وصف و معنى و تعريف كلمة كالجوسق:


كالجوسق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و واو (و) و سين (س) و قاف (ق) .




معنى و شرح كالجوسق في معاجم اللغة العربية:



كالجوسق

جذر [جوسق]

  1. جَوَاسِيقُ: (اسم)
    • جَوَاسِيقُ : جمع جَوسَق
  2. جَواسِقُ: (اسم)
    • جَواسِقُ : جمع جَوسَق
  3. جَوسَق : (اسم)
    • الجمع : جَواسِقُ ، جَوَاسِيقُ
    • الجَوْسَق : القَصر الصَّغير
    • الجَوْسَق :الحصن والجمع : جَواسِقُ
    • جَوْسَقُ الشَّاطِئِ: بَيْتٌ يُصْنَعُ مِنَ الخَشَبِ أَوْ نَحْوِهِ يُتَّخَذُ فِي حَمَّامَاتِ الشَّوَاطِئِ
    • جَوْسَقُ الجُنْدِيِّ : مَأْوَى الجُنْدِيِّ فِي الْمَنَاطِقِ النَّائِيَةِ،
    • جَوْسَقُ الصُّحُفِ : الكِشْكُ
    • جَوْسَقُ السِّلَعِ : مَخْزَنٌ صَغِيرٌ
,
  1. الجَوْسَق (المعجم المعجم الوسيط)


    • الجَوْسَق : القَصر الصَّغير.
      و الجَوْسَق الحصن . والجمع : جَواسِقُ.
  2. جَوسَق (المعجم الرائد)
    • جوسق - ج، جواسق وجواسيق
      1- جوسق : قصر. 2- جوسق : حصن.
,
  1. جُواظُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُواظُ : الضَّجَرُ ، وقِلَّةُ الصَّبْرِ .
      ـ جَوَّاظُ : الضَّخْمُ المُخْتالُ ، والكثيرُ الكلامِ والجَلَبَةِ في الشَّرِّ ، والجَموعُ المَنوعُ ، والصَّيَّاحُ ، والضَّجورُ ، كالجَوَّاظةِ ، والعاجِزُ ، والمُتَكَبِّرُ الجافي .
      ـ جاظَ جَوْظاً وجَوَظاناً : اختالَ في مَشْيِه ،
      ـ جاظَ فلاناً بالغُصَّةِ : أشجاهُ بها .
      ـ جَوَّظَ وتَجَوَّظَ : سَعَى .
  2. الجَوُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَوُّ : الهواءُ ، وما انْخَفَضَ من الأرضِ ، كالجَوَّةِ , ج : جِواءٌ ، وداخِلُ البَيْتِ ، كجَوَّانِيهِ ، واليَمامةُ ، وثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً غيرَها .
      ـ جَوْجاةُ : الصَوْتُ بالإِبِلِ ، أصْلُها : جَوْجَوَةٌ .
      ـ جُوَّةُ : الرُّقْعَةُ في السِّقاءِ .
      ـ جَوَّاهُ تَجْوِيَةً : رَقَعَه بها ، والقِطْعَةُ من الأرضِ فيها غِلَظٌ ، والنُّقْرَةُ في الجبلِ وغيرِهِ ، ولَوْنٌ كالسُّمْرَةِ .
  3. جَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْسُ : طَلَبُ الشيءِ بالاسْتِقْصاءِ ، والتَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ ، والطَّوْفُ فيها ، كالجَوَسانِ والاجْتِياسِ .
      ـ جَوَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ جَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ ، وابنُ قُطْبَةَ ، وابنُ حَيَّانَ ، وابنُ نُعَيْمِ بنِ الحَارِثِ أحدُ بنِي الهُجَيْمِ ، وابنُ نُعَيْمٍ أحدُ بنِي حُرْثانَ : شُعَراءُ .
      ـ ضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ وجُوعاً له وجُوساً : إتْباعٌ .
      ـ جُوسِيَةُ : قرية بالشامِ قُرْبَ حِمْصَ ، منها ابنُ عُثْمانَ الجُوسيُّ المُحَدِّثُ .


  4. جَهْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَهْوَةُ : الاسْتُ المكشوفةُ ، كالجَهْواءِ ، والجَهْوَى ، والأكَمَةُ ، والقَحْمَةُ من الإِبِلِ .
      ـ أجْهَتِ السماءُ : انْكَشَفَتْ ، وأصْحَتْ ،
      ـ أجْهَتِ الطُّرُقُ : وضَحَتْ ،
      ـ أجْهَتِ فلانةُ على زَوْجِها : إذا لم تَحْبَلْ ،
      ـ أجْهَ فلانٌ علينا : بَخِلَ .
      ـ جَهِيَ البَيْتُ : خَرِبَ ، فهو جاهٍ .
      ـ خِباءٌ مُجْهٍ : بِلا سِتْرٍ .
      ـ أجْهَى : الأصْلعُ .
      ـ أتَيْتُه جاهِياً : عَلانِيَةً .
      ـ جَهَّى الشَّجَّةَ تَجْهِيَةً : وسَّعَهَا .
      ـ مُجاهاةُ : المُفاخَرَةُ .
  5. جَوْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْفُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، ، وموضع بِنَاحِيَةِ عُمَانَ ، ووادٍ بِأَرْضِ عادٍ حَماهُ رَجُلٌ اسْمُهُ حِمَارٌ ، وذُكِرَ في : ح م ر ، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ ، وموضع بناحِيَةِ أكْشُونيَةَ ، وموضع بِأَرْضِ مُرادٍ وهو المذكورُ في تَفْسِيرِ قوله تعالى : { إنَّا أرْسَلْنَا نوحاً }، وموضع باليمامةِ ، وموضع بديارِ سَعْدٍ ، ودَرْبُ الجَوْفِ بالبَصْرَةِ ، ومنه : حَيَّانُ الأَعْرَجُ الجَوْفِيُّ ، وأبو الشَّعْثَاءِ جابِرُ بنُ زيدٍ . وأهْلُ الغَوْرِ يُسَمُّونَ فَساطِيطَ عُمَّالِهِم : الأَجْوَافَ .
      ـ جَوْفُ مِنْكَ : بَطْنُكَ
      ـ '' جَوْفُ الليلِ الآخِرُ '' في الحديثِ : ثُلُثُهُ الآخِرُ ، وهو الخامِسُ من أسْداسِ الليلِ .
      ـ أَجْوَفَانِ : البَطْنُ والفَرْجُ .
      ـ جَوَفُ : السَّعَةُ .
      ـ أَجْوَفُ : الأَسَدُ العظيمُ الجَوْفِ ،
      ـ أَجْوَفُ في الاصْطلاحِ الصَّرْفِيِّ : المُعْتَلُّ العَيْنِ .
      ـ أَجْوَفُ : الواسِعُ ، كالجُوفِيِّ .
      ـ جَوْفَاءُ من الدِلاءِ : الواسِعَةُ ،
      ـ جَوْفَاءُ من القنا ، ومن الشَّجَرِ : الفارِغَةُ ، وماءٌ لِمُعَاوِيَةَ وعَوْفٍ ابْنَيْ عامِرِ بنِ رَبيعَةَ .
      ـ جائفَةُ : طَعْنَةٌ تَبْلُغُ الجَوْفَ .
      ـ جِيفانُ اليمامةِ : خَمْسَةُ مَواضِعَ ، يُقالُ : جائفُ كذا ، وجائفُ كذا .
      ـ وتَلْعَةٌ جائفَةٌ : قَعيرَةٌ ، ج : جَوائِفُ .
      ـ جَوَائِفُ النَّفْسِ : ما تَقَعَّرَ من الجَوْفِ في مَقارِّ الروحِ .
      ـ مَجُوفُ : العظيمُ الجَوْفِ .
      ـ مُجَوَّفُ : ما فيه تَجْوِيفٌ ،
      ـ مُجَوَّفُ من الدوابِّ : الذي يَصْعَدُ البَلَقُ منه حتى يَبْلُغَ البَطْنَ ، ومَنْ لا قَلْبَ له .
      ـ جُوفِيُّ وجُوفِي وجُوافُ : سَمَكٌ .
      ـ جُوفانُ : أيْرُ الحِمارِ .
      ـ أجَفْتُهُ الطَّعْنَةَ : بَلَغْتُ بها جَوْفَهُ ، كجُفْتُهُ بها ،
      ـ أجَفْتُ البابَ : رَدَدْتُهُ .
      ـ تَجَوَّفَهُ : دَخَلَ جَوْفَهُ ، كاجْتافَهُ .
      ـ اسْتَجَافَ المكانَ : وجَدَهُ أجْوَفَ ،
      ـ اسْتَجَافَ الشيءُ : اتَّسَعَ ، كاسْتَجْوَفَ .
  6. الجَهْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَهْمُ وجَهِم : الوَجهُ الغليظُ المُجْتَمِعُ السَّمِجُ ، جَهُمَ ، جَهامَةً وجُهومَةً .
      ـ جَهَمَهُ وجَهِمَهُ : اسْتَقْبَلَهُ بوَجْهٍ كرِيهٍ ، كتَجَهَّمَهُ وجَهِمَ له .
      ـ الجَهْمَةُ : أوَّلُ مآخِيرِ اللَّيْلِ ، أو بقيَّةُ سَوادٍ من آخِرِهِ ، والجُهْمَةُ ،
      ـ اجْتَهَمَ : دَخَلَ فيه ، والقِدْرُ الضَّخْمَةُ ،
      ـ اجْتُهُم : ثَمانونَ بَعيراً أو نحوَهُ .
      ـ الجَهْمُ : العاجِزُ الضَّعيفُ ، كالجَهُومِ ، والأَسَدُ ، ضِدٌّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو كزُبَيْرٍ ، وابنُ قُثَمَ ، وآخَرانِ بَلَوِيٌّ وأسْلَمِيٌّ .
      ـ الجُهَيْم : ابنُ الصَّلْتِ ، أو جُهَيْم ، وجاهمَةُ بنُ العَبَّاسِ : صَحابيُّونَ .
      ـ الجَهامُ : السحابُ لا ماءَ فيه ، أو قد هَراقَ ماءَهُ ، وقد أجْهَمَتِ السماءُ .
      ـ جَيْهَمٌ : اسمٌ ، وموضع كثيرُ الجِنِّ .
      ـ الجَيْهُمانُ : الزَّعْفران .
  7. جَدْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَدْرُ : الحائِطُ ، كالجِدارِ ، ج : جُدْرٌ وجُدُرٌ وجُدْرانٌ ، ونَبْتٌ رَمْلِيٌّ ، ج : جُدورٌ ، وقد أجْدَرَ المَكانُ ،
      ـ جَدْرُ : حَطيمُ الكَعْبَةِ ، وأصل الجِدارِ ، وجانِبُهُ ،
      ـ جَدْرُ خُروجُ الجُدَرِيِّ والجَدَرِيِّ : لِقُروحٍ في البَدَنِ ، تَنَفَّطُ وتَقَيَّحُ . وقد جَدَرَ وجُدِرَ وجُدِّرَ ، وهو مَجْدورٌ ومُجَدَّرٌ ،
      ـ أرضٌ مَجْدَرَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ جِدْرُ : نَباتٌ ، الواحِدَةُ الجِدْرَةُ ،
      ـ جَدَرُ : سِلَعٌ تكونُ في البَدَنِ خِلْقَةٌ ، أو من ضَرْبٍ ، أو من جِراحةٍ ، كالجُدَرِ ، واحِدَتُهُما الجَدَرَةُ ، ج : الأَجْدارُ ، ووَرَمٌ يأخُذُ في الحَلْقِ ، وانْتِبارٌ ، أو أثَرُ كَدْمٍ في عُنُقِ الحِمارِ ، وقد جَدَرَ جُدوراً ، وحَبُّ الطَّلْعِوأنْ يَخْرُجَ بالإِنْسانِ جُدَرٌ ، وهَمُّ الكَرْمِ بالإِيراقِ ، وفِعْلُهُما : جَدِرَ .
      ـ جَديرُ : مكانٌ بُنِيَ حَوالَيْهِ جِدارٌ ، والخَليقُ ، ج : جَديرونَ وجُدَراءُ ، وقد جَدُرَ ، جَدارَةً .
      ـ إنه لمَجْدَرَةٌ أن يَفْعَلَ ومَجْدورٌ : مَخْلَقَةٌ .
      ـ جَدَرَهُ : جَعَلَهُ جديراً .
      ـ جَديرَةُ : الحَظيرَةُ ، والطَّبيعَةُ .
      ـ جِدَارَةُ : وادٍ بالحِجازِ ، فيه قُرى .
      ـ جَدَرُ : قرية بينَ حِمْصَ وسَلَمِيَّةَ ، والنِّسْبَةُ : جَدَرِيُّ وجَيْدَرِيٌّ .
      ـ جَدَرَةُ : حَيٌّ من الأَزْدِ ، سُمُّوا به لأِنَّهُم بَنَوْا جِدارَ الكَعْبَةِ ، عَظَّمَها اللّهُ تعالى ، أو حِجْرَها ،
      ـ وبِلا لامٍ : وارِدَةُ قُصَيِّ بنِ كِلابٍ .
      ـ جَدَرَ الشَّجَرُ : خَرَجَ ثَمَرُهُ كالحِمِّصِ ،
      ـ جَدَرَ النَّبْتُ : طَلَعَتْ رُؤُوسُهُ كأنه الجُدَرِيُّ ، كجَدُرَ وأجْدَرَ وجَدَّرَ فيهما ،
      ـ جَدَرَتِ اليَدُ : مَجِلَتْ ،
      ـ جَدَرَ الجِدارَ : حَوَّطَهُ ،
      ـ جَدَرَ الرَّجُلُ : تَوارَى بالجِدارِ .
      ـ اجْتَدَرَ : بَناهُ .
      ـ جَدَّرَهُ تَجْديراً : شَيَّدَهُ .
      ـ جَيْدَرُ : القَصيرُ ، كالجَيْدَرِيّ والجَيْدَرانِ .
      ـ مَجْدُورُ : القليلُ اللَّحْمِ .
      ـ ذُو جَدْرٍ : مَسْرَحٌ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ مِجْدارُ : ما يُنْصَبُ في الزَّرْعِ مَزْجَرَةً للسِّباعِ .
      ـ عامِرُ بن جَدَرَةَ : أوَّلُ مَنْ كَتَبَ بِخَطِّنا .
      ـ عامرُ الأَجْدارِ : أبو حَيٍّ ، لأِنَّهُ كان عليه جَدَرَةٌ .
      ـ جُدْرَةُ ابنُ سَبْرَةَ : صحابِيٌّ .
      ـ جَنْدَرَ الكتابَ : أمَرَّ القَلَمَ على ما دَرَسَ منه ،
      ـ جَنْدَرَ الثَّوْبَ : أعادَ وَشْيَهُ بعدَ ذَهابِهِ .
      ـ أبو قِرْصافَةَ جَنْدَرَةُ بنُ خَيْشَنَةَ : صحابِيٌّ .
  8. جفان كالجواب (المعجم كلمات القران)
    • قصاع كباركالحـِـياض العظام
      سورة : سبأ ، آية رقم : 13
  9. جبي (المعجم لسان العرب)
    • " جَبَى الخراجَ والماء والحوضَ يَجْبَاهُ ويَجْبيه : جَمَعَه .
      وجَبَى يَجْبَى مما جاء نادراً : مثل أَبى يَأْبى ، وذلك أَنهم شبهوا الأَلف في آخره بالهمزة في قَرَأَ يَقْرَأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ ، قال : وقد ، قالوا يَجْبَى ، والمصدر جِبْوَةً وجِبْيَة ؛ عن اللحياني ، وجِباً وجَباً وجِبَاوةٌ وجِبايةٌ نادر .
      وفي حديث سعد : يُبْطِئُ في جِبْوَتهِ ؛ الجِبْوَة والجِبْيَة : الحالة من جَبْيِ الخراج واسْتِيفائه .
      وجَبَيْتُ الخراجَ جِبَاية وجَبَوْته جِبَاوَة ؛ الأَخير نادر ، قال ابن سيده :، قال سيبويه أَدخلوا الواو على الياء لكثرة دخول الياء عليها ولأَن للواو خاصة كما أَن للياء خاصة ؛ قال الجوهري : يهمز ولا يهمز ، قال : وأَصله الهمز ؛ قال ابن بري : جَبَيْت الخراج وجَبَوْته لا أَصل له في الهمز سماعاً وقياساً ، أَما السماع فلكونه لم يسمع فيه الهمز ، وأَما القياس فلأَنه من جَبَيْت أَي جمعت وحَصَّلت ، ومنه جَبَيْت الماء في الحوض وجَبَوْته ، والجابي : الذي يجمع المال للإبل ، والجَبَاوَةُ اسم الماء المجموع .
      ابن سيده في جَبَيْت الخراج : جَبَيْته من القوم وجَبَيْتُه الْقَوْمَ ؛ قال النابغة الجعدي : دنانير نَجْبِيها العِبادَ ، وغَلَّة على الأَزْدِ مِن جاهِ امْرِئٍ قد تَمَهَّلا وفي حديث أَبي هريرة : كيف أَنتم إذا لم تَجْتَبوا ديناراً ولا دِرْهَماً ؛ الاجْتِباءُ ، افتِعال من الجِباية : وهو استخراج الأَموال من مَظانها .
      والجِبْوة والجُبْوة والجِبا والجَبا والجِباوة : ما جمعتَ في الحوض من الماء .
      والجِبا والجَبا : ما حول البئر والجَبا : ما حول الحوض ، يكتب بالأَلف .
      وفي حديث الحديبية : فقعد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على جَباها فَسَقَيْنا واسْتَقَيْنا ؛ الجَبا ، بالفتح والقصر : ما حول البئر .
      والجِبَا ، بالكسر مقصور : ما جمعت فيه من الماء .
      الجوهري : والجِبا ، بالكسر مقصور ، الماء المجموع للإبل ، وكذلك الجِبْوة والجِباوة .
      الجوهري : الجَبا ، بالفتح مقصور ، نَثِيلة البئر وهي ترابها الذي حولها تراها من بعيد ؛ ومنه : امرأةٌ جَبْأَى على فَعْلى مثال وَحْمَى إذا كانت قائمة الثَّدْيَيْن ؛ قال ابن بري : قوله جَبْأَى التي طَلَعَ ثديُها ليس من الجَبا المعتلّ اللام ، وإنما هو من جَبَأَ علينا فلان أَي طلع ، فحقه أَن يذكر في باب الهمز ؛

      قال : وكأَنّ الجوهري يرى الجَبَا الترابَ أَصله الهمز فتركت العرب همزة ، فلهذا ذكر جَبْأَى مع الجَبَا ، فيكون الجَبا ما حول البئر من التراب بمنزلة قولهم الجَبْأَة ما حول السرة من كل دابة .
      وجَبَى الماءَ في الحوض يَجْبِيه جَبْياً وجَباً وجِباً : جَمَعَه .
      قال شمر : جَبَيْت الماء في الحوض أَجْبي جَبْياً وجَبَوْت أَجْبُو جَبْواً وجِبايةً وجِباوةً أَي جمعته .
      أَبو منصور : الجِبا ما جُمع في الحوض من الماء الذي يستقى من البئر ، قال ابن الأَنباري : هو جمع جِبْية .
      والجَبا ، بالفتح : الحوض الذي يُجْبَى فيه الماءُ ، وقيل : مَقام الساقي على الطَّيِّ ، والجمع من كل ذلك أَجباءٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الجَبَا أَن يتقدم الساقي للإبل قبل ورودها بيوم فيَجْبِيَ لها الماءَ في الحوض ثم يوردَها من الغد ؛

      وأَنشد : بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتها لا بالعَجَلْ ، وبالجَبَا أرْوَيْتها لا بالقَبَلْ يقول : إنها إبل كثيرة يُبطئون بسقيها فتُبْطئ فَيَبْطُؤُ ريُّها لكثرتها فتبقى عامّة نهارها تشرب وإذا كانت ما بين الثلاث إلى العشر صب على رؤوسها .
      قال : وحكى سيبويه جَبَا يَجْبَى ، وهي عنده ضعيفة والجَبَا : مَحْفَر البئر .
      والجَبَا : شَفَة البئر ؛ عن أَبي ليلى .
      قال ابن بري : الجَبا ، بالفتح ، الحوض والجِبا ، بالكسر ، الماء ؛ ومنه قول الأَخطل : حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهالاَ وقال آخر : حتى إذا أَشرَفَ في جوفِ جَبَا وقال مُضَرِّس فجمعه : فأَلْقَتْ عَصا التَّسْيار عنها ، وخَيَّمت بأَجْباءِ عَذْبِ الماء بيضٍ مَحافِرُهْ والجابية : الحوض الذي يُجْبَى فيه الماء للإبل .
      والجابِيَة : الحوض الضَّخْم ؛ قال الأَعشى : تَرُوحُ على آلِ المُحَلَّق جَفْنَةٌ ، كجابيَة الشَّيْخِ العِراقيِّ تَفْهَقُ خص العراقي لجهله بالمياه لأَنه حَضَرِيّ ، فإذا وجدها مَلأَ جابيتَه ، وأَعدَّها ولم يدرِ متى يجد المياه ، وأَما البدويّ فهو عالم بالمياه فهو لا يبالي أَن لا يُعِدَّها ؛ ويروى : كجابية السَّيْح ، وهو الماء الجاري ، والجمع الجَوابي ؛ ومنه قوله تعالى : وجِفانٍ كالجوابي .
      والجَبَايا : الرَّكايا التي تُحْفر وتُنْصب فيها قُضبان الكَرْم ؛ حكاها أَبو حنيفة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وذاتِ جَباً كَثِيرِ الوِرْدِ قَفْرٍ ، ولا تُسْقَى الحَوائِمُ من جَباها فسره فقال : عنى ههنا الشرابَ (* قوله « الشراب » هو في الأصل بالشين المعجمة ، وفي التهذيب بالسين المهملة )، وجَبا : رَجَعَ ؛ قال يصف الحمار : حتى إذا أَشْرَفَ في جَوْفٍ جَبَا يقول : إذا أَشرف في هذا الوادي رجع ، ورواه ثعلب : في جوفِ جَبَا ، بالإضافة ، وغَلَّط من رواه في جوفٍ جَبَا ، بالتنوين ، وهي تكتب بالأَلف والياء .
      وجَبَّى الرجلُ : وضع يديه على ركبتيه في الصلاة أَو على الأَرض ، وهو أَيضاً انْكبابه على وجهه ؛

      قال : يَكْرَعُ فيها فيَعُبُّ عَبّا ، مُجَبِّياً في مائها مُنْكَبّا وفي الحديث : أَنَّ وَفْدَ ثَقِيفٍ اشْتَرَطوا على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن يُعْشَروا ولا يُحْشَروا ولا يُجَبُّوا ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لكم ذلك ولا خَيْرَ في دِينٍ لا رُكُوعَ فيه ؛ أَصل التَّجْبِيةَ أَن يقوم الإنسان قيام الراكع ، وقيل : هو السجود ؛ قال شمر : لا يُجَبُّوا أَي لا يَرْكعوا في صلاتهم ولا يسجدوا كما يفعل المسلمون ، والعرب تقول جَبَّى فلان تَجْبِيَةً إذا أَكَبَّ على وجهه بارِكاً أَو وضع يديه على ركبتيه منحنياً وهو قائم .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه ذكر القيامةَ والنفخَ في الصُّور ، قال فيقومون فيُجَبُّون تَجْبِيَةَ رجلٍ واحدٍ قياماً لرب العالمين ؛ قال أَبو عبيد : التجبية تكون في حالين : إحداهما أَن يضع يديه على ركبتيه وهو قائم وهذا هو المعنى الذي في الحديث ، أَلا تراه ، قال قياماً لرب العالمين ؟ والوجه الآخر أن يَنْكَبَّ على وجهه بارِكاً ، وهو كالسجود ، وهذا الوجهُ المعروف عند الناس ، وقد حمله بعض الناس على قوله فيخرُّون سُجَّداً لرب العالمين فجعل السجود هو التَّجْبية ؛ قال الجوهري : والتَّجْبية أَن يقوم الإنسان قيام الراكع ؛ قال ابن الأَثير : والمراد بقولهم لا يُجَبُّونَ أَنهم لا يصلون ، ولفظ الحديث يدل على الركوع والسجود لقوله في جوابهم : ولا خيرَ في دِينٍ ليس فيه ركوع ، فسمى الصلاة ركوعاً لأَنه بعضها .
      وسئل جابر عن اشتراط ثَقيف أَن لا صدقة عليها ولا جهاد فقال : علم أَنهم سيَصَّدَّقون ويجاهدون إذا أَسلموا ، ولم يرخص لهم في ترك الصلاة لأَن وقتها حاضر متكرر بخلاف وقت الزكاة والجهاد ؛ ومنه حديث عبد الله أَنه (* قوله « ومنه حديث عبد الله أنه إلخ » هكذا في النسخ التي بأيدينا ).
      ذكر القيامة ، قال : ويُجَبُّون تَجْبِيةَ رجُل واحد قياماً لرب العالمين .
      وفي حديث الرؤيا : فإذا أَنا بِتَلٍّ أَسود عليه قوم مُجَبُّون يُنْفَخُ في أَدبارِهم بالنار .
      وفي حديث جابر : كانت اليهود تقول إذا نكَحَ الرجلُ امرأَته مُجَبِّيَةً جاء الولدُ أَحْوَل ، أَي مُنْكَبَّةً على وجهها تشبيهاً بهيئة السجود .
      واجْتَباه أَي اصْطفاه .
      وفي الحديث : أَنه اجْتَباه لنفسه أَي اختاره واصطفاه .
      ابن سيده : واجْتَبَى الشيءَ اختاره .
      وقوله عز وجل : وإذا لم تأْتهم بآية ، قالوا لولا اجْتَبَيْتها ؛ قال : معناه عند ثعلب جئت بها من نفسك ، وقال الفراء : معناه هلا اجْتَبَيْتَها هلا اخْتَلَقْتَها وافْتَعَلْتها من قِبَل نفسك ، وهو في كلام العرب جائز أَن يقول لقد اختار لك الشيءَ واجْتَباه وارْتَجَله .
      وقوله : وكذلك يَجْتَبِيك ربك ؛ قال الزجاج : معناه وكذلك يختارك ويصطفيك ، وهو مشتق من جبيت الشيءَ إذا خلصته لنفسك ، ومنه : جبيت الماء في الحوض .
      قال الأَزهري : وجِبايةُ الخراج جمعه وتحصيله مأْخوذ من هذا .
      وفي حديث وائل بن حُجْر ، قال : كتب لي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ولا شِغارَ ولا وِرَاطَ ومن أَجْبَى فقد أَرْبَى ؛ قيل : أَصله الهمز ، وفسر من أَجْبَى أَي من عَيَّنَ فقد أَرْبَى ، قال : وهو حسن .
      قال أَبو عبيد : الإجباء بيع الحرث والزرع قبل أَن يبدو صلاحه ، وقيل : هو أَن يُغَيِّب إبِلَهُ عن المصَدِّق ، من أَجْبَأْتُهُ إذا وارَيْته ؛ قال ابن الأَثير : والأَصل في هذه اللفظة الهمز ، ولكنه روي غير مهموز ، فإما أَن يكون تحريفاً من الراوي ، أَو يكون ترك الهمز للازدواج بأَرْبَى ، وقيل : أَراد بالإجْباء العِينَة وهو أَن يبيع من رجل سِلْعة بثمن معلوم إلى أَجل معلوم ، ثم يشتريها منه بالنقد بأَقل من الثمن الذي باعها به .
      وروي عن ثعلب أَنه سئل عن قوله من أَجْبَى فقد أَرْبَى ، قال : لا خُلْفَ بيننا أَنه من باع زرعاً قبل أَن يُدْرِك كذا ، قال أَبو عبيد : فقيل له ، قال بعضهم أَخطأَ أَبو عبيد في هذا ، من أَين كان زرع أَيام النبي ، صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : هذا أَحمق أَبو عبيد تكلم بهذا على رؤُوس الخَلْق وتكلم به بعد الخلق من سنة ثمانَ عَشْرَة إلى يومنا هذا لم يُرَدَّ عليه .
      والإجْباءُ : بيع الزرع قبل أَن يبدو صلاحه ، وقد ذكرناه في الهمز .
      والجابِيَة : جماعة القوم ؛ قال حميد بن ثور الهلالي : أَنْتُم بجابِيَة المُلُوك ، وأَهْلُنا بالجَوِّ جِيرَتُنا صُدَاء وحِمْيَرُ والجابي : الجَراد الذي يَجْبي كلَّ شيءٍ يأكُلُه ؛ قال عبد مناف بنُ رِبْعِيّ الهذلي : صابُوا بستَّةِ أَبْياتٍ وأَرْبعة ، حتى كأَنَّ عليهم جابِياً لُبَدَا ويروى بالهمز ، وقد تقدم ذكره .
      التهذيب : سُمِّيَ الجرادُ الجابيَ لطُلوعِه .
      ابن الأَعرابي : العرب تقول إذا جاءت السنة جاء معها الجابي والجاني ، فالجابي الجراد ، والجاني الذئب (* قوله « والجاني الذئب » هو هكذا في الأصل وشرح القاموس )، لم يهمزهما .
      والجابِيَة : مدينة بالشام ، وبابُ الجابِيَة بدمشق ، وإنما قضى بأَن هذه من الياء لظهور الياء وأَنها لام ، واللام ياءً أَكثر منها واواً .
      والجَبَا موضع .
      وفَرْشُ الجَبَا : موضع ؛ قال كثير عزة : أَهاجَكَ بَرْقٌ آخرَ الليلِ واصِبُ تَضَمَّنَهُ فَرْشُ الجَبَا فالمَسارِبُ ؟ ابن الأَثير في هذه الترجمة : وفي حديث خديجة ، قالت يا رسول الله ما بَيْتٌ في الجنَّة من قَصَب ؟، قال : هو بيتٌ من لؤلؤة مجَوَّفة مُجَبَّاةٍ ؛ قال ابن الأَثير : فسره ابن وهب فقال مجوَّفة ، قال : وقال الخطابي هذا لا يستتِمّ إلا أَن يجعل من المقلوب فتكون مجوَّبة من الجَوْب ، وهو القَطْع ، وقيل : من الجَوْب ، وهو نَقِير يجتمع فيه الماء ، والله أَعلم .
      "


معنى كالجوسق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَوْسَقٌ** \- ج:** جَواسِقُ**،** جَوَاسِيقُ**.

1. "تَحَصَّنَ بِالجَوْسَقِ" : الحِصْنُ. 2. "يَسْكُنُ فِي جَوْسَقٍ" : فِي قَصْرٍ صَغِيرٍ. 3. "جَوْسَقُ الشَّاطِئِ": بَيْتٌ يُصْنَعُ مِنَ الخَشَبِ أَوْ نَحْوِهِ يُتَّخَذُ فِي حَمَّامَاتِ الشَّوَاطِئِ. 4. "جَوْسَقُ الجُنْدِيِّ" : مَأْوَى الجُنْدِيِّ فِي الْمَنَاطِقِ النَّائِيَةِ، 5. "جَوْسَقُ الصُّحُفِ" : الكِشْكُ. 6. "جَوْسَقُ السِّلَعِ" : مَخْزَنٌ صَغِيرٌ.
المعجم الوسيط
القَصر الصَّغير. وـ الحصن. ( مع ). ( ج ) جَواسِق.


المعجم الوسيط
القَصر الصَّغير. وـ الحصن. ( مع ). ( ج ) جَواسِق.
الرائد


* جوسق. ج جواسق وجواسيق. 1-قصر. 2-حصن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: