وصف و معنى و تعريف كلمة كألحاق:


كألحاق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح كألحاق في معاجم اللغة العربية:



كألحاق

جذر [ألق]

  1. إِلحاق: (اسم)
    • مصدر ألَحَقَ
    • إلْحَاقُهُ بِمَجْمُوعَةٍ أُخْرَى : جَعْلُهُ يَلْتَحِقُ ضمُّهُ إلَى
    • إلْحَاقُ مُوَظَّفٍ آخَرَ بِالقِسْمِ الإدَارِيِّ : تَعْيِينُهُ، ضَمُّهُ، تَوْظِيفُهُ
    • إلْحَاقُ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ : تَكْبِيدُهُ خَسَائِرَ، إنْزَالُهَا بِه
  2. إِلحاق: (اسم)
    • إلحاق : مصدر أَلحَقَ
  3. لَحَق: (اسم)
    • الجمع : ألحَاق
    • اللَّحَقُ : ما يجيء بعد شيء يسبقه
    • اللَّحَقُ :مايُلحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتَلحَق به ما سقَط عنه
    • اللَّحَقُ ( في القانون الدولي العام) : أَحكامٌ تفصيلية ملحقَة بالمعاهدة أو بأحدِ نصوصَها
    • اللَّحَقُ: الدَّعِيُّ الملصَق بغير أَبيه
    • اللَّحَقُ :موضع من الوادي ينضبُ عنه الماءُ فيُلقَى فيه البَذْرُ
    • هُمُ اللَّحَقُ : أَيْ مَنْ يَلْحَقُونَ بِقَوْمٍ بَعْدَ مُضِيِّهِمْ
    • (الأحياء) عمليَّة عكسيّة يعود فيها الجين المتغيِّر أو المتحوِّل إلى حالته السابقة
  4. لَحِقَ: (فعل)
    • لَحِقَ لُحُوقًا
    • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
    • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
    • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه


  5. لَحْق: (اسم)
    • لَحْق : مصدر لحِقَ
  6. لحِقَ: (فعل)
    • لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق
    • لحِقه/ لحِق به :أدركه في زمان أو مكان
    • لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ،
    • لَحِقَتْهُ خَسَائِرُ فَادِحَةً : أَصَابَتْهُ، تَحَمَّلَهَا
    • عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة،
    • لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره،
    • لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي
    • لَحِقَ العَامِلُ بِعَمَلِهِ مُبَكِّراً : اِلْتَحَقَ
  7. اِلتَحَقَ: (فعل)
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به
    • التحق به : أدركه، لحقه ولصق به
    • التحق به : انضمَّ إليه، انتمى إليه
    • اِلْتَحَقَتْ بِهِ الْمَصَائِبُ: لَحِقَتْ بِهِ
    • اِلْتَحَقَتِ الأَحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ
  8. ألحَاق: (اسم)
    • ألحَاق : جمع لَحَق
  9. مُلحَق: (اسم)
    • الجمع : مُلحقات و مَلاحِقُ
    • اسم مفعول من ألحقَ/ ألحقَ بـ
    • مُلْحَقُ الشَّيء: الزَّائد
    • ملحقات المعاهدة: (القانون) أحكام تفصيليّة ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها،
    • المُلحق بجمع المذكَّر: (النحو والصرف) ما دلّ على أكثر من اثنين وعُومل معاملة جمع المذكَّر السَّالم في الرَّفع بالواو وفي النَّصب والجرّ بالياء
    • الملحق بجمع المؤنث: (النحو والصرف) ما دل على أكثر من اثنتين وعومل معاملة جمع المؤنّث السَّالم في الرفع بالضّمة وفي النَّصب والجرّ بالكسرة
    • الملحق بالمثنى: (النحو والصرف) ما دلّ على اثنين أو اثنتين وعومل معاملة المثنى في الرفع بالألف وفي النَّصب والجرّ بالياء
    • جمع مُلحَقون:
    • مُلْحَقُ الكِتَابِ : مَا يُلْحَقُ بِالكِتَابِ إِضَافَةً أَوْ زِيَادَةً بَعْدَ الفَرَاغِ مِنْهُ، مَعْلُومَاتٌ جَدِيدَةٌ
    • مُلْحَقُ الْجَرِيدَةِ : صَفَحَاتٌ دَاخِلِيَّةٌ مُضَافَةٌ إِلَى الْجَرِيدَةِ الْمُلْحَقُ الثَّقَافِيُّ لِلْجَرِيدَةِ : صَفَحَاتٌ زَائِدَةٌ خَاصَّةٌ بِالثَّقَافَةِ تُضَافُ إِلَى الْجَرِيدَةِ الْمَلاَحِقُ الثَّقَافِيَّةُ
    • مُلْحَقٌ فِي السِّفَارَةِ : مُوَظَّفٌ سَامٍ فِي سِفَارَةِ بِلاَدِهِ، مُكَلَّفٌ بِمُهِمَّةٍ الْمُلْحَقُ الثَّقَافِيُّ : الْمُكَلَّفُ بِالشُّؤُونِ الثَّقَافِيَّةِ، وَهُنَاكَ الْمُلْحَقُ العَسْكَرِيُّ وَالتِّجَارِيُّ وَالصَّحَفِيُّ
    • وَلَدٌ مُلْحَقٌ : مُتَبَنّىً
    • كُلُّ مَوْلُودٍ مُلْحَقٌ بِأَبِيهِ : مَنْسُوبٌ إِلَيْهِ
    • مُلْحَقُ الاِتِّفَاقِيَّةِ : إِضَافَةٌ تُوَضِّحُ مَا هُوَ غَامِضٌ فِيهَا مَعَ بَعْضِ البُنُودِ التَّفْسِيرِيَّةِ
    • اِجْتَازَ الاِمْتِحَانَ فِي الْمُلْحَقِ : اِمْتِحَانٌ إِضَافِيٌّ لِلرَّاسِبِينَ
    • مُلْحَقَةُ الكُلِّيَّةِ : بِنَايَةٌ تَابِعَةٌ لِلْكُلِّيَّةِ مُلْحَقَةُ الثُّكْنَةِ
  10. اِستَلحَقَ: (فعل)


    • اسْتَلْحَقَ فلانا: ادَّعاه ونسبه إِلى نفسه
  11. تَلاحَقَ: (فعل)
    • تلاحقَ يتلاحق ، تلاحُقًا ، فهو مُتلاحِق
    • تَلاحَقَتْ أَحْداثُ الحَرْبِ: تَتَابَعَتْ، تَوالَتْ
    • تَلاحَقَتْ سَيَّاراتُ السِّباقِ : لَحِقَ بَعْضُها بَعْضاً
  12. مُلْحَق: (اسم)
    • مُلْحَق : اسم المفعول من أَلحَقَ
  13. مُلْحِق: (اسم)
    • مُلْحِق : فاعل من أَلحَقَ
  14. مَلاحِقُ: (اسم)
    • مَلاحِقُ : جمع مُلحَق
  15. مُلاَحَق: (اسم)
    • مفعول من لاَحَقَ
    • مُلاَحَقٌ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ : مُقْتَفٍ أَثَرَهُ
  16. مُلاَحِق: (اسم)


    • فاعل من لاَحَقَ
    • مُلاَحِقُ الشَّيْءِ : مُتَابِعٌ لَهُ
  17. مُلاحَق: (اسم)
    • مُلاحَق : اسم المفعول من لاَحَقَ
  18. مُلاحِق: (اسم)
    • مُلاحِق : فاعل من لاَحَقَ
  19. لَحَاق: (اسم)
    • لَحَاق : مصدر لحِقَ
  20. لَحاق: (اسم)
    • مصدر لحِقَ/ لحِقَ بـ
  21. لُحُوق: (اسم)
    • لُحُوق : مصدر لَحِقَ
  22. لِحاق: (اسم)


    • مصدر لَحَقَ
    • حَاوَلَ اللِّحَاقَ بِهِ : إِدْرَاكَهُ
  23. مُلْتَحِق: (اسم)
    • مُلْتَحِق : فاعل من إِلتَحَقَ
  24. مُلتَحِق: (اسم)
    • فاعل من اِلْتَحَقَ
    • مُلْتَحِقٌ بِالرَّكْبِ : مُدْرِكُهُ
    • مُلْتَحِقٌ بِالْجَمَاعَةِ: مُنْضَمٌّ إِلَيْهَا
  25. مُلتحَق: (اسم)
    • مُلتحَق : اسم المفعول من إِلتَحَقَ
,
  1. لحق
    • "اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ: الإدراك.
      لَحِقَ الشيءَ وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً، بالفتح، أي أدركه؛ قال ابن بري: شاهده لأبي دواد: فأَلْحَقَهُ، وهو سَاطٍ بها،كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَبْ واللَّحاقُ: مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً.
      وفي القنوت: إن عذابك بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ؛ قال الجوهري: والفتح أَيضاً صواب؛ قال ابن الأَثير: الرواية بكسر الحاء،أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار، وقيل: هو بمعنى لاحق لغة في لَحِقَ.
      يقال: لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته، ويروي بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به، وفي دعاء زيارة القبور: وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ؛ قيل: معناه إذا شاء الله، وقيل: إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان، وقيل: هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى: لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين، وقيل: هو على التأَدب كقوله تعالى: ولا تقولَنَّ لشي إني فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله.
      وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به،كلاهما: جعله مُلْحَقَهُ.
      وتَلاحَقَ القوم: أَدرك بعضهم بعضاً.
      وتلاحَقَت الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً؛

      وأَنشد: أقولُ، وقد تَلاحَقَت المَطايا: كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْنا كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول.
      ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعنى واحد.
      الأَزهري: واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق به ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً.
      الجوهري: اللّحَقُ، بالتحريك، شيء يُلْحَقُ بالأول.
      وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق: سريعة السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه.
      وناقة مِلْحَاق: تَلْحَقُ الإبل فلا تكاد الإبل تفوتها في السير؛ قال رؤبة: فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّحق واللَّحَقُ: كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحمل النخل، وقيل: اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطنه شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر، وقد يكون نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً؛ وقد، قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخلة أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال: أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي قد أَنى، إذْ حانَ حينُ الصِّرام أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه،وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما لا يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ.
      واللَّحَق أَيضاً من الثمر: الذي يأْتي بعد الأَول، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة، فهي لَحَقٌ، والجمع أَلْحاق؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وقد أَلْحَقَ الشجر؛ واللَّحَقُ أَيضاً من الناس كذلك: قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم؛

      قال: يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها،وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابها ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها،تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه؟

      ‏قال الأَزهري: يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ، ويجوز أَن يكون جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ.
      ولَحَقُ الغنم: أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها.
      واللَّحَقُ: الشيء الزائد؛ قال ابن عيينة:كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَقُ والجمع كالجمع: واللَّحقُ: الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء، وجمعه الأَلحاقُ.
      الكسائي: يقال زرعوا الأَلْحاقَ، والواحد لَحَقٌ، وذلك أَن الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال: اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا.
      وقال ابن الأَعرابي: اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جانب الوادي؛ يقال: قد زرعوا الأَلْحاقَ.
      ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر.
      الأَزهري: فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خيل لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت؛ وفي قصيد كعب: تَخْدي على يَسَراتٍ، وهي لاحقةٌ،ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليلُ اللاحِقةُ: الضامرة.
      والمُلْحَقُ: الدَّعِيّ المُلْصَق.
      واسْتَلْحَقَه أَي ادعاه.
      الأَزهري عن الليث: اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه؛ قال الأَزهري: سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق.
      وفي حديث عمرو بن شعيب: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبيه الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إماء بغايا، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعاه السيد والزاني، فأَلحقه النبي، صلى الله عليه وسلم، بالسيد لأن الأَمة فراش كالحرَّة، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثته بعده لَحِق بأَبيه، وفي ميراثه خلاف.
      ولاحِقٌ: اسم فرس معروف من خيل العرب؛ قال النابغة: فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ،وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمارِ وفي الصحاح: ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَحِقَ

    • ـ لَحِقَ به، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً: أدرَكَهُ، كأَلْحَقَهُ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ ''إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ'': لاحِقٌ، والفتحُ أحْسَنُ، أو الصَّوابُ.
      ـ لَحِقَ لُحوقاً: ضَمُرَ.
      ـ لاحِقٌ: أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ.
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ: لِبنِي أسَدٍ.
      ـ أبو لاحِقٍ: البازي.
      ـ لُوَيْحِقُ: طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ.
      ـ مِلْحاقُ: الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها.
      ـ مُلْحَقُ: الدَّعِيُّ المُلْصَقُ.
      ـ لِحاقُ: غِلافُ القَوْسِ.
      ـ أَلْحاقُ: مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ، الواحِدُ: لَحَقٌ.
      ـ اسْتَلْحَقَ: زَرَعَها،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً: ادَّعاهُ.
      ـ لَحَقُ: شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ: الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ.
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا: لَحِقَ بعضُها بعضاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مُلْحَقٌ
    • جمع: ـون، ـات، مَلاَحِقُ. [ل ح ق]. (مفعول من أَلْحَقَ).
      1. :-مُلْحَقُ الكِتَابِ :- : مَا يُلْحَقُ بِالكِتَابِ إِضَافَةً أَوْ زِيَادَةً بَعْدَ الفَرَاغِ مِنْهُ، مَعْلُومَاتٌ جَدِيدَةٌ.
      2. :-مُلْحَقُ الْجَرِيدَةِ :- : صَفَحَاتٌ دَاخِلِيَّةٌ مُضَافَةٌ إِلَى الْجَرِيدَةِ. :-الْمُلْحَقُ الثَّقَافِيُّ لِلْجَرِيدَةِ :- : صَفَحَاتٌ زَائِدَةٌ خَاصَّةٌ بِالثَّقَافَةِ تُضَافُ إِلَى الْجَرِيدَةِ. :-الْمَلاَحِقُ الثَّقَافِيَّةُ.
      3. :-مُلْحَقٌ فِي السِّفَارَةِ :- : مُوَظَّفٌ سَامٍ فِي سِفَارَةِ بِلاَدِهِ، مُكَلَّفٌ بِمُهِمَّةٍ. :-الْمُلْحَقُ الثَّقَافِيُّ :- : الْمُكَلَّفُ بِالشُّؤُونِ الثَّقَافِيَّةِ، وَهُنَاكَ الْمُلْحَقُ العَسْكَرِيُّ وَالتِّجَارِيُّ وَالصَّحَفِيُّ.
      4. :-وَلَدٌ مُلْحَقٌ :- : مُتَبَنّىً.
      5. :-كُلُّ مَوْلُودٍ مُلْحَقٌ بِأَبِيهِ :- : مَنْسُوبٌ إِلَيْهِ.
      6. :-مُلْحَقُ الاِتِّفَاقِيَّةِ :- : إِضَافَةٌ تُوَضِّحُ مَا هُوَ غَامِضٌ فِيهَا مَعَ بَعْضِ البُنُودِ التَّفْسِيرِيَّةِ.
      7. :-اِجْتَازَ الاِمْتِحَانَ فِي الْمُلْحَقِ :- : اِمْتِحَانٌ إِضَافِيٌّ لِلرَّاسِبِينَ.
      8. :-مُلْحَقَةُ الكُلِّيَّةِ :- : بِنَايَةٌ تَابِعَةٌ لِلْكُلِّيَّةِ. :-مُلْحَقَةُ الثُّكْنَةِ.

    المعجم: الغني

  4. لحِقَ
    • لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق :-
      • لحِقه/ لحِق به أدركه في زمان أو مكان :-لحِق الشُّرطيُّ اللِّصَّ، - لحِق بالقطار، - لَحِق ما فاته، - لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ، - {وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} :-
      • عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة، - لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره، - لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مُلْحَق2
    • مُلْحَق2 :-
      جمع مُلحقات ومَلاحِقُ:
      1 - ما يُلحق بالكتاب ونحوه بعد الانتهاء منه كالجداول المتضمّنة بعض البيانات :-مُلْحَق بالمعجم.
      2 - (القانون) أحكام تفصيليّة ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها :-ملحقات المعاهدة، - مُلْحَق الاتّفاقيّة.
      3 - صفحة أو صفحات تُصدرها الجريدة اليوميّة بعد صدور عددها المعتاد لخبر مهمّ يقتضيه :-مُلْحَق جريدة الأهرام، - مُلْحَق علميّ، - المُلْحَق الثَّقافيّ الأسبوعيّ.
      مُلْحَقُ الشَّيء: الزَّائد :-لأنّ الرُّوح عندك وهي أصل ... وحيث الأصل تسعى المُلحقاتُ.
      المُلحق بجمع المذكَّر: (النحو والصرف) ما دلّ على أكثر من اثنين وعُومل معاملة جمع المذكَّر السَّالم في الرَّفع بالواو وفي النَّصب والجرّ بالياء.
      الملحق بجمع المؤنث: (النحو والصرف) ما دل على أكثر من اثنتين وعومل معاملة جمع المؤنّث السَّالم في الرفع بالضّمة وفي النَّصب والجرّ بالكسرة.
      الملحق بالمثنى: (النحو والصرف) ما دلّ على اثنين أو اثنتين وعومل معاملة المثنى في الرفع بالألف وفي النَّصب والجرّ بالياء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لحق
    • لحق - ج، ألحاق
      1- لحق : واحد الألحاق. 2- لحق : قوم يلحقون بقوم بعد مضيهم. 3- لحق : شيء يأتي بعد شيء سابق. 4- لحق : تمر يأتي بعد التمر الأول. 5- لحق : شيء زائد. 6- لحق : ما يلحق بالكتاب بعد الفراغ منه . 7- لحق : «لحق الغنم» : أولادها التي كادت تلحق بها.

    المعجم: الرائد

  7. التحقَ
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به :-
      التحق به
      1 - أدركه، لحقه ولصق به.
      2 - انضمَّ إليه، انتمى إليه :-التحق بجامعة القاهرة/ بالجيش/ بالحكومة، - فرص الالتحاق بالتعليم.
      3 - لصِق به :-التحقت به المصائبُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. اِلْتَحَقَ
    • [ل ح ق]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِلْتَحَقْتُ، ألْتَحِقُ، اِلْتَحِقْ، مصدر اِلْتِحَاقٌ.
      1. :-اِلْتَحَقَ بِالقَافِلَةِ :-: أدْرَكَهَا.
      2. :-اِلْتَحَقَ بِالْمَدْرَسَةِ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِب :- : اِنْضَمَّ. :-اِلْتَحَقَ بِوَظِيفَتِهِ فِي الشَّهْرِ الْمَاضِي.
      3. :-اِلْتَحَقَتْ بِهِ الْمَصَائِبُ :-: لَحِقَتْ بِهِ.
      4. :-اِلْتَحَقَتِ الأَحْدَاثُ :- : تَتَابَعَتْ.

    المعجم: الغني

  9. تلاحقَ
    • تلاحقَ يتلاحق ، تلاحُقًا ، فهو مُتلاحِق :-
      تلاحقتِ الأخبارُ تتابعت وأدرك بعضُها بعضًا، تواصلت واستمرّت :-تلاحقت أحداثُ العنف في المنطقة، - تلاحقت أفواجُ الحُجَّاج إلى البيت الحرام، - أمواجٌ متلاحقة الحركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. اللَّحَقُ
    • اللَّحَقُ : ما يجيء بعد شيء يسبقه.
      و اللَّحَقُ مايُلحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتَلحَق به ما سقَط عنه.
      و اللَّحَقُ ( في القانون الدولي العام) : أَحكامٌ تفصيلية ملحقَة بالمعاهدة أو بأحدِ نصوصَها .
      و اللَّحَقُ الدَّعِيُّ الملصَق بغير أَبيه.
      و اللَّحَقُ موضع من الوادي ينضبُ عنه الماءُ فيُلقَى فيه البَذْرُ. والجمع : ألحَاق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُلْحَقُ
    • المُلْحَقُ المُلْحَقُ (في القانون الدولي العام) : اللَّحَق. والجمع : ملحقات.
      و المُلْحَقُ موظف يعيَّن في سفارة الدولة للقيام بعمل خاصٌ، كالملحق العسكري، والملحَق الثقافي، والصحافي.
      و المُلْحَقُ صَفحَة أَو صفحَات تصدرها الجريدة اليومية بعد صدور عددها المعتاد لخبر مهم يقتضيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَحَقٌ
    • جمع: أَلْحَاقٌ. [ل ح ق].
      1. :-هُمُ اللَّحَقُ :- : أَيْ مَنْ يَلْحَقُونَ بِقَوْمٍ بَعْدَ مُضِيِّهِمْ.
      2. :-لَحَقُ الكِتَابِ :- : اِسْتِدْرَاكٌ، أَيْ مَا يُلْحَقُ بِهِ بَعْدَ الفَرَاغِ مِنْهُ، فَيُلْحَقُ بِهِ مَا سَقَطَ عَنْهُ.
      3. :-لَحَقُ الْمُعَاهَدَةِ :- : مُجْمَلُ الأَحْكَامِ التَّفْصِيلِيَّةِ الْمُلْحَقَةِ بِهَا.
      4. :-وَلَدٌ لَحَقٌ :- : الدَّعِيُّ الْمُلْصَقُ بِغَيْرِ أَبِيهِ.

    المعجم: الغني

  13. لاحِقة
    • لاحِقة :-
      جمع لاحقات ولواحِقُ (لغير العاقل):
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل لحِقَ/ لحِقَ بـ.
      2 - ثَمَرٌ بعد الثَّمر الأوَّل.
      3 - جزءٌ ثانويٌّ يُلْحَق بالأصل :-لواحِقُ الوثيقة الرَّسميّة/ المستندات الأصليّة.
      4 - (العلوم اللغوية) ما يضاف من الحروف إلى آخر الكلمة لاشتقاق كلمة أخرى :-السَّوابق واللَّواحق، - لاحقة لفظيّة مجرّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. لَحِقَ
    • لَحِقَ الفرسُ لَحِقَ َ لُحُوقًا: ضَمُر.
      ويقال: لَحِقَ بَطْنُه.
      و لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه.
      و لَحِقَ به لَحَقًا، ولَحاقًا: أَدركه.
      و لَحِقَ به لُحُوقًا: لَصِقَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَحِقَ
    • [ل ح ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَحِقْتُ، أَلْحَقُ، اِلْحَقْ، مصدر لَحَقٌ، لِحَاقٌ.
      1. :-لَحِقَ العَدَّاءُ بِمَنْ سَبَقَهُ :- : أَدْرَكَهُ. :-يَسْعَى لِيَلْحَقَ بِالرَّكْبِ :- :-لَحِقَهُ وَهُوَ بَاهِتٌ.
      2. :-لَحِقَتْهُ خَسَائِرُ فَادِحَةً :- : أَصَابَتْهُ، تَحَمَّلَهَا.
      3. :-لَحِقَ العَامِلُ بِعَمَلِهِ مُبَكِّراً :- : اِلْتَحَقَ.

    المعجم: الغني

  16. تَلاحَقَ
    • [ل ح ق]. (فعل: خماسي لازم). تَلاحَقْتُ، أَتَلاحَقُ، مصدر تَلاحُقٌ.
      1. :-تَلاحَقَتْ أَحْداثُ الحَرْبِ :-: تَتَابَعَتْ، تَوالَتْ.
      2. :-تَلاحَقَتْ سَيَّاراتُ السِّباقِ :- : لَحِقَ بَعْضُها بَعْضاً. :-يَقْتَحِمُ زِحامَ الْمُزْدَحِمِينَ الَّذِينَ تَلاحَقُوا مِنْ كُلِّ صَوْبٍ. (ع. م. العقاد).

    المعجم: الغني

  17. لحق
    • لحق - يلحق ، لحقا ولحاقا
      1- لحقه أو به : أدركه، وصل إليه. 2- لحق الى قوم كذا : لصق بهم.

    المعجم: الرائد

  18. مُلحَق
    • ملحق
      1- ملحق : ما يلحق بالكتاب بعد الفراغ منه . 2- ملحق : شيء زائد. 3- ملحق : ولد متبنى. 4- ملحق : موظف في السفارة يقوم بعمل معين مختص : «الملحق الثقافي».

    المعجم: الرائد

  19. لحق
    • ل ح ق: لَحِقَه بالكسر و لَحِقَ به لَحَاقا بالفتح أي أدركه و ألْحَقَه به غيره وأَلْحَقَه أيضا بمعنى لَحِقه وفي الدعاء {إن عذابك بالكفار مُلْحِقٌ} بكسر الحاء أي لاَحِقٌ والفتح صواب و تَلاَحَقَت المطايا لحِق بعضها بعضا و لاحِقٌ اسم فرس كان لمعاوية بن أبي سفيان

    المعجم: مختار الصحاح

  20. مُلْحَق1
    • مُلْحَق1 :-
      جمع مُلحَقون:
      1 - اسم مفعول من ألحقَ/ ألحقَ بـ.
      2 - موظَّف يُعَيَّن في سفارة الدَّولة للقيام بعمل خاصّ، كالملحق العسكريّ، والملحق الثقافيّ :-مُلْحَق/ صُحُفيّ/ تجاريّ/ حربيّ.
      3 - مُوظَّف بإدارةٍ يُعارُ لإدارةٍ أخرى مُدّة من الزَّمن :-أستاذ مُلْحَق بالمركز الثَّقافيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِستَلحَق
    • إستلحق - استلحاقا
      1- إستلحقه : ادعاه ونسبه إلى نفسه. 2- إستلحق : زرع «الألحاق»، وهي مواضع في الوادي يغرقها الماء فيلقى فيها البذر.

    المعجم: الرائد

  22. إِلتَحَق
    • إلتحق - التحاقا
      1- إلتحق به : أدركه. 2- إلتحق به التصق به وانضم إليه. 3- إلتحق بالمدرسة أو بالجيش أو غيرهما : انضم إليه ولصق به.

    المعجم: الرائد

  23. لَحِقَ
    • [ل ح ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَحِقْتُ، أَلْحَقُ، اِلْحَقْ، مصدر لُحُوقٌ.
      1. :-لَحِقَ الفَرَسُ :- : ضَمُرَ. :-لَحِقَ بَطْنُهُ.
      2. :-لَحِقَ بِهِ :- : لَصِقَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  24. تلاحَق
    • تلاحق - تلاحقا
      1- تلاحقت الأشاء : تتابعت. 2- تلاحقت المطايا : لحق بعضها بعضهم الآخر.

    المعجم: الرائد

  25. لحِق
    • لحق - يلحق ، لحوقا
      1- لحق الفرس : هزل وقل لحمه. 2- لحقه الثمن : لزمه.

    المعجم: الرائد



معنى كألحاق في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
: يَألِقُ ألِيقًا : - البرقُ : لمع وأضاء.
معجم الغني
**أَلَقَ** - [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَلَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. أَلْقٌ، إِلاَقٌ. "أَلِقَ البَرْقُ": كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.
معجم الغني
**أَلَقَ** - [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** ألَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. ألِيقٌ. "ألَقَ البَرْقُ" : لَمَعَ، أضَاءَ .
معجم الغني
**ألْقٌ** - [أ ل ق]. (مص. أَلَقَ). "ألْقُ البَرْقِ": لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تألَّقَ يتألَّق، تألُّقًا، فهو متألِّق • تألَّق البرقُ: ألَق؛ لمَع وأضاء "تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد"| تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. • تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت "أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة". II تألُّق [مفرد]: مصدر تألَّقَ. • تألُّق حراريّ: (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
مختار الصحاح
أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا
لسان العرب
الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ الجُنُون وهو فَوْعل وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق قال الرياشي أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون مُأَوْلَق على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي أَي هَجْوتُه قال الجوهري وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول قال ابن بري قولُ الجوهري هذا وهَم منه وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد امرأَة أَلَقى بالتحريك قال وهي السريعة الوَثْبِ قال ابن بري شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ مُحْرَفةُ الساقِ ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق قال ابن بري شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها من طائِف الجِنِّ أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق اسم فرس المُحَرِّش ( * قوله « المحرش » بالشين المعجمة وفي القاموس بالقاف ) بن عمرو صفة غالبة على التشبيه والأَولَقُ الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء الأَول عن ابن جني وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ مثل التأَلُّق والإلَّق المُتأَلِّق وهو على وزن إمَّع وبرقٌ أَلاّق لا مطر فيه والأَلْقُ الكذب وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب والإلاق البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ورجل إلاقٌ خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً وبرق أُلَّق مثل خُلَّب والأَلوقةُ طعام يُصلَح بالزُّبد قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده والأَلوقة الزبدة وقيل الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها قال وقد توهم قوم أَن الأَلوقة ( * قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما وذلك باطل لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ورجل إلْقٌ كَذُوب سيِّء الخُلُق وامرأَة إلقة كَذُوب سيئة الخلق والإلْقة السِّعْلاة وقيل الذئب وامرأَة إلْقةٌ سريعة الوثب ابن الأَعرابي يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق قال الليث الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ هو الجنون قال أَبو عبيد لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون قال ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب وهو الأَلْق والأَوْلَق قال وفيه ثلاث لغات أَلْق وإلْق بفتح الهمزة وكسرها ووَلْق والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال به أُلاق وأُلاس بضم الهمزة أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب وقال القتيبي هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه وإنما يتكلم بما سمع منه ورجل إلاق بكسر الهمزة أَي كذوب وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً الكذاب وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس وهو الجنون والإلق بالكسر الذئب والأُنثى إلْقة وجمعها إلَقٌ قال وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ولكن قرد ورُبّاح قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ
الرائد
* ألق يألق: أليقا. البرق: لمع، أضاء.
الرائد
* ألق يألق: ألقا وإلاقا. البرق: كذب ولم يتبعه مطر.
الرائد
* ألق يألق: ألقا. كذب.
الرائد
* ألق ألقا. (ألق®، ®ولق) جن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: