-
ختل
- "الخَتْل: تَخادُعٌ عن غَفْلَةٍ.
خَتَله يَخْتُله ويَخْتِله خَتْلاً وخَتَلاناً وخاتَله: خَدَعه عن غَفْلة؛ قال رويس: دَهَاني بِسِتٍّ، كُلُّهنَّ حَبِيبةٌ إِليَّ، وكان الموتُ ذا خَتَلانِ والتَّخاتُلُ: التَّخادُع.
أَبو منصور: يقال للصائد إِذا استتر بشيء ليَرْمِيَ الصيد دَرَى وخَتَل الصيد.
والمُخاتَلة: مَشْيُ الصيّاد قليلاً قليلاً في خُفْية لئلا يسمع الصيدُ حِسَّه، ثم جُعل مثلاً لكل شيء وُرِّي بغيره وسُتِر على صاحبه؛
وأَنشد الفراء: حَنَتْني حانياتُ الدَّهْرِ، حتى كأَني خاتِل يَدْنو لصَيْد قريب الخَطوِ يَحسَبُ مَن رآني،ولَسْتُ مُقَيَّداً، أَني بقَيْد أَي كَبِرت وضَعُفَتْ مِشْيتي.
وفي الحديث: من أَشراط الساعة أَن تُعَطَّل السيوف من الجهاد وأَن تُخْتَلَ الدنيا بالدين أَي تطلب الدنيا بعمل الآخرة، من خَتَله إِذا خَدَعه.
وفي حديث الحسن في طُلاَّب العلم: وصِنْف تَعَلَّموه للاستطالة والخَتْل أَي الخِدَاع.
وفي الحديث: كأَني أَنظر إِليه يَخْتِل الرجل ليَطْعنه أَي يُدَاوِرُه ويَطْلُبه من حيث لا يَشْعُر.
وخَتَل الذِّئبُ الصَّيدَ: تَخَفَّى له؛ وكلُّ خادع خاتلٌ وخَتُول؛ وقول تأَبَّط شرّاً: ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بيته،إِذا العِرْسُ آوى بَيْتُها كلَّ خَوْتَل قيل في تفسيره: الخَوْتَل الظَّرِيف، ويجوز عندي أَن يكون من الخَتْل الذي هو الخَدِيعة بَنى منه فَوْعَلاً.
ويقال للرجل إِذا تَسَمَّع لِسِرِّ قوم: قد اخْتَتَل؛ ومنه قول الأَعشى: ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل وفي نوادر الأَعراب: هو يَمْشي الخَوْتَلَى إِذا مَشَى في شِقَّة؛ يقال: هو يَخْلِجُني بعينه ويَمْشي بي الخَوْتَلَى.
"
المعجم: لسان العرب
-
خَتَلَه
- ـ خَتَلَه يَخْتِلُه ويَخْتُلُه خَتْلاً وخَتَلاناً: خَدَعَه،
ـ خَتَلَ الذِّئْبُ الصَّيْدَ: تَخَفَّى له، فهو خاتِلٌ وخَتولٌ.
ـ خَوْتَلُ: الظَّريفُ.
ـ خَوْتَلَى: مِشْيَةٌ في سُتْرَةٍ.
ـ خُتْلانُ: بلد، وهو خَتْلِيٌّ.
ـ خِتْلُ: الكِنُّ، وجُحْرُ الأَرْنَبِ.
ـ خُتَّلُ: كورَةٌ بما وراءَ النَّهْرِ، منها: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ مُصَنِّفُ ''الديباجِ''، وإبراهيمُ بنُ عبدِ الله مُؤَلِّفُ ''المَحَبَّةِ''، وعَبَّادٌ ومُجاهِدٌ ابنا موسى، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ طَوْقٍ، وموسَى بنُ علِيٍّ، والعَبَّاسُ ابنُ أحمدَ، وأحمدُ بنُ عبد اللهِ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الأَزْرَقِ، وعُمَرُ وأحمدُ ابنا جعفرٍ، وعلِيُّ بنُ عُمَرَ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ، ومحمدُ بنُ خالِدٍ، وحَسَنُ بنُ محمدِ (بنِ) الجُبَدِ المحدِّثونَ، وعَلِيُّ بنُ حازِمٍ أبو الحَسَنِ اللِّحْيانِيُّ اللُّغَوِيُّ الخُتَّلِيُّونَ.
ـ خاتَلَه: خادَعَهُ.
ـ تَخاتَلوا: تَخادَعوا.
ـ اخْتَتَلَ: تَسَمَّعَ لِسِرِّ القومِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ختَلَ
- ختَلَ يَختُل ويَختِل ، خَتْلاً وخَتلانًا ، فهو خاتل ، والمفعول مَخْتول :-
• ختَل الشَّخصَ خدعه عن غفلة :-الخَتْل ليس من أخلاق المسلم، - كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيه يَخْتِلُ الرَّجُلَ لِيَطْعَنَهُ [حديث] .
• ختَل الصَّيادُ فريستَه: تخفَّى لها واستتر، كمَن لها حتى لا تراه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اختتلَ
- اختتلَ يختتل ، اختتالاً ، فهو مُختتِل ، والمفعول مُختتَل :-
• اختتل الرجُلَ خَتَله، خدعه :-اختتل زبونًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خاتلَ
- خاتلَ يخاتل ، مُخاتَلةً ، فهو مخاتِل ، والمفعول مخاتَل :-
• خاتل الصيَّادُ فريستَه خدعها وغافلها، ومشى قليلاً قليلاً وراءها لئلاّ تحسّ به :-يُنازل من يهمّ به ... وأحيانا يخاتلهُ.
• خاتل الطَّمَّاعُ الحريصَ في ثروته: خادعه وراوغه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تخاتلَ
- تخاتلَ يتخاتل ، تخاتُلاً ، فهو متخاتِل :-
• تخاتل القومُ تخادعوا :-يتخاتل الطرفان المتحاربان في المعركة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَتل
- ختل - يختل ويختل ، ختلا وختلانا
1- ختله : خدعه. 2- ختل الصيد : تخفى له، استتر.
المعجم: الرائد
-
خَاتَلَ
- [خ ت ل]. (فعل: رباعي متعد). خَاتَلْتُ، أُخَاتِلُ، خَاتِلْ، مصدر مُخَاتَلَةٌ.
1. :-خَاتَلَهُ غَفْلَةً :- : خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ.
2. :-خَاتَلَ الصَّيْدَ :- : اِقْتَرَبَ مِنْهُ خُفْيَةً، خِلْسَةً. :-رَأيْتُ الصَّيَّادَ يُخَاتِلُ صَيْدَهُ.
المعجم: الغني
-
خَتَلَ
- [خ ت ل]. (فعل: ثلاثي متعد). خَتَلْتُ، أَخْتُلُ، مصدر خَتْلٌ، خَتَلاَنٌ.
1. :-اِسْتَغَلَّ جَهْلَهُ فَخَتَلَهُ :- : خَدَعَهُ.
2. :-خَتَلَ الصَّيَّادُ غَزَالةً :- : تَخَفَّى لَهَا.
المعجم: الغني
-
إِختَتَل
- إختتل - اختتالا
1- إختتله : خدعه. 2- إختتل : لأسرار القوم : تسمع لها.
المعجم: الرائد
-
الخِتْلُ
- الخِتْلُ : الموضع يُخْتَتَلُ فيه.
و الخِتْلُ جُحْر الأرنب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَاتَلهُ
- خَاتَلهُ : خَتَله.
و خَاتَلهُ خادعه وراوغهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَخَاتَلَ
- [خ ت ل]. (فعل: خماسي لازم). تَخَاتَلَ، يَتَخَاتَلُ، مصدر تَخَاتُلٌ. :-تَخَاتَلَ الأَوْلاَدُ :- : خَدَعَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .
المعجم: الغني
-
ختّال
- ختّال :-
صيغة مبالغة من ختَلَ: كثير الغَدْر والخِداع :-مُخطئ من يأمن شرّ الختّال:-
• الدُّنيا خَتّالة: غدّارة تحمل من المفاجآت والأحداث خلاف ما يُتوقَّع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَتَل
- ختل
1- ختل : وقاء الشيء وستره. 2- ختل : جحر الأرنب. 3- ختل : موضع يستتر فيه.
المعجم: الرائد
-
خاتل
- خاتل - مخاتلة
1-خاتله : خدعه
المعجم: الرائد
-
ختل
- خ ت ل: خَتَلهُ من باب ضرب و خَاتَلَهُ خدعه و التَّخَاتُل التخادع
المعجم: مختار الصحاح
-
خَاتِلٌ
- [خ ت ل]. (فاعل مِنْ خَتَلَ). :-وَلَدٌ خَاتِلٌ :- : خَدَّاعٌ.
المعجم: الغني
-
مُخَاتِلٌ
- جمع: ـون، ـات. [خ ت ل]. (فاعل مِنْ خَاتَلَ). :-رَجُلٌ مُخَاتِلٌ :- : مُرَاوِغٌ، مُخَادِعٌ.
المعجم: الغني
-
تخاتل
- تخاتل - تخاتلا
1-تخاتل القوم : خدع بعضهم بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
-
اختتل الرجل
- خَتَله، خدعه :-اختتل زبونًا.
المعجم: عربي عامة
-
ختل الشّخص
- خدعه عن غفلة :-الخَتْل ليس من أخلاق المسلم- كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيه يَخْتِلُ الرَّجُلَ لِيَطْعَنَهُ [حديث].
المعجم: عربي عامة
-
خَتَلَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَخَاتُلٌ
- [خ ت ل]. (مصدر تَخَاتَلَ). :-تَخَاتُلُ الأَوْلاَدِ :-: خَدْعُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .
المعجم: الغني
-
مخُاَتَلَةٌ
- [خ ت ل]. (مصدر خَاتَلَ). :-نَهَاهُ عَنْ مُخَاتَلَةِ الأَصْحَابِ :- : عَنْ خِدَاعِهِمْ وَمُرَاوَغَتِهِمْ.
المعجم: الغني