وصف و معنى و تعريف كلمة كالمديني:


كالمديني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح كالمديني في معاجم اللغة العربية:



كالمديني

جذر [مدن]

  1. مدَى: (فعل)
    • مدَى يَمدِي ، مَدْيًا ، فهو مادٍ ، والمفعول مَمْدِيّ
    • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  2. مَدَى: (اسم)
    • بَلَغَ مَدَاهُ : غَايَتَهُ، مُنْتَهَاهُ،
    • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
    • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
    • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
    • هو منِّي على مدى البصر: إلى أبعد ما تراه العين،
    • المَدَى : المسافَةُ
    • على المدى القصير/ الطويل: الزمن المطلق
    • بعيد المدى: واسع، كبير،
    • قَصِير المَدَى: مُصمَّم أو محدَّد للمسافات القصيرة،
    • المَدَى: الفرق بين أعلى قيمة وأقلّ قيمة في التَّوزيع
  3. مُدًى: (اسم)
    • مُدًى : جمع مُدية
  4. مَدايينُ: (اسم)
    • مَدايينُ : جمع مِديان


  5. تَمادَى: (فعل)
    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه
    • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
    • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
    • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  6. مَدْي: (اسم)
    • مَدْي : مصدر مدَى
  7. مَديّ: (اسم)
    • الجمع : أمْدِيةٌ
    • المَدِيُّ : جَدْوَلٌ صَغيرٌ يسيل فيه ما هُرِيق من ماء البِئْر
    • المَدِيُّ :ما سال من ماء الحَوْض فخَبُثَ
  8. مَدي: (اسم)
    • مصدر مدَى
  9. مُتَماد: (اسم)
    • مُتَمَادٍ، الْمُتَمَادِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَمَادَى) مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
  10. مُتمادٍ: (اسم)


    • مُتمادٍ : فاعل من تَمادَى
  11. مادَى: (فعل)
    • مادى يمادي ، مادِ ، مماداةً ، فهو مُمادٍ ، والمفعول ممادًى
    • مادى فلانًا : جاراه إلى مدًى
    • فلانٌ لا يُمادِيه أحَدٌ: لا يُجاريه إلى مَدًى
    • مادى فلانًا :أملى له وأمهله
  12. مُتمادي: (اسم)
    • مُتمادي : فاعل من تَمادَى
  13. أَمدَى: (فعل)
    • أَمْدَى فلانٌ: أَسَنَّ
    • أَمْدَى فلانًا: أَمْلَى له وأَمْهَلَهُ
  14. مَمْدِيّ: (اسم)
    • مَمْدِيّ : اسم المفعول من مدَى
  15. مُمادي: (اسم)
    • مُمادي : فاعل من مادَى
  16. مماداة: (اسم)


    • مصدر مادى
  17. مدى سعر الافتتاح: (مصطلحات)
    • (أ) أعلى وأدنى سعر عند افتتاح سوق المستقبليات المالية
    • (ب) نطاق أسعار معاملات الشراء والبيع عند افتتاح السوق. (مالية)
  18. مدى أو نطاق: (مصطلحات)
    • (أ) نطاق أسعار الصرف المقبولة بين عملتين
    • (ب) اصطلاح جاء في إتفاقية بريتون وودز وهو النطاق المسموح به لتحرّك سعر العملة
    • (ج) رزمة عملة. (مالية)
  19. مدى السعر: (مصطلحات)
    • النطاق بين أعلى وأدنى سعر لورقة مالية خلال فترة محدّدة. (مالية)
  20. التمادي: (مصطلحات)
    • مصدر تمادى: المضي في الشيء إلى غايته ، والتمادي في الضلال: الاستمرار فيه. (فقهية)
  21. الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ:
    • الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً.
  22. التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ:


    • الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا. الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ. (الجاحظ).
  23. بعيد المدى:
    • واسع، كبير.
  24. تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ:
    • اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ.
  25. تَمادَى بِهِ السَّفَرُ:
    • طالَ، تَأَخَّرَ.
,
  1. المَدَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المَدَى: الغايةُ، كالمُدْيَةِ والمِيداءِ،
      ـ المَدَى للبَصَرِ: مُنْتهاهُ، ولا تَقُلْ: مَدَّ البَصَرِ، والعَرْمَضُ.
      ـ مُدْيَةُ ومَدْيَةُ ومِدْيَةُ: الشَّفْرَةُ، ج: مِدًى ومُدًى، وكبِدُ القَوْسِ.
      ـ أمْدَى العَرَبِ: أبْعَدُهُم غايَةً في العزِّ.
      ـ مَدِيُّ: حَوْضٌ لا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارةٌ، وما سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ، وجَدْولٌ صغيرٌ يَسيلُ فيه ما هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ.
      ـ مُدْيُ: مِكْيالٌ للشامِ ومِصْرَ، وهو غيرُ المُدِّ، ج: أمْداءٌ.
      ـ أمْدَى: أسَنَّ، وأكْثَرَ من شُرْبِ اللَّبَنِ.
      ـ مادَيْتُه وأمْدَيْتُه: أمْلَيْتُ له.
      ـ مَدايَةُ: موضع.
      ـ ابنُ مَدًى كفَتًى: وادٍ.
      ـ مِيداءُ دارِهِ: حِذاؤُهُ.
  2. مدَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مدَى يَمدِي ، مَدْيًا ، فهو مادٍ ، والمفعول مَمْدِيّ :-
      مدَى الشَّخصَ طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين.
  3. مُتَمَادٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م د ي]. (فاعل مِنْ تَمَادَى). :-مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ :- : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ. :-مُتَمَادِيَةٌ فِي إِغَاظَتِهِ.
  4. تمادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه :-
      تمادى في الظُّلْمِ دام على فعله، لجَّ فيه :-تمادى في فعل الخير، - تمادى في غَيِّه وضلاله.
      تمادى في الأمرِ: بلغ فيه الغايةَ :-تمادى في التفوّق على غيره.
  5. مادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مادى يمادي ، مادِ ، مماداةً ، فهو مُمادٍ ، والمفعول ممادًى :-
      مادى فلانًا
      1 - جاراه إلى مدًى :-فلانٌ لا يماديه أحد جُرأةً وشجاعة.
      2 - أملى له وأمهله :-مادى صاحبَه إلى أجلٍ معلوم.
  6. مدى (المعجم لسان العرب)
    • "أَمْدى الرجلُ إِذا أَسَنّ؛ قال أَبو منصور: هو من مَدَى الغاية.
      ومَدَى الأَجَل: منتهاه.
      والمَدى: الغاية؛ قال رؤبة: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤهُ،إِذا المَدَى لم يُدْرَ ما مِيداؤُه وقال ابن الأَعرابي: المِيداءُ مِفْعال من المَدَى، وهو الغاية والقَدْر.
      ويقال: ما أَدري ما مِيْداءُ هذا الأَمر يعني قدره وغايته.
      وهذا بِميداء أَرضِ كذا إِذا كان بحِذائها، يقول: إِذا سار لم يدرِ أَما مضى أَكثر أَم ما بقي.
      قال أَبو منصور: قول ابن الأَعرابي المِيداء مفعال من المَدَى غلط، لأَن الميم أَصلية وهو فِيعالٌ من المَدَى، كأَنه مصدر مادى مِيداءً، على لغة من يقول فاعَلْتُ فِيعالاً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كتب ليهود تَيْماءَ: أَن لهم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَة بلا عَداءٍ النهارَ مَدًى والليلَ سُدًى أَي ذلك لهم أَبداً ما دام الليل والنهار.
      يقال: لا أَفعله مَدَى الدهرِ أَي طُولَه، والسُّدى: المُخَلَّى؛ وكتب خالد بن سعيد: المَدى الغاية أَي ذلك لهم أَبداً ما كان النهارُ والليلُ سُدًى أَي مُخَلًّى، أَراد ما تُرك الليلُ والنهار على حالهما، وذلك أَبداً إِلى يوم القيامة.
      ويقال: قطْعة أَرض قَدْر مَدَى البصر، وقدر مدّ البصر أَيضاً؛ عن يعقوب.
      وفي الحديث: المؤذِّن يُغْفَرُ له مَدَى صَوْتِه؛ المَدى: الغاية أَي يَسْتكمل مغفرةَ الله إِذا اسْتَنْفَد وُسْعَه في رفع صوته فيبلغ الغاية في المغفرة إِذا بلغ الغاية في الصوت، قيل: هو تمثيل أَي أَن المكان الذي ينتهي إِليه الصوت لو قُدّر أَن يكون ما بين أَقصاه وبين مَقام المؤذن ذنوبٌ تملأُ تلك المسافة لَغَفَرَها الله له؛ وهو مِني مَدَى البصرِ، ولا يقال مَدّ البصر.
      وفلام أَمْدَى العرب أَي أَبْعَدُهم غاية في الغزو؛ عن الهجري؛ قال عُقَيْلٌ تقوله، وإِذا صح ما حكاه فهو من باب أَحْنَكِ الشاتين.
      ويقال: تَمادى فلان في غَيِّه إِذا لَجَّ فيه، وأَطال مَدَى غَيِّه أَي غايته.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلم يزل ذلك يَتمادى بي أَي يَتطاول ويتأَخر، وهو يتفاعل من المَدى.
      وفي الحديث الآخر: لو تَمادى بي الشهرُ لَواصَلْتُ.
      وأَمْدى الرجلُ إِذا سُقي لَبَناً فأَكثر.
      والمُدْيةُ والمِدْية: الشَّفْرة، والجمع مِدًى ومُدًى ومُدْيات، وقوم يقولون مُدْية فإِذا جمعوا كسَروا، وآخرُون يقولون مِدْية فإِذا جمعوا ضموا، قال: وهذا مطرد عند سيبويه لدخول كل واحدة منهما على الأُخرى.
      والمَدْية، بفتح الميم، لغة فيها ثالثة؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الفارسي:، قال أَبو إِسحق سميت مُدْية لأَن بها انقضاء المَدَى، قال: ولا يعجبني.
      وفي الحديث: قلت يا رسول الله، إِنَّا لاقُو العدوِّ غداً وليست مَعَنا مُدًى؛ هي جمع مُدْية، وهي السكين والشَّفْرة.
      وفي حديث ابن عوف: ولا تَفُلُّوا المَدى بالاختلاف بينكم، أَراد لا تختلفوا فتقع الفتنة بينكم فَيَنْثَلِمَ حَدُّكم، فاستعاره لذلك.
      ومَدْيةُ القَوس (* قوله« ومدية القوس إِلى قوله في الشاهد واحدى سيتيها مدية» ضبط في الأصل بفتح الميم من مدية في الموضعين وتبعه شارح القاموس فقال: والمدية، بالفتح، كبد القوس: وأَنشد البيت.
      وعبارة الصاغاني في التكملة: والمدية بالضم كبد القوس؛ وأنشد البيت.) كَبِدُها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَرْمِي وإِحْدى سِيَتَيْها مَدْيهْ،إِنْ لم تُصِبْ قَلْباً أَصابَتْ كُلْيَهْ والمَدِيُّ، على فَعِيل: الحوض الذي ليست له نَصائبُ، وهي حجارة تُنْصَب حولَه؛ قال الشاعر: إِذا أُمِيلَ في المَدِيّ فاضا وقال الراعي يصف ماءً ورَدَهُ: أَثَرْتُ مَدِيَّهُ، وأَثَرْتُ عنه سَواكِنَ قد تَبَوَّأْن الحُصونا والجمع أَمْدِيةٌ.
      والمَدِيُّ أَيضاً: جدول صغير يسيل فيه ما هُريقَ من ماء البئر.
      والمَدِيُّ والمَدْيُ: ما سال (* قوله« والمديّ والمدي ما سال إلخ» كذا في الأصل مضبوطاً.) من فروغ الدلو يسمى مَدِيّاً ما دام يُمَدُّ، فإِذا استقَرَّ وأَنْتَنَ فهو غَرَب.
      قال أَبو حنيفة: المَدِيُّ الماء الذي يسيل من الحوض ويَخْبُثُ فلا يُقْرَبُ.
      والمُدْيُ: من المكاييل معروف؛ قال ابن الأَعرابي: هو مكيال ضَخْم لأَهل الشام وأَهل مصر، والجمع أَمْداءٌ.
      التهذيب: والمُدْيُ مكيال يأْخذ جَريباً.
      وفي الحديث: أَن عليّاً، رضي الله عنه، أَجْرَى للناس المُدْيَيْنِ والقِسْطَيْنِ؛ فالمُدْيانِ الجَريبانِ، والقِسْطانِ قِسطانِ من زيت كل يَرْزُقهما الناسَ؛ قال ابن الأَثير: يريد مُدْيَيْنِ من الطعام وقِسْطَيْن من الزيت، والقِسْط نصف صاع.
      الجوهري: المُدْيُ القَفيز الشامي وهو غير المُدِّ.
      قال ابن بري: المُدْيُ مكيال لأَهل الشام يقال له الجَريب، يسع خمسة وأَربعين رطلاً، والقَفِيزُ ثمانية مَكاكِيكَ، والمَكُّوك صاع ونصف.
      وفي الحديث: البُرُّ بالبُرِّ مُدْيٌ بِمُدْيٍ أَي مكيال بمكيال.
      قال ابن الأَثير: والمُدْيُ مكيال لأَهل الشام يسع خمسة عشر مَكُّوكاً، والمَكُّوك صاع ونصف، وقيل: أَكثر من ذلك.
      "


  7. المدى (المعجم عربي عامة)
    • الفرق بين أعلى قيمة وأقلّ قيمة في التَّوزيع.
  8. المَدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدَى : المسافَةُ.
      و المَدَى الغايةُ.
  9. أَمدَى (المعجم الرائد)
    • أمدى - إمداء
      1- أمدى : تقدم في السن. 2- أمداه : أمهله. 3- أمدى : أكثر من شرب اللبن.
  10. مادَى (المعجم الرائد)
    • مادى - مماداة
      1-مادىه : جاراه إلى مدى
  11. مدى الأسعار عند الإغلاق (المعجم مالية)
    • أدنى وأعلى سعر لورقة مالية عند إقفال السوق ، وتعني بالانجليزية: closing range
  12. مدى السعر (المعجم مالية)
    • النطاق بين أعلى وأدنى سعر لورقة مالية خلال فترة محدّدة ، وتعني بالانجليزية: price range
  13. مدى أو نطاق (المعجم مالية)
    • (أ) نطاق أسعار الصرف المقبولة بين عملتين (ب) اصطلاح جاء في إتفاقية بريتون وودز وهو النطاق المسموح به لتحرّك سعر العملة (ج) رزمة عملة ، وتعني بالانجليزية: band
  14. مدى أو نطاق السوق (المعجم مالية)
    • يتوقّف نطاق السوق اتّساعاً وضيقاً على سهولة الاتّصال بين المشترين والبائعين من جهة وعلى إمكانية نقل السلعة موضوع الصفقة من جهة أخرى. ، وتعني بالانجليزية: market range
  15. مدى أو نطاق سعر البيع (المعجم مالية)
    • أسعار الأوراق المالية ذات آجال استحقاق متباينة ولكن من إصدار واحد مسلسل يعرضها متعهّد التغطية على الجمهور ، وتعني بالانجليزية: offering scale
  16. مدى سعر الافتتاح (المعجم مالية)
    • (أ) أعلى وأدنى سعر عند افتتاح سوق المستقبليات المالية (ب) نطاق أسعار معاملات الشراء والبيع عند افتتاح السوق ، وتعني بالانجليزية: opening range
  17. نطاق؛ مدى (المعجم مالية)
    • (أ) الفرق بين أعلى وأدنى سعر لورقة مالية خلال فترة محدودة (ب) مجموعة من الأسعار تتضمّن سعر البيع الافتتاحي لورقة مالية معيّنة وأعلى وأدنى سعر بيع لها وسعر بيعها عند الإقفال في يوم معيّن (ج) مدى السعر خلال فترة تعامل معيّنة سواء كانت أسبوعاً أو شهراً أو سنة (د) جميع الأسعار التي تقع بين أعلى سعر وأدنى سعر خلال فترة محدّدة تعتبر within the range أي ضمن النطاق أو المدى (هـ) الفرق بين أصغر قيمة وأكبر قيمة للمتغيّر قيد البحث ، وتعني بالانجليزية: range
  18. تمادى في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • بلغ فيه الغايةَ :-تمادى في التفوّق على غيره.
  19. تمادى في الظّلْم (المعجم عربي عامة)
    • دام على فعله، لجَّ فيه :-تمادى في فعل الخير- تمادى في غَيِّه وضلاله.
  20. مادى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • جاراه إلى مدًى :-فلانٌ لا يماديه أحد جُرأةً وشجاعة.
  21. مدى التّغيّر (المعجم عربي عامة)
    • (قص) الارتفاع أو الانخفاض الحادّ في سعر الورقة الماليّة أو السُّوق بشكل عامّ أو السِّلعة خلال فترة زمنيّة قصيرة.
  22. مدى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين.
  23. مدي (المعجم مختار الصحاح)
    • م د ي: المَدَى الغاية يُقال قِطعة أرض قدر مَدَى البصر وقدر مَدِّ البصر أيضا و المُدْيةُ بضم الميم الشفرة وقد تُكسر والجمع مُدْياتٌ و مُدًى و المُدْيُ القفيز الشامي وهو غير المُدِّ
  24. أَمْدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْدَى فلانٌ: أَسَنَّ.
      و أَمْدَى فلانًا: أَمْلَى له وأَمْهَلَهُ.
  25. تَمَادَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَادَى في الأَمرِ: بلَغ فيه الغايةَ.
      ويقال: تمادَى في غيِّه: لجَّ ودام عليه.
      و تَمَادَى به الأمرُ: تطاولَ وتأخَّر.


معنى كالمديني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَدَّنَ** \- [م د ن]. (ف: ربا. متعد).** مَدَّنْتُ**،** أُمَدِّنُ**،** مَدِّنْ**، مص. تَمْدِينٌ. 1. "مَدَّنَ البِلاَدَ" : أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً. "القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ". 2. "مَدَّنَ شَعْبَهُ": حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، تمدينا ، فهو ممدن ، والمفعول ممدن• مدن المدائن : بناها ومصرها . • مدن الشخص / مدن الشيء : حضره ، نقله إلى حالة الرقي والحضارة مدن الريف / أهل القرى - ليس كالتعليم يمدن الإنسان ويدفعه إلى الرقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدَّنَ يتمدَّن، تمدُّنًا، فهو مُتمدِّن • تمدَّن أهلُ الرِّيف: عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة، تحضّروا وتخلَّقوا بأخلاق سُكّان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظَّرف "عاش في مجتمع متمدِّن- تمدّن شعب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تمدينَ يتمدين، تَمَدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: مُطاوع مدينَ: تنعَّم، تمدَّن، عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ مُتمديِن- هذه الفظائع التي صدمت ضميرَ الأمم المُتمدينة". II تمدينَ يتمدين، تَمدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: تمدَّن؛ عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ متمدين- هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمّة المتمدينة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن: "حملة تمدينيَّة- رسالة/ مهمّة تمدينيَّة". 2- مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما "لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، مدونا ، فهو مادن• مدن الشخص : أتى المدينة مدن البدوي حاملا بضاعته من لبن وزبد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدن يتمدن ، تمدنا ، فهو متمدن• تمدن أهل الريف : عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة ، تحضروا وتخلقوا بأخلاق سكان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظرف عاش في مجتمع متمدن - تمدن شعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدين يتمدين ، تمدينا ، فهو متمدين• تمدين الشخص : مطاوع مدين : تنعم ، تمدن ، عاش عيشة أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة ريفي متمدين - هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمم المتمدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدين يمدين ، مدينة ، فهو ممدين ، والمفعول ممدين• مدين الشخص حياته : جعلها تتسم بالمدنية ، أخذ بأسباب الحضارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تمدين : حملة تمدينية - رسالة / مهمة تمدينية . 2 - مصدر صناعي من تمدين : حالة من التحضر والتنعم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما لم تستطع التمدينية بكل وسائلها إيقاف الغزو الوحشي للعراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى مدينة . 2 - خاص بالمواطن أو بمجموع المواطنين ، عكس عسكري التحق بالدفاع المدني - قتل السفاح المدنيين الأبرياء - زي مدني . 3 - ( قن ) فرع من فروع القضاء ، يتناول حالة الأفراد وأهليتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدني - مسئولية مدنية . • الدفاع المدني : النظم والخطط والأبنية المصممة لحماية المدنيين من الكوارث الطبيعية واعتداءات العدو . • الموت المدني : ( قن ) الحرمان من الحقوق المدنية نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها . • الطيران المدني : الإدارة العامة المشرفة على الطائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الركاب والبضائع جوا . • الحقوق المدنية : ( قن ) الحقوق التي يخولها القانون لجميع المقيمين في الدولة ، وهي أشمل من الحقوق السياسية المتصلة باختيار الحاكم ، كما أنها تتميز عن الحقوق الطبيعية في أن لها قيمة قانونية إلى جانب قيمتها الفلسفية المثالية ، والحقوق المدنية نسبية غير مطلقة تتكيف أوضاعها مع الزمان والمكان . • التربية المدنية : التربية المعتمدة على الروح المدنية ، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحرية الفكرة والعقيدة والتعبير عن الرأي . • الحريات المدنية : ( قن ) أن يترك للفرد الحق في التعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح ، وكذلك حرية اختيار المهنة التي يريد مزاولتها ، وحرية الانضمام إلى الجمعيات التطوعية وحرية العبادة . • المجتمع المدني : ( مع ) مؤسسات المجتمع المستقلة عن سلطة الدولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختيارية طوعية ، مثل النقابات والأحزاب والجمعيات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدنية [ مفرد ] • المدنية : الجانب المادي من الحضارة كالعمران ووسائل الاتصال والترفيه ، يقابلها الجانب الفكري والروحي والخلقي من الحضارة انبهر بالمدنية الأوربية . • دعوى مدنية : ( قن ) دعوى ترفع لحمل الخصم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاص ذي صفة مدنية محضة أو لاستيفاء حقوق مدنية خصوصية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدون [ مفرد ] : مصدر مدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدينة [ مفرد ] : ج مدائن ومدن ومدن : تجمع سكاني متحضر يزيد على تجمع القرية ( انظر : د ي ن - مدينة ) اهتمت الدولة بالمدن الجامعية - تجول في ضواحي المدينة - القاهرة مدينة كبيرة - مدينة المدائن بناها أحد القادة - مدينة آهلة بالسكان : ° هو ابن مدينتها : عالم بها - المدينة الفاضلة : المجتمع الإنساني المثالي الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبي اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامة الناس - المدينة المقدسة : القدس - المدينة المنورة : يثرب ، مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم - مجلس المدينة . • مدينة الملاهي : مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانية للتسلية .
مختار الصحاح
م د ن : مَدَنَ بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه المَدينةُ وجمعها مَدَئِنُ بالهمزة و مُدْنٌ و مُدُنٌ مُخففا ومُثقلا وقيل هي من دينت أي مُلكت وفلان مَدَّنَ المدائِن تَمْدِيناً كما يُقال مَصَّر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من المِلك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول صلى الله عليه و سلم مَدَنِيٌّ وإلى مدينة المنصور مَدِينيٌّ وإلى مدائن كِسرى مَدَائِنيٌّ قرية شُعيب عليه السلام
الصحاح في اللغة
مَدَنَ بالمكان: أقام به. ومنه سمِّيت المَدينَةُ، وهي فَعيلَةٌ، وتجمع على مَدائِنَ بالهمز، وتجمع أيضاً على مُدْنٍ ومُدُنٍ. وفلان مَدَّنَ المَدائِنَ، كما يقال: مَصَّرَ الأمْصارَ. وإذا نسبت إلى مَدينَةِ الرسول صلى الله عليه وسلم قلت مَدَنيٌّ، وإلى مدينة المنصور مَدينيٌّ، وإلى مَدائِنِ كسرى مَدائِنِيٌّ، للفرق بين النَسب، لئِّلا يختلط.
لسان العرب
مَدَنَ بالمكان أَقام به فِعْلٌ مُمات ومنه المَدِينة وهي فَعِيلة وتجمع على مَدَائن بالهمز ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل وفيه قول آخر أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ قال ابن بري لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ وفلان مَدَّنَ المَدائنَ كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال فيه قولان من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش والمَدِينة الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض مشتق من ذلك وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة والنسبة إِليها مَدِينّي والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ قال ابن سيده ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة الفراء وغيره المدينة فعيلة تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية والمدينة اسم مدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة غلبت عليها تفخيماً لها شرَّفها الله وصانها وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ والطير ونحوه مَدِينّي لا يقال غير ذلك قال سيبويه فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها قال الأَخطل رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها ويقال للأَمة مَدِينة أَي مملوكة والميم ميم مَفْعُول وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة وأَنشد بيت الأَخطل قال وكذلك قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة قال ابن خالويه يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة وقد فسر قوله تعالى إِنا لمَدِينُون أَي مملوكون بعد الموت والذي قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة قال أَبو منصور هذا يدل على أَن الميم أَصلية قال وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به قال ولا أَدري ما صحته وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام قلت مَدَنيٌّ وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ للفرق بين النسب لئلا يختلط ومَدْيَنُ اسم أَعجمي وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر ومَدْيَنُ اسم قرية شعيب على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ والمَدَانُ صنم وبَنُو المَدَانِ بطْنٌ على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان بفتح الميم له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ قال وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة
الرائد
* مدن يمدن: مدونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-المدينة: أتاها.
الرائد
* مدن تمدينا. 1-المدن: بناها. 2-ه: نقله إلى حالة الرقي والحضارة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: