-
عنف
- "العُنْف الخُرْقُ بالأَمر وقلّة الرِّفْق به، وهو ضد الرفق.
عَنُفَ به وعليه يَعْنُفُ عُنْفاً وعَنافة وأَعْنَفه وعَنَّفه تَعْنيفاً، وهو عَنِيفٌ إذا لم يكن رَفيقاً في أَمره.
واعْتَنَفَ الأَمرَ: أَخذه بعُنف.
وفي الحديث: إن اللّه تعالى يُعْطِي على الرِّفْق ما لا يُعطي على العنف؛ هو، بالضم، الشدة والمَشَقّة، وكلُّ ما في الرفق من الخير ففي العنف من الشرّ مثله.
والعَنِفُ والعَنِيفُ: المُعتَنِف؛
قال: شَدَدْت عليه الوَطْء لا مُتظالِعاً،ولا عَنِفاً، حتى يَتِمَّ جُبُورُها أَي غير رَفِيق بها ولا طَبّ باحتمالها، وقال الفرزدق: إذا قادَني يومَ القِيامة قائدٌ عَنِيفٌ، وسَوَّاقٌ يَسوقُ الفَرَزْدَقا والأَعنفُ: كالعَنِيف والعَنِفِ كقولك اللّه أَكبر بمعنى كبير؛ وكقوله: لعَمْرُك ما أَدْري وإني لأَوْجَلُ بمعنى وَجِل؛ قال جرير: تَرَفَّقْتَ بالكِيرَينِ قَيْنَ مُجاشعٍ،وأَنت بهَزِّ المَشْرَفِيّةِ أَعْنَفُ والعَنِيفُ: الذي لا يُحسن الركوب وليس له رفق بركوب الخيل، وقيل: الذي لا عهد له بركوب الخيل، والجمع عُنُفٌ؛
قال: لم يَرْكَبُوا الخيلَ إلا بعدَما هَرِمُوا،فهم ثِقالٌ على أَكْتافِها عُنُف وأَعْنف الشيءَ: أَخذه بشدَّة.
واعتنف الشيءَ: كرهه؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: لم يَخْتَرِ البيتَ على التَّعَزُّبِ،ولا اعْتِنافَ رُجْلةٍ عن مَرْكَبِ يقول: لم يختر كراهةَ الرُّجْلة فيركب ويدَع الرُّجلة ولكنه اشتهى الرجلة.
واعْتَنَف الأَرضَ: كَرِهَها واسْتَوخَمها.
واعْتَنَفَتْه الأَرضُ نفْسُها: نَبَتْ عليها (* قوله «نبت عليها إلخ» كذا في الأصل، وعبارة القاموس وشرحه: واعتنفتني الأرض نفسها: نبت ولم توافقني.)؛
وأَنشد ابن الأَعرابي في معنى الكراهة: إذا اعْتَنَفَتْني بَلْدةٌ، لم أَكن لها نَسِيّاً، ولم تُسْدَدْ عليَّ المَطالِبُ أَبو عبيد: اعْتَنَفْتُ الشيء كَرهْتُه ووجدت له عليَّ مشقَّة وعُنْفاً.
واعْتَنَفْت الأَمر اعْتِنافاً: جَهِلْته؛
وأَنشد قول رؤبة: بأَرْبعٍ لا يَعْتَنِفْنَ العَفْقا أَي لا يَجْهَلن شدّة العَدْو.
قال: واعتفْتُ الأَمْر اعْتِنافاً أَي أَتَيْتُه ولم يكن لي به علم؛ قال أَبو نُخَيْلةَ: نَعَيْتُ امْرَأً زَيْناً إذا تُعْقَدُ الحُبى،وإن أُطْلِقَتْ، لم تَعْتَنِفْه الوَقائعُ يريد: لم تَجِدْه الوقائعُ جاهلاً بها.
قال الباهلي: أَكلت طَعاماً فاعْتَنَفْتُه أَي أَنكرْتُه، قال الأَزهري: وذلك إذا لم يُوافِقْه.
ويقال: طريق مُعْتَنِفٌ أَي غيرُ قاصِدٍ.
وقد اعْتَنَفَ اعْتِنافاً إذا جارَ ولم يَقْصِد، وأَصله من اعتنفْت الشيءَ إذا أَخذْته أَو أَتيته غير حاذق به ولا عالم.
وهذه إبل مُعْتَنِفة إذا كانت في بلد لا يُوافِقُها.
والتعْنِيفُ: التَّعْيير واللَّوم.
وفي الحديث: إذا زَنت أَمةُ أَحدكم فليَجْلدْها ولا يُعَنِّفْها التعْنِيفُ: التوْبيخُ والتقْريعُ واللَّوم؛
يقال: أَعْنَفْته وعَنَّفْته، معناه أَي لا يجمَع عليها بين الحَدّ والتوْبيخ؛ قال الخطابي: أَراد لا يَقْنَعُ بتَوْبيخها على فِعْلها بل يُقيم عليها الحدّ لأَنهم كانوا لا ينكرون زِنا الإماء ولم يكن عندهم عَيْباً؛
وقوله أَنشده اللحياني: فقَذَفَتْ ببيْضةٍ فيها عُنُفْ فسره فقال: فيها غِلَظٌ وصَلابة.
وعُنْفُوانُ كلِّ شيء: أَوّله، وقد غَلب على الشباب والنبات؛ قال عدي بن زيد العبادي: أَنْشَأْتَ تَطَّلِبُ الذي ضَيَّعْتَه في عُنْفُوانِ شَبابِك المُتَرَجْرج؟
قال الأَزهري: عُنفوان الشباب أَوّلُ بَهْجته، وكذلك عُنْفُوان النبات.
يقال: هو في عُنفوان شبابه أَي أَوْله؛
وأَنشد ابن بري: رأَتْ غُلاماً قد صَرَى في فِقْرَتِهْ ماءَ الشَّبابِ عُنْفوانَ سَنْبَتِه (* قوله «رأت غلاماً» كذا بالأصل، والذي في الصحاح في مادة صرى: رب غلام قد إلخ.) وفي حديث معاوية: عُنْفُوانَ المَكْرَعِ أَي أَوَّلَه.
وعُنْفُوان: فُعْلوان من العُنْف ضد الرفق، قال: ويجوز أَن يكون الأَصل فيه أُنْفُوان من ائتَنَفْت الشيء واسْتَأْنَفْته إذا اقْتَبَلْتَه فأَقبل إذا ابْتَدأْتَه، فقلبت الهمزة عيناً فقيل عُنفوان، قال: وسمعت بعض تميم يقول اعْتنفْت الأَمر بمعنى ائتَنَفْته.
واعْتَنَفْنا المَراعِيَ أَي رَعَينا أُنُفَها،وهذا كقولهم: أَعن تَرَسّمْت، في موضع أَأَن تَرَسمت.
وعُنْفُوانُ الخَمر: حِدَّتُها.
والعُنْفوان: ما سال من العنب من غير اعْتِصار.
والعُنْفُوة: يبِيس النَّصيّ وهو قطعة من الحَليّ.
"
المعجم: لسان العرب
-
عُنْفُ
- ـ عُنْفُ وعَنْفُ وعِنْفُ: ضِدُّ الرِّفْقِ. عَنُفَ، عليه، وبه، وأعْنَفْتُه أنا، وعَنَّفْتُه تَعْنِيفاً.
ـ عَنِيفُ: مَن لا رِفْقَ له برُكوبِ الخَيْلِ، والشديدُ من القولِ والسيرِ.
ـ كان ذلك مِنَّا عُنْفَةً وعُنُفَةَ واعْتِنَافاً: ائْتِنَافاً.
ـ عُنْفُوانُ الشيءِ وعُنْفُوَّهُ: أوَّلُه، أو أوّلُ بَهْجَتِهِ.
ـ هم يَخْرُجُونَ عُنْفُوَاناً عَنْفاً عَنْفاً: أوَّلاً فأوَّلاً.
ـ عَنَفَةُ: الذي يَضْرِبُهُ الماءُ فَيُديرُ الرَّحَى، وما بَيْنَ خَطَّيِ الزَّرْعِ.
ـ اعْتَنَفَ الأَمْرَ: أخَذَهُ بعُنْفٍ، وابْتَدَأهُ، وائْتَنَفَهُ، وجَهِلَهُ، أو أتاهُ ولم يَكُنْ له به عِلمٌ،
ـ اعْتَنَفَ الطعامَ، والأَرْضَ: كَرِهَهُمَا،
ـ اعْتَنَفَ الأَرْضُ: لم توافِقْنِي.
ـ إبِلٌ مُعْتَنِفَةٌ: لا توافِقُهَا.
ـ اعْتَنَفَ المَجْلِسَ: تَحَوَّلَ عنه،
ـ اعْتَنَفَ المَراعِيَ: رَعَى أُنُفَها.
ـ طريقٌ مُعْتَنِفٌ: غيرُ قاصِدٍ.
ـ عَنَّفَه: لامَه بعُنْفٍ وشِدَّةٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
عنُفَ
- عنُفَ بـ / عنُفَ على يَعنُف ، عُنْفًا وعَنافةً ، فهو عَنيف ، والمفعول معنوف به :-
• عنُف بولده/ عنُف على ولده لامه وأخذه بشدَّة وقسوة بُغية ردعه وإصلاحه، عكس رفَق :-عنُف على تلميذه، - طبعٌ عنيف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عنَّفَ
- عنَّفَ يعنِّف ، تعنيفًا ، فهو مُعنِّف ، والمفعول مُعنَّف :-
• عنَّف موظَّفا عنده عنُف عليه، لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه :-عنَّف خادِمَه/ مُهْمِلاً/ زوجتَه/ ولدَه، - عنَّفه على الأخطاء النَّحويَّة، - انهال عليه تعنيفًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِعتَنَف
- إعتنف - اعتنافا
1- إعتنف الأمر : أخذه بعنف. 2- إعتنف الشيء : كرهه. 3- إعتنف المجلس : تحول عنه . 4- إعتنف الأمر : أتاه ولم يكن له علم به. 5- إعتنفه الأمر : لم يعجبه، لم يناسبه.
المعجم: الرائد
-
عنفو
- عنفو - و عنفوان
1- عنفو من الشيء : : أوله. 2- عنفو : «عنفوان الشباب» : أوله ونشاطه. 3- عنفو : «عنفوان الخمر» : حدتها.
المعجم: الرائد
-
اعْتَنَفَ
- اعْتَنَفَ الأَمرَ: أَخذه بعُنفٍ.
و اعْتَنَفَ أَتاهُ ولم يكن له عِلمٌ به.
و اعْتَنَفَ الشيءَ: كَرِهَهُ.
يقال: اعْتَنَفَ اعْتَنَفَ الطعامَ.
و اعْتَنَفَ فلانٌ المجلسَ: تحوَّل عنه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَنُفَ
- عَنُفَ بهِ، وعَليه عَنُفَ ُ عُنْفًا، وعَنافَةً: أَخذهُ بشدةٍ وقسوةٍ.
و عَنُفَ لامَه وغَيَّرَهُ.
فهو عَنيفٌ. والجمع : عُنُفٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عُنْف
- عُنْف :-
1 - مصدر عنُفَ بـ/ عنُفَ على
• مسلسل العُنْف: تتابع أعمال العنف.
2 - (القانون) استخدام القوَّة الجسديَّة استخدامًا غير مشروع أو مطابق للقانون بهدف الاعتداء أو التدمير أو التخريب أو الإساءة :-لا تلجأ إسرائيل إلاّ إلى العُنف، - سياسة اللاّعنف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَنُف
- عنف - يعنف ، عنفا وعنافة
1-عنف به اوعليه : عامله بشدة وقسا عليه
المعجم: الرائد
-
عنف
- ع ن ف: العُنْفُ بالضم ضد الرفق تقول منه عَنُفَ عليه بالضم عُنْفا و عَنُفَ به أيضا و التَّعْنِيف التعيير واللوم و عُنْفُوانُ الشيء أوله
المعجم: مختار الصحاح
-
عَنُفَ
- [ع ن ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَنُفْتُ، أَعْنُفُ، مصدر عُنْفٌ، عَنَافَةٌ. :-عَنُفَ بِالرَّجُلِ :- : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ.
المعجم: الغني
-
عَنَّفَ
- [ع ن ف]. (فعل: رباعي متعد). عَنَّفْتُ، أُعَنِّفُ، عَنِّفْ، مصدر تَعْنِيفٌ. :-عَنَّفَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ أَعْمَالٍ سَيِّئَةٍ :- : لاَمَهُ بِعُنْفٍ وَشِدَّةٍ.
المعجم: الغني
-
عُنْفُوان
- عُنْفُوان :-
• عنفوان الشَّباب ونحوه
1 - أوّلُه :-مات في عنفوان شبابه: ريعانه، - عنفوان الموج، - في عنفوان الشِّتاء، - عنفوان الخمر: حِدَّتها.
2 - زهْوه وغَطْرسَته :-جاء في عنفوانه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أعْنَفَ
- [ع ن ف]. (فعل: رباعي متعد). أعْنَفْتُ، أُعْنِفُ، مصدر إعْنَافٌ. :-أعْنَفَهُ بِقَسْوَةٍ :- : عَامَلَهُ بِعُنْفٍ وَشِدَّةٍ.
المعجم: الغني
-
عَنِيفٌ
- جمع: عُنُفٌ. [ع ن ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
1. :-وَبَّخَهُ تَوْبِيخاً عَنِيفاً :- : تَوْبِيخاً شَدِيدَ اللَّهْجَةِ. :-كَانَ عَنِيفاً مَعَهُ.
2. :-أَظْهَرَ رَغْبَةً عَنِيفَةً :- : مُلِحَّةً، شَدِيدَةً.
المعجم: الغني
-
أعْنَف
- أعنف - إعنافا
1- أعنفه : لم يلطف به، عامله بشدة. 2- أعنف الشيء : أخذه بشدة.
المعجم: الرائد
-
عَنيف
- عنيف - ج، عنف
1- عنيف : شديد، خلاف رقيق ولين. 2- عنيف : الذي لا يحسن ركوب الخيل.
المعجم: الرائد
-
مُعَنِّفٌ
- جمع: ـون، ـات. [ع ن ف]. (فاعل مِن عَنَّفَ). :-مُعَنِّفٌ الصِّبْيَانِ :- : مَنْ يُعَامِلُهُمْ بِالشِّدَّةِ والعُنْفِ .
المعجم: الغني
-
عنيف
- عنيف :-
جمع عُنُف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنُفَ بـ/ عنُفَ على.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عنف بولده/ عنف على ولده
- لامه وأخذه بشدَّة وقسوة بُغية ردعه وإصلاحه، عكس رفَق :-عنُف على تلميذه- طبعٌ عنيف.
المعجم: عربي عامة
-
عنّف موظّفا عنده
- عنُف عليه، لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه :-عنَّف خادِمَه/ مُهْمِلاً/ زوجتَه/ ولدَه- عنَّفه على الأخطاء النَّحويَّة- انهال عليه
المعجم: عربي عامة
-
أَعْنَفَهُ
- أَعْنَفَهُ : عَنُفَ به، وعليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
العَنَفَةُ
- العَنَفَةُ : آلة يضربها الماءُ المتدافع فتدور وتديرُ الآلة.
و العَنَفَةُ ما بين خَطَّي الزَّرع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَنَّفَهُ
المعجم: المعجم الوسيط