وصف و معنى و تعريف كلمة كالمثابة:


كالمثابة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ثاء (ث) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالمثابة في معاجم اللغة العربية:



كالمثابة

جذر [ثاب]

  1. ثَبَنَ : (فعل)
    • ثَبَنَ ثَبْنًا
    • ثَبَنَ الثوبَ: ثنَى طَرَفَه وخاطه
    • ثَبَنَ في الثوب: ثنَى بعضَه بيده وحمل فيه شيئًا، وفي حديث عمر: حديث شريف إذا مرَّ أحدكم بحائط فليأْكلْ منه ولا يتَّخذْ ثِبَانًا /
    • ثَبَنَ الشيء: حمله كذلك
  2. ثبَّى : (فعل)
    • ثبَّى المرءُ: التزم خُطّة أبيه
    • ثبَّى الجمعَ أو الجيشَ: جعله جماعات
    • ثبَّى المال: حفظه ونمّاه
    • ثبَّى الشخصَ: كرَّر الثناءَ عليه في حياته
    • ثبَّى اللهُ النِّعَمَ للشخص: أَسبغها عليه
  3. ثَبَتَ : (فعل)
    • ثبَتَ / ثبَتَ على / ثبَتَ في يَثبُت ، ثَباتًا وثُبوتًا ، فهو ثابت وثَبْت ، والمفعول مَثْبوت عليه
    • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
    • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
    • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • ثَبَتَ الخَبَرُ : تَأكَّدَ، تَحَقَّقَ
    • ثَبَتَ عَلَى الْمُطَالَبَةِ بِحَقِّهِ : دَاوَمَ وَوَاظَبَ عَلَى
    • ثَبَتَ فِي وَجْهِهِ لا يَتَزَعْزَعُ: قَاوَمَهُ
    • ثبَت على عمله: واظب عليه واستمرّ فيه، تمسَّك به ثبَت على موقفه
  4. ثَبُتَ : (فعل)
    • ثبُتَ / ثبُتَ في يَثبُت ، ثَباتةً ، فهو ثَبْت وثبيت ، والمفعول مَثْبُوت فيه
    • ثبُت المرءُ : صار ذا حزم ورزانة
    • رجلٌ ثبْت: شجاع رصين
    • ثبُت الخبرُ: تأكَّد وتحقَّق
    • ثبُت في الحرب: قاوم ولم يتراجعْ أو يتخاذلْ، صمد وكان شجاعًا


  5. مَثاب : (اسم)
    • المَثَابُ ، والمَثَابَة : البَيْت
    • المَثَابُ: المَلْجَأ
    • المَثَابُ :مجتمع الناس
    • المَثَابُ :الجزاء
  6. مُثَبَّت : (اسم)
    • مفعول مِنْ ثَبَّتَ
    • مِسْمَارٌ مُثَبَّتٌ : مُرَسَّخٌ
  7. مُثبَت : (اسم)
    • مفعول مِنْ أَثْبَتَ
    • عَمُودٌ مُثْبَتٌ : رَاسِخٌ، مَشْدُودٌ
    • مَرِيضٌ مُثْبَتٌ : لَمْ يَعُدْ يُفَارِقُ فِرَاشَهُ
    • كَلاَمٌ مُثْبَتٌ : قَائِمٌ، غَيْرُ مَنْفِيٍّ، وَاقِعٌ، مُؤَكَّدٌ تُهْمَةٌ مُثْبَتَةٌ
  8. مُثبَت : (اسم)
    • مُثبَت : اسم المفعول من أَثْبَتَ
  9. مُثبِت : (اسم)
    • مُثبِت : فاعل من أَثْبَتَ
  10. مُثبَّت : (اسم)


    • مُثبَّت : اسم المفعول من ثَبَّتَ
  11. مُثبِّت : (اسم)
    • الجمع : مُثبِّتون و مُثبِّتات
    • اسم فاعل من ثبَّتَ
    • مادّة كيميائية تثبِّت اللون أو الشَّعْر
  12. مُثبِّت : (اسم)
    • مُثبِّت : فاعل من ثَبَّتَ
  13. ثَبَت : (اسم)
    • الثَّبَتُ : حُجَّة، برهان، بيِّنة
    • الثَّبَتُ: الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأدلة
    • ثَبَتُ المحدِّثِ: ما يجمع فيه مرويَّاتِه وأسماء شيوخه
    • الثَّبَتُ فهرس الكتابِ
    • ورجل ثبَتٌ: حجَّة يوثق به والجمع : أثبات
    • الثَّبَتُ: فهرسُ الكتاب يُوضع ثبَت الموضوعات في آخر الكتاب،
  14. ثَبْت : (اسم)
    • الجمع : أَثْبات و ثبوت
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في وثبُتَ/ ثبُتَ في
    • رَجُلٌ ثَبْتٌ : شُجَاعٌ، حَازِمٌ، عَاقِلٌ
    • الثَّبْتُ: العاقل الثابت الرأي
    • فلان ثبت الخصومة: لا يزِلُّ لسانُه عند الخصومة
    • ثَبْتُ الجَنان :لا يزلُّ به اللِّسانُ: متبصِّر، ثابت الرّأي
  15. ثَبْت : (اسم)
    • ثَبْت : فاعل من ثَبُتَ
  16. ثَبَّ : (فعل)


    • ثَبَّ ثَبًّا
    • ثَبَّ: جلس متمكِّنًا
    • ثَبَّ الأمرُ: تَمَّ
  17. ثَبَّتَ : (فعل)
    • ثبَّتَ يثبِّت ، تثبيتًا ، فهو مُثبِّت ، والمفعول مُثبَّت
    • ثَبَّتَ الأسَاسَ: جَعَلَهُ ثَابِتاً ، محمد آية 7 إنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّثْ أقْدَامَكُمْ (قرآن)
    • ثبَّت فلانًا: حبسه وقيّده
    • ثبَّت السُّرعةَ: جعلها مطردة عند حدٍّ معيَّن لا تتغيَّر
  18. مَثابة : (اسم)
    • اسم مكان من ثابَ/ ثابَ إلى
    • بيت أو موضع أو ملجأ يُرجَع إليه مرّةً بعد أخرى :مجتمعًا ومنزلاً ومرجعًا يرجعون إليه
    • بمَثابة: بمنزلة أو مرتبة، كبديل مساوٍ، أو عوضًا عن
    • كان فلان لي بمثابة أب
  19. مَثوبة : (اسم)
    • المَثْوَبَةُ :جزاء وثواب
  20. مُثاب : (اسم)
    • مُثاب : اسم المفعول من أَثَابَ
  21. مُثبِتة : (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أثبتَ
    • مذهب المثْبِتة: (الفلسفة والتصوُّف) الذين يُثبتون لله تعالى صفات أزليّة ونقيضهم المعطِّلة وهم المعتزلة، والمشبهة الذين يشبهون الخالق بالمخلوق وغير ذلك
  22. مُثوَّب : (اسم)


    • مُثوَّب : اسم المفعول من ثوَّبَ
  23. مُثوِّب : (اسم)
    • مُثوِّب : فاعل من ثوَّبَ
,
  1. مِئْثَبُ
    • ـ مِئْثَبُ: المِشْمَلُ، والأرضُ السَّهْلَةُ، والجَدْوَلُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، والمآثِبُ جَمْعُه، وموضع أو جَبَلٌ كانَ فيه صَدَقاتُه صلى الله عليه وسلم.
      ـ أَثَبُ: شَجَرٌ، مُخَفَّفُ الأَثْأَب.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المُثْبَتُ
    • المُثْبَتُ المُثْبَتُ كلام مُثْبَتٌ: غير منفيّ.
      ورجل مُثْبَتٌ: أثقله المرض فلزم الفراش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ثَبَتَ


    • ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه.
      ـ ثَبيتُ: الفارِسُ الشُّجاعُ، كالثَّبْتِ، وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتَةً، والثابِتُ العَقْلِ،
      ـ ثَبيتُ من الخَيلِ: الثَّقِفُ في عَدْوِهِ، كالثَّبيتِ.
      ـ ثِباتُ: شِبامُ البُرْقُع، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ.
      ـ المُثْبَتُ: الرَّحْلُ المَشْدود به، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ،
      ـ المُثْبِتُ: الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ.
      ـ داءٌ ثُباتٌ: مُعْجِزٌ عن الحَركةِ.
      ـ ثابَتَه وأثْبَتَه: عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ.
      ـ إِثْبِيتُ: أرضٌ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ.
      ـ ثابتٌ وثَبيتٌ: اسْمانِ.
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ: فقيهٌ.
      ـ أبو ثُبَيْتٍ، يزيدُ بنُ مُسْهِر، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ، وثُبَيْتُ بنُ كثير، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ: مُحَدِّثونَ.
      ـ قولُه تعالى: {لِيُثْبتوك}: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها، أو ليَحْبسوكَ.
      ـ أَثْباتُ: الثِّقاتُ.
      ـ اسْتَثْبَتَ: تأنَّى.
      ـ ثُبَيْتَةُ بنتُ الضَّحَّاكِ، أو هي بالنون، وبِنتُ يَعارٍ: صَحَابيَّتانِ.
      ـ بنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ: تابِعيَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كالمثابة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَابَ** - [ث و ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ثُبْتُ**،** أثُوبُ**،** ثُبْ**، مص. ثَوْبٌ، ثَوَبَانٌ. 1. "ثَابَ إلَى اللَّهِ" : رَجَعَ عَنْ ضَلاَلِهِ. 2. "ثَابَ الْمَرِيضُ" : رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ. 3. "ثَابَ إلَى رُشْدِهِ" : اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ. 4. "ثَابَ الْمَاءُ" : اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ. 5. "ثَابَ مَالُهُ" :كَثُرَ، اِجْتَمَعَ. 6. "ثَابَ الضُّيُوفُ" : أتَوْا  مُتَوَاتِرِينَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ثابَ/ ثابَ إلى يَثُوب، ثُبْ، ثَوْبًا وثُئُوبًا وثوابًا وثَوَبانًا، فهو ثائب، والمفعول مَثُوب إليه • ثاب المرءُ: رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب "ثاب إلى عقله/ ذهنه: عاد إلى حالته الطبيعية- ثاب إليه عقلُه"| ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه/ استعاد وعيه، صحا من غيبوبته. • ثاب إلى الله: اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته "ثاب إلى رشده".
المعجم الوسيط
ـُ ثَوْباً، وثَوَبَاناً: رجع. ويقال: ثاب إلى الله: تاب إليه. وـ الماءُ: اجتمع في الحوض. ويقال: ثاب مالُه: كثُر واجتمع. وـ القومُ: أتَوْا متواترين.أثَابَه: أعاده، ورجَعَه. وـ فلاناً: كافأه وجازاه. وفي التنزيل العزيز: {فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}. وفي الحديث: ( أثِيبُوا أخاكم ).ثَاوَبَه: عاوَدَه. يقال: ثاوبتْهُ الصحَّة، وثاوبه المرض.ثوَّبَ: رجَعَ. وـ دعا. وـ ثَنَّى الدعاء. ويقال: ثَوَّبَ بالصَّلاة: دعا إلى إقامتها. وـ تطوَّع بعد ما أدَّى الفريضة. وـ لَوَّح بثوبه ليُرَى. وـ فلاناً: كافأه وجازاه. ويقال: ثوَّبه عَمَلَهُ: كافأه عليه. وفي التنزيل العزيز: {هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}. ثُيِّبَتِ المرأةُ: صارت ثَيِّباً. فهي مُثَيَّب.تَثَوَّبَ: تطوَّع للخير.تَثَيَّبَت المرأة: ثُيِّبَت.استثَابَه: طلب منه ثواباً.الثَّائِبُ: الريح الشديدة تهبُّ قبْل المطر. وماء ثائب: مُتَخَلِّف عن البحر بعد الجَزْر.الثَّوَاب: الجزاءُ. وـ العَطَاء. وفي التنزيل العزيز: ( واللهُ عنْده حُسْن الثَّواب ).الثَّوْب: ما يُلْبَس. ويقال: رجل طاهر الثَّوْب: بريءٌ من العَيْب. وثوبُ الماء: جِلْدَةٌ يكون فيها الجنينُ. وـ لفَّة كاملة من القماش مختلفة المقدار. ( ج ) أثوابٌ، وثِياب.الثَّوَّاب: بائع الثِّياب.الثيِّب: غير العَذْراء.المَثَابُ، والمَثَابَةُ: البيت. وـ المَلْجَأ. وفي التنزيل العزيز: ( وإذْ جَعَلْنا البيت مثابةً لِلنَّاس وأمْناً ). وـ مجتمع الناس. وـ الجَزَاء.المَثُوبَة، والمَثْوَبَة: الجزاء. وفي التنزيل العزيز: ( لَمَثُوبَة مِن عِند اللهِ خَيْر ).
الرائد
* ثاب يثوب: ثوبا وثوبانا. (ثوب) 1-رجع. 2-إلى الله: رجع عن ضلاله وتاب إليه. 3-المريض: رجعت إليه صحته. 4-ت إلى المريض صحته: رجعت إليه. 5-الماء: اجتمع في الحوض. 6-الحوض: امتلأ. 7-المال: كثر. 8-القوم: جاؤوا متتابعين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: