وصف و معنى و تعريف كلمة كأن:


كأن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح كأن في معاجم اللغة العربية:



كأن

جذر [كأن]

  1. كأن: (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ ، ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مُخَفَّف النون من كأنَّ المشدّدة ، اسمه ضمير الشأن محذوف وخبره جملة اسميّة أو مفردٌ لا يحتاج إلى فاصل أو جملة فعليَّة مسبوقة بفاصل وجه الفتاة مشرق كأنْ قمرٌ : الخبر مفرد فلا يحتاج إلى فاصل ،
    • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ : كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
    • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ : كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ ( الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا )
  2. كأنَّ: (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ ، يفيد التَّشبيه إذا كان خبره جامدًا ، وإذا دخلت عليه ( ما ) الزائدة كفَّته عن العمل بدا كأنّه قمرٌ ،
    • كأَنَّ شيئًا لم يكن : يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
,
  1. كأَنْتُ
    • ـ كأَنْتُ : اشْتَدَدْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كَأْنَّ
    • كَأْنَّ : حرف ينصِبُ الاسمَ ويرفَعُ الخبرَ ، يفيد التشبيه إذا كان خبرهُ جامدًا نحو : كأَنَّ محمدًا أَسدٌ ، والظنَّ إذا كان خبرهُ مشتقًّا أو جملة فعلية ، نحو : كأَنك فاهمٌ ، وكأَنك كنتَ معي .
      وهذا في الغالب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كَأَنَّ
    • : حَرْفٌ مُشَبَّهٌ بِالفِعْلِ يَعْمَلُ عَمَلَ :- إِنَّ :- وَأَخَوَاتِهَا . يَنْصِبُ الاسْمَ وَيَرْفَعُ الخَبَرَ .
      1 . يُفِيدُ التَّشْبِيهَ : :- كَأَنَّ الرَّجُلَ أَسَدٌ :- :- كَأَنَّ كَلاَمَهُ شِعْرٌ .
      2 . وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ : :- كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ .
      3 . وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ : :- كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ :- ( الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا ).
      4 . وَتَأْتِي مُخَفَّفَةً وَيَكُونُ اسْمُهَا إِذْ ذَاكَ ضَمِيرَ الشَّأْنِ الْمَحْذُوفَ وُجُوباً . وَخَبَرُهَا جُمْلَةً : :- إِنَّكَ تَعْمَلُ وَكَأَنَّ عَمَلَكَ بُنْيَانٌ رَاسِخٌ .

    المعجم: الغني

  4. كأنْ
    • كأنْ :-
      حرف ناسخ ، ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مُخَفَّف النون من كأنَّ المشدّدة ، اسمه ضمير الشأن محذوف وخبره جملة اسميّة أو مفردٌ لا يحتاج إلى فاصل أو جملة فعليَّة مسبوقة بفاصل :- وجه الفتاة مشرق كأنْ قمرٌ : الخبر مفرد فلا يحتاج إلى فاصل ، - لا يهوِّلنّك اصطلاء لظى الحَرْ ... ب فمحذورها كأنْ قد ألمّا : الخبر جملة فعليّة فاحتاج إلى الفاصل ، - { كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ } - { فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. كأنَّ
    • كأنَّ :-
      1 - حرف ناسخ من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ ، يفيد التَّشبيه إذا كان خبره جامدًا ، وإذا دخلت عليه ( ما ) الزائدة كفَّته عن العمل :- بدا كأنّه قمرٌ ، - كأنّ العلم نور ، - كأنّ فجاج الأرض حلقة خاتم ، - { كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ } - { الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ } - { كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ } .
      2 - حرف ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ ، يفيد الظنّ إذا كان خبره مشتقًّا أو جملة فعليّة :- كأنّك فاهم كلامي 3 - حرف ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ ، يفيد التقريب :- كأنّ الثلجَ نازلٌ :-
      كأَنَّ شيئًا لم يكن : يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة .
      4 - حرف ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ ، يفيد التحقيق :- كأنَّنِي حين أُمْسِى لا تكلِّمني ... مَتيَّم يشتهى ما ليس موجودا : لا يشبه ولا يظن نفسه أنه مُتَيَّم بل هو متحقِّق من ذلك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كأنّ
    • كأن
      1 - حرف مشبه بالفعل ، من أخوات إن ، ينصب الاسم ويرفع الخبر ، ويفيد : 1 - التشبيه ، نحو : « كأن قلبه صخر ». والخبر هنا جامد . 2 - الشك والظن ، نحو : « كأن المعلم مريض ». والخبر هنا مشتق ، وقد يكون جملة . 3 - التقريب ، نحو : « كأنك بالشمس مشرقة » ( الكاف والباء زائدتان ، الشمس اسم كأن ، مشرقة خبرها )

    المعجم: الرائد

  7. كأن
    • كأن - يكأن ، كأنا
      1 - كأن الأمر : إشتد ، صعب

    المعجم: الرائد

  8. كأن
    • " كَأَنَ : اشتَدَّ .
      وكَأَنْتُ : اشْتَدَدْت وكأَنَّ ، بالتشديد : ذكرت في ترجمة أَنن .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَجِزَ
    • ـ نَجِزَ ونَجَزَ : انْقَضَى ، وفَنِيَ ،
      ـ نَجِزَ الوَعْدُ : حَضَرَ ،
      ـ نَجِزَ الكلامُ : انْقَطَعَ .
      ـ نَجَزَ حاجَتَه : قَضاها ، كأَنْجَزَها .
      ـ أنتَ على نَجْزِ حاجَتكَ ، ونُجْزِ حاجَتكَ : شَرَفٍ من قَضائِها .
      ـ ناجِزُ ونَجيزُ : الحاضِرُ .
      ـ مُناجَزَةُ : المُقاتَلَةُ ، كالتَّناجُزِ .
      ـ اسْتَنْجَزَ حاجَتَه وتَنَجَّزها : اسْتَنْجَحَها
      ـ اسْتَنْجَزَ العِدَةَ : سأَلَ إنْجازَها .
      ـ تَنَجَّزَ : ألَحَّ في شُرْبِهِ .
      ـ أنْجَزَ على القَتيلِ : أجْهَزَ ،
      ـ أنْجَزَ الوَعْدَ : وفَى به .
      ـ نَجاوِيزُ : بلد باليمن .
      ـ ‘‘ أنْجَزَ حُرٌّ ما وعَدَ ’‘، يُضْرَبُ في الوَفاءِ بالوَعْدِ ، وقد يُضْرَبُ في الاسْتِنْجازِ أيضاً . قال الحَارِثُ بنُ عَمْروٍ لِصخرِ بنِ نَهْشَلٍ : هل أدُلُّكُ على غَنِيمَةٍ ولي خُمْسُها ؟ فقال : نعم . فَدَلَّهُ على ناسٍ من اليمنِ ، فأَغارَ عليهِم صَخْرٌ ، فَظَفِرَ ، وغَلَبَ ، وغَنِمَ ، فلما انْصَرَفَ ، قال له الحَارِثُ ذلك ، فَوَفَى له صَخْرٌ . و ’‘ المُحاجَزَةُ قَبْلَ المُناجَزَةِ ’‘ أي : المُسالَمَةُ قَبْلَ المُعاجَلَةِ في القِتالِ ، يُضْرَبُ في حَزْمِ مَنْ عَجَّلَ الفِرارَ ، ممَّنْ لا قِوامَ له به ، ولمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعدَ القِتالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَنَّ
    • ـ مَنَّ عليه مَنًّا ومِنِّينَى : أَنْعَمَ ، واصْطَنَعَ عندَهُ صَنِيعَةً ومِنَّةً ، امْتَنَّ ،
      ـ مَنَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ ،
      ـ مَنَّ الناقةَ : حَسَرَها ،
      ـ مَنَّ السَّيْرُ فُلاناً : أضْعَفَه وأَعْياهُ .
      ـ ذَهَبَ بمُنَّتِه : بقُوَّتِهِ ، كأَمَنَّهُ وتَمَنَّنَهُ ،
      ـ مَنَّ الشيءُ : نَقَصَ .
      ـ مَنُّ : كُلُّ طَلٍّ يَنْزِلُ من السَّماءِ على شَجَرٍ أو حجرٍ ، ويَحْلُو ، ويَنْعَقِدُ عَسَلاً ، ويَجِفُّ جَفافَ الصَّمْغِ كالشِّرَخُشْت والتَّرَنْجَبِينِ .
      ـ المَعْرُوفُ بالمَنِّ : ما وقَعَ على شجرِ البَلُّوطِ ، مُعْتَدِلٌ نافِعٌ للسُّعالِ الرَّطْبِ ، والصَّدْرِ ، والرِّئَةِ .
      ـ مَنُّ أيضاً : مَنْ لم يَدَّعِهِ أحَدٌ ، وكَيْلٌ معروف ، أَو مِيزانٌ ، أَو رِطْلانِ ، كالمَنَا , ج : أمْنانٌ ، وجَمْعُ المَنَا : أمْناء .
      ـ مُنَّةُ : القُوَّةُ ،
      ـ مَنَّةُ : من أسْمائِهِنَّ .
      ـ مَنُونُ : الدَّهْرُ ، والمَوْتُ ، والكثيرُ الامْتِنانِ ، كالمَنُونَةِ ، والتي زُوِّجَتْ لِمالِها ، فهيَ تَمُنُّ على زَوْجِها ، كالمَنَّانَةِ .
      ـ مَنينٌ : الغُبارُ ، والحَبْلُ الضَّعيفُ ، والرجلُ الضَّعِيفُ ، والقَوِيُّ ، ضِدٌّ ، كالمَمْنُونِ ، وقرية في جَبَلِ سَنِيرٍ .
      ـ مِنَنَةُ : العَنْكَبُوتُ ، كالمَنُونةِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ .
      ـ ما نَنْتُه : تَرَدَّدْتُ في قَضاءِ حاجتِهِ .
      ـ امْتَنَنْتُهُ : بَلَغْتُ
      ـ مَمْنُونَهُ : وهو أقْصَى ما عِنْدَه .
      ـ مُمِنَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
      ـ مُنَيْنُ ومَنَّانُ : اسْمانِ .
      ـ أبُو عبد الله بنُ مَنِّي : لُغَوِيٌّ .
      ـ مَنِينَا : لَقَبٌ .
      ـ مَنَّانُ : من أسْماءِ الله تعالى ، أي : المُعْطِي ابْتِداءً ،
      ـ { أجْرٌ غيرُ مَمْنُونٍ }: غيرُ مَحْسوبٍ ولا مَقْطوعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نُبْلُ


    • ـ نُبْلُ : الذَّكَاءُ والنَّجابَةُ .
      ـ نَبُلَ نَبالَةً وتَنَبَّلَ ، فهو نَبيلٌ ، ونَبَلٌ ، وهي نَبْلَةٌ ، ج : نِبَالٌ ونَبَلٌ ونَبَلَةٌ . وامرأةٌ نبيلَةٌ في الحُسْنِ ، بَيِّنَةُ النَّبَالَةِ ، وكذا الناقَةُ والفَرَسُ والرجُلُ .
      ـ ما انْتَبَلَ نَبْلَهُ إلا بِأَخَرَةٍ ونَبالَهُ ونَبالَتَه ونُبْلَهُ ونُبْلَتَهُ : لم يَتَنَبَّهْ له ، وما شعَرَ به ، ولا تَهَيَّأَ له .
      ـ نَبَلُ : عِظامُ الحِجَارَةِ والمَدَرِ ، وصِغَارُهُمَا ، ضِدٌّ ، والحِجَارةُ يُسْتَنْجَى بها ، كالنُّبَلِ .
      ـ نَبَّلَهُ النَّبَلَ تَنْبِيلاً : أعْطَاهُ إيَّاها يَسْتَنْجِي بها .
      ـ تَنَبَّلَ بها : اسْتَنْجَى .
      ـ اسْتَنْبَلَ المالَ : أخَذَ خِيارَهُ .
      ـ تِنْبالَةُ : القَصيرُ كالتِّنْبالِ ، والقِصَرُ .
      ـ نَبْلُ : السِهامُ بلا واحدٍ ، أو نَبْلَةٌ ج : أنبالٌ ونِبالٌ ونُبْلانٌ .
      ـ نَبَّالُ : صاحِبُهُ وصَانِعُهُ ، كالنابِلِ .
      ـ النِبالَةُ : حِرْفَةُ النَبَّالُ .
      ـ مُتَنَبِّلُ : حامِلُ النَبَّالُ .
      ـ نَبَلَهُ : رَماهُ بالنَبَّالُ ، أو أعطاهُ النَّبْلَ ، كأَنْبَلَهُ ،
      ـ نَبَلَ على القومِ : لَقَطَهُ لهم ،
      ـ نَبَلَ فلاناً بالطَّعامِ : عَلَّلَهُ به الشيءَ بعدَ الشيءِ ،
      ـ نَبَلَ به : رَفَقَ ،
      ـ نَبَلَ الإِبِلَ : ساقَهَا وقامَ بِمَصْلَحَتِهَا ، وسارَ شَديداً .
      ـ قوم نُبَّلٌ : رُماةٌ .
      ـ نابِلُ ونَبيلُ : الحاذِقُ بالنَّبْلِ . وثارَ حابِلُهُم في ح ب ل .
      ـ أنْبَلَ النَّخْلُ : أرْطَبَ ،
      ـ أنْبَلَ قدَاحَهُ : جاءَ بها غلاظاً .
      ـ تَنَبَّلَ : ماتَ ، وتَكَلَّفَ النَّبْلَ ، وأخَذَ الأنْبَلَ فالأنْبَلَ ،
      ـ تَنَبَّلَ ما عندي : أخَذَهُ .
      ـ نَبيلَةُ : المَيْتَةُ .
      ـ نُبْلَةُ : الثوابُ والجَزَاءُ ، واللُّقْمَةُ .
      ـ انْتَبَلَ : ماتَ ، وقَتَلَ ، ضِدٌّ ،
      ـ انْتَبَلَ الشيءَ : احْتَمَلَهُ بمَرَّةٍ حَمْلاً سَريعاً .
      ـ نابُلٌ : رجُلٌ ، وموضع بإِفْريقِيَّةَ ، منه أحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَمَّارٍ النابُلِيُّ .
      ـ أنْبَلَ : ناحِيَةٌ ببَطَلْيَوْسَ .
      ـ نُبَلُ : نُبَلُ بنْتُ بَدْرٍ محدِّثَةٌ . وأبو عاصِمٍ النَّبيلُ ثِقَةٌ .
      ـ أخَذَ للأمرِ نُبالَتَهُ ونُبْلَهُ : عُدَّتَهُ وعتَادَهُ .
      ـ نابَلْتُه فَنَبَلْتُه : كنتُ أجْوَدَ منه نَبْلاً ، أَو أكثَرَ نَبَالَةً ،
      ـ هو نابِلٌ وابنُ نابِلٍ : حاذِقٌ وابنُ حاذِقٍ .
      ـ نَبيلَةُ بنتُ قَيْسٍ : صحابيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كأَنْتُ
    • ـ كأَنْتُ : اشْتَدَدْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَبَضَ
    • ـ نَبَضَ الماءُ نُبوضاً : غار ، أو سالَ ،
      ـ نَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبَضاناً : تَحَرَّكَ ،
      ـ نَبَضَ في قَوْسِه : أصاتَها ، أو حَرَّكَ وتَرَها لِتَرِنَّ ، كأَنْبَض ،
      ـ نَبَضَ البَرْقُ : لَمَعَ خَفِيًّا .
      ـ ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ : حَراكٌ .
      ـ فُؤادٌ نَبْضٌ ونَبَضٌ ونَبِضٌ : شَهْمٌ .
      ـ مَنْبِضُ القَلْبِ : حيثُ تَراهُ يَنْبِضُ .
      ـ مِنْبَضٌ : المِنْدَفَةُ .
      ـ نابِضُ : الغَضَبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَجَعَ
    • ـ نَجَعَ الطعامُ ، نُجُوعاً : هَنَأ آكِلَه ،
      ـ نَجَعَ العَلَفُ في الدابةِ ،
      ـ نَجَعَ الوَعْظُ والخِطابُ فيه : دَخَلَ فَأَثَّر ، كأَنْجَعَ ، ونَجَّعَ .
      ـ طعامٌ يُنْجَعُ عنه ، وبه ، ويُسْتَنْجَعُ به : يُسْتَمْرَأُ به ، ويُسْمَنُ عنه .
      ـ ماءٌ نَجُوعٌ : نَميرٌ .
      ـ نَجُوعُ : ماءٌ ببَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقاهُ الإِبِلُ ، وقد نَجَعْتُها إياهُ ، وبه .
      ـ نُجْعَةُ : طَلَبُ الكَلإِ في مَوْضِعِه ، ج : النُّجَعُ .
      ـ شُجاعٌ نُجاعٌ : إتْباعٌ .
      ـ نَجيعُ : خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقيقِ والماءِ يُوجَرُ الإِبِلَ ،
      ـ نَجيعُ من الدَّمِ : ما كان إلى السَّوادِ ، أو دَمُ الجَوْفِ .
      ـ أنْجَعَ : أفْلَحَ ،
      ـ أنْجَعَ الفَصيلَ : أرْضَعَهُ .
      ـ انْتَجَعَ : طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه ، كتَنَجَّعَ ،
      ـ انْتَجَعَ فلاناً : أتاهُ طالباً مَعْرُوفَه ، كتَنَجَّعَ .
      ـ مُنْتَجَعُ : المَنْزِلُ في طَلَبِ الكَلأِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  7. النَّجْمُ
    • ـ النَّجْمُ : الكَوكبُ , ج : أنْجُمٌ وأنْجامٌ ونُجومٌ ونُجُمٌ ،
      ـ النَّجْمُ من النَّباتِ : ما نَجَمَ على غيرِ ساقٍ ، والثُّرَيَّا ، والوقتُ المَضْروبُ ، واسمٌ ، والأصلُ ، وكلُّ وظيفةٍ من شيءٍ .
      ـ تَنَجَّمَ : رَعَى النُّجومَ من سَهَرٍ أو عِشْقٍ .
      ـ المُنَجِّمُ والمُتَنَجِّمُ والنَّجَّامُ : من يَنْظُرُ فيها بَحَسب مَواقيتِها وسَيْرِها .
      ـ نَجَمَ : ظَهَرَ ، وطَلَعَ ، كأَنْجَمَ ،
      ـ نَجَمَ المالَ : أدَّاه نُجوماً ، كنَجَّمَ تَنْجيماً .
      ـ النَّجْمةُ ، والنَّجَمَةُ : نَبْتٌ معروف ، أو المُحَرَّكة غيرُ الساكنَةِ ، وإنَّما هُما نَبْتانِ .
      ـ ذو النَّجْمَةِ : الحِمارُ .
      ـ مَنْجَمٌ : المَعْدِنُ ، والطريقُ الواضِحُ ،
      ـ مِنْجَمٌ : حديدةٌ مُعْتَرضَةٌ في الميزانِ فيها لِسانهُ .
      ـ أنْجَمَ المَطَرُ وغيرُه : أقْلَعَ ، كانْتَجَمَ , والمَنْجِمانِ ،
      ـ مَنْجِماً ومِنْجَماً : عَظْمانِ ناتئانِ من ناحِيَتَيِ القَدَمِ .
      ـ نِجاماَ : وادٍ ، أو موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَأَنَّ** - : حَرْفٌ مُشَبَّهٌ بِالفِعْلِ يَعْمَلُ عَمَلَ "إِنَّ" وَأَخَوَاتِهَا. يَنْصِبُ الاسْمَ وَيَرْفَعُ الخَبَرَ. 1. يُفِيدُ التَّشْبِيهَ: "كَأَنَّ الرَّجُلَ أَسَدٌ" "كَأَنَّ كَلاَمَهُ شِعْرٌ". 2. وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: "كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ". 3. وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: "كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ" (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا). 4. وَتَأْتِي مُخَفَّفَةً وَيَكُونُ اسْمُهَا إِذْ ذَاكَ ضَمِيرَ الشَّأْنِ الْمَحْذُوفَ وُجُوباً. وَخَبَرُهَا جُمْلَةً : "إِنَّكَ تَعْمَلُ وَكَأَنَّ عَمَلَكَ بُنْيَانٌ رَاسِخٌ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
كأن [ كلمة وظيفية ] : حرف ناسخ ، ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مخفف النون من كأن المشددة ، اسمه ضمير الشأن محذوف وخبره جملة اسمية أو مفرد لا يحتاج إلى فاصل أو جملة فعلية مسبوقة بفاصل وجه الفتاة مشرق كأن قمر : الخبر مفرد فلا يحتاج إلى فاصل - لا يهولنك اصطلاء لظى الحر . . . ب فمحذورها كأن قد ألما : الخبر جملة فعلية فاحتاج إلى الفاصل - { كأن لم تغن بالأمس } - { فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأن [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف ناسخ من أخوات إن ينصب الاسم ويرفع الخبر ، يفيد التشبيه إذا كان خبره جامدا ، وإذا دخلت عليه ( ما ) الزائدة كفته عن العمل بدا كأنه قمر - كأن العلم نور - كأن فجاج الأرض حلقة خاتم - { كأنهم خشب مسندة } - { الزجاجة كأنها كوكب دري } - { كأنما يساقون إلى الموت } . 2 - حرف ينصب الاسم ويرفع الخبر ، يفيد الظن إذا كان خبره مشتقا أو جملة فعلية كأنك فاهم كلامي - { وتتخذون مصانع كأنكم تخلدون } [ ق ] : لعلكم . 3 - حرف ينصب الاسم ويرفع الخبر ، يفيد التقريب كأن الثلج نازل ° كأن شيئا لم يكن : يجب نسيان الماضي وبدء علاقة جديدة . 4 - حرف ينصب الاسم ويرفع الخبر ، يفيد التحقيق كأنني حين أمسى لا تكلمني . . . متيم - [ 1889 ] - يشتهى ما ليس موجودا : لا يشبه ولا يظن نفسه أنه متيم بل هو متحقق من ذلك .
المعجم الوسيط
حرف ينصب الاسم ويرفع الخبر، يفيد التشبيه إذا كان خبره جامداً نحو: كأنّ محمداً أسد، والظنّ إذا كان خبره مشتقًّا أو جملة فعلية، نحو: كأنك فاهم، وكأنك كنت معي. وهذا في الغالب.
المعجم الوسيط
اسم مركب من كاف التشبيه وأيّ المنونة، يفيد تكثير العدد بمعنى ( كم ) الخبريّة. ويكتب تنوينه نوناً مثل كأيِّن رجلاً لقيت، وكأيِّنْ من رجل لقيت. وإدخال ( مِن ) بعده أكثر. وأشهر لغاته: كأيّن، وكائِن.
الصحاح في اللغة
كأيِّنْ معناها معنى كَمْ في الخبر والاستفهام. وفيها لغتان كأيِّنْ مثال كَعَيٍّ، وكائِنْ مثل كاعٍ. قال أُبَيُّ بن كعب لزِرّ بن حُبَيش: كأَيِّنْ تعدُّ سورةَ الأحزاب? أي كم تَعُدُّ. وتقول في الخبر: كأيِّنْ من رجل قد رأيتُ، تريد بها التكثير، فتخفض النكرةَ بعدها بمِنْ. وإدخال مِنْ بعد كأيِّنْ، أكثر من النصب بها، وأجْوَدُ. قال ذو الرمة: وكائِنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ وَرامِحٍ   بلادُ العِدا ليست له بـبِـلادِ
لسان العرب
كَأَنَ اشتَدَّ وكَأَنْتُ اشْتَدَدْت وكأَنَّ بالتشديد ذكرت في ترجمة أَنن
الرائد
* كأن يكأن: كأنا. الأمر: إشتد، صعب.
الرائد
* كأن. حرف مشبه بالفعل، من أخوات إن، ينصب الاسم ويرفع الخبر، ويفيد: 1-التشبيه، نحو: «كأن قلبه صخر». والخبر هنا جامد. 2-الشك والظن، نحو: «كأن المعلم مريض». والخبر هنا مشتق، وقد يكون جملة. 3-التقريب، نحو: «كأنك بالشمس مشرقة» (الكاف والباء زائدتان، الشمس اسم كأن، مشرقة خبرها)، و «كأني بك تفهم ما أقول» (الياء والباء زائدتان. الكاف اسم كأن، وجملة تفهم خبرها).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: