وصف و معنى و تعريف كلمة كالصفة:


كالصفة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالصفة في معاجم اللغة العربية:



كالصفة

جذر [صفة]

  1. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفاة
  2. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفواء
  3. صَفا : (فعل)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له فهو صاف، وصَفْوانُ
    • صَفا:خلص من الكدَرِ
    • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
    • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
    • صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ
    • صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ
    • صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا
    • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له صفا لصديقه، : خالصات لوجه الله
    • صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء
  4. صُفّة : (اسم)
    • الجمع : صُفَّات و صُفَف
    • الصُّفَّةُ : ظُلَّة، سقيفة، موضِعٌ مُظَلَّلّ
    • الصُّفَّةُ :البَهْو الواسع العالي السَّقف
    • صفَّة البيت/ صفَّة المسجد: مقعد بالقرب منه مُظَلّل
    • أهل الصُّفَّة: جماعة من فقراء المهاجرين كانوا يقيمون في مكان مظلَّل في مسجد المدينة المنوَّرة ويرعاهم الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم


  5. صِفَة : (اسم)
    • صِفَة : مصدر وصَفَ
  6. صِفة : (اسم)
    • الصَّفة : الحالة التي يكون عليها الشيءُ من حِلْيته ونعْتِه: كالسَّواد والبياض ، والعلم والجهل
    • حالة اجتماعيّة أو قانونيّة تجعل المرءَ يتدخّل في أمر أو قضيَّة أو نحوهما أشرف على الاجتماع بصفته مديرًا،
    • الصَّفة (عند النحويين) :الكَلِمَةُ الَّتِي تَدُلُّ عَلَى مَعْنىً يُضَافُ إِلَى الاِسْمِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى حَالَةٍ لَهُ وهي النَّعتُ ، واسمُ الفاعل، واسمُ المفعول، والصفةُ المشبهة، واسمُ التفضيل أيضًا
    • بصفة خاصّة: لا سيَّما،
    • بصفته صديق: على اعتباره
    • الصِّفة المُشبَّهة باسم الفاعل: (النحو والصرف) وصف مشتقّ من المصدر أو الفعل اللاَّزم، اتّصفت به ذات اتِّصافًا ثابتًا في الماضي والحاضر، وهي من الثُّلاثي سماعيَّة، مثل: حَسَن، كريم، وإذا دلّت على لون أو عَيْب أو حِلْية فهي على وزن أفعل، ومن غير الثُّلاثي على وزن اسم الفاعل من الفعل اللاَّزم الزَّائد على ثلاثة أحرف، مثل: مُسْتقرّ
    • الصِّفة الغالبة: (الأحياء) صفة تسود الصِّفة المضادَّة لها كالأسود يسود الأبيض
  7. صفا : (اسم)
    • الصَّفا: أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة
,
  1. صفا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّفْوُ والصَّفَاءُ، مَمْدودٌ: نَقِيضُ الكَدَرِ، صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً، وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه: ما صَفَا منه، وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً.
      وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ: خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء.
      الكسائي: هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ، وكذلك المالُ.
      وقال أَبو عبيدة: يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي، فإذا نَزَعُوا الهاء؟

      ‏قالوا له صَفْوُ مالِي، بالفتح لا غير.
      وفي حديث عَوفِ بن مالك: لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ؛ الصِّفْوةُ، بالكَسْرِ: خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه، فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد، وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ.
      والصَّفاءُ: مَصْدَرُ الشيءِ الصافي.
      وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ، قال: اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً.
      وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها.
      والمِصْفَاةُ: الرَّاووُقُ.
      وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ.
      وصَفَا الجَوُّ: لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ.
      ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ.
      وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ: خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ؛ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه،فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب، وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ، فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف.
      أَبو عبيد: الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره، وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً، وجَمْعُه صَفايا؛

      وأَنشد لعبد الله‎ ‎بن‎ عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ: لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا،وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث: إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي، صلى الله عليه وسلم، والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ؛ قال الشعبي: الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، منَ المَغْنم، كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ؛ ومنه حديث عائشة: كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا، تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ.
      واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه.
      ومن قرأَ: فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ، بالياء، فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية؛ ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته: الصَّوَافِي.
      وفي حديث عليّ والعباس، رضي الله عنهما: أَنهما دَخَلا على عمر، رضي الله عنه، وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه، صلى الله عليه وسلم، من أَموال بَني النَّضِير؛ الصَّوافِي: الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها، واحدتها صافِيَةٌ.
      واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء: أَخَذَه.
      وصَفَا الشيءَ: أَخَذَ صَفْوَه؛ قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ: بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ،إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة: كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها،إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ،صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ،صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاق؟

      ‏قال ابن سيده:؛ قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ، قال: وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ، قُلِب إلى صَفَاةٍ، كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ.
      واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه: اختارَهُ.
      الليث: الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ.
      والاصْطِفاءُ: الاخْتِيارُ، افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ.
      ومنه: النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ، والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ، وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا، وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا، وهذا بضم الفاء.
      وصَفِيُّ الإنْسانِ: أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ.
      والصَِّفِيُّ: المُصافِي.
      وأَصْفَيْتُه الوُدَّ: أَخْلَصْته وصَافيتُه.
      وتَصافَيْنا: تخالَصْنا.
      وصافَى الرجلَ: صَدَقَهُ الإخاءَ.
      وصَفِيُّكَ: الذي يُصافِيكَ.
      والصَّفِيُّ: الخالِصُ من كلِّ شيءٍ.
      واصْطفاه: أَخذَه صفيّاً؛ قال أَبو ذؤيب:عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث: إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ؛ صَفِيُّ الرجلِ: الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له، فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول.
      وفي الحديث: كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي.
      وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ، والجمعُ صَفايا؛ قال سيبويه: ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ، وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ.
      وفي حديث عوف بن مالك: تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ، هي الناقة الغزيرةُ، وكذلك الشاة.
      ويقال: ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو، وكذلك الإبلُ.
      وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا، والنَّخْلة كذلك.
      ونَخْلةٌ صَفِيٌّ: كثيرةُ الحَمْل، والجمع الصَّفايا.
      ويقال: أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به.
      الأَصمعي: الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا، مقصور،كلُّه واحدٌ؛

      وأَنشد لامرئ القيس: كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه،كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ (* وفي رواية أخرى: يُزِلُّ اللِبدَ.
      والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل).
      ابن السكيت: الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ، جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف، فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ، وهو الصَّفْواءُ أَيضاً؛ ومنه الصَّفا والمروةُ، وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد، وفي الحديث ذِكرُهما.
      والصَّفا: اسم أَحد جبلَي المَسْعى.
      والصَّفا: موضِعٌ بمكة.
      والصَّفاةُ: صخْرةٌ مَلْساءُ.
      يقال في المَثَل: ما تَنْدى صفَاتُه.
      وفي حديث معاوية: يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه، هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره؛ ومنه الحديث: لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ.
      ابن سيده: الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً، وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً،مقصور، وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ؛ قال الأَخيل: كأَن مَتْنَيْهِ، مِنَ النَّفِيِّ،مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه؛ والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده: من طول إشْرافي على الطَّويّ؟

      ‏قال ابن سيده: وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ، إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ، وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ.
      وهو الصَّفْواءُ: كالشَّجْراءِ، واحدتُها صَفاةٌ،وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ.
      وفي التنزيل: كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ؛ قال أَوس ابن حجر: على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي: كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ.
      وأَصْفى الحافِرُ: بلَغ الصَّفا فارْتَدَع.
      وأَصْفى الشاعرُ: انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً.
      ابن الأَعرابي: أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ.
      وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا.
      وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ؛ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه.
      وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً: انْقطَع بيضُها.
      والصَّفا: اسم نهرٍ بعيْنهِ؛ قال لبيد يصف نخلاً: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ،عُمُّ نَواعِمُ، بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا،مقصورٌ.
      وصَفِيٌّ: اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي.
      وصَفْوانُ: اسم.
      "
  2. صَفْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَفْوُ: نَقِيضُ الكَدَرِ، كالصَّفا والصُّفُوِّ،
      ـ صَفْوَةُ وصُفْوَةُ وصِفْوَةُ الشيءِ: ما صَفا منه، كَصَفْوِهِ.
      ـ صَفا الجَوُّ: لم يَكُنْ فيه لَطْخَةُ غَيْمٍ.
      ـ يَوْمٌ صافٍ وصَفْوانُ: بارِدٌ بلا غَيْمٍ وكَدَرٍ.
      ـ اسْتَصْفَاهُ: أخَذَ منه صَفْوَهُ، واخْتارَهُ، كاصْطَفاهُ، وعَدَّهُ صَفِيًّا،
      ـ اسْتَصْفَى مالَهُ: أخَذَهُ كُلَّهُ.
      ـ صافاهُ: صَدَقَهُ الإِخاءَ، كأصْفَاهُ.
      ـ صَفِيُّ: الحَبيبً المُصافي،
      ـ صَفِيُّ من الغَنيمَةِ: ما اخْتارَهُ الرَّئِيسُ لنَفْسِه قَبْلَ القِسْمَةِ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، والناقةُ الغَزِيرَةُ، ج: صَفايَا، وقد صَفَتْ وصَفُوَتْ، والنَّخْلَةُ الكَثيرةُ الحَمْلِ،
      ـ محمدُ ابنُ المُصَفَّى: ثِقَةٌ.
      ـ صَفاةُ: الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ لا يُنْبِتُ، ج: صَفَواتٌ وصَفاً، جج: أصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفِيٌّ، كالصَّفْواءِ والصَّفْوانَةِ، ج: صَفْوانٌ وصَفَوانٌ.
      ـ أصْفَى من المالِ والأَدَبِ: خَلا، وأنْفَذَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبِه،
      ـ أصْفَى فُلاناً بِكذا: آثَرَهُ،
      ـ أصْفَى الشاعِرُ: لم يَقُلْ شِعْراً،
      ـ أصْفَى الدَّجاجَةُ: انْقَطَعَ بَيْضُها.
      ـ الصَّفا: من مَشاعِرِ مَكَّةَ بِلِحْفِ أبي قُبَيْسٍ، وابْتَنَيْتُ على مَتْنِه دَاراً فَيْحاءَ، ونَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ.
      ـ مِصْفاةُ: الراوُوقُ.
      ـ أوَّلُ أيَّامِ البَرْدِ: صُفَيَّةُ، كَسُمَيَّةَ، وثانيها صَفْوانُ.
      ـ صُفَيَّةُ: ماءٌ.
      ـ صُفاوَةُ: موضع.
      ـ صَفَوَى: موضع.


  3. وصف (المعجم لسان العرب)
    • "وصَف الشيءَ له وعليه وصْفاً وصِفةً: حَلاَّه، والهاء عوض من الواو، وقيل: الوصْف المصدر والصِّفةُ الحِلْية، الليث: الوصف وصفك الشيء بحِلْيته ونَعْته.
      وتواصَفُوا الشيءَ من الوصف.
      وقوله عز وجل: وربُّنا الرحمن المُستعان على ما تصفون؛ أَراد ما تصفونه من الكذب.
      واستوْصَفَه الشيءَ: سأَله أَن يَصفه له.
      واتَّصَف الشيءُ: أَمكن وصْفُه؛ قال سحيم: وما دُمْيةٌ من دُمى مَيْسَنا نَ، مُعْجِبةً نَظَراً واتِّصافا (* قوله «دمية من دمى» أَنشده في مادة ميس: قرية من قرى، وأراد الشاعر ميسان فاضطر فزاد النون كما نبه عليه المؤلف هناك.) اتَّصف من الوصف.
      واتصف الشيء أَي صار مُتواصِفاً؛ قال طرَفة بن العبد: إنّي كَفانيَ من أَمْرٍ هَمَمْتُ به جارٌ، كجار الحُذاقيِّ الذي اتَّصَفا أَي صار موصوفاً بحُسْن الجِوار.
      ووصَف المُهْرُ: توجَّه لحُسْنِ السير كأَنه وصَف الشيء.
      ويقال للمهر إذا توجّه لشيء من حُسن السير: قد وصَفَ معناه أَنه قد وصفَ المشي.
      يقال: مَهُر حين وصَف.
      ووصَفَ المُهرُ إذا جاد مشْيُه؛ قال الشمّاخ: إذا ما أَدْلَجَتْ، وصَفَتْ يداها لها الإدْلاجَ، لَيلةَ لا هُجوع يريد أَجادت السير.
      وقال الأَصمعي: أَي تَصِف لها إدلاجَ الليلة التي لا تَهْجَعُ فيها؛ قال القُطامي: وقِيدَ إلى الظَّعِينةِ أَرْحَبيٌّ،جُلالٌ هَيْكَلٌ يَصِفُ القِطارا أَي يَصِفُ سِيرةَ القِطار.
      وبَيْعُ المُواصفةِ: أَن يبيع الشيء من غير رُؤية.
      وفي حديث الحسن أَنه كره المُواصفة في البيع؛ قال أَحمد بن حنبل: إذا باع شيئاً عنده على الصفة لزمه البيع؛ وقال إسحق كما، قال؛ قال الأَزهري: هذا بيع على الصفة المضمونة بلا أَجل يُميَّز له، وهو قول الشافعي، وأَهلُ مكة لا يجيزون السَّلَم إذا لم يكن إلى أَجل معلوم.
      وقال ابن الأَثير: بيع المواصفة هو أَن يبيع ما ليس عنده ثم يَبتاعَه فيدفَعَه إلى المشتري، قيل له ذلك لأَنه باع بالصفة من غير نَظر ولا حِيازَة مِلك.
      وقوله في حديث عمر، رضي اللّه عنه: إن لا يَشِفّ فإنه يَصِفُ أَي يصفها، يريد الثوب الرقيق إن لم يبن منه الجَسد فإنه لرقَّته يصف البدن فيظهر منه حَجْم الأَعضاء، فشبّه ذلك بالصفة كما يصف الرجل سِلْعَته.
      وغلام وَصِيف: شابّ، والأُنثى وصِيفة.
      وفي حديث أُم أَيمن: أَنها كانت وصيفة لعبد المطلب أَي أَمة، وقد أَوصَفَ ووَصُف وَصافة.
      ابن الأَعرابي: أَوْصَفَ الوصِيفُ إذا تمَّ قَدُّه، وأَوصَفتِ الجارية، ووَصِيفٌ ووُصَفاء ووَصِيفة ووَصائفُ.
      وأَما أَبو عبيد فقال: وَصِيفٌ بيّن الوَصافةِ،وأَما ثعلب فقال: بيِّن الإيصافِ، وأَدْخلاه في المصادر التي لا أَفعال لها.
      وفي حديث أَبي ذرّ، ورضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال له: كيف أَنت وموتٌ يُصِيب الناسَ حتى يكون البيتُ بالوَصِيف؟ الوَصِيف: العبد، والأَمة وصِيفةٌ؛ قال شمر: معناه أَن الموت يكثر حتى يصير موضعُ قبر يُشترى بعبد من كثرة الموت، مثل المُوتان الذي وقع بالبصرة وغيرها.
      وبيت الرجل: قبره، وقبر الميت: بيته.
      والوصيف: الخادم، غلاماً كان أَو جارية.
      ويقال وصُف الغلامُ إذا بلغ الخِدمة، فهو وصِيف بيّن الوَصافة، والجمع وُصَفاء.
      وقال ثعلب: وربما، قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوَصافة والإيصاف، والجمع الوصائف.
      واسْتوْصَفْت الطبيبَ لدائي إذا سأَلته أَن يصف لك ما تَتعالج به.
      والصِّفة: كالعِلْم والسواد.
      قال: وأَما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا لأن الصفة عندهم هي النعت، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضارب، والمفعول نحو مضروب وما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه، وما يجري مجرى ذلك، يقولون: رأَيت أَخاك الظَّريفَ، فالأَخ هو الموصوف، والظريف هو الصفة،فلهذا، قالوا لا يجوز أَن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أَن يضاف إلى نفسه لأَن الصفة هي الموصوف عندهم، أَلا ترى أَن الظريف هو الأَخ؟"
  4. وصَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف :-
      • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا
      1 - نعَته بما فيه :-وصَفه بالشَّجاعة، - قال فيه كلامًا لا يُوصف.
      2 - رسم صورتَه بدقّة :-وصَف رفيقَهُ/ بلدَه:-
      • وصَف منظرًا: نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه.
      • وصَف الخبرَ: حكاه بالتَّفصيل، صوّره، ذكَره :-وصَف الحادثَ، - {وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ} :-? جُرم موصوف: واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه.
      • وصَف الثَّوبُ الجسمَ: أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه.
      • وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به.
  5. صفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صفَّى يصفِّي ، صَفِّ ، تصفيةً ، فهو مُصَفٍّ ، والمفعول مُصَفًّى :-
      • صفَّى الماءَ ونحوَه أزال عنه الموادّ الغريبة والشَّوائبَ :-صفّى الزَّيتَ، - صفَّى النفطَ: كرَّره، - {وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى} :-
      • صَفّى خلافًا/ صَفّى نزاعًا: أنهاه، وجد له حلاًّ.
      • صفَّى الحسابَ: حرَّره وأنهاه :-صفَّى حسابَ الشركة، - تصفية الميزانيّة:-? صفَّى حسابَه مع فلان: انتقم منه، - صفَّى شريكًا في جريمة: قتله، قضى عليه.
      • صفَّى المحلَّ التِّجاريّ: باع ما تبقّى من البضاعة بقصد إغلاقه نهائيًّا :-صفَّى ممتلكاتِه/ أعمالَه التّجاريّة.
  6. صفن (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ: وِعاء الخُصْية.
      وفي الصحاح: الصَّفَنُ، بالتحريك، جلدة بيضة الإنسان، والجمع أَصْفانٌ.
      وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً: شق صَفَنَه.
      والصُّفْنُ: كالسُّفْرة بين العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع، وقيل: الصُّفْنُ من أَدَم كالسُّفْرة لأَهل البادية يجعلون فيها زادهم، وربما اسْتَقَوْا به الماءَ كالدَّلْوِ؛ ومنه قول أَبي دُواد: هَرَقْتُ في حَوْضِه صُفْناً ليَشْرَبَه في دائِرٍ خَلَقِ الأَعْضادِ أَهْدامِ.
      ويقال: الصُّفْنُ هنا الماء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لئن بقيتُ لأُسَوِّيَنَّ بين الناسِ حتى يأْتِيَ الراعِيَ حقُّه في صُفْنِه لم يَعْرَقْ فيه جَبينُه؛ أَبو عمرو: الصُّفْنُ، بالضم، خريطة يكون للراعي فيها طعامه وزِنادُه وما يحتاج إليه؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَهُ صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْأَبُ وقيل: هي السُّفْرة التي تجمع بالخيط، وتضم صادها وتفتح؛ وقال الفراء: هو شيء مثل الدلو أَو الرَّكْوَة يتوضأُ فيه؛

      وأَنشد لأَبي صخر الهذلي يصف ماءً ورَدَه: فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ،خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوف؟

      ‏قال أَبو عبيد: ويمكن أَن يكون كما، قال أَبو عمرو والفراء جميعاً أَن يُسْتَعْمَلَ الصُّفْنُ في هذا وفي هذا، قال: وسمعت من يقول الصَّفْنُ،بفتح الصاد، والصَّفْنة أَيضاً بالتأْنيث.
      ابن الأَعرابي: الصَّفْنَةُ، بفتح الصاد، هي السُّفْرة التي تُجْمَع بالخيط؛ ومنه يقال: صَفَنَ ثيابَه في سَرْجه إذا جمعها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، عَوَّذَ عليّاً حين رَكبَ وصَفَنَ ثيابَه في سَرْجه أَي جمعها فيه.
      أَبو عبيد: الصَّفْنَةُ كالعَيْبَة يكون فيها متاع الرجل وأَداتُه، فإِذا طرحت الهاء ضممت الصاد وقلت صُفْنٌ، والصُّفْنُ، بضم الصاد: الرَّكْوَةُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: الْحَقْنِي بالصُّفْنِ أَي بالرَّكْوَة.
      والصَّفَنُ: جلد الأُنثيين، بفتح الفاء والصاد؛ ومنه قول جرير: يَتْرُكْنَ أَصْفانَ الخُصَى جَلاجِلا.
      والصَّفْنَةُ: دلو صغيرة لها حَلقة واحدة، فإِذا عظمت فاسمها الصُّفْنُ، والجمع أَصْفُنٌ؛

      قال: غَمَرْتُها أَصْفُناً من آجِنٍ سُدُمٍ،كأَنَّ ما ماصَ منه في الفَمِ الصَّبِرُ.
      عَدَّى غَمَرت إلى مفعولين لأَنها بمعنى سَقَيْتُ.
      والصَّافِنُ: عِرْق ينغمس في الذِّراع في عَصَبِ الوَظِيفِ.
      والصَّافِنانِ: عرقان في الرجلين،وقيل: شُعْبَتان في الفخذين.
      والصَّافِنُ: عِرْق في باطن الصلب طُولاً متصل به نِياطُ القلب، ويسمى الأَكْحل.غيره:ويسمى الأَكحلُ من البعير الصافنُ، وقيل: الأَكحلُ من الدواب الأَبْجَلُ.
      وقال أَبو الهيثم: الأَكْحَل والأَبْجَلُ والصافِنُ هي العروق التي تُفصد، وهي في الرِّجْلِ صافِنٌ، وفي اليد أَكْحَلُ.
      الجوهري: الصَّافِنُ عرق الساق.
      ابن شميل: الصَّافِنُ عرق ضخم في باطن الساق حتى يَدْخُلَ الفخذَ، فذلك الصافنُ.
      وصَفَنَ الطائرُ الحشيشَ والوَرَقَ يَصْفِنُه صَفْناً وصَفَّنَه: نَضَّدَه لِفراخه، والصَّفَنُ: ما نَضَّدَه من ذلك.
      الليث: كل دابة وخَلْق شِبْه زُنْبُورٍ يُنَضِّدُ حولَ مَدْخَله ورَقاً أَو حشيشاً أَو نحو ذلك، ثم يُبَيِّتُ في وسطه بيتاً لنفسه أَو لِفراخه فذلك الصَّفَنُ، وفعله التَّصْفِينُ.
      وصَفَنَتِ الدابةُ تَصْفِنُ صُفُوناً: قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ سُنْبُكَ يدِها الرابعَ.
      أَبو زيد: صَفَنَ الفرسُ إذا قام على طرف الرابعة.
      وفي التنزيل العزيز: إذ عُرِضَ عليه بالعَشِيِّ الصافِناتُ الجِيادُ.
      وصَفَنَ يَصْفِنُ صُفُوناً: صَفَّ قدميه.
      وخيل صُفُونٌ: كقاعد وقُعُود؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس: أَلِفَ الصُّفُونَ، فلا يَزالُ كأَنه مما يَقُومُ على الثلاثِ كسيرا قوله: مما يقوم، لم يرد من قيامه وإنما أَراد من الجنس الذي يقوم على الثلاث، وجعل كسيراً حالاً من ذلك النوع الزَّمِنِ لا من الفرس المذكور في أَول البيت؛ قال الشيخ: جعل ما اسماً منكوراً.
      أَبو عمرو: صَفَنَ الرجلُ برجله وبَيْقَرَ بيده إذا قام على طرف حافره.
      ومنه حديث البَرَاءِ‎ ‎بن‎ عازِبٍ: كنا إذا صَلَّيْنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فرفَع رأْسَه من الركوع قمنا خَلْفَه صُفُوناً، وإِذا سجد تَبِعْناه، أَي واقفين قد صَفَنَّا أَقدامنا؛ قال أَبو عبيد: قوله صُفُوناً يُفَسَّرُ الصافنُ تفسيرين: فبعض الناس يقول كل صافٍّ قدميه قائماً فهو صافِنٌ، والقول الثاني أَن الصَّافِنَ من الخيل الذي قد قَلَب أَحدَ حوافره وقام على ثلاث قوائم.
      وفي الصحاح: الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أَقام الرابعة على طرف الحافر، وقد قيل: الصافِنُ القائم على الإطلاق؛ قال الكميت: نُعَلّمُهم بها ما عَلَّمَتْنا أُبُوَّتُنا جوارِيَ، أَو صُفُونا وفي الحديث: من سَرَّه أَن يقوم له الناسُ صُفُوناً أَي واقفين.
      والصُّفُون: المصدر أَيضاً؛ ومنه الحديث: فلما دَنا القومُ صافَنَّاهُم أَي واقَفْناهم وقُمْنا حِذاءَهم.
      وفي الحديث: نهى عن صلاةِ الصَّافِنِ أَي الذي يجمع بين قدميه، وقيل: هو أَن يَثْنِيَ قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرسُ إذا ثَنى حافره.
      وفي حديث مالك ابن دينار: رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلِّي وقد صَفَنَ بين قدميه.
      وكان ابن عباس وابن مسعود يقرآن: فاذكروا اسمَ الله عليها صَوافِنَ، بالنون، فأَما ابن عباس ففسرها مَعْقُولةً إِحْدى يَدَيْها على ثلاث قوائم، والبعير إذا نحر فعل به ذلك، وأَما ابن مسعود فقال: يعني قِياماً.
      وقال الفراء: رأَيت العرب تجعل الصَّافِنَ القائمَ على ثلاث وعلى غير ثلاث، قال: وأَشعارهم تدل على أَن الصُّفُونَ القيامُ خاصة؛

      وأَنشد: ‏وقامَ المَها يُقْفِلْنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ،كما رُصَّ أَيْقا مُذْهَبِ اللَّوْنِ صافِنِ.
      المَها: البقر يعني النساء، والمُكَبَّلُ: أَراد الهودج، يُقْفِلْنَ: يَسْدُدْنَ، كما رُصَّ: كما قُيِّد وأُلْزِق، والأَيْقُ: الرُّسْغُ،مُذْهَبِ اللون: أَراد فرساً يعلوه صُفْرَة، صافِن: قائم على ثلاث قوائم، قال: وأَما الصَّائِنُ فهو القائم على طرف حافره من الحَفا، والعرب تقول لجمع الصافِنِ صَوافِن وصافِنَات وصُفُونٌ.
      وتَصَافَنَ القومُ الماءَ إذا كانوا في سفر فقلَّ عندهم فاقتسموه على الحَصاةِ.
      أَبو عمرو: تَصَافَنَ القومُ تَصَافُناً، وذلك إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم ولا شيء، يقتسمونه على حَصاةٍ يُلْقونها في الإِناء، يُصَبُّ فيه من الماء بقدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاه كل رجل منهم؛ وقال الفرزدق: فلما تَصَافَنَّا الإدَاوةَ، أَجْهَشَتْ إليَّ غُضُونُ العَنْبَرِيِّ الجُراضِمِ الجوهري: تَصَافَنَ القومُ الماء اقتسموه بالحِصَص، وذلك إِنما يكون بالمَقْلَةِ تَسْقي الرجلَ قدر ما يَغْمُرها، فإِن كانت من ذهب أَو فضة فهي البَلَدُ.
      وصُفَيْنة: قرية كثيرة النخل غَنَّاءُ في سَوادِ الحَرَّةِ؛ قالت الخَنْساء: طَرَقَ النَّعِيُّ على صُفَيْنَةَ غُدْوَةً،ونَعَى المُعَمَّمَ من بَني عَمْرِو.
      أَبو عمرو: الصَّفْنُ والصَّفْنة الشَّقْشِقَة.
      وصِفِّينُ: موضع كانت به وقعة بين علي، عليه السلام، ومعاوية، رضي الله عنه، قال ابن بري: وحقه أَن يذكر في باب الفاء في ترجمة صفف، لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّون، فيمن أَعربه بالحروف.
      وفي حديث أَبي وائل: شَهِدْتُ صِفِّينَ وبِئْسَتِ الصِّفُّونَ، وفيها وفي أَمثالها لغتان: إِحداهما إِجراء الإعراب على ما قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة كما، قال أَبو وائل، والثانية أَن تجعل النون حرف الإِعراب وتقرّ الياء بحالها فنقول: هذه صِفِّينُ ورأَيت صِفِّينَ ومررت بصفِّينَ، وكذلك تقول في قِنَّسْرِينَ وفِلَسْطِينَ ويَبْرِينَ.
      "


  7. صفَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له :-
      • صفا الماءُ ونحوُه راقَ، كان نقيًّا لا يكدره شيء، نقيض كدِر :-صفا الجوّ: لم يكن فيه غيمٌ، - صفا القلبُ: خلا من الغَمِّ، - يوم صافٍ: شديد البرد لا غيم فيه ولا كدر، - إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى ... ظمئتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه:-
      • صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء.
      • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له :-صفا لصديقه، - {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافٍ} [قرآن]: خالصات لوجه الله.
  8. صفا (المعجم الرائد)
    • صفا - يصفو ، صفوا وصفاء وصفوا
      1- صفا : : كان أو صار صافيا نقيا «صفا الماء». 2- صفا الجو : لم يكن فيه غيم. 3- صفا القدر : أخذ صفوتها.
  9. أصفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصفى يُصفي ، أصْفِ ، إصفاءً ، فهو مُصْفٍ ، والمفعول مُصْفًى :-
      • أصفى الشَّيءَ جعله صَفْوًا خالصًا.
      • أصفى فلانًا الودَّ/ أصفى لفلانٍ الودَّ: أخلصه له وصدقه المودّةَ.
      • أصفاه بالشَّيء: خصَّه وآثره به :- {أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ إِنَاثًا} .
  10. صفَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صفَنَ يصفِن ، صَفْنًا وصُفُونًا ، فهو صافن :-
      • صفَنَ الفرسُ قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة :- {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ} .


  11. اصطفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى :-
      اصطفى فلانًا استصفاه؛ اختاره وفضَّله :- {قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى} - {إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ} .
  12. صفا (المعجم الرائد)
    • صفا - يصفو ، صفوا
      1-صفات الناقة : صارت غزيرة اللبن
  13. استصفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى :-
      استصفى الشَّخصَ اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا :-استصفى زميلَه.
      استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه :-استصفى التَّاجرُ البضاعةَ.
      استصفى الحاكمُ مالَ الرَّجل: أخذه كلَّه :-استصفتِ الدولةُ أموالَ الخونة.
  14. صافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى :-
      صافى الرَّجلَ بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودَّ :-صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء.
  15. حساب التصفية (المعجم مالية)

    • عند تصفية شركة وبيع موجوداتها لسداد حقوق الدائنين يجوز فتح حساب لإيداع حصيلة البيع فيه والسحب منه لسداد حقوق الدائنين ، وتعني بالانجليزية: realization account
  16. حساب التصفية (المعجم مالية)
    • حساب موحّد يضمّ جميع حسابات شركة مُعسِرَة. ويمثّل الموجودات التي تحقّقت قيمتها- أي تحوّلت إلى نقود- أو استخدمت لتخفيض خصوم الشركة ، وتعني بالانجليزية: realization account
  17. حقوق التصفية (المعجم مالية)
    • حقوق حملة أسهم أو سندات شركة في حالة تصفيتها ، وتعني بالانجليزية: liquidation rights
  18. سعر التصفية (المعجم مالية)
    • سعر الأوراق المالية الذي لم يدفع يوم التسوية ونقل إلى فترة الحساب التالية. ، وتعني بالانجليزية: making up price
  19. تصافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ :-
      تصافى الشَّخصانِ أخلص كُلٌّ منهما الودَّ للآخر :-هما صديقان متصافيان، - طول التَّنائي مسلاة للتَّصافي: للحثّ على التَّقارب بين الأصدقاء.


  20. نصف (المعجم لسان العرب)
    • "النِّصْفُ: أَحد شقَّي الشيء.
      ابن سيده: النِّصْفُ والنُّصف،بالضم، والنَّصِيفُ والنَّصْفُ؛ الأَخيرة عن ابن جني: أَحد جزأَي الكمال،وقرأَ زيد بن ثابت: فلها النُّصْف.
      وفي الحديث: الصبر نِصْف الإيمان؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالصبر الوَرَع لأَن العبادة قِسمان: نُسُك وورَعٌ،فالنُّسُك ما أَمَرَتْ به الشريعة، والورَعُ ما نَهَت عنه، وإنما يُنْتَهى عنه بالصبر فكان الصبرُ نِصفَ الإيمانِ، والجمع أَنْصاف.
      ونصَفَ الشيءَ يَنْصُفُه نَصْفاً وانتَصَفه وتَنَصَّفَه ونَصَّفه: أَخذ نِصْفَه.
      والمُنَصَّفُ من الشراب: الذي يُطبَخ حتى يذهب نِصْفُه.
      ونصَفَ القَدَحَ يَنْصفُه نَصْفاً: شرب نِصْفَه.
      ونصفَ الشيءُ الشيءَ ينصُفُه: بلغ نِصْفَه.
      ونصَف النهارُ يَنْصُف وينصِف وانْتَصَف وأَنْصَف: بلغ نِصْفه، وقيل: كلُّ ما بَلغ نِصْفه في ذاته فقد أَنصَف؛ وكلُّ ما بلغ نصفه في غيره فقد نصَف؛ وقال المسيب بن علس يصف غائصاً في البحر على دُرَّة: نَصَفَ النهارُ، الماءُ غامِرُه،ورَفِيقُه بالغَيْبِ لا يدري أَراد انتصَف النهارُ والماءُ غامره فانتَصَفَ النهارُ ولم يخرج من الماء، فحذف واو الحال، ونصَفْت الشيء إذا بلغت نِصْفه؛ تقول: نَصَفْت القرآن أَي بلغت النصف؛ ونصَفَ عُمُرَه ونصَف الشيبُ رأْسَه.
      ويقال: قد نصَف الإزارُ ساقَه يَنْصُفها إذا بلغ نِصفها؛

      وأَنشد لأَبي جُنْدَب الهذلي: وكنتُ، إذا جارِي دَعا لِمَضُوفةٍ،أُشَمِّر حتى يَنْصُف الساقَ مِئْزَرِي وقال ابنُ مَيَّادةَ يمدح رجلاً: ترَى سَيْفَه لا يَنْصُفُ السَّاقَ نَعْلُه،أَجَلْ لا، وإن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ اليزيديّ: ونصف الماءُ البئر والحُبَّ والكُوزَ وهو يَنصُفه نَصفاً ونُصوفاً، وقد أَنصَف الماءُ الحبّ إنْصافاً؛ وكذلك الكوز إذا بلغ نصفه، فإن كنت أَنت فعَلْت به قلت: أَنصَفْتُ الماءَ الحُبَّ والكوز إنصافاً،وتقول: أَنصَف الشيبُ رأْسه ونصَّف تَنْصيفاً، وإذا بلغت نصْف السّنّ قلت: قد أَنصَفْته ونصَّفْته إنصافاً وتنصيفاً وأَنصفْته من نفسي.
      وإناء نَصْفان، بالفتح: بلغ الكيلُ أَو الماء نِصْفَه، وجُمْجُمةٌ نَصْفَى، ولا يقال ذلك في غير النِّصْف من الأَجزاء أَْعني أنه، لا يقال ثَلْثان ولا رَبْعان ولا غير ذلك من الصفات التي تقتضي هه الأجزاء، وهذا مرويّ عن ابن الأَعرابي.
      ونصَّف البُسْرُ: رطَّب نصفُه؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      ومَنْصَفُ القَوْسِ والوتَر: موضع النِّصف منهما.
      ومَنْصَف الشيء: وسَطُه.
      والمَنْصَف من الطريق ومن النهار ومن كل شيء: وسطه.
      والمَنْصَف: نصف الطريق.
      وفي الحديث: حتى إذا كان بالمَنصف أَي الموضع الوسَط بين الموضعين.
      ومُنْتَصفُ الليل والنهار: وسَطُه.
      وانتصف النهارُ ونصَفَ، فهو يَنْصُف.
      ويقال: أَنصَف النهار أَيضاً أَي انتصف، وكذلك نصَّف؛ قال الفرزدق:وإنْ نَبَّهَتْهُنَّ الولائدُ بعدما تصعَّد يومُ الصَّيْف، أَو كاد يَنْصُف وقال العجاج: حتى إذا الليلُ التَّمامُ نصَّفا وكل شيء بلَغ نصف غيره فقد نصَفَه؛ وكل شيء بلغ نِصْف نفْسِه فقد أَنصَف.
      ابن السكيت: نصَف النهارُ إذا انتصف؛ وأَنصفَ النهارُ إذا انتصف.
      ونصَّفْت الشيء؛ إذا أَخذت نِصفه.
      وتَنْصِيفُ الشيء: جعله نِصْفَين.
      وناصَفْته المال: قاسَمْته على النصف.
      والنَّصَفُ: الكَهْل كأَنه بلغ نِصف عُمُره.
      وقوم أَنصاف ونَصَفُون، والأُنثى نصَف ونَصَفة كذلك أَيضاً: كأَنَّ نِصفَ عمرها ذهب؛ وقد بيَّن ذلك الشاعر في قوله: لا تَنْكِحَنَّ عَجُوزاً أَو مُطلَّقةً،ولا يَسُوقَنَّها في حَبْلِك القَدَرُ وإن أَتَوْكَ فقالوا: إنها نَصَفٌ،فإنَّ أَطْيَبَ نِصْفَيْها الذي غَبَرا (* في هذا البيت إقواء.) أَنشده ابن الأَعرابي.
      ابن شميل: إن فلانة لعلى نَصَفِها أَي نِصْف شبابها؛

      وأَنشد: إنَّ غُلاماً، غَرَّه جَرْشَبِيَّةٌ على نَفْسِها من نفْسِه، لَضَعِيف الجَرْشَبِيّة: العجوز الكبيرة الهَرِمة، وقيل: النَّصَف، بالتحريك،المرأَة بين الحَدَثة والمُسِنّة، وتصغيرها نُصَيْف بلا هاء لأَنها صفة؛ وفي قصيدة كعب: شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَفٍ النصف، بالتحريك: التي بين الشابَّة والكهْلة، وقيل: النصَف من النساء التي قد بلغت خمساً وأَربعين ونحوها، وقيل: التي قد بلغت خمسين، والقياس الأَول لأَنه يجرّه اشتقاق وهذا لا اشتقاق له، والجمع أَنصاف ونُصُفٌ ونُصْفٌ؛ الأَخيرة عن سيبويه، وقد يكون النصَف للجمع كالواحد، وقد نَصَّف.
      والنَّصِيف: مِكيال.
      وقد نصَفَهم: أخذ منهم النِّصف يَنْصُفهم نَصْفاً كما يقال عشَرَهم يَعْشُرُهم عَشْراً.
      وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: لاتسُبُّوا أَصحابي فإن أَحدكم لو أَنفق ما في الأَرض جميعاً ما أَدرك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ قال أَبو عبيد: العرب تسمي النِّصف النصيف كما يقولون في العُشر العَشِير وفي الثُّمن الثَّمِين؛

      وأَنشد لسلَمة‎ ‎بن‎ الأَكوع: لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ،ولاتُمَيْراتٌ ولا تعْجِيفُ لكنْ غذاها اللَّبَن الخَريفُ: أَلمَحْضُ والقارِصُ والصَّريفُ والنصِيف: الخِمار، وقد نَصَّفَتِ المرأَةُ رأْسها بالخمار.
      وانتَصَفَت الجارية وتَنَصَّفت أَي اختمرت، ونصَّفْتها أَنا تَنْصيفاً؛ ومنه الحديث في صفة الحور العين: ولَنَصِيفُ إحداهن على رأْسها خير من الدنيا وما فيها؛ هو الخِمار، وقيل المِعْجَر؛ ومنه قول النابغة يصف امرأَة: سقَطَ النَّصِيف، ولم تُرِد إسقاطَه،فَتناوَلَتْه واتَّقَتْنا باليَد؟

      ‏قال أَبو سعيد: النصِيف ثوب تتجلَّل به المرأَة فوق ثيابها كلها، سمي نصيفاً لأَنه نصَفٌ بين الناس وبينها فحَجز أَبصارهم عنها، قال: والدليل على صحة ما، قاله قول النابغة: سقط النصيف، لأَن النصيف إذا جعل خِماراً فسقط فليس لستْرِها وجهَها مع كشفِها شعَرها معنًى، وقيل: نَصِيف المرأَة مِعْجَرُها.
      والنَّصَفُ والنَّصَفةُ والإنْصاف: إعطاء الحق، وقد انتصف منه، وأَنصف الرجلُ صاحبه إنْصافاً، وقد أَعطاه النَّصفَةَ.
      ابن الأَعرابي: أَنصف إذا أَخذ الحق وأَعطى الحق.
      والنصَفة: اسم الإنصاف، وتفسيره أَن تعطيه من نفسك النصَف أَي تُعْطيه من الحق كالذي تستحق لنفسك.
      ويقال: انتصفت من فلان أَخذْت حقي كَمَلاً حتى صرت أَنا وهو على النَّصَف سَواءً.
      وتَنَصَّفْت السلطان أَي سأَلته أَن يُنْصِفَني.
      والنِّصْفُ: الإنْصافُ؛ قال الفرزدق:ولكنَّ نِصْفاً، لو سَبَبْتُ وسَبَّني بنُو عبد شَمسٍ من مَنافٍ وهاشِمِ وأَنصَف الرجلُ أَي عدل.
      ويقال: أَنْصفَه من نفْسه وانْتصفْت أَنا منه وتَناصَفوا أَي أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه؛ وفي حديث عمر مع زِنْباع‎ ‎بن‎ رَوْح: مَتَى أَلْقَ زِنْباعَ بن رَوْحٍ ببلدةٍ،لي النِّصْفُ منها، يَقْرَع السِّنَّ من نَدَمْ النصف، بالكسر: الانتصاف، وقد أَنصَفه من خصمه يُنْصِفُه إنْصافاً ونَصَفه ينْصِفه ويَنْصُفه نَصْفاً ونِصافة ونَصافاً ونِصافاً وأَنصَفَه وتَنَصَّفَه كلُّه: خدَمه.
      الجوهري: تنصَّف أَي خَدم؛ قالت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر: فبَيْنا نَسُوسُ الناسَ، والأَمْرُ أَمْرُنا،إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ فأُفٍّ لدُنيا لا يدُوم نَعيمُها؛ تقَلَّبُ تاراتٍ بِنا وتَصَرَّفُ

      ويقال: تنصَّفْته بمعنى خدَمْته وعبَدْته؛

      وأَنشد ابن بري: فإنَّ الإلَه تَنَصَّفْته،بأَنْ لاأَعُقَّ وأَن لا أَحُوب؟

      ‏قال: وعليه بيت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر: إذا نحن فيهم سوقة نتنصف ونصف القومَ أَيضاً: خدمهم؛ قال لبيد: لها غَلَلٌ من زازِقيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفون المَقاوِلا قوله لها أَي لظُروف الخمر.
      والناصِفُ والمِنْصَف، بكسر الميم: الخادم.
      ويقال للخادم: مِنْصَف ومَنْصَفٌ.
      والنَّصِيفُ: الخادم.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَنه ذكر داود، عليه السلام، فقال: دخل المِحراب وأَقعد مِنْصفاً على الباب، يعني خادماً، والجمع مَناصِف؛ قال ابن الأَثير: المنصف، بكسر الميم، الخادم، وقد تفتح الميم.
      وفي حديث ابن سَلام، رضي اللّه عنه: فجاءني مِنصف فرَفع ثيابي من خَلْفي.
      ويقال: نصَفْت الرجل فأَنا أَنْصُفُه وأَنْصِفُه نِصافة ونَصافة أَي خدمته.
      والنَّصَفةُ: الخُدَّام، واحدهم ناصِفٌ، وفي الصحاح: والنصَف الخدَّام.
      وتنصَّفه: طلَب مَعْرُوفه؛

      قال: فإن الإله تَنَصَّفْتُه،بأَنْ لا أَخُونَ وأَنْ لا أُخانا وقيل: تَنَصَّفْته أَطعْته وانْقَدْت له؛ وقول ابن هَرْمَةَ: مَنْ ذا رسولٌ ناصِحٌ فَمُبَلِّغٌ عنَّي عُلَيَّةَ غَيرَ قِيلِ الكاذِبِ أَني غَرِضْتُ إلى تَناصُف وجْهِها،غَرَضَ المُحِبِّ إلى الحبيبِ الغائِبِ أَي اشْتَقْت، وقيل: معناه خِدْمة وجهها بالنظر إليه، وقيل: إلى محاسنه التي تقَسَّمت الحسن فتَناصَفَتْه أَي أَنصفَ بعضُها بعضاً فاستوت فيه؛ وقال ابن الأَعرابي: تناصُف وجهِها محاسنها أَنها كلّها حَسَنة يُنْصِفُ بعضها بعضاً، يريد أَن أَعضاءها متساوية في الجمال والحسن فكأَنَّ بعضها أَنصف بعضاً فتناصف؛ وقال الجوهري: يعني استواء المحاسن كأَنَّ بعض أَعضاء الوجه أَنصف بعضاً في أَخذ القِسْط من الجمال؛ ورجل متناصف: مُتساوي المحاسن، وأَنصف إذا خدم سيده.
      وأَنصف إذا سار بنصف النهار.
      والمَناصِف: أَودية صغار، والنواصِف: صخور في مَناصِف أَسناد الوادي ونحو ذلك من المَسايِل؛ وفي حديث ابن الصَّبْغاء: بين القِرانِ السَّوْء والنَّواصِف جمع ناصفة وهي الصخرة.
      قال ابن الأَثير: ويروى التَّراصُف.
      والنواصِفُ: مجاري الماء في الوادي، واحدتها ناصفة: وأَنشد: خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِف من دَدِ والناصفة من الأَرض: رَحَبة بها شجر لا تكون ناصفة إلا ولها شجر.
      والناصفة: الأَرض التي تُنبت الثُّمام وغيره.
      وقال أَبو حنيفة: الناصفة موضع مِنبات يتَّسع من الوادي؛ قال الأَعشى: كخَذُولٍ تَرْعى النَّواصِفَ من تَثْلِيثَ قَفْراً، خَلا لها الأَسْلاقُ والناصفة: مجرى الماء، والجمع النواصف، وقيل: النواصف أَماكن بين الغِلَظ واللَّين؛

      وأَنشد قول طرفة: كأَنَّ حُدُوجَ المالِكِيّةِ، غُدْوةً،خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ من دَدِ وقيل: النواصِف رِحاب من الأَرض.
      وناصفةُ: موضع؛

      قال: بناصِفةِ الجَوَّيْن أَو بمُحَجِّر"
  21. الاستثمار الصافي (المعجم مالية)
    • الإنفاق الإجمالي على تكوين رأس المال ناقصاً المبلغ اللازم لإحلال الموجودات جديدة محلّ الموجودات القديمة التي تمّ اهتلاكها ، وتعني بالانجليزية: net investment
  22. الإدراج الصافي (المعجم مالية)
    • إدراج تكون فيه عمولة الوسيط عبارة عن فائض سعر البيع على السعر (الصافي) المتّفق على دفعه للبائع. وهو أمر مخالف لقوانين بعض الولايات الأمريكية ، وتعني بالانجليزية: net listing
  23. الأجر الصافي (المعجم مالية)
    • الأجر بعد خصم عند المنبع للضريبة المقتطعات الأخرى كالمشاركة في صندوق تقاعد أو تأمين. ، وتعني بالانجليزية: take home pay
  24. التغيّر الصافي (المعجم مالية)
    • الفرق بين آخر سعر إغلاق للسهم أو السند أو السلعة أو صندوق استثمار مشترك في يوم واحد وبينه في اليوم السابق. يرد هذا التغيّر في البيانات المالية في الصحف ، وتعني بالانجليزية: net change
  25. الحجم الصافي (المعجم مالية)
    • حجم الأوراق الصاعدة ناقصاً حجم الأوراق الهابطة خلال فترة محدّدة من الزمن ، وتعني بالانجليزية: net volume


معنى كالصفة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صِفَةٌ** \- ج: ـات. [و ص ف]. (مص. وَصَفَ). 1. "الصِّفَةُ فِي اللُّغَةِ" : الكَلِمَةُ الَّتِي تَدُلُّ عَلَى مَعْنـىً يُضَافُ إِلَى الاِسْمِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى حَالَةٍ لَهُ، نَعْتُهُ. "وَجْهٌ جَمِيلٌ" "شَابٌّ وَسِيمٌ" "رَجُلٌ طَوِيلُ القَامَةِ". 2. "الصِّفَةُ الْمُشَبَّهَةُ" : صِيغَةٌ مُشْتَقَةٌّ مِنَ الفِعْلِ اللاَّزِمِ وَتَدُلُّ عَلَى ثُبُوتِ الصِّفَةِ فِي صَاحِبِهَا وَلاَ يَحُدُّهَا زَمَانٌ مُعَيَّنٌ. "رَجُلٌ حَسَنٌ" "رَجُلٌ شَرِيفٌ". 3. "اِسْتَدْعَاهُ بِصِفَةٍ رَسْمِيَّةٍ" : بِصِيغَةٍ، بِشَكْلٍ، بِصُورَةٍ. "طَلَبَ مِنْهُ الْحُضُورَ بِصِفَةٍ شَخْصِيَّةٍ". 4. "يَمْتَازُ بِصِفَاتٍ حَسَنَةٍ" : بِنُعُوتٍ حَسَنَةٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إصافة [مفرد]: مصدر أصافَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صافَّة [مفرد]: ج صافّات وصَوافُّ: صيغة المؤنَّث لفاعل صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2: "{وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ}- {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ}- {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَفَاة [مفرد]: ج صَفَا: صخرة ملساء عريضة| فلانٌ قلَّت صَفَاتُه: ضَعُف- فلانٌ لا تَنْدى صفاتُه: بخيل- هم قومٌ لا تُقرع صَفَاتُهم: لا ينالهم أحد بسوء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صِفَة [مفرد]: 1- مصدر وصَفَ. 2- حالة يكون عليها الإنسانُ أو الشَّيء كالجمال أو السَّواد أو العِلْم أو الجهل. 3- علامة يُعرف بها الموصوف "له صفة الكرم". 4- حالة اجتماعيّة أو قانونيّة تجعل المرءَ يتدخّل في أمر أو قضيَّة أو نحوهما "أشرف على الاجتماع بصفته مديرًا- حضر بصفة رسميَّة- دافع عنه بصفته صديقًا له"| بصفة استشاريَّة- بصفة خاصّة: لا سيَّما- بصفته صديق: على اعتباره. 5- (نح) نعت؛ تابع يكمل متبوعه، أو سببيّ المتبوع. • الصِّفة المُشبَّهة باسم الفاعل: (نح) وصف مشتقّ من المصدر أو الفعل اللاَّزم، اتّصفت به ذات اتِّصافًا ثابتًا في الماضي والحاضر، وهي من الثُّلاثي سماعيَّة، مثل: حَسَن، كريم، وإذا دلّت على لون أو عَيْب أو حِلْية فهي على وزن أفعل، ومن غير الثُّلاثي على وزن اسم الفاعل من الفعل اللاَّزم الزَّائد على ثلاثة أحرف، مثل: مُسْتقرّ. • الصِّفة الغالبة: (حي) صفة تسود الصِّفة المضادَّة لها كالأسود يسود الأبيض. II صُفَّة [مفرد]: ج صُفَّات وصُفَف: ظُلَّة، سقيفة، موضِعٌ مُظَلَّلّ "جلسنا تحت الصُّفَّة"| صفَّة البيت/ صفَّة المسجد: مقعد بالقرب منه مُظَلّل. • أهل الصُّفَّة: جماعة من فقراء المهاجرين كانوا يقيمون في مكان مظلَّل في مسجد المدينة المنوَّرة ويرعاهم الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَفْوة [مفرد]: ج صَفَوات وصَفْوات • صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) "صَفْوة القول/ البضاعة- كان من صفوة الأدباء"| صَفْوة الرِّجال/ صَفْوة الكُتَّاب: نخبتُهم.
الرائد
* صفة. ج صفف وصفاف. 1-موضع غير البيت ذو ثلاثة حيطان يستتر به من البرد أو الحر. 2-بيت صيفي مسقوف بقضبان النخل أو نحوه. 3-مصطبة مرتفعة ضيقة. 4-من الرحل أو السرج: ما غطي به بين مقدمه ومؤخره. 5-من الدهر: مدته. 6-مكان مظلل بأزاء مسجد «المدينة» كان يأوي إليه بعض الفقراء فيعنى بهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
الرائد
* صفة. (وصف) 1-مص. وصف. 2-نعت. 3-ما يقوم به الموصوف كالعلم والسواد والحسن. 4-علامة يعرف بها الموصوف. 5-«الصفة المشبهة» في الصرف: صيغة تشتق من الفعل اللازم وتدل على ثبوت الصفة في صاحبها من غير تقييد بالزمان، نحو: «حسن، شريف، كبير».ن
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: