الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ معيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة
راتب: (اسم)
راتب : فاعل من رَتَبَ
مَراتِبُ: (اسم)
مَراتِبُ : جمع مَرتَبة
ترتُّب: (اسم)
ترتُّب : مصدر تَرَتَّبَ
مُرتَّبات: (اسم)
مُرتَّبات : جمع مُرَتَّب
مُترتِّب: (اسم)
مُترتِّب : فاعل من تَرَتَّبَ
مترتَّب: (اسم)
مترتَّب : اسم المفعول من تَرَتَّبَ
رُتبة: (اسم)
الجمع : رُتُبات و رُتْبات و رُتَب
الرُّتْبَةُ : المنزلة والمكانة، أو المنزلة الرفيعة
الرُّتْبَةُ :درجة من درجات الشرف تمنحها الدولة مَنْ ترى تكريمه
رُتبة الشّرف: درجة التفوق،
رُتبة عسكريّة: درجة في الجيش
(الأحياء) مجموعة من النباتات أو الحيوانات ذوات القربى، والرتبة قسم من الطائفة وتنقسم إلى رتيبات وفصائل
فوق الرُّتبة: في تصنيف الكائنات الحيَّة تأتي دون الطائفة أو الطائفة الثانوية
الرُّتْبة المئويَّة: (الجبر والإحصاء) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم
رُتوب: (اسم)
مصدر رتَبَ
مَرتَبة: (اسم)
الجمع : مَراتِبُ و مرتبات
المَرْتَبَةُ : رُتبة، منزلة ومكانة
المَرْتَبَةُ :المَرْقَبةُ
المَرْتَبَةُ :كل مقام شديد ، وفي الحديث: حديث شريف من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها /: أي العبادات الشاقة
مع مرتبة الشَّرف: عبارة تُستخدم للدلالة على مرتبة عالية في شهادتي الليسانس أو البكالوريوس والدكتوراة وهي ذات درجتين، مرتبة الشرف الأولى للحاصل على تقدير ممتاز ومرتبة الشرف الثانية للحاصل على تقدير جيد جدًا
المَرْتَبَةُ : حَشِيَّةٌ يُنامُ عليها
المَرْتَبَةُ : (الجبر والإحصاء) موضع يكون العدد المطلق فيه ذا قيمة خاصّة بحسبه مرتبة الآحاد/ العشرات/ المئات
مَرْتَبَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ : مَكَانَةٌ، صَفٌّ
مرتوب: (اسم)
مرتوب : اسم المفعول من رَتَبَ
ترتيبات: (اسم)
ترتيبات : جمع ترتيب
,
رتب(المعجم لسان العرب)
"رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُرتُوباً، وتَرَتَّبَ: ثبت فلم يتحرّك. يقال: رَتَبَرُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه؛ ورَتَّبَهتَرتِـيباً: أَثْبَتَه. وفي حديث لقمان بن عاد: رَتَبَرُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه، وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس؛ ومنه حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: كان يُصَلّي في المسجدِ الحرام، وأَحجارُ الـمَنْجَنِـيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه، وما يَلْتَفِتُ، كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ. وعَيْشٌ راتِبٌ: ثابِتٌ دائمٌ. وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت. قال ابن جني: يقال ما زِلْتُ على هذا راتِـباً وراتِـماً أَي مُقيماً؛
قال: فالظاهر من أَمر هذه الميم، أَن تكون بدلاً من الباءِ، لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ، مثل رَتَب؛ قال: وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً، غير بدل من الرَّتِـيمَة، وسيأْتي ذكرها. والتُّرْتُبُوالتُّرْتَبُ كلُّه: الشيءُ الـمُقِـيم الثابِتُ. والتُّرْتُبُ: الأَمْرُ الثابِتُ. وأَمْرٌ تُرْتَبٌ، على تُفْعَلٍ، بضم التاءِ وفتح العين، أَي ثابت. قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ، وهو ابن أُخْت هُدْبةَ: مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ، وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ، * وكان لنَا حَقّاً، على الناسِ، تُرْتَبا وفي كان ضمير، أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِـباً؛ وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب: وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا (* قوله «وكان لنا فضل» هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً.) أَي جميعاً، وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة، لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ، والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب. والتُّرْتَبُ: العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ، لثَباتِه في الرِّقِّ، وإِقامَتِه فيه. والتُّرْتَبُ: التُّرابُ. (* قوله «والترتب التراب» في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم، قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما.) لثَباتِه، وطُولِ بَقائه؛ هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب. والتُّرْتُبُ، بضم التاءَين: العبد السوء. ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُرَتْباً: انْتَصَبَ. ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً: انْتَصَبَ وثَبَتَ. وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً: أَثْبَتَه. التهذيب، عن ابن الأَعرابي: أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى، وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً، فهو راتِبٌ؛
وأَنشد: وإِذا يَهُبُّ من الـمَنامِ، رأَيتَه * كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ، ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ؛ يقول: هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ. والرَّتَبَةُ: الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ. والرُّتْبةُوالـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ عند الـمُلوكِ ونحوها. وفي الحديث: مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه الـمَراتِبِ، بُعِثَ عليها؛ الـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ الرَّفِـيعةُ؛ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ، ونحوهما من العبادات الشاقة، وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً، والـمَراتِبُ جَمْعُها. قال الأَصمعي: والـمَرْتبةُ الـمَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل. وقال الخليل: الـمَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي: هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ. والرَّتَبُ: الصُّخُورُ الـمُتقارِبةُ، وبعضُها أَرفعُ من بعض، واحدتها رَتَبةٌ، وحكيت عن يعقوب، بضم الراءِ وفتح التاءِ. وفي حديث حذيفة، قال يومَ الدَّارِ: أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ، فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ مـمَّن ماتَ في مَراتِـبها؛ الـمَراتِبُ: مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ. والرَّتَبُ: ما أَشرفَ من الأَرضِ، كالبَرْزَخِ؛
يقال: رَتَبةٌورَتَبٌ، كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ. والرَّتَبُ: عَتَبُ الدَّرَجِ. والرَّتَب: الشدّةُ. قال ذو الرمة، يصف الثور الوحشي: تَقَيَّظَ الرَّمْلَ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه * ترَوُّحُ البَرْدِ، ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل، حتى هَزَّ خِلْفَتَه، وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ؛ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِـينٍ من العيشِ. والرَّتْباءُ: الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها. والرَّتَبُ: غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه؛ وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ. وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ، وفي التهذيب: أَي هو سَهْلٌ مُستقِـيمٌ. قال أَبو منصور: هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب؛ وكذلك الـمَرْتبةُ، وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ؛ قال الشماخ: ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى، * تلاقى بها حِلْمِـي، عن الجَهْلِ، حاجز والرَّتَبُ: الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر، وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى؛ وقيل: ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى، وقد تسكن. "
رَتَبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَتَبَرُتُوباً: ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ، كتَرَتَّبَ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً. ـ تُرْتُبُوتُرْتَبُ: الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ، ـ تُرْتَبُ: الأَبَدُ، والعَبْدُ السُّوءُ، والتُّرابُ، ـ جاؤُوا تُرْتُباً: جَميعاً. ـ اتَّخَذَ تُرْتُبَّةً: شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه. ـ رُتْبَةُومَرْتَبَةُ: المَنْزِلَةُ. ـ الرَّتَبُ: الشِّدَّةُ والانْصِبابُ، وقد أرْتَبَ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ، وغِلَظُ العَيْشِ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ، وكذا بين البِنْصِرِ والوُسْطى، وأن تَجْعَلَ أرْبَعَ أصابِعِكَ مَضْمومَةً. ـ رَتْباءُ: الناقَةُ المُنْتَصِبَةُ في سَيْرِها. ـ أرْتَبَ إرْتاباً: سَأَلَ بَعْدَ غِنىً.
رتَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رتَبَيَرتُب ، رُتوبًاورَتابةًورَتْبًا ، فهو راتبورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به :- • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ ثبَت واستقر ولم يتحرّك :-رتب على الصّلاة. • رتب الشَّخصُ بالبلد: أقام به.
رتَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رتَّبَيُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب :- • رتَّب الشَّيءَ 1 - أثبته وأقرّه بنظام :-رتّب الجندَ/ الطلائعَ، - رتّب له مائةَ جنيهٍ في الشَّهر. 2 - نسَّقه، نظّمه ووضعه في موضعه :-رتَّب كتبَه في الخزانة، - رتَّب أفكارَه قبل عرضها، - رتَّب برنامجَ الزيارة.
إدارة المرتّبات؛ إدارة الرواتب(المعجم مالية)
تحديد مرتّبات العاملين وما يتعلّق بها من سياسات وإجراءات ، وتعني بالانجليزية: salary administration
مرتّب؛ راتب(المعجم مالية)
مبلغ محدّد مقابل خدمات أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية وهو يختلف عن الأجر الساعي الذي يدفع عادة عن ساعة العمل ، وتعني بالانجليزية: salary
الترتيبات التبادلية(المعجم عربي عامة)
(تصميم الخدمة) هو خيار استرجاع. عبارة عن اتفاقية بين مؤسستين لمشاركة الموارد في حالة الطوارئ. على سبيل المثال مساحة حجرة الحاسب الآلي أو استخدام جهاز الحاسب الرئيسي.---(المجال:حاسوب)
ترتَّبَ / ترتَّبَ على يترتَّب ، ترتُّبًا ، فهو مُترتِّب ، والمفعول مترتَّبٌ عليه :- • ترتَّبت الأمورُ 1 - انتظمت :-ترتبت الكتبُ في رفوف المكتبة. 2 - ثبَتت واستقرّت :-ترتّب له مائة جنيه شهريًّا. • ترتَّب عليه كذا: انبنى عليه، ثبَت واستقرَّ :-ترتَّب على إهمالك أن رسبت في الامتحان، - مهما ترتّبت عليه النتائج.
تسوية حساب مع المستفيد النهائي أو مستفيد آخر باستخدام عملة ذات قوّة إبراء قانوني ، وتعني بالانجليزية: pay
تجميد المرتّبات(المعجم مالية)
توقّف الشركة عن زيادة مرتّبات العاملين بسبب ما يواجهها من صعوبات مالية ، وتعني بالانجليزية: salary freeze
قائمة المرتّبات(المعجم مالية)
قائمة مرتّبات العاملين وأجورهم ومكافآتهم والمبالغ الصافية المستحقّة لهم والخصميات إن وجدت. ، وتعني بالانجليزية: payroll
الرّاتب الأساسيّ(المعجم عربي عامة)
نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ مُعيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة.
الرّتْبة المئويّة(المعجم عربي عامة)
(جب) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.
الرّتْبة المئويّة(المعجم عربي عامة)
(جب) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها، وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.
الراتب(المعجم المعجم الوسيط)
الراتبالراتب يقال: رِزْقٌ رَاتبٌ: ثابت دائمٌ. ومنه الراتب الذي يأخذه المستخدَمُ أجرًا على عمله.
الرَّتَبَة(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّتَبَة : الدَّرجةُ من السُّلَّم. و الرَّتَبَة إحدى الصخور المتقاربة وبعضها أرفع من بعض. و الرَّتَبَة المرتفع من الأرض. و الرَّتَبَة الفُرجة بين الأصَابع. و الرَّتَبَة الشدة. والجمع : رَتَبٌ.
الرُّتْبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّتْبَةُ : المنزلة والمكانة، أو المنزلة الرفيعة. و الرُّتْبَةُ درجة من درجات الشرف تمنحها الدولة مَنْ ترى تكريمه. والجمع : رُتَبٌ.
المَرْتَبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَرْتَبَةُ : الرُّتْبَةُ. و المَرْتَبَةُ المَرْقَبةُ. و المَرْتَبَةُ كل مقام شديد. وفي الحديث: حديث شريف من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها //: أي العبادات الشاقة. و المَرْتَبَةُ ( في علم الحساب) : الموضع الذي يكون العدد المطلق فيها ذا قيمة خاصة بحَسَبِهَا. يقال: مرتبة الأحاد: إذا وضع العدد المطلق فيها يكون واحدا، ومرتبة العشرات: إذا وضع العدد المطلق فيها كان مقداره عشر مرَّات، وهكذا في المئات والألوف وما بعدهما .
المُرَتَّبُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُرَتَّبُ : الرّاتب.
رتَّبَه(المعجم المعجم الوسيط)
رتَّبَه : أثْبَتَه وأقرّه. ـ و رتَّبَه جعله في مرتبته. ويقال: رَتبَ الطلائع في المرات والمراقب.