ـ السَّنامُ : معروف , ج : أسْنِمَةٌ ، ـ السَّنامُ من الأرض : وسَطُها ، وجَبَلٌ بينَ البَصْرَةِ واليَمامةِ ، وجَبَلٌ بينَ ماوَانَ والرَّبَذَةِ ، وجَبَلٌ بالبَصْرةِ ، يقالُ : إنه يَسيرُ مَعَ الدَّجَّالِ . ـ الإِسنامُ : جَبَلٌ لبَنيِ أسَدٍ ، وثَمَرُ الحَلِيّ ، الواحِدَةُ : الإِسنامه . ـ أرضٌ مُسْنِمَةٌ : تُنْبِتُها . ـ مُسَنَّمٍ : البَقَرَةُ . ـ يَسْنُومُ : موضع . ـ السَّنِمُ ، من النَّبْتِ : المرْتَفِعُ الذي خَرَجَتْ سَنَمَتُه ، أي : نَوْرُهُ ، والبعيرُ العظيمُ السَّنامِ ، وقد سَنِمَ ، وسَنَّمَهُ الكَلأُ تَسْنِيماً وأسْنَمَهُ . ـ أسْنُمَةُ ، أو ذاتُ أسْنُمَةَ : أَكَمَةٌ قُرْبَ طَخْفَةَ . ـ سَنَّمَ الإِناءَ تَسْنيماً : مَلأَهُ ، ـ سَنَّمَ الشيءَ : عَلاهُ ، كتَسنَّمَه . ـ أسْنَم الدُّخانُ : ارْتَفَعَ ، ـ أسْنَم النارُ : عَظُم لَهَبُها . ـ التَّسْنيمُ : ضدُّ التَّسْطيحِ ، وماءٌ بالجَنَّةِ يَجْري فَوْقَ الغُرَفِ ، أو عَيْنٌ تَتَسَنَّمُ عليهم من فَوْقُ . ـ التَّسنُّمُ : الأَخْذُ مغافَصَةً . ـ مُسَنَّمٍ : الجمَلُ المُعَفَّى المُخَلَّى لا يُرْكَبُ . ـ السَّنِماتُ : هَضَباتٌ طوالٌ في بَنيِ نُمَيرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
شَجَرُ
ـ شَجَرُ وشِجَرُ وشَجْراءُ وشِيَرُ من النباتِ : ما قامَ على ساقٍ ، أو ما سَما بنَفْسِه دَقَّ أو جَلَّ ، قاوَمَ الشِّتاءَ أو عَجَزَ عنه ، الواحِدةُ : الشَّجَرَةُ والشِّجَرَةُ والشَّجْرَةً والشِّيَرَةُ . ـ أرضٌ شَجِرَةٌ ومَشْجَرَةٌ وشَجْرَاءُ : كثيرَتُهُ . ـ مَشْجَرُ : مَنْبِتُهُ . ـ وادٍ أشْجَرٌ وشَجيرٌ ومُشْجِرٌ : كثيرهُ . ـ هذا المكانُ أشْجَرُ منه : أكثرُ شَجَراً . ـ أشْجَرَتِ الأرضُ : أنبَتَتْه . ـ إِبراهيمُ بنُ يَحْيَى الشَّجَرِيُّ : شيخُ البُخارِيِّ . ـ أبو السَّعاداتِ هِبَةُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ الشَّجَرِيِّ العلَوِيُّ : نَحْوِيُّ العِراقِ . ـ شاجَرَ المالَ : رَعاهُ ، ـ شاجَرَ فُلانٌ فُلاناً : نازَعَه . ـ مُشَجَّرُ : ما كان على صَنْعَةِ الشَّجَرِ . ـ اشْتَجَرُوا : تَخالَفُوا . كتَشاجَرُوا . ـ شَجَرَ بينهم الأمرُ شُجُوراً : تَنازعُوا فيه . ـ شَجَرَ الشيءَ شَجْراً : ربَطَه ، ـ شَجَرَ الرجلَ عن الأمرِ : صَرَفَه ، ونَحَّاه ، ومَنَعَه ، ودَفَعَهُ ، ـ شَجَرَ الفَمَ : فَتَحَه ، ـ شَجَرَ الدابَّةَ : ضَرَبَ لِجامَها لِيَكُفَّها حتى فَتَحَتْ فاها ، ـ شَجَرَ البيتَ : عَمَدَه بعُودٍ ، ـ شَجَرَ الشَّجَرَةَ : رَفَعَ ما تَدَلَّى من أغْصانِها ، ـ شَجَرَ بالرُّمْحِ : طَعَنَه ، ـ شَجَرَ الشيءَ : طَرَحَهُ على المِشْجَرِ . ـ شَجِرَ : كثُر جَمْعُه . ـ شَجْرُ : الأمرُ المُخْتَلِفُ ، وما بين الكَرَّينِ من الرَّحْلِ ، والذَّقَنُ ، ومَخْرَجُ الفَمِ ، أو مُؤَخَّرُهُ ، أو الصامِغُ ، أو ما انْفَتَحَ من مُنْطَبِقِ الفَمِ ، أو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْنِ ، أو ما بين اللَّحْيَيْنِ ، ج : أشْجارٌ وشُجورٌ وشِجارٌ . ـ الحُرُوفُ الشَّجْرِيَّةُ : شضج . ـ اشْتَجَرَ : وضَعَ يَدَه تَحْتَ ذَقَنِه واتَّكَأَ على المِرْفَقِ . ـ مِشْجَرُ ومَشْجَرُ وشِجَارُ وشَجَارُ : عُودُ الهَوْدَجِ ، أو مَرْكَبٌ أصْغَرُ منه مَكْشُوفٌ . ـ شِجَارُ : خَشَبَةٌ يُضَبَّبُ بها السَّريرُ ، وهو بالفارِسِيَّةِ : مَتْرَس ، وخَشَبُ البِئْرِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، وعُودٌ يُجْعَلُ في فَمِ الجَدْي لِئلاَّ يَرْضَعَ ، وموضع . ـ عُلاثَةُ بنُ شَجَّارٍ : صحابِيٌّ ، ووهِمَ الذَّهَبِيُّ في تَخفيفهِ . ـ أبو شَجَّارٍ عبدُ الحَكَمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شَجَّارٍ : محدِّثٌ . ـ شَجِيرُ : السَّيْفُ ، والغريبُ مِنَّا ومن الإِبِلِ ، والقِدْحُ بين قِداحٍ ليس من شَجَرِها ، والصاحبُ الرَّدِيءُ . ـ اشْتِجارُ : تَجافِي النَّوْمِ عن صاحِبِهِ ، والنَّجاءُ ، كالانْشِجارِ فيهما . ـ دِيباجٌ مُشَجَّرٌ : مُنَقَّشٌ بِهيئةِ الشَّجَرِ . ـ شَجْرَةُ : النُّقْطَةُ الصغيرةُ في ذَقَنِ الغُلامِ . ـ ما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقةِ : قَدْرَه وهَيْئَتَه ، أو عُروقَه وجِلْدَه ولَحْمه . ـ تَشْجِيرُ النَّخْلِ : تَشْخِيرُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
صَدْعُ
ـ صَدْعُ : الشَّقُّ في شيءٍ صُلْبٍ ، والفِرْقَةُ من الشيء ، سُمِّيَتْ بالمَصْدَرِ ، والرجلُ الخفيفُ اللحمِ ، ونباتُ الأرضِ . الناسُ عليهم صَدْعٌ واحدٌ : مُجْتَمِعونَ بالعَداوة ، ـ صِدْعُ : الجَماعةُ من الناسِ ، والشُّقَّةُ من الشيء ، ـ صِدْعَةُ : الصِّرْمَةُ من الإِبِلِ ، والفِرْقَةُ من الغَنَمِ ، والنِّصْفُ من الشيء المَشْقوقِ نِصْفَينِ ، كالصَّديعِ ، فيهما ، ـ قوله تعالى : { فاصْدَعْ بما تُؤْمَرُ }، أي : شُقَّ جماعاتِهِم بالتَّوْحيد ، أو اجْهَرْ بالقُرْآن ، أو أظهِرْ ، أو احْكُمْ بالحَقِّ وافْصِلْ بالأمْرِ ، أو اقْصِدْ بما تُؤْمَرُ ، أو افْرُقْ به بين الحقِّ والباطِلِ . ـ صَدَعَهُ : شقَّهُ ، أو شَقَّهُ نِصْفَيْن ، أو شَقَّهُ ولم يَفْتَرِقْ . ـ صَدَعَ فلاناً : قَصَدَهُ لِكَرَمِهِ ، ـ صَدَعَ بالحق : تَكَلَّمَ به جِهَاراً ، ـ صَدَعَ بالأمر : أصابَ به موضِعَهُ ، وجاهَرَ به ، ـ صَدَعَ إليه صُدُوعاً : مال ، ـ صَدَعَ عنه : صَرَفَهُ ، ـ صَدَعَ الفَلاَةَ : قَطَعَها . ـ بينهم صَدَعاتٌ في الرأيِ والهَوَى : تَفَرُّقٌ . ـ جبلٌ صادِعٌ : ذاهِبٌ في الأرضِ طُولاً ، وكذلك سَيْلٌ ، ووادٍ . ـ صُبْحُ صادِعُ : مُشْرِقُ . ـ مَصادِعُ : طُرُقٌ سَهْلَةٌ في غِلَظٍ من الأرضِ ، الواحِدُ : مَصْدَعٌ ، والمشَاقِصُ ، الواحِدُ : مِصْدَعٌ . ـ خَطيبٌ مِصْدَعٌ : بَليغٌ . ـ الصَّدَعُ من الأَوْعالِ والظِّباءِ والحُمُرِ والإِبِلِ : الفَتِيُّ الشابُّ القويُّ ، أو الشيءُ بين الشَّيْئَيْنِ من أيِّ نَوْعٍ كان ، بين الطَّويلِ والقصيرِ ، والفتيِّ والمُسِنِّ ، والسَّمينِ والمَهْزولِ ، والعظيمِ والصَّغيرِ ، ـ صَدَعُ من الحديدِ : صَدَأْهُ . ـ صَديعُ : الصُّبْحُ ، ورُقْعَةٌ جديدةٌ في ثَوْبٍ خَلَقٍ ، وكُلُّ نِصْفٍ من ثَوْبٍ أو شيءٍ يُشَقُّ نِصْفَيْنِ ، ج : صُدُعٌ ، واللَّبَنُ الحَليبُ وضَعْتَهُ فَبَرَدَ ، فَعَلَتْهُ الدُّوَايَةُ ، والفَتِيُّ من الأَوْعالِ ، والمَرْبُوعُ الخَلْقِ ، وثوبٌ يُلْبَسُ تحتَ الدِّرْعِ . ـ صُدَاعُ : وجَعُ الرَّأسِ ، وصُدِّعَ تَصْديعاً ، ويَجُوزُ في الشِّعْرِ ، صُدِعَ فَهو مَصْدُوعٌ . ـ مُصَدِّعُ : سيفُ زُهَيْرِ بنِ جَذِيمَةَ ، وموضع . ـ تَصَدَّعَ : تَفَرَّقَ ، كاصَّدَّعَ ، ـ تَصَدَّعَ الأرضُ بفُلانٍ : إذا تَغَيَّبَ فيها فارّاً . ـ انْصَدَعَ : انْشَقَّ ، كَتَصَدَّعَ .
المعجم: القاموس المحيط
صَلى
ـ صَلى اللَّحْمَ يَصْلِيهِ صَلْياً : شَواهُ ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ ، كأصْلاهُ وصَلاَّهُ ، ـ صَلى يَدَهُ بالنارِ : سَخَّنَها ، ـ صَلى فُلاناً : داراهُ ، أو خاتَلَهُ وخَدَعَهُ . ـ صَلِيَ النارَ ، وصَلِيَ بها صُلِيًّا وصِلِيًّا وصَلاءً وصِلاءً : قاسَى حَرَّها ، كتَصَلاَّها . ـ أصْلاهُ النارَ ، وصَلاهُ إيَّاها ، وصَلاهُ فيها ، وصَلاهُ عليها : أدْخَلَهُ إيَّاها ، وأثْواهُ فيها . ـ الصِلاءُ : الشِواءُ ، والوَقُودُ ، أو النار ، كالصَّلَى فيهما . ـ اصْطَلَى : اسْتَدْفَأَ . ـ صَلَّى عَصاهُ على النارِ تَصْلِيَةً ، وتَصَلاَّها : لَوَّحَ . ـ أرضٌ مَصْلاةٌ : كثيرَةُ الصِلِّيانِ ، لِنَبْتٍ ذُكِرَ في اللامِ . ـ صَلايَةُ ، ويُهْمَزُ : الجَبْهَةُ ، واسمٌ ، ومُدُقُّ الطِيبِ ، ج : صُلِيٌّ وصِلِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
شَكْلُ
ـ شَكْلُ : الشَّبَهُ ، والمِثْلُ ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ ، تَقولُ : هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي ، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ . ـ واحدُ الأشْكالِ : للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ ، ج : أشْكالٌ وشُكولٌ ، ـ شاكِلَةُ : الشَّكْلُ ، والناحِيَةُ ، والنِّيَّةُ ، والطريقةُ ، والمَذْهَبُ ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ ، ـ شاكِلَةُ من الفرس : الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ . ـ تَشَكَّلَ : تَصَوَّرَ . ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً : صَوَّرَهُ ، ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها : ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ . ـ أشْكَلَ الأمرُ : الْتَبَس ، كشَكَلَ وشَكَّلَ ، ـ أشْكَلَ النَّخْلُ : طابَ رُطَبُه . ـ أُمورٌ أشْكالٌ : مُلْتَبِسَةٌ . ـ أشْكَلَةُ : اللَّبْسُ ، والحاجةُ ، كالشَّكْلاءِ . ـ أشْكَلُ : ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ ، الواحِدَةُ : أشْكَلَةٌ ، ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ : ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ، واسمُ اللَّوْنِ : الشُّكْلَةُ ، ومنه : الشُّكْلَةُ في العَيْنِ ، وهي : كالشُّهْلَةِ ، وقد أشْكَلَتْ . ـ '' وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ '': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ . ـ شَكَلَ العِنَبُ : أيْنَعَ بعْضُهُ ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ ، ـ شَكَلَ الأمْرُ : الْتَبَسَ ، ـ شَكَلَ الكِتابَ : أعْجَمَهُ ، كأَشْكَلَهُ ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ ، ـ شَكَلَ الدابَّةَ : شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ ، كشَكَّلَها . واسمُ الحَبْلِ : الشِّكالُ ، ج : شُكُلٌ . ـ شِكالُ في الرَّحْلِ : خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ ، ـ شِكالُ في الخَيْلِ : أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً ، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً ، وَعَكْسُهُ أيضاً . ـ مَشْكولُ من العَروضِ : ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه . ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ : البَيْضاءُ الشاكِلَةِ ، والحاجَةُ ، كالأشْكَلَةِ . ـ شَواكِلُ : الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ . ـ شِكْلُ والشَّكْلُ : غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها ، شَكِلَتْ ، فهي شَكِلَةٌ . ـ شَكْلَةُ : امرأةٌ . ـ شُكْلٌ : جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها . ـ شَكَلٌ : أبو بَطْنٍ ، ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ : صحابِيٌّ ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ : محدِّثٌ . ـ شَوْكَلُ : الرَّجَّالَةُ ، أو المَيْمَنَةُ ، أو المَيْسَرَةُ ، والناحِيَةُ ، والعَوْسَجَةُ . ـ شَكِيلُ : الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ . ـ أشْكالُ : حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً ، يُقَرَّطُ به النِساءُ ، الواحِدُ : شَكْلٌ . ـ مُشاكَلَةُ : المُوافَقَةُ ، كالتَّشاكُلِ . ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه ، وشُكْلَةٌ ، وشاكِلٌ : شَبَهٌ . ـ هذا أشْكَلُ به : أشْبَه .
المعجم: القاموس المحيط
كَتْشَب
كَتْشَب :- صلصة كثيفة مكوَّنة من الطماطم ومكوِّنات أخرى .