وصف و معنى و تعريف كلمة كارخ:


كارخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و راء (ر) و خاء (خ) .




معنى و شرح كارخ في معاجم اللغة العربية:



كارخ

جذر [كرخ]

  1. كرخانة: (اسم)
    • بيت للدّعارة
  2. رَخِيّ : (اسم)
    • رَخِيّ : فاعل من رَخا
  3. رَخيَ : (فعل)
    • رخِيَ رَخًا، ورَخاءً
    • رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ
    • رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً
  4. رَخيّ : (اسم)
    • عيشٌ رخيُّ: واسعٌ ناعمٌ ، هَنِيئ، سَهْل
    • هو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال
    • وَجَدَ العَيْشَ رَخِيّاً فِي القَرْيَةِ :
,


  1. كَرْخُ
    • ـ كَرْخُ: مَحَلَّةٌ ببغداد.
      ـ كَرْخُ باحُدَّا: بسُرَّ مَنْ رَأى.
      ـ كَرْخُ حُدَّانَ: قُربَ خانِقينَ.
      ـ كَرْخُ الرَّقَّةِ: بالجزيرةِ.
      ـ كَرْخُ مَيْسانَ: بسواد العِراقِ.
      ـ كَرْخُ خُوزِسْتَانَ: معروف،ويقال: كَرْخَةُ.
      ـ كَرْخُ عَبَرْتى: بالنَّهْرَوانِ.
      ـ كَرْخِيتى: قَلْعَةٌ على تَلٍّ عالٍ قربَ إرْبِلَ.
      ـ كَراخَةُ: الشُّقَّةُ من البَوارِي، سَوادِيَّةٌ.
      ـ كَارِخُ: الذي يسوقُ الماء.
      ـ كَرُوخُ: قرية بِهَراةَ.
      ـ أُكَيْرَاخُ: موضع، أو هو بالحاء.
      ـ كَرْخايا: شِرْبٌ يُفيضُ الماء من عَمُودِ نَهرِ عيسى.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كرخ
    • "الكَرْخُ: سوق ببغداد، نبطية؛ وفي التهذيب: كَرْخ بغير تعريف وأُكَيْراخُ موضع آخر في السواد.
      والكُراخيَّةُ: الشُّقَّة من البواري.
      وفي التهذيب: الكَراخة والكارِخُ الرجل الذي يسوق الماء إلى الأَرض، سوادية.
      والكارِخَة: الحَلق أَو شيء منه، وقد قيلت بالحاء المهملة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كرخ
    • كرخ - يكرخ ، كرخا
      1-كرخ الماء إلى مواضعه : ساقه

    المعجم: الرائد



  4. كرخانة
    • كرخانة
      1- كرخانة : معمل. وتطلق بخاصة على معامل الحرير في «لبنان». . 2- كرخانة بيت البغاء.

    المعجم: الرائد

  5. كرخانة
    • كرخانة :-
      بيت للدّعارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. كِرْحُ
    • ـ كِرْحُ : بَيْتُ الراهِبِ ، الجمع : أَكْراحٌ .
      ـ كارِحُ وكارِحُةُ : حَلْقُ الإِنْسَانِ .
      ـ أُكَيْرَاحُ : مَواضِعُ تَخْرُجُ إليها النَّصارى في أعْيادِهِمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَرْدُ


    • ـ كَرْدُ : العُنُقُ ، أو أصْلُها ، والسَّوْقُ ، وطَرْدُ العَدُوِّ ، والقَطْعُ ، ومنه : شارِبٌ مَكْرودٌ ،
      ـ كُرْدُ : جِيلٌ معروف ، الجمع : أَكْرادٌ ، وجَدُّهُم : كُرْدُ بنُ عَمْرٍو مُزَيْقِياءَ بنِ عامِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ ، والدَّبْرَةُ من المزارعِ ، الواحِدَةُ كُرْدَةٌ ، وقرية بالبَيْضاءِ ،
      ـ كَرْدُ بنُ القاسِمِ : مُحَدِّثٌ ، وكذا محمدُ بنُ كُرْدٍ الإِسْفَرايِنِيّ ، ومحمدُ بنُ الكُرَيْدِيِّ ، وكُرْدِينُ ، واسْمُهُ : عبدُ اللّهِ بنُ القاسِمِ .
      ـ كِرْديدَةُ : القِطْعَةُ العَظيمَةُ من التَّمْرِ ، وجُلَّتُهُ ، أو ما يَبْقَى في أسْفَلِها منْ جانِبَيْها من التَّمْرِ ، الجمع : كَراديدُ وكِرادٌ ، كالكِرْدِيَةِ .
      ـ عبدُ الحميد بنُ كَرْديدٍ : مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ .
      ـ كارَدَهُ : طارَدَهُ ، ودافَعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كُرَّاثُ
    • ـ كُرَّاثُ وكَرَّاثُ : بَقْلٌ .
      ـ كَرَاثُ : شَجَرٌ كِبارٌ ، رأيْتُها بِجِبال الطائِفِ ، وجَبَلٌ .
      ـ كرَثَهُ الغَمُّ يَكْرِثُهُ ويَكْرُثُهُ : اشْتَدَّ عليه ، كأكْرَثَهُ .
      ـ إنَّهُ لَكَريثُ الأَمْر : إذا كَعَّ ونَكَصَ .
      ـ انْكَرَثَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ .
      ـ ما أَكْتَرِثُ له : ما أُبالي به .
      ـ كَرِيثاءُ : بُسْرٌ طَيِّبٌ .
      ـ أمْرٌ كريثٌ : كارِثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كارتون
    • كارتون :-
      1 - نوع من الورق المقوَّى ، يُستخدم في عمل الصناديق لنقل البضائع .
      2 - ( الثقافة والفنون ) نوع من الأفلام السِّينمائيَّة يُبنى على رسوم متعدِّدة عند تصويرها بسرعة معيَّنة تبدو كأنها تتحرك :- يعشق الصِّغارُ أفلامَ الكارتون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كارج
    • كارج
      1 - خبز فاسد



    المعجم: الرائد

  6. كارث
    • كارث
      1 - مسبب الحزن الشديد ، جمع : كوارث

    المعجم: الرائد

  7. كارد
    • كارد - مكاردة
      1 - كارده : طارده ، دافعه

    المعجم: الرائد

  8. كَارِثَةٌ
    • جمع : كَوَارِثُ . [ ك ر ث ]. :- أَحْدَثَ الزِّلْزَالُ خَرَاباً ، إِنَّهَا كَارِثَةٌ :- : مُصِيبَةٌ ، آفَةٌ ، نَكْبَةٌ . :- يَعْرِفُ العَالَمُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ كَوَارِثَ طَبِيعِيَّةً .

    المعجم: الغني



  9. كارثة
    • كارثة :-
      جمع كوارِثُ : مصيبة عظيمة وخراب واسع :- الحرب كارثة : نازلة جماعيَّة تحلّ بعدد كثير من الناس :-
      • الكوارث الطَّبيعيَّة : الناتجة عن الطبيعة كالزلازل والفيضانات والأعاصير ، - كارثة لا تعادلها كوارث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. كارِثة
    • كارثة
      1 - مصيبة ، جمع : كوارث

    المعجم: الرائد

  11. الكارِثَةُ
    • الكارِثَةُ : النازلةُ العظيمةُ والشدَّة . والجمع : .
      كوارثُ .
      ويقال : كَرَثَتْه الكوارثُ : أَقلقته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كرث


    • " كَرَثَه الأَمْرُ يَكْرِثُه ويَكْرُثُه كَرْثاً ، وأَكْرَثه : ساءه واشتدَّ عليه ، وبَلَغَ منه المَشَقَّةَ ، قال الأَصمعي : ولا يقال كَرَثَه ، وإِنما يقال أَكْرَثَه ، على أَنَّ رُؤبة قد ، قال : وقد تُجَلَّى الكُرَبُ الكَوارِثُ وفي حديث عَلِيِّ : في سَكْرة مُلْهِثَة ، وغَمْرةٍ كارِثةٍ ؛ أَي شديدة شاقَّة ، من كَرَثه الغَمُّ أَي بَلَغَ منه المَشَقَّة .
      ويقال : ما أَكْتَرِثُ له أَي ما أُبالي به .
      وفي حديث قُسٍّ : لم يُخَلِّنا سُدًى من بعد عيسى ، واكْتَرَث .
      يقال : ما أَكْتَرِثُ به أَي ما أُبالي ، ولا يُستعمل إِلاَّ في النفي ، وقد جاء ههنا في الاثبات ، وهو شاذ .
      واكْتَرَثَ له : حَزِنَ .
      وامرأَة كَرِيثٌ كارِثٌ ، وكلُّ ما أَثْقَلَكَ ، فقد كَرَثَكَ .
      الليث : يقال ما أَكْرَثَني هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مني مَشَقَّةً ، والفعلُ المُجاوز : كَرَثْتُه ، وقد اكْترَثَ هو اكْتِراثاً ، وهذا فعل لازم .
      الأَصمعي : كَرَثَني الأَمْرُ وقَرَثَني : إِذا غَمَّه وأَثْقَلَه ، والكَرِيثاء : ضَرْبٌ من البُسْر يوصَفُ به ويُضاف ؛ عن أَبي الحسن الأَخْفش .
      التهذيب : يقال بُسْرُ قَرِيثاءَ وكَرِيثاءَ لضَرْبٍ من التمر معروف .
      والكَرَّاثُ : بقْلة ؛ قال ابن سيده : الكُرَّاثُ والكَرَّاثُ ، الأَخيرة عن كراع : ضَرْبٌ من النبات مُمْتَدٌّ ، أَهْدَبُ ، إِذا تُرِكَ خَرَجَ من وَسطه طاقةٌ فطارَتْ ؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النَّعام : كأَنَّ أَعناقَها كُرَّاثُ سائِقةٍ ، طارَتْ لَفائِفُها ، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ وقال أَبو حنيفة : من العُشْب الكَرَاثُ ، تَطُول قَصَبَتُه الوُسْطة ، حتى تكونَ أَطولَ من الرجُل .
      التهذيب : الكَرَّاث بَقْلة .
      والكَرَاث ، بفتح الكاف وتخفيف الراء : بقلة أُخرى ، الواحدة كَرَاثةٌ ؛ قال أَبو ذَرَّة الهُذَليُّ : إِنَّ حَبيبَ بنَ اليَمانِ قد نَشِبْ في حَصِدٍ من الكَرَاثِ ، والكَنِب ؟

      ‏ قال : الكَرَاث والكَنِبُ شجرتان .
      إِن يَنتَسِبْ ، يُنسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ ، أَهلِ خَزُوماتٍ ، وشَحَّاجٍ صَخِبْ ، وعازِبٍ أَقْلَحَ ، فُوهُ كالخَرِبْ أَراد بالعازب : مالاً عَزَبَ عن أَهله .
      أَقْلَحَ : اصْفَرَّتْ أَسنانُه من الهَرَم .
      ابن سيده : الكَراثُ ضَرْبٌ من النبات ، واحدتُه كَراثةٌ ، وبه سمي الرجل كَراثةً .
      قال أَبو حنيفة : الكَراثُ شجرةٌ جبلية ، لها خِطْرة ناعمةٌ لَيِّنَة ، إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً ، والناسُ يَسْتَمْشُون بلَبنِها ، قال : ويُؤْتَى بالمَجْذُوم حتى يُتَوَسَّطَ به مَنْبِتُ الكَرَاثِ ، فيقيم فيه ، ويُخْلَط له بطعامه وشرابه ، فلا يَلْبَثُ أَن يَبْرأَ من جُذامِه ، وتَذْهبَ قوَّتُه ، يعني قُوَّةَ الجُذام .
      قال : وقال الأَزْدِيُّ : لا أَعرفه ينبت إِلاَّ بذي كَشاءٍ ؛ قال : ويزعمون أَنَّ جِنِّيَّةً ، قالت من أَراد الشفاء من كل داء فعليه بنباتِ البُرْقة من ذاتِ كَشَاءٍ .
      والكُرَّاثُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. كرخ
    • " الكَرْخُ : سوق ببغداد ، نبطية ؛ وفي التهذيب : كَرْخ بغير تعريف وأُكَيْراخُ موضع آخر في السواد .
      والكُراخيَّةُ : الشُّقَّة من البواري .
      وفي التهذيب : الكَراخة والكارِخُ الرجل الذي يسوق الماء إلى الأَرض ، سوادية .
      والكارِخَة : الحَلق أَو شيء منه ، وقد قيلت بالحاء المهملة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. كرح
    • " الأُكَيْراحُ (* قوله « الأكيراح » بصيغة تصغير جمع كرح ، بالكسر ، قال ياقوت نقلاً عن الخالدي : الأكيراح رستاق نزه بأرض الكوفة ، وبيوت صغار تسكنها الرهبان الذين لا قلالي لهم ‏ .
      ‏ بالقرب منها ديران يقال لأحدهما : دير عبد ، وللآخر دير حنة ، وهو موضع بظاهر الكوفة كتير البساتين والرياض وفيه يقول أَبو نواس : يا دير حنة إلخ ، قال أَبو سعيد السكري : رأيت الأكيراح ، وهو على سبعة فراسخ من الحيرة ، وقد وهم فيه الأزهري فسماه الأكيراخ ، بالخاء المعجمة ؛ وفيه يقول بكر بن خارجة : دع البساتين من آس وتفاح * واقصد إلى الشيح من ذات اٌّكيراح إلى الدساكر فالدير المقابلها * لدى الأكيراح أو دير ابن وضاح منازل لم أزل حيناً ألازمها * لزوم غادٍ إلى اللذات روّاح اهـ باختصار ‏ .
      ‏ بُيوتٌ ومواضع تخرج إِليها النصارى في بعض أَعيادهم ، وهو معروف ؛

      قال : يا دَيْرَ حَنَّةَ من ذاتِ الأُكَيْراحِ ، من يَصْحُ عنكَ ، فإِني لَسْتُ بالصاح ؟

      ‏ قال ابن دريد : أَحسب أَن الكارحة والكارخة حلق الإِنسان أَو بعض ما يكون في الحلق منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. كرج
    • " الكُرَّجُ : الذي يُلْعَبُ به ، فارسي معرّب ، وهو بالفارسية كُرَهْ .
      الليث : الكُرَّجُ دَخيلٌ معرَّب لا أَصل له في العربية ؛ قال جرير : لَبِسْتُ سِلاحي ، والفَرَزْدَقُ لُعْبةٌ ، عليها وِشاحَا كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ وقال : أَمْسى الفَرزْدَقُ في جَلاجِلِ كُرَّجٍ ، بَعْدَ الأُخَيطِلِ ، ضَرَّةً لِجَرِيرِ الليث : الكُرَّجُ يُتَّخَذُ مِثلَ المُهْرِ يُلعب عليه .
      وتَكَرَّجَ الطَّعامُ إِذا أَصابه الكَرَجُ .
      ابن الأَعرابي : كَرِجَ الشيءُ إِذا فَسَدَ ، قال : والكارِجُ الخُبزُ المُكَرَّجُ ، يقال : كَرِجَ الخُبْزُ وأَكْرَجَ وكَرَّجَ وتَكَرَّجَ أَي فَسَدَ وعَلاهُ خُضْرةٌ .
      والكَرَجُ : موضع .
      التهذيب : الكرج اسم كُورَةٍ معروفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. كرد
    • " الكَرْدُ : الطَّرْدُ .
      والمُكارَدَةُ : المُطارَدَةَ .
      كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً : ساقَهم وطرَدَهِم ودفَعهم ، وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم .
      وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة : كان هذا المتكلم كَرَد القومَ ، قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه .
      والكَرْدُ : العُنُقُ ، وقيل : الكَعرْدُ لغة في القَرْدِ وهو مَجْثم الرأْسَ على العنق ، فارسيّ معرّب ؛ قال الشاعر : فَطارَ بمَشْحُوذِ الحديدةِ صارِمٍ ، فَطَبَّقَ ما بَينَ الذُّؤَابَةِ والكَرْدِ وقال آخر : وكنَّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّه ، ضربناهُ دونَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وقد روي هذا البيت : وكنَّا ابذا العَبْسِيُّ نَبَّ عَتُودُه ، ضربناهُ بينَ الأُنْثَيَينِ على الكَرْد ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للفرزدق وصواب إِنشاده : وكنا إِذا القَيْسِيُّ ، بالقاف .
      والعَتُودُ : ما اشتدّ وقوي من ذكور أَولاد المعز .
      ونَبِيبُه : صوته عند الهياج .
      وأَراد بالأُنثيين هنا : الأُذنين .
      والحقيقة في الكْرد ، أَنه أَصل العُنق .
      وفي حديث معاذ : أَنه قَدِمَ على أَبى موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديّاً فأَسلم ثمَّ تَهَوَّد ، فقال : والله لا أَقعُدُ حتى تضرِبوا كَرْدَه أَي عنقه ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : يا رَبِّ بَدِّلْ قُرْبَه بِبُعْدِه ، واضربْ بحدِّ السيفِ عَظمَ كَرْدِه التهذيب في الرباعي : ابن الأَعرابي : خُذْ بِقَرْدَنِه وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقفاه .
      والكُرْدُ : الدَّبْرَة ، فارسي أَيضاً ، والجمع كُرُودٌ ، والكُرْدة كالكُرْد .
      والكُرْد ، بالضم : جيل من الناس معروف ، والجمع أَكراد ؛

      وأَنشد : ‏ لَعَمْرُكَ ما كُرْدٌ مِنَ آبناءِ فارِس ، ولكنه كُرْدُ بنُ عَمْرِو بنِ عامِرِ .
      فنسبهم إِلى اليمن .
      والكِرْدِيدةُ : القِطْعَة العظيمة من التمر ، وهي أَيصاً جُلَّةُ التمر ؛ عن السيرافي ؛ قال الشاعر : أَفلَحَ مَنْ كانتْ له كِرْدِيدَه ، يأْكلُ منها وهو ثانٍ جِيدَه وأَنشد أَبو الهيثم : قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بِأُطْرَه ، وأَبْلَغَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرِه ، من تَمْرِها واعْلَوَّطَتْ بسُحرَه الجوهري : والكِرديد ، بالكسر ، ما يَبْقى في أَسفل الجُلَّةِ من جانبيها من التمر ، والجمع الكَرادِيدُ ؛ قال الشاعر : القاعِدات فلا يَنْفَعْنَ ضَيْفَكُمُ ، والآكِلات بَقِيَّاتِ الكَرادِيدِ والكُرْدُ : المَشارَةُ من المزارع ، ويجمع كُرْداً (* قوله « ويجمع كرداً » كذا بالأصل ولعله كروداً كما تقدم له وهو القياس ويحتمل أنه أراد أن يكون كفلك مفرداً وجمعاً ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كارخ في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الكَرْخُ سوق ببغداد نبطية وفي التهذيب كَرْخ بغير تعريف وأُكَيْراخُ موضع آخر في السواد والكُراخيَّةُ الشُّقَّة من البواري وفي التهذيب الكَراخة والكارِخُ الرجل الذي يسوق الماء إلى الأَرض سوادية والكارِخَة الحَلق أَو شيء منه وقد قيلت بالحاء المهملة
الرائد
* كرخ يكرخ: كرخا. الماء إلى مواضعه: ساقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: