وصف و معنى و تعريف كلمة كالكواغد:


كالكواغد: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) و غين (غ) و دال (د) .




معنى و شرح كالكواغد في معاجم اللغة العربية:



كالكواغد

جذر [كغد]

  1. كاغِد: (اسم)
    • الجمع : كَوَاغِدُ
    • الكاغِدُ : القِرْطاسُ ، أَيِ الوَرَقُ الصَّالِحُ لِلْكِتَابَةِ أَوِ اللَّفِّ
  2. كَوَاغِدُ: (اسم)
    • كَوَاغِدُ : جمع كاغِد
  3. أَغدَّ : (فعل)
    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ
    • أغدَّتِ الإبلُ: أصابتها الغُدَّة
    • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
    • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب
  4. غَدا : (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ


  5. غَداة : (اسم)
    • الجمع : غَدَوات
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس
    • في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه
  6. غُدًا : (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
  7. غُدْوة : (اسم)
    • غُدْوة : مصدر غَدا
  8. غُدوة : (اسم)
    • الجمع : غُدُوات و غُدْوات و غُدًا و غُدُوّ
    • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
    • مصدر غدَا
    • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
,
  1. كغد (المعجم لسان العرب)
    • "الكاغَدُ: معروف، وهو فارسي معرب.
      "


  2. الكاغِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكاغِدُ (بفتح الغين وكسرها) : القِرْطاسُ .
  3. كاغِد (المعجم الرائد)
    • كاغد - و كاغد
      1-روق.¨
  4. كاغدي (المعجم الرائد)
    • كاغدي
      1-بائع الكاغد
  5. كَاغِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كَوَاغِدُ. : القِرْطَاسُ، أَيِ الوَرَقُ الصَّالِحُ لِلْكِتَابَةِ أَوِ اللَّفِّ.


  6. كاغَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كاغَدُ: القِرْطاسُ، مُعَرَّبٌ.
  7. غُدْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.
,
  1. الكَهْكَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الكَهْكَمُ : الباذِنْجَانُ ، والمُسِنُّ الكبيرُ ، والرَّجُلُ المُتَهَيِّبُ ، كالكَهْكامةِ .
  2. كَنَفِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنَفِ ، أنْتَ في كَنَفِ اللهِ تعالى : في حِرْزِه وسِتْرِهِ ، وهو الجانِبُ والظِلُّ والناحيةُ ، كالكَنَفَةِ ،
      ـ كَنَفِ من الطائرِ : جنَاحُهُ .
      ـ كَنْفَى : موضفع كان به وَقْعَةٌ ، أُسِرَ فيها حاجِبُ بنُ زُرارةَ .
      ـ كَنَفَ الكَيَّالُ : جَعَلَ يَدَيْهِ على رأسِ القَفيزِ ، يُمْسِكُ بهما الطعامَ ،
      ـ كَنَفَ الإِبِلَ والغَنَمَ ، يَكْنُفُها ويَكْنِفُها : عَمِلَ لها حَظيرَةً يُؤْويها إليها ،
      ـ كَنَفَ عنه : عَدَلَ .
      ـ ناقةٌ كَنوفٌ : تَسيرُ في كَنَفَةِ الإِبِلِ ، أو تَعْتَزِلُها . وتَبْرُكُ في كَنَفِها ،
      ـ كَنُوفُ من الغَنَمِ : القاصِيَةُ لا تَمْشي مع الغَنَمِ ، والتي ضَرَبَهَا الفَحْلُ وهي حامِلٌ .
      ـ انْهزَموا فما كانت لهم كانِفَةٌ : حاجِزٌ يَحْجُزُ العَدُوَّ عنهم .
      ـ كِنْفُ : وِعاءُ أداةِ الراعي ، أو وِعاءُ أسقاطِ التاجِرِ ،
      ـ كُنْفُ : جَمْعُ الكَنوفِ من النوقِ ،
      ـ جَمْعُ الكنيف : السُّتْرَةُ ، والساتِرُ ، والتُّرْسُ ، والمِرْحاضُ ، وحَظيرَةٌ من شَجَرٍ للإِبِلِ ، والنَّخْلُ يُقْطَعُ فَيَنْبُتُ نحوَ الذِراعِ ، وتُشَبَّهُ به اللِّحْيَةُ السَّوْداءُ .
      ـ كُنَيْفُ : عَلَمٌ ، ككانِفٍ ، ولَقَبُ ابنِ مَسْعودٍ ، لَقَّبَه عُمَرُ تَشْبيهاً بِوِعاءِ الراعي .
      ـ كَنَفَهُ : صانَهُ وحَفِظَه ، وحاطَهُ وأعانَهُ ، كأَكْنَفَه ،
      ـ كَنَفَهُ كَنيفاً : اتَّخَذَهُ ،
      ـ كَنَفَ الدارَ : جَعَلَ لها كَنيفاً .
      ـ أبو مُكْنِفٍ : زَيْدُ الخَيْلِ ، صَحابِيٌّ .
      ـ تَكْنيفُ : الإِحاطَةُ .
      ـ صِلاءٌ مُكَنَّفٌ : أُحيطَ به من جَوانِبِهِ .
      ـ رَجُلٌ مُكَنَّفُ اللِحْيَةِ : عَظيمُها .
      ـ لِحْيَةٌ مُكَنَّفَةٌ : عَظيمَةُ الأَكْنافِ ، وإنه لَمُكَنَّفُها .
      ـ اكْتَنَفوا : اتَّخَذوا كَنيفاً لإِبِلِهِم ،
      ـ اكْتَنَفَ فلاناً : أحاطوا به ، كتَكَنَّفوهُ .
      ـ كانَفَه : عاوَنَهُ .
  3. كَهْبَلُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ كَهْبَلُ : القصيرُ ، وشجرٌ عِظام ، كالكَنَهْبَلِ .
  4. كَهْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهْرُ : القَهْرُ ، والانْتِهارُ ، والضَّحِكُ ، واسْتِقْبالُكَ إِنْساناً بِوَجْهٍ عابِسٍ تَهاوناً به ، واللَّهْوُ ، وارْتِفاعُ النَّهارِ ، واشْتِدادُ الحَرِّ ، والمُصاهَرَةُ ، والفعْلُ كَهَرَ .
      ـ كُهْرُورَةُ : التَّعَبُّسُ ، والمُتَعَبِّسُ الذي يَنْتَهِرُ الناسَ ، كالكُهْرُورِ .
  5. كَنَهْبَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنَهْبَلُ وكَنَهْبُلُ : شجرٌ عِظامٌ ، كالكَهْبَلِ ، والشَّعيرُ الضَّخْمُ السُّنْبُلَةِ .
  6. كاصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كاصَ يَكيصُ كَيْصًا وكَيَصانًا وكُيُوصاً : كَعَّ عن الشيءِ ،
      ـ كاصَ طَعامَهُ : أكَلَهُ وحْدَه ،
      ـ كاصَ منه : أكْثَرَ .
      ـ كِصنا عندَه ما شِئْنا : أكَلْنا .
      ـ كِيصُ : الضَّيِّقُ الخُلُقِ ، والبخيلُ جِدّاً ، والقصيرُ التارُّ ، كالكَيِّصِ فيهما ،
      ـ كَيْصُ : البُخْلُ التَّامٌ ، والمَشْيُ السريعُ .
      ـ كِيَصُ وكِيَصُّ : الشديدُ العَضَلِ .
      ـ فلانٌ كِيصَى وكِيصًى وكَيْصَى : يأكلُ وحْدَه ، ويَنْزِلُ وحْدَه ، ولا يُهِمُّهُ غيرُ نَفْسِه .
      ـ إنه لَكَيَّاصُ المَشْيِ : رِخْوُ البادِّ .
      ـ مَرَّ يَكِيصُ : يَعْجَلُ .
      ـ ما زالَ يُكايصُه : يُمارِسُه .
  7. كُورُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كُورُ : الرَّحْلُ ، أو بِأَداتِهِ ، ج : أكْوارٌ وأكْوُرٌ وكِيرانٌ ، ومِجْمَرَةُ الحَدَّادِ مِن الطينِ ، ومَوْضِعُ الزَّنابيرِ ،
      ـ كَورُ : الجماعَةُ الكَثيرَةُ من الإِبِلِ ، أو مِئةٌ وخَمْسُونَ ، أو مِئَتانِ وأكْثَرُ ، والقَطيعُ مِن البَقَر ، ج : أكْوارٌ ، والزِّيادَةُ ، ولَوْثُ العِمامَةِ ، وإدارَتُها ، كالتَّكْويرِ ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْحارِثِ ، وأرضٌ باليمامةِ ، وأرضٌ بنَجْرانَ ، والطَّبيعَةُ ، وحَفْر الأرضِ ، والإِسْراعُ ، وحَمْلُ الكارَةِ ، وهي مِقْدارٌ مَعْلومٌ من الطَّعامِ ، كالاسْتِكارَةِ فيهما .
      ـ مِكْوَرُ : العِمامَةُ ، كالمِكْوَرَةِ والكِوارَةِ ، بكَسْرِهِنَّ .
      ـ مَكْوَرُ : رَحْلُ البَعيرِ .
      ـ مَكْوَرِيُّ ومِكْوَرِيُّ : اللئيمُ ، والقَصيرُ العَريضُ ، والرَّوْثَةُ العظيمةُ ، وهي : المَكْوَرِيَّةُ .
      ـ كورَةُ : المدينةُ ، والصُّقْعُ ، ج : كُوَرٌ .
      ـ كُوارَةُ وكِوارَةُ النَّحْلِ ، وتُكْسَرُ وتُشَدَّدُ الأُولى : شيءٌ يُتَّخَذُ للنَّحْلِ من القُضْبانِ أو الطينِ ، ضَيِّقُ الرأسِ ، أو هي عَسَلُها في الشَّمَعِ .
      ـ الكُوَّاراتُ : الخَلايا الأَهْلِيَّةُ ، كالكَوائِرِ .
      ـ كارُ : سُفُنٌ مُنْحَدِرَةٌ فيها طَعامٌ ،
      ـ وبلا لام : قرية بالمَوْصِلِ ، منها : فَتْحُ بنُ سَعيدٍ الموصِلِيُّ الزاهِدُ ، غيرُ فَتْحٍ الكَبيرِ ، ومُحَمَّدُ بنُ الحَارِثِ المُحدِّث ، وقرية بأَصْفَهانَ ، منها : عبد الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ ، وعليُّ بنُ أحْمَدَ بنِ مُرْدَةَ المُحدِّثانِ ، وقرية بأَذْرَبِيجانَ .
      ـ كارَةُ : قرية ببغدادَ .
      ـ كَوَّرَهُ : صَرَعَهُ فَتَكَوَّرَ واكْتارَ ،
      ـ كَوَّرَ المَتاعَ : جَمَعَهُ و شَدَّهُ ،
      ـ كَوَّرَ الرَّجُلَ : طَعَنَهُ فألْقَاهُ مُجْتَمِعاً ،
      ـ كَوَّرَ اللَّيْلَ على النَّهارِ : أدخَلَ هذا في هذا .
      ـ اكْتارَ : تَعَمَّمَ ، وأسْرَعَ في مَشْيِهِ ،
      ـ اكْتارَ الفَرَسُ : رَفَعَ ذَنَبَهُ عندَ العَدْوِ ،
      ـ اكْتارَ الناقَةُ : عِندَ اللِّقاحِ ،
      ـ اكْتارَ الرَّجُلُ : تَهَيَّأ للسِّبابِ .
      ـ دارَةُ الكَوْرِ : موضع .
      ـ رَجُلٌ مُكْوَرَّى ومُكْوَرٌّ ومَكْوَرَّى ومَكْوَرٌّ ومِكْوَرَّى ومِكْوَرٌّ : فاحِشٌ مِكْثارٌ ، أو لَئيمٌ ، أو قَصيرٌ عَريضٌ .
      ـ كِوارَةُ : ضَرْبٌ من الخَمْرَةِ .
      ـ دارَةُ الأَكْوارِ : في مُلْتَقَى دارِ بَني رَبيعَةَ ودارِ نَهيكٍ .
      ـ أَكْوارُ : جِبالٌ هُناكَ .
      ـ كُورٌ وكُوَيْرٌ : جَبَلانِ .
      ـ كُورينُ : قرية ،
      ـ عَبْدُ الكُورِيِّ : مَرْسى ببَحْرِ الهنْدِ .
      ـ كُوَيْرَةُ : جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ .
      ـ أكَرْتُ عليه : اسْتَذْلَلْتُهُ ، واسْتَضْعَفْتُهٌ .
      ـ تَّكَوُّرُ : التَّقَطُّرُ ، والتَّشَمُّرُ ، والسُّقوطُ .
  8. كَثْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَثْرَةُ وكِثْرَةُ : نَقيضُ القِلَّةِ ، كالكُثْرِ ، وهو مُعْظَمُ الشيءِ وأكثَرُهُ . كثُرَ فهو كَثْرٌ وكَثِيْرٌ وكُثَارٌ وكَاثِرٌ وكَيْثَرٌ ، وكثَّرَهُ تكثيراً ، وأكْثَرَهُ .
      ـ رجُلٌ مُكْثِرٌ : ذو مالٍ .
      ـ مِكْثارٌ ومِكْثيرٌ : كثيرُ الكلامِ .
      ـ أكثَرَ : أتَى بكثيرٍ ،
      ـ أكثَرَ النَّخْلُ : أطْلَعَ ، وكثُرَ مالُهُ .
      ـ كُثَارُ وكِثَارُ : الجَماعاتُ .
      ـ كاثَرُوهُم فكَثَرُوهُم : غالَبُوهُم فَغَلَبوهُم .
      ـ كاثَرَهُ الماءَ واسْتَكْثَرَهُ إِياهُ : أرادَ لِنَفْسِهِ منه كثيراً ليَشْرَبَ منه .
      ـ اسْتَكْثَرَ من الشيءِ : رَغِبَ في الكثيرِ منه .
      ـ كَوْثَرُ : الكثيرُ من كلِّ شيء ، والكثيرُ المُلْتَفُّ من الغُبارِ ، والإِسلامُ ، والنُّبُوَّةُ ، وقرية بالطائِفِ كانَ الحجَّاجُ مُعَلِّماً بها ، والرجُلُ الخَيِّرُ المِعْطاءُ ، كالكَيْثَرِ ، والسَّيِّدُ ، والنَّهْرُ ، ونَهْرٌ في الجَنَّةِ تَتَفَجَّرُ منه جميعُ أنْهارِها .
      ـ كَثْرُ وكَثَرُ : جُمَّارُ النخلِ أو طَلْعُها .
      ـ كَثِيْرُ : اسمٌ ،
      ـ كُثَيْرُ : صاحِبُ عَزَّةَ ،
      ـ وسَمَّوْا : كَثيرةَ ومُكَثِّراً .
      ـ كَثْرَى : صَنَمٌ لجَديسٍ وطَسْمٍ ، كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ ، ولَحِقَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فأَسْلَمَ .
      ـ كَثِيْرَاءُ : رُطُوبَةٌ تَخْرُجُ من أصْلِ شَجَرَةٍ ، تكونُ بِجِبالِ بَيْروتَ ولُبْنَانَ .
      ـ كُثْرَى من النَّبِيذِ : الاسْتِكْثارُ منه .


معنى كالكواغد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القرطاس. ( مع ).


تاج العروس

الكَاغَدُ بفتح الغين أَهمله الجوهريّ وقال الصاغانيّ : هو : القِرْطَاسُ فارسيٌّ مُعَرَّب وسيأْتي الكلامُ عليه إٍن شاءَ الله تعالى

لسان العرب
الكاغَدُ معروف وهو فارسي معرب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: