وصف و معنى و تعريف كلمة كالبطائق:


كالبطائق: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و قاف (ق) .




معنى و شرح كالبطائق في معاجم اللغة العربية:



كالبطائق

جذر [بطق]

  1. طاقَ: (فعل)
    • طاقَ يَطوق ، طُقْ ، طَوْقًا طَيْقًا وطاقةً ، فهو طائِق ، والمفعول مَطُوق
    • طاق :حملَ المسئوليَّة
    • طاق الأمرَ:قدر عليه بمشقة
  2. طاق: (اسم)
    • الجمع : طاقات و أطواق و طيقان
    • الطَّاقُ : الطَّائقُ
    • الطَّاقُ: الطَّيْلَسَانُ
    • الطَّاقُ: ما عُطف وجُعل كالقوس من الأبنية
    • الطَّاقُ: ما يُجدل مع غيره لصنع غزل أو حبل أو خيط نسج حبلا من ثلاث طاقات
    • طَاقُ نَعْلٍ : فِرَاشُهُ
    • طَاقُ جَبَلٍ : نُتُوؤُهُ، بُرُوزُهُ
  3. طاقّ: (اسم)
    • طاقّ : فاعل من طَقَّ
  4. طَوائِقُ: (اسم)
    • طَوائِقُ : جمع طَّائِقُ


  5. طَاقُ جَبَلٍ:
    • نُتُوؤُهُ، بُرُوزُهُ.
  6. طَاقُ نَعْلٍ:
    • فِرَاشُهُ.
  7. طاق الأمر:
    • قدر عليه بمشقة '' {وَعَلَى الَّذِينَ يَطِيْقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [ق] ''.
  8. طائق : (اسم)
    • اسم فاعل من طاقَ
    • الطَّائقُ : الطَّوْقُ أَو ما يشبهه
    • الطَّائقُ من الْجَبَل وغيرهِ: جزء ناشِزٌ يبرُزُ منه
  9. طائِق : (اسم)
    • طائِق : فاعل من طاقَ
  10. طيقان : (اسم)


    • طيقان : جمع طاق
  11. طَقَّ : (فعل)
    • طَقَّ طَقَقْتُ ، يَطِقّ ، اطْقِقْ / طِقَّ ، طَقًّا ، فهو طاقّ
    • طَقّ الشيءُ:صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت ، (طقْ) طقّ الغصنُ
  12. طَوْق : (اسم)
    • طَوْق : مصدر طاقَ
  13. طَوق : (اسم)
    • الجمع : أَطواقٌ
    • مصدر طاقَ
    • الطَّوْق : القُدرةُ
    • الطَّوْق: كلُ شيء مستدير
    • الطَّوْق: كل ما أحاط بشيءٍ خِلْقَةً
    • الطَّوْق :حابُولُ النخل، وهو ما يُصْعَدُ به عليها
    • شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال،
    • طوْق النَّجاة: عجلة من الفلين أو المطّاط أو نحوهما توضع حول الجسم خشية الغرق،
    • كَسَر الطَّوق: تحرّر، تمرَّد
    • طَوْق الحمامة: ما يحيط رقبتها من ريش يخالف سائر لونها
    • دول الطَّوْق: (السياسة) مجموعة الدول التي تحيط بإسرائيل، وهي مصر وسورية ولبنان والأردن وفلسطين
    • ذَاتُ الطَّوْقِ : الْحَمَامَةُ
  14. طَوَّقَ : (فعل)
    • طوَّقَ يطوِّق ، تطويقًا ، فهو مُطوِّق ، والمفعول مُطوَّق
    • طَوَّقَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذَا : طَوَّعَتْ، أَيْ رَخَّصَتْ، سَهَّلَتْ
    • طَوَّقَ عَدُوَّهُ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ : أَحَاطَ بِهِ، حَاصَرَهُ
    • طَوَّقَهُ بِذِرَاعِهِ : ضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ، عَانَقَهُ
    • طَوَّقَهُ الطَّوْقَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • طَوَّقَ الْحَادِثَ : مَنَعَهُ مِنْ أَنْ يَتَطَوَّرَ وَيَسْتَفْحِلَ
    • طَوَّقَ اللَّهُ عَبْدَهُ أَدَاءَ حَقِّهِ : قَوَّاهُ عَلَيْهِ
    • طوَّقه الشيءَ: جعله له كالطَّوق حول الرَّقبة ، مَنْ ظَلَمَ مِنَ الأَرْضِ شِبْرًا فَإِنَّهُ يُطَوَّقُهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ(حديث): يُجْعل له طَوْقًا في عنقه،
    • طَوّقَهُ الشيءَ، وبه: جعله له كالطَّوْقِ
    • طوَّق عُنُقَه: غمره بفضله وإحسانه،
  15. طاقات : (اسم)
    • طاقات : جمع طاق
  16. أطواق : (اسم)


    • أطواق : جمع طاق
  17. طَيْق : (اسم)
    • طَيْق : مصدر طاقَ
  18. طاقة : (اسم)
    • الجمع : طاقات
    • الطَّاقَةُ : القُدْرَةُ
    • الطَّاقَةُ: ما يستطيع الإِنسانُ أَن يفعلَهُ بمشقَّةٍ
    • الطَّاقَةُ: شعبةٌ أَو حُزمةٌ من رَيحانٍ، أَو زهرٍ، أَو الطَّاقَةُ شعرٍ، أَو عيدانٍ، أَو خيوطٍ، القصص آية 45وَلكِنَّا أَنْشأْنَا قُرُوناً فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ العُمُرُ) )
    • مصدر طاقَ
    • طاقة إنتاجيَّة: قدرة على الإنتاج،
    • نافذة، شبَّاك، فتحة في جدار يدخل منها الهواء والضوء
    • الطَّاقة الذَّرِّيَّة/ الطَّاقة النَّوويَّة: (الطبيعة والفيزياء) الطَّاقة النَّاتجة عن تفتيت نوى الذَّرَّات في الانشطار النَّوويّ أو النَّاتجة عن تجميعها في الاندماج النَّوويّ
    • طاقة الحركة: (الطبيعة والفيزياء) القدرة التي يكتسبها الجسم من جرَّاء حركته وكذلك مقدرة الجسم على أداء شغل بسبب حركته
    • محوِّل الطَّاقة: (الطبيعة والفيزياء) مادّة أو جهاز يحوِّل الطاقة الداخلة من شكل إلى شكل آخر من الطاقة الخارجة
    • الطَّاقة الشَّمسيَّة: (الفلك) الطَّاقة التي تُشعّ من الشَّمس
    • طاقة دافعة: مادة أو مجموعة مواد يُولِّد تفاعلها الكيميائي طاقة تُستعمل في الدفع الذاتي للصواريخ أو يوَلِّد الغازات الساخنة التي تغذّي حركة صاروخ ذاتي الدفع
    • علم الطاقة: علم يُعالج مختلف مظاهر الطاقة أو هو فرع من علم الميكانيكا يبحث في الطاقة وتحوُّلاتها
  19. مَطُوق : (اسم)
    • مَطُوق : اسم المفعول من طاقَ
  20. أَطْوَاق : (اسم)
    • أَطْوَاق :جمع طَّاق
  21. الطاق : (مصطلحات)
    • طاق القبلة: المحراب. (فقهية)
  22. أَطْوَاق : (اسم)


    • أَطْوَاق : جمع طَّائِقُ
  23. أَطواق : (اسم)
    • أَطواق : جمع طَوق
  24. طَوقة : (اسم)
    • الطَّوْقَةُ : أَرضٌ سهلةٌ مستديرةٌ في غِلَظٍ بين أَرَضِينَ غِلاظٍ
  25. طواقٍ : (اسم)
    • طواقٍ : جمع طاقيّة
,
  1. طاق
    • طاق - ج، أطواق وطيقان وطاقات
      1- طاق : طوق. 2- طاق : ما جعل من الأبنية كالقوس في القناطر والنوافذ. 3- طاق : طيلسان أخضر. 4- طاق : صخر ناشز بارز من الجبل.

    المعجم: الرائد

  2. طاقَ

    • طاقَ يَطوق ، طُقْ ، طَوْقًا وطاقةً ، فهو طائِق ، والمفعول مَطُوق :-
      طاق الأمرَ قدر عليه، احتمله بمشقَّة :-هذا أمر لا أطوقه، - طاق عملاً شاقًّا، - طاق حملَ المسئوليَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. طاق الأمر
    • قدر عليه، احتمله بمشقَّة :-هذا أمر لا أطوقه- طاق عملاً شاقًّا- طاق حملَ المسئوليَّة.

    المعجم: عربي عامة

  4. طَاقٌ
    • جمع: أَطْوَاقٌ، طِيقَانٌ، طَاقَاتٌ. [ط و ق].
      1.: مَا جُعِلَ وَعُطِفَ مِنَ البِنَاءِ مِنْ قَنْطَرَةٍ أَوْ ناَفِذَةٍ كَالقَوْسِ.
      2. :-طَاقُ نَعْلٍ :- : فِرَاشُهُ.
      3. :-طَاقُ جَبَلٍ :- : نُتُوؤُهُ، بُرُوزُهُ.

    المعجم: الغني

  5. طاق
    • طاق :-
      جمع طاقات وأطواق وطيقان:
      1 - ما عُطف وجُعل كالقوس من الأبنية :-ينشر الطاووسُ ذيلَه كالطاق.
      2 - ما يُجدل مع غيره لصنع غزل أو حبل أو خيط :-نسج حبلا من ثلاث طاقات.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. طاقَ
    • طاقَ يَطِيق ، طِقْ ، طَيْقًا ، فهو طائق ، والمفعول مَطِيق :-
      طاق الأمرَ قدر عليه بمشقة :- {وَعَلَى الَّذِينَ يَطِيْقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. طاق
    • طاق - يطوق ، طوقا وطاقة
      1-طاق الشيء : قدر عليه

    المعجم: الرائد

  8. طَاقَ
    • [ط و ق]. (فعل: ثلاثي متعد). طُقْتُ، أَطُوقُ، مصدر طَوْقٌ، طَاقَةٌ. :-طَاقَ العَمَلَ :- : قَدَرَ عَلَيْهِ. :-لَمْ يُطِقِ الْمُتَّهَمُ صَبْراً فَنَهَضَ بَغْتَةً كَالْمُسْتَغِيثِ. (توفيق الحكيم).

    المعجم: الغني

  9. طاق الأمر
    • قدر عليه بمشقة :- {وَعَلَى الَّذِينَ يَطِيْقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  10. طوق
    • "الطَّوْقُ: حَلْيٌ يجعل في العنق.
      وكل شيء استدار فهو طَوْقٌ كطَوْق الرَّحى الذي يُدِير القُطْب ونحو ذلك.
      والطَّوْقُ: واحدُ الأَطْواق،وقد طَوَّقْتُه فتَطَوَّقَ أَي أَلبسته الطَّوْقَ فلَبِسه، وقيل: الطَّوْقُ ما استدار بالشيء، والجمع أَطْواقٌ.
      والمُطَوَّقةُ: الحمامةُ التي في عنقها طَوْقٌ.
      والمُطَوَّقُ من الحمام: ما كان له طَوْقٌ.
      وطَوَّقَه بالسيف وغيره وطَوَّقه إِيّاه: جعله له طَوْقاً.
      وفي التنزيل: سَيُطَوَّقُون ما بَخِلوا به يوم القيامة؛ يعني مانع الزكاة يُطَوَّقُ ما بخل به من حق الفقراء من النار يوم القيامة، نعوذ بالله من سخط الله.
      ويروى في حديث: مَنْ غَصَبَ جارَه شِبْراً من الأرض طُوِّقَه من سبع أَرَضِين؛ يقول: جُعِل له طَوْقاً في عنقه أَي يخسف الله به الأَرض فتصير البقعة المغصوبة منها في عنقه كالطَّوْق، وقيل: هو أَن يُطَوَّقَ حملَها يوم القيامة أَي يُكلَّف فيكون من طَوْق التكليف لا من طَوْق التقليد؛ ومن الأَول حديث الزكاة: يُطَوَّقُ مالَه شُجاعاً أَقرعَ أَي يجعل له كالطَّوْق في عنقه؛ ومنه الحديث: والنخلُ مُطَوقة بثمرها أَي صارت أَعذاقُها كالأَطْواق في الأعناق؛ ومن الثاني حديث أَبي قتادة ومُراجعةِ النبي، صلى الله عليه وسلم، في الصوم فقال، صلى الله عليه وسلم: ودِدْت أَنِّي طُوِّقْتُ ذلك أي ليته جُعِل داخلاً في طاقَتي وقدرتي، ولم يكن،صلى الله عليه وسلم، عاجزاً عن ذلك غيرَ قادر عليه لضعف منه ولكن يحتمل أَنه خافَ العجز عنه للحقوق التي تلتزمه لنسائه، فإِن إِدامةَ الصوم تُخِلّ بحظوظهن منه.
      وتَطَوَّقَت الحيّةُ على عنقه: صارت عليه كالطَّوْق.
      والطَّوْقة: أَرض سهلة مستديرة في غِلَظ.
      وطائقُ كلّ شيء مثل طوقه، وفي التهذيب: طائق كل شيءٍ ما استدار به من حَبْل أَو أَكمة، والجمع الأَطْواق.
      ابن سيده: ومن الشاذ قراءة ابن عباس ومجاهد وعكرمة: وعلى الذين يُطَوَّقُونه، ويُطَيَّقُونه ويَطَّيَّقُونَهُ، فيُطَوَّقُونه يجعل كالطَّوْق في أَعناقهم، ويَطَّوَّقونه أَصله يتطوَّقونه فقلَبْت التاء طاء وأُدغمتْ في الطاء، ويُطَيَّقونه أَصله يُطَيْوَقونه فقلبت الواو ياء كما قلبتَها في سيّد وميّت، وقد يجوز أَن يكون القلب على المعاقبة كتَهوّر وتهيّر، على أَن أَبا الحسن قد حكى هارَ يَهير، فهذا يُؤنِس أَن ياء تهيّر وضْعٌ وليست على المعاقبة، قال: ولا تحملن هارَ يَهِير على الواو قياساً على ما ذهب إِليه الخليل في تاهَ يَتِيه وطاحَ يَطيح فإِن ذلك قليل، ومن قرأَ يَطَّيَّقونه جاز أَن يكون يَتَفَيْعلونه، أَصله يَتَطَيْوَقونه فقلبت الواو ياء كما تقدم في ميّت وسيّد، وتجوز فيه المعاقبة أيضاً على تهيّر،ويجوز أَن يكون يُطَوَّقُونه بالواو، وصيغة ما لم يسم فاعله يُفَوْعَلونه إِلا أَن بناءَ فَعَّلْت أَكثر من بناء فَوْعَلْت.
      وطَوَّقْتُك الشيء أَي كلَّفْتكَه.
      وطَوَّقَني اللهُ أَداءَ حَقِّك أَي قَوّاني.
      وطوَّقتْ له نفسُه: لغة في طَوَّعَت أَي رَخَّصت وسَهَّلت؛ حكاها الأَخفش.
      والطَّائِقُ: حجر أَو نَشَزٌ يَنْشُز في الجبل نادر، منه، وفي البئر ذلك ما نَشَزَ من حال البئر من صخرة ناتئة؛ وقال عمارة بن طارق في صفة الغرب:مُوقَّر مِنْ بَقَرِ الرَّ ساتِق،ذي كِدْنةٍ على جِحافِ الطَّائِق،أَخْضَر لم يُنْهَكْ بُموسَى الحالِق أَي ذو قوة على مُكاوَحةِ تلك الصخرة؛ وقال في جمعه: على مُتونِ صَخَرٍ طَوائِق والطائِقُ: ما بين كل خشبتين من السفينة.
      أَبو عبيد: الطَّائِقُ ما بين كل خشبتين.
      ويقال: الطائِق إِحدى خشبات بطن الزَّوْرَق.
      أَبو عمرو الشيباني: الطائِقُ وسط السفينة؛

      وأَنشد للبيد: فالْتامَ طائِقُها القديمُ، فأَصْبَحَتْ ما إِنْ يُقَوِّمُ درْأَها رِدْفانِ الأصمعي: الطائِقُ ما شَخَصَ من السفينة كالحَيْدِ الذي ينحدر من الجبل؛ قال ذو الرمة: قَرْواء طائِقُها بالآلِ مَحْزُوم؟

      ‏قال: وهو حرف نادر في القُنّة.
      الليث: طائِقُ كل شيء ما استدار به من حَبْل أَو أَكمة، وجمعه أَطْواقٌ، والطَّاقاتُ جمع طاقةٍ.
      ويقال للكَرِّ الذي يُصْعَد به إِلى النخلة الطَّوْق، وهو البَرْوَنْد بالفارسية؛ قال الشاعر يصف نخلة: ومَيّالة في رأْسها الشَّحْمُ والنَّدَى،وسائرُها خالٍ من الخير يابِسُ تَهَيَّبها الفِتْيانُ حتى انْبَرَى لها قَصِيرُ الخُطى، في طَوْقِه، مُتَقاعِسُ يعني البروند؛ التهذيب: أَنشد عمر بن بكر: بَنى بالغَمْر أَرْعَنَ مُشْمَخِرّاًّ،يُغَنِّي، في طَوائِقه، الحَمام؟

      ‏قال: طَوائِقه عُقوده؛ قال الأَزهري: وصف قَصْراً.
      والطَّوائِقُ: جمع الطَّاقِ الذي يُعْقَد بالآجُرّ، وأَصله طائِقٌ وجمعه طَوائِقُ على الأَصل مثل الحاجة جمعها حوائج لأَن أَصلها حائجة؛

      وأَنشد لعمرو بن حسان: أَجِدَّكَ هل رأَيتَ أَبا قُبَيْسٍ،أَطالَ حياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ؟ بنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرّاً،يُغَنِّي في طوائقه الحَمام؟

      ‏قال: ويجمع أَيضاً أَطْواقاً.
      والطَّوْقُ والإِطاقةُ: القدرة على الشيء.
      والطَّوْقُ: الطَّاقةُ.
      وقد طاقَه طَوْقاً وأَطاقَه إِطاقةً وأَطاقَ عليه، والاسم الطَّاقةُ.
      وهو في طَوْقي أَي في وَسْعي؛ قال ابن بري: وقول عمرو بن أُمامة: لقد عَرَفْتُ الموتَ قبل ذَوْقِه،إِنّ الجَبان حَتْفُه مِنْ فَوْقِه كلُّ امرئ مُقاتِلٌ عن طَوْقِه،كالثَّوْرِ يَحْمي جِلْدَه بِرَوْقِه أَراد بالطَّوْق العُنق، ورواه الليث: كل امرئ مجاهد بطوق؟

      ‏قال: والطَّوْقُ الطاقةُ أَي أَقصى غايته، وهو اسم لمقدار ما يمكن أَن يفعله بمشقَّة منه.
      ابن الأَعرابي: يقال طُقْ طُقْ من طاقَ يَطُوق إِذا أَطاق.
      الليث: الطَّوْقُ مصدر من الطَّاقِة؛

      وأَنشد: كل امرئ مُجاهِد بطوقه، والثور يحمي أَنفه بروقه يقول: كل امرئ مُكلّف ما أَطاق؛ قال أَبو منصور: يقال طاقَ يَطُوق طَوْقاً وأَطاقَ يُطيقُ إِطاقةً وطاقةً، كما يقال طاعَ يَطُوع طَوْعاً وأَطاعَ يُطيع إِطاعةً وطاعةً.
      والطَّاقةُ والطاعةُ: اسمان يوضَعان موضع المصدر؛ قال سيبويه: وقالوا طَلَبْتَه طاقَتَك، أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال، كما ادخلوا فيه الألف واللام حين، قالوا أَرسلَها العِراكَ،وأَما طَلَبْتُه طاقَتي فلا يكون إِلا معرفة كما أَن سبحانَ الله لا يكون إِلا كذلك.
      والطاقةُ: شُعْبَةٌ من رَيْحان أَو شَعَر وقُوَّةٌ من الخيط أَو نحو ذلك.
      ويقال: طاقُ نعلٍ وطاقةُ رَيْحانٍ، والطاقُ: ما عطف من الأَبنية، والجمع الطَّاقات.
      والطَّيقان: فارسي معرب.
      والطاق: عَقْدُ البناء حيث كان، والجمع أَطواق وطِيقانٌ.
      والطَّاقُ: ضَرْبٌ من الملابس.
      قال ابن الأَعرابي: هو الطَّيْلَسان، وقيل هو الطيلسان الأَخضر؛ عن كراع؛ قال رؤبة:ولو تَرَى، إِذْ جُبَّتي مِنْ طاقِ،ولِمَّتي مِثْلُ جَناحِ غاقِ وقال الشاعر: لقد تَرَكتْ خُزَيْبَةُ كلَّ وغْدٍ تَمَشَّى بينَ خاتامٍ وطاقِ والطَّيقانُ جمع طاق: الطَّيْلَسان مثل ساج وسِيجان؛ قال مليح الهذلي: من الرَّيْطِ والطَّيقانِ تُنْشَرُ فَوْقَهم،كأَجْنِحةِ العِقْبانِ تَدْنُو وتَخْطِفُ والطَّاقُ: ضَرْبٌ من الثياب؛ قال الراجز: يَكْفِيك، من طاقٍ كثير الأَثْمان،جُمَّازَةٌ شُمِّرَ منها الكُمَّا؟

      ‏قال ابن بري: الطَّاقُ الكساء، والطَّاقُ الخِمارُ؛

      وأَنشد ابن الأََعرابي: سائِلَة الأَصداغ يَهْفُو طاقُها،كأَنَّما ساقُ غُرابٍ ساقُها وفسره فقال أَي خمارها يطير وأَصداغها تتطاير من مخاصمتها.
      ورأَيت أَرضاً كأَنَّها الطيقانُ إِذا كثر نباتها.
      وشراب الأَطْواق: حَلَبُ النارَجِيل، وهو أَخبث من كل شراب يُشْرَب وأَشدُّ إِفساداً للعقل.
      وذات الطُِّوَق: أَرض معروفة؛ قال رؤبة: تَرْمي ذِراعَيْهِ بجَثْجاثِ السُّوَقْ ضَرْحاً، وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ والطَّوْقُ: أَرض سهلة مستديرة.
      وطاقُ القوس: سِيَتُها، وقال ابن حمزة: طائِقُها لا غير، ولا يقال طاقُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. طَقَّ
    • طَقَّ طَقَقْتُ ، يَطِقّ ، اطْقِقْ / طِقَّ ، طَقًّا ، فهو طاقّ :-
      • طَقّ الشيءُ صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت (طقْ) :-طقّ الغصنُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الطَّاقُ
    • الطَّاقُ : الطَّائقُ.
      و الطَّاقُ ما عُطِفَ الطَّاقُ وجعل كالقوس من الأَبنية.
      و الطَّاقُ الطَّيْلَسَانُ . والجمع : أَطْوَاقٌ، وطيقانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طَاقَهُ
    • طَاقَهُ طَاقَهُ ُ طَوْقاً، وطاقَةٌ: قَدَر عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بطق
    • "البِطاقةُ: الوَرقةُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال غيره: البِطاقة رُقْعة صغيرة يُثْبَتُ فيها مِقْدار ما تجعل فيه، إن كان عيناً فوزْنُه أَو عدده، وإن كان متاعاً فقِيمته.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، قال لامرأة سألته عن مسألة: اكتُبِيها في بطاقة أي رُقْعة صغيرة، ويروى بالنون وهو غريب.
      وقال غيره: البطاقة رقعة صغيرة وهي كلمة مبتذلة بمصر وما والاها، يَدْعُونَ الرقعة التي تكون في الثوب وفيها رقْمُ ثَمنِه بطاقة؛ هكذا خصّص في التهذيب، وعمَّ المحكم به ولم يُخصِّص به مصر وما والاها ولا غيرها فقال: البِطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب، وفي حديث عبد الله: يُؤتى برجل يوم القيامة فتُخرج له تسعة وتسعون سِجلاًّ فيها خطاياه، ويُخرج له بطاقة فيها شهادةُ أن لا إله إلا الله فترْجَح بها.
      ابن سيده: والبطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب وفيها رقم ثمنه بلغة مصر؛ حكى هذه شمر وقال: لأنها تشد بطاقةٍ من هُدْب الثوب، قال: وهذا الاشتقاق خطأٌ لأَن الباء على قوله باء الجر فتكون زائدة، قال: والصحيح ما تقدم من قول ابن الأَعرابي وهي كلمة كثيرة الاستعمال بمصر، حماها الله تعالى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. طقق
    • "طَقْ: حكاية صْوت حجر وقع على حَجر، وإِن ضَوعف فيقال طَقْطَق.
      ابن سيده: طَقْ حكاية صوْت الحجر والحافر، والطَّقْطَقة فعله مثل الدَّقْدقَة.
      ابن الأَعرابي: الطَّقْطَقة صوْت قوائم الخيل على الأَرض الصُّلبْة،وربما، قالوا حَبَطَقْطَقْ كأَنهم حَكَوا صوت الجَرْي؛

      وأَنشد المازني: جَرَتِ الخيلُ فقالتْ: حَبَطَقْطَقْ حَبَطَقْطَقْ الجوهري: لم أَر هذا الحرف إِلا في كتابه.
      وطِقْ: صوْت الضِّفْدع إِذا وثَب من حاشية النهر؛ يقال: لا يساوي طِقْ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كالبطائق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرُّقْعة الصغيرة من الوَرَق وغيره. يُكتب عليها يُكتب عليها اسمُ الشَّخص وعنوانُه، أَو بيانُ ما تُعَلَّق عليه. و ـ ( البطاقة الشخصية ): صحيفة يُسجَّل فيها بيان يُثْبت شخصية صاحبها، باعتراف رسمي. و ـ ( البطاقة العائلية ): صحيفة يسجل فيها أَسماء العائلة باعتراف رسمي. ( ج ) بطائق، وبطاقات. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ب ط ق : البِطاقَةُ بالكسر رقيعة توضع في الثوب فيها رقم الثمن بلغة أهل مصر قيل سميت بذلك لأنها تشد بطاقة من هدب الثوب
الصحاح في اللغة
البِطاقَةُ بالكسر: رُقَيْعَةٌ تُوضَع في الثوب فيها رَقْم الثمن بلغة أهل مصر. يقال سمِّيَتْ بذلك لأنها تُشَدَّ بِطاقَةٍ من هُدْب الثوب.
تاج العروس

البِطاقة ككِتابَةِ : الحَدقَة هكذا في سائر النسخِ والصواب : الوَرَقَةُ كما نَصَّ عليه الصّاغانِيُّ وغيرُه عن ابنِ الأَعْرابِي . وقالَ الجَوهَرِي : هي الرقعَة الصغيرةُ المنوطَةُ بالثَّوْبِ الّتي فيها رَقْمُ ثَمَنِه إِنْ كانَ متاعاً ووَزنه وعَدَدُه إِن كان عَيناً بلُغَةِ مصرَ حكى هذه شَمِر وقالَ : سُمَيتْ لأَنَّها تُشَدّ بِطَاقَةٍ من هُدْبِ الثَّوْبِ قالَ ابنُ سِيدَه : وهذَا الاشْتِقاقُ خطَأٌ لأَنَّ الباء على قولِه باءُ الجرِّ فتكونُ زائدةً والصحيحُ فيه قولُ ابنِ الأَعرابِيِّ : إِنها الوَرقَةُ وقالَ غيرُه : ويُرْوَى بالنونِ لأنَّها تَنْطِقُ بما هُو مَرقُوم فيها وهو غريبٌ وهي كلمةٌ مُبْتَذَلة بمصر وكل ما والاها يدْعون الرُّقْعة التي تكون في الثوبِ وفيها رَقْمُ ثَمنه بطاقةً هكَذا خُصِّصَ في التَّهذيبِ وعَمَّ المُحكَم به ولم يُخَصَصْ به مصرَ وما والاها ولا غيرَها فقالَ : البِطاقَةُُ : الرُّقْعَةُ الصّغيرةُ تكون في الثَّوبِ وفي حَدِيثِ عبدِ الله : يُؤتىَ برَجُلٍ يومَ القِيامَةِ فتخْرَجُ له تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ سِجِلاً فيها خَطاياهُ وتُخْرَجُ له بِطاقَةٌ فيها شهادةُ أَن لا إِله إِلاّ الله فترْجَحُ بها وهذَا حَدِيثُ البِطاقَة المْشهورُ عندَ المُحَدِّثِينَ

لسان العرب
البِطاقةُ الوَرقةُ عن ابن الأَعرابي وقال غيره البِطاقة رُقْعة صغيرة يُثْبَتُ فيها مِقْدار ما تجعل فيه إن كان عيناً فوزْنُه أَو عدده وإن كان متاعاً فقِيمته وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال لامرأة سألته عن مسألة اكتُبِيها في بطاقة أي رُقْعة صغيرة ويروى بالنون وهو غريب وقال غيره البطاقة رقعة صغيرة وهي كلمة مبتذلة بمصر وما والاها يَدْعُونَ الرقعة التي تكون في الثوب وفيها رقْمُ ثَمنِه بطاقة هكذا خصّص في التهذيب وعمَّ المحكم به ولم يُخصِّص به مصر وما والاها ولا غيرها فقال البِطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب وفي حديث عبد الله يُؤتى برجل يوم القيامة فتُخرج له تسعة وتسعون سِجلاًّ فيها خطاياه ويُخرج له بطاقة فيها شهادةُ أن لا إله إلا الله فترْجَح بها ابن سيده والبطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب وفيها رقم ثمنه بلغة مصر حكى هذه شمر وقال لأنها تشد بطاقةٍ من هُدْب الثوب قال وهذا الاشتقاق خطأٌ لأَن الباء على قوله باء الجر فتكون زائدة قال والصحيح ما تقدم من قول ابن الأَعرابي وهي كلمة كثيرة الاستعمال بمصر حماها الله تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: