وصف و معنى و تعريف كلمة كالزعتر:


كالزعتر: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح كالزعتر في معاجم اللغة العربية:



كالزعتر

جذر [زعتر]

  1. زَعتَر: (اسم)
    • سعتر؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم، ويؤكل مع الزيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة
,
  1. زَعْتر
    • زَعْتر :-
      (النبات) سعتر؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم، ويؤكل مع الزيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. زَعْتَرٌ
    • : صَعْتَرٌ. ن. سَعْتَرٌ.

    المعجم: الغني



,
  1. زِخْرِطُ
    • ـ زِخْرِطُ : مُخَاطُ الإِبِلِ والشاةِ ولُعَابُهُما ، كالزِّخْريطِ .
      ـ جَمَلٌ زُخْروطٌ : مُسِنٌّ هَرِمٌ .
      ـ زِخْرِيطُ : نَباتٌ ، كالزِّخْرِطِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزِرُّ
    • ـ الزِرُّ : الذي يُوضَعُ في القَميصِ ج : أزْرارٌ وزُرورٌ ، وعُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ ، وهو قِوامُهُ ، والنّقْرَةُ فيها تَدُورُ وابِلَةُ الكَتِفِ ، وطَرَفُ الوَرِكِ في النُّقْرَةِ ، وخَشَبَةٌ من أخْشابِ الخِباءِ ، وحَدُّ السَّيْفِ .
      ـ زِرُّ بنُ حُبَيْشٍ : تابعيٌّ .
      ـ ذُو الزِّرَّيْنِ : سُفيانُ بنُ مُلْجَمٍ أو مُلْجَحٍ القَرَدِيُّ .
      ـ إنه لَزِرٌّ من أزرارِها : حَسَنُ الرِّعْيَةِ لها .
      ـ زِرُّ الدِّينِ : قوامُهُ ،
      ـ زَرُّ : شَدُّ الأَزْرارِ ، والطَّرْدُ ، والطَّعْنُ ، والنَّتْفُ ، والعَضُّ ، وتَضْيِيقُ العينينِ ، والجمعُ الشديدُ ، ونَفْضُ المَتاعِ .
      ـ زَرُّ : جَدٌّ لعبدِ اللّهِ الخُوارِيِّ .
      ـ الوازِمُ بنُ زَرٍّ : صحابيٌّ .
      ـ زَرُّ بنُ كَرْمانَ الرَّازِيُّ : له ذِكْرٌ .
      ـ زَرَّ : زَادَ عَقْلُهُ .
      ـ زَرِرَ : تَعَدَّى على خَصْمِهِ ، وعَقَلَ بعدَ حُمْقٍ .
      ـ زَرِيرُ : الذَّكِيُّ الخَفيفُ ، كالزُّرازِرِ والزَّرْزَارِ ، ونباتٌ يُصْبَغُ به ، ( وتَوَقُّدُ العينِ وتَنَوُّرُها ).
      ـ زَرْزُورُ : المَركَبُ الضَّيِّقُ ، وطائِرٌ ، كالزُّرْزُرِ .
      ـ زَرْزَرَ : صَوَّتَ ،
      ـ زَرْزَرَ الرجلُ : دامَ على أكْلِهِ ،
      ـ زَرْزَرَ بالمَكانِ : ثَبَتَ .
      ـ تَزَرْزَرَ : تَحَرَّكَ .
      ـ زَارَّةُ : الذُّبابَةُ الشَّعْراءُ .
      ـ زِرَّةُ : أثَرُ العَضَّةِ ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ الصحابِيِّ ، وكان يقالُ له في الجاهليةِ : فارِسُ زِرَّةَ ، وفَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذٍ ،
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ زُرَيْرٍ : تابِعيٌّ .
      ـ زَرازِرَةُ : البَطارِقةُ ، جمعُ زِرْزارٍ .
      ـ زَريرانُ : قرية بِبَغْدادَ .
      ـ سَلْمُ بنُ زَريرٍ : من تابعي التابعينَ عُطارِدِيٌّ بَصْرِيٌّ .
      ـ هو زُرْزُورُ مالٍ وزِرُّهُ : عالِمٌ بمصلحتِهِ .
      ـ زُرارَةُ : ما رَمَيْتَ به في حائِطٍ فَلَزِقَ به ، وزُرارَةُ بنُ أوفَى ، وابنُ جُرَيٍّ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ قَيْسِ بنِ الحَارِثِ ، وأبو عمرٍو غيرُ مَنْسوبٍ : صحابيُّونَ ، ومَحَلَّةٌ بالكوفةِ ، وابنُ يَزيدَ بنِ عَمْرٍو ، البَكَّائِيُّ .
      ـ مُزَارَّةُ : المُعاضَّةُ . وقولُ الجوهريِّ : إذا كانت الإِبِلُ سِمَاناً ، قيل : بِها زِرَّةٌ ، تَصحيفٌ قبيحٌ ، وتَحْريفٌ شَنيعٌ ، وإنما هي بَهازِرَةٌ ، على وزْنِ فَعَالِلَةٍ ، وموضِعُهُ فَصْلُ الباءِ .
      ـ زُرْزُرُ بنُ صُهَيْبٍ : محدثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَبَنْتَرُ
    • ـ زَبَنْتَرُ : القصيرُ ، والرجلُ المُنْكَرُ في قِصَرٍ ، والداهيةُ ، كالزَّبَنْتَرَى .
      ـ مَرَّ يَتَزَبْتَرُ علينا : مُتَكَبِّراً .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الزُّرْفِينُ
    • ـ الزُّرْفِينُ ، وزِّرْفِينُ : حَلْقَةٌ للبابِ ، أو عامٌّ .
      ـ قد زَرْفَنَ صُدْغَيْهِ : جَعَلَهُما كالزُّرْفينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَعِرَ
    • ـ زَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ فهو زَعِرٌ ، وأزْعَرُ : قَلَّ وتَفَرَّقَ ، كازْعَرَّ وازْعارَّ .
      ـ رجلٌ زَيْعَرٌ : قليلُ المالِ .
      ـ زُعْرُورٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ ، وهو ثَمَرُ شَجَرٍ معروفٍ .
      ـ زَعْراءُ : ضَرْبٌ من الخَوْخِ ، وموضع .
      ـ زَعارَّةُ وزَعارَةُ : الشَّراسَةُ .
      ـ زَعْرُ : الجِماعُ ، والفِعْلُ زَعَرَ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ زُعَرَةُ : طائِرٌ لا يُرَى إلاَّ مَزْعُوراً .
      ـ زَعْوَرُ : أبو بَطْنٍ .
      ـ أَزْعَرُ : الموضع القليلُ النَّباتِ ، كالزَّعِرِ .
      ـ زَعَّرَ بالجَحْشِ تَزْعيراً : دَعاهُ للسِّفادِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. زَحَلَ
    • ـ زَحَلَ عن مَقَامِهِ : زالَ ، كَتَزَحْوَلَ ، وأعْيا ،
      ـ زَحَلَ عنْ مَكانِهِ زُحولاً : تَنَحَّى ، كتَزَحَّلَ ، فهو زَحِلٌ وزِحْليلٌ ،
      ـ زَحَلَتِ الناقةُ : تأخَّرَتْ في سَيْرِهَا .
      ـ ناقةٌ زَحولٌ : إذا وَرَدَتِ الحَوْضَ فَضَرَبَ الزائِدُ وَجْهَها ، فَوَلَّتْ عَجُزَها ، ولم تَزَلْ تَزْحَلُ حتى تَرِدَ .
      ـ رَجُلٌ زُحَلٌ : يَزْحَلُ عن الأُمورِ ، وهي : زُحَلَةٌ .
      ـ عقبَةٌ زَحولٌ : بَعيدَةٌ .
      ـ زُحَلُ ، مَمْنُوعاً : كَوْكَبٌ من الخُنَّسِ ،
      ـ غُلامُ زُحَلَ : أبو القاسِمِ المُنَجِّمُ ، معروف .
      ـ زِحْليل : المَكانُ الضَّيِّقُ الزَّلِقُ من الصَّفا ، كالزُّحْلُولِ ، والسَّريعُ .
      ـ أزْحَلَهُ إليه : ألْجَأَهُ ، وأبعدَهُ ، كَزَحَّلَهُ تَزْحِيلاً .
      ـ زُحَلَةٌ : دابَّةٌ تَدْخُلُ ( في ) جُحْرِها من قِبَلِ اسْتِها ، والرَّجُلُ لا يَسيحُ في الأرضِ .
      ـ ازْحَأَلَّ : مَقْلُوبُ احْزَأَلَّ .
      ـ زِحَلُّ : الجَمَلُ يُزَحِّلُ الإِبِلَ يُزاحِمُها في الوِرْدِ حتى يُنَحِّيَها فَيَشْرَبَ .
      ـ زَيْحَلَةُ : مِشْيَةُ خُيَلاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  7. زَرَعَ
    • ـ زَرَعَ : طَرَحَ البَذْرَ ، كالزْدَرَعَ ، وأصْلُهُ : أزْتَرَعَ ، أبْدَلوها دالاً لتُوافِقَ الزايَ ،
      ـ زَرَعَ اللّهُ : أنْبَتَ .
      ـ يُقالُ للصبِيِّ : زرَعَهُ الله ، أي : جَبَرَهُ .
      ـ زَرْعُ : الوَلَدُ ، والمَزْرُوعُ ، ج : زُرُوعٌ ، وموضِعُهُ : المَزْرَعَةُ والمَزْرُعَةُ المَزْرِعَةُ والمُزْدَرَعُ .
      ـ زَرِيعَةُ : الشيءُ المَزْروعُ ،
      ـ زِرِّيعُ : ما يَنْبُتُ في الأرضِ المُسْتَحِيلَةِ مما يَتَنَاثَرُ فيها أيامَ الحَصادِ .
      ـ زُرْعَةُ : البَذْرُ ،
      ـ وبلا لام : اسمٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : زُرَيْعٌ وزَرْعَانٌ وزُرْعَانٌ . ****
      ـ زارِعٌ : اسمُ كلبٍ ، ومنه قيلَ للكِلاب : أولادُ زارِعٍ .
      ـ محمدُ بنُ مَكيِّ ابنِ زُراعٍ : راوي صحيحِ البُخارِيِّ عن الفِرَبْرِيِّ .
      ـ مَزْروعانِ من بنِي كعْبٍ : كعْبُ بنُ سَعْد ، ومالكُ بنُ كعْبٍ .
      ـ ما في الأرضِ زُرْعةٌ ، وزَرْعةٌ وزِرْعةٌ وزَرَعةٌ : أي موضعٌ يُزْرَعُ فيه .
      ـ زُرِعَ له بعدَ شَقاوَةٍ : أصابَ مالاً بعدَ الحاجةِ .
      ـ أَزْرَعَ الزَّرْعُ : طالَ ،
      ـ أَزْرَعَ الناسُ : أمْكَنَهُم الزَّرْعُ .
      ـ مُزارَعَةُ : المُعَامَلَةُ على الأرضِ ببَعْضِ ما يَخْرُجُ منها ، ويكونُ البَذْرُ من مالِكِها .
      ـ تَزَرَّعَ إلى الشَّرِّ : تَسَرَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الزَّعْمُ
    • ـ الزَّعْمُ ، الزُّعْمُ والزِّعْمُ : القولُ الحقُّ ، والباطلُ ، والكَذِبُ ، ضِدٌّ ، وأكثرُ ما يقالُ فيما يُشكُّ فيه .
      ـ الزُّعْمِيُّ : الكَذَّابُ ، والصادِقُ .
      ـ الزَّعيمُ : الكَفيلُ ، وقد زَعَمَ به زَعْماً وزَعامَةً ، وسَيِّدُ القَوْمِ ، ورَئيسُهُم ، أو المُتَكَلِّمُ عنهم , ج : زُعَماءُ .
      ـ زَعَّمْتَني كذا : ظَنَّنْتَني .
      ـ زَعِمَ : طَمِعَ .
      ـ الزَّعامَةُ : الشَّرَفُ ، والرِّياسَةُ ، والسِّلاحُ ، والدِّرْعُ ، والبَقَرَةُ ، ويُشَدَّدُ ، وحَظُّ السَّيِّدِ من المَغْنَمِ ، وأفضلُ المالِ ، وأكْثَرُه من ميراثٍ ونحوِهِ .
      ـ شِواءٌ زَعِمٌ : كثيرُ الدَّسَمِ ، سَريعُ السَّيَلانِ على النارِ ،
      ـ أزْعَمَ : أطْمَعَ ، وأطاعَ ،
      ـ أزْعَمَ الأَمْرُ : أمْكَنَ ،
      ـ أزْعَمَ اللَّبَنُ : أخَذَ يَطِيبُ ، كزَعَمَ ،
      ـ أزْعَمَ الأرضُ : طَلَعَ أوَّلُ نَبْتِها .
      ـ أمْرٌ فيه مَزاعِمُ : مُنازَعَة .
      ـ الزَّعومُ : العَيِيُّ اللسانِ ، كالزُّعْمومِ ، والقليلَةُ الشَّحْمِ ، والكَثيرَتُهُ ، ضِدٌّ ، كالمُزْعَمَةِ ، كمُكْرَمَةٍ ، والتي يُشَكُّ أبِها طِرْقٌ أم لا .
      ـ تقولُ : هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ ، أي : ولا أتَوَهَّمُ زَعَماتِكَ ، تَذْهَبُ إلى رَدِّ قولِهِ .
      ـ المِزْعامَةُ : الحَيَّةُ .
      ـ التَّزَعُّمُ : التَّكَذُّبُ .
      ـ أمْرٌ مَزْعَمٌ : لا يوثَقُ به .
      ـ زاعَمَ : زاحَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كالزعتر في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**زَعْتَرٌ** - : صَعْتَرٌ. [ن. سَعْتَرٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَعْتر [جمع]: (نت) سعتر؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم، ويؤكل مع الزيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: