وصف و معنى و تعريف كلمة كالقليط:


كالقليط: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و لام (ل) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح كالقليط في معاجم اللغة العربية:



كالقليط

جذر [قلط]

  1. قِلّيط: (اسم)
    • القِلِّيطُ : الأُدْرَةُ
  2. قَليطة: (اسم)
    • القَلِيطَةُ : القِلِّيطُ
,
  1. القَلَطِيُّ
    • ـ القَلَطِيُّ: القصيرُ جِدّاً مِن الناسِ والسَّنانيرِ والكِلابِ، كالقُلاَطِ والقِيليطِ، والرجُلُ الخبيثُ المارِدُ.
      ـ قِيليطُ: الآدَرُ.
      ـ قِلِّيطُ: الأُدْرَةُ.
      ـ قُلاطُ وقَلَطُ وقِلَّوْطُ: مِنْ أولادِ الجِنّ والشَّياطينِ.
      ـ قَلْطُ: الدَّمامةُ.
      ـ هذا أقْلَطُ منه: آيَسُ.
      ـ قِلَاطُ: قَلْعَةٌ بينَ قَزْوِينَ وخَلْخالَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قلط


    • "القَلَطِيُّ: القصير جِدّاً.
      ابن سيده: القَلَطِيُّ والقُلاطُ والقِيلِيطُ، وأَرى الأَخيرة سواديّةً، كله: القصير المجتمع من الناس والسَّنانير والكلاب.
      والقَيْلِيطُ، وقيل القَيْلَطُ: المُنْتفِخ الخُصْية، ويقال له ذو القَيْلطِ.
      والقِيلِطُ: الآدَرُ وهو القَيْلةُ.
      ابن الأَعرابي: القَلْطُ الدَّمامةُ.
      والقلَّوْط، يقال، واللّه أَعلم: إِنه من أَولاد الجنّ والشياطين.
      والقِليطُ: العظيم البيضتين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. القَلِيطَةُ
    • القَلِيطَةُ : القِلِّيطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قلطي
    • قلطي
      1- قلطي : رجل شرير خبيث. 2- قلطي من الناس والكلاب والهررة القصير جدا.

    المعجم: الرائد

  5. سقلط


    • "السَّقْلاطُون: نوعٌ من الثّياب، وقد ذكرناه أَيضاً في النون في ترجمة سقلطن كما وجدناه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. القِلِّيطُ
    • القِلِّيطُ : الأُدْرَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قلاط
    • قلاط
      1-القلاط من الناس والكلام والهررة : القصير جدا

    المعجم: الرائد

  8. قِلّيط
    • قليط
      1-نفخة في الخصية



    المعجم: الرائد

  9. قليط
    • قليط
      1-مجتمع الأقذار والأوساخ

    المعجم: الرائد

  10. سقلطن
    • السّقْلاطُونُ: ضرب من الثياب؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون خماسيّاً لرفع النون وجرها مع الواو؛ قال أَبو حاتم: عرضته على رُومِيَّةٍ وقلت لها ما هذا؟ فقالت: سِجِلاَّطُسْ.

    المعجم: لسان العرب

  11. سَقْلاطونُ
    • ـ سَقْلاطونُ: بلد بالرُّوم، تُنْسَبُ إليه الثيابُ.
      ـ سِقِلاَّطُ: كالسِّجِلاَّطِ زِنةً ومَعْنًى.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قَلَعَه
    • ـ قَلَعَه : انْتَزَعَه من أصلِهِ ، كقَلَّعَه واقْتَلَعَه ، فانْقَلَعَ وتَقَلَّعَ واقْتَلَعَ ، أو حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِهِ .
      ـ مَقْلُوعُ : الأميرُ المَعْزُولُ ، وقد قُلِعَ .
      ـ دائرَةُ قالِعِ ، من الفَرَسِ : تكونُ تحتَ اللِّبْدِ ، تُكْرَهُ ،
      ـ ذلك الفَرَسُ : مَقْلوعٌ .
      ـ قَلْعُ وقَلَعُ : شِبْهُ الكِنْفِ ، فيه زادُ الراعِي وتَواديهِ وأصِرَّتُهُ ، كالقَلْعَةِ ، ج : قُلُوعٌ وأقْلُعٌ
      ـ '' شَحْمَتِي في قَلْعِي '': يُضْرَبُ للشيء يكونُ في مِلْكِكَ ، تَتَصَرَّفُ فيه مَتَى شِئْتَ وكَيْفَ شِئْتَ ، ج : قِلاَعٌ وقِلَعَةٌ ، وفَأسٌ صغيرَةٌ تكونُ مع البَنَّاءِ ، ومَعْدِنٌ يُنْسَبُ إليه الرَّصاصُ الجَيِّدُ .
      ـ قَلْعانِ من بنِي نُمَيْرٍ : صَلاءَةُ ، وشُرَيْحُ ابْنا عَمْرِو بنِ خُوَيْلِفَةَ .
      ـ قَلْعَةُ : الفَسيلَةُ تُقْتَلَعُ من أصْلِ النَّخْلَةِ ، أو النَّخْلَةُ التي تُجْتَثُّ من أصْلِهَا ، والقِطْعَةُ من السَّنامِ ، والحِصْنُ المُمْتَنِعُ على الجَبَلِ ، ج : قِلاعٌ وقُلُوعٌ ، وبلد بِبلادِ الهِنْد قيلَ : وإليه يُنْسَبُ الرَّصاصُ والسُّيوفُ ، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُس قيلَ : وإليها يُنْسَبُ الرَّصاصُ ، وموضع باليَمَن ، وقَلْعَةُ رَباحٍ بالأَنْدَلُس ، وكذا قَلْعَةُ أيُّوبَ ، لكنْ يُنْسَبُ إليها : بالثَّغْرِي ، لأَنَّها في ثَغْرِ العَدوِّ ، وقَلْعَةُ الجِصِّ بِأَرَّجانَ قُرْبَ كازَرُونَ ، وقَلْعَةُ أبي الحَسَنِ قربَ صَيْداءَ ، وقَلْعَةُ أبي طَويلٍ بإفرِيقِيَةَ ، وقَلْعَةُ عبدِ السلامِ بالأَنْدَلُس ، منها : إبراهيمُ بنُ سَعْدٍ المحدِّثُ القَلْعِيُّ ، وقَلْعَةُ بني حَمَّادٍ : بلد بِجِبالِ البَرْبَرِ ، وقَلْعَةُ نَجْمٍ على الفُراتِ ، وقَلْعَةُ يَحْصُبَ بالأَنْدَلُس ، وقَلْعَةُ الرومِ قربَ البيرَةِ ، وتُدْعَى الآن : قَلْعَةَ المُسْلمينَ ،
      ـ قِلْعَةُ : الشِّقَّةُ ، ج : القِلَعُ .
      ـ قُلَيْعَةُ : موضع في طَرَفِ الحِجَازِ ، وقرية بالبَحْرَيْن ، وموضع بِبَغْدَادَ .
      ـ قَلَعَةُ : صَخْرَةٌ تَنْقَلِعُ عن الجَبَلِ مُنْفَرِدَةً يَصْعُبُ مَرَامُها ، أو الحِجارةُ الضخمةُ ، ج : قِلاعٌ وقِلَعٌ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من السحابِ كأَنها جبلٌ ، أو سحابةٌ ضخمةٌ تأخُذُ جانِبَ السماءِ ، ج : قَلَعٌ ، والناقةُ العظيمةُ ، كالقَلُوع ، وموضع ، وبلا لام : موضع آخَرُ .
      ـ مَرْجُ القَلَعَةِ : موضع بالبادية إليه تُنْسَبُ السُّيوفُ ، أو قرية دونَ حُلْوَانِ العِرَاقِ .
      ـ قَلَعُ : الدَّمُ ، كالعَلَقِ ، وما على جِلْدِ الأجْرَبِ كالقِشْرِ ، واسمُ زمانِ إقْلاعِ الحُمَّى ، والجِحَرَةُ تكونُ تحتَ الصَّخْرِ ، عن القَزَّازِ ، ومصدرُ قَلِعَ ، قَلَعَةً ، فهو قِلْعٌ ،
      ـ قَلِعُ وقُلْعَةُ وقُلَعَةُ وقُلُعَّةُ والقَلَّاعُ : إذا لم يَثْبُتْ على السَّرْجِ ، أو لم يَثْبُتْ قَدَمُهُ عندَ الصِّراعِ ، أو لم يَفْهَمِ الكلامَ بَلادةً ،
      ـ تَرَكْتُه في قَلْعٍ من حُمَّاهُ ، وقِلْعٍ وقَلَعٍ : في إقْلاعٍ منها .
      ـ قَلُوعُ : قَوْسٌ إذا نُزِعَ فيها انْقَلَبَتْ ، ج : قُلْعٌ .
      ـ قَيْلَعُ : المرأةُ الضَّخْمَةُ الرِّجْلَيْنِ والقَوامِ .
      ـ قَلَّاعُ : الكَذَّابُ ، والقَوَّادُ ، والنَّبَّاشُ ، والشُّرَطِيُّ ، والساعي إلى السُّلْطَانِ بالباطِلِ .
      ـ قِلْعُ : الشِراعُ ، كالقِلاعَةِ ، وصُدَيْرٌ يَلْبَسُه الرجلُ على صَدْرِهِ ، والكِنْفُ ، لغةٌ في الفتح ، ج : قِلَعَةٌ ،
      ـ قُلْعُ : الرجلُ القَوِيُّ المَشْيِ .
      ـ قُلْعَةُ : العَزْلُ ، كالقَلْعِ ، والمالُ العارِيَّةُ ، أو ما لاَ يَدُومُ ، والضعيفُ الذي إذا بُطِشَ به لم يَثْبُتْ ، وما يُقْلَعُ من الشجرةِ كالأُكْلَةِ .
      ـ مَنْزِلُنَا مَنْزِلُ قُلْعَةٍ ، وقُلُعَةٍ وقُلَعَةٍ : ليس بمُسْتَوْطَنٍ ، أو مَعْنَاهُ لاَ نَمْلِكُهُ ، أو لاَ نَدْرِي متى نَتَحَوَّلُ عنه .
      ـ مَجْلِسُ قُلْعَةٍ : يَحْتَاجُ صاحِبُه إلى أن يَقومَ مَرَّةً بعدَ مرَّةٍ .
      ـ الدنيا دار قُلْعَةٍ : انْقِلاَعٍ .
      ـ هو على قُلْعَةٍ : أي رِحْلَةٍ ،
      ـ في صِفَتِه ، صلى الله عليه وسلم ، إذا زالَ زالَ قُلْعاً ، رُوِيَ قُلْعاً وقَلَعاً وقَلِعاً : إذا مشَى كانَ يَرْفَعُ رِجْلَيْهِ رَفْعاً بائناً لاَ يَمْشِي اخْتِيَالاً وتَنَعُّماً .
      ـ قُلاعُ : الطينُ يَتَشَقَّقُ إذا نَضَبَ عنه الماءُ ، وقِشْرُ الأرضِ يَرْتَفِعُ عن الكَمْأَةِ فَيَدُلُّ عليها ، وداءٌ في الفَمِ ، وأن يكونَ البعيرُ صحيحاً فَيَقَعَ مَيِّتاً ،
      ـ قُلاعَةُ : صَخْرَةٌ عظيمةٌ في فضاءٍ سَهْلٍ ، وكذلك الحَجَرُ والمَدَرُ يُقْتَلَعُ من الأرضِ فَيُرْمَى به .
      ـ قُلَّاعُ : نَبْتٌ من الجَنْبَةِ نِعْمَ المَرْتَعُ رَطْباً ويابساً .
      ـ إِقْلاَعُ عن الأمرِ : الكَفُّ ، كالمُقْلَعِ .
      ـ أقْلَعَتْ عنه الحُمَّى : تَرَكَتْهُ ،
      ـ أقْلَعَتِ الإِبِلُ : خَرَجَتْ من إِثْناءٍ إلى إِرْبَاعٍ ،
      ـ أقْلَعَ السفينَةَ : رَفَعَ شِراعَها ،
      ـ أقْلَعَ فلانٌ : بَنَى قَلْعَةً ، وغَرَضُ المُقالَعَةِ هو أوّلُ الأَغْراضِ . التي تُرْمَى ، وهو الذي يَقْرُبُ من الأرضِ فلا يَحْتَاجُ الرامي إلى أن يَمُدّ به اليَدَ مَدّاً شديداً .
      ـ اقْتَلَعَهُ : اسْتَلَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قِلْفُ
    • ـ قِلْفُ : الدَّوْخَلَّةُ ، والقِشْرُ ، كالقُلافَةِ ، أو قِشْرُ شَجَرِ الكُنْدُرِ الذي يُدَخَّنُ به ، أو قِشْرُ الرُّمَّانِ ، وهي : قِلْفَةٌ ، والمَوْضِعُ الخَشِنُ .
      ـ أقْلَفُ : من لم يُخْتَنْ ،
      ـ أقْلَفُ من العَيْشِ : الرغَدُ الناعِمُ ،
      ـ أقْلَفُ من السُّيوفِ : ما في طَرَفِ ظُبَتِهِ تَحْزيزٌ ، وله حَدٌّ واحِدٌ .
      ـ قُلْفَةُ وقَلَفَةُ : جِلْدَةُ الذَّكَرِ . قَلِفَ ، فهو أقْلَفُ من قُلْفٍ .
      ـ قَلْفُ : اقْتِطاعُهُ من أصْلِهِ .
      ـ قَلَفَها الخاتِنُ : قَطَعَها .
      ـ سَنَةٌ قَلْفاءُ : مُخْصِبَةٌ . وعامٌ أقْلَفُ .
      ـ قَلَفانِ وقُلْفَتانِ : حَرْفا الشارِبَيْنِ .
      ـ قَلَفَ الشَّجَرَةَ يَقْلِفُها : نَحَّى عنها لحاءَها ،
      ـ قَلَفَ الدَّنَّ قَلْفاً وقَلْفَةً : فَضَّ عنه طِينَهُ ، فهو قَليفٌ ومَقْلوفٌ ،
      ـ قَلَفَ الشيءَ : قَلَبَه ،
      ـ قَلَفَتِ السَّفينَةَ : خَرَزَ ألواحَها باللِّيفِ ، وجَعَلَ في خَلَلِها القارَ ، كقَلَّفَها ، والاسمُ : قِلافَةٌ ،
      ـ قَلَفَ العَصيرُ : أزْبَدَ .
      ـ قِلَّفُ : الغِرْيَنُ إذا يَبِسَ .
      ـ قَليفُ وقَليفَةُ : جُلَّةُ التَّمْرِ ، ج : قَليفٌ ، جج : قُلُفُ .
      ـ قِلْيَفُ : الضَّخْمَةُ من النوقِ .
      ـ قَلْفَةُ ومَقْلوفَةُ : الجِلالُ البَحْرانِيَّةُ المَمْلوءةُ ، ج : قَلْفٌ ومَقْلوفاتٌ .
      ـ اقْتَلَفْتُ منه أربَعَ قَلَفاتٍ : أخَذْتُها منه بلا كَيْلٍ .
      ـ قِلْفَةُ : نَباتٌ أخَضَرُ ، له ثَمَرَةٌ ، والمالُ عليها حَريصٌ ، والظُّفُرُ اقْتُلِعَ من أصْلِهِ ، والاسمُ : القَلْفُ .
      ـ تَقْليفُ : تَمْرٌ يُنْزَعُ نَواهُ ، ويُكْنَزُ في قِرَبٍ وظُروفٍ من الخوصِ .
      ـ انْقَلَفَتْ سُرَّتُهُ : تَعَجَّرَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَمَطَه
    • ـ قَمَطَه يَقْمُطُه ويَقْمِطُه : شَدَّ يَدَيهِ ورِجْلَيْهِ ، كما يُفْعَلُ بالصبِيِّ في المَهْدِ ،
      ـ قَمَطَ الأَسيرَ : جَمَعَ بينَ يَديهِ ورِجْلَيْهِ ، كَقَمَّطَه .
      ـ قِماطُ : ذلك الحَبْلُ ، والخِرْقةُ التي تَلُفُّها على الصبيِّ .
      ـ وَقَعْتُ على قِماطِه : فَطِنْتُ بُنُودَه .
      ـ قَمْطُ : السِّفادُ ، والجِماعُ ، والذَّوْقُ ، وتَقْطيرُ الإِبِلِ ، والآخْذُ ،
      ـ قِمْطُ : حَبْلٌ تُشَدُّ به الأَخْصاصُ وقَوائمُ الشاةِ للذَّبْحِ ، كالقِماطِ .
      ـ حولٌ قَمِيطٌ : تامُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. قَمْلُ
    • ـ قَمْلُ : معروف ، وإذا وُضِعَتْ قَمْلَةُ رأسٍ في ثَقْبِ فُولَةٍ ، وسُقِيتْ صاحِبَ حُمَّى الرِّبْعِ ، نَفَعَتْ ، مُجَرَّبٌ ، واحِدَتُهُ قَمْلَةٌ ، كالقَمالِ .
      ـ قَمْلُ قُرَيشٍ : حَبُّ الصَّنَوْبَرِ .
      ـ قَمْلَةُ النِسْرِ : دُوَيبَّةٌ .
      ـ قَمِلَ رأسُه : كَثُرَ قَمْلُهُ ،
      ـ قَمِلَ العَرْفَجُ : اسْوَدَّ شيئاً ، وصارَ فيه كالقَمْلِ ،
      ـ قَمِلَ القَوْمُ : كَثُروا ،
      ـ قَمِلَ الرَّجُلُ : سَمِنَ بَعْدَ الهُزالِ ،
      ـ قَمِلَ بَطْنُهُ : ضَخُمَ .
      ـ غُلٌّ قَمِلٌ : أصْلُهُ أنَّهُم كاوا يَغُلُّون الأسيرَ ، وعليه الشَّعَرُ قَيَقْمَلُ .
      ـ أقْمَلَ الرِمْثُ : تَفَطَّرَ بالنَّباتِ ، وقد بَدا ورَقُه صِغاراً .
      ـ امْرَأةٌ قَمَلِيَّةٌ وقَمِلَةٌ وقَمَّلَةٌ : قَصيرَةٌ جِدّاً .
      ـ قَمَلِيُّ : القَصيرُ الصَّغيرُ الشانِ ، والبَدَوِيُّ صارَ سَوَادِيّاً .
      ـ قُمَّلُ : صِغارُ الذَّرِّ ، والدَّبَا الذي لا أجْنِحَةَ له ، أو شيءٌ صَغيرٌ بجَنَاحٍ أحْمَرَ ، وشيءٌ يُشْبِهُ الحَلَمَ ، لا يأكُلُ أكْلَ الجَرادِ ، خَبيثُ الرائحَةِ ، أو دَوابٌّ صِغارٌ كالقِرْدانِ ، واحِدَتها : قُمَّلَةٌ ، أو قَمْلُ الناسِ . وهذا القَوْلُ مَرْدُودٌ .
      ـ قَمَلَى : موضع .
      ـ قَمَلانُ : بلد باليَمنِ .
      ـ قَمُولَةُ : بلد بالصَّعيدِ ، منه : أحمدُ بنُ محمدٍ ، مُصَنِّفُ '' البَحْرِ المحيطِ في شَرْحِ الوَسيط ''.
      ـ مِقْمَلُ : منِ اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ .
      ـ تَقَمُّل : أدْنَى السمَنِ إذا بَدا ،
      ـ قَيْمولِيَا : صَفائِحُ كالرُّخامِ ، بيضٌ بَرَّاقَةٌ ، تَنْفَعُ من حَرْقِ النارِ ، خاصَّةً بالماءِ والخَلِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. القُلُّ
    • ـ القُلُّ وقِلَّةُ : ضِدُّ الكَثْرَةِ ( والكُثْرِ ) قَلَّ يَقِلُّ ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ .
      ـ أقَلَّهُ : جَعَلَهُ قليلاً ، كقَلَّلَهُ ، وصادَفَه قليلاً ، وأتَى بقليلٍ .
      ـ قُلُّ : القليلُ ،
      ـ قُلُّ من الشيءِ : أقَلُّهُ .
      ـ قَلِيلُ : القصيرُ النحيفُ ، وهي : قَليلَةٌ
      ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ : يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ .
      ـ إِقْلالُ : قِلَّةُ الجِدَةِ .
      ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ : فَقيرٌ ، وفيه بَقِيَّةٌ .
      ـ قالَلْتُ له الماءَ : إذا خِفْتَ العَطَشَ ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ . وقُلُّ بنُ قُلٍّ ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ .
      ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما : ما رجُلٌ يقولُه إلا هو .
      ـ رجُلٌ قُلٌّ : فَرْدٌ لا أحَدَ له .
      ـ قُلُلٌ من الناسِ : ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً ، فهم قُلَلٌ .
      ـ قِلَّةُ : الرِّعْدَةُ ،
      ـ قَلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ ،
      ـ قُلَّةُ : أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ ، والجماعةُ منَّا ، والحُبُّ العَظيمُ ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ ، أو عامَّةً ، أو منن الفَخَّارِ ، والكوزُ الصغيرِ ، ضِدٌّ ، ج : قُلَلُ وقِلالُ ،
      ـ قُلَّةُ من السَّيفِ : قَبيعَتُه .
      ـ اسْتَقَلَّهُ : حَمَلَه ورَفَعَه ، كقَلَّه وأقَلَّه ،
      ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه : ارْتَفَعَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ : أنافَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ القومُ : ذَهَبوا وارْتَحَلوا ،
      ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ : عَدَّهُ قَليلاً ، كتَقالَّهُ ، وغَضِبَ .
      ـ قِلُّ : النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً ، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً ، كالقِلَّةِ ، ج : قِلَلُ .
      ـ قِلالُ : الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ . وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه .
      ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ ، وإِقْليلاهُ : بجُمْلَتِه .
      ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم : بجَماعَتِهم ، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً .
      ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه : بِعِظامِه وجِلْدِه .
      ـ قَلْقالُ : المِسْفارُ .
      ـ قُلْقُلُ : الخَفيفُ .
      ـ قِلْقِلُ : نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ ، حَسَنُ الشَّمِّ ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً ، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ ، ويقالُ له : القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ . ومنه المَثَلُ : '' دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً .
      ـ قُلْقُلانِيُّ : طائرٌ كالفاخِتَةِ .
      ـ قَلْقَلَ : صَوَّتَ ،
      ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً : حَرَّكَهُ ، أو قَلْقالُ : الاسمُ ،
      ـ قَلْقَلَ في الأرضِ : ضَرَبَ فيها .
      ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ : المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ ، أي : التحرُّكِ .
      ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ : جطدقب .
      ـ قِلِّيَّةُ : شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ .
      ـ قِلُّ : الحائِطُ القصيرُ ، القِلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ .
      ـ قُلَّى : الجارِيَةُ القَصيرَةُ .
      ـ تَقالَّتِ الشمسُ : تَرَحَّلَتْ .
      ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ : لُغَةٌ في الفتح
      ـ قَليلُ : القَصيرُ ، وهي : قَليلَةٌ .
      ـ قالَلْتُ له : قَلُلْتُ عَطاءَهُ .
      ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ : له قَبيعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كالقليط في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط

الأُدْرَة.( القَلِيط ): المنتفخ الخُصْية. وـ المنتفخ كِبْراً. ( محدثة ).( القَلِيطَة ): القِلِّيط. ( مو ).
تاج العروس

سَقْلاطون أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو : د بالرُّومِ تُنْسَب إليه الثِّياب السَّقْلاطونِيَّةُ . وَقَدْ تُسَمَّى الثِّياب نفسُها سَقْلاطونا . قُلْتُ : وهي كَلمة روميَّة والحُكْمُ بزيادَةِ نونِها منظورٌ فيه فالأَوْلَى ذِكْرُها في حَرْف النُّون ولذا ذَكَرَهُ صَاحِب اللّسَان في المَوضِعَيْنِ كما سَيَأْتِي إن شاءَ الله تعالى وممّن نُسِبَ إليه : أَبُو عليٍّ الحَسَنُ بن أَحمَدَ بن السَّمّاك السَّقْلاطونِيُّ المعروفُ بابن البِير عن أَبي محمَّد الجَوْهَرِيّ مات سنة 504 . والسِّقِلاّط كالسِّجِلاّط زِنَةً ومَعْنًى وهو الَّذي تُسَمِّيه العامَّةُ سِكِرْلاط وجاء في شعر المُوَلَّدين :

تاج العروس

القَلَطِيُّ كعَرَبِيٍّ مُحَرَّكَةً هكَذَا ثَبَتَ في الأُصُولِ مُحَرَّكة ولا حاجَةَ إِليه بعدَ قَوْلِه : كعَرَبيّ إلا أَنْ يُقَال : لئلاّ يُصَحَّف وفيهِ أَنَّ قوله : مُحَرَّكَة فيه غِنىً عمّا قَبْلَه

قلتُ : لا غِنىً به لأَنَّه يُفِيدُ التَّحْرِيكَ فيحتمل أَنْ يُقال : قَلَطَي مَقْصُوراً حِينَئِذٍ فالظَّاهِر أَنَّ أَحَدَهما لا يُغْنِي عن الآخَرِ وإِنْ سَقَطَ في بعضِ الأُصُولِ لَفْظُ مُحَرَّكة فتأَمَّلْ قاله شَيْخُنا

قلتُ : وعِبَارَةُ العَيْنِ : القَلَطِيُّ مِثَالُ العَرَبِيِّ منْسُوب إِلى العَرَبِ : القَصِيرُ جِدّاً زادَ في المُحْكَمِ : المُجْتَمِعُ من النَّاسِ والسَّنانِيرِ والكِلابِ كالقُلاطِ بالضَّمِّ وهذِه عن أَبِي عَمْرٍو والقِيلِيطِ بالكَسْرِ قال ابنُ سِيدَه : وأَرى الأَخِيرَةَ سَوَادِيّةٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : قُلاطٌ مثال نُغَاشٍ : القَصِير

والقَلَطِيّ : الخَبِيثُ الماردُ مِنَ الرِّجالِ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ . وقال أَبُو عَمْرٍو : القِيلِيطُ بالكَسْرِ : الآدَرُ وهي القِيْلَةُ هكَذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . قلتُ : والعامَّةُ تَفْتَحُهَا وفي اللِّسَان : هو القِلِيطُ بالكَسْرِ من غير ياءٍ قال : وهو العَظِيمُ البَيْضَتَيْنِ . والقِلِّيطُ كسِكِّيتٍ : الأُدْرَةُ عن ابنِ عَبّادٍ

والقُلاَطُ كغُرابٍ وسَمَكٍ وسِنَّوْرٍ واقْتصَرَ اللَّيْثُ على الأَخِيرِ وقال : يُقَالُ - واللهُ أَعْلَمُ - : إِنَّهُ مِنْ أَوْلادِ الجِنِّ والشَّيَاطِينِ كما في اللِّسَانِ والتَّكْمِلَةِ والعُبَابِ . والقَلْطُ بالفَتْحِ : الدَّمَامَةُ عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . ويُقَال : هذا أَقْلَطُ منه أَي : آيَسُ . وقِلاَطٌ ككِتَابٍ : قَلْعَةٌ في جِبَالِ تَارِمَ من نَوَاحِي الدَّيْلَمِ بين قَزْوِينَ وخَلْخَالَ عَلَى قُلَّةِ جَبَل نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وياقُوت . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : القَيْلَطُ كحَيْدرٍ وتُكْسَرُ الَّلامُ : المُنْتَفِخُ الخُصْيَةِ ويُقَال له : ذُو القَيْلَطِ . والقُلَيْطِيُّ مصَغَّراً : القَصِيرُ عامِيَّةٌ . والقَلُوطُ كصَبُورٍ : نَهرٌ جارٍ تُنْصَبُّ إِليه الأَقْذَارُ لغة شامِيَّةٌ وقد مَرَّ في ق ل ص

والإِقْلِيطُ بالكسرِ : الآدَرُ عن أَبِي عَمْرٍو

لسان العرب
القَلَطِيُّ القصير جِدّاً ابن سيده القَلَطِيُّ والقُلاطُ والقِيلِيطُ وأَرى الأَخيرة سواديّةً كله القصير المجتمع من الناس والسَّنانير والكلاب والقَيْلِيطُ وقيل القَيْلَطُ المُنْتفِخ الخُصْية ويقال له ذو القَيْلطِ والقِيلِطُ الآدَرُ وهو القَيْلةُ ابن الأَعرابي القَلْطُ الدَّمامةُ والقلَّوْط يقال واللّه أَعلم إِنه من أَولاد الجنّ والشياطين والقِليطُ العظيم البيضتين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: