وصف و معنى و تعريف كلمة مدن:


مدن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح مدن في معاجم اللغة العربية:



مدن

جذر [مدن]

  1. مَدَنَ: (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ : أتى المدينةَ
  2. مُدَنٍّ: (اسم)
    • مُدَنٍّ : فاعل من دَنَّى
  3. مُدْن: (اسم)
    • مُدْن : جمع مَدينة
  4. مُدْنٍ: (اسم)

    • مُدْنٍ : فاعل من أَدْنَى
  5. مدَّنَ: (فعل)
    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن
    • مدَّن المدائِنَ : بناها ومصّرها
    • مدَّن الشَّخصَ / مدَّن الشَّيءَ : حضَّره ، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  6. مَدينة: (اسم)
    • الجمع : مَدائنُ ، و مُدْنٌ
    • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، تجمُّع سكَّانيّ يزيد على تجمُّع القرية
    • المَدِينَةُ : اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ، غلَبت عليها
    • هو ابن مدينتها : عالم بها ،
    • المدينة الفاضلة : المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس ،
    • المدينة المقدّسة : القدس ،
    • المدينة المنوَّرة : يثرب ، مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم ،
    • مدينة الملاهي : مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانيّة للتسلية
    • مَدِينَةُ السَّلاَمِ : بَغْدَادُ
  7. إِمِدّان: (اسم)
    • الإمِدَّانُ : النَّزُّ
  8. إِدانة: (اسم)
    • إدانة : مصدر أَدان


  9. أَدَنَّ: (فعل)
    • أَدَنَّ بالمكان : أَقام به
  10. أَدْنَى: (فعل)
    • أدنى يُدني ، أَدْنِ ، إدناءً ، فهو مُدْنٍ ، والمفعول مُدْنًى
    • أَدْنَى الشيءُ : قرُب
    • أدنى الشَّيءَ : قرَّبه إليه أدنى المصباحَ ،
    • أَدْنَى السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
    • أَدْنَتِ الْحَامِلُ : قَرُبَ وَقْتُ وَضْعِهَا
    • أدنى الثَّوْبَ : أرخاه وأطاله
    • أدنى الحاكمُ مجلسَ فلانٍ : رحَّب به وكرَّمه
    • أدنى فلانًا من نفسه : قرَّبه وأسرَّ إليه
  11. تَمَديَنَ: (فعل)
    • تمدينَ يتمدين ، تَمدْيُنًا ، فهو مُتمديِن
    • تَمَدْيَنَ البَدَوِيُّ : عاشَ عَيشَةَ أَهْلِ الحَضَرِ
    • تَمَدْيَنَ الرَّجُلُ : تَنَعَّمَ بِالحَضارَةِ
  12. تَمَديُن: (اسم)
    • مصدر تَمَدْيَنَ
    • تَمَدْيُنُ البَدَوِيِّ : عَيْشُهُ عِيشَةَ الحَضَرِ
    • تَمَدْيُنُ الرَّجُلِ : تَنَعُّمُهُ بِالحَضارَةِ
  13. تَماد: (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ : الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ


  14. تَمدِين: (اسم)
    • مصدر مَدَّنَ
    • تَمْدينُ الْمُدُنِ : بِناؤُها ، تَشْيِيدُها
    • تَمْدينُ الشَّعْبِ : تَحْضيرُهُ ، جَعْلُهُ مُتَحَضِّراً
  15. تَمدْيُن: (اسم)
    • تَمدْيُن : مصدر تَمَديَنَ
  16. تمدين: (اسم)
    • تمدين : مصدر مدَّنَ
  17. تمدينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن
    • مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن : حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق
  18. دَنَّ: (فعل)
    • دَنَّ ، يَدُنُّ ، مصدر دَنٌّ دَنَنًا دنينًا فهو دانّ ، و هو أَدَنٌ ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ الوَلَدُ : غَمْغَمَ وَلَمْ يُفْهَمْ مِنْهُ كَلامٌ
    • دَنَّ الذُّبابُ : صَوَّتَ ، طَنَّ
    • دَنَّ الرجلُ دَنَّ دَنَنًا : كان به انحناءٌ في الظهر فهو أَدَنٌ ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ البيتَ : سقَّفه
    • دنَّ الذُّبابُ طنَّ ، صوَّت


  19. دَنَّى: (فعل)
    • دنَّى / دنَّى في يدنِّي ، دَنِّ ، تَدنيةً ، فهو مُدَنٍّ ، والمفعول مُدَنًّى
    • دنَّى الشَّيءَ : أدناه ؛ قرَّبه
    • دنَّى نفسَه : أذلَّها وحقَّرها
    • دنَّى في الأمور : تتبَّع صغيرَها وكبيرَها
  20. مَدَنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَدينة
    • خاصّ بالمواطن أو بمجموع المواطنين ، عكس عسكريّ
    • ( القانون ) فرع من فروع القضاء ، يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدنيّ ،
    • الدِّفاع المدنيّ : النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ
    • الموت المدنيّ : ( القانون ) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها
    • الطَّيران المدنيّ : الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا
    • الحقوق المدنيَّة : ( القانون ) الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة ، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم ، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة ، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان
    • التَّربيَة المدنيَّة : التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة ، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي
    • الحريَّات المدنيَّة : ( القانون ) أن يُترك للفرد الحقّ في التَّعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح ، وكذلك حريّة اختيار المهنة التي يريد مزاولتها ، وحريّة الانضمام إلى الجمعيَّات التَّطوّعية وحريّة العبادة
    • المجتمع المدنيّ : مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة ، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان
    • رَجُلٌ مَدَنِيٌّ : مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ
    • أَدَّى الْخِدْمَةَ الْمَدَنِيَّةَ : الوَاجِبُ الَّذِي يُؤَدِّيهِ العَامِلُ أَوِ الْمُوَظَّفُ خِلاَلَ فَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ قَبْلَ تَعْيِينِهِ فِي وَظِيفَتِهِ
    • الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ : الْحَضَارَةُ وَالْعُمْرَانُ وَكُلُّ الْمُخْتَرَعَاتِ التِّكْنُولُوجِيَّةِ
    • الْمُجْتَمَعُ الْمَدَنِيُّ : أَي الْمُجْتَمَعُ الَّذِي تَكَوَّنَتْ مُؤَسَّسَاتُهُ وَجَمْعِيَّاتُهُ الْحَضَرِيَّةُ
    • زَوَاجٌ مَدَنِيٌّ : أَيْ زَوَاجٌ تَتَحَكَّمُ فِيهِ القَوَانِينُ العَصْرِيَّةُ ، عَكْس الزَّوَاجِ الدِّينِيِّ
    • القَانُونُ الْمَدَنِيُّ : قَانُونُ الأَحْوَالِ الْخَاضِعَةِ لِتَطَوُّرِ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْعَصْرِيَّةِ
  21. مَدَنيّة: (اسم)
    • المَدَنِيَّة : الجانب المادّيّ من الحضارة كالعمران ووسائل الاتّصال والتّرفيه ، يقابلها الجانب الفكريّ والرُّوحيّ والخلقيّ من الحضارة
    • دعوى مدنيَّة : ( القانون ) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة
    • المَدَنِيَّةُ : الحضارةُ واتّساع العمران
  22. مَدُون: (اسم)
    • مَدُون : اسم المفعول من دانَ
  23. مَدْيَنة: (اسم)
    • مَدْيَنة : مصدر مدينَ


  24. مَدَّ: (فعل)
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود
    • مَدَّ يَدَهُ : بَسَطَهَا
    • مَدَّ الْحَبْلَ فِي قَعْرِ البِئْرِ : أَنْزَلَهُ
    • مَدَّ الْحَرْفَ : طَوَّلَهُ عِنْدَمَا تَكُونُ الْمَدَّةُ أَمَامَهُ
    • مَدَّ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَهُ وَزَادَ فِيهِ
    • مَدَّ فِي سَيْرِهِ : مَضَى
    • مَدَّ الدَّوَاةَ : جَعَلَ فِيهَا مِدَاداً ، مَدَّ القَلَمَ
    • مَدَّهُ : أَعَانَهُ ، أَغَاثَهُ ، سَاعَدَهُ
    • مَدَّ الجُنْدَ : قَوَّى دِفَاعَهُمْ بِالعَتَادِ وَالمِدَادِ
    • مَدَّهُ بِمَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةٍ : زَوَّدَهُ
    • مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها : زاد فيها ، أطالها ، بسطها في خطٍّ مستقيم
    • مَدَّ الجيشَ : أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
    • مَدَّ القومُ الجيشَ : كانوا مَدَدًا له
    • مَدَّ الدَّواةَ : زاد مدادَها
    • مَدَّ القلَمَ : غَمَسَه في الدّواة
    • مَدَّ اللهُ الأرضَ : بسَطَها
    • مَدَّ الأجلَ : أطاله
    • مَدَّ الحبْلَ : جَذَبَه ، وطوَّله
  25. مَدائنُ: (اسم)
    • مَدائنُ : جمع مَدينة
,
  1. مَدَنَ
    • ـ مَدَنَ : أقامَ ، فِعْلٌ مُماتٌ ، ومنه : المدينَةُ ، لِلْحِصْنِ يُبْنَى في أُصْطُمَّةِ أرْضٍ , ج : مَدائِنُ ومُدُنٌ ومُدْنٌ .
      ـ مَدَنَ : أتَاها .
      ـ مدينةُ : الأَمَةُ وسِتَّةَ عَشَرَ بَلَداً .
      ـ مَدَّنَ المَدَائِنَ تَمْديناً : مَصَّرَها .
      ـ مَدْيَنُ : قَرْيَةُ شُعَيْب عليه السلامُ ،
      ـ النِّسْبَةُ إلى مَدِينَةِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : مَدَنِيٌّ ، إلى مَدينَةِ المَنْصورِ وأَصْفَهانَ وغَيْرِهِما : مَدِينِيٌّ ، أو الإِنْسانُ : مَدَنِيُّ ، والطَّائِرُ ونَحْوُه : مَدِينِيٌّ .
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها : ابنُ بَجْدَتِها .
      ـ مَدَائِنُ : مَدينَةُ كِسْرَى قُرْبَ بَغْدادَ ، سُمِّيَتْ لِكِبرِها .
      ـ مَدانُ : صَنَمٌ .
      ـ مَدينٌ : الأسَدُ .
      ـ مِـيْدانُ : في م ي د .
      ـ تَمَدْيَنَ : تَنَعَّمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مدن الشّخص
    • أتى المدينةَ :- مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد .

    المعجم: عربي عامة

  3. مدن جديدة
    • تجمعات حضرية يتم تشييدها حاليا بإشراف من الوزارة المنتدبة المكلفة بالإسكان في إطار الاستجابة لحاجيات السكن لدوي الدخل المحدود و المتوسط وتتضمن مختلف المرافق الاقتصادية و الاجتماعية الضرورية لساكنتها ( تجهيزات خدماتية – صحية – تربوية ... ومجالات خضراء ).

    المعجم: عربي عامة

  4. مدّن الشّخص / مدّن الشّيء
    • حضَّره ، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة :- مدّن الريفَ / أهلَ القُرى - ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ .

    المعجم: عربي عامة

  5. مدّن المدائن
    • بناها ومصّرها .

    المعجم: عربي عامة

  6. مدن
    • م د ن : مَدَنَ بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه المَدينةُ وجمعها مَدَئِنُ بالهمزة و مُدْنٌ و مُدُنٌ مُخففا ومُثقلا وقيل هي من دينت أي مُلكت وفلان مَدَّنَ المدائِن تَمْدِيناً كما يُقال مَصَّر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من المِلك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم مَدَنِيٌّ وإلى مدينة المنصور مَدِينيٌّ وإلى مدائن كِسرى مَدَائِنيٌّ قرية شُعيب عليه السلام

    المعجم: مختار الصحاح

  7. مَدَنَ
    • مَدَنَ فلانٌ مَدَنَ ُ مُدُونًا : أَتى المدينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَدَّنَ
    • [ م د ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَدَّنْتُ ، أُمَدِّنُ ، مَدِّنْ ، مصدر تَمْدِينٌ .
      1 . :- مَدَّنَ البِلاَدَ :- : أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً . :- القَائِدُ البَانِي ، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ .
      2 . :- مَدَّنَ شَعْبَهُ :-: حَضَّرَهُ ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً .

    المعجم: الغني

  9. مدَّن
    • مدن - تمدينا
      1 - مدن المدن : بناها . 2 - مدنه : نقله إلى حالة الرقي والحضارة .

    المعجم: الرائد

  10. مَدَن
    • مدن - يمدن ، مدونا
      1 - مدن بالمكان : أقام به . 2 - مدن المدينة : أتاها .

    المعجم: الرائد

  11. مَدينة
    • مدينة - ج ، مدن ومدائن ومدن
      1 - مدينة : قرية كبيرة آهلة بالسكان . 2 - مدينة : خادمة ، مملوكة . 3 - مدينة : « مدينة السلام » : لقب « بغداد ».

    المعجم: الرائد

  12. مدَنَ
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن :-
      مدَن الشَّخصُ أتى المدينةَ :- مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مدَّنَ
    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن :-
      مدَّن المدائِنَ بناها ومصّرها .
      مدَّن الشَّخصَ / مدَّن الشَّيءَ : حضَّره ، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة :- مدّن الريفَ / أهلَ القُرى ، - ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أدنى
    • أدنى يُدني ، أَدْنِ ، إدناءً ، فهو مُدْنٍ ، والمفعول مُدْنًى :-
      أدنى الشَّيءَ قرَّبه إليه :- أدنى المصباحَ ، - يدني الكتاب من عينيه حين يقرأ لصغر الخطّ .
      أدنى الثَّوْبَ : أرخاه وأطاله :- أدنى السِّترَ ، - { قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ } .
      أدنى الحاكمُ مجلسَ فلانٍ : رحَّب به وكرَّمه .
      أدنى فلانًا من نفسه : قرَّبه وأسرَّ إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. دنَّى
    • دنَّى / دنَّى في يدنِّي ، دَنِّ ، تَدنيةً ، فهو مُدَنٍّ ، والمفعول مُدَنًّى :-
      دنَّى الشَّيءَ أدناه ؛ قرَّبه :- دنَّى القنديلَ .
      دنَّى نفسَه : أذلَّها وحقَّرها .
      دنَّى في الأمور : تتبَّع صغيرَها وكبيرَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. مدن
    • " مَدَنَ بالمكان : أَقام به ، فِعْلٌ مُمات ، ومنه المَدِينة ، وهي فَعِيلة ، وتجمع على مَدَائن ، بالهمز ، ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل ؛ وفيه قول آخر : أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ ؛ قال ابن بري : لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ .
      وفلان مَدَّنَ المَدائنَ : كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ .
      قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال : فيه قولان ، من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه ، ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش .
      والمَدِينة : الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض ، مشتق من ذلك .
      وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة ، والنسبة إِليها مَدِينّي ، والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ .
      قال ابن سيده : ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة .
      الفراء وغيره : المدينة فعيلة ، تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة ، ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية .
      والمدينة : اسم مدينة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، خاصة غلبت عليها تفخيماً لها ، شرَّفها الله وصانها ، وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ ، والطير ونحوه مَدِينّي ، لا يقال غير ذلك .
      قال سيبويه : فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد ، وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة .
      ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ : هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها ؛ قال الأَخطل : رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها .
      ويقال للأَمة : مَدِينة أَي مملوكة ، والميم ميم مَفْعُول ، وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة ، وأَنشد بيت الأَخطل ، قال : وكذلك ، قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة ، قال ابن خالويه : يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة ، وقد فسر قوله تعالى : إِنا لمَدِينُون ؛ أَي مملوكون بعد الموت ، والذي ، قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون .
      ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة .
      قال أَبو منصور : هذا يدل على أَن الميم أَصلية .
      قال : وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به .
      قال : ولا أَدري ما صحته ، وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول ، عليه الصلاة والسلام ، قلت مَدَنيٌّ ، وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ ، وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ ، للفرق بين النسب لئلا يختلط .
      ومَدْيَنُ : اسم أَعجمي ، وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة ، وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر .
      ومَدْيَنُ : اسم قرية شعيب ، على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام ، والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ .
      والمَدَانُ : صنم .
      وبَنُو المَدَانِ : بطْنٌ ، على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة .
      وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان ، بفتح الميم ، له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام ، ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ ؛ قال : وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَدَّنَ** - [م د ن]. (ف: ربا. متعد).** مَدَّنْتُ**،** أُمَدِّنُ**،** مَدِّنْ**، مص. تَمْدِينٌ. 1. "مَدَّنَ البِلاَدَ" : أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً. "القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ". 2. "مَدَّنَ شَعْبَهُ": حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، تمدينا ، فهو ممدن ، والمفعول ممدن• مدن المدائن : بناها ومصرها . • مدن الشخص / مدن الشيء : حضره ، نقله إلى حالة الرقي والحضارة مدن الريف / أهل القرى - ليس كالتعليم يمدن الإنسان ويدفعه إلى الرقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدَّنَ يتمدَّن، تمدُّنًا، فهو مُتمدِّن • تمدَّن أهلُ الرِّيف: عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة، تحضّروا وتخلَّقوا بأخلاق سُكّان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظَّرف "عاش في مجتمع متمدِّن- تمدّن شعب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تمدينَ يتمدين، تَمَدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: مُطاوع مدينَ: تنعَّم، تمدَّن، عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ مُتمديِن- هذه الفظائع التي صدمت ضميرَ الأمم المُتمدينة". II تمدينَ يتمدين، تَمدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: تمدَّن؛ عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ متمدين- هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمّة المتمدينة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن: "حملة تمدينيَّة- رسالة/ مهمّة تمدينيَّة". 2- مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما "لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، مدونا ، فهو مادن• مدن الشخص : أتى المدينة مدن البدوي حاملا بضاعته من لبن وزبد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدن يتمدن ، تمدنا ، فهو متمدن• تمدن أهل الريف : عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة ، تحضروا وتخلقوا بأخلاق سكان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظرف عاش في مجتمع متمدن - تمدن شعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدين يتمدين ، تمدينا ، فهو متمدين• تمدين الشخص : مطاوع مدين : تنعم ، تمدن ، عاش عيشة أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة ريفي متمدين - هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمم المتمدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدين يمدين ، مدينة ، فهو ممدين ، والمفعول ممدين• مدين الشخص حياته : جعلها تتسم بالمدنية ، أخذ بأسباب الحضارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تمدين : حملة تمدينية - رسالة / مهمة تمدينية . 2 - مصدر صناعي من تمدين : حالة من التحضر والتنعم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما لم تستطع التمدينية بكل وسائلها إيقاف الغزو الوحشي للعراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى مدينة . 2 - خاص بالمواطن أو بمجموع المواطنين ، عكس عسكري التحق بالدفاع المدني - قتل السفاح المدنيين الأبرياء - زي مدني . 3 - ( قن ) فرع من فروع القضاء ، يتناول حالة الأفراد وأهليتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدني - مسئولية مدنية . • الدفاع المدني : النظم والخطط والأبنية المصممة لحماية المدنيين من الكوارث الطبيعية واعتداءات العدو . • الموت المدني : ( قن ) الحرمان من الحقوق المدنية نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها . • الطيران المدني : الإدارة العامة المشرفة على الطائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الركاب والبضائع جوا . • الحقوق المدنية : ( قن ) الحقوق التي يخولها القانون لجميع المقيمين في الدولة ، وهي أشمل من الحقوق السياسية المتصلة باختيار الحاكم ، كما أنها تتميز عن الحقوق الطبيعية في أن لها قيمة قانونية إلى جانب قيمتها الفلسفية المثالية ، والحقوق المدنية نسبية غير مطلقة تتكيف أوضاعها مع الزمان والمكان . • التربية المدنية : التربية المعتمدة على الروح المدنية ، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحرية الفكرة والعقيدة والتعبير عن الرأي . • الحريات المدنية : ( قن ) أن يترك للفرد الحق في التعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح ، وكذلك حرية اختيار المهنة التي يريد مزاولتها ، وحرية الانضمام إلى الجمعيات التطوعية وحرية العبادة . • المجتمع المدني : ( مع ) مؤسسات المجتمع المستقلة عن سلطة الدولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختيارية طوعية ، مثل النقابات والأحزاب والجمعيات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدنية [ مفرد ] • المدنية : الجانب المادي من الحضارة كالعمران ووسائل الاتصال والترفيه ، يقابلها الجانب الفكري والروحي والخلقي من الحضارة انبهر بالمدنية الأوربية . • دعوى مدنية : ( قن ) دعوى ترفع لحمل الخصم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاص ذي صفة مدنية محضة أو لاستيفاء حقوق مدنية خصوصية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدون [ مفرد ] : مصدر مدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدينة [ مفرد ] : ج مدائن ومدن ومدن : تجمع سكاني متحضر يزيد على تجمع القرية ( انظر : د ي ن - مدينة ) اهتمت الدولة بالمدن الجامعية - تجول في ضواحي المدينة - القاهرة مدينة كبيرة - مدينة المدائن بناها أحد القادة - مدينة آهلة بالسكان : ° هو ابن مدينتها : عالم بها - المدينة الفاضلة : المجتمع الإنساني المثالي الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبي اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامة الناس - المدينة المقدسة : القدس - المدينة المنورة : يثرب ، مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم - مجلس المدينة . • مدينة الملاهي : مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانية للتسلية .
مختار الصحاح
م د ن : مَدَنَ بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه المَدينةُ وجمعها مَدَئِنُ بالهمزة و مُدْنٌ و مُدُنٌ مُخففا ومُثقلا وقيل هي من دينت أي مُلكت وفلان مَدَّنَ المدائِن تَمْدِيناً كما يُقال مَصَّر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من المِلك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول صلى الله عليه و سلم مَدَنِيٌّ وإلى مدينة المنصور مَدِينيٌّ وإلى مدائن كِسرى مَدَائِنيٌّ قرية شُعيب عليه السلام
الصحاح في اللغة
مَدَنَ بالمكان: أقام به. ومنه سمِّيت المَدينَةُ، وهي فَعيلَةٌ، وتجمع على مَدائِنَ بالهمز، وتجمع أيضاً على مُدْنٍ ومُدُنٍ. وفلان مَدَّنَ المَدائِنَ، كما يقال: مَصَّرَ الأمْصارَ. وإذا نسبت إلى مَدينَةِ الرسول صلى الله عليه وسلم قلت مَدَنيٌّ، وإلى مدينة المنصور مَدينيٌّ، وإلى مَدائِنِ كسرى مَدائِنِيٌّ، للفرق بين النَسب، لئِّلا يختلط.
لسان العرب
مَدَنَ بالمكان أَقام به فِعْلٌ مُمات ومنه المَدِينة وهي فَعِيلة وتجمع على مَدَائن بالهمز ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل وفيه قول آخر أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ قال ابن بري لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ وفلان مَدَّنَ المَدائنَ كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال فيه قولان من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش والمَدِينة الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض مشتق من ذلك وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة والنسبة إِليها مَدِينّي والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ قال ابن سيده ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة الفراء وغيره المدينة فعيلة تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية والمدينة اسم مدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة غلبت عليها تفخيماً لها شرَّفها الله وصانها وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ والطير ونحوه مَدِينّي لا يقال غير ذلك قال سيبويه فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها قال الأَخطل رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها ويقال للأَمة مَدِينة أَي مملوكة والميم ميم مَفْعُول وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة وأَنشد بيت الأَخطل قال وكذلك قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة قال ابن خالويه يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة وقد فسر قوله تعالى إِنا لمَدِينُون أَي مملوكون بعد الموت والذي قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة قال أَبو منصور هذا يدل على أَن الميم أَصلية قال وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به قال ولا أَدري ما صحته وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام قلت مَدَنيٌّ وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ للفرق بين النسب لئلا يختلط ومَدْيَنُ اسم أَعجمي وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر ومَدْيَنُ اسم قرية شعيب على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ والمَدَانُ صنم وبَنُو المَدَانِ بطْنٌ على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان بفتح الميم له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ قال وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة
الرائد
* مدن يمدن: مدونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-المدينة: أتاها.
الرائد
* مدن تمدينا. 1-المدن: بناها. 2-ه: نقله إلى حالة الرقي والحضارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: