وصف و معنى و تعريف كلمة كبأس:


كبأس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و سين (س) .




معنى و شرح كبأس في معاجم اللغة العربية:



كبأس

جذر [كبأس]

  1. كَبّاس: (اسم)
    • الجمع : كبابيسُ
    • الكَبَّاسُ : آلةٌ يُكْبَسُ بها الصُّوف والقطن والورقُ ونحوُها
    • الكَبَّاسُ :أداةٌ تدفع غاز البترول في موقده بوساطة ضغط الهواء
  2. كبابيسُ : (اسم)
    • كبابيسُ : جمع كَبّاس
  3. أَكباس : (اسم)
    • أَكباس : جمع كِبس
  4. كَبَسَ : (فعل)
    • كبَسَ / كبَسَ على يَكبِس ، كَبْسًا كُبُوسًا، فهو كابِس ، والمفعول مَكْبوس
    • كَبَسَ البِئْرَ : طَمَّهَا بِالتُّرَابِ، رَمَدَهَا
    • كَبَسَ الزِّرَّ : ضَغَطَ عَلَيْهِ
    • كبَس البضائعَ: جمعها في أصغر فسحة ممكنة،
    • كَبَسَ السَّنَةَ بِيَوْمٍ : زَادَ فِيهَا يَوْماً
    • ضماد كابس: يستعمل للشدّ،
    • كَبَسَ على فلانٌ، أَودارَ فلانٍ: هجم عليه واحتاط به
    • كَبَسَ الناصيةُ الجبهةَ، أَو الأَرنبةُ الشَّفَةَ العليا: أَقبلت عليها
    • كَبَسَ رأسَه في ثوبه كُبُوسًا: أَخفاه وأَدخله فيه


  5. كَبِسَ : (فعل)
    • كَبِسَ ، يَكْبَسُ، مصدركَبَسٌ
    • كَبِسَ الرَّجُلُ : أَقْبَلَتْ هَامَتُهُ وَأَدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ
    • كَبِسَ فلانٌ كَبِسَ كَبَسًا: أَقبلت هامتُه وأَدبرت جبهتُه
    • فهو أَكْبَسُ، وهي كبساء
    • وقَدَمٌ كَبْسَاءُ: كثيرةُ اللَّحمُ غليظةٌ مُحْدَوْدِيَة
    • كبَّس على القوم: اقتحم
  6. كَبْس : (اسم)
    • كَبْس : مصدر كَبَسَ
  7. كَبَّسَ : (فعل)
    • كبَّسَ / كبَّسَ على يكبِّس ، تكبيسًا ، فهو مُكَبِّس ، والمفعول مُكَبَّس
    • كَبَّسَ عليهم: اقتحم
    • كَبَّسَ أَعْضَاءَ جِسْمِهِ : دَلَكَهَا، لَيَّنَهَا بِالأَيْدِي
  8. كَبس : (اسم)
    • مصدر كبَسَ1/ كبَسَ على
  9. كُبس : (اسم)
    • الكُبْسُ : سِلكٌ معدِنىُّ قابلٌ للانصهار يكون على مجرى تيار كهربيّ، يذوب إذا زاد التيار
  10. كِبس : (اسم)


    • الجمع : أَكباس
    • الكِبْسُ : التُّرابُ الذي تُردم به البئرُ ونحوُها
  11. بَأْس: (اسم)
    • بَأْس : فاعل من بَئِسَ
  12. بَأْس: (اسم)
    • بَأْس : مصدر بَئِسَ
  13. بَأس: (اسم)
    • بَأس : مصدر بؤُسَ
  14. بأس: (اسم)
    • الجمع : أبؤُس
    • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
    • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
    • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
    • شديد البأس: شجاع
    • عذاب شديد في الدنيا، أو في الآخرة، عقاب الله
  15. اِبتِئاس: (اسم)
    • مصدر اِبْتَأسَ
    • وَجَدَهُ فِي اِبْتِئَاسٍ: فِي حُزْنٍ وَغَمٍّ وَسُوءِ حالٍ
  16. باسَ: (فعل)


    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس
    • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
    • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
    • باسَ باسَ بَيسا: ماس وتبختر
    • باسَ: تكبَّر على الناس وآذاهم
    • باسَ فلانًا قبَّله، لثَمه باس يدَ أُمِّه/ الأبُ ابنَه
    • باسَهُ باسَهُ بَوْسًا: قبّله (فارسي معرب)
  17. بائِس: (اسم)
    • الجمع : بائِسون و بؤَساءُ ، المؤنث : بائسة ، و الجمع للمؤنث : بائسات و بؤَساءُ
    • اسم فاعل من باسَ
    • اسم فاعل من بئِسَ
    • حياة بائسة: يُرثى لها
    • غير محظوظ أو غير سعيد
    • يَالَهُ مِنْ بَائِسٍ : مَنْ أصَابَتْهُ بَليَّةٌ
    • مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ بائِسٌ لاَ عَمَلَ لَهُ : فَقِيرٌ، مُعْوِزٌ
  18. تباءسَ: (فعل)
    • تباءسَ يتباءس ، تباؤسًا ، فهو مُتبائِس
    • تَبَاءَس : تظاهر بالبُؤْس
    • تباءس الرَّجلُ: تظاهر بالفَقْر
  19. بائِس: (اسم)
    • بائِس : فاعل من بَئِسَ
  20. بائس: (اسم)
    • بائس : فاعل من باسَ
  21. باسّ: (اسم)
    • باسّ : فاعل من بَسَّ
  22. أَبْأَس: (فعل)


    • أبْأَس : أصابه البُؤْسُ
  23. بَئيس: (اسم)
    • رَجُلٌ بَئِيسٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
    • بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ : شَدِيد
    • جمع بؤَساءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بؤُسَ
  24. أبؤُس: (اسم)
    • أبؤُس : جمع بأس
  25. باسّة: (اسم)
    • البَاسَّةُ : مؤنثُ الباسِّ
    • البَاسَّةُ من أسماء مَكة
,
  1. كباس
    • كباس
      1-كباس آلة يكبس بها : «كباس الورق، كباس القطن»

    المعجم: الرائد

  2. كَبَّاس

    • كَبَّاس :-
      جمع كبابيسُ:
      1 - اسم آلة من كبَسَ1/ كبَسَ على: آلة تضغط الصُّوفَ أو الورقَ أو القطنَ أو نحوها ويقال لها: كبّاسة :-كبّاس القطن/ الورق.
      2 - اسم آلة من كبَسَ1/ كبَسَ على: أداة تدفَع غاز البترول في موقده بواسطة ضغط الهواء.
      3 - اسم آلة من كبَسَ1/ كبَسَ على: مِدَكّ بُندقيّة.
      4 - قطعة أسطوانيّة تتحرك في أنبوب؛ لممارسة ضغط أو لنقل حركة :-كبّاس مِضخَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. كَبّاس
    • كباس
      1- من يدخل رأسه في ثيابه وينام. 2- عظيم الرأس. 3- ممتلىء باللحم. 4- «هامة كباس» : ضخمة مستديرة.

    المعجم: الرائد

  4. كبس
    • "الكَبْسُ: طَمُّك حُفرة بتراب.
      وكبَسْت النهرَ والبئر كَبْساً: طَمَمْتها بالتراب.
      وقد كَبَسَ الحفرة يَكْبِسُها كَبْساً: طَواها بالتراب (* قوله «طواها بالتراب» هكذا في الأَصل ولعله طمها بالتراب.) وغيره، واسم ذلك التراب الكِبْس، بالكسر.
      يقال الهَواء والكِبْس، فالكِبْس ما كان نحو الأَرض مما يسد من الهواء مَسَدّاً.
      وقال أَبو حنيفة: الكَبْس أَن يوضع الجلد في حفيرة ويدفن فيها حتى يسترخِي شعَره أَو صُوفه.
      والكبيسُ: حَلْيٌ يُصاغُ مجَوَّفاً ثم يُحْشى بِطِيب ثم يُكْبَس؛ قال عَلقمة: مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَراد، ولُؤْلُؤٌ من القَلَقِيِّ والكَبِيس المُلَوَّبِ والجبال الكُبَّس والكُبْس: الصِّلاب الشداد.
      وكَبَسَ الرجلُ يَكْبِسُ كُبُوساً وتَكَبَّس أدخل رأْسه في ثوبه، وقيل: تقنَّع به ثم تغطَّى بطائفته، والكُباس من الرجال: الذي يفعل ذلك.
      ورجل كُباسٌ: وهو الذي إِذا سأَلته حاجة كَبَس برأْسه في جَيْب قميصه.
      يقال: إِنه لكُباس غير خُباس؛ قال الشاعر يمدح رجلاً: هو الرُّزْءُ المُبيّنُ، لا كُباسٌ ثَقيل الرَّأْسِ، يَنْعِق بالضَّئين ابن الأَعرابي: رجل كُباس عظيم الرأْس؛ قالت الخنساء: فذاك الرُّزْءُ عَمْرُك، لا كُباسٌ عظيم الرأْس، يَحْلُم بالنَّعِيق

      ويقال: الكُباس الذي يَكْبِس رأْسه في ثيابه وينام.
      والكابِس من الرجال: الكابس في ثوبه المُغَطِّي به جسده الداخل فيه.
      والكِبْس: البيت الصغير، قال: أَراه سمِّي بذلك لأَن الرجل يَكْبِس فيه رأْسه؛ قال شمر: ويجوز أَن يجعل البيت كِبْساً لما يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخل كما يَكْبس الرجل رأْسه في ثوبه.
      وفي الحديث عن عَقيل ابن أَبي طالب أَن قريشاً أَتت أَبا طالب فقالوا له: إِن ابن أَخيك قد آذانا فانْهَهُ عنَّا، فقال: يا عَقيل انطلق فأْتني بمحمد، فانطلقت إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فاستخرجته من كِبْس، بالكسر؛ قال شمر: من كِبْس أَي من بيت صغير، ويروى بالنون من الكِناس، وهو بيت الظَّبْي، والأَكباس: بيوت من طين، واحدها كِبْس.
      قال شمر: والكِبس اسم لما كُبِس من الأَبنية،‏

      يقال: ‏كِبْس الجار وكِبْس البَيت.
      وكل بُنيان كُبِس، فله كِبْس؛ قال العجاج:وإِن رأَوْا بُنْيانَه ذا كِبْسِ،تَطارَحُوا أَركانَه بالرَّدْسِ والأَرْنَبَة الكابِسَة: المُقبلَة على الشفة العليا.
      والناصيَة الكابِسَة: المُقبلَة على الجَبْهة.
      يقال: جبهة كَبَسَتها الناصية، وقد كَبَسَتِ الناصِيَةُ الجَبْهَة.
      والكُباس، بالضم: العظيم الرأْس، وكذلك الأَكبس.
      ورجل أَكْبس بَيِّن الكَبَس إِذا كان ضخم الرأْس؛ وفي التهذيب: الذي أَقبلت هامَتُه وأَدبرت جَبْهَته.
      ويقال: رأْس أَكْبَس إِذا كان مستديراً ضخماً.
      وهامَةٌ كَبْساء وكُباس: ضخمة مستديرة، وكذلك كَمَرَة كَبْساء وكُباس.
      ابن الأَعرابي: الكِبْسُ الكَنْزُ والكِبْس الرأْس الكبير.
      شمر: الكُباس الذكَر؛

      وأَنشد قول الطرماح: ولو كُنْت حُرّاً لم تَنَمْ ليلة النَّقا،وجِعْثِنُ تُهْبى بالكُباس وبالعَرْد تُهْبى: يُثار منها الغبار لشدة العَمَل بها، ناقة كَبْساء وكُباس، والاسم الكَبَس؛ وقيل: الأَكْبَس.
      وهامةٌ كَبْساء وكُباس: ضخمة مستديرة،وكذلك كَمَرة كَبْساء وَكُباس.
      والكُباس.
      الممتلئ اللحم.
      وقدَم كَبْساء: كثيرة اللحم غليظة مُحْدَوْدِبة.
      والتَّكْبيس والتَّكَبُّس: الاقتحام على الشيء، وقد تَكَبَّسوا عليه.
      ويقال: كَبَسوا عليهم.
      وفي نوادر الأَعراب: جاء فلان مُكَبِّساً وكابساً إِذا ‏جاء شادّاً، وكذلك جاء مُكَلِّساً أَي حاملاً.
      يقال: شدَّ إِذا حَمَل،وربما، قالوا كَبَس رأْسَه أَي أَدخله في ثيابه وأَخفاه.
      وفي حديث القيامة: فوجَدوا رجالاً قد أَكلتهم النار إِلا صورة أَحدهم يعرَف بها فاكْتَبَسوا فأَلْقوا على باب الجنة أَي أَدخلوا رؤُوسَهم في ثيابهم.
      وفي حديث مَقْتَل حمزة:، قال وَحْشِيّ فكَمَنت له إِلى صخرة وهو مُكَبّسٌٍ له كَتِيت أَي يقتحم الناس فيَكْبِسهم، والكتيت الهَدير والغَطِيط.
      وقِفافٌ كُبْسٌ إِذا كانت ضِعافاً؛ قال العجاج: وُعْثاً وُعُوراً وقِفافاً كُبْسا ونخلة كَبُوس: حملها في سَعَفِها.
      والكِباسة، بالكسر: العِذْق التَّام بشَماريخه وبُسْرِه، وهو من التمر بمنزلة العُنْقود من العِنب؛ واستعار أَبو حنيفة الكَبائس لشجر الفَوْفَل فقال: تحمل كبائس فيها الفَوْفَل مثل التمر.غيره:والكَبيسُ ضرْب من التمر.
      وفي الحديث: أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه النخل؛ هي جمع كِباسة، وهو العِذْق التامُّ بشماريخه ورُطبه؛ ومنه حديث عليّ، كرم اللَّه وجهه: كَبائس اللؤْلؤ الرطْب.
      والكَبيس: ثمر النخلة التي يقال لها أُمُّ جِرْذان، وإِنما يقال له الكبيس إِذا جفَّ،فإِذا كان رطباً فهو أُمُّ جِرْذان.
      وعامُ الكَبِيس في حساب أَهل الشام عن أَهل الروم: في كل أَربع سنين يزيدون في شهر شباط يوماً فيجعلونه تسعة وعشرين يوماً، وفي ثلاث سنين يعدونه ثمانية وعشرين يوماً، يقيمون بذلك كسور حساب السنة ويسمون العام الذي يزيدون فيه ذلك اليوم عام الكَبِيس.
      الجوهري: والسنة الكَبِيسة التي يُسْتَرق لها يوم وذلك في كل أَربع سنين.
      وكَبَسُوا دار فلان؛ وكابوس: كلمة يكنَى بها عن البُضْع.
      يقال: كبَسها إِذا فعل بها مرة.
      وكَبَس المرأَة: نكحها مرة.
      وكابُوس: اسم يكنُون به عن النكاح.
      والكابُوس: ما يقع على النائم بالليل، ويقال: هو مقدَمة الصَّرَع؛ قال بعض اللغويين: ولا أَحسبه عربيّاً إِنما هو النِّيدِلان، وهو الباروك والجاثُوم.
      وعابسٌ كابسٌ: إِتباع.
      وكابسٌ وكَبْس وكُبَيْسٌ: أَسماء وكُبَيْس: موضع؛ قال الراعي: جَعَلْنَ حُبَيّاً باليمين، ونكَّبَت كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئيدة باكِرِ"

    المعجم: لسان العرب

  5. كَبَسَ
    • ـ كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهما: طَمَّهُما بالتُّرابِ، وذلك التُّرابُ: كِبْسٌ،
      ـ كَبَسَ رأسَهُ في ثَوْبِهِ: أخْفَاهُ، وأدْخَلَهُ فيه، وغارٌّ في أصْلِ الجبَلِ،
      ـ كَبَسَ دارَهُ: هَجَمَ عليه، واحْتَاطَ.
      ـ كِبْسُ: الرأسُ الكبيرُ، وبيتٌ من طينٍ، والأصْلُ.
      ـ هو في كِبْسِ غِنًى: في أصلِهِ.
      ـ أكْبَسُ: الفَرْجُ الناتِئُ، ومن أقْبَلَتْ هامَتُهُ وأدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ.
      ـ كُبَاسُ: الذَّكَرُ الضَّخْمُ، والعظيمُ الرأسِ، ومن يَكْبِسُ رأسَهُ في ثِيَابِهِ ويَنَامُ، وابنُ جعفَرِ بنِ ثَعْلَبَةَ.
      ـ عليُّ بنُ قُسَيْمِ بنِ كُباسٍ: محدِّثٌ.
      ـ الكِبَاسَةُ: العِذْقُ الكبيرُ.
      ـ كَبيسُ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ، وحَلْيٌ مُجَوَّفٌ مَحْشُوٌّ طِيباً.
      ـ السَّنَةُ الكَبِيسَةُ: التي يُسْتَرَقُ منها يومٌ، وذلك في كل أربعِ سِنِينَ.
      ـ كُبَيْسُ: موضع.
      ـ كُبَيْسَةٌ: عَيْنٌ في طَرَفِ بَرِّيَّةِ السَّماوَةِ قُرْبَ هِيْتَ
      ـ كابوسُ: ما يَقَعُ على الإِنسانِ بالليل، لا يَقْدِرُ معه أن يَتَحَرَّكَ، مُقَدِّمَةٌ للصَّرْعِ، وضَرْبٌ من الجماعِ.
      ـ قد كَبَسَهَا يَكْبِسُهَا: جامَعَهَا مرَّةً.
      ـ الأرْنَبَةُ الكابِسَةُ: المُقْبِلَةُ على الشَّفَةِ العُلْيَا.
      ـ جاء كابِساً: شادّاً.
      ـ عابِسٌ كابِسٌ: إتْبَاعٌ.
      ـ الجِبالُ الكُبَّسُ: الصِّلابُ الشِّدَادُ.
      ـ مُكَبِّسُ: المُطْرِقُ، أو من يَقْتَحِمُ الناسَ فَيَكْبِسُهُمْ، وفرسُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ، وفرسُ عَمْرِو بنِ صُحارٍ.
      ـ كابِسُ بنُ ربيعَةَ: تابِعِيٌّ، وكان يُشَبَّهُ برسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الكَبَّاسُ
    • الكَبَّاسُ : آلةٌ يُكْبَسُ بها الصُّوف والقطن والورقُ ونحوُها.
      و الكَبَّاسُ أداةٌ تدفع غاز البترول في موقده بوساطة ضغط الهواء.
      (محدثتان) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بأس
    • "الليث: والبَأْساءُ اسم الحرب والمشقة والضرب.
      والبَأْسُ: العذاب.
      والبأْسُ: الشدة في الحرب.
      وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: كنا إِذا اشتدَّ البأْسُ اتَّقَيْنا برسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ يريد الخوف ولا يكون إِلا مع الشدَّة.
      ابن الأَعرابي: البأْسُ والبَئِسُ، على مثال فَعِلٍ، العذاب الشديد.
      ابن سيده: البأْس الحرب ثم كثر حتى قيل لا بَأْسَ عليك، ولا بَأْسَ أَي لا خوف؛ قال قَيْسُ بنُ الخطِيمِ: يقولُ ليَ الحَدَّادُ، وهو يَقُودُني إِلى السِّجْنِ: لا تَجْزَعْ فما بكَ من باسِ أَراد فما بك من بأْس، فخفف تخفيفاً قياسياً لا بدلياً، أَلا ترى أَن فيها: وتَتْرُكُ عُذْري وهو أَضْحَى من الشَّمْسِ فلولا أَن قوله من باس في حكم قوله من بأْس، مهموزاً، لما جاز أَن يجمع بين بأْس، ههنا مخففاً، وبين قوله ن الشمس لأَنه كان يكون أَحد الضربين مردفاً والثاني غير مردف.
      والبَئِسُ: كالبَأْسِ.
      وإِذا، قال الرجل لعدوّه: لا بأْس عليك فقد أَمَّنه لأَنه نفى البأْس عنه، وهو في لغة حِمير لَبَاتِ أَي لا بأْس عليك، قال شاعرهم: شَرَيْنَا النَّوْمَ، إِذ غَضِبَتْت غَلاب،تَنَادَوْا عند غَدْرِهِمُ: لَبَاتِ وقد بَرَدَتْ مَعَاذِرُ ذي رُعَيْنِ ولَبَاتِ بلغتهم: لا بأْس؛ قال الأَزهري: كذا وجدته في كتاب شمر.
      وفي الحديث: نهى عن كسر السِّكَةِ الجائزة بين المسلمين إِلا من بأْس،يعني الدنانير والدراهم المضروبة، أَي لا تكسر إِلا من أَمر يقتضي كسرها،إِما لرداءتها أَو شكٍّ في صحة نقدها، وكره ذلك لما فيها من اسم اللَّه تعالى، وقيل: لأَن فيه إِضاعة المال، وقيل: إِنما نهى عن كسرها على أَن تعاد تبراً، فأَما للنفقة فلا، وقيل: كانت المعاملة بها في صدر الإِسلام عدداً لا وزناً، وكان بعضهم يقص أَطرافها فنُهوا عنه.
      ورجلٌ بَئِسٌ: شجاع، بَئِسَ بَأْساً وبَؤُسَ بَأْسَةً.
      أَبو زيد: بَؤُسَ الرجل يَبْؤُسُ بَأْساً إِذا كان شديد البَأْسِ شجاعاً؛ حكاه أَبو زيد في كتاب الهمز، فهو بَئِيسٌ، على فَعِيل، أَي شجاع.
      وقوله عز وجل: سَتُدعَوْنَ إِلى قوم أُولي بَأْسِ شديد؛ قيل: هم بنو حنيفة قاتلهم أَبو بكر،رضي اللَّه عنه، في أَيام مُسَيْلمة، وقيل: هم هَوازِنُ، وقيل: هم فارس والروم.
      والبُؤْسُ: الشدة والفقر.
      وبَئِسَ الرجل يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً وبَئِيساً إِذا افتقر واشتدت حاجته، فهو بائِسٌ أَي فقير؛

      وأَنشد أَبو عمرو:وبيضاء من أَهلِ المَدينةِ لم تَذُقْ بَئِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمُولَةَ مُجْحِد؟

      ‏قال: وهو اسم وضع موضع المصدر؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، وصواب إِنشاده لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شِئتُ غَنَّاني من العاجِ قاصِفٌ، على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفي حديث الصلاة: تُقْنِعُ يَدَيكَ وتَبْأَسُ؛ هو من البُؤْسِ الخضوع والفقر، ويجوز أَن يكون أَمراً وخبراً؛ ومنه حديث عَمَّار: بُؤْسَ ابنِ سُمَيَّةَ كأَنه ترحم له من الشدة التي يقع فيها؛ ومنه الحديث: كان يكره البُؤْسَ والتَّباؤُسَ؛ يعني عند الناس، ويجوز التَبَؤُسُ بالقصر والتشديد.
      قال سيبويه: وقالوا بُؤساً له في حد الدعاء، وهو مما انتصب على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره.
      والبَأْسَاءُ والمَبْأَسَة: كالبُؤس؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِم: فأَصْبَحُوا بعد نُعْماهُمْ بِمَبْأَسَةٍ، والدَّهْرُ يَخْدَعُ أَحْياناً فَيَنْصَرِفُ وقوله تعالى: أَخَذناهم بالبَأْساءِ والضَّرَّاءِ؛ قال الزجاج: البأْساء الجوع والضراء في الأَموال والأَنفس.
      وبَئِسَ يَبْأَسُ ويَبْئِسُ؛ الأخيرة نادرة، قال ابن جني: هو‏.
      ‏ (* قوله «وبئسما دأبت» كذا بالأصل ولعله مرتبط بكلام سقط من الناسخ.) أَي لم يُقَلْ لها بِئْسَما عَمِلْتِ لأَنها عملت فأَحسنت، قال لم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وبئس: كلمة ذم،ونِعْمَ: كلمة مدح.
      تقول: بئس الرجلُ زَيدٌ وبئست المرأَة هِنْدٌ، وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأَنهما أُزيلا عن موضعهما، فنِعْمَ منقول من قولك نَعِمَ فلان إِذا أَصاب نِعْمَةً، وبِئْسَ منقول من بَئِسَ فلان إِذا أَصاب بؤْساً، فنقلا إِلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا، وفيهما لغات تذكر في ترجمة نعم، إِن شاء اللَّه تعالى.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: بِئْسَ أَخو العَشِيرةِ؛ بئس مهموز فعل جامع لأَنواع الذم، وهو ضد نعم في المدح، قال الزجاج: بئس ونعم هما حرفان لا يعملان في اسم علم،إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس، وإِنما كانتا كذلك لآن نعم مستوفية لجميع المدح، وبئس مستوفية لجميعي الذم، فإِذا قلت بئس الرجل دللت على أَنه قد استوفى الذم الذي يكون في سائر جنسه، وإِذا كان معهما اسم جنس بغير أَلف ولام فهو نصب أَبداً، فإِذا كانت فيه الأَلف واللام فهو رفع أَبداً، وذلك قولك نعم رجلاً زيد ونعم الرجل زيد وبئس رجلاً زيد وبئس الرجل زيد، والقصد في بئس ونعم أَن يليهما اسم منكور أَو اسم جنس، وهذا قول الخليل، ومن العرب من يصل بئس بما، قال اللَّه عز وجل: ولبئسما شَرَوْا به أَنفسهم.
      وروي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه، قال: بئسما لأَحدكم أَن يقول نَسِيتُ أَنه كَيْتَ وكَيْتَ، أَمَا إِنه ما نَسِيَ ولكنه أُنْسِيَ.
      والعرب تقول: بئسما لك أَن تفعل كذا وكذا، إِذا أَدخلت ما في بئس أَدخلت بعد ما أَن مع الفعل: بئسما لك أَن تَهْجُرَ أَخاك وبئسما لك أَن تشتم الناس؛ وروى جميع النحويين: بئسما تزويجٌ ولا مَهْر، والمعنى فيه: بئس تزويج ولا مهر؛ قال الزجاج: بئس إِذا وقعت على ما جعلت ما معها بمنزلة اسم منكور لأَن بئس ونعم لا يعملان في اسم علم إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس.
      وفي التنزيل العزيز: بعَذابٍ بَئِيسٍ بما كانوا يَفْسُقُون؛ قرأَ أَبو عمرو وعاصم والكسائي وحمزة: بعذابٍ بَئِيسٍ، علة فَعِيلٍ، وقرأَ ابن كثير: بِئِيس، على فِعِيلٍ، وكذلك قرأَها شِبْل وأَهلُ مكة وقرأَ ابن عامر: بِئْسٍ، علة فِعْلٍ، بهمزة وقرأَها نافع وأَهل مكة: بِيْسٍ، بغير همز.
      قال ابن سيده: عذاب بِئْسٌ وبِيسٌ وبَئِيسٌ أَي شديد، وأَما قراءَة من قرأَ بعذاب بَيْئِسٍ فبنى الكلمة مع الهمزة على مثال فَيْعِلٍ، وإِن لم يكن ذلك إِلا في المعتل نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ، وبابهما يوجهان العلة (* قوله «يوجهان العلة إلخ» كذا بالأصل.) وإِن لم تكن حرف علة فإِنها معرضة للعلة وكثيرة الانقلاب عن حرف العلة، فأُجريت مجرى التعرية في باب الحذف والعوض.
      وبيس كخِيس: يجعلها بين بين من بِئْسَ ثم يحولها بعد ذلك، وليس بشيء.
      وبَيِّسٍ على مثال سَيِّدٍ وهذا بعد بدل الهمزة في بَيْئِسٍ.
      والأَبْؤُسُ: جمع بَؤُسٍ، من قولهم يومُ بُؤْس ويومُ نُعْمٍ.
      والأَبْؤُسُ أَيضاً: الداهية.
      وفي المثل: عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً.
      وقد أَبْأَسَ إبْآساً؛ قال الكميت:، قالوا: أَساءَ بنوكُرْزٍ، فقلتُ لهم: عسى الغُوَيْرُ بإِبْآسٍ وإِغْوار؟

      ‏قال ابن بري: الصحيح أَن الأَبْؤُسَ جمع بَأْس، وهو بمعنى الأَبْؤُس (* قوله «وهو بمعنى الأبؤس» كذا بالأصل ولعل الأولى بمعنى البؤس.) لأَن باب فَعْلٍ أَن يُجْمَعَ في القلة على أَفْعُلٍ نحو كَعْبٍ وأَكْعُبٍ وفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ونَسْرٍ وأَنْسُرٍ، وباب فُعْلٍ أَن يُجْمَع في القلة على أَفْعال نحو قُفْلٍ وبُرْدٍ وأَبْرادٍ وجُنْدٍ وأَجنادٍ.
      يقال: بَئِسَ الشيءُ يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً إِذا اشتدّ، قال: وأَما قوله والأَبْؤُسُ الداهية، قال: صوابه أَن يقول الدواهي لأَن الأَبْؤُس جمع لا مفرد، وكذلك هو في قول الزَّبَّاءِ: عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، هو جمع بأْسٍ على ما تقدم ذكره، وهو مَثَلٌ أَوَّل من تكلم به الزَّبَّاء.
      قال ابن الكلبي: التقدير فيه: عسى الغُوَيْرُ أَن يُحْدِثَ أَبْؤُساً، قال: وهو جمع بَأْسٍ ولم يقل جمعُ بُؤْسٍ، وذلك أَن الزَّبَّاء لما خافت من قَصِيرٍ قيل لها: ادخلي الغارَ الذي تحت قصرك، فقالت: عسى الغوير أَبؤُساً أَي إِن فررت من بأْس واحد فعسى أَن أَقع في أَبْؤُسٍ، وعسى ههنا إِشفاق؛ قال سيبويه: عسى طمع وإِشفاق، يعني أَنها طمع في مثل قولك: عسى زيد أَن يسلم، وإِشفاق مثل هذا المثل: عسى الغوير أَبؤُساً، وفي مثل قول بعض أَصحاب النبي؛ صلى اللَّه عليه وسلم: عسى أَن يَضُرَّني شَبَهُه يا رسول اللَّه، فهذا إِشفاق لا طمع، ولم يفسر معنى هذا المثل ولم يذكر في أَي معنى يتمثل به؛ قال ابن الأَعرابي: هذا المثل يضرب للمتهم بالأَمر، ويشهد بصحة قوله قول عمر،رضي اللَّه عنه، لرجل أَتاه بمَنْبُوذٍ: عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، وذلك أَنه اتهمه أَن يكون صاحب المَنْبوذَ؛ وقال الأَصمعي: هو مثل لكل شيء يخاف أَن يَأْتي منه شر؛ قال: وأَصل هذا المثل أَنه كان غارٌ فيه ناس فانْهارَ عليهم أَو أَتاهم فيه فقتلهم.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً؛ هو جمع بأْس، وانتصب على أَنه خبر عسى.
      والغُوَيْرُ: ماء لكَلْبٍ، ومعنى ذلك عسى أَن تكون جئت بأَمر عليك فيه تُهَمَةٌ وشِدَّةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. بَأْسُ
    • ـ بَأْسُ: العذابُ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ، بَؤُسَ بأْساً، فهو بَئِيسٌ: شُجاعٌ.
      ـ بَئِسَ بُؤْساً وبُؤُوساً وبَأساً وبُؤْسَى وبَئِيسَى: اشْتَدَّت حاجَتُهُ.
      ـ بَأْساء وأبْؤُسُ: الداهيةُ، ومنه: ‘‘عسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً’‘ أي: داهيةً.
      ـ بَيْأَسُ: الشديدُ، والأسَدُ.
      ـ عَذابٌ بِئْسٌ وبَئِيسٌ وبَيْأَسٌ: شديدٌ.
      ـ بِئْسَ رَجُلاً زيدٌ: فِعْلٌ ماضٍ لا يَتَصَرَّفُ، لأنهُ أُزِيلَ عن مَوْضِعِهِ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في نِعْمَ.
      ـ بَناتُ بِئْس: الدواهي.
      ـ مُبْتَئِسُ: الكارِه الحَزِينُ.
      ـ تَباؤسُ: التَّفاقُرُ، وأن يُرِيَ تَخَشُّعَ الفُقَرَاء إخْباتاً وتَضَرُّعاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. بأْس
    • بأْس :-
      جمع أبؤُس (لغير المصدر):
      1 - مصدر بؤُسَ وبئِسَ
      • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ، - شديد البأس: شجاع.
      2 - عذاب شديد في الدنيا، أو في الآخرة، عقاب الله :- {وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ} - {كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا} .
      3 - حرب، أو شدّةُ قتال :- {وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ} .
      4 - خوف، حرج :-لا بأْسَ عليه/ لا بأس به: لا مانع، حسن، جيد، مقبول، ، - لا بأْسَ في تناول هذا الدواء/ لا بأْسَ من تناول هذا الدواء: لا ضرر، لا مانع، لا حرج، ، - لا بأْسَ من التحدّث إلى فلان: لا حرج، لا مانع.
      5 - مرض :-اللهمَّ ارفع البأسَ.
      6 - عداوة واختلاف القلوب :- {بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى} .
      7 - بلاء ونجدة :- {قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بأس
    • ب أ س: البَأْسُ العذاب وهو أيضا الشدة في الحرب تقول منه بَؤُس الرجل بالضم فهو بَئِيسٌ كفعيل أي شجاع وعذاب بئيس أيضا أي شديد و بَئِسَ الرجل بالكسر بُؤْسَا و بئيسا اشتدت حاجته فهو يائِسُ و بئيسٌ اسم وضع موضع المصدر و بئسَ كلمة ذم وهي ضد نعم تقول بئس الرجل زيد وبئست المرأة هند وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأنهما أزيلا عن بعضهما فنعم منقول من قولك نعم فلان إذا أصاب نعمة وبئس منقول من بئس فلان إذا أصاب بؤسا فنقلا إلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا وفيهما أربع لغات نذكرها في ن ع م إن شاء الله تعالى ولا تبتئِسْ أي لا تحزن ولا تشتك و المُبْتِسُ الكاره والحزين و البَأساءُ الشدة و البُؤْسَى ضد النعمة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. البَأسُ
    • البَأسُ : الشدَّة في الحرب.
      و البَأسُ الحرب.
      و البَأسُ العذاب الشَّديد، و البَأسُ الخوف، يُقال: لا بأسَ عليه، ويُقال: لا بأسَ به: لا مانع، ولا بأس فيه: لا حَرَج. والجمع : أبْؤُسٌ.
      ومنه المَثَل: :-عسى الغُوَيْرُ أبْؤُسًا :-: بضرب لكل شيءٍ يُخاف منه الشرُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لِباس
    • لِباس :-
      جمع ألبسة ولُبُس:
      1 - لِبْس؛ ما يستر الجسمَ، أو ما يُلْبَس من كسوة :-لباس السَّهرة: ثوب السَّهرة الرسميّ، - لباس رسميّ/ عسكريّ، - لباس الشَّاطئ: ملابس مناسبة للسِّباحة أو ركوب القارب أو التَّشمُّس، - {يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} :-
      لباس التقوى: الإيمان والعمل الصالح/ الحياء، - لباس الجوع والخوف: الآلام.
      2 - زوج وزوجة :- {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ}: أن كليهما يمنع الآخرَ عمَّا لا يحلّ، فكما يمنع اللباسُ الحرَّ والبرد فكذلك كلّ منهما يمنع الآخرَ ويستره عن الفاحشة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. لِباس
    • لباس
      1- لباس : ما يلبس، جمع : ألبسة ولبس ولبس. 2- لباس : «لباس الزهر» الغلاف : الذي يحيط به. 3- لباس : «لباس التقوى» الحياء. 4- لباس : إختلاط. 5- لباس : إجتماع.

    المعجم: الرائد

  14. لِبَاسٌ
    • جمع: لُبُسٌ، أَلْبِسَةٌ. [ل ب س].
      1. :-لِبَاسُ الإِنْسَانِ :-: مَا يُلْبَسُ مِنْ كُسْوَةٍ أَوْ غَيْرِهَا، الزِّيُّ. :-اللِّبَاسُ العَسْكَرِيُّ :- :-لِبَاسُ السَّهْرَةِ.
      2.البقرة آية 187هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ (قرآن) : الزَّوْجُ وَالزَّوْجَةُ.
      3. :-لِبَاسُ الزَّهْرِ :- : أَكْمَامُهُ.
      4. :-لِبَاسُ التَّقْوَى :- : الْحَيَاءُ.
      5. :-لِبَاسُ الْمِعْطَفِ :- : غِشَاؤُهُ.

    المعجم: الغني

  15. باسَ
    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس :-
      باسَ فلانًا قبَّله، لثَمه :-باس يدَ أُمِّه/ الأبُ ابنَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. بأس
    • بأس - ج، أبؤس
      1- مصدر بؤس وبئس. 2- جرأة. 3- قوة. 4- حرب. 5- شدة في الحرب. 6- عذاب شديد. 7- خوف. 8- «لا بأس عليه، أو لا عليه» : أي لا خوف عليه. 9- «لا بأس فيه» : أي لا حرج، لا ضرر. 10- «لا بأس أن تعرف» : أي لا صعوبة.

    المعجم: الرائد

  17. تباءسَ
    • تباءسَ يتباءس ، تباؤسًا ، فهو مُتبائِس :-
      تباءس الرَّجلُ تظاهر بالفَقْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. بأساء
    • بأساء
      1- بأساء : فقر. 2- بأساء : مشقة، شدة. 3- بأساء : حر. 4- بأساء : مصيبة. 5- بأساء : جوع.

    المعجم: الرائد

  19. البَأساء
    • البَأساء : المَشَقَّة.
      و البَأساء الفقر.
      و البَأساء الحرب.
      و البَأساء الدَّاهية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَأسٌ
    • [ب أ س]. (مصدر بَئِسِ).
      1. :-لاَ بَأسَ عَلَيْكَ :- : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ. :-لاَ بَأسَ عَلَيْهِ :- :-لاَ بَأْسَ فِيهِ.
      2. :-هُوَ ذُو بَأْسِ :- : ذُو شَجاعَةٍ وَقُوَّةٍ وَجُرْأةٍ. :-يَأتِي بِالفَرَجِ وَقَد اشْتَدَّ البَأسُ.(التوحيدي).

    المعجم: الغني

  21. بَائِسٌ
    • جمع: بُؤْسٌ، بُؤسَاءٌ، بَائِسُونَ، بَائِسَاتٌ. [ب أ س]. (فاعل من بَئِسَ).
      1. :-يَالَهُ مِنْ بَائِسٍ :- : مَنْ أصَابَتْهُ بَليَّةٌ.
      2. :-مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ بائِسٌ لاَ عَمَلَ لَهُ :- : فَقِيرٌ، مُعْوِزٌ.

    المعجم: الغني

  22. بائِس
    • بائِس :-
      جمع بائِسون وبؤَساءُ، مؤ بائسة، جمع مؤ بائسات وبؤَساءُ:
      1 - اسم فاعل من بئِسَ.
      2 - مُبْتَلًى؛ مَن نزلتْ به مُصيبة أو بَليَّة
      • حياة بائسة: يُرثى لها.
      3 - غير محظوظ أو غير سعيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. باسّ
    • باس - يبوس بوسا
      1- باسه : قبله. 2- باس الشيء : خشن. 3- باس القوم : اختلطوا.

    المعجم: الرائد

  24. البَاسَّةُ
    • البَاسَّةُ : مؤنثُ الباسِّ.
      و البَاسَّةُ من أسماء مَكة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. باس
    • باس - يبيس بيسا
      1- باس : تبختر في مشيه. 2- باس : تكبر على الناس.

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: