ـ كَتيتُ: صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ، والبَخيلُ، والمَشْيُ رُوَيْداً، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ. ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ: صاحَ صِياحاً لَيِّناً، ـ كَتَّ فُلاناً: ساءهُ، وأرْغَمَهُ، ـ كَتَّ القِدْرُ: غَلَتْ، ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ: قَرَّهُ وسارَّهُ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ. ـ كُتَّةُ: رُذالُ المال، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء، ـ كَتَّةُ: ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ. ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ: لُعْبَةٌ. ـ كَتُّ: القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء. ـ كَتْكَتُ: صَوْتُ الحُبارى. ـ كَتْكاتُ: الكثيرُ الكلامِ. ـ كَتْكَتَ: ضَحِكَ دُوناً. ـ كَتيتَةُ: العَصيدَةُ. ـ اكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاعُ، ـ في المَثَلِ: " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ": لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ.
كتكتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كتكتَ يكتكت ، كَتْكَتَةً ، فهو مُكَتْكِت :- • كتكت الشّخصُ 1 - أكثر من الكلام في سرعة. 2 - ضحِك ضحكًا خافتًا من دون قهقهة.
كتكت(المعجم الرائد)
كتكت - كتكتة 1- كتكت في الضحك : بالغ فيه. 2- كتكت : قارب الخطو في سرعة. 3- كتكت : مشى رويدا. 4- كتكت : أكثر من الكلام وأسرع فيه.
كَتْكوت(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كَتْكوت :- جمع كتاكيتُ: فَرْخ الدّجاج لكثرة صياحه في سرعة :-يحبّ كثير من السيّدات تربية الكتاكيت.
كتكات 1-كثير الكلام يسرع فيه ويصل بعضه ببعضه الآخر
كَتْكَتَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَتْكَتَ الرجلُ: أَكثر من الكلام في سُرعة. و كَتْكَتَ قاربَ الخَطْو في سرعة. و كَتْكَتَ ضَحِك دون القَهقهة. و كَتْكَتَ في ضَحِكِه: أَغْربَ. فهو كَتكاتٌ.
تَكْتيكيّ :- 1 - اسم منسوب إلى تَكْتيك: :-انسحب الجيش من الجبهة لأسباب تَكتِيكيّة، - خُطّة تَكتِيكيَّة. 2 - مَنْ لديه براعة في فنون الحرب.
تَكْتيكيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَكْتيكيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْتيك: :-أغراض/ خطوة/ مناورات تَكْتيكيَّة. 2 - مصدر صناعيّ من تَكْتيك: مجموع الأساليب المستعملة للحصول على النتيجة المرجُوّة :-غيَّر تَكْتيكيَّته، - التَكْتيكيَّة وإدارة المعارك من المواد التي تُدرس في كلِّيَّة القادة والأركان.
كتل(المعجم لسان العرب)
"الليث: الكُتْلة أَعظم من الخُبْزة وهي قطعة من كنِيز التمر. المحكم: الكُتْلة من الطين والتمر وغيرهما ما جُمِع؛
قال: وبالغَداةِ كُتَلَ البَرْنِجِّ أَراد البَرْنيَّ. الصحاح: الكُتْلة القطعة المجتمعة من الصَّمْغ. والمُكَتَّل: الشديد القصير. ورأْس مُكَتَّل: مجمَّع مدوَّر. والكُتْلة: الفِدْرة من اللحم. وكَتَّله: سمَّنه؛ عن كراع. ورجل مُكَتَّل وذو كَتَلٍ وذو كَتالٍ: غليظُ الجسم. والكَتَال: القوَّة. والكَتَال: اللحم. ورجل مُكَتَّل الخلْق إِذا كان مُداخَل البدن إِلى القِصَر ما هو. وأَلقى عليه كَتَالَه أَي ثقله؛ قال الشاعر: ولَسْت بِراحِلٍ أَبداً إِليهم،ولو عالَجْت من وَتِدٍ كَتالا أَي مؤونةً وثِقْلاً. والكَتالُ: النفس. والكَتال: الحاجة تقضيها. والكَتالُ: كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسْوة. وزوّجها على أَن يقيم لها كَتالَها أَي ما يُصْلحها من عيشها. والكَتال: سوء العيش. والأَكتل: الشديدة من شدائد الدهر، واشتقاقه من الكَتَال، وهو سوء العيش وضيقه؛
وأَنشد الليث: إِنّ بها أَكتَلَ، أَو رِزاما،خُوَيْرِبان يَنْقُفانِ الْهام؟
قال: ورِزام اسمُ الشديدة؛ قال أَبو منصور: غلط الليث في تفسير أَكْتل ورِزام، قال: وليسا من أَسماء الشدائد إِنما هما اسما لِصَّين من لُصوص البادية، أَلا تراه، قال خُوَيرِبان؟ يقال لِصّ خارِب، ويصغَّر فيقال خُوَيرِب. وروى سلمة عن الفراء أَنه أَنشده ذلك، قال الفراء: أَو ههنا بمعنى واو العطف، أَراد أَن بها أَكتَلَ ورِزاماً، وهما خارِبان، وبذلك فسر ابن سيده أَكْتَل ورِزاماً، وسيأْتي. وفي حديث ابن الصَّبْغاء: وارْمِ على أَقفائهم بمِكْتَل؛ المِكْتَل ههنا من الأَكْتَل وهي شديدة من شدائد الدهر. والكَتالُ: سوء العيش وضيق المؤونة والثِّقْل، ويروى: بمِنْكَل، من النَّكال العقوبة. وفي نوادر الأَعراب: مرّ فلان يتَكَرَّى ويتَكَتَّل ويَتَقَلَّى إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً. وفلان يَتَكَتَّل في مشيه إِذا قارب في خطوه كأَنه يتدحرج. ويقال للحمار إِذا تمرَّغ فلزِق به التراب: قد كَتِل جلدُه؛ قال الراجز: يشرَبُ منها نَهَلاتٌ وثعلْ،وفي مراغٍ جلدُها منه كَتلْ ومن العرب من يقول: كاتَله الله، بمعنى قاتله الله. والتَّكَتُّل: ضرْب من المشي. ابن سيده: تكتَّل الرجل في مشيته وهي من مشي القصار الغلاط. وما كتَلك عنَّا أَي ما حبسك. والكَتِيلة: النخلة التي فاتت اليَدَ، طائية، والجمع الكَتائل؛
قال: قد أَبصَرَتْ سُعْدَى بها كَتائلي،طَويلةَ الأَقْناءِ والعَثاكِلِ،مثل العَذارى الخُرَّدِ العَطابِلِ ابن الأَعرابي: الكَتِيلة النخلة الطويلة، وهي العُلْبة والعَوانة والقِرْواح. النضر: كُتول الأَرض فَنادِيرُها، وهي ما أَشرف منها؛
وأَنشد: وتَيْماء تمشِي الريحُ فيها رَدِيَّة،مَريضة لَوْنِ الأَرْض طُلْساً كُتولها والمِكْتَل والمِكْتلة: الزَّبيل الذي يحمَل فيه التمر أَو العنب إِلى الجَرين، وقيل: المِكْتَل شبه الزَّبيل يسع خمسة عشر صاعاً. وفي حديث الظِّهار: أَنه أُتِيَ بمِكْتَل من تمر؛ هو بكسر الميم: الزَّبيل الكبير كأَن فيه كُتَلاً من التمر أَي قِطعاً مجتمعة. وفي حديث خيبر: فخرجوا بمَساحِيهم ومَكاتِلِهم. وفي حديث سعد: (* قوله «وفي حديث سعد الى قوله بر» هكذا في الأصل) مِكْتَل غيره مِكْتَل برّ. ويقال: كَتِنَتْ جَحافِل الخيل من العُشب وكَتِلَت، بالنون واللام، إِذا لزِجَتْ. وكَتِل الشيء، فهو كَتِل: تلزَّق وتلزَّج؛
قال: وفي مراغٍ جلدُها منه كَتِل؟
قال: وقد تكون لام كَتِل بدلاً من نون كَتِنَ، وهما بمعنى واحد. والكُنْتَأْلُ، بالضم: القصير، والنون زائدة. قال ابن بري: الكِتال المِراس. يقال: أَيَّ شيء كاتَلْتَ من فلان أَي مارَسْت؛ قال ابن الطَّثَريَّة: أَقول، وقد أَيقَنْت أَنِّي مُواجه،من الصَّرْم، باباتٍ شديداً كِتالُها وهو مصدر كاتَلْت. والكِتالُ أَيضاً: المؤونة؛ (* قوله «والكتال أَيضاً المؤونة» كذا بضبط الأصل بوزن كتاب كالذي قبله،وفي القاموس: الكتال كسحاب المؤونة)؛ قال الشاعر: قَدَ آوصَيت أَمسِ المُخْلَفين وَصِيَّة،قليلاً على المُسْتَخْلَفِين كِتالُها والكَواتِل: اسم موضع؛ قال النابغة: خلالَ المَطايا يَتَّصِلنَ، وقد أَتت قِنانُ أُبَيْرٍ دونها والكَواتِل وكُتْلة: موضع بشِقّ عبد الله بن كلاب، وقال ابن جَبَلة: هي رملة دون اليمامة؛ قال الراعي: فكُتْلَةٌ فُرؤَامٌ من مَساكِنها،فمنتَهى السَّيْل من بَنْبان فالحُمَل وكُتَيْل وأَكْتَل: اسمان؛
قال: إِنَّ بها أَكْتَلَ، أَو رِزاما،خُوَيْرِبَينِ يَنْقُفان الهاما (في مادة «كتل» الخُوَيربان بدل الخُوَيربَين، ولكلَيهما وجه من الأَعراب). "
كُتْلة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كُتْلة :- جمع كُتُلات وكُتْلات وكُتَل: 1 - قطعة مجتمعة من شيء :-كتلة عجين، - حمل بيديه كتلة من الثلج:- • كتلة واحدة: جماعة. 2 - مجموعة أشياء متشابهة مُتجمِّعة مع بعضها :-كتلة منازل، - كتلة الأجزاء الموصِلة أو الناقلة للتيّار. • الكُتْلة: (الطبيعة والفيزياء) كميّة المادَّة الموجودة في جسم ما، وتُقاس بالكيلوجرام أو بالرَّطل، وهي تساوي المقاومة التي يبديها هذا الجسم تجاه أيَّة قوَّة لتحريكه أو لتغيير حركته. • الكتلة الحرجة: الكتلة الأصغر لمادّة قابلة للانشطار، التي تستمرُّ وتدوم في تفاعل نوويّ متسلسل. • كتلة حزبيَّة: جماعة من النَّاس متّفقون على رأي واحد :-كتلة الدول الصناعيّة، - كتلة المعارضة:- • الكُتلة الشَّرقيّة: روسيا ومن دار حولها، أو المعسكر الشُّيوعيّ، - الكُتلة الغربيّة: الدول التي تقف مع الولايات المتحدة الأمريكيّة، أو المعسكر الرأسماليّ. • كتلة ذَرِّيَّة: (الطبيعة والفيزياء) كتلة تقاس عادة بوحدة الكتل الذرِّيَّة.
كُتْلَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كُتْلَةُ من التمرِ والطينِ وغيرِه: ما جُمِعَ، والفِدْرَةُ من اللَّحْمِ، وموضع، ـ مُكَتَّلُ: المُدَوَّرُ المُجْتَمِعُ، والقصيرُ، والرَّجُلُ الغليظُ الجِسْمِ. ـ مِكْتَلُ: زِنْبيلٌ يَسَعُ خَمْسَةَ عَشَرَ صاعاً، واسمٌ. ـ كَتالُ: النَّفْسُ، والحاجةُ تَقْضيها، والمَؤُونَةُ، وكُلُّ ما أُصْلِحَ من طعامٍ أَو كِسْوَةٍ، وسُوءُ العَيْشِ، وغِلَظُ الجِسْمِ، كالكَتَلِ، واللَّحْمُ. ـ تَكَتُّلُ: مِشْيَةُ القِصارِ. ـ أكْتَلُ: الشديدُ، والبَليَّةُ، وبِلا لامٍ: لِصٌّ، وابنُ الشَّمَّاخِ محدِّثٌ. **** ـ كَتَلَ: حَبَسَ. ـ كَتِلَ: تَلَزَّقَ وتَلَزَّج. ـ كَتيلَةُ: النَّخْلَةُ فاتَتِ اليَدَ. ـ كُتَيْلُ: اسمٌ. ـ كُتولُ الأرض: ما أشْرَفَ منها. ـ أكْتالٌ: موضع. ـ كَواتِلُ: مَنْزِلٌ بطريقِ الرَّقَّةِ. ـ انْكَتَلَ: مَضَى. ـ كاتَلَهُ الله: قاتله.
تخصيص تكتيكي للموجودات(المعجم مالية)
استراتيجية محفظة استثمارية تسمح بالابتعاد عن الخليط العادي لموجودات المحفظة بناء على مقاييس قيمة إيجابية محدّدة. ، وتعني بالانجليزية: tactical asset allocation
كتكت الشّخص(المعجم عربي عامة)
أكثر من الكلام في سرعة.
الكَتَالُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَتَالُ : غِلَظُ الجسم. و الكَتَالُ الثِّقْلُ. يقال: أَلقى عليه كَتَالَهُ. و الكَتَالُ القُوَّة. و الكَتَالُ النَّفْسُ. و الكَتَالُ اللَّحمُ. و الكَتَالُ المَئُونَةُ. و الكَتَالُ الحاجةُ تفضيها. و الكَتَالُ كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسوة. و الكَتَالُ سوءُ العيش وضيقُهُ.
تكتَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكتَّلَ يتكتَّل ، تَكتُّلاً ، فهو مُتكتِّل :- • تكتَّلتِ الطُّيورُ تجمَّعت :-تكتّلت حبّاتُ الرّمل، - تكتَّل الحصى، - تكتَّل العجينُ بين يدي الخبَاز:- • تكتّل الدَّقيقُ: تدوَّر كُتلاً صغيرة، تلبَّد. • تكتَّل القومُ: صاروا جماعة متّفقة على رأي واحد يدافعون معًا عن مصالحهم :-تكتّل المواطنون في وجه المحتلّ، - تكتُّلُ دُولٍ: تعاون سياسيّ وعسكريّ بين دول على عدوّ مشترك، - تكتّلت أحزابُ المعارضة، - تكتّل الشعبُ خلف قائده:-? التَّكتُّل الحزبيّ: تجمُّع أفراد يناصرون أو يؤيِّدون فكرة واحدة داخل حزب واحد، - سياسَةُُ التَّكتُّل: مذهب سياسيّ يقضي بتجميع أنصار سياسة معيّنة في وجه خصومهم؛ لتكوين جبهة ضغط مؤثِّرة.
كتال 1- كتال : سوء العيش. 2- كتال : لحم. 3- كتال : قوة. 4- كتال : غلظ الجسم. 5- كتال : حاجة تقضى. 6- كتال : مؤونة. 7- كتال : نفس. 8- كتال : كل ما أصلح من كسوة أو طعام. 9- كتال : ثقل : «ألقى عليه كتاله».
كنس(المعجم لسان العرب)
"الكَنْسُ: كَسْحُ القُمام عن وجه الأَرض. كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه،بالضم، كَنْساً: كَسَح القُمامَة عنه. والمِكْنَسَة: ما كُنِس به، والجمع مَكانِس. والكُناسَة: ما كُنِسَ. قال اللحياني: كُناسَة البيت ما كُسِحَ منه من التراب فأُلقي بعضه على بعض. والكُناسة أَيضا: مُلْقَى القُمَامِ. وفَرَسٌ مَكْنوسَة: جَرْداء. والمَكْنِسُ (* قوله «والمكنس» هكذا في الأصل مضبوطاً بكسر النون،وهومقتضى قوله بعد البيت وكنست الظباء والبقر تكنس بالكسر، ولكن مقتضى قوله قبل البيت وهو من ذلك لأنها تكنس الرمل أَن تكون النون مفتوحة وكذا هو مقتضى قوله جمع مكنس مفعل الآتي في شرح حديث زياد حيث ضبطه بفتح العين. مَوْلِجُ الوَحْشِ من الظِّباء والبَقر تَسْتَكِنُّ فيه من الحرِّ، وهو الكِناسُ، والجمع أَكْنِسَة وكُنْسٌ، وهو من ذلك لأَنها تَكْنُسُ الرمل حتى تصل إِلى الثَّرَى، وكُنُسَات جمع كطُرُقاتٍ وجُزُرات؛
قال: إِذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ،تَحْت الإِرانِ، سَلَبَتْه الطَّلاَّ (* قوله «سلبته الطلا» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: سلبته الظلا.) وكَنَسَتِ الظِّباء والبقر تَكْنِسُ، بالكسر، وتَكَنَّسَتْ واكْتَنَسَتْ: دخلت في الكِناس؛ قال لبيد: شاقَتُكَ ظُعْنُ الحَيِّ يوم تَحَمَّلُوا،فَتَكَنَّسُوا قُطْناً تَصِرُّ خِيامُها أَي دخَلوا هَوادِجَ جُلِّلَتْ بثياب قُطْن. والكَانِسُ: الظبي يدخل في كِناسِهِ، وهو موضع في الشجر يَكْتَنُّ فيه ويستتر؛ وظِباء كُنَّسٌ وكُنُوس؛
أَنشد ابن الأَعرابي: وإِلا نَعاماً بها خِلْفَةً،وإِلاَّ ظِباءً كُنُوساً وذِيبَا وكذلك البقر؛
أَنشد ثعلب: دارٌ لليلى خَلَقٌ لَبِيسُ،ليس بها من أَهلِها أَنِيسُ إِلا اليَعافِيرُ وإِلاَّ العِيسُ،وبَقَرٌ مُلَمَّعٌ كُنُوسُ وكَنَسَتِ النجوم تَكْنِسُ كُنُوساً: استمرَّت في مَجاريها ثم انصرفت راجعة. وفي التنزيل: فلا أُقْسِمُ بالخُنْسِ الجَوارِ الكُنَّسِ؛ قال الزجاج: الكُنَّسُ النجوم تطلع جارية، وكُنُوسُها أَن تغيب في مغاربها التي تغِيب فيها، وقيل: الكُنَّسُ الظِّباء. والبقر تَكْنِس أَي تدخل في كُنُسِها إِذا اشتدَّ الحرُّ، قال: والكُنَّسُ جمع كانِس وكانِسَة. وقال الفراء في الخُنَّسِ والكُنَّسِ: هي النجوم الخمسة تُخْنُِسُ في مَجْراها وترجِع، وتَكْنِسُ تَسْتَتِر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغار، وهو الكِناسُ، والنجوم الخمسة: بَهْرام وزُحَلُ وعُطارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي،وقال الليث: هي النجوم التي تَسْتَسِرُّ في مجاريها فتجري وتَكْنِسُ في مَحاوِيها فَيَتَحَوَّى لكل نجم حَوِيّ يَقِف فيه ويستدِيرُ ثم ينصرف راجعاً، فكُنُوسُه مُقامُه في حَويِّه، وخُنُوسُه أَن يَخْنِسَ بالنهار فلا يُرى. الصحاح: الكُنَّسُ الكواكِب لأَنها تَكْنِسُ في المَغيب أَي تَسْتَسِرُّ، وقيل: هي الخُنَّسُ السَّيَّارة. وفي الحديث: أَنه كان يقرأ في الصلاة بالجَوارِي الكُنَّسِ؛ الجَوارِي الكواكب، والكُنَّسُ جمع كانِس، وهي التي تغيب، من كَنَسَ الظَّبْيُ إِذا تغيَّب واستتر في كِناسِه، وهو الموضع الذي يَأْوِي إِليه. وفي حديث زياد: ثم أَطْرَقُوا وَراءكم في مَكانِسِ الرِّيَبِ؛ المَكانِسُ: جمع مَكْنَس مَفْعَل من الكِناس، والمعنى اسْتَترُوا في موضع الرِّيبَة. وفي حديث كعب: أَول من لَبسَ القَباءَ سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لأَنه كان إِذا أَدخل رأْسه لِلُبْسِ الثَّياب كَنَسَتْ الشياطين استهزاء. يقال: كَنَسَ أَنفه إِذا حَرَّكه مستهزٍئاً؛ ويروى: كنَّصت، بالصاد. يقال: كنَّصَ في وجه فلان إِذا استهزأَ به. ويقال: فِرْسِنٌ مَكْنُوسَة وهي المَلْساء الجَرْداء من الشعَر. قال أَبو منصور: الفِرْسِنُ المَكْنُوسَة المَلْساء الباطن تُشَبِّهُها العرب بالمَرايا لِمَلاسَتِها. وكَنِيسَةُ اليهود وجمعها كَنائِس، وهي معرَّبة أَصلها كُنِشْتُ. الجوهري: والكنِيسَة للنصارى. ورَمْلُ الكِناس: رمل في بلاد عبد اللَّه بن كلاب، ويقال له أَيضاً الكِناس؛ حكاه ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: رَمَتْني، وسِتْرُ اللَّه بَيْني وبَيْنها،عَشِيَّة أَحْجار الكِناس، رَمِيمُ (* قوله «رميم» هو اسم امرأة كما في شرح القاموس.؟
قال: أَراد عشية رَمْل الكِناس فلم يستقم له الوزن فوضع الأَحجار موضع الرمل. والكُناسَةُ: اسم موضع بالكوفة. والكُناسَة والكانِسيَّة: موضعان؛
كَنَسَ الظَّبْيُ كَنَسَ ِ كَنْسًا: دخل في كِناسه. فهو كانِسٌ. والجمع : كُنَّسٌ، وكُنُوسٌ. و كَنَسَ النُّجومُ كُنُوسًا: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة. فهي كانسةٌ. والجمع : كُنَّسٌ. والجَوارِي الكُنَّسُ. الكواكبُ السيارة، أو هي النجومُ كلها. و كَنَسَ المكانَ كَنَسَ كَنْسًا: كسَحَ القُمَامةَ عنه. ويقال: مرُّوا بهم فَكَنَسُوهم: استأْصَلوهم. و كَنَسَ في وجه فلان: استهزأ به. ويقال: كَنَسَ أنفَه: حرَّكه مستهزئًا.