وصف و معنى و تعريف كلمة كالإهانة:


كالإهانة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و هاء (ه) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالإهانة في معاجم اللغة العربية:



كالإهانة

جذر [هنة]

  1. هَنة: (اسم)
    • الجمع : هَنَاتٌ ، و هَنَوَاتٌ
    • الهَنَةُ : مؤنث الهَنِ ،
    • الهَنَةُ : شرٌّ وفسادٌ، مَا يُسْتَقْبَحُ ذِكْرُهُ ،وفي الحديث: حديث شريف ستكون هَنَاتٌ وهنَاتٌ /: أي شرورٌ وفساد
    • ليس من الهنات الهيِّنات: ليس ذنبًا صغيرًا
  2. ليس من الهنات الهيِّنات:
    • ليس ذنبًا صغيرًا.
  3. تهانٍ : (اسم)
    • تهانٍ : جمع تَهنِئة
  4. هَنَّ : (فعل)
    • هَنَّ هَنًّا، وهَنِينًا
    • هَنَّ : بكى بكاءً مثلَ الحنين
    • هَنَّ إِلَيْهِ : حَنَّ
    • هَنَّ الْمَرِيضُ : أَنَّ


  5. والٍ : (اسم)
    • والٍ ، والي
    • اسم فاعل من ولَى و ولِيَ
    • والٍ :كلُّ من ولي أمرًا . مَا مِنْ وَالٍ يَلِي رَعِيَّةً مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَيَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لَهُمْ إلاَّ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ [حديث]
    • والٍ : محافظ، حاكم إقليم أو منطقة. والي البلد،
    • الوَالي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المالك للأشياء، المتصرِّف بمشيئته فيها، المنفرد بتدبيره لها
,
  1. هَنة
    • هنة
      1- هنة : مؤنث هن، مؤنث هنات وهنوات. 2- هنة : «فيه هنات» : أي خصلات شر.

    المعجم: الرائد

  2. الهَنَةُ
    • الهَنَةُ : مؤنث الهَنِ. والجمع : هَنَاتٌ، وهَنَوَاتٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف ستكون هَنَاتٌ وهنَاتٌ //: أي شرورٌ وفساد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هَنَةٌ
    • جمع: هَنَاتٌ، هَنَوَاتٌ. [هـ ن و]. :-صَدَرَتْ عَنْهُ هَنَةٌ :- : مَا يُسْتَقْبَحُ ذِكْرُهُ. سَتَكُونُ هَنَاتٌ وَهَنَاتٌ(حديث) : أَيْ شُرُورٌ وَ فَسَادٌ.

    المعجم: الغني

  4. هَنَة
    • هَنَة :-
      جمع هنات وهنوات:
      1 - مؤنَّث هَنٌ.
      2 - شرٌّ وفسادٌ :-سَتَكُونُ هَنَاتٌ وَهَنَاتٌ [حديث] :-
      • ليس من الهنات الهيِّنات: ليس ذنبًا صغيرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. نَمَشُ
    • ـ نَمَشُ : نُقَطٌ بيضٌ وسودٌ ، أو بُقَعٌ تَقَعُ في الجِلْدِ تُخَالِفُ لَوْنَهُ ، وقد نَمِشَ ، وخُطوطُ النُّقُوشِ من الوَشْيِ وغيرِهِ .
      ـ بعيرٌ نَمِشٌ : في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأرضِ ، من غيرِ أُثْرَةٍ .
      ـ سيفٌ نَمِش : فيه شُطَبٌ .
      ـ نَمْشُ : النَّميمةُ ، كالإِنْماشِ ، والسِرَارُ ، والالْتِقَاطُ في الأرضِ كالعابِثِ ، والكذِبُ ، وأكلُ الجَرادِ ما على الأرضِ .
      ـ تَنْميشُ : الإِسْرارُ .
      ـ نامشُ : قرية ببَيْهَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَكَظُ
    • ـ نَكَظُ : الجَهْدُ ، والعَجَلَةُ ، كالنَّكْظِ والنَّكَظَةِ ، والمَنْكَظَةِ ، والجُوعُ الشديدُ ، والإِعْجالُ ، كالإِنْكاظِ والتَّنْكيظِ .
      ـ تَنَكُّظُ : الالْتِواءُ ، والبُخْلُ ، وشِدَّةُ الحالِ في السَّفَرِ .
      ـ نَكَّظَ حاجَتَه : عَسَّرَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَحْرُ
    • ـ قَحْرُ : الشيخُ الهَرِمُ ، والبَعيرُ المُسِنُّ ، وفيه بَقِيَّةٌ ، كالإِنْقَحْرِ .
      ـ قُحارِيةِ ، ج : أقْحُرٌ وقُحُورٌ ، ولا يُقالُ للأُنْثَى : قَحْرَةٌ ، بَلْ نابٌ ، أو يقالُ في لغَيَّةٍ ، والاسمُ : القَحارَةُ .
      ـ قُحورَةُ وقُحارِيةُ : العظيمُ الخَلْقِ ، والغَضُوبُ ، والشَّرُوبُ القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَيْرُ
    • ـ أَيْرُ : معروف ، ج : أُيورٌ وآيارٌ وآيُرٌ ، وريحُ الصَّبا ، كالإِيرِ والأَيِّرِ والأُورِ والأَوورِ .
      ـ أَيارُ : الصُّفْرُ ،
      ـ أَيَّارُ : شهرٌ قَبْلَ حَزيرانَ ،
      ـ إِيارُ : الهواءُ .
      ـ إِيرُ : القُطْنُ ، ونُحاتَةُ الفِضَّةِ ، وجبلٌ لغَطَفانَ .
      ـ أُيارِيُّ : العظيمُ الأَيْرِ .
      ـ مِئْيَرُ : النَيَّاكُ .
      ـ أُيايِرُ : موضع بحَوْرانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الأَوْنُ
    • ـ الأَوْنُ : الدَّعَةُ ، والسَّكينَةُ ، والرِّفْقُ ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ ، وقد أُنْتُ أُونُ ، وأحدُ جانِبَيِ الخُرْجِ ، وموضع .
      ـ رجلٌ آيِنٌ : رافِهٌ وادِعٌ .
      ـ ثلاثُ ليالٍ أوَائِنُ : روافِهُ .
      ـ عَشْرُ ليالٍ آيِناتٌ : وادِعاتٌ .
      ـ أوَّنَ الحِمارُ تأوِيناً : أَكَلَ وشَرِبَ حتى امْتَلأَ بَطْنُهُ كالعِدْلِ ، كتَأَوَّنَ .
      ـ الأَوانُ : الحِينُ ، والإوانُ , ج : آونَةٌ .
      ـ يَصْنَعُه آوِنَةً وآيِنَةً : إذا كان يَصْنَعُه مِراراً ، ويَدَعُهُ مِراراً ، والسَّلاحِفُ ، ولم يُسْمَعْ لَها بواحدٍ .
      ـ ذو أوَانٍ : موضع بالمَدينَةِ .
      ـ الإِيوانُ : الصُّفَّةُ العَظيمَةُ كالأزَجِ , ج : إيواناتٌ وأواوينُ ، كالإِوانِ , ج : أُونٌ .
      ـ إيوانُ اللجامِ : جَمْعُهُ إيواناتٌ .
      ـ ذو إيوانٍ : قَيْلٌ من رُعَيْنٍ .
      ـ أوانَى : قرية ببَغْدَادَ ، منها : يَحْيَى بنُ الحُسَيْنِ ، وابنُ عبدِ الله الأوانِيَّانِ ، وقرية بنَواحي المَوْصِلِ .
      ـ أَوايِنُ : بلد .
      ـ أوْنٌ : موضع .
      ـ أوِّنْ على قَدْرِكَ : اتَّئِدْ على نحوِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. مَرْقُ
    • ـ مَرْقُ : الطَّعْنُ بالعَجَلَةِ ، وإِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ ، كالإِمْراقِ ، ونَتْفُ الصُّوفِ عن الجِلْدِ المَعْطونِ ، وغِناءُ الإِماءِ والسَّفِلَةِ ، والإِهابُ المُنْتِنُ ،
      ـ مُرْقُ : الذِئابُ المُمَعَّطَةُ ،
      ـ مِرْقُ : الصوفُ المُنْتِنُ ،
      ـ مَرَقُ : قرية بالمَوْصِلِ ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ ،
      ـ مَرَقُ من الطعامِ : معروف ،
      ـ مَرَقَةُ : أخَصُّ .
      ـ مَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّةِ مُروقاً : خَرَجَ من الجانِبِ الآخَرِ .
      ـ الخَوارِجُ مارِقةٌ : لخُروجِهِم عن الدّينِ .
      ـ كانتِ امرأةٌ تَغْزُو ، فَحبِلَتْ ، فذُكِرَ لها الغَزْوُ ، فقالت : '' رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ '' أي : أمْهِلِ الغَزْوَ حتى يَخْرُجَ الوَلَدُ .
      ـ مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : نَفَضَتْ حَمْلَها بعدَ الكَثْرَةِ ،
      ـ مَرِقَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ فصارتْ ماءً .
      ـ مُرَّيْقُ : العُصْفُرُ .
      ـ مُتَمَرَّقُ : المَصْبوغُ به أو بالزَّعْفَرانِ ،
      ـ مُتَمَرِّقُ : الذي أخَذَ في السِّمَنِ من الخَيْلِ .
      ـ مُراقَةٌ : ما انْتَتَفْتَه من الصُّوفِ ، أو من الكَلأَِ القليلِ لبعيرِكَ .
      ـ أمْرَقَ : أبْدَى عَوْرَتَهُ ،
      ـ أمْرَقَ الجِلْدُ : حانَ له أن يُنْتَفَ .
      ـ امْتِراقُ : سُرْعَةُ المُروقِ .
      ـ بئْرُ مَرْقٍ ، ومَرَقٍ : بالمدينةِ ،
      ـ مُمَرِّقُ : الذي يَصيرُ فَوْقَ اللَّبَنِ من الزُّبْدِ تَباريقَ كأَنها عُيونُ الجَرادِ .
      ـ الأَمْراقُ والمُروقُ : سَفا السُّنْبُلِ .
      ـ مَرَقِيَّةُ : حِصْنٌ بالشامِ .
      ـ أصابَهُ ذلك في مَرْقِكَ : من جَرَّاكَ وفي جُرْمِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. نَقْفُ
    • ـ نَقْفُ : كَسْرُ الهامَةِ عن الدِّماغِ ، أو ضَرْبُها أَشَدَّ ضَرْبٍ ، أو برُمْحٍ أو عَصاً ، وثَقْبُ البَيْضَةِ ، وشَقُّ الحَنْظَلِ عن الهَبيد ، كالإِنْقافِ والانْتِقافِ ، وهو مَنْقُوفٌ وَنَقيفٌ ،
      ـ نِقْفُ : الفَرْخُ حين يَخْرُجُ من البيضة ، وحينئذٍ يكونُ تَسْميَةً بالمَصْدَرِ ،
      ـ نُقْفُ : جمعُ النَّقيفِ من الجُذوعِ .
      ـ رجلٌ نَقَّافٌ ونِقافُ : ذو تَدْبيرٍ ونَظَرٍ .
      ـ نَقَّافُ : سائِلٌ مُبْرِمٌ ، أو حَريصٌ على السُّؤالِ ، وهي : نَقَّافَةُ ، أو لِصٌّ يَنْتَقِفُ ما يَقْدِرُ عليه .
      ـ مِنْقَافُ : مِنْقارُ الطائرِ ، ونَوْعٌ من الوَزَغِ ، أو عَظْمُ دُوَيْبَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُصْقَلُ به الوَرَقُ والثيابُ .
      ـ نَحَتَ النَّجَّارُ العُودَ ، وتَرَكَ فيه مَنْقَفاً : إذا لم يُنْعِمْ نَحْتَهُ .
      ـ جِذْعٌ نَقيفٌ ومَنْقوفٌ : أكَلَتْهُ الأرَضَةُ .
      ـ مَنْقُوفُ : الرجُلُ الدَّقيقُ القَليلُ اللَّحْمِ ، أو الضامِرُ الوَجهِ ، أو المُصْفَرُّه ، والجَمَلُ الخَفيفُ الأخْدَعَيْنِ ، والضَّعيفُ .
      ـ عَيْنانِ مَنْقوفَتانِ : مُحْمَرَّتانِ .
      ـ نَقَفَ الشَّرابَ : صَفَّاهُ أو مَزَجَهُ .
      ـ نَقَفَةُ في رأسِ الجَبَلِ : وُهَيْدَةٌ .
      ـ أنْقوفَةُ : ما تَنْزِعُهُ المرأةُ من مِغْزَلها إذا كَمَّلَتْ .
      ـ جاءا في نِقافٍ واحِدٍ : في نِقابٍ .
      ـ أنْقَفْتُكَ المُخَّ : أعْطَيْتُكَ العَظْمَ تَسْتَخْرِجُ مُخَّهُ .
      ـ أنْقَفَ الجَرادُ الوادِيَ : أكْثَرَ بَيْضَهُ فيه .
      ـ رجُلٌ مُنْقَفُ العِظامِ : بادِيها .
      ـ مُناقَفَةُ ونِقافُ : المُضارَبَةُ بالسُّيوفِ على الرُّؤوسِ .
      ـ انْتَقَفَهُ : اسْتَخْرَجَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. مَلْسُ
    • ـ مَلْسُ : السَّوْقُ الشديدُ ، واخْتِلاطُ الظَّلامِ ، كالإِمْلاسِ ، وسَلُّ خُصْيَيِ الكَبْشِ بِعُروقِهِما .
      ـ مَلُوسُ من الإِبِلِ : المِعْناقُ السابِقُ في كلِّ مَسيرٍ .
      ـ ناقةٌ مَلَسَى : نِهايَةٌ في السُّرْعةِ .
      ـ أبيعُكَ المَلَسَى ، لاعُهْدَةَ : تَتَمَلَّسُ وتَتَفَلَّتُ ، ولا تَرْجِعُ إلَيَّ .
      ـ مَلاسَةُ ومُلُوسَةُ : ضِدُّ الخُشونةِ ، وقد مَلُسَ ومَلَسَ . ومَلَسَنِي بِلسانِه .
      ـ أَمْلَسُ : الصحيحُ الظَّهْرِ .
      ـ ‘‘ هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرْ ’‘: يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحِبِه .
      ـ خِمْسٌ أمْلَسُ : مُتْعِبٌ شديدٌ .
      ـ مَلْساءُ : الخَمْرُ السَّلِسَةُ في الحَلْقِ ، ولَبَنٌ حامِضٌ يُشَجُّ به المَحْضُ ، كالمُلَيْساءِ .
      ـ مُلَيْس : اسْمٌ .
      ـ مُلَيْساءُ : نِصْفُ النهارِ ، وبينَ المغرِبِ والعَتَمَةِ ، وشَهْرُ صَفَرٍ ، وشَهْرٌ بينَ الصَّفَرِية والشِّتاءِ ، وشيءٌ من قُماشِ الطعامِ ، وحِصْنٌ بالطائف .
      ـ إِمْليسُ وإِمْليسَةُ : الفلاةُ ليس بها نباتٌ ، ج : أماليسُ ، وأمالسُ شاذٌّ .
      ـ الرُّمَّانُ الإِمليسِيُّ : كأَنه منسوبٌ إليه .
      ـ مَلاَّسَةُ : التي تُسَوَّى بها الأرضُ .
      ـ أمْلَسَتْ شاتُكَ : سَقَطَ صوفُها .
      ـ امَّلَسَ وتَمَلَّسَ وامْلاسَّ وانْمَلَسَ : أفْلَتَ .
      ـ امْتُلِسَ بَصَرُهُ : اخْتُطِفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. نَقْعُ
    • ـ نَقْعُ : رَفْعُ الصَّوْتِ ، وشَقُّ الجَيْبِ ، والقَتْلُ ، ونَحْرُ النَّقيعَةِ ، كالإِنْقاعِ والانْتقاعِ ، وصوْتُ النَّعامَةِ ، وأَن تَجْمَعَ الرِّيقَ في فَمِكَ ، والماءُ المُسْتَنْقِعُ ، ج : أنْقُعٌ .
      ـ '' إِنَّهُ لَشَرَّابٌ بأنْقُعٍ '': يُضْرَبُ لِمَنْ جَرَّبَ الأَمُورَ ، أو للداهِي المُنْكَرِ ، لأَنَّ الدَّليلَ إذا عَرَفَ الفَلَواتِ حَذَقَ سُلوكَ الطُّرُقِ إلى الأَنْقُعِ ، والغُبارُ ، ج : نِقاعٌ ونُقُوعٌ ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ ، والأَرْضُ الحُرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، ج : نِقاعٌ وأنْقُعٌ ، والقاعُ ، كالنَّقْعاءِ فيهما ، ج : نِقاعٌ .
      ـ '' الرَّشْفُ أنْقَعُ '': أقْطَعُ للعَطَشِ : يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ .
      ـ سَمٌّ ناقِعٌ : بالغٌ ثابِتٌ .
      ـ دَمٌ ناقِعٌ : طَرِيٌّ .
      ـ ماءٌ ناقِعٌ ونَقِيعٌ : ناجِعٌ .
      ـ نُقاعَةُ كُلِّ شيءٍ : الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه .
      ـ ما نَقَعْتُ بخَبَرِهِ نُقُوعاً : لَم أُصَدِّقْهُ .
      ـ نَقْعاءُ : موضع خَلْفَ المَدينَةِ ، وقرية لِبَنِي مالِكِ بنِ عَمْرٍو ، وسَمَّى كُثَيِّرٌ مَرْجَ راهِطٍ نَقْعاءَ في قوله : أبوكَ تَلاقَى يوْمَ نَقْعاءِ راهِطٍ
      ـ نَقَّاعُ : المُتَكَثِّرُ بما ليسَ عندَهُ من الفَضَائِلِ .
      ـ نَقُوعُ : صِبْغٌ فيه من أفْواهِ الطِيبِ ، ومن المياهِ : العذْبُ البارِدُ ، أو الشَّروبُ ، كالنَّقيعِ ، فيهما ، وما يُنْقَعُ في الماءِ من الدَّواءِ والنَّبيذِ ، وذلك الإِناءُ مِنْقَعٌ ومِنْقَعَةٌ .
      ـ مِنْقَعُ البُرَمِ : وِعاءُ القِدْرِ .
      ـ مُنْقَعُ : الدَّنُّ ، وفَضْلَةٌ في البِرَامِ ، وتَوْرٌ صغيرٌ من حِجارَةٍ ، أو النِّكْثُ تَغْزِلُهُ المرأةُ ثانِيَةً وتَجْعَلُهُ في البِرامِ ، لأنه لا شيءَ لها غيرُها .
      ـ مُنْقَعُ ، وشَدُّ قافِهِ غَلَطٌ : صَحابِيٌّ تَميمِيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ ، أو هو ابنُ الحُصَيْنِ ابنِ يَزِيدَ ،
      ـ مُنْقَعُ بنُ مالِكٍ : ماتَ في حَياتِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وتَرَحَّمَ عليه .
      ـ مِنْقَعَةُ ومَنْقَعَةُ ، وهذه عن كُراعٍ ، والمُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صَغِيرَةٌ يُطْرَحُ فيها اللبَنُ والتَّمْرُ ويُطْعَمُه الصَّبيُّ .
      ـ مَنْقَعُ : البَحْرُ ، والمَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ ، كالمَنْقَعَةِ ، والرِيُّ من الماءِ .
      ـ رجُلٌ نَقُوعُ أُذُنٍ : يُؤْمِنُ بكلِّ شيءٍ .
      ـ نَقِيعُ : البئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، ج : أنْقِعَةٌ ، وشَرابٌ من زَبيبٍ ، أو كلُّ ما يُنْقَعُ تَمْراً أو زَبيباً أو غيرَهُما ، كالمُنْقَعِ ،
      ـ نَقِيعُ : المَحْضُ من اللَّبَنِ يُبَرَّدُ ، كالمُنْقَعِ ،
      ـ نَقِيعُ : الحَوْضُ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ ، والصُّراخُ ، وموضع بِجَنَباتِ الطائِفِ ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ على لَيْلَتَيْنِ من المدينةِ ، وهو نَقيعُ الخَضِماتِ الذي حَماهُ عُمَرُ أو مُتَغايِرانِ ،
      ـ الرجُلُ نَقِيعُ : أُمُّهُ من غيرِ قَوْمِه .
      ـ نَقِيعَةُ : طَعامُ القادِمِ من سَفَرِه ، وكلُّ جَزُورٍ جُزِرَتْ للضِيافَةِ ، ومنه : الناسُ نَقائعُ المَوْتِ ، أي : يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ ، وطَعامُ الرَّجُلِ لَيْلَةَ يُمْلِكُ ، وموضع بين بِلادِ بَني سَليطٍ وضَبَّةَ .
      ـ الناسُ نَقائعُ المَوْتِ : يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ
      ـ أُنْقُوعَةُ : وَقْبَةُ الثَّريدِ يكونُ فيها الوَدَكُ ، وكلُّ مَكانٍ سالَ إليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوِهِ .
      ـ عَدْلٌ مَنْقَعٌ : مَقْنَعٌ .
      ـ أبو المَنْقَعَةِ الأَنْمارِيُّ : بَكْرُ بنُ الحَارِثِ ، صَحابِيٌّ .
      ـ سَمٌّ مُنْقَعٌ : مُرَبًّى .
      ـ نَقَعَ الموتُ : كثُرَ ،
      ـ نَقَعَ فلاناً بالشَّتْمِ : شَتَمَهُ قَبيحاً ،
      ـ نَقَعَ بالخَبَرِ والشَّرابِ : اشْتَفَى منه ،
      ـ نَقَعَ الدَّواءَ في الماءِ : أقَرَّه فيه ، كأَنْقَعَ ،
      ـ نَقَعَ الصارِخُ بصوتِه : تابَعَه ، كأَنْقَعَ ،
      ـ نَقَعَ الصوتُ : ارْتَفَعَ ، كاسْتَنْقَعَ .
      ـ أنْقعَه الماءُ : أرْواهُ ،
      ـ أنْقعَ الماءُ : اصْفَرَّ وتَغَيَّرَ ، كاسْتَنْقَعَ ،
      ـ أنْقعَ له شَرّاً : خَبَأهُ ،
      ـ أنْقعَ فلانا : ضَرَبَ أنْفَه بإصبعِه ،
      ـ أنْقعَ المَيِّتَ : دَفَنَه ،
      ـ أنْقعَ البيتَ : زَخْرَفَه ، أو جَعَلَ أعْلاهُ أسْفَلَهُ ،
      ـ أنْقعَ الجاريةَ : افْتَرَعَها .
      ـ انْتُقِعَ لَوْنُه مَجْهولاً : تَغَيَّرَ .
      ـ اسْتَنْقَعَ في الغَدير : نَزَلَ واغْتَسَلَ ، كأَنه ثَبَتَ فيه ليَتَبَرَّدَ ، والموضِعُ : مُسْتَنْقَعٌ ،
      ـ اسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَديرِ : اجْتَمَعَ ،
      ـ اسْتَنْقَعَتْ رُوحُه : خَرَجَتْ ، أو اجْتَمَعَتْ في فيه كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في مكانٍ .
      ـ اسْتُنْقِعَ لَوْنُه ، مَجْهولاً : تَغَيَّرَ ،
      ـ اسْتُنْقِعَ الشيءُ في الماءِ : أُنْقِعَ .
      ـ مُسْتَنْقِعُ من الضُّرُوعِ : الذي يَخْلُو إذا حُلِبَتْ ، ويَمْتَلِئُ إذا حُفِّلَتْ .


    المعجم: القاموس المحيط

  10. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كالإهانة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَنَةٌ** \- ج:** هَنَاتٌ**،** هَنَوَاتٌ**. [هـ ن و]. "صَدَرَتْ عَنْهُ هَنَةٌ" : مَا يُسْتَقْبَحُ ذِكْرُهُ. **!****سَتَكُونُ هَنَاتٌ وَهَنَاتٌ**!(حديث) : أَيْ شُرُورٌ وَ فَسَادٌ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
إهانة [مفرد]: ج إهانات (لغير المصدر): مصدر أهانَ| إهانة لا تُغتفر: كبيرة.
الرائد
* هنة. 1-م هن، م هنات وهنوات. 2-«فيه هنات»: أي خصلات شر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: