وصف و معنى و تعريف كلمة كأولاده:


كأولاده: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح كأولاده في معاجم اللغة العربية:



كأولاده

جذر [أود]

  1. أَوْلاد : (اسم)
    • أَوْلاد : جمع وَلَد
,
  1. ولد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلِيدُ: الصبي حين يُولَدُ، وقال بعضهم: تدعى الصبية أَيضاً وليداً، وقال بعضهم: بل هو للذكر دون الأُنثى، وقال ابن شميل: يقال غلامٌ مَوْلُودٌ وجارية مَوْلودةٌ أَي حين ولدته أُمُّه، والولد اسم يجمع الواحد والكثير والذكر والأُنثى.
      ابن سيده: ولَدَتْهُ أُمُّهُ ولادةً وإِلادةً على البدل، فهي والِدةٌ على الفعل، ووالِدٌ على النسب؛ حكاه ثعلب في المرأَة.
      وكل حامل تَلِدُ، ويقال لأُم الرجل: هذه والدة.
      وَوَلَدَتِ المرأَةُ وِلاداً ووِلادة وأَوْلَدَتْ: حان وِلادُها.
      والوالدُ: الأَب.
      والوالدةُ: الأُم، وهما الولدان؛ والوَلدُ يكون واحداً وجمعاً.
      ابن سيده: الوَلَدُ والوُلْدُ، بالضم: ما وُلِدَ أَيًّا كان، وهو يقع على الواحد والجمع والذكر والأُنثى، وقد جمعوا فقالوا أَولادٌ ووِلْدةٌ وإِلْدةٌ، وقد يجوز أَن يكون الوُلْدُ جمع وَلَد كَوُثْن ووَثَنٍ، فإِن هذا مما يُكَسَّرُ على هذا المثال لاعتِقاب المِثالين على الكلمة.
      والوِلْد،بالكسر: كالوُلْد لغة وليس بجمع لأَنَّ فَعَلاً ليس مما يُكَسَّر على فِعْل.
      والوَلَد أَيضاً: الرَّهْطُ على التشبيه بولد الظهر.
      ووَلَدُ الرجل: ولده في معْنًى.
      ووَلَدُه: رهطه في معنى.
      وتَوالَدُوا أَي كثروا، ووَلَد بعضهم بعضاً.
      ويقال في تفسير قوله تعالى: مالُه وولَدُه إِلا خَساراً؛ أَي رهْطُه.
      ويقال: وُلْدُه، والوِلْدَةُ جمع الأَولاد (* قوله «والولدة جمع الأولاد» عبارة القاموس الولد، محركة، وبالضم والكسر والفتح واحد وجمع وقد يجمع على أولاد وولدة وألدة بكسرهما وولد بالضم)؛ قال رؤْبة: سَمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل؟

      ‏قال الفراء:، قال إِبراهيم: مالُه ووُلْدُه، وهو اختيار أَبي عمرو، وكذلك قرأَ ابن كثير وحمزة، وروى خارجة عن نافع ووُلْدُه أَيضاً، وقرأَ ابن إِسحق مالُه وَوِلْدُه، وقال هما لغتان: وُلْد ووِلْد.
      وقال الزجاج: الوَلَدُ والوُلْدُ واحد، مثل العَرَب والعُرْب، والعَجَم والعُجْم ونحو ذلك؛ قال الفراء وأَنشد: ولقد رَأَيْتُ مَعاشِراً قد ثَمَّرُوا مالاً ووُلْد؟

      ‏قال: ومن أَمثال العرب، وفي الصحاح: من أَمثال بني أَسَد: وُلْدُكَ مَنْ دَمَّى (* قوله «ولدك من دمى إلخ» هذا كما في شرح القاموس مع متنه ضبط نسخ الصحاح، قال، قال شيخنا: والتدمية للذكر على المجاز وضبط في نسخ القاموس ولدك محركة وبكسر الكاف خطاباً لأُنثى؛ أَي من نفست به، وصير عقبيك ملطخين بالدم فهو ابنك حقيقة لا من اتخذته وتبنيته وهو من غيرك).
      عَقِبَيْكَ؛

      وأَنشد: فَلَيْتَ فلاناً كان في بَطْنِ أُمِّه،ولَيْتَ فلاناً وُلْدَ حِمارِ فهذا واحد.
      قال: وقَيْس تجعل الوُلدْ جمعاً والوَلَد واحداً.
      ابن السكيت: يقال في الوَلَد الوِلْدُ والوُلْدُ.
      قال: ويكون الوُلْدُ واحداً وجمعاً.
      قال: وقد يكون الوُلْدُ جمع الوَلَد مثل أَسَد وأُسْد، ويقال: ما أَدْري أَيُ وَلَدِ الرجل هو أَيْ الناسِ هو.
      والوَليدُ: المولود حين يُولَدُ، والجمع وِلْدانٌ والاسم الوِلادةُ والوُليدِيَّْةُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ثعلب: الأَصل الوَلِيدِيَّةُ كأَنه بناه على لفظ الوَلِيد، وهي من المصادر التي لا أَفعالَ لها، والأُنثى وليدة، والجمعِ ولْدانٌ وولائِدُ.
      وفي الحديث: واقِيةً كَواقِيَةِ الوليد؛ هو الطِّفْل فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُول، أَي كَلاءَةً وحِفْظاً كما يُكْلأُ الطِّفْلُ؛ وقيل: أَراد بالوليد موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لقوله تعالى: أَلم نُرَبِّك فينا وَلِيداً؛ أَي كما وَقَيْتَ موسى شرّ فرعون وهو في حِجْرِه فقني شرّ قومي وأَنا بين أَظهرهم.
      وفي الحديث: الوليدُ في الجنة؛ أَي الذي مات وهو طفل أَو سقْطٌ.
      وفي الحديث: لا تقتلوا وليداً يعني في الغَزْو.
      قال: وقد تطلق الوليدةُ على الجارية والأَمة، وإِن كانت كبيرة.
      وفي الحديث: تَصَدَّقَتْ أُمِّي عليّ بِوَليدة يعني جارية.
      ومَوْلِدُ الرجل: وقتُ وِلادِه.
      ومَوْلِدُه: الموضع الذي يُولَدُ فيه.
      وولَدته الأُم تَلِدُه مَوْلِداً.
      ومِيلادُ الرجل: اسم الوقت الذي وُلِدَ فيه.
      وفي حديث الاستعاذة: ومن شرِّ والِدٍ وما وَلَد؛ يعني إِبليس والشياطين،هكذا فسر.
      وقولهم في المثل: هم في أَمرٍ لا يُنادَى وَلِيدُه؛ قال ابن سيده: نُرَى أَصله كأَنَّ شدة أَصابتهم حتى كانت الأُمُّ تنسى ولِيدَها فلا تناديه ولا تذْكُره مما هم فيه، ثم صار مثلاً لكل شِدّة، وقيل: هو أَمر عظيم لا ينادى فيه الصِّغار بل الجِلَّةُ، وقد يقال في موضع الكثرة والسَّعة أَي متى أَهوى الوليد بيده إِلى شيء لم يُزْجَرْ عنه لكثرة الشيء عندهم؛ وقال ابن السكيت في قول مُزَرِّدٍ الثعلبي: تَبَرَّأْتُ مِن شَتْمِ الرِّجالِ بِتَوْبةٍ إِلى اللَّهِ مِنِّي، لا يُنادَى ولِيدُه؟

      ‏قال: هذا مثل ضربه معناه أَي لا أَرْجِعُ ولا أُكَلَّمُ فيها كما لا يُكَلَّمُ الولِيدُ في الشيء الذي يُضْرَبُ له فيه المَثلُ.
      وقال الأَصمعي وأَبو عبيدة في قولهم: هو أَمرٌ لا يُنادَى وَلِيدُه، قال أَحدهما: أَي هو أَمرٌ جليلٌ شديدٌ لا يُنادَى فيه الوَليدُ ولكن تنادى فيه الجِلَّةُ،وقال آخر: أَصله من الغادة أَي تذهل الأُمُّ عن ابنها أَن تُنادِيَه وتَضُمَّه ولكنها تَهْرُبُ عنه، ويقال: أَصله من جري الخيل لأَن الفرس إِذا كان جواداً أَعْطَى من غير أَن يُصاحَ به لاستزادته، كما، قال النابغة الجعدي يصف فرساً: وأَخْرَجَ مِنْ تحتِ العَجاجةِ صَدْرَه،وهَزَّ اللِّجامَ رأْسُه فَتَصَلْصَلا أَمامَ هَوِيٍّ لا يُنادَى وَلِيدُه،وشَدٍّ وأَمرٍ بالعِنانِ لِيُرْسَلا ثم قيل ذلك لكل أَمر عظيم ولكل شيء كثير.
      وقوله: أَمامَ يريد قُدّام، والهَوِيُّ: شدة السرعة.
      ابن السكيت: ويقال جاؤوا بطَعامٍ لا يُنادَى وليدُه، وفي الأَرض عشبٌ لا يُنادى وليدُه أَي إِن كان الوليد في ماشية لم يضُرَّه أَين صَرَفها لأَنها في عُشْب، فلا يقال له: اصرفها إِلى موضع كذا لأَن الأَرض كلها مُخْصِبة، وإِن كان طعامٌ أَو لبن فمعناه أَنه لا يبالي كيف أَفسَدَ فيه، ولا متى أَكَل، ولا متى أَكَل، ولا متى شرِب، وفي أَيِّ نواحيهِ أَهْوَى.
      ورجل فيه وُلُودِيَّةٌ؛ والولوديَّة: الجفاء وقلة الرّفْق والعلم بالأُمور، وهي الأُمّية.
      وفعل ذلك في وَلِيدِيَّتِه أَي في الحالة التي كان فيها وليداً.
      وشاةٌ والدةٌ ووَلُودٌ: بَيِّنةُ الوِلادِ، ووالدٌ، والجمع وُلْدٌ.
      وقد وَلَّدْتُها وأَوْلَدَتْ هي، وهي مُولِدٌ، من غَنم مَوالِيدَ ومَوالِدَ.
      ويقال: ولَّد الرجل غَنَمه توليداً كما يقال: نَتَّجَ إِبله.
      وفي حديث لَقِيطٍ: ما وَلَّدْتَ يا راعي؟ يقال: وَلَّدْت الشاةَ تولِيداً إِذا حضَرْت وِلادتها فعالَجْتها حين يبين الولد منها.
      وأَصحاب الحديث يقولون: ما ولَدَت؟ يعنون الشاة؛ والمحفوظ بتشديد اللام على الخطاب للراعي؛ ومنه حديث الأَبْرصِ والأَقْرَعِ: فأَنتج هذا ووَلَّد هذا.
      الليث: شاة والِدٌ وهي الحامل وإِنها لَبَيِّنَةُ الوِلادِ.
      وفي الحديث: فأَعطَى شاة والداً أَي عُرِف منها كثرةُ النِّتاجِ.
      وأَما الوِلادَةُ، فهي وضع الوالِدة ولَدها.
      والمُوَلِّدَة: القابلةُ؛ وفي حديث مُسافِعٍ: حدثتني امرأَة من بني سُلَيْم، قالت: أَنا وَلَّدْت عامّةَ أَهل دِيارِنا أَي كنت لهم قابلةً؛ وتَوَلَّدَ الشيء من الشيء.
      واللِّدةُ: التِّرْبُ، والجمع لِداتٌ ولِدُون؛ قال الفرزدق: رأَيْنَ شُرُوخَهُنَّ مُؤزَّراتٍ،وشَرْخَ لِدِيَّ أَسنانَ الهِرامِ الجوهري: وَلِدَةُ الرجل تِرْبُه، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله لأَنه من الولادة، وهما لِدان.
      ابن سيده: والولِيدةُ والمُوَلَّدَةُ الجارية المولودةُ بين العرب؛ غيره: وعربية مُولَّدَةٌ، ورجل مُوَلَّدٌ إِذا كان عربيّاً غير محض.
      ابن شميل: المُوَلَّدة التي وُلِدَتْ بأَرض وليس بها إِلا أَبوها أَو أُمها.
      والتَّلِيدَةُ: التي أَبوها وأَهلُ بيتِها وجميع من هو بسبيل منها بأَرْض وهي بأَرْض أُخرى.
      قال: والقِنّ من العبيد التَّلِيدُ الذي وُلِدَ عندك.
      وجارية مُوَلَّدةٌ: تولد بين العرب وتَنْشَأُ مع أَولادِهم ويَغْذونها غذاء الوَلَد ويُعلّمُونها من الأَدب مثل ما يُعَلِّمون أَولادَهم؛ وكذلك المُوَلَّد من العبيد؛ وإِن سمي المُوَلَّد من الكلام مُوَلَّداً إِذا استحدثوه ولم يكن من كلامهم فيما مضى.
      وفي حديث شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرطوا أَنها مولدة فوجدها تَلِيدةً؛ المولدة: التي ولدت بين العرب ونشأَت مع أَولادهم وتأَدّبت بآدابهم.
      والتليد: التي ولدت ببلاد العجم وحملت فنشأَت ببلاد العرب.
      والتَّليدةُ من الجواري: هي التي تُولَدُ في ملك قوم وعندهم أَبواها.
      والوَلِيدةُ: المولودة بين العرب، وغلام وَلِيدٌ كذلك.
      والوليد: الصبي والعبد.
      والوليد: الغلام حين يُسْتَوصَف قبل أَن يَحْتَلِمَ، الجمعُ ولْدانٌ وَوِلْدَةٌ؛ وجارية وَلِيدةٌ.
      وجاءنا بِبيِّنة مُوَلَّدة: ليست بمحققة.
      وجاءنا بكتاب مُوَلَّد أَي مُفْتَعَل.
      والمُوَلَّد: المُحْدَثُ من كل شيء ومنه المُوَلَّدُونَ من الشعراء إِنما سموا بذلك لحدوثهم.
      والوَليدةُ: الأَمَةُ والصَّبيَّةُ بينةُ الولادةِ؛ والوَلِيدِيَّة، والجمع الولائِدُ.
      ويقال للأَمَة: وليدة، وإِن كانت مُسِنَّة.
      قال أَبو الهيثم: الوَلِيدُ الشابُّ، والولائِدُ الشوابُّ من الجواري، والوَلِيدُ الخادم الشاب يسمى ولِيداً من حين يولد إِلى أَن يبلغ.
      قال الله تعالى: أَلم نُرَبِّك فينا وليداً.
      قال: والخادم إِذا كان شابّاً وَصيفٌ.
      والوَصِيفةُ: وليدة؛ وأَمْلَحُ الخَدمِ والوُصَفاءُ والوَصائِفُ.
      وخادِمُ أَهلِ الجنة: وَلِيدٌ أَبداً لا يتغير عن سنه.
      وحكى أَبو عمرو عن ثعلب، قال: ومما حرفته النصارى أَن في الإِنجيل يقول الله تعالى مخاطباً لعيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنت نَبيِّي وأَنا وَلَدْتُك أَيْ ربَّيْتُك، فقال: ‏النَّصارَى: أَنْتَ بُنَِيِّي وانا وَلَدْتْك، وخَفَّفوه وجعلوا له ولداً، سبحانه وتعالى عما يقولون علوًّا كبيراً.
      الأُمويُّ: إِذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضها بعد بعض قيل: قد وَلَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ، ممدود،ووَلَّدْتُها طَبَقاً وطَبَقَةً؛ وقول الشاعر: إِذا ما وَلَّدُوا شاةً تَنَادَوْا: أَجَدْيٌ تَحْتَ شاتِك أَمْ غُلامُ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي في قوله: وَلَّدوا شاة رماهم بأَنهم يأْتون البهائم.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول: نَتَّجَ فلان ناقتَه إِذا ولدَت ولَدَها وهو يلي ذلك منها، فهي مَنتُوجَةٌ، والناتج للإِبل بمنزلة القابلة للمرأَة إِذا ولدت، ويقال في الشاءِ: وَلَّدْناها أَي وَلِينا وِلادَتها، ويقال لذوات الأَظْلاف والشَّاءِ والبقر: وُلِّدتِ الشاةُ والبقَرة، مضمومة الواو مكسورة اللام مشددة.
      ويقال أَيضاً: وضَعَت في موضع وُلِّدَتْ.
      ومد: الوَمَدُ: نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح، وقيل: هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح.
      قال الكسائي: إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ.
      وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان: أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ؛ الوَمَدةُ: نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح.
      الليث: الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً.
      قال أَبو منصور: وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً.
      قال: والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا،فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء، وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته.
      قال: وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ، فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ.
      وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ، وليلةٌ وَمِدةٌ، وأَكثر ما يقال في الليل، وقد وَمِدَت الليلةُ، بالكسر، تَوْمَدُ وَمَداً.
      ويقال: ليلة ومِدٌ بغير هاء؛ ومنه قول الراعي يصف امرأَة: كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها،إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ، بالتحريك: شدّة حر الليل.
      ووَمِدَ عليه وَمَداً: غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ.
      "
  2. وَلَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَلَدُ ووُلْدُ ووِلْدُ ووَلْدُ: واحِدٌ وجمعٌ، وقد يُجْمَعُ على أوْلادٍ ووِلْدَةٍ، وإلْدَةٍ، ووُلْدٍ. وَلَدَتْ تَلِدُ وِلاداً ووِلادةً وإلادَةً ولِدَةً ومَوْلِداً. وهي والِدٌ ووالِدَةٌ. وشاةٌ والدٌ ووالِدَةٌ ووَلود، الجمع: وُلَّدٌ. وولَّدْتُها تَوْليداً فأوْلَدَتْ، وهي مُولِدٌ من مَواليد وموالِدَ.
      ـ "وُلْدُكِ مَنْ دَمَّى عَقِبَيْكِ": مَنْ نُفِسْتِ به فهو بْنُكِ.
      ـ وَليدُ: المَوْلودُ، والصّبِيُّ، والعبدُ، وأُنْثاهُما الوَليدَةُ، الجمع: الولائِدُ والوِلْدانُ.
      ـ أُمُّ الوَليدِ: الدَّجاجَةُ.
      ـ يقالُ: "أمْرٌ لا يُنادى وَليدُهُ" في الخَيْرِ والشَّرِّ: اشْتَغَلوا به حتى لو مَدَّ الوليدُ يَدَهُ إلى أعَزِّ الأَشْياءِ لا يُنادى عليه زَجْراً.
      ـ لِدَةُ: التِّرْبُ، الجمع: لِداتٌ ولِدونَ، والتَّصغيرُ: وُلَيْداتٌ ووُلَيْدونَ، لا لُدَيَّاتٌ ولُدَيُّونَ، كما غَلِطَ فيه بعضُ العَرَبِ،
      ـ لِدَةُ: وقْتُ الوِلادَةِ، كالمَوْلِدِ والمِيلادِ.
      ـ مُوَلَّدَةُ: المَوْلودَةُ بينَ العَرَبِ، كالوَليدَةِ، والمُحْدَثَةُ من كُلِّ شيءٍ، ومن الشُّعراءِ: لِحُدوثِهِمْ،
      ـ مُوَلِّدَةُ: القابِلَةُ.
      ـ وُلودِيَّةُ: الصِّغَرُ، والجَفاءُ، وقِلَّةُ الرِّفْقِ.
      ـ تَوْليدُ: التَّرْبِيَةُ، ومنه قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى، صلى الله عليه وسلم: " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ"، أي: رَبَّيْتُكَ، فقالتِ النَّصارَى: أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً.
      ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى، صلى الله عليه وسلم: " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ"، أي: رَبَّيْتُكَ، فقالتِ النَّصارَى: أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً.
      ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى، صلى الله عليه وسلم: " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ"، أي: رَبَّيْتُكَ، فقالتِ النَّصارَى: أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً.
      ـ بنو وِلادَةَ: بَطْنٌ.
      ـ وسَمَّوْا: وليداً ووَلاَّداً.
      ـ بَيِّنَةٌ مُوَلَّدَةٌ: غيرُ مُحَقَّقَةٍ.
      ـ كِتابٌ مُوَلَّدٌ: مُفْتَعَلٌ.
      ـ ما أدْري أيّ ولَدِ الرَّجُلِ هو: أيّ الناس.
  3. ولد (المعجم مختار الصحاح)

    • و ل د: الوَلَدُ يكون واحدا وجمعا وكذا الوُلْد بوزن القفل وقد يكون الوُلْدُ جمع وَلَدٍ كأَسَد وأُسْد و الوِلْد بالكسر لغة في الوُلْد و الوَلِيد الصبي والعبد والجمع وِلْدَانٌ كصبيان و وِلْدَةٌ كصِبْية و الوَلِيدَة الصبية وا مة والجمع الوَلاَئِد و وَلَدَتِ المرأة أولادا و وِلاَدَة و أَوْلَدَتْ حان ولادها و تَوَالَدُوا أي كثروا ووَلَدَ بعضهم بعضا و الوَالِدُ الأب و الوَالِدَةُ الأُم وهما الوَالِدَان وشاة وَالِد أي حامل و تَوَلَّد الشيء من الشيء و مِيلاَد الرجل اسم الوقت الذي وُلِد فيه و المَوْلِد الموضع الذي وُلِد فيه وعربية مُوَلَّدَة ورجل مُوَلَّد إذا كان عربيا غير محض
  4. مَولود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَولود :-
      جمع مولودون ومَوَاليدُ، مؤ مَوْلودة، جمع مؤ مَوْلُودات ومَوَاليدُ:
      1 - اسم مفعول من ولَدَ/ ولَدَ من
      • سِجِلّ المواليد: سجلّ رسميّ يدوّن فيه تاريخ الولادة وموضعها وجنس الوليد واسمه وأسماء والديه، - مولود سباعيّ: ولد لسبعة أشهر من الحمل، - هو من مواليد سنة كذا: أي وُلد في سنة كذا.
      2 - ولَد، صغير لقُرب عهده من الولادة :-أرى كُلَّ مَولودٍ يُناسِبُ وَالِدًا ... وما كُلُّ مَوْلُود الأنام بوالِدِ.
      • معدَّل المواليد/ إحصاء المواليد: (علوم الاجتماع) نسبة مجموع المواليد إلى مجموع السكان في منطقة محدَّدة وفي فترة زمنية محددة.
  5. مِيلاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِيلاد :-
      وقت الوِلادة :-عيد ميلاده اليوم، - *ما باختياريَ ميلادي ولا هَرَمِي*:-
      • بَعْدَ الميلاد: بعد مَوْلد المسيح عليه السَّلام، - شجرة الميلاد: شجرة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تزخرف بأشكال الزِّينة خلال موسم عيد الميلاد عند النصارى، - شهادة الميلاد: وثيقة رسميَّة بتاريخ ومكان الولادة وعادة تتضمَّن أسماء الوالدين، - عيد الميلاد: عيد مولد السَّيِّد المسيح عليه السَّلام، - قَبْل الميلاد: قبل مَوْلد المسيح عليه السَّلام، - لَيْلَةُ الميلاد: هي الليلة التي ولد فيها سيدنا عيسى عليه السلام، - يَوْمُ الميلاد: يوم مَوْلد المسيح عليه السَّلام.
  6. ولَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَّدَ يولِّد ، توْليدًا ، فهو مُوَلِّد ، والمفعول مُوَلَّد :-
      ولَّدتِ القابِلةُ المرأةَ أولدتها، تولَّت إخراج الجنين من بطنها، ساعدتها على الولادة
      ولَّد أحقادًا/ ولَّد شرورًا: سبَّبها.
      ولَّدَ الشَّخصُ الكلامَ: استحدثه، ابتدعه :-ولَّد الحديثَ، - ولَّد أسلوبًا جديدًا في الموسيقى.
      ولَّد الشَّيءَ من الشَّيءِ: أنشأه واستخرجه منه :-ولَّد الكهرباء/ الطَّاقةَ، - ولَّد المصنعُ زُيُوتًا من النَّفْط.
  7. وَليد (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • وَليد :-
      جمع ولائدُ ووِلْدَان ووِلْدة، مؤ وليدة، جمع مؤ ولائدُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من ولَدَ/ ولَدَ من: الطفل، المولود حين يُولد وحتَّى أسبوع من وِلادته (للذَّكر والأنثى) :- {أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا} :-
      • أمرٌ لا ينادى وليدُهُ: عظيم يُدْعى إليه الجُلَّة.
      2 - نتاج، ثمرة :-حادث وليد السُّرعة، - رأي وليد التَّأمّل:-
      وليد الصُّدْفة: ارتجاليّ، فجائيّ، دون إعداد مُسبق، - وليد ساعته: مُرتجل، متصوَّر عند الخاطر، على البديهة.
  8. ولَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَدَ / ولَدَ من يَلِد ، لِدْ ، وِلادَةً ووِلادًا ، فهو والد ، والمفعول مولود (للمتعدِّي) ووليد (للمتعدِّي) :-
      ولَدتِ الأُنْثَى وضعت حَمْلَهَا في نهاية مُدَّة الحمل، أنجبت مولودًا :-كانت ولادتها عَسِرة، - ولَدتِ الأمُّ جنينَها، - {إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ} :-
      • تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير، - رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْه أُمُّك [مثل]: يُضرب في الصَّديق الوفيّ، - وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: هو من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر.
      ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ: أخْرجته :-أرض البلقاء تلد الزعفران.
      ولَدت من فلان: كان لها ولد منه.
  9. تولَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تولَّدَ عن / تولَّدَ من يتولَّد ، تولُّدًا ، فهو مُتولِّد ، والمفعول مُتولَّد عنه :-
      تولَّد الشَّيءُ عن الشَّيءِ/ تولَّد الشَّيءُ من الشَّيءِ مُطاوع ولَّدَ: نشَأ عنه وصدر :-تولَّدت تلك النَّتيجة عن هذه الأسباب، - تولَّدت من عملك هذا نتائج خطيرة، - تولَّد عن الخلاف أزمة عسكرية.
  10. وَلَد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَلَد :-
      جمع أَوْلاد ووُلْد ووِلْدَان ووِلْدة: كُلّ ما وُلِد [ويُطلق على الذكر والأنثى والمثنى والجمع] :-وَلَد البقرة، - {قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وُلْدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ} [ق]، - {وَاخْشَوْا يَوْمًا لاَ يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ} - {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ} :-
      • ما أدري أيّ وَلَد الرَّجل هو: أي أيُّ النَّاس هو، - يا ولد: صيحة تُستعمل للتَّعبير عن الدهشة أو الابتهاج أو الاشمئزاز.
      وَلَد الرَّجل: رَهْطه، أولاده وذرّيته :- {وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إلاَّ خَسَارًا} .


  11. وليد (المعجم الرائد)
    • وليد - ج، ولدان وولدة ، -مؤ، وليدة ج، ولائد
      1- وليد : مولود ساعة ولادته. 2- وليد : صبي. 3- وليد : عبد.
  12. استولدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استولدَ يستولد ، استيلادًا ، فهو مُسْتولِد ، والمفعول مُستولَد (للمتعدِّي) :-
      استولد الرَّجُلُ طلَب الولدَ.
      استولد الرَّجلُ زوجتَه: أَحْبَلَها.
      استولد البيطارُ الماشيةَ: جعلها تتوالد، خاصَّة بالتَّزاوج المنظَّم.
  13. مَوْلِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَوْلِد :-
      جمع مَوالِدُ:
      1 - مصدر ميميّ من ولَدَ/ ولَدَ من.
      2 - اسم مكان من ولَدَ/ ولَدَ من: موضِع الوِلادة :-مولده في مكَّة المكرمة.
      3 - اسم زمان من ولَدَ/ ولَدَ من: وقت الوِلادة :-كان مولد النبيّ في الثاني عشر من ربيع الأول.
  14. المُوَلَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَلَّدُ : المحْدَثُ من كلِّ شيء.
      ومنه المولَّدُون من الشُّعراء؛ سمُّوا بذلك لحدُوثهم.
      و المُوَلَّدُ من الرجال: العَربيُّ غيرُ المحْض.
      و المُوَلَّدُ مَن وُلِدَ عند العرب ونشأَ مع أَولادهم وتأَدَّب بآدابهم.
      و المُوَلَّدُ من الكلام: كلُّ لفظٍ كان عربيَّ الأَصل ثم تغيَّر في الاستعمال.
      و المُوَلَّدُ اللفظُ العربيُّ الذي يستعمله الناسُ بعد عصر الرواية.
      ويقال: كتابٌ مُوَلَّدٌ: مُفْتَعل.
  15. وِلادة (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • وِلادة :-
      1 - مصدر ولَدَ/ ولَدَ من
      • مَحَلّ الولادة: مسقط الرَّأس، مكان مَوْلِد الشَّخص.
      2 - (الأحياء) عملية انفصال المولود عن جسم والدته.
      الوِلادة المُبْتَسرة/ الوِلادة المبكِّرة: (طب) خروج الطِّفل من بطن أُمّه قبل استكمال فترة الحمل أو طفل يولد خفيف الوزن أقلّ من أربعة أرطال.
  16. الوَلِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلِيدُ : المولودُ حين يُولَدُ.
      [ للذكر والأُنثى].
      و الوَلِيدُ العبدُ.
      و الوَلِيدُ الخادمُ الشابُّ. والجمع : وِلْدان، ووِلْدةٌ.
      ويقال: :-أَمرٌ لا ينُادَى وليدُهُ :-: عظيمٌ يُدْعَى إِليه الجِلَّة.
      وأُمُّ الوليد: كُنيةُ الدَّجاجة.
  17. وَلَّدَ (المعجم الغني)
    • [و ل د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَلَّدَ، يُوَلِّدُ، مصدر تَوْلِيدٌ.
      1. :-وَلَّدَتِ الْقَابِلَةُ الْمَرْأَةَ :- : تَوَلَّتْ تَوْلِيدَهَا، أَيْ وَضْعَ حَمْلِهَا حِينَ يَبِينُ مِنْهَا.
      2. :-وَلَّدَ الطَّاقَةَ مِنَ الشَّمْسِ :- : أَنْشَأَهَا، أَخْرَجَهَا. وَلَّدَ الْكَهْرَبَاءَ مِنَ الْمَاءِ.
      3. :-وَلَّدَ كَلِمَاتٍ جَدِيدَةً :- : اِسْتَحْدَثَهَا.
      4. :-الشَّكُّ يُوَلِّدُ الرِّيبَةَ :- : يُحْدِثُ.
  18. وَلِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وِلْدَانٌ، وَلاَئِدُ. [و ل د]. (للِذَّكَرِ الأُنْثَى).
      1. :-رُزِقَ وَلِيداً :- : مَوْلُوداً.
      2. :-وَلِيدٌ مُنْشَرِحٌ :- : صَبِيٌّ.
      3. :-عَمَلٌ وَلِيدُ سَاعَتِهِ :- : اِبْنُ سَاعَتِهِ، أَيْ عَابِرٌ غَيْرُ دَائِمٍ.
      4. :-أَفْكَارُهُ كَانَتْ وَلِيدَةَ تَجْرِبَةٍ عَاشَهَا :- : مُنْبَثِقَة... :-مَوْتُ الْآمَالِ وَلِيدُ فِرَاقِ الْأَحِبَّةِ.
  19. ولَّد (المعجم الرائد)
    • ولد - توليدا
      1- ولد الطبيب أو القابلة المرأة : تولى ولادتها. 2- ولد الولد : رباه. 3- ولد الشيء من الشيء : أنشأه وأنتجه «ولد الكهرباء من الماء». 4- ولد الكلام أو الحديث : استحدثه.


  20. الوَلِيدَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلِيدَة : مؤنث الوَليد.
      و الوَلِيدَة الأَمَة.
      و الوَلِيدَة الصِّيبَّةُ إِلى أَن تَبلُغَ: و الوَلِيدَة المولودةُ بين العرب. والجمع : ولائدُ.
  21. وَلَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْلاَدٌ، وِلْدَةٌ. [و ل د]. (للِذَّكَرِ وَالأُنْثَى وَالْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ).
      1. :-وُلِدَ لَهُ وَلَدٌ :- : كُلُّ ما وُلِدَ. آل عمران آية 47قَالَتْ رَبِّي أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ ( قرآن).
      2. :-وَلَدُ الزِّنَى :- : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى.
  22. أولدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أولدَ يُولد ، إيلادًا ، فهو مُولِد ، والمفعول مُولَد :-
      أولدت القابلةُ المرأةَ تولَّت إخراجَ الجنين من بطنها.
  23. توليد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توليد :-
      1 - مصدر ولَّدَ
      • دار التَّوليد: مستشفى مخصَّص لتوليد النِّساء، - محطَّة توليد الكهرباء: مكان يُتَّخذ لتوليد الكهرباء بما فيه من مبانٍ وآلات.
      2 - (الأحياء) إنسال أفراد جديدة من النبات أو الحيوان.
      3 - (آداب) إتيان الأديب بما لم يُسْبق إليه، وعكسه تقليد :-هذا الأديب يميل إلى التَّوليد في الأسلوب والمعاني.
      4 - (الفلسفة والتصوُّف) منهج استخدمه سقراط لاستخلاص الأفكار الموجودة في الذِّهن، وذلك بإلقاء أسئلة مرتبة تجعل المسئول يتذكَّر الحقائق الأوّليّة.
      5 - (العلوم اللغوية) اشتقاق كلمات جديدة :-يعمد الكُتَّابُ المحدثون إلى توليد مفردات جديدة.


  24. مُولَّد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُولَّد :-
      1 - اسم مفعول من ولَّدَ.
      2 - (الأحياء) مهجَّن، من جاء من سلالتين مختلفتين.
      المولَّد: المُحْدث من كُلِّ شيء :-المُولَّدون من الشُّعراء: المحدثون الذين جاءوا بعد عصر الاحتجاج.
      المولَّد من الرِّجال: العربيّ غير المحض :-رَجُلٌ مُوَلَّد.
      المولَّد من الكلام: اللَّفظ العربيّ الذي يستعمله النَّاس بعد عصر الرّواية :-كلام مولَّد.
  25. مُولِّد2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُولِّد2 :-
      جمع مولِّدات:
      1 - اسم فاعل من ولَّدَ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) جهاز لتوليد الطاقة الكهربية :-مولِّد الكهرباء/ الماء، - مولِّد ذرِّيّ.
      مُولِّد كهربائيّ: (الطبيعة والفيزياء) جهاز أو مكنة تحوِّل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربية على شكل تيار مستمرّ أو متردِّد.
      المولِّد المضادّ: (طب) مادّة تعمل على إنتاج أجسام مضادَّة عندما تدخل في جسم ما.


معنى كأولاده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَوِدَ** \- [أ و د]. (ف: ثلا. لازم).** أَوِدَ** ،** يأْوَدُ**، مص. أوَدٌ. "أَوِدَ القَضِيبُ" : اِعْوَجَّ.
معجم الغني
**أوَدٌ** \- [أ و د]. (مص. أوِدَ). 1. "قَوَّمَ أوَدَهُ" : قَوَّمَ اعْوِجَاجَهُ. 2. "قَامَ بِأَوَدِ عَائِلَتِهِ" : قَامَ بِسَدِّ حَاجاتِهَا، إعَانَتِهَا وَإِعَالَتِهَا. 3. "يَبْحَثُ عَمَّا يُقِيمُ أوَدَهُ" : مَا يَسُدُّ رَمَقَهُ.
معجم الغني
**أوَّدَ** \- [أ و د]. (ف: ربا. متعد).** أَوَّدْتُ**،** أُؤَوِّدُ**،** أوِّدْ**، مص. تَأوِيدٌ. "أوَّدَ القَضِيبَ" : عَوَّجَهُ، ثَناهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأوَّدَ يتأوَّد، تأوُّدًا، فهو متأوِّد، والمفعول مُتأوَّد (للمتعدِّي) • تأوَّدَ العودُ: تعوَّج، تثنَّى "تأوّد الرُّمح في يده". • تأوَّده الأمرُ: ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه.
مختار الصحاح
أ و د : أوِدَ الشيء اعوج وبابه طرب و تَأوَّدَ تعوج و آدَهُ الحمل أثقله من باب قال فهو مَؤُدٌ بوزن مقول
لسان العرب
آدَه الأَمرُ أَوْداً وأُوُوداً بلغ منه المجهود والمشقة وفي التزيل العزيز ولا يؤُوده حفظهما قال أَهل التفسير وأَهل اللغة معاً معناه ولا يكرثه ولا يثقله ولا يشق عليه مِن آده يؤُوده أَوْداً وأَنشد إِذا ما تَنُوءُ به آدَهَا وأَنشد ابن السكيت إِلى ماجدٍ لا ينبَحُ الكلبُ ضيفَه ولا يَتَآداه احتمالُ المغارِمِ قال لا يتآداه لا يثقله أَراد يتأَوَّد فقلبه وفي صفة عائشة أَباها رضي الله عنهما قالت وأَقام أَوَدَهُ يثقافِه الأَوَدُ العوج والثقاف هو تقويم المعوج وفي حديث نادبة عمر رضي الله عنه واعُمَراه أَقام الأَوَدَ وشفى العَمَدَ والمآوِد والموائد الدواهي وهو من القلوب ورماه بإِحدى المآود أَي الدواهي عن ابن الأَعرابي وحكي أَيضاً رماه بإِحدى الموائد في هذا المعنى كأَنه مقلوب عن المآود أَبو عبيد المَوْئدُ بوزن معبد الأمر العظيم وقال طرفة أَلَسْتَ ترى أَنْ قد أَتَيْت بمَوْئدٍ ( * في معلقة طرفة بُمؤيدِ ) وجمعه غيره على مآوِدَ جعله من آده يو وده أَوْداً إِذا أَثقله والتأَوّد التثني وأَوِدَ الشيءُ بالكسر يأْوَدُ أَوَداً فهو آودٌ اعوجَّ وخص إبو حنيفة به القِدْحَ وتأَوّد الشيءُ تعوّج وأُدْتُ العود وغيره أَوْداً فانْآد وأَوَّدتُه فتأَوّد كلاهما عجته وعطفته وتأَوّدَ العودُ تأَوُّداً إِذا تثنى قال الشاعر تأَوّد عُسْلُجٌ على شطّ جعفرٍ وآد العودَ يؤوده أَوداً إِذا حماه وقد انآد العودُ ينآد انئياداً فهو مُنآد إِذا انثنى واعوجَّ والانْئِياد الانحناء قال العجاج من أَن تَبَدّلتُ بآدي آدا لم يكُ يَنْآد فَأَمْسَى انْآدا أَي قد انْآد فجعل الماضي حالاً بإِضمار قد كقوله تعالى أَو جاؤكم حصرت صدورهم ويقال آد النهارُ يَؤود أَوْداً إِذا رجع في العشيّ وأَنشد ثم ينوشُ إِذا آدَ النهارُ له على الترقُّبِ مِن هَمٍّ ومِن كَتْمِ وآد العشيُّ إِذا مال وآد الشيءُ أَوْداً رجع قال ساعدة بن العجلان يصف أَنه لقي رجلاً من خصومه ففرّ منه واستتر نهارَه الى قريب من آخره ثم أَسرع في الفرار أَقمتَ بها نهارَ الصيْفِ حتى رأَيتَ ظِلال آخِره تَؤُودُ غداةَ شُواحِطٍ فَنَجوتَ منه وثوبُك في عَباقِيَةٍ هرِيدُ أَي ترجع وتميل إِلى ناحية المشرق وشواحط موضع وعباقية شجرة وهريد مشقوق وقال المرقش والعَدْوُ بين المجلسَينِ إِذا آدَ العشيُّ وتَنادى العَمّ وقال آخر يمدح امرأَة مالت عليها الميرة بالتمر خُذامِيَّةٌ آدتْ لها عَجْوةُ القِرَى فتأْكل بِالمأْقُوط حَيْساً مُجَعَّدا وآد عليه عطف وآده بمعنى حناه وعطفه وأَصلهما واحد الليث في التؤدة بمعنى التأَني قال يقال اتَّئِد وتوَأّد فاتَّئِد على افتعل وتَوَأَّد على تفعَّل قال والأَصل فيهما الوأْد إِلاَّ أَن يكون مقلوباً من الأَود وهو الإِثقال فيقال آدني يؤُودني أَي أَثقلني وآدني الحمل أَوْداً أَي أَثقلني وأَنا مَؤُود مثل مقول ويقال ما آدَكَ فهو لي آيِدٌ ويقال تأَوَّدتِ المرأَة في قيامها إِذا تثنت لتثاقلها ثم قالوا تَوَأُّد واتَّأَد إِذا تَرَزَّن وتمهل قال الأَزهري والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ونحن ننتهي إِلى ما ثبت لنا عنهم ولا نحدث في كلامهم ما لم ينطقوا به ولا نقيس على كلمة نادرة جاءت مقلوبة وأَوْدُ قبيلة غير مصروف زاد الأَزهري من اليمن وأُود بالضم موضع بالبادية وقيل رملة معروفة قال الراعي فأَصْبَحْنَ قد خلَّفْنَ أُودَ وأَصبحتْ فِراخُ الكثيبِ ضُلَّعاً وخَرائِقُه وأَود بالفتح اسم رجل قال الأَفوه الأَودي مُلْكُنا مُلْكٌ لَقاحٌ أَوّلٌ وأَبونا من بني أَوْدٍ خيار
الرائد
* أود يأود: أودا. الشيء: اعوج، مال.
الرائد
* أود تأويدا. العود: عطفه، ثناه، عوجه.
الرائد
* أود. 1-مص. أود. 2-إعوجاج: «أقام أوده». 3-كد وتعب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: