-
كانس
- كانس
1-كانس : غزال : الذي يدخل في «كناسه»، أي بيته، جمع : كنس وكنوس وكوانس.ô
المعجم: الرائد
-
كنس
- "الكَنْسُ: كَسْحُ القُمام عن وجه الأَرض.
كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه،بالضم، كَنْساً: كَسَح القُمامَة عنه.
والمِكْنَسَة: ما كُنِس به، والجمع مَكانِس.
والكُناسَة: ما كُنِسَ.
قال اللحياني: كُناسَة البيت ما كُسِحَ منه من التراب فأُلقي بعضه على بعض.
والكُناسة أَيضا: مُلْقَى القُمَامِ.
وفَرَسٌ مَكْنوسَة: جَرْداء.
والمَكْنِسُ (* قوله «والمكنس» هكذا في الأصل مضبوطاً بكسر النون،وهومقتضى قوله بعد البيت وكنست الظباء والبقر تكنس بالكسر، ولكن مقتضى قوله قبل البيت وهو من ذلك لأنها تكنس الرمل أَن تكون النون مفتوحة وكذا هو مقتضى قوله جمع مكنس مفعل الآتي في شرح حديث زياد حيث ضبطه بفتح العين.
مَوْلِجُ الوَحْشِ من الظِّباء والبَقر تَسْتَكِنُّ فيه من الحرِّ، وهو الكِناسُ، والجمع أَكْنِسَة وكُنْسٌ، وهو من ذلك لأَنها تَكْنُسُ الرمل حتى تصل إِلى الثَّرَى، وكُنُسَات جمع كطُرُقاتٍ وجُزُرات؛
قال: إِذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ،تَحْت الإِرانِ، سَلَبَتْه الطَّلاَّ (* قوله «سلبته الطلا» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: سلبته الظلا.) وكَنَسَتِ الظِّباء والبقر تَكْنِسُ، بالكسر، وتَكَنَّسَتْ واكْتَنَسَتْ: دخلت في الكِناس؛ قال لبيد: شاقَتُكَ ظُعْنُ الحَيِّ يوم تَحَمَّلُوا،فَتَكَنَّسُوا قُطْناً تَصِرُّ خِيامُها أَي دخَلوا هَوادِجَ جُلِّلَتْ بثياب قُطْن.
والكَانِسُ: الظبي يدخل في كِناسِهِ، وهو موضع في الشجر يَكْتَنُّ فيه ويستتر؛ وظِباء كُنَّسٌ وكُنُوس؛
أَنشد ابن الأَعرابي: وإِلا نَعاماً بها خِلْفَةً،وإِلاَّ ظِباءً كُنُوساً وذِيبَا وكذلك البقر؛
أَنشد ثعلب: دارٌ لليلى خَلَقٌ لَبِيسُ،ليس بها من أَهلِها أَنِيسُ إِلا اليَعافِيرُ وإِلاَّ العِيسُ،وبَقَرٌ مُلَمَّعٌ كُنُوسُ وكَنَسَتِ النجوم تَكْنِسُ كُنُوساً: استمرَّت في مَجاريها ثم انصرفت راجعة.
وفي التنزيل: فلا أُقْسِمُ بالخُنْسِ الجَوارِ الكُنَّسِ؛ قال الزجاج: الكُنَّسُ النجوم تطلع جارية، وكُنُوسُها أَن تغيب في مغاربها التي تغِيب فيها، وقيل: الكُنَّسُ الظِّباء.
والبقر تَكْنِس أَي تدخل في كُنُسِها إِذا اشتدَّ الحرُّ، قال: والكُنَّسُ جمع كانِس وكانِسَة.
وقال الفراء في الخُنَّسِ والكُنَّسِ: هي النجوم الخمسة تُخْنُِسُ في مَجْراها وترجِع، وتَكْنِسُ تَسْتَتِر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغار، وهو الكِناسُ، والنجوم الخمسة: بَهْرام وزُحَلُ وعُطارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي،وقال الليث: هي النجوم التي تَسْتَسِرُّ في مجاريها فتجري وتَكْنِسُ في مَحاوِيها فَيَتَحَوَّى لكل نجم حَوِيّ يَقِف فيه ويستدِيرُ ثم ينصرف راجعاً، فكُنُوسُه مُقامُه في حَويِّه، وخُنُوسُه أَن يَخْنِسَ بالنهار فلا يُرى.
الصحاح: الكُنَّسُ الكواكِب لأَنها تَكْنِسُ في المَغيب أَي تَسْتَسِرُّ، وقيل: هي الخُنَّسُ السَّيَّارة.
وفي الحديث: أَنه كان يقرأ في الصلاة بالجَوارِي الكُنَّسِ؛ الجَوارِي الكواكب، والكُنَّسُ جمع كانِس، وهي التي تغيب، من كَنَسَ الظَّبْيُ إِذا تغيَّب واستتر في كِناسِه، وهو الموضع الذي يَأْوِي إِليه.
وفي حديث زياد: ثم أَطْرَقُوا وَراءكم في مَكانِسِ الرِّيَبِ؛ المَكانِسُ: جمع مَكْنَس مَفْعَل من الكِناس، والمعنى اسْتَترُوا في موضع الرِّيبَة.
وفي حديث كعب: أَول من لَبسَ القَباءَ سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لأَنه كان إِذا أَدخل رأْسه لِلُبْسِ الثَّياب كَنَسَتْ الشياطين استهزاء.
يقال: كَنَسَ أَنفه إِذا حَرَّكه مستهزٍئاً؛ ويروى: كنَّصت، بالصاد.
يقال: كنَّصَ في وجه فلان إِذا استهزأَ به.
ويقال: فِرْسِنٌ مَكْنُوسَة وهي المَلْساء الجَرْداء من الشعَر.
قال أَبو منصور: الفِرْسِنُ المَكْنُوسَة المَلْساء الباطن تُشَبِّهُها العرب بالمَرايا لِمَلاسَتِها.
وكَنِيسَةُ اليهود وجمعها كَنائِس، وهي معرَّبة أَصلها كُنِشْتُ.
الجوهري: والكنِيسَة للنصارى.
ورَمْلُ الكِناس: رمل في بلاد عبد اللَّه بن كلاب، ويقال له أَيضاً الكِناس؛ حكاه ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: رَمَتْني، وسِتْرُ اللَّه بَيْني وبَيْنها،عَشِيَّة أَحْجار الكِناس، رَمِيمُ (* قوله «رميم» هو اسم امرأة كما في شرح القاموس.؟
قال: أَراد عشية رَمْل الكِناس فلم يستقم له الوزن فوضع الأَحجار موضع الرمل.
والكُناسَةُ: اسم موضع بالكوفة.
والكُناسَة والكانِسيَّة: موضعان؛
أَنشد سيبويه: دارٌ لِمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ،بالكانِسِيَّة تَرْعى اللَّهْوَ والغَزَلا"
المعجم: لسان العرب
-
كانس
- كانس :-
جمع كانسون (للعاقل) وكُنَّس وكُنُوس، مؤ كانسة، جمع مؤ كانسات (للعاقل) وكُنَّس وكوانسُ: اسم فاعل من كنَسَ1 وكنَسَ2 وكنَسَ3.
• الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلُّها :- {فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كَانِسٌ
- جمع: كُنَّسٌ، كَوَانِسُ. [ك ن س]. (فاعل من كَنَسَ).
1. :-كَانِسُ البَيْتِ :- : مُنَظِّفُهُ بِالمِكْنَسَةِ.
2. :-الجَوَارِي الكُنَّسِ :- : النُّجُومُ لأَنَّهَا تَبْدُو لَيْلاً وَتَخْتَفِي نَهَاراً.
3. :-كَانِسَةُ الأَلْغَامِ :- : آلَةٌ تَكْشِفُ مَكَانَ الأَلْغَامِ ، كَاسِحَةٌ.
المعجم: الغني
-
كنَسَ1
- كنَسَ1 يَكنُس ، كَنْسًا ، فهو كانس ، والمفعول مَكْنوس :-
• كنَس المكانَ نظَّفه بالمِكنسةَ :-كنس الدكّانَ/ البيتَ/ الغرفةَ/ الشارعَ/ الأرصفةَ، - مصلحة الرش والكنس، - على كلِّ واحدٍ أن يكنس أمامَ بابه [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من كان بيته من زجاج فلا يرم الناسَ بالحجارة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كنَسَ3
- كنَسَ3 يَكنِس ، كُنُوسًا ، فهو كانس :-
• كنَس النّجْمُ استمرَّ في مجراه ثمّ انصرف راجعًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كنَسَ2
- كنَسَ2 يَكنِس ، كَنْسًا ، فهو كانس :-
• كنَس الظّبْيُ دخل في مأواه في الشجر ليستتر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِنْسُ
- ـ إِنْسُ: البَشَرُ، كالإِنْسَانِ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ، ج: أناسِيُّ.
ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ {وأناسِيَ كثيراً} بالتخفيفِ، وأناسيَةٌ وآناسٌ. والمرأةُ: إنْسَانٌ، والإنْسَانَةُ: عامِّيَّةٌ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ: لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
ـ الأُناسُ: الناسُ.
ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ: شاعرٌ.
ـ إِنْسِيُّ: الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ،
ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ: ما أقْبَلَ عليك منها.
ـ إِنْسَانُ: الأَنْمُلَةُ، وظِلُّ الإِنسانِ، ورأسُ الجَبَلِ، والأرضُ لم تُزْرَعْ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ. ج: أناسِيُّ.
ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ: صَفِيُّكَ، وخاصَّتُكَ.
ـ أَنوسُ من الكلابِ: ضدُّ العَقورِ، ج: أُنُسٌ.
ـ مِئْنَاسُ: امرأةٌ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ.
ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ: شاعِرٌ جاهِلِيٌّ.
ـ أَنيسُ: الدِّيكُ، والمُؤانِسُ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به،
ـ أَنيسَةُ: النارُ، كالمَأْنوسَةِ.
ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ: طَيِّبَةُ النَّفْسِ.
ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ: ضِدُّ الوَحْشَةِ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به.
ـ أَنَسُ: الجماعةُ الكثيرةُ، والحَيُّ المُقِيمُون،
ـ وبلا لام: خادِمُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
ـ آنَسَهُ: ضِدُّ أوْحَشَهُ،
ـ آنَسَ الشيءَ: أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما، وعَلِمَهُ، وأحَسَّ به،
ـ آنَسَ الصَّوْتَ: سَمِعَهُ.
ـ مُؤْنَسَةُ: قرية قُرْبَ نَصِيبيْن.
ـ مُؤْنِسِيَّةُ: قرية بالصَّعيدِ.
ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ: عَلَمٌ.
ـ اسْتأْنَسَ: ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ،
ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ: أحَسَّ إنْسِياً،
ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ: اسْتَأْذَنَ، وَتَبَصَّرَ.
ـ مُتَأَنِّسُ: الأسَدُ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ.
ـ ما بالدار من أنيس: أحدٌ.
ـ مُؤنساتُ: السِّلاَحُ كُلُّهُ، أو الرُّمْحُ، والمِغْفَرُ، والتَّسْبِغَةُ، والتُّرْسُ،
ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ: صَحَابِيٌّ.
ـ أُنَيْسُ: عَلَمٌ.
ـ أَنِيْسُ: ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ، جاهِلِيٌّ.
ـ وَهْبُ بنُ مأنوس: من أتْباع التابعينَ.
ـ أبو أُناسٍ: عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ، أخْبارِيٌّ،
ـ أُمُّ أُناسٍ: بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ، وبنتُ قُرْطٍ: جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
كَنَسَ
- ـ كَنَسَ الظَّبْيُ يَكْنِسُ: دَخَلَ في كِناسِهِ، كتَكَنَّسَ، وهو مُسْتَتَرُهُ في الشجرِ، لأنه يَكْنِسُ الرمْلَ حتى يَصِلَ، ج: كُنُسٌ وكُنَّسٌ، كرُكَّعٍ، وموضع.
ـ الجَواري الكُنَّسُ: هي الخُنَّسُ، لأنها تَكْنِسُ في المَغِيبِ، كالظِّبَاء في الكُنُسِ، أو هي كُلُّ النُّجُومِ، لأنها تَبْدُو ليلاً وتَخْفَى نَهاراً، أو الملائكةُ، أو بَقَرُ الوَحْشِ وظِبَاؤُهُ.
ـ كُنَاسَةُ: القُمَامَةُ، وموضع بالكوفة.
ـ وسَمَّوْا: كُنَاسَةَ.
ـ كَنِيسَةُ: مُتَعَبَّدُ اليَهُودِ أو النصارى أو الكُفَّارِ، ومَرْسًى ببحرِ اليمنِ مما يَلِي زَبِيدَ، والمرأةُ الحَسْنَاء.
ـ الكَنيسةُ السَّوداء: بلد بثَغْرِ المَصِيصَةِ.
ـ كُنَيِّسَةُ، تصغيرُ الكَنيسةِ: سبعةُ مَواضِعَ، سِتَّةٌ بمصْرَ، وبلد قربَ عَكَّاء.
ـ فِرْسِنٌ مَكْنُوسَةٌ: مَلْساءُ الباطِنِ، أو جَرْداءُ الشَّعَرِ.
ـ مِكْنَاسَةُ الزَّيْتُونِ: بلد بالمغرب.
ـ مِكْناسَةُ: حِصْنٌ بالأنْدَلُس.
ـ تَكَنَّسَ: دَخَلَ الخَيْمَةَ،
ـ تَكَنَّسَ المرأةُ: دَخَلَتِ الهَوْدَجَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
كَنَسَ
- كَنَسَ الظَّبْيُ كَنَسَ ِ كَنْسًا: دخل في كِناسه.
فهو كانِسٌ. والجمع : كُنَّسٌ، وكُنُوسٌ.
و كَنَسَ النُّجومُ كُنُوسًا: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة.
فهي كانسةٌ. والجمع : كُنَّسٌ.
والجَوارِي الكُنَّسُ.
الكواكبُ السيارة، أو هي النجومُ كلها.
و كَنَسَ المكانَ كَنَسَ كَنْسًا: كسَحَ القُمَامةَ عنه.
ويقال: مرُّوا بهم فَكَنَسُوهم: استأْصَلوهم.
و كَنَسَ في وجه فلان: استهزأ به.
ويقال: كَنَسَ أنفَه: حرَّكه مستهزئًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كنس
- ك ن س: الكانِسُ الظبي يدخل في كِناسِهِ وهو موضعه في الشجر يكتن فيه ويستتر وقد كَنَسَ الظبي من باب جلس و تَكَنَّسَ البيت من باب نصر و المِكْنَسَةُ ما يُكنس به و الكُنَاسَةُ القُمامة و الكَنِسَةُ للنصارى و الكُنَّسُ الكواكب قال أبو عبيدة لأنها تكنِسُ في المَغيب أي تستتر ويقال هي الخنس السيارة
المعجم: مختار الصحاح
-
كَنَسَ
- [ك ن س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَنَسْتُ، أَكْنُسُ، اُكْنُسْ، مصدر كَنْسٌ.
1. :-كَنَسَتِ البَيْتَ :- : كَسَحَتْهُ بِالمِكْنَسَةِ.
2. :-كَنَسَ فِي وَجْهِهِ :- : اِسْتَهْزَأ بِهِ.
3. :-كَنَسَ أَنْفَهُ :- : حَرَّكَهُ مُسْتَهْزِئاً.
المعجم: الغني
-
مِكْنَسة
- مِكْنَسة :-
جمع مِكْنسات ومَكانِسُ: اسم آلة من كنَسَ1: كنّاسة؛ أداة للكنس تتألّف من عصًا طويلة في طرفها حُزمة قشّ أو فرشاة شعر :-مِكنسة يدويّة.
• مِكْنسَة كهربائيّة: جهاز به مروحة وفرشة دوَّارة للكنس وامتصاص الأتربة ونحوها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كنس
- كنس - يكنس ، كنوسا وكنسا
1-كنس الغزال : دخل واستتر في «كناسه»، أي بيته
المعجم: الرائد
-
تَكَنَّسَ
- [ك ن س]. (فعل: خماسي لازم). تَكَنَّسْتُ، أَتَكَنَّسُ، مصدر تَكَنُّسٌ.
1. :-تَكَنَّسَ الرَّجُلُ :- : اِسْتَتَرَ، تَوَارَى.
2. :-تَكَنَّسَ الظَّبْيُ :- : دَخَلَ فِي كِنَاسِهِ، كَنَسَ.
المعجم: الغني
-
كَنَّسَ
- [ك ن س]. (فعل: رباعي متعد). كَنَّسْتُ، أُكَنِّسُ، كَنِّسْ، مصدر تَكْنِيسٌ. :-كَنَّسَ البَيْتَ :- : كَسَحَ، كَنَسَ أَوْسَاخَهُ وَتُرَابَهُ بِالمِكْنَسَةِ.
المعجم: الغني
-
تَكَنَّس
- تكنس - تكنسا
1- تكنس : إستتر. 2- تكنس الغزال : دخل في «كناسه»، أي بيته. 3- تكنس : دخل في الخيمة. 4- تكنست المرأة : دخلت الهودج.
المعجم: الرائد
-
كنس
- كنس - يكنس ، كنسا
1- كنس البيت : كسح أوساخه بالمكنسة. 2- كنس في وجهه : استهزأ به
المعجم: الرائد
-
كَنَسَ
- [ك ن س]. (فعل: ثلاثي لازم). كَنَسَ، يَكْنِسُ، مصدر كَنُوسٌ، كَنْسٌ. :-كَنَسَ الظَّبْيُ :- : دَخَلَ في كِنَاسِهِ، واسْتَتَرَ فيهِ.
المعجم: الغني
-
كَنَسِيّ
- كَنَسِيّ :-
اسم منسوب إلى كَنيسة: :-سلطة كَنَسِيّة.
• المَجْمَع الكَنَسِيّ: مكان انعقاد اجتماع القساوسة وعلماء الدِّين المسيحيّ؛ للتَّشاور والبتّ في قضاياهم.
• القانون الكَنَسيّ: (الديانات) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسةُ، أو مجلس من مجالسها قديمًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كانِسة
- كانِسة :-
جمع كانسات وكوانسُ: صيغة المؤنَّث لفاعل كنَسَ1 وكنَسَ2 وكنَسَ3.
• كانسة الألغام: كاسحة الألغام، سفينة مجهَّزة للبحث عن الألغام المائيّة وإزالتها بواسطة مقصَّات تقطع الخيوطَ المعدنيّة التي تشدّ الألغامَ بعضها إلى بعض، وبواسطة معدّات خاصّة لتفجير هذه الألغام، وهذه السفينة مجرَّدة من المغناطيس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كَنيسة
- كنيسة - ج، كنائس
1- كنيسة : محل العبادة عند النصارى. 2- كنيسة : جماعة المؤمنين من النصارى. 3- كنيسة : معبد اليهود.
المعجم: الرائد
-
اِكْتَنَسَ
- [ك ن س]. (فعل: خماسي لازم). اِكْتَنَسَ، يكْتَنِسُ، مصدر اِكْتِنَاسٌ. :-اِكْتَنَسَتِ الغَزَالَةُ :- : دَخَلَتْ فِي الكِنَاسِ.
المعجم: الغني
-
كَنيسة
- كَنيسة :-
جمع كنائِسُ: متعبَّد اليهود والنّصارى :-الكنيسة الشرقيّة/ الغربيّة، - البابا رئيس الكنيسة الكاثوليكيَّة.
• مَذْبح الكنيسة: الموضع الذي يقيم عليه الكاهنُ ذبيحتَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الكنيسة الكاثوليكية الرومانية
- تعد من أكثر الكنائس النصرانية انتشارا وكان ظهورها على يد القديس بطرس الذي قدم إلى روما في العقد الخامس الميلادي، وقد اعترفت هذه الكنيسة بالإنجيل بوصفه كلام الرب إلى جانب التعاليم التي خلفها المسيح، وتتسم هذه الكنيسة بوجود مراتب من التدرج الكنسي .
المعجم: مصطلحات فقهية