وصف و معنى و تعريف كلمة كالبروتون:


كالبروتون: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و راء (ر) و واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح كالبروتون في معاجم اللغة العربية:



كالبروتون

جذر [برت]

  1. مَروت : (اسم)
    • المَرُوتُ : المفازةُ لا نبات فيها
  2. مُروت : (اسم)
    • مُروت : جمع مَرت
,
  1. البَرَمُ
    • ـ البَرَمُ : مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ .
      ـفي المَثَلِ : '' أبَرَماً قَروناً ''، أَي : ثَقيلٌ ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ , ج : أبْرامٌ ، والسآمَةُ ، والضَّجَرُ ، وقد بَرِمَ به ، وثَمَرُ العِضاهِ ، ومُجْتَنِيه : المُبْرِمُ ، كمُحْسِنٍ ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ ،
      ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ ، وقِنانٌ من الجبالِ ، وناقةٌ ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ ، كالبِرامِ .
      ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ ، وتَبَرَّمَ : أمَلَّهُ فَمَلَّ .
      ـ أبْرَمَ الحَبْلَ : جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ ،
      ـ أبْرَمَ الأَمرَ : أحْكَمَهُ ، كَبَرَمَه ، بَرْماً .
      ـ المَبَارِمُ : المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
      ـ البَرِيمُ : الصُّبْحُ ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها ، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ ، ولَفيفُ القَوْمِ ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ ، ( أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ )، والعُوذَةُ ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى ، والمُتَّهَمُ .
      ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا ، أي : كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ .
      ـ البُرْمَةُ : قِدْرٌ من حِجارَةٍ , ج : بُرْمٌ . وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ : صانِعُهَا ، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً ، والغَثُّ الحديثِ .
      ـ مُبَّرَمٍ : الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ ، وجنْسٌ من الثِّيابِ .
      ـ البَيْرَمُ : العَتَلَةُ ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً ، والكُحْلُ المُذَابُ ، كالبَرَم ، والبِرْطيلُ ،
      ـ بُرامٍ : القُراد , ج : أبْرِمَةٌ .
      ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ : إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ .
      ـ أبْرَمُ : بلد أو نَبْتٌ .
      ـ بُرْمٌ : موضع ، وبُرْمَه : اسْمٌ .
      ـ بَرامٍ وبَرام : موضع .
      ـ بُرَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ مَبْرَمانُ : لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البِرُّ


    • ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ،
      ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ،
      ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ .
      ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ،
      ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ،
      ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم .
      ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ،
      ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ .
      ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ،
      ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ،
      ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ،
      ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها .
      ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ .
      ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ .
      ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ .
      ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ .
      ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ .
      ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ،
      ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ .
      ـ مُبِرُّ : الضابِطُ .
      ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ .
      ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ،
      ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ .
      ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ .
      ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ .
      ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ .
      ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ .
      ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ .
      ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً .
      ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ .
      ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ .
      ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ،
      ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ .
      ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ
      ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بِردِسُ
    • ـ بِردِسُ : الرَّجُل الخَبيثُ ، والمُسْتَكْبِرُ ، كالبِرْديسِ ، والمُنْكَرُ من الرِّجال .
      ـ بَردِسُ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بُرْزُغُ
    • ـ بُرْزُغُ : نَشاطُ الشَّبابِ ، والشَّابُّ المُمْتَلِئُ التامُّ ، كالبُرْزوغِ واليِرْزاغُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بِرْشاعُ


    • ـ بِرْشاعُ : الأَهْوَجُ الضَّخْمُ الجافِي ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ ، كالبِرْشِعِ .
      ـ بِرْشاعَةُ : مَنْهَلٌ بين الدَّهْناءِ واليمامةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بَرْقُ
    • ـ بَرْقُ : فرسُ ابنِ العَرَقَةِ ، وواحدُ بُروقِ السحابِ ، أو ضَرْبُ مَلَكِ السحابِ وتَحْريكُه إياهُ ليَنْسَاقَ فَتُرَى النيرانُ .
      ـ بَرَقَت السماءُ بُروقاً وبَرَقاناً : لَمَعَتْ ، أو جاءَتْ ببَرقٍ ،
      ـ بَرَقَ البَرْقُ : بَدا ،
      ـ بَرَقَ الرجلُ : تَهَدّدَ وتَوَعَّدَ ، كأَبْرَقَ ،
      ـ بَرَقَ الشيءُ بَرْقاً وبَريقاً وبَرَقاناً : لَمَعَ ،
      ـ بَرَقَ طعامَه بِزَيْتٍ أو سَمْنٍ : جَعَلَ فيه منه قليلاً ،
      ـ بَرَقَ النَّجْمُ : طَلَعَ ،
      ـ بَرَقَ المرأةُ بَرْقاً : تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ ، كبَرَّقَتْ ،
      ـ بَرَقَتِ الناقةُ : شالَتْ بذَنَبِها وتَلَقَّحَتْ ، وليستْ بِلاقِحٍ ، كأبْرَقَتْ فيهما ، فهي بَروقٌ ومُبْرِقٌ من مَباريقَ ،
      ـ بَرَقَ بَصَرُهُ : تَلألأَ .
      ـ بَرِقَ وبَرَقَ بَرْقاً وبُروقاً : تَحَيَّرَ حتى لا يَطْرِفُ ، أو دَهِشَ فلم يُبْصِرْ ،
      ـ بَرِقَ السِقاءُ : أصابَه الحَرُّ ، فَذابَ زُبْدُه وتَقَطَّعَ فلم يجْتَمِعْ . وسِقاءٌ بَرِقٌ ،
      ـ بَرِقَ الغَنَمُ : اشْتَكَتْ بُطونَها من أكْلِ البَرْوَقِ .
      ـ بُرْقانُ : البَرَّاقُ البَدَنِ ، والجَرادُ المُتَلَوِّنُ ، الواحدةُ : بُرْقانَةٌ ،
      ـ بِرْقانُ : قرية بخُوارَزْمَ ، وقرية بجُرْجانَ .
      ـ جاءَ عندَ مَبْرَقِ الصُّبْحِ : حينَ بَرَقَ .
      ـ بَرَقَ نَحْرُه : لَقَبُ رجلٍ .
      ـ ذو البَرْقَةِ : عليُّ بنُ أبي طالِبٍ ، رضي الله تعالى عنه ، لَقَّبَهُ به العباسُ ، رضي الله تعالى عنه ، يومَ حُنَيْنٍ .
      ـ بَرْقَةُ : الدَّهْشَةُ ، وقرية بقُمَّ ، وقرية تُجاهَ واسِطِ القَصَبِ ، وقَلْعَةٌ حَصينةٌ بنواحي دُوانَ ، وإقْليمٌ ، أو ناحيةٌ بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ بُرَيْقَةُ : اسمٌ للعَنْز تُدْعَى به للحَلَبِ .
      ـ ذو بارِقٍ الهَمْدانيُّ : جَعْوَنَةُ بنُ مالِكٍ .
      ـ بارِقُ : سحابٌ ذو بَرْقٍ ، وموضع بالكوفةِ ، ولَقَبُ سعدِ بنِ عَدِيٍّ أبي قبيلةٍ باليمَنِ .
      ـ بارِقةُ : السُّيوفُ .
      ـ بَرْوَقُ : شُجَيْرَةٌ ضعيفةٌ ، إذا غامَتِ السماءُ اخْضَرَّتْ ، الواحدةُ : بَرْوَقَةٌ ، ومنه : '' أَشْكَرُ من بَرْوَقَةٍ ''.
      ـ بَرْواقُ : نباتٌ يُعْرَفُ بالخُنْثَى ، وأكْلُ ساقِه الغَضِّ مَسْلوقاً بزَيْتٍ وخَلٍّ تِرْياقُ اليَرَقانِ ، وأصْلُهُ يُطْلَى به البَهَقانِ فَيُزيلُهُما .
      ـ إِبْرِيقُ : مُعَرَّبُ : آبْ ري ، ج : أباريقُ ، والسيفُ البَرَّاقُ ، والقوس فيها تلاميعُ ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَرَّاقةُ .
      ـ أَبْرَقُ : غِلَظٌ فيه حِجارَةٌ ورَمْلٌ وطينٌ مُخْتَلِطَةٌ ، ج : أَبارِقُ ، كالبَرْقاءِ ، ج : بَرْقاواتٌ ، وجَبَلٌ فيه لَوْنانِ ، أَو كُلُّ شَيْءٍ اجْتَمَعَ فيه سَوادٌ وبَياضٌ ، تَيْسٌ أبْرَقُ ، وعَنْزٌ بَرْقاءُ ، ودَواءٌ فارِسِيٌّ ، جَيِّدٌ للحِفْظِ ، وطائِرٌ .
      ـ أبْرَقا زيادٍ : موضع .
      ـ أبْرَقانِ ، إذا ثَنَّوا ، فالمُرادُ غالِباً : أبْرَقَا حِجْر اليمامَةِ ، وهو مَنْزِلٌ بين رُمَيْلَةِ اللِّوَى بِطَريق البَصْرَةِ إلى مَكةَ . وماءٌ لبَني جَعْفَرٍ .
      ـ أَبْرَقُ : البادي .
      ـ أَبْرَقُ ذي الجُموعِ ، والحَنَّانِ ، والدَّآثِ ، وذي جُدَدٍ ، والرَّبَذَةِ ، والرَّوحانِ ، وضَحْيانَ ، والأَجْدَلِ ، والأَعْشاشِ ، وأليَةَ ، والثُّوَيْرِ ، والحَزْنِ ، وذاتِ سَلاسِلَ ، ومازِنٍ ، والعَزَّافِ ، وعَمْرانَ ، والعَيْشومِ ، والأَبْرَقُ الفَرْدُ ، وأبْرَقُ الكِبْريتِ ، والمُدى ، والمَرْدُومِ ، والنَّعَّارِ ، والوَضَّاحِ ، والهَيْجِ : مَواضِعُ .
      ـ أبْراقٌ : جَبَلٌ بِنَجْدٍ .
      ـ أَبْرَقَةُ : من مِياهِ نَمْلَةَ .
      ـ أُبْروقُ : موضع بِبلادِ الرومِ ، يَزورُهُ المُسْلِمونَ والنَّصارَى .
      ـ أبارِقُ : موضع بِكِرْمانَ .
      ـ أبارِقُ الثَّمَدَيْنِ ، وطِلْخَامٍ ، والنَّسْرِ ، واللِكاكِ ، وهَضْبُ الأَبارِقِ : مَواضِعُ .
      ـ البَرَقُ : الحَمَلُ ، مُعَرَّبُ : بَرَه ، ج : أبْراقٌ وبُـرْقانٌ وبِرْقانٌ ، والفَزَعُ ، والدَّهَشُ ، والحَيْرَةُ .
      ـ بَرَّاقُ : جَبَلٌ بين سَميراءَ وحاجِرٍ .
      ـ عَمْرُو بنُ بَرَّاقٍ : من العَدَّائِينَ .
      ـ بَرَّاقةُ : المرأةُ لها بَهْجَةٌ وبَريقٌ .
      ـ جَعْفَرُ بنُ بِرقانَ وبُـرْقانَ : مُحدِّثٌ كِلابِيٌّ .
      ـ بُراقُ : دابَّةٌ رَكِبَهَا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، لَيْلَةَ المعْراجِ ، وكانت دونَ البَغْلِ وفوقَ الحِمارِ ، وقرية بِحَلَبَ .
      ـ بُرْقَةُ : غِلَظٌ ، كالأَبْرَقِ .
      ـ بُرَقُ دِيارِ العَرَبِ : تُنِيفُ على مئةٍ ، منها : بُرْقَةُ الأَثْمادِ ، والأَجاوِلِ ، والأَجْدَادِ ، والأَجْوَلِ ، وأحْجَارٍ ، وأحْدَبَ ، وأحْواذٍ ، وأخْرَمَ ، وأرْمامٍ ، وأروَى ، وأظْلَمَ ، وأعْيارٍ ، وأفْعَى ، والأَمالِحِ ، والأَمْهارِ ، وأنْقَدَ ، والأَوْجَرِ ، وذِي الأَوْداثِ ، وإيرٍ ، وبارِقٍ ، وثادِقٍ ، وثَمْثَمٍ ، والثَّوْرِ ، وثَهْمَدٍ ، والجَبا ، وحارِبٍ ، والخُرضِ ، وحَسْلَةَ ، وحِسْمَى أو حُسْنَى ، والحَصَّاءِ ، وحِلِّيتٍ ، والحِمَى ، وحَوْزَةَ ، وخاخٍ ، والخالِ ، والخُبَيْبَة ، والخَرْجاءِ ، وخِنْزِيرٍ ، وخَوٍّ ، وخَيْنَفٍ ، والدَّآَّثِ ، ودَمْخٍ ، ورامَتَيْنِ ، ورَحْرَحانَ ، وَرَعْمٍ ، والرَّكاءِ ، ورُواوَةَ ، والرَّوْحانِ ، وسُعْدٍ ، وسِعْرٍ ، وسُلْمانَينِ ، وسُمْنانَ ، وشَمَّاءَ ، والشَّواجِنِ ، وصادِرٍ ، والصَّراةِ ، والصَّفا ، وضاحِكٍ ، وضارِجٍ ، وطِحالٍ ، وعاذِبٍ ، وعاقِلٍ ، وعالجٍ ، وعَسْعَسٍ ، وذي عَلْقَى ، والعُنابِ ، كغُرابٍ ، وعَوْهَقٍ ، والعِيرَاتِ ، وعَيْهَلٍ ، وعَيْهَمٍ ، وذي غانٍ ، والغَضى ، وغَضْوَرٍ ، وقادِمِ ، وذي قارٍ ، والقُلاخِ ، والكَبَوانِ ، ولَعْلَعٍ ، ( ولَفْلَفٍ ) واللَّكِيكِ ، واللِّوَى ، ومأسَلٍ ، ومِجْوَلٍ ، ومَرَوراةَ ، ومُكَتَّلٍ ، ومُنْشِدٍ ، ومَلْحوبٍ ، والنَّجْدِ ، ونُعْمِيٍّ ، والنِّيرِ ، ووَاحِفٍ ، وواسِطٍ ، وواكِفٍ ، والودَّاءِ ، وهارِبٍ ، وهَجينٍ ، وهولَى ، ويَتْرَبَ ، واليمامةِ : هذه بُرَقُ العَرَبِ .
      ـ بُرْقُ : الضِّبابُ ، جمعُ ضَبٍّ .
      ـ بَريقُ : التَّلأُلُؤُ ،
      ـ بَرِيقَةُ : اللَّبَنُ يُصَبُّ عليه إهالَةٌ أو سَمْنٌ قليلٌ ، ج : بَرائِقُ .
      ـ بُورَقُ : أصْنافٌ : مائِيٌّ وجَبَلِيٌّ وأرْمَنِيٌّ ومِصْرِيٌّ ، وهو النَّطْرون ، مَسْحوقُه يُلْطَخُ به البَطْنُ قَريباً من نارٍ ، فإنه يُخْرِجُ الدودَ ، ومَدُوفاً بِعَسَلٍ أو دُهْنِ زَنْبَقٍ ، تُطْلَى به المذَاكيرُ ، فإِنه عَجيبٌ للباءَة .
      ـ إِسْتَبْرَقُ : الديباجُ الغَليظُ ، مُعَرَّبُ : اسْتَرْوَه ، أو ديباجٌ يُعْمَلُ بالذَّهبِ ، أو ثيابُ حَريرٍ صِفاقٌ نَحْوُ الديباج ، أو قِدَّةٌ حَمْراءُ كأَنَّها قِطَعُ الأَوْتارِ ، وتَصْغيرُهُ : أُبَيْرِقٌ .
      ـ بُرَيْقُ بنُ عياضٍ : شاعِرٌ هُذَليٌّ .
      ـ أرْعَدوا وأبْرَقوا : أصابَهُمْ رَعْدٌ وبَرْقٌ ،
      ـ أرْعَدَتِ السَّماءُ : أتتْ بهما ،
      ـ أرْعَدَ فُلانٌ : تَهَدَّدَ وأوْعَدَ .
      ـ أبْرَقَ : ألْمَعَ بِسَيْفِهِ ،
      ـ أبْرَقَ عَنِ الأَمْرِ : تَرَكَهُ ،
      ـ أبْرَقَتِ المَرْأةُ عَن وَجهِها : أبْرَزَتْهُ ،
      ـ أبْرَقَ الصَّيْدَ : أثارَهُ ،
      ـ أبْرَقَ المُضَحِّي : ضَحَّى بالشاةِ
      ـ بَرْقاءِ : التي يَشُقُّ صوفَها الأَبْيَضَ طاقاتٌ سودٌ .
      ـ بَرَّقَ عَيْنَيْهِ تَبْريقاً : وَسَّعَهُما ، وأحَدَّ النَّظَرَ ،
      ـ بَرَّقَ فُلانٌ : سافَرَ بَعيداً ،
      ـ بَرَّقَ مَنْزِلَهُ : زَيَّنَهُ وزَوَّقَهُ ،
      ـ بَرَّقَ في المَعاصي : لَجَّ ،
      ـ بَرَّقَ بِي الأَمْرُ : أعْيَا عَلَيَّ .
      ـ بُرْقوقُ : إجَّاصٌ صِغارٌ ، والمِشْمِشُ ، مُوَلَّدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كالبروتون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بروتين [مفرد]: ج بروتينات: (كم) مادّة عضويّة أساسها التَّركيبيّ الأحماض الأمينيَّة، تُوجد بكثرة في حُبوب القَرْنيّات واللّحوم والأجْبان وغير ذلك، وهي إحدى الموادّ الثَّلاث الرَّئيسيَّة لغذاء الإنسان والحيوان "بروتين حيوانيّ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
بريتون [مفرد]: (شر) غشاء رقيق يبطِّن الجوفة البطنيّة ويغطِّي بعض الأعضاء الرخوة في الجسم، وهو مكوّن من خلايا تفرز مائعًا مصليًّا أو شفافًا لتسهيل حركة العضو.


المعجم الوسيط
السكَّر الأَبيض. ( مع ).(البَرْتُ ـ البُرْت): الدليل الماهر. و ـ الفأْس يُقطع بها الشجر.
المعجم الوسيط
أَحد الجُسَيْمات الأَساسية التي تدخل في تركيب نواة الذرَّة. ( مج ).


الصحاح في اللغة
البُرْتُ بالضم: الرجل الدَليل. وقال: لا يَهْتَدي بُرْتٌ بها أن يَقْصِدا والبُرت أيضاً: الفأس. والمُبَرَّتُ، بفتح الراء مشدّدَة: السُكَّرُ الطَبَرْزَذ.


تاج العروس

البُرْتُ بالضَمِّ : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَدُ بإعجام الذّال وهو لغَة اليَمَن نقله شَمِرٌ كالمِبْرَتِ كمِنْبَرٍ هكذا ضَبَطَه غيرُ واحدٍ ورواه المصنِّف وهو الثّابت في أُصوله . وقال شَمِرٌ : يُقال للسُّكَّرِ الطَّبَرْزَدِ : مِبْرَتٌ ومُبَرَّتٌ بفتح الرّاءِ مشدَّدةً . قلت : وعلى الثّاني اقتصر الجوهريّ كما أنّ المؤلّف اقتصر على الأوّل وكلاهما وارِدٌ صحيح . البُرْت : الفَأْسُ يَمانِيَة ويُفْتَح . وكلّ ما قُطِعَ به الشَّجَرُ : بُرْتٌ . البُرْت : الرَّجُل الدَّلِيل الماهِرُ ويُثَلَّث والجمع أَبْراتٌ . وعن الأصمعيّ يقال للدَّليل الحاذق : البُرْت والبِرْت وقاله ابن الأعْرابيّ أيضاً رواه عنهما أبو العَبّاس ؛ قال الأعْشَى يَصِف جَمَلَهُ :

أَدْأَبْتهُ بمَهَامِهِ مَجْهُولَةٍ ... لا يَهْتَدِي بُرْتٌ بَهَا أن يَقْصِدَا يَصفُ قَفْراً قطَعَهُ لا يَهتدِي به دليلٌ إلى قَصْد الطّرِيق ؛ قال : ومثله قول رُؤبَةَ :

" تَنْبُو بإِصْغاءِ الدَّلِيلِ البُرْتِ البَرْت بالفتحِ : القَطْعُ . وكُلّ ما قُطِعَ به الشَّجر : بَرْتٌ . والبَرَنَتَى كحَبَنْطَى : السَّيِّئُ الخُلُقِ . والمُبْرَنْتِي : القَصيرُ المُخْتالُ في جِلْسَته ورِكْبَته المُنْتَصِبُ . فإذا كان ذلك فيه فكان يحتمله في فعاله وسُؤْدَده فهو السَّيِّدُ . المُبْرَنْتِى أيضاً : الغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحدِ . المُبْرَنْتِي : المُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأمْرِ . ابْرَنْتى للأمْرِ : إذا تَهَيَّأَ . وعن أبي زيد : ابْرَنْتيْتُ للأمْر ابْرِنْتاءً : إذا استعددتَ له مُلْحَقٌ بافْعَنْلَلَ بياءٍ انتهى . وفي لسان العرب عن اللِّحْيانِيّ : ابْرَنْتَى فُلانٌ علينا يَبْرَنْتِي : إذا انْدَرَأَ علينا . وبَيْرُوتُ : د بالشّام بساحِلِه منه أبو محمَّدٍ سَعْدُ بن محمّدٍ مُحمدَّ . وأبو الفضل العبّاسُ بن الوَليدِ من خيار عبادِ الله ذكره ابنُ الأثيرِ مات سنة 270 . والبِرِّيتُ كسكِّيتٍ : الخِرِّيتُ أي : الدَّليلُ الماهرُ قاله شَمِرٌ . قال أبو عُبَيْدٍ : البِرِّيتُ : المُسْتَوِي من الأرْضِ ويُقال : هو الجَدْبَةُ المُسْتَوِيَةُ وأنشد :

" بِرِّيتُ أرْض بَعْدَها بِرِّيتُ

وقال ابنُ سيدَهْ : البِرِّيتُ في شعر رُؤبَة فِعْلِيتٌ من البَرّ قال : وليس هذا موضِعَهُ . وقال اللَّيْثُ : البِرَّيتُ اسمٌ اشْتُقَّ من البَرَّيَّة فكأنّما سُكِّنَت الياءُ فصارتِ الهاءُ تاءً لازمةً كأنّها أصليّة : كما قالوا : عِفْرِيتٌ والأصل عِفْرِيَة . البِرِّيتُ بالضَّبْطِ السّابق : مَوْضِعَانِ بالبَصْرَةِ . والذي نُقِلَ عن شَمِر : يُقَال : الحَزْنُ والبِرِّيتُ أرْضان بناحيةِ البصرةِ لبني يَرْبُوع وفي لسان العرب : البِرِّيتُ مكانٌ معروفٌ كثيرُ الرَّمْلِ وقال رُؤْبَةُ :

كَأَنَّني سَيْفٌ بها إصْلِيتُ ... تَنْشَقُّ عَنِّي الحَزْنُ والبِرِّيتُ البَرِّيتُ بفَتْح البَاءِ صريحُهُ أنّه بفتح الأوّل مع بقاءِ التَّشْدِيد فيُسْتَدْرَكُ على أَلِّيت ودَرِّيءٍ وسَكِّينة كما تقدّم في أ ل ت . وهكذا ضبطه الصَّاغانيُّ فَرَسُ إياسِ بن قَبِيصَةَ الطّائِيِّ أو هو كَزُبَيْرٍ وعلى الوجهين شواهدُ الأشعار كما قاله الصّاغانيُّ وشَذَّ شيخُنا فجوَّزَ أن يكون كأميرٍ وهو قياس باطل في اللُّغةِ . عن أبي عَمْرو : بَرِتَ الرَّجُلُ كسَمِعَ إذا تَحَيَّرَ . والبُرْتَةُ بالضَّمّ : الحَذاقةُ بالأمْرِ كالإبْراتِ يُقال : أَبْرَت الرَّجُلُ : إذا حَذَقَ صِناعَةً ما . وعبدُ الله بن عيسَى بن بِرْت بالكسر بنِ الحُصَينِ البَعْلَبَكِّيُ مُحَدِّث عن أحمَدَ بن أبي الحوارى . والقاضِي أبو العَبّاس أحمد بن محمّد بن عيسَى قال الذَّهَبِيّ : لقيَ مُسْلِمَ بنَ إبراهِيمَ وطَبَقَتَهُ . وابنُهُ أبو حَبيبٍ العبّاسُ بن أحمدَ يَرْوي عن عبد الأعْلى بنِ حَمّادٍ وغيرِه مات سنة 308 . وأحمد بنُ القاسم ؛ البِرْتِيَّانِ مُحَدِّثان الأخيرُ شيخٌ للطَّبَرانِيّ ولكنّه لم يذْكر أنّ البِرْتِيَّ نِسبةٌ إلى أيّ شيءٍ . وقرأتُ في معجم البُلْبَيْسيّ أنّه نِسْبَةٌ إلى البِرْت مدينةٍ بينَ واسِطَ وبغداد . وممّا يُستدركُ عليه : برْتَا بن الأسْوَد بنِ عبدِ شَمسٍ القُضاعِيُّ قال ابنُ يونُسَ : له صحبة كذا في معجم ابنِ فهد . والقَاسِمُ بن مَحَمَّدٍ البِرْتِيُّ بالكَسْر شيخٌ للطَّبَرانيّ أيضاً . وعليّ بن محمّد بنِ عبدِ الله البِرْتِيّ الواسطيّ عن أبي صاعدٍ والبَغَوِيّ . وزيدانُ بن محمّد بن زيدانَ البِرْتِيُّ شيخٌ للدّارقُطْنِيِّ وابنِ شاهين . وأبو جعفر محمّد بنُ إبراهِيمَ البِرْتِيُّ الأطروشُ عن عُمَرَ بنِ شَبَّةَ . وأحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ مُكرمٍ البِرْتِيُّ عن عليّ بنِ المَدِينيّ وعنه أبو الشَّيْخِ . وخَمْر بِرْت بفتح فسكون وكسر الموحَّدة : قرية من نواحِي خِلاَطَ

تاج العروس

البَرتَكَةُ أَهمَلَه الجَوْهَريُّ وقال أَبو عَمْرٍو في نوادِرِه : هو التَّمْزِيقُ والتَّخْرِيقُ والتَّقْطِيعُ مثلُ النَّمْلَةِ وقد بَرتَكَه وفَرتَكَه وكَرنَفَه بمعنى وأَنْشَدَ :

" قالَتْ وكَثفَ وَهْوَ كالمُبَرتَكِ تَعْني فَرجَها كذا في العُبابِ . وقال ابنُ سِيدَه : البَراتِكُ : صِغارُ التِّلالِ قال : ولم أَسْمَعْ بواحِدِها قال ذُو الرُمَةِ :

وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقَتْ ... جَوارِيه جُذعانَ القِضافِ البَراتِكِ ويُروَى : النَّوابك

لسان العرب
البُرْتُ والبَرْتُ الفأْسُ يمانية وكل ما قُطع به الشجر بَرْتٌ والبَرْتُ والبُرْتُ والبِرْتُ الرجل الدَّليلُ والجمع أَبْراتٌ والبُرْتُ بلغة اليمن السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ قال شمر يقال للسُّكَّرِ الطَّبرْزَذِ مِبرَتٌ ومِبَرَّتٌ بفتح الراءِ مشددة أَبو عبيد البِرِّيتُ المستوي من الأَرض وقال ابن سيده البِرِّيتُ في شعر رؤبة فِعْلِيتٌ من البِرِّ قال وليس هذا موضعه الأَصمعي يقال للدليل الحاذق البُرْتُ والبِرْتُ وقاله ابن الأَعرابي أَيضاً رواه عنهما أَبو العباس قال الأَعشى يصف جمله أَدْأَبْتُهُ بمَهامِهٍ مَجْهولةٍ لا يَهْتدِي بُرْتٌ بها أَن يَقْصِدَا يصف قَفْراً قَطَعه لا يهتدي به دليلٌ إِلى قصْدِ الطريق قال ومثله قول رؤبة تَنْبو بإِصْغاءِ الدَّليلِ البُرْتِ وقال شمر هو البِرِّيتُ والخِرِّيتُ والبُرْتةُ الحَذَاقَةُ بالأَمْر وأَبْرَتَ إِذا حَذِقَ صِناعةً مَّا والبِرِّيتُ مكان معروف كثير الرمل وقال شمر يقال الحَزْن والبِرِّيتُ أَرضانُ بناحية البصرة ويقال البِرِّيتُ الجَدْبةُ المستوية وأَنشد بِرِّيتُ أَرْضٍ بعدَها بِرِّيتُ وقال الليث البِرِّيتُ اسم اشتق من البَرِّيَّة فكأَنما سكنت الياءُ فصارت الهاءُ تاءً لازمة كأَنها أَصلية كما قالوا عِفْريتٌ والأَصل عِفْرِيَةٌ أَبو عمرو بَرَتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر وبَرَثَ بالثاء إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً والبَرَنْتى السَّيِّءُ الخُلُق والمُبْرَنْتي القصيرُ المُخْتال في جِلْسته وركْبته المُنْتَصِبُ فإِذا كان ذلك فيه فكان يحتمله في فعاله وسُودَده فهو السَّيِّدُ والمُبرَنْتي أَيضاً الغَضْبانُ الذي لا ينظر إِلى أَحد والمُبرَنْتي المُسْتَعِدُّ للأَمر وابرَنْتَى للأَمْر تَهَيَّأَ أَبو زيد ابرَنْتَيْتُ للأَمر ابرِنْتاءً إِذا اسْتَعْدَدْتَ له مُلْحقٌ بافْعَنْلَلَ بياء اللحياني ابرَنْتى فلانٌ علينا يَبرَنْتي إِذا انْدَرَأَ علينا وبَيرُوت موضع
الرائد
* برت يبرت: برتا. الشيء: قطعه.
الرائد
* برت يبرت: برتا. تحير.
الرائد
* برت. 1-مص. برت. 2-دليل الماهر. 3-فأس.
الرائد
* برت. ج أبرات. 1-دليل ماهر. 2-فأس. 3-سكر أبيض.
الرائد
* برت. دليل ماهر، ج أبرات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: