-
الأَحَدُ
- ـ الأَحَدُ : بمعنَى الواحِدِ ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ ، الجمع : آحادٌ وأُحْدانٌ ، أو ليس له جَمْعٌ ،
ـ الأحَدُ : لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى .
ـ يقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم : إحدى الإِحَدِ . وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ .
ـ واحِدُ الآحادِ ، وإحْدَى الإِحَدِ : لا مِثْلَ له ، وهو أبْلَغُ المَدْحِ .
ـ أتى بإحْدى الإِحَدِ : بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ .
ـ أحِدَ : عَهِدَ .
ـ أُحُدٌ : جبلٌ بالمدينة ،
ـ أَحَدٌ : موضع ،
ـ أَحَدٌّ : يُذْكَرُ في : ح د د .
ـ اسْتَأَحَدَ ( واتَّحَدَ ): انْفَرَدَ .
ـ جاؤوا أُحادَ أُحادَ ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ : واحِداً واحِداً .
ـ ما اسْتَأحَدَ به : لم يَشْعُرْ .
ـ أحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً : صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ ،
ـ أحَّدَ الاثْنَيْنِ : واحدَةً . ويقالُ : ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
واحِدُ
- ـ واحِدُ : أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ ، وقد يُثَنَّى ، الجمع : واحِدُونَ ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ ، الجمع : وُحْدانٌ وأُحْدانٌ ، وبمَعْنَى الأَحَدِ .
ـ وَحُدَ ووَحِدَ ، يَحِد فيهما ، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً : بَقِيَ مُفْرَداً ، كتَوَحَّدَ .
ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً : جَعَلَهُ واحِداً ، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ .
ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ : مُنْفَرِدٌ ، وهي وَحِدَةٌ .
ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ : تَرَكَهُ ،
ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ : بَقِيَ وَحْدَهُ ،
ـ أوحَدَ فلاناً : جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ ،
ـ أوحَدَ الشاةُ : وضَعَتْ واحدةً ، وهي مُوحِدٌ .
ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ : واحِداً واحداً ، مَعْدولٌ عنه .
ـ رأيتُه وحْدهُ : مَصْدَرٌ ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ ، وأخطأ الجوهريُّ ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على ، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ ، فيقالُ : جَلَسَ وحْدَهُ ، وعلى وحْدِهِ ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ ،
ـ هذا على حِدَتِهِ ، وعلى وحْدِهِ : تَوَحُّدِهِ .
ـ وَحْدُ من الوَحْشِ : المُتَوَحِّدُ ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ .
ـ توحيدُ : الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ .
ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ : ذُو الوَحْدانِيَّةِ . وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى ، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ . وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ : المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ ، فما أقَلَّ جَدْواهُ ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ ، فَغَلَطٌ ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد .
ـ الوَحيدُ : موضع .
ـ وَحيدانِ : ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ .
ـ وَحِيدَةُ : من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ .
ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ ، ومن ذِي حِدَتِهِ : من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ .
ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ : لا أُخَصُّ به .
ـ هو ابن إحداها : كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ .
ـ واحِدُ الآحادِ : في : أ ح د .
ـ نَسِيجُ وحْدِهِ : مَدْحٌ .
ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ : ذَمٌّ .
ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ : الداهِيةُ ، والحَيَّةُ .
ـ بَنُو الوَحيدِ : قومٌ من بني كِلابٍ .
ـ وُحدانُ : أرضٌ .
ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ : عَصَمَه ، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَدُّ
- ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ،
ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ،
ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ،
ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ،
ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها .
ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ .
ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ .
ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ .
ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ .
ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ .
ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ .
ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ .
ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ .
ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ،
ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ .
ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ .
ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ .
ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ .
ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة .
ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ .
ـ حُدٌّ : موضع .
ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ .
ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ .
ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ .
ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ .
ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ،
ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ .
ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ .
ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ .
ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ .
ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ .
ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أحد
- أحد - إحدادا
1 - أحد السكين : شحذها ، جعلها حادة . 2 - أحد اليه النظر : حدق إليه وبالغ . 3 - أحدت المرأة : تركت الزينة بعد وفاة زوجها .
المعجم: الرائد
-
أحدَّ
- أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ ( للمتعدِّي ) :-
• أحدَّ الشَّخصُ لبِس الحدادَ :- أحدَّتِ المرأةُ على زوجها .
• أحدَّ السَّيفَ ونحوَه : حَدّه ، شحَذه .
• أحدَّ بصرَه إليه : نظر إليه نظرة انتباه ، حدَّق فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استأْحَدَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
مدة الإحداد
- الإحداد هو ترك المعتدة كل ما يعتبر زينة لها , أي امتناعها عنه
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أحادي الطرف
- ملزم لطرف واحد فحسب . ومن الأمثلة على ذلك عندما أعلنت زيمبابوي ( روديسيا آنذاك ) عن الاستقلال من بريطانيا سنة 1965 كان ذلك إعلانا أحادي الجانب إذ لم يشمل الجانب الآخر وهو بريطانيا ولم تكن طرفا في الاتفاق .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
أحاديّ السّاق
- ( نت ) خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة .
المعجم: عربي عامة
-
أحاديّ المعنى
- ذو معنى واحد ، غير غامض .
المعجم: عربي عامة
-
أُحاديّ
- أُحاديّ :-
1 - اسم منسوب إلى أُحاد : ( انظر : و ح د - أُحاديّ ) :- صراع أُحاديّ .
2 - ما يدلُّ على المفرد الواحد
• أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - عالم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أُحاديّ
- أُحاديّ :-
1 - اسم منسوب إلى أُحادُ : :- صراع أُحاديّ .
2 - ما يدلّ على المفرد الواحد
• عالَم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - كلمة أُحاديَّة المقطع : ذات مقطع واحد ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - صورة أحاديَّة اللّون : لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أًحَاديّ
- أحادي -
1 - فنان يعزف أو يغني منفردا .
المعجم: الرائد
-
أُحَادِيٌّ
- [ أ ح د ، و ح د ].
1 . :- يَعْزفُ أُحَادِيّاً :- : يَعْزف مُنْفَرِداً .
2 . :- هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ :- : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ .
المعجم: الغني
-
الاكتحال أثناء الإحداد
- وضع الكحل وهو نوع من الزينة أثناء العدة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أحد عشر
- عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين :- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا }.
المعجم: عربي عامة
-
أحدّ السّيف ونحوه
المعجم: عربي عامة
-
أحدّ الشّخص
- لبِس الحدادَ :- أحدَّتِ المرأةُ على زوجها .
المعجم: عربي عامة
-
أحدّ بصره إليه
- نظر إليه نظرة انتباه ، حدَّق فيه .
المعجم: عربي عامة
-
أحد
- أ ح د : الأَحَدُ بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد واثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى { قل هو الله أحد } فهو بدل من الله لأن النكرة قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى { بالناصية ناصية } وتقول لا أحَدَ في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد بوزن آمال وقولهم ما في الدار أحد هو اسم لمن [ ص 8 ] يعقل يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث قال الله تعالى { لستن كأحد من النساء } وقال { فما منكم من أحد عنه حاجزين } وجاءوا أُحَادَ أُحَادَ غير مصروفين لأنهما معدولان لفظا ومعنى و أُحُدٌ بضمتين جبل بالمدينة ومعي عشرة فأَحّدْهُنَ بتشديد الحاء أي صيرهن أحد عشر وفي الحديث أنه عليه الصلاة والسلام { قال لرجل أشار بسبابته في التشهد أحد أحد }
المعجم: مختار الصحاح
-
أحَدٌ
- أحَدٌ :- بالتنكير :-: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب .
يقال : ليس في الدار أحد ( يستوي فيه المفرد والمفردة وفروعهما ) .
وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 32 يَا نِسَاءَ النَّبِيّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ ) ) ، و : الأحزاب آية 40 مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِن رِجَالِكُمْ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَحَّدَ
- أَحَّدَ الشيءَ : وحْده .
و أَحَّدَ العَشَرَةَ : جعلها أَحدَ عَشَر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أحَدٌ
- جمع : آحَاد . مؤ : إِحْدَى . [ و ح د ].
1 .: أوَّلُ العَدَدِ فِي التَّرْتِيبِ ، وَاحِدٌ .
2 . :- جَاءَ أَحَدُ الأَشْخَاصِ يَبْحَث عَنْكَ :- : وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ ، أَحَدُهُمْ . :- لاَ أَحَدَ يَسْتَطِيعُ أنْ يَقْتَرِبَ مِنْهُ .
3 . الإخلاص آية 1 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( قرآن ) : مِنَ الأَسْمَاءِ الحُسْنَى ، أَيْ لاَ ثَانِيَ لَهُ .
4 . :- عَبْدُ الأحَدِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .
5 . :- جَاءَ لِزِيَارَتِهِ يَوْمَ الأحَدِ :- : اليَوْمُ الأول مِنْ أيَّامِ الأسْبُوعِ
6 . :- أَحَدَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ يَكُونُ مُذَكَّرًا مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ . يوسف آية 4 إذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ( قرآن ) :- حَضَرَ أحَدَ عَشَرَ طَالِباً :- :- قُلتُ لأَحَدَ عَشَرَ طَالِباً .
المعجم: الغني
-
أَحَد 1
- أَحَد 1 :-
جمع آحاد ، مؤ إحدى :
1 - اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال ، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا ، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد ( انظر : و ح د - أَحَد 1 ) :- { يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ } - { فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى } .
2 - اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب ( في سياق النفي أو الاستفهام ) يقع على الذكر والأنثى :- ما أتى أحد الثلاثة ، - هل في الدَّار أحدٌ ؟ - { يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ } .
3 - واحد لا نظير له :- { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
• الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
• أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين :- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَحَد 2
- أَحَد 2 :-
جمع آحاد وأُحْدان وأَحَدون
• الأحد : ثاني أيّام الأسبوع ، يأتي بعد السبت ويليه الاثنين ( انظر : و ح د - أَحَد 2 ) :- لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر