ـ ثَكَمَ آثارَهُم: اقْتَصَّها، ـ ثَكَمَ الأَمْرَ: لَزِمَهُ، ـ ثَكَمَ بالمَكانِ: أقامَ، كَثكِمَ، ـ ثَكَمُ الطَّريِق، وثُكَم: سَنَنُهُ. ـ ثُكامَةٍ: بلد. ـ ثُكْوَة: اسمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
ثكم
"ثَكَمُ الطريق، بالتحريك: وسَطه؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر: لمّا خَشِيت بسُحْرَةٍ إِلْحاحَها،أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاَّحِبِ الإِلْحاح: قيامُ الدابة على أَهله فلم يَبرح، والنَّقِيلُ: الطريق. ابن الأَعرابي: الثُّكْمةُ المَحَجَّة. روي عن أُم سلمة أَنها، قالت لعثمان بن عفان، رضي الله عنه: تَوَخَّ حَيث تَوَخَّى صاحباك فإِنهما ثَكَما لك الحقَّ ثَكْماً أَي بَيَّناه وأَوضحاه حتى تَبَين كأَنه مَحَجَّة ظاهرة، والثَّكْمُ: مصدر ثَكَمَ؛ قال القتيبي: أَرادت أُم سلمة أَنهما لَزِما الحقَّ ولم يَظْلما ولا خَرَجا عن المَحَجَّة يميناً ولا شمالاً؛ ومنه الحديث الآخر: أَنَّ أَبا بكر وعُمر ثَكَماً الأَمر فلم يَظْلماه؛ قال الأَزهري: أَراد رَكِبا ثَكَم الطريق وهو قَصْده. وثَكِمَ بالمكان، بالكسر، يَثْكَم إِذا أَقام به، وثَكِمْت الطريق إِذا لَزِمته. وثُكامة: اسم بلد. "
المعجم: لسان العرب
ثُكَم
ثكم - يثكم ، ثكما 1- ثكم بالمكان : أقام به. 2- ثكم الأمر : لزمه فلم يفارقه. 3- ثكم : آثاره : تتبعها. 4- ثكم له الشيء : بينه، أوضحه.
المعجم: الرائد
ثكم
ثكم - يثكم ، ثكما 1- ثكم بالمكان : أقام به. 2- ثكم الأمر : لزمه فلم يفارقه.
المعجم: الرائد
ثكمة
ثكمة 1-وسط الطريق، جمع : ثكم
المعجم: الرائد
,
الكَثُّ
ـ الكَثُّ : الكَثيفُ ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها ، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ ، وقَوْمٌ كُثٌّ . ـ كَثْكَثُ ، وكِثْكِثُ : التُّرابُ ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ . ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى : لُعْبَةٌ بالتُّرابِ . ـ كاثُّ : ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ . ـ كَثاثاءُ : الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب . ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ : رَمى ، ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً : كَثُرَتْ أُصُولُها ، وكَثُفَتْ ، وقَصُرَتْ ، وجَعِدَتْ . ـ رَجُلٌ كَثٌّ ، الجمع : كِثاثٌ . وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ .
المعجم: القاموس المحيط
كَثْفُ
ـ كَثْفُ : الجماعَةُ . كثافة : الغِلَظُ ، كَثُفَ ، فهو كَثيفٌ ، كاسْتَكْثَفَ ، والكَثْرَةُ ، والالْتِفافُ . ـ كثيفُ : اسمٌ يوصَفُ به العَسْكَرُ والسَّحابُ والماءُ . ـ كَثيفٌ السُّلَمِيُّ ، أو الصوابُ : كُثَيْفُ : تابِعِيٌّ . ـ كُتَيْفُ : مَوألَةُ بنُ كُثَيْفِ بنِ حَمَلٍ : صحابِيٌّ . ـ رِفاعَةُ بنُ كُثَيْفٍ : تُجيبِيٌّ . ـ أكْثفَ منك : قَرُبَ ، وأمْكَنَ . ـ كَثَّفَهُ تَكْثيفَاً : جَعَلَهُ كَثيفاً . ـ تَكاثَفَ : تَراكَبَ وغَلُظَ .
المعجم: القاموس المحيط
كَوْثَلُ
ـ كَوْثَلُ : مُؤَخَّرُ السفينةِ ، أو سُكَّانُها ، وقد تُشَدَّدُ ، ورجُلٌ يُنْسَبُ إليه سِباعٌ الشاعرُ . ـ كَثْلُ : الجمعُ ، والصُّبْرَةُ من الطعامِ . ـ أكْثالٌ : موضع . ـ كَواثِلُ : أرضٌ ، وليس بتصحيفِ الكَواتِلِ .
الكِثْكِثُ ( بفتح الكاف وكسرها ) : دُقُاقُ الترَابَ وفُتاتُ الحجارة ، أَو التُّرابُ عامة . ويقال في الدعاء عليه : بِفِيه الكثكث .
المعجم: المعجم الوسيط
كَثَلَ
[ ك ث ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). كَثَلْتُ ، أَكْثُلُ ، اُكْثُلْ ، مصدر كَثْلٌ . :- كَثَلَ الشَّيْءَ :- : كَتَّلَهُ ، جَمَعَهُ .
المعجم: الغني
كَثْلٌ
[ ك ث ل ]. ( مصدر كَثَلَ ). :- كَثْلُ الشَّيْءِ :- : جَمْعُهُ .
المعجم: الغني
كَثَل
كثل 1 - مصدر كثل . 2 - جمع ، كومة .
المعجم: الرائد
كَثل
كثل - يكثل ، كثلا 1 - كثل الشيء : جمعه
المعجم: الرائد
كثف
" الكَثافةُ : الكثرة والالتِفافُ ، والفعل كثُفَ يَكْثُف كَثافة ، والكثيف اسم كَثْرته يوصف به العسكر والماء والسحاب ؛
وأَنشد : وتحتَ كَثِيفِ الماء ، في باطن الثرى ، ملائكةٌ تَنْحَطُّ فيه وتَصْعَدُ
ويقال : اسْتكثف الشيءُ اسْتِكثافاً ، وقد كثَّفْته أَنا تكْثيفاً . ابن سيده : والكثِيفُ والكُثاف الكثير ، وهو أَيضاً الكثير المُتراكِبُ المُلْتَفُّ من كل شيء ، كثُف كَثافة وتكاثَف . وكثَّفه : كثَّره وغلَّظه . وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : أَنه انتهى إلى عليّ ، عليه السلام ، يوم صِفِّين وهو في كثْف أَي في حَشْد وجماعة . وفي حديث طُليحةَ : فاسْتكْثَفَ أَمرُه أَي ارتفع وعلا . والكَثافةُ : الغِلَظُ . وكثُف الشيء ، فهو كثِيف ، وتكاثَف الشيء . وفي صفة النار : لسُرادِق النار أَربعَةُ جُدُرٍ كُثُفٌ ؛ الكثُفُ : جمع كَثِيف ، وهو الثخين الغَليظ . وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : شَقَقْن أَكثَفَ مُروطِهِنَّ فاخْتَمَرْنَ به ، قال : والرواية فيه بالنون ، وسيجيء . وامرأَة مُكَثَّفة : كثيرة اللحم ؛ ومنه قول المرأَة المخزومية : إني أَنا المُكَثَّفة المؤثَّفة ؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر المكثَّفة ولا المؤثَّفة ، وقال ثعلب : إنما هي المكثَّفة المؤنَّفة ، قال : فالمكثَّفة المُحْكمة الفَرْج ، والمؤَنَّفة التي قد استؤنِفت بالنكاح أَوّلاً . والكثيفُ : السيف ؛ عن كراع ، قال ابن سيده : ولا أَدري ما حقيقته ، والأَقرب أَن تكون تاءً لأَن الكتِيف من الحديد . "
المعجم: لسان العرب
كثل
" الأَزهري : أَما كَثل فأَصل بناء الكَوْثَل وهو فَوْعَل ، وقال الليث : الكَوْثَل مؤَخَّر السفينة ، وقد يشدد فيقال : كَوْثَلٌّ ، وفي الكَوْثَل يكون المَلاَّحون ومَتاعُهم ؛
وأَنشد : حَمَلْت في كَوْثَلِّها عَوِيقا (* قوله « عويقا » هكذا في الأصل ) . أَبو عمرو : المَرْنَحة صَدْر السفينة والدَّوْطِيرة كَوْثَلها ، وقيل : الكَوْثَلُ السُّكَّان ، أَبو عبيد : الخَيْزُرانةُ السُّكَّان ، وهو الكَوْثَل ؛ قال الأَعشى : من الخَوْفِ كَوْثَلُها يُلْتَزم وكَوْثَل السُّلَمِيُّ : رجل معروف ، إِليه يُعْزَى سِبَاع بن كَوْثَل أَحد شعرائهم . "
المعجم: لسان العرب
كثث
" كَثَّ الشيءُ (* قوله « كث الشيء إلخ » من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح . ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع ، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره .) كَثاثةً : أَي كَثُفَ . وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً ، وكَثاثَةً ، وكُثُوثةً ، ولحية كَثَّة وكَثَّاء : كَثُرت أُصولُها ، وكَثُفَتْ ، وقَصُرَتْ ، وجَعُدَتْ ، فلم تَنْبَسِطْ ، والجمع : كِثاثٌ . وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان كَثَّ اللحية ؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها ، وأَنها ليست بدقيقة ، ولا طويلة ، وفيها كَثافة . واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل ، فقال : شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار ، لا القُرَّ تَتَّقِي ، ولا الذِّئْبَ تَخْشَى ، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها ، وإِنما حمله على ذلك ، أَنه شبهها بالإِبل . ورجلٌ كَثٌّ ، والجمع : كِثاثٌ . وأَكَثَّ كَكَثَّ . وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر ، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية . وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً . وقال ابن دريد : لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ ، قال : وكذلك الجُمَّة ، والجمع : كِثاثٌ ؛
وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه : بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا ، مَوْرُ الكَثيبِ ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ : النباتَ . وأَراد بحَاثَ : حَثَا ، فَقَلَبَ . وقومٌ كُثٌّ ، بالضم : مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء ، وقوم صُدُقٌ . الليث : الكَثُّ والأَكَثُّ : نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية ، ومصدَرُه : الكُثُوثَةُ . أَبو خيرة : رجلٌ أَكثُّ ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ ، والفعل : كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة . والكَثْكَثُ ، والكِثْكِثُ ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ : دُقاقُ التراب ، وفُتاتُ الحجارة ؛ وقيل : التُّرابُ مع الحجر ؛ وقيل : التُّراب عامَّة . والكَثْكَثُ : الحجارة . وقالوا : بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ ، كقولك : بفيه الترابُ والحجَرُ . وحكى اللحياني : الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ ، قال : فنصب ، كأَنه دعاء ، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها ، شبَّهوه بالمصدر ، وإِن كان اسماً . أَبو خَيرة : من أَسماء التراب الكَثْكَثُ ، وهو التراب نفسُه ، والواحدة بالهاء . ويقال : الكَثَاكِثُ . الليث : الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ ، كلاهما : الحجارة ؛ قال رؤبة : مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ ، من جَنْدَلِ القُفِّ ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث : أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ ، فقال : يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده ، فأَما مَن لم يُخْرِجْه ، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه ، فلا يغشاه . قال ابن الأَثير : أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه ، يعني نفسَه ، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب . وفي حديث حُنين :، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين : غَلَبَتْ والله هوازنُ ، فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة : بفيك الكِثْكِثُ ، هو بالكسر والفتح ، دُقاقُ الحَصَة والترابُ ؛ ومنه الحديث الآخر : وللعاهِرِ الكِثْكِثُ . قال ابن الأَثير :، قال الخطَّابيُّ : قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي . والكَثَاثاء : الأَرضُ الكثيرة التراب . التهذيب ، ابن شميل : الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد ، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً . وقال الأَزهري : لا أَعرف الكاثَّ . "
المعجم: لسان العرب
عجن
" عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً ، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين ، واعْتَجَنه : اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه ؛
أَنشد ثعلب : يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها ، وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها ، ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها ، صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ ، شالَ من رُجْحانها . والعاجِنُ من الرجال : المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ ؛ قال كثير : رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد : من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ . وعَجَنتِ الناقةُ . وناقةٌ عاجِنٌ : تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها . ابن الأَعرابي : العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء . يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ ، وللمرأَة عَجِينة لا غير ، وهو الضعيف في بدنه وعقله . والعُجُنُ : جمع عاجِنٍ ، وهو الذي أَسَنَّ ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه . يقال : خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير . وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً ؛ قال الشاعر : فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً ، وهَيَّجْتُ عاجِناً ، وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله « كنت وعاجن » بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين ، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى ، والبيت روي بروايات مختلفة ). وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له : ما هذا ؟ فقال : رأَيت رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ . قال الليث : والعَجّانُ الأَحمق ، وكذلك العَجِينة . ويقال : إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً . قال الأَزهري : سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه ، فقلت له : ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال : سَلْحه ، فأَجابه الآخر : أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه ، فأَفْحَمه . وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ ، وهو الأَحمق . والعَجِينُ : المَجْبُوسُ من الرجال . وعَاجِنةُ المكانِ : وسَطُه ؛
وأَنشد الأَخطل : بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة : وسير غيرهم عنها فساروا ). وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء : كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ ، وقيل : هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها ، وكذلك الشاة والبقرة . والعَجَنُ أَيضاً : عيب ، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة ، وقيل : هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها ، وربما اتصلا ، وقيل : هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول ، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ ، عَجِنَتْ عَجَناً ، فهي عَجِنة وعَجْناء ، وقيل : العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن . والعَجْناء أَيضاً : القليلة اللبن . والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ : المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ . والمُتَعَجِّنُ : البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم . وبعير عَجِنٌ : مُكْتَنِز سِمَناً . وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء ، وهي السمينة ، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ . والعَجَنُ : لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة ، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً . وقال بعضهم : تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة . والعَجْنُ : مصدر عَجَنْتُ العَجينَ . والعجينُ معروف . وقد عَجَنَتِ المرأَةُ ، بالفتح ، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً . والعِجَانُ : الاسْتُ ، وقيل : هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر ، وقيل : هو آخر الذكر ممدود في الجلد ، وقيل : هو ما بين الخُصية والفَقْحَة . وفي الحديث : إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه ؛ العِجان : الدبر ، وقيل : هو ما بين القبل والدبر . وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَن أَعجميّاً عارضه فقال : اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب ؛ قال جرير : يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه ، كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ . والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ . وعَجَنه عَجْناً : ضربَ عِجَانه . وعِجانُ المرأَة : الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها . وأَعْجَنَ : وَرِمَ عِجانُه . والعِجان ، بلغة أَهل اليمن : العُنق ؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ : فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها ، وشُنْتُرَةٌ منها ، وإحدى الذَّوائبِ . وقال الشاعر : يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ ، عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ . وأُمُّ عَجِينَةَ : الرَّخَمةُ . "