-
حَثَى
- ـ حَثَى التُّرابَ عليه يَحْثُوهُ ويَحْثِيهِ حَثْواً وحَثْياً ، فَحَثَا التُّرابُ نَفْسُه يَحْثُو ويَحْثِي .
ـ حَثَى : التُّرابُ المَحْثُوُّ ، وقُشورُ التَّمْرِ ، جَمْعُ حَثاةٍ ، والتِّبْنُ ، أو دُقاقُهُ ، أَو حُطَامُهُ ، أو التِّبْنُ المُعْتَزِلُ عن الحَبِّ .
ـ حَثْيُ : ما رَفَعْتَ به يَدَكَ .
ـ حَثَوْتُ له : أعْطَيْتُه يَسيراً .
ـ أرضٌ حَثْواءُ : كثيرةُ التُّرابِ .
ـ حاثِياءُ : كالنَّافِقاءِ ، أو تُرابُهُ .
ـ أحْثَتِ الخَيْلُ البِلادَ ، وأحاثَتْها : دَقَّتْها .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَوْثُ
- ـ حَوْثُ : عِرْقُ
ـ حَوْثاءِ : للكَبِدِ وما يَليها .
ـ " تَرَكَهُم حَوْثَ بَوْثَ ، وحَيْثَ بَيثَ ، وحِيْثَ بِيْثَ ، وحاثِ باثِ ، وحَوْثاً بَوْثاً ": إذا فَرَّقَهُم وبَدَّدَهُم .
ـ أحاثَ الأرضَ ، واسْتَحاثَها : أثارَها ، وطَلَبَ ما فيها ،
ـ أحاثَ الشيءَ : حَرَّكَه وفَرَّقَه .
ـ حَوْثُ : لُغَةٌ في حَيْثُ ، طائِيَّةٌ .
ـ حَوْثاءُ : المرأةُ السَّمِينةُ .
ـ حُوثةُ : اسْمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حثا
- حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ :-
• حثا التُّرابَ ونحوَه هالَه :- حثاه بالتُّراب / حثا في وجهه التّراب : رماه به .
• حثا الماءَ : اغترف منه بيده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حثا
- حثا - يحثو ، حثوا
1 - حثا عليه التراب : صبه . 2 - حثا التراب : انصب . 3 - حثا له : أعطاه شيئا قليلا . 4 - حثا في وجهه الرماد : أخجله . 5 - حثا في وجهه التراب : سبقه . 6 - حثا الماء : أخذ منه بيده .
المعجم: الرائد
-
حَثْوَة
- حَثْوَة :-
جمع حَثَوات وحَثْوات : حِفنة من التراب ونحوه :- كال له خمسَ حَثْواتٍ من شعير :-
• كحَثْوَة طير : مقدار ما يلتقطه بمنقاره من ماءٍ ونحوه ، وتُضرب للشّيء القليل الضّئيل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حَثوة
- حثوة
1 - غرفة من الماء أو التراب أو نحوهما
المعجم: الرائد
-
الحَثْوَةُ
- الحَثْوَةُ : الغَرْفَة من التُّراب ونحوه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَثْو
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حَثواء
- حثواء
1 - الحثواء من الأراضي : كثيرة التراب . ü
المعجم: الرائد
-
الحَثْواءُ
- الحَثْواءُ الحَثْواءُ يقال : أرض حَثْواءُ : كثيرة التُّراب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَثْواءُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
حاثَّ
- [ ح ث ث ]. ( فعل : رباعي متعد ). حاثَثْتُ ، أُحاثُّ ، حاثِثْ ، مصدر مُحاثَّةٌ . :- حاثَّ صاحِبَهُ :- : حَثَّ أَحَدُهُما الآخَرَ .
المعجم: الغني
-
حاث
- حاث - محاثة
1 - حاثه : حث أحدهما الآخر
المعجم: الرائد
-
حثا التّراب ونحوه
- هالَه :- حثاه بالتُّراب / حثا في وجهه التّراب
المعجم: عربي عامة
-
حثا الماء
المعجم: عربي عامة
-
حثا
- ح ث ا : حَثَا في وجهه التراب من باب عدا ورمى و تَحْثَاءً أيضا
المعجم: مختار الصحاح
-
حَثَا
- حَثَا التُرابُ ونحوهُ حَثَا ُ حَثْوًا : انهالَ .
ويقال : حَثَا الترابُ عليه .
و حَثَا له : أَعطاهُ شيئًا يسيرًا .
و حَثَا التُّرابَ و نحوَه : هالَهُ .
ويقال : حَثَا عليه الترابَ .
ويقال : حَثَا في وجهه التُّرابَ : بمعنَى سَبَقَهُ .
وحَثَا في وجهه الرمادَ : أخْجَلَهُ .
و حَثَا الماءَ : اغْتَرَفَ منهُ بيده .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَثا
- [ ح ث و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). حَثَوْتُ ، أَحْثو ، اُحْثُ ، مصدر حَثْوٌ .
1 . :- حَثا التُّرابُ :- : اِنْهالَ ، اِنْصَبَّ . :- حَثا التُّرابُ عَلَيْهِ .
2 . :- حَثا التُّرابَ :- : هالَهُ ، صَبَّهُ . :- حَثا عَلَيْهِ التُّرابَ .
3 . :- حَثا لَهُ :- : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً .
4 . :- حَثا الماءَ :- : اِغْتَرَفَهُ .
5 . :- حَثا في وَجْهِهِ التُّرابَ :- : سَبَقَهُ .
6 . :- حَثا في وَجْهِهِ الرَّمادَ :- : أَخْجَلَهُ .
المعجم: الغني
-
الحَثَا
- الحَثَا : الترابُ المَحْثُوُّ .
و الحَثَا التِّبْنُ أَو دُقاقُه .
و الحَثَا قُشُورُ التَّمْر .
الواحدة : حَثَاة
المعجم: المعجم الوسيط
-
حثَى
- حثَى يَحثي ، احْثِ ، حَثْيًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثِيّ :-
• حثَى التُّرابَ ونحوَه هاله ودفَعَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حثَّ
- حثَّ حَثَثْتُ ، يَحُثّ ، احثُث / حُثَّ واحثِث / حِثَّ ، حَثًّا ، فهو حاثّ وحَثيث ، والمفعول مَحْثوث :-
• حثَّ الشَّخصَ أعجله إعجالاً متّصلاً :- كان يَحُثُّه دائمًا ، - حثَّ خطاه : أسرع فيها ، - { يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا } .
• حثَّه على الشَّيءِ : حضَّه عليه ، شجَّعه ، بعث فيه النَّشاط :- حثَّه على العمل / الإجادة / الصَّبر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حثا
- " ابن سيده : حَثَا عليه الترابَ حَثْواً هاله ، والياء أَعلى .
الأَزهري : حَثَوْتُ الترابَ وحثَيْتُ حَثْواً وحَثْياً ، وحَثا الترابُ نفسُه وغيره يَحْثُو ويَحْثَى ؛ الأَخيرة نادرة ، ونظيره جَبا يَجْبَى وقَلا يَقْلَى .
وقد حَثَى عليه الترابَ حَثْياً واحْتَثاه وحَثَى عليه الترابُ نفسُه وحَثى الترابَ في وجهه حَثْياً : رماه .
الجوهري : حَثا في وجهه التراب يَحْثُو ويَحْثِي حَثْواً وحَثْياً وتَحْثاءً .
والحَثَى : التراب المَحْثُوُّ أَو الحاثي ، وتثنيته حَثَوان وحَثَيان .
وقال ابن سيده في موضع آخر : الحَثَى الترابُ المَحْثِيُّ .
وفي حديث العباس وموت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ودفنِه : وإِنْ يكنْ ما تقول يا ابنَ الخطاب حَقّاً فإِنه لنْ يَعْجِزَ أَن يَحْثُوَ عنه أَي يرميَ عن نفسه الترابَ ترابَ القبرِ ويقُومَ .
وفي الحديث : احْثُوا في وجوه المَدَّاحِين الترابَ أَي ارْمُوا ؛ قال ابن الأَثير : يريد به الخَيْبة وأَن لا يُعْطَوْا عليه شيئاً ، قال : ومنهم من يجريه على ظاهره فيرمي فيها التراب .
الأَزهري : حَثَوْت عليه الترابَ وحَثَيتُ حَثْواً وحَثْياً ؛
وأَنشد : الحُصْنُ أَدْنَى ، لَوْ تَآيَيْتِه ، من حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ الحُصْن : حَصانة المرأَة وعِفَّتها .
لو تآييتِه أَي قصدْتِه .
ويقال للتراب : الحَثَى .
ومن أَمثال العرب : يا ليتني المَحْثِيُّ عليه ؛ قال : هو رجل كان قاعداً إِلى امرأَة فأَقبل وَصِيلٌ لها ، فلما رأَته حَثَتْ في وجهه التراب تَرْئِيَةً لجَلِيسِها بأَن لا يدنُوَ منها فَيطَّلِعَ على أَمرهما ؛ يقال ذلك عند تمني منزلةِ من تُخْفَى له الكرامةُ وتُظْهَر له الإِهانة .
والحَثْيُ : ما رفعت به يديك .
وفي حديث الغسل : كان يَحْثي على رأْسه ثَلاثَ حَثَياتٍ أَي ثلاث غُرَفٍ بيديه ، واحدتها حَثْيَة .
وفي حديث عائشة وزينب ، رضي الله عنهما : فَتقاوَلَتا حتى اسْتَحْثَتَا ؛ هو اسْتَفْعَل من الحَثْيِ ، والمراد أَن كل واحدة منهما رمت في وجه صاحبتها التراب .
وفي الحديث : ثلاث حَثَياتٍ من حَثَيات ربي تبارك وتعالى ؛ قال ابن الأَثير : هو مبالغة في الكثرة وإِلا فلا كَفَّ ثَمَّ ولا حَثْيَ ، جل الله تبارك وتعالى عن ذلك وعز .
وأَرض حَثْواء : كثيرة التراب .
وحَثَوْت له إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً .
والحَثَى ، مقصور : حُطام التِّبْن ؛ عن اللحياني .
والحَثَى أَيضاً : دُقاق التِّبْن ، وقيل : هو التِّبْن المُعْتَزَل عن الحبّ ، وقيل أَيضاً : التبن خاصة ؛
قال : تسأَلُني عن زَوْجِها أَيُّ فَتَى خَبٌّ جَرُوزٌ ، وإِذا جاعَ بَكى ويأْكُلُ التمرَ ولا يُلقِي النَّوَى ، كأَنه غِرارةٌ ملأَى حَثَا وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فإِذا حَصير بين يديه عليه الذهب مَنْثوراً نَثْرَ الحَثَى ؛ هو ، بالفتح والقصر : دُقاق التبن ، والواحدة من كل ذلك حَثَاة .
والحَثَى : قشور التمر ، يكتب بالياء والأَلف ، وهو جمع حَثَاة ، وكذلك الثَّتَا ، وهو جمع ثَتَاة : قشورُ التمرِ ورديئُه .
والحاثِياءُ : تراب جُحْر اليَرْبوع الذي يَحْثُوه برجله ، وقيل : الحَاثِياءُ جحر من جِحَرة اليربوع ؛ قال ابن بري : والجمع حَوَاثٍ .
قال ابن الأَعرابي : الحاثِياءُ تراب يخرجه اليربوع من نافِقائِهِ ، بُني على فاعِلاءَ .
والحَثَاة : أَن يؤكل الخبز بلا أُدْمٍ ؛ عن كراع بالواو والياء لأَن لامها تحتملهما معاً ؛ كذلك ، قال ابن سيده :"
المعجم: لسان العرب
-
حثث
- " الحَثُّ : الإِعْجالُ في اتِّصالٍ ؛ وقيل : هو الاستعجالُ ما كان .
حَثَّهُ يَحُثُّهُ حَثّاً .
واسْتَحَثَّه واحْتَثَّه ، والمُطاوع من كل ذلك احْتَثَّ .
والحِثِّيثَى : الاسْمُ نَفْسُه ؛ يقال : اقْبَلُوا دِلِّيلى رَبِّكُمْ وحِثِّيثاهُ إِياكم .
ويقال : حَثَثْتُ فلاناً ، فاحْتَثَّ .
قال الجوهري : الحِثِّيثَى الحَثُّ ، وكذلك الحُثْحُوثُ .
وحَثْحَثَه كحَثَّه ، وحَثَّثَه أَي حَضَّه ؛ قال ابن جني : أَما قول من ، قال في قول تأَبط شرّاً : كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه ، أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبّاقِ إِنه أَراد حَثَّثُوا ، فأَبدل من الثاء الوُسْطَى حاء ، فمردودٌ عندنا ؛ قال : وإِنما ذهب إِلى هذا البغداديون ، قال : وسأَلت أَبا عليّ عن فسادِه ، فقال : العلة أَن أَصل البدل في الحروف إِنما هو فيما تقارب منها ، وذلك نحو الدال والطاء ، والتاء والظاء ، والذال والثاء ، والهاء والهمزة ، والميم والنون ، وغير ذلك مما تدانت مخارجه .
وأَما الحاء فبعيدة من الثاء ، وبينهما تفاوت يمنع من قلب إِحداهما إِلى أُختها .
وحَثَّثَهُ تَحْثِيثاً ، وحَثْحَثَه ، بمعنى .
وَولَّى حَثِيثاً أَي مُسْرِعاً حَريصاً .
ولا يَتَحاثُّونَ على طعام المسكين أَي لا يَتَحاضُّون .
ورجل حَثيثٌ ومَحْثُوثٌ : حادٌّ سَريعٌ في أَمره كأَنَّ نَفْسَه تَحُثُّه .
وقوم حِثاثٌ ، وامرأَة حَثِيثة في موضعِ حاثَّةٍ ، وحَثِيثٌ في موضعِ مَحْثُوثةٍ ؛ قال الأَعشى : تَدَلَّى حَثِيثاً ، كأَنَّ الصُّوا رَ يَتْبَعُه أَزْرَقِيُّ لَحِمْ شبَّه الفرس في السُّرْعة بالبازي .
والطائرُ يَحُثُّ جَناحَيْه في الطَّيَران : يُحَرِّكُهما ؛ قال أَبو خِراشٍ : يُبادِرُ جُنْحَ الليل ، فهو مُهابِدٌ ، يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وما ذُقْتُ حَثاثاً ولا حِثاثاً أَي ما ذُقْتُ نَوْماً .
وما اكْتَحَلْتُ حَثاثاً وحِثاثاً ، بالكسر ، أَي نوماً .
قال أَبو عُبيد : وهو بالفتح أَصحُّ ؛
أَنشد ثعلب : وللهِ ما ذاقَتْت حَثَاثاً مَطِيَّتي ، ولا ذُقْتُه ، حتى بَدا وَضَح الفَجْر وقد يوصف به فيقال : نوم حِثاثٌ أَي قليلٌ ، كما يقال : نومٌ غِرارٌ .
وما كُحِلَتْ عيني بِحَثاث أَي بنَوْم .
وقال الزُّبَيْر : الحَثْحاثُ والحُثْحُوثُ : النوم : وأَنشد : ما نِمْتُ حُثْحُوثاً ، ولا أَنامُه إِلا على مُطَرَّدٍ زِمامُه وقال زيد بن كَثْوَةَ : ما جَعَلْتُ في عَيْني حِثَاثاً ؛ عند تأْكيد السهر .
وحَثَّثَ الرجلُ إِذا نام .
والحِثاثَةُ ، بالكسر : الحَرُّ والخُشُونة يَجدُها الإِنسانُ في عَيْنَيْه .
قال راويةُ أَمالي ثَعْلَب : لم يَعْرِفها أَبو العباس .
والحُثُّ : الرَّمْلُ الغَلِيظُ اليابِسُ الخَشِنُ ؛
قال : حتى يُرَى في يابِس الثَّرْياء حُثّ ، يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ أَنشده ابن دريد عن عبد الرحمن بن عبد الله ، عن عمه الأَصمعي .
وسَوِيقٌ حُثٌّ : ليس بدَقِيقِ الطَّحْنِ ، وقيل : غيرُ مَلْتُوتٍ ؛ وكُحْلٌ حُثٌّ ، مِثلُه ؛ وكذلك مِسْكٌ حُثٌّ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : إِنّ بأَعْلاكَ لَمِسْكاً حُثَّا ، وغَلَبَ الأَسْفَلُ إِلاَّ خُبْثا عَدَّى غَلَبَ هنا ، لأَن فيه معنى أَبى .
ومعناه : أَنه كان إِذا أَخَذَه وحَمله سَلَحَ عليه .
والحُثُّ ، بالضم : حُطامُ التِّبْنِ ، والرملُ الخَشِنُ ، والخُبْزُ القَفارُ .
وتَمْرٌ حُثٌّ : لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعض ، عن ابن الأَعرابي ؛ قال : وجاءنا بتَمْرٍ فغَذٍّ ، فَضٍّ ، وحُثٍّ أَي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض .
والحَثْحَثَةُ : الاضطرابُ ؛ وخَصَّ بعضهم به اضطرابَ البَرْق في السَّحاب ، وانْتِخالَ المطر والبرد والثلج من غير انْهِمار .
وخِمْسٌ حَثْحاثٌ ، وحَذْحاذ ، وقَسْقاسٌ ، كلُّ ذلك : السير الذي لا وَتِيرة فيه .
وقَرَبٌ حَثْحاث ، وثَحْثاحٌ ، وحَذْحاذٌ ، ومُنَحِّبٌ أَي شديد .
وقَرَبٌ حَثْحاثٌ أَي سريع ، ليس فيه فُتُور .
وخِمْس قَعْقاع وحَثْحاث إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وتيرة فيه أَي لا فُتُور فيه .
وفرس جَوادُ المَحَثَّة أَي إِذا حُثَّ جاءه جَريٌ بعد جري .
والحَثْحَثَة : الحركة المُتَداركة .
وحَثْحَثَ المِيلَ في العين : حَرَّكه ؛ يقال : حَثْحَثوا ذلك الأَمْرَ ثم تَركُوه أَي حَرَّكُوه .
وحَيَّة حَثْحاثٌ ونَضْناضٌ : ذو حركة دائمة .
وفي حديث سَطِيح : كأَنما حُثْحِثَ من حِضْنَيْ ثَكَن أَي حُثَّ وأُسْرِعَ .
يقال : حَثَّه على الشيءِ وحَثْحَثَه ، بمعنى .
وقيل : الحاء الثانية بدل من إِحدى الثاءَين .
والحُثْحُوث : الداعي بسُرْعة ، وهو أَيضاً السريع ما كان .
قال ابن سيده : والحُثْحُوثُ الكَتيبة .
أُرَى : والحُثُّ المَدْقُوق من كل شيء .
"
المعجم: لسان العرب