ـ حِنْطَةُ: البُرُّ. والتَّضْميدُ بالمَمْضُوغِ منه يَنْفَعُ من عَضَّةِ الكَلْبِ، ج: حِنَطٌ، وبائعُها: حَنَّاطٌ، وحِرْفَتُه: الحِناطَةُ. يقالُ: حَنَّاطيٌّ أيضاً. ـ حَنَّاطُ: بائعُ الحِنْطَةُ ـ حِناطَةُ: حرفة الحَنَّاطِ وهو بائعُ الحِنْطَةُ. ـ الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ الحَنَّاطِيُّ، وأبوهُ، وولدُه أبو نَصْرٍ: فُقَهاءُ. ـ حِنْطِيُّ: آكِلُها كثيراً حتى يَسْمَنَ، والمُنْتَفِخُ. ـ حانِطُ: صاحِبُها، أو الكثيرُ الحِنْطَةِ، وثَمَرُ الغَضَى. ـ أحْمَرُ حانِطٌ: قانِئٌ. ـ إنه لحَانِطُ الصُّرَّةِ: عَظيمُها، كثيرُ الدراهمِ. ـ حانِطٌ إليَّ ومُسْتَحْنِطٌ إلَيَّ: مائِلٌ عَلَيَّ مَيْلَ عَداوةٍ وشَحْناءَ. ـ حَنَطَيَحْنِطُ: زَفَرَ، ـ حَنَطَ الأدِيمُ: احْمَرَّ، ـ حَنَطَ الزَّرْعُ حُنوطاً: حانَ حَصادُه، كأَحْنَطَ، ـ حَنَطَ الرِّمْثُ: ابْيَضَّ، وأدْرَكَ، كحَنِطَ. ـ حَنوطُوحِنَاطُ: كلُّ طِيبٍ يُخْلَطُ للمَيِّتِ، وقد حَنَطَهيَحْنِطُهوأحْنَطَهفَتَحَنَّطَ. ـ حُنَطِئَةُ: في الهَمْزِ. ـ أَحْنَطُ: العظيمُ اللِّحْيَةِ، الكَثُّها. ـ أُحْنِطَ: ماتَ. ـ اسْتَحْنَطَ: اجْتَرَأ على المَوْتِ، وهانَتْ عليْه نَفْسُه. ـ حَنْطُ: النَّبْلُ يُرْمَى به.
حنط(المعجم لسان العرب)
"الحِنْطةُ: البُرُّ، وجمعها حِنَطٌ. والحَنّاطُ: بائعُ الحِنْطةِ، والحِناطةُ حِرْفَته. الأَزهري: رجل حانِطٌ كثير الحِنْطةِ، وإِنه لَحانِطُ الصُّرَّةِ أَي عظيمها، يعنون صُرَّةَ الدراهم. الأَزهري: ويقال حَنَطَ ونَحَطَ إِذا زَفَرَ؛ وقال الزَّفَيانُ: وانْجَدَلَ المِسْحَلُ يَكْبُو حانِطا كَبا إِذا رَبا حانِطاً، أَراد ناحِطاً يَزْفِرُ فقَلَبَه. وأَهل اليمن يسمون النَّبْل الذي يُرْمى به: حَنْطاً. وفي نوادر الأَعراب: فلان حانِطٌ إِليّ ومُسْتَحْنِطٌ إِليّ ومُسْتَقْدِمٌ إِليّ ونابِلٌ إِليّ ومُسْتَنْبِلٌ إِليّ إِذا كان مائلاً عليه مَيْلَ عَداوةٍ. ويقال للبَقْل الذي بلغ أَن يُحْصَد: حانِطٌ. وحَنَطَ الزَّرْعُ والنبْتُ وأَحْنَطَ وأَجَزَّ وأَشْرَى: حانَ أَن يُحْصَد. وقوم حانِطون على النسَب. والحِنْطِيُّ: الذي يأْكل الحِنْطةَ؛ قال: والحِنطِئُالحِنْطِيُّ يُمْنَحُ بالعَظيمةِ والرَّغائِبْ الحِنْطِئُ: القصيرُ. وحَنِطَ الرَّمْثُ وحَنَطَوأَحْنَطَ: ابْيَضَّ وأَدْرَك وخرجت فيه ثَمَرة غبراء فبدا على قُلَلِهِ أَمثالُ قِطَعِ الغِراء. وقال أَبو حنيفة: أَحْنَطَ الشجرُ والعُشب وحَنَطَيَحْنُطُحُنوطاً أَدرك ثَمَره. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: أَوْرَسَ الرَّمْثُ وأَحْنَطَ، قال: ومثله خَضَبَ العَرْفَجُ. ويقال للرمث أَوَّل ما يَتَفطَّر ليخرج ورقه: قد أَقْمَل، فإِذا ازداد قليلاً قيل: قد أَدْبَى، فإِذا ظهرت خُضرته قيل: بَقَلَ، فإِذا ابيضَّ وأَدرك قيل: حَنِطَوحَنَطَ. قال: وقال شمر يقال أَحْنَطَ فهو حانِطٌومُحْنِطٌ وإِنه لحسن الحانِطِ، قال: والحانِطُ والوارِسُ واحد؛
وأَنشد: تَبَدَّلْنَ بَعدَ الرَّقْصِ في حانِطِ الغَضا أَباناً وغُلاَّناً، به يَنْبُتُ السِّدْرُ يعني الإِبل. ابن سيده:، قال بعضهم أَحْنَطَ الرِّمْثُ، فهو حانِطٌ، على غير قياس. والحَنُوط: طِيب يُخلط للميت خاصّة مشتقّ من ذلك لأَن الرمث إِذا أَحنط كان لونه أَبيض يضرب إِلى الصفرة وله رائحة طيبة، وقد حَنَّطَه. وفي الحديث: أَن ثَمُودَ لما استيقنوا بالعذاب تكَفَّنُوا بالأَنْطاع وتحَنَّطُوا بالصَّبِرِ لئلا يَجِيفُوا ويُنْتِنُوا. الجوهري: الحَنُوطُ ذَرِيرة،وقد تَحَنَّطَ به الرجل وحَنَّطَ الميت تَحْنِيطاً، الأَزهري: هو الحَنُوطُوالحِناطُ، وروي عن ابن جريج، قال: قلت لعَطاء أَيُّ الحِناطِ أَحَبُّ إِليكَ؟، قال: الكافور، قلت فأَين يُجْعَلُ منه؟، قال: في مَرافِقِه، قلت: وفي بطنه؟، قال: نعم، قلت: وفي مَرْجِعِ رجليه ومَآبِضه؟، قال: نعم، قلت: وفي رُفْغَيْه؟، قال: نعم، قلت: وفي عينيه وأَنْفِه وأُذُنيه؟، قال: نعم، قلت: أَيابساً يُجْعَلُ الكافور أَم يُبَلُّ؟، قال: لا بل يابساً، قلت: أَتكره المِسْك حِناطاً؟، قال: نعم، قال: قلت هذا يدل على أَنَّ كل ما يُطَيِّبُ به الميت من ذَرِيرة أَو مِسْك أَو عنبر أَو كافُور من قصَبٍ هِنْدِيٍّ أَو صَنْدَلٍ مدقوق، فهو كله حَنوط. ابن بري: اسْتَحْنَطَ فلان: اجترأَ على الموت وهانَتْ عليه الدنيا. وفي حديث ثابت بن قيس: وقد حسَرَ عن فخذيه وهو يتحنط أَي يستعمل الحَنُوطَ في ثيابه عند خروجه إِلى القتال، كأَنه أَراد به الاستعداد للموت وتَوْطِينَ النفس بالصبْر على القتال. وقال ابن الأَثير: الحَنُوطُوالحِناطُ هو ما يُخلط من الطِّيب لأَكفان الموتى وأَجْسامهم خاصّة. وعَنْزُ حُنَطِئةٌ: عريضة ضخمة. وحَنَطَ الأَدِيمُ: احمرّ، فهو حانِطٌ. "
تحنَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحنَّطَيتحنَّط ، تَحَنُّطًا ، فهو مُتحنِّط :- • تحنَّط المَيِّتُ 1 - مُطاوع حنَّطَ: انصانت جثَّتُه من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البلى لمدّة طويلة. 2 - طُيِّب بالكافور ونحوه من الطِّيب. • تحنَّط فلانٌ: أكَلَ الحِنْطة وهي القمح. • تحنَّط الشَّيءُ/ تحنَّط الأمرُ: خمَد ذكره، وبليت أفكاره :-تحنَّطت الشيوعيَّة والماركسيّة. • تحنَّطت مظاهر الحياة: ثبتت ولم تتطوّر.
حنَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حنَّطَيحنِّط ، تحنيطًا ، فهو مُحنِّط ، والمفعول مُحنَّط :- • حنَّط المَيِّتَ أحنطه؛ طيّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب. • حنَّط الجثَّةَ: أحنطها؛ صانَها من التفسُّخ والتّعفُّن بطرقٍ وموادّ تحفظها من البلى طويلاً • حنَّط الفكرَ: حافظ عليه دون تغيير، - فكرٌ محنَّط: قديم متجمِّد.
أحنطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحنطَيُحنط ، إحناطًا ، فهو مُحْنِط ، والمفعول مُحْنَط :- • أحنط المَيِّتَ طيَّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب. • أحنط الجُثَّةَ: صانها من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البِلي طويلاً.
حانط(المعجم الرائد)
حانط 1- حانط : صاحب الحنطة. 2- حانط : كثير الحنطة. 3- حانط : زرع حان حصاده. 4- حانط من الشجر والعشب المدرك. 5- حانط : «أحمر حانط» : قانىء، شديد الحمرة.
حنط(المعجم مختار الصحاح)
ح ن ط: الحِنْطَةُ البُرُّ والجمع حِنَطٌ بوزن عنب وبائعه حَنَّاطٌ بالتشديد و الحَنُوطُ بالفتح ذريرة وقد تَحَنَّطَ الميت تحنيطاً و الحِناطةُ بالكسر حرفة الحناط
الحانطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحانطُ : ثمَرُ الغَضَى. و الحانطُ صَاحب الحِنْطة. و الحانطُ الكثير الحنطة. ورجُلٌ حانطٌ: حان حَصادُ زرعه (على النسب) . وأحمرُ حانِطٌ: قانئٌ.
حَنَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَنَطَ الزَّرْعُ ونحوه حَنَطَ ُ حُنُوطًا: نَضِجَ. و حَنَطَ فلانٌ حَنَطَ ِ حَنْطًا: زَفَرَ. و حَنَطَ الأديمُ: احْمَرَّ. فهو حانط.
حِنْطَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حِنْطَة :- جمع الجمع حِنْطاتوحِنَط • الحِنْطَةُ: (النبات) القَمْح والبُرُّ، وهو جنس من النّباتات ذوات الحبّ تُزرع، وهي من فصيلة النّجيليّات وتشتمل على أهمّ الأنواع النّباتيّة الغذائيّة :-حصاد الحِنطة:- • حشرة الحِنْطة: حشرة صغيرة تنزل الضررَ بالحِنطة والعُشْب. • الحِنطة السَّوداء: (النبات) نَبْتَة آسيويّة سنويّة ذات ثمار صغيرة مُثلّثيّة الشَّكل شبيهة بالبذور.
أحنط(المعجم الرائد)
أحنط - إحناطا 1- أحنط الميت : حشا جثته بـ «الحنوط»، وهو طيب يمنع الفساد. 2- أحنط الزرع : حان وقت حصاده. 3- أحنط الشجر : أدرك ثمره.