وصف و معنى و تعريف كلمة كالممقوتات:


كالممقوتات: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ميم (م) و قاف (ق) و واو (و) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح كالممقوتات في معاجم اللغة العربية:



كالممقوتات

جذر [مقت]

  1. مَقَتَ: (فعل)
    • مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ
    • مَقَتَ الرَّجُلَ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
    • ما أَمقَتَهُ عندى: تخبر أَنه، مَمْفوت عندك
    • وما أَمقتنى له: تخبر أَنك شديد المقت له
  2. مَقُتَ: (فعل)
    • مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه
    • مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس :صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم داءٌ مقيت
  3. مَقَّتَ: (فعل)
    • مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت
    • مقَّته إلى فلانٍ كذا :بغَّضه إليه
  4. مَقْت: (اسم)
    • مَقْت : مصدر مَقَتَ


  5. مَقت: (اسم)
    • مصدر مَقَتَ
    • يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ : البُغْضَ الشَّدِيدَ ن غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ (قرآن)
    • زواج المقت: أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام
    • جرم يوجب غضبَ الله، ذنب عظيم
  6. تَمَقَّتَ: (فعل)
    • تَمَقَّتَ، يتَمَقَّتُ، مصدر تَمَقُّتٌ
    • تَمَقَّتَ إلَيْهِ : تَبَغَّضَ وَعَمِلَ مَا يُبْغِضُهُ
  7. تَماقَتَ: (فعل)
    • تماقتَ يتماقت ، تماقُتًا ، فهو مُتماقِت
    • تَمَاقَتُوا : مَقَتَ بعضُهم بعضًا
  8. مَقيت: (اسم)
    • الجمع : مُقتاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مقُتَ/ مقُتَ إلى: ممقوت مبغوض بُغْضًا شديدًا
    • جمع: مُقَتَاءُ، مَقِيتَاتٌ (صِيغَةُ فَعيل) رَجُلٌ مَقِيتٌ : مَمْقُوتٌ، مَبْغُوضٌ بُغْضاً شَدِيداً
  9. مُمقَّت: (اسم)
    • مُمقَّت : اسم المفعول من مَقَّتَ
  10. مُمقِّت: (اسم)


    • مُمقِّت : فاعل من مَقَّتَ
  11. مَمْقُوت: (اسم)
    • مَمْقُوت : اسم المفعول من مَقُتَ
  12. مَمقوت: (اسم)
    • مفعول من مَقَتَ
    • رَجُلٌ مَمْقُوتٌ : مَبْغُوضٌ، مَكْرُوهٌ
  13. مُماقَت: (اسم)
    • مُماقَت : اسم المفعول من ماقَتَ
  14. مُماقِت: (اسم)
    • مُماقِت : فاعل من ماقَتَ
  15. مُقِيت: (اسم)
    • مُقِيت : فاعل من أَقاتَ
  16. تَمَقُّت: (اسم)


    • مصدر تَمَقَّتَ
    • التَّمَقُّتُ إلَيْهِ : التَّبَغُّضُ، وعَمَلُ مَا يُبْغِضُهُ
  17. مُقيت: (اسم)
    • اسم فاعل من أقاتَ
    • حافظ للشّيء قادِرٌ عليه
    • المُقِيتُ :المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَه
    • المُقيت: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: المُقتدِر، الحفيظ، خالق الأقوات، المُتكفِّل بإيصالها إلى الخلق
  18. مُقَتَّت: (اسم)
    • مُقَتَّت : فاعل من قَتَّتَ
  19. تماقُت: (اسم)
    • تماقُت : مصدر تَماقَتَ
  20. تمقيت: (اسم)
    • تمقيت : مصدر مَقَّتَ
  21. مَقاتة: (اسم)
    • مصدر مقُتَ/ مقُتَ إلى
  22. مُقْتَني: (اسم)


    • مُقْتَني : فاعل من إِقتَنَى
  23. مُقات: (اسم)
    • مُقات : اسم المفعول من أَقاتَ
  24. مُقتاءُ: (اسم)
    • مُقتاءُ : جمع مَقيت
  25. مُماقَتة: (اسم)
    • مصدر مَاقَتَ
    • مُمَاقَتَةُ الرَّجُلِ : مَقْتُهُ، بُغْضُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي الْمَقْتِ
,
  1. مقت (المعجم لسان العرب)
    • "المَقِيتُ: الحافِظُ.
      الأَزهري: المُقِيتُ، الميم فيه مضمومة وليست بأَصلية، وهو في المعتلات.
      ابن سيده: المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ.
      مَقُتَ مَقاتَةً، ومَقَتَه مَقْتاً: أَبْغضه، فهو مَمْقُوتٌ ومَقِيتٌ،ومَقَّتَه؛

      قال: ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ، يا حُرُّ، لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصَّدِيقِ، ويَصْفَحُ وما أَمْقَتَه عندي وأَمْقَتَني له.
      قال سيبويه هو على معنيين: إِذا قلت ما أَمْقَتَه عندي، فإِنما تُخْبر أَنه ممقوت؛ وإِذا قلتَ ما أَمْقَتَني له، فإِنما تُخْبر أَنك ماقِتٌ.
      وقال قتادة في قوله: لمَقْتُ اللهِ أَكْبر من مَقْتِكم أَنْفُسَكم؛ قال: يقول لمَقْتُ اللهِ إِياكم حين دُعِيتُم إِلى الإِيمان فلم تؤْمنوا، أَكبرُ من مَقْتكْم أَنفسَكم حين رأَيتم العذاب.
      قال الليث: المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه، فهو مَقِيتٌ؛ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً.
      الزجاج في قوله تعالى.
      ولا تَنْكِحُوا ما نَكح آباؤُكم من النساء إِلاَّ ما قد سَلَف إِنه كان فاحشةً ومَقْتاً وساءَ سبيلاَّ؛ قال: المَقْتُ أَشدّ البُغْض.
      المعنى: أَنهم أُعْلِمُوا أَن ذلك في الجاهلية كان يقال له مَقْتٌ، وكان المولود عليه يقال له المَقْتيُّ، فأُعْلِمُوا أَن هذا الذي حُرّم عليهم من نكاح امرأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قلوبهم، مَمْقُوتاً عندهم.
      ابن سيده: المَقْتِيُّ الذي يتزوج امرأَة أَبيه، وهو من فعل الجاهلية؛ وتَزويجُ المَقْتِ فِعْلُ ذلك.
      وفي الحديث: لم يُصِبْنا عيبٌ من عُيوب الجاهلية في نكاحها ومَقْتها؛ المَقْتُ، في الأَصل: أَشدُّ البُغْض، ونكاحُ المَقْتِ: أَن يَتَزَوَّجَ الرجلُ امرأَةَ أَبيه إِذا طَلَّقها أَو ماتَ عنها، وكان يُفْعل في الجاهلية، وحَرَّمه الإِسلامُ.
      "
  2. مقَتَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مقَتَه مَقْتاً ومَقاتَةً: أبْغَضَه، كمَقَّتَه، فهو مَقيتٌ ومَمْقوتٌ.
      ـ نكاحُ المَقْتِ: أن يَتَزَوَّجَ امرأةَ أبيه بعدَهُ،
      ـ مَقْتِيُّ: ذلك المُتَزَوِّجُ، أو ولدهُ.
      ـ ما أمْقَتَه عندِي: تُخْبِر أنه مَمْقُوتٌ.
      ـ ما أمْقَتَنِي له: تُخْبر أنَّكَ ماقِتٌ.
  3. مقُتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه :-
      مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم :-داءٌ مقيت.
  4. مقَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ :-
      مقَت الشَّخْصَ وغيرَه أبغضه أشدَّ البُغْض، وكرِهه لأمرٍ قبيحٍ :-مقَت النِّفاقَ وأهلَه، - ما مَقَتُّه بالرغم من مكرِه، - {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} .
  5. مقَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت :-
      مقَّته إلى فلانٍ كذا بغَّضه إليه :-مقَّته إليَّ سوءُ سلوكه.
  6. تماقتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تماقتَ يتماقت ، تماقُتًا ، فهو مُتماقِت :-
      تماقت القومُ أبغض بعضُهم بعضًا :-تماقت المتنافسان بعد مودّة طويلة.


  7. مقت (المعجم الرائد)
    • مقت - يمقت ، مقاتة
      1-مقت إلى الناس : كان ممقوتا بغيضا عندهم
  8. مَقَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَقَتَ فلانًا مَقَتَ ُ مَقْتًا: أَبغضَه أَشدَّ البُغض.
      ويقال: ما أَمقَتَهُ عندى: تخبر أَنه، مَمْفوت عندك.
      وما أَمقتنى له: تخبر أَنك شديد المقت له.
      وفي التنزيل العزيز:غافر آية 10لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ ) ) .
  9. مَقْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَقْت :-
      1 - مصدر مقَتَ.
      2 - جرم يوجب غضبَ الله، ذنب عظيم :- {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} .
      • زواج المَقْت: أن يتزوَّج الرَّجُلُ امرأةَ أبيه بعده؛ لأنّه يستنزل مقت الله على فاعله، وكان يُفعل في الجاهليّة، وحرَّمه الإسلامُ :- {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ ءَابَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلاً} .
  10. مَقِيتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُقَتَاءُ، مَقِيتَاتٌ. [م ق ت]. (صِيغَةُ فَعيل). :-رَجُلٌ مَقِيتٌ :- : مَمْقُوتٌ، مَبْغُوضٌ بُغْضاً شَدِيداً.
  11. مَقيت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَقيت :-
      جمع مُقتاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مقُتَ/ مقُتَ إلى: ممقوت مبغوض بُغْضًا شديدًا.
  12. مَقت (المعجم الرائد)
    • مقت - يمقت ، مقتا
      1-مقته : أبغضهاشد البغض
  13. مقت (المعجم مختار الصحاح)
    • م ق ت: مَقَتَهُ أبغضه من باب نصر فهو مَقِيتٌ و مَمْقُوتٌ ونكاح المَقْتِ كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه
  14. المَقْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْتُ المَقْتُ [زواج المقت]: أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام.
  15. مَقَتَ (المعجم الغني)
    • [م ق ت]. (فعل: ثلاثي متعد). مَقَتَ، يَمْقُتُ، مصدر مَقْتٌ. :-مَقَتَ الرَّجُلَ :- : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ.
  16. تَمَقَّتَ (المعجم الغني)
    • [م ق ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَقَّتَ، يتَمَقَّتُ، مصدر تَمَقُّتٌ. :-تَمَقَّتَ إلَيْهِ :- : تَبَغَّضَ وَعَمِلَ مَا يُبْغِضُهُ.
  17. مَقْتٌ (المعجم الغني)
    • [م ق ت]. (مصدر مَقَتَ). :-يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ :- : البُغْضَ الشَّدِيدَ.غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ . (قرآن).
  18. تماقَت (المعجم الرائد)
    • تماقت - تماقتا
      1-تماقت القوم : «مقت»، أي أبغض، بعضهم بعضهم الآخر
  19. مَقيت (المعجم الرائد)
    • مقيت
      1- مقيت : مقتدر. 2- مقيت : الذي يحفظ الشيء ويحرسه. 3- مقيت من أسماء الله الحسنى.
  20. مقت الشّخْص وغيره (المعجم عربي عامة)
    • أبغضه أشدَّ البُغْض، وكرِهه لأمرٍ قبيحٍ :-مقَت النِّفاقَ وأهلَه- ما مَقَتُّه بالرغم من مكرِه- {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ}.
  21. مَقُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَقُتَ إِلى الناس مَقُتَ ُ مَقَاتَةً: كان بَغيضًا عِندهم.
  22. مَقَّتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَقَّتَهُ : مبالغة في مَقَتَهُ.
      ويقال: مقَّته إِليَّ: قَبَّحَ فِعلَه.
  23. مُمَاقَتَةٌ (المعجم الغني)
    • [م ق ت]. (مصدر مَاقَتَ). :-مُمَاقَتَةُ الرَّجُلِ :- : مَقْتُهُ، بُغْضُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي الْمَقْتِ.
  24. مَمْقُوتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ق ت]. (مفعول من مَقَتَ). :-رَجُلٌ مَمْقُوتٌ :- : مَبْغُوضٌ، مَكْرُوهٌ.
  25. مَقاتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَقاتة :-
      مصدر مقُتَ/ مقُتَ إلى.


معنى كالممقوتات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَقْتٌ** \- [م ق ت]. (مص. مَقَتَ). "يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ" : البُغْضَ الشَّدِيدَ.![غافرآية 10]** لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ!** . (قرآن).
معجم الغني
**مَقَتَ** \- [م ق ت]. (ف: ثلا. متعد).** مَقَتَ**،** يَمْقُتُ**، مص. مَقْتٌ. "مَقَتَ الرَّجُلَ" : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت يمقت ، تمقيتا ، فهو ممقت ، والمفعول ممقت• مقته إلى فلان كذا : بغضه إليه مقته إلي سوء سلوكه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماقتَ يتماقت، تماقُتًا، فهو مُتماقِت • تماقت القومُ: أبغض بعضُهم بعضًا "تماقت المتنافسان بعد مودّة طويلة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت يمقت ، مقتا ، فهو ماقت ، والمفعول ممقوت• مقت الشخص وغيره : أبغضه أشد البغض ، وكرهه لأمر قبيح مقت النفاق وأهله - ما مقته بالرغم من مكره - { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت / مقت إلى يمقت ، مقاتة ، فهو مقيت ، والمفعول ممقوت إليه• مقت الشخص / مقت الشخص إلى الناس : صار بغيضا أي : مكروها عندهم داء مقيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماقت يتماقت ، تماقتا ، فهو متماقت• تماقت القوم : أبغض بعضهم بعضا تماقت المتنافسان بعد مودة طويلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماقت يماقت ، مماقتة ، فهو مماقت ، والمفعول مماقت• ماقت الرجل خصمه : بادله البغض والكراهية ، جاراه في المقت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاتة [ مفرد ] : مصدر مقت / مقت إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت [ مفرد ] : 1 - مصدر مقت . 2 - جرم يوجب غضب الله ، ذنب عظيم { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون } . • زواج المقت : أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده ؛ لأنه يستنزل مقت الله على فاعله ، وكان يفعل في الجاهلية ، وحرمه الإسلام { ولا تنكحوا ما نكح ءاباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقيت [ مفرد ] : ج مقتاء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مقت / مقت إلى : ممقوت مبغوض بغضا شديدا .
مختار الصحاح
م ق ت : مَقَتَهُ أبغضه من باب نصر فهو مَقِيتٌ و مَمْقُوتٌ ونكاح المَقْتِ كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه
الصحاح في اللغة
مَقَتَهُ مَقْتاً: أبغضه، فهو مَقيتٌ وممقوتٌ. ونِكاح المَقْتِ كان في الجاهلية: أن يتزوَّج الرجل امرأة أبيه.
تاج العروس

" مَقَتَه مَقْتاً " مَقُتَ إِلى النّاسِ ككَرُمَ " مَقَانَةً " هكذا في المِصْباحِ والأَفْعالِ والأَسَاس وصريحُ كلامِ المُصَنِّفِ أَنّ مَقَاتَةً مصدَرُ مَقَتَ كنَصَر وليس كذلك . وفي المحكم : المَقْتُ : أَشَدُّ الإِبْغاضِ مَقَتَ مَقَاتَةً ومَقَتَهُ مَقْتاً " أَبْغَضَه كمَقَّتَه " تَمْقِيتاً " فهو مَقِيتٌ " فَعِيلٌ بمعنى فاعِل ككَرِيمٍ " ومَمْقُوتٌ " قال :

ومَنْ يُكثِرِ التَّسْآلَ ياحُرُّ لَمْ يَزَلْ ... يُمَقَّتُ في عَيْنِ الصَّدِيقِ ويُصْفَحُ

وفي الأَساس : مَقَتَهُ مَقْتاً وهو بُغْضٌ عن أَمْرٍ قَبِيحٍ . وفي المُفْرداتِ للراغب : هو أَشَدُّ البُغْضِ . قلت : والذي في الأَساسِ مأْخُوذٌ عن عبارة اللَّيْث فإِنه قال : المَقْتُ : بُغْضٌ عن أَمرٍ قبيح رَكِبَه فهو مَقِيتٌ وقد مَقُتَ إِلى النّاسِ مَقَاتَةً . عن الزّجّاج - في قوله تعالى : " ولا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النّساءِ إِلاّ ما قَدْ سَلَفَ إِنّهُ كانَ فَاحِشَةً ومَقْتاً وسَاءَ سَبِيلاً " - قال : المَقْتُ : أَشَدُّ البُغْضِ المَعْنى : أَنَّهمُ عَلِمُوا أَنّ ذلك في الجَاهِلِيَّة كان يُقَال له : المَقْتُ " وكان المولودُ عليه يقال له المَقْتِىُّ " فأُعْلِمُوا أَنَّ هذَا الذي حُرِّمَ عليهِم من نِكاح امْرَأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قُلوبِهم مَمْقُوتاً عِندَهُم . وفي الحديث : " لم يُصِبْنَا عَيْبٌ مِنْ عُيُوبِ الجَاهِلِيَّةِ في نِكاحِها ومَقْتِها " . " ونِكاحُ المَقْتِ : أَن يَتَزَوَّجَ " الرَّجُلُ " امْرأَةَ أَبيهِ بَعْدَهُ " أَي إِذا طَلَّقَها أَو ماتَ عَنْها وكان يُفْعَلُ في الجَاهِلِيَّة وحَرَّمَه الإِسْلامُ . " والمَقْتِىُّ : ذلك المُتَزَوِّجُ " قاله ابن سيده " أَو وَلَدُه " حكاهُ الزَّجَاج . " وما أَمْقَتَهُ عِنْدِي " وأَمْقَتَنِي له قال سيبويهِ : هو على معنيين : إِذا قُلْتَ : ما أَمْقَتَهُ عِنْدِي فإِنّما " تُخْبِرُ أَنَّهُ مَمْقُوتٌ و " إِذا قُلْتَ : " ما أَمْقَتَنِي لَهُ " فإِنّما " تخبر أَنَّكَ مَاقِتٌ " . وقال قتادة - في قول الله تعالى : " لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ " - قال : يقول : لَمَقْتُ اللهِ إِيّاكُمْ حينَ دُعِيتُم إِلى الإِيمانِ فَلَمْ تُؤْمِنُوا أَكْبَرُ من مَقْتِكُمْ أَنفُسَكم حينَ رأَيتُم العَذابَ . وفي الأَساس : تَمَقَّتَ إِليه نَقِيضُ تَحَبَّبَ ومَاقَتَهُ وتَماقَتُوا

واستدرك شيخنا : مقتى وهي قَرْيَةٌ قريبَةٌ من أَيْلَة لها ذكر في غزوة تبُوك . ومَقَتَ إِذا خَدَمَ ومنه المَقْتَوِىّ ذكره المُصَنّف في قَتَا وأَهمَلَه هُنا

لسان العرب
المَقِيتُ الحافِظُ الأَزهري المُقِيتُ الميم فيه مضمومة وليست بأَصلية وهو في المعتلات ابن سيده المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ مَقُتَ مَقاتَةً ومَقَتَه مَقْتاً أَبْغضه فهو مَمْقُوتٌ ومَقِيتٌ ومَقَّتَه قال ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ يا حُرُّ لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصَّدِيقِ ويَصْفَحُ وما أَمْقَتَه عندي وأَمْقَتَني له قال سيبويه هو على معنيين إِذا قلت ما أَمْقَتَه عندي فإِنما تُخْبر أَنه ممقوت وإِذا قلتَ ما أَمْقَتَني له فإِنما تُخْبر أَنك ماقِتٌ وقال قتادة في قوله لمَقْتُ اللهِ أَكْبر من مَقْتِكم أَنْفُسَكم قال يقول لمَقْتُ اللهِ إِياكم حين دُعِيتُم إِلى الإِيمان فلم تؤْمنوا أَكبرُ من مَقْتكْم أَنفسَكم حين رأَيتم العذاب قال الليث المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه فهو مَقِيتٌ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً الزجاج في قوله تعالى ولا تَنْكِحُوا ما نَكح آباؤُكم من النساء إِلاَّ ما قد سَلَف إِنه كان فاحشةً ومَقْتاً وساءَ سبيلاَّ قال المَقْتُ أَشدّ البُغْض المعنى أَنهم أُعْلِمُوا أَن ذلك في الجاهلية كان يقال له مَقْتٌ وكان المولود عليه يقال له المَقْتيُّ فأُعْلِمُوا أَن هذا الذي حُرّم عليهم من نكاح امرأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قلوبهم مَمْقُوتاً عندهم ابن سيده المَقْتِيُّ الذي يتزوج امرأَة أَبيه وهو من فعل الجاهلية وتَزويجُ المَقْتِ فِعْلُ ذلك وفي الحديث لم يُصِبْنا عيبٌ من عُيوب الجاهلية في نكاحها ومَقْتها المَقْتُ في الأَصل أَشدُّ البُغْض ونكاحُ المَقْتِ أَن يَتَزَوَّجَ الرجلُ امرأَةَ أَبيه إِذا طَلَّقها أَو ماتَ عنها وكان يُفْعل في الجاهلية وحَرَّمه الإِسلامُ
الرائد
* مقت يمقت: مقتا. ه: أبغضه أشد البغض.
الرائد
* مقت يمقت: مقاتة. إلى الناس: كان ممقوتا بغيضا عندهم.
الرائد
* مقت تمقيتا. 1-ه: أبغضه أشد البغض. 2-ه ألي قبح فعله: بغضه إلي.
الرائد
* مقت. 1-مص. مقت. 2-«زواج المقت»: أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: