-
البَلْغَمُ
- ـ البَلْغَمُ : خِلْطٌ من أخْلاطِ البَدَنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البُلْعومِ
- ـ البُلْعومِ مَجْرى الطعامِ في الحَلْقِ ، كالبُلْعُمِ ، والبياضُ الذي في جَحْفَلَةِ الحمار ، ومَسيلٌ داخِلٌ في الأرض يكونُ في القُفِّ .
ـ بَلْعَمٍ : الأكولُ الشديدُ البَلْع . ورجُلٌ معروف ، أو هو بَلْعامٌ ، وبلد بنَواحِي الرومِ ، وقَبيلةٌ ، وأصْلُها بَنو العَمِّ فَخُفِّفَ كبَلْحَارِثِ
المعجم: القاموس المحيط
-
بلعم
- بلعم - و بلعوم جمع بلاعم وبلاعيم جمع بلاعيم
1 - بلعم : مجرى الطعام في الحلق إلى سائر أعضاء الجهاز الهضمي ، وبه ما يغطي القصبة الهوائية عند البلع فيمنع الطعام من الدخول إليها . 2 - بلعم : مجرى الماء داخل الأرض .
المعجم: الرائد
-
بَلْغَميّ
- بَلْغَميّ :-
اسم منسوب إلى بَلْغَم : :- سائل بلغميّ .
• مِزاجٌ بلغميّ : ( طب ) أحد الأمزجة الأربعة في الطِّبّ القديم يتغلَّب فيه البلغم على غيره في البدن وهو خلاف المزاج الدمويّ ، يتّسم صاحبه بضعف النَّبض وصفرة الوجه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بلعوم
- الجزء الذي يلي تجويف الفم ويؤدي إلى كل من المريء والحنجرة .
المعجم: عربي عامة
-
بلغم
- ب ل غ م : البَلْغمُ أحد الطبائع الأربع
المعجم: مختار الصحاح
-
بُلْعوم
- بُلْعوم :-
جمع بَلاعيمُ : ( التشريح ) مَجْرَى الطعام والشَّراب في الحلق ويُطلق عليه المريء وهو مكان التقاء مجرى فتحة الأنف بفتحة الفم عند آخر الحلق :- سعال بلعوميّ ، - التهاب البُلْعوم :-
• البلعوم الأنفيّ : أَعْلى البُلْعوم ، الخيشوم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَلْغَم
- بَلْغَم :-
جمع بَلاغِمُ : لُعاب مختلط بالمخاط الخارج من المسالك التنفّسيّة
• البلغم الغليظ : قوبة صفراء ، ومرض السّوداء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَلغَم
- بلغم
1 - مادة رخوة من اللعاب المختلط بالمخاط
المعجم: الرائد
-
البَلْغَمُ
- البَلْغَمُ : اللعاب المختلط بالمخاط الخارج من المسالك التنفُّسية .
وفي الطبِّ اليوناني القديم كان يُعتَقد أَنّه خِلطٌ من أخلاط الجسم ، وهو أحدُ الطبائع الأربع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بلغم
- " البَلْغَم : خِلْطٌ من أَخلاط الجسَد ، وهو أَحد الطّبائع الأَرْبَع .
"
المعجم: لسان العرب
-
بلعم
- " البُلْعُم والبُلْعومُ : مَجْرى الطعام في الحَلْق وهو المَريءُ .
وفي حديث عليّ : لا يَذهَب أَمرُ هذه الأُمَّة إلا على رجل واسِع السُّرْمِ ضَخْم البُلْعُوم ؛ يُريدُ على رجل شديد عَسُوف أَو مُسْرِف في الأمْوال والدِّماء ، فوصفه بسَعة المَدْخَل والمَخْرَج ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : حَفِظْت من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ما لو بَثَثْتُه فيكم لقُطِع هذا البُلْعُوم .
وبَلْعَم اللُّقْمة : أَكلها .
والبُلْعومُ : البياض الذي في جَحْفَلة الحِمار في طرَف الفم ؛
وأَنشد : بِيض البَلاعِيم أَمثال الخَواتِيم وقال أَبو حنيفة : البُلْعوم مَسِيل يكون في القُفِّ داخل في الأَرض .
والبَلْعَمة : الإبْتِلاعُ .
والبَلْعَمُ : الرجل الكثير الأَكل الشديد البَلْع للطعام ، والميم زائدة .
وبَلْعَم : اسمُ رجلٍ ؛ حكاه ابن دُريد ، قال : ولا أَحسبه عربيّاً .
"
المعجم: لسان العرب
-
بلع
- " بَلِع الشيءَ بَلْعاً وابْتَلَعَه وتَبَلَّعه وسرَطَه سَرْطاً : جَرَعَه ، عن ابن الأَعرابي .
وفي المثل : لا يَصْلُح رفِيقاً مَن لم يَبْتَلِعْ رِيقاً .
والبُلْعةُ من الشراب : كالجُرْعةِ .
والبَلُوع : الشَّراب .
وبَلِعَ الطعامَ وابْتَلَعَه : لم يَمْضَغْه ، وأَبْلَعَه غيره .
والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعُومُ ، كلُّه : مَجْرى الطعامِ وموضع الابْتِلاعِ من الحَلْق ، وإِن شئت قلت : ان البُلْعُم والبُلْعُومَ رباعي .
ورجل بُلَعٌ ومِبْلَعٌ وبُلَعةٌ إِذا كان كثير الأَكل .
وقال ابن الأَعرابي : البَوْلَعُ الكثير الأَكل .
والبالُوعة والبَلُّوعةُ ، لغتان : بئر تحفر في وسط الدار ويُضَيَّقُ رأْسها يجري فيها المطر ، وفي الصحاح : ثقب في وسط الدار ، والجمع البَلالِيعُ ، وبالُوعة لغة أَهل البصرة .
ورجل بَلْعٌ : كأَنه يَبْتَلِعُ الكلام .
والبُلَعةُ : سَمُّ البكرة وثَقْبها الذي في قامتها ، وجمعها بُلَعٌ .
وبَلَّع فيه الشيبُ تَبلِيعاً : بدا وظهر ، وقيل كثُر ، ويقال ذلك للإِنسان أَوّل ما يظهر فيه الشيْب ؛ فأَما قول حسان : لَمَّا رأَتْني أُمُّ عَمْروٍ صَدَفَت ، قد بَلَّعَت بي ذُرْأَةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنما عدّاه بقوله بي لأَنه في معنى قد أَلمَّتْ ، أَو أَراد فيَّ فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أَن يقول فيّ .
وتَبَلَّع فيه الشيْبُ : كبَلَّع ، فهما لغتان ؛ عن ابن الأَعرابي .
وسَعْدُ بُلَعَ : من منازل القمر وهما كوكبان مُتقارِبان مُعْترضان خفيّان ، زعموا أَنه طلع لما ، قال الله تعالى للأَرض : يا أَرضُ ابْلَعِي ماءك .
ويقال : إنه سمي بُلَغ لأَنه كأَنه لقرب صاحبه منه يكادُ يبْلَعُه يعني الكوكب الذي معه .
وبنو بُلَعَ : بُطَيْنٌ من قُضاعة .
وبُلَع : اسم موضع ؛ قال الراعي : بل ما تذكّر من هِنْدٍ ، إِذا احْتَجَبَت بابْنَيْ عُوارٍ ، وأَمْسَى دُونَها بُلَعُ (* قوله « بل ما تذكر » في معجم ياقوت في غبر موضع : ماذا تذكر .) والمُتَبَلِّع : فرس مَزْيدةَ المُحاربي .
وبَلْعاء بن قيس : رجل من كُبراء العرب .
وبَلْعاء : فرس لبني سَدُوس .
وبَلْعاء أَيضاً : فرس لأَبي ثَعْلبةَ ، قال ابن بري : وبَلْعاء اسم فرس ، وكذلك المُتَبَلِّعُ .
"
المعجم: لسان العرب