-
خصف
- "خَصَفَ النعلَ يخْصِفُها خَصْفاً: ظاهَرَ بعضها على بعض وخَرَزَها،وهي نَعْلٌ خَصِيفٌ؛ وكلُّ ما طُورِقَ بعضُه على بعض، فقد خُصِفَ.
وفي الحديث: أَنه كان يَخْصِفُ نَعْلَه، وفي آخر: وهو قاعد يَخْصِفُ نعله أَي كان يَخْرُزها، من الخَصْفِ: الضم والجمع.
وفي الحديث في ذكر عليّ خاصِفِ النعل، ومنه قول العباس يمدح النبي، صلى اللّه عليه وسلم: مِنْ قَبْلِها طِبْتَ في الظِّلالِ وفي مُسْتَوْدَعٍ، حيثُ يخْصَفُ الوَرَقُ أَي في الجنة حيث خَصَفَ آدمُ وحوَّاء، عليهما السلام، عليهما من ورَق الجنة.
والخصَفُ والخَصَفةُ: قِطْعَةٌ مـما تُخصَفُ به النعلُ.
والمِخْصَفُ: المِثقَبُ والإشْفُى؛ قال أَبو كبير يصف عُقاباً: حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزِيزَةٍ فَتْخاء، رَوْثَةُ أَنـْفِها كالمِخْصَفِ وقوله فما زالوا يَخْصِفون أَخْفافَ الـمَطِيّ بحوافِر الخيل حتى لَحِقُوهم، يعني أَنهم جعلوا آثار حَوافِرِ الخيل على آثار أَخْفاف الإبل،فكأَنهم طارَقُوها بها أَي خصَفُوها بها كما تخْصَفُ النعلُ.
وخَصَفَ العُرْيانُ على نفسِه الشيءَ يخْصِفُه: وصلَه وأَلزَقَه.
وفي التنزيل العزيز: وطفِقا يَخْصِفانِ عليهما من ورق الجنة؛ يقول: يُلْزِقانِ بعضَه على بعض ليَسْتُرا به عورَتَهما أَي يُطابقان بعضَ الورق على بعض، وكذلك الاخْتِصافُ.
وفي قراءة الحسن: وطفقا يَخِصِّفانِ، أَدغم التاء في الصاد وحرك الخاء بالكسر لاجتماع الساكنين، وبعضهم حول حركة التاء ففتحها؛ حكاه الأَخفش.
الليث: الاخْتِصافُ أَن يأْخذ العريان ورقاً عِراضاً فيَخْصِفَ بعضها على بعض ويستتر بها.
يقال: خَصَفَ واخْتَصَفَ يَخْصِفُ ويَخْتَصِفُ إذا فعل ذلك.
وفي الحديث: إذا دخلَ أَحدُكم الحَمَّام فعليه بالنَّشيرِ ولا يَخْصِفْ؛ النَّشِيرُ: الـمِئْزَرُ، ولا يَخْصِفْ أَي لا يَضَعْ يده على فرجه،وتخَصَّفَه كذلك، ورجل مِخْصَفٌ وخَصّافٌ: صانِعٌ لذلك؛ عن السيرافي.
والخَصْفُ: النعلُ ذاتُ الطِّراقِ، وكلُّ طِراقٍ منها خَصْفةٌ.
والخَصَفَةُ، بالتحريك: جُلَّةُ التمر التي تعمل من الخوص، وقيل: هي البَحْرانِيةُ من الجلال خاصّة، وجمعها خَصَفٌ وخِصافٌ؛ قال الأَخطل يذكر قبيلة: فطارُوا شقافَ الأُنْثَيَيْنِ، فعامِرٌ تَبيعُ بَنِيها بالخِصافِ وبالتمر أَي صاروا فرقتين بمنزلة الأُنثيين وهما البيضتانِ.
وكتيبةٌ خَصِيفٌ: وهو لونُ الحديدِ.
ويقال: خُصِفَتْ من ورائها بخيل أَي أُرْدِفَتْ، فلهذا لم تدخلها الهاء لأَنها بمعنى مفعولة، فلو كانت للون الحديد لقالوا خَصِيفَةٌ لأَنها بمعنى فاعلة.
وكلُّ لونين اجتمعا، فهو خَصِيفٌ.
ابن بري: يقال خَصَفَتِ الإبلُ الخيل تَبِعَتْها؛ قال مَقّاسٌ العائذي: أَوْلى فأَوْلى، يا امـْرَأً القَيْسِ، بَعْدَما خَصَفْنَ بآثارِ الـمَطِيِّ الحَوافِرا والخَصِيفُ: اللبن الحليب يُصَبُّ عليه الرائبُ، فإن جعل فيه التمر والسمن، فهو العَوْبَثانيُّ؛ وقال ناشرةُ ابن مالك يرد على الـمُخَبّل: إذا ما الخَصِيفُ العَوْبَثانيُّ ساءنا،ترَكْناه واخْتَرْنا السَّديفَ الـمُسَرْهَدا والخَصَفُ: ثياب غِلاظٌ جِدًّا.
قال الليث: بلغنا في الحديث أَنَّ تُبَّعاً كسَا البيت الـمَنسوج، فانتفضَ البيتُ منه ومَزَّقَه عن نفسه، ثم كساه الخَصَفَ فلم يقبلها، ثم كساه الأَنـْطاعَ فَقَبِلَها؛ قيل: أَراد بالخَصَف ههنا الثيابَ الغِلاظَ جِدًّا تشبيهاً بالخَصَفِ الــمَنْسوج من الخُوص؛ قال الأَزهري: الخصف الذي كسَا تُبَّعٌ البيت لم يكن ثِياباً غِلاظاً كما، قال الليث، إنما الخصف سَفائِفُ تُسَفُّ من سَعَف النخل فَيُسَوَّى منها شُقَقٌ تُلَبَّسُ بُيوتَ الأَعراب، وربما سُوّيت جِلالاً للتمر؛ ومنه الحديث: أَنه كان يصلي فأَقبل رجل في بَصره سُوءٌ فمر ببئر عليها خَصَفَةٌ فوطِئها فوقع فيها؛ الخَصَفَةُ، بالتحريك: واحدة الخَصَف وهي الجُلَّةُ التي يُكْنَزُ فيها التمر، وكأَنها فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول من الخَصْفِ، وهو ضمُّ الشيء إلى الشي لأَنه شيء منسوج من الخوص.
وفي الحديث: كانت له خَصَفَةٌ يَحْجُرُها ويصلي فيها؛ ومنه الحديث الآخر: أَنه كان مُضْطَجِعاً على خصَفة، وأَهل البحرين يسمون جِلالَ التمر خصَفاً.
والخَصَفُ: الخزَفُ.
وخَصَّفه الشيبُ إذا استَوى البياضُ والسوادُ.
ابن الأَعرابي: خَصَّفه الشيبُ تَخْصيفاً وخَوَّصه تخويصاً ونَقَّبَ فيه تَنقِيباً بمعنى واحد.
وحَبْلٌ أَخْصَفٌ وخَصيفٌ: فيه لوْنان من سوادٍ وبياض، وقيل: الأَخْصَفُ والخصيف لوم كلون الرْماد.
ورَمادٌ خَصيفٌ: فيه سواد وبياض وربما سمي الرَّمادُ بذلك.
التهذيب: الخَصِيفُ من الحِبال ما كان أَبْرَقَ بقوّةٍ سوداء وأُخرى بيضاء، فهو خَصيفٌ وأَخْصَفُ؛ وقال العجّاج: حتى إذا ما لَيْلُه تَكَشَّفا،أَبْدَى الصَّباحُ عن بَرِيمٍ أَخْصَفا وقال الطِّرِمّاح: وخَصِيفٍ لذِي مَناتِجِ ظِئْرَيْنِ مِنَ الـمَرْخِ أَتْأَمَتْ ربده شبَّه الرَّمادَ بالبَوِّ، وظِئْراه أُثْفِيتان أُوقِدَتِ النارُ بينهما.
والأَخْصَفُ من الخيل والغنم: الأَبيضُ الخاصِرَتَيْن والجنبينِ، وسائر لونه ما كان، وقد يكون أَخْصَفَ بجنب واحد، وقيل: هو الذي ارتفع البَلَقُ من بطنه إلى جنبيه.
والأَخْصَفُ: الظَّلِيمُ لسوادٍ فيه وبياض، والنعامةُ خَصْفاء، والخَصْفاء من الضأْنِ: التي ابْيَضَّتْ خاصِرَتاها.
وكَتيبةٌ خَصِيفةٌ: لما فيها من صَدَإِ الحديد وبياضِه.
والخَصُوفُ من النساء: التي تَلِدُ في التاسع ولا تدخل في العاشر، وهي من مَرابِيعِ الإبل التي تُنْتَج إذا أَتت على مَضْرِبها تَماماً لا يَنْقُصُ؛ وقال ابن الأَعرابي: هي التي تُنْتَجُ عند تَمامِ السنةِ، والفعل من كل ذلك خَصَفَتْ تَخْصِفُ خِصافاً.
قال أَبو زيد: يقال للناقة إذا بلغت الشهر التاسع من يوم لَقِحتْ ثم أَلقَتْه: قد خَصَفَتْ تَخْصِفُ خِصافاً،وهي خَصوف.
الجوهري: وخَصَفَتِ الناقة تَخْصِف خَصْفاً (* قوله «تخصف خصفاً» كذا بالأصل، والذي فيما بأيدينا من نسخ الجوهري: خصافاً لا خصفاً.) إذا أَلْقَتْ ولدها وقد بلغ الشهر التاسع، فهي خصوف.
ويقال: الخَصُوفُ هي التي تُنْتَجُ بعد الحول من مَضْرِبها بشهر، والجَرُورُ بشهرين.
وخَصَفةُ: قَبِيلةٌ من مُحارِب.
وخَصَفةُ بن قَيس عَيْلانَ: أَبو قبائل من العرب.
وخِصافٌ: فرس سُمَيْر بن رَبيعةَ.
وخِصافٌ أَيضاً: فرَسُ حَمَلِ ابن بَدْرٍ، روى ابن الكلبي عن أَبيه، قال: كان مالكُ ابن عَمْرٍو الغَسَّاني يقال له فارسُ خِصافٍ، وكان من أَجْبَنِ الناسِ، قال: فغَزَا يوماً فأَقبل سَهْمٌ حتى وقَع عند حافِر فرَسِه فتحرّك ساعةً، فقال: إن لهذا السهْمِ سبباً يَنْجُثُه، فاحْتَفَرَ عنه فإذا هو قد وقَع على نَفَقِ يربوع فأَصاب رأْسَه فتحرّك اليَرْبُوعُ ساعةً ثم مات، فقال: هذا في جَوْفِ جُحْر جاءه سَهْمٌ فقتَله وأَنا ظاهِرٌ على فرسي، ما المرء في شيء ولا اليربوعُ ثم شدَّ عليهم فكان بعد ذلك من أَشجَعِ الناس؛ قوله يَنجثه أَي يحرّكه.
قال: وخِصافٌ فرسه، ويُضربُ الـمَثلُ فيقال: أَجْرَأُ من فارِس خِصافٍ.
وروى ابن الأعرابي: أَنَّ صاحِب خِصاف كان يلاقي جند كسرى فلا يَجْتَرئ عليهم ويظُنُّ أَنهم لا يَمُوتون كما تموت الناس، فرَمى رجلاً منهم يوماً بسهم فصرعه فمات، فقال: إنّ هؤلاء يموتون كما نموتُ نحن، فاجترأَ عليهم فكان من أَشجع الناس؛ الجوهري: وخَصافِ مثل قَطامِ اسم فرس؛
وأَنشد ابن بري:تاللّهِ لَوْ أَلْقى خَصافِ عَشِيّةً،لكُنْتُ على الأَمـْلاكِ فارِسَ أَسْأَما وفي المثل: هو أَجرأُ من خاصي خَصاف (* قوله «أجرأ من خاصي خصاف» تبع في ذلك الجوهري.
وفي شرح القاموس: فأما ما ذكره الجوهري على مثال قطام، فهي كانت أنثى فكيف تخصى؟ وصحة ايراد المثل أجرأ من فارس خصاف.
يعني كقطام وأما اجرأ من خاصي خصاف فهو ككتاب.)، وذلك أَن بعضَ الـمُلوكِ طلبه من صاحبه ليَسْتَفْحِلَه فمَنَعه إياه وخَصاه.
التهذيب: الليث الإخْصافُ شدَّة العَدْوِ.
وأَخْصَفَ يُخْصِفُ إذا أَسرَعَ في عَدْوِه.
قال أَبو منصور: صَحَّفَ الليثُ والصواب أَحْصَفَ،بالحاء، إحْصافاً إذا أَسْرَعَ في عَدْوِه.
"
المعجم: لسان العرب
-
خَصْفُ
- ـ خَصْفُ: النَّعْلُ ذاتُ الطِراقِ،
ـ وكُلُّ طِراقٍ: خَصْفَةٌ.
ـ خَصَفَ النَّعْلَ يَخْصِفُها: خَرَزَهَا،
ـ خَصَفَ الوَرَقَ على بَدَنِهِ: ألْزَقَها، وأطْبَقَهَا عليه ورَقَةً وَرَقَةً، واخْتَصَفَ،
ـ خَصَفَ الناقَةُ خِصافاً: ألْقَتْ وَلَدَها وقد بَلَغَ الشَّهْرَ التاسِعَ.
ـ خَصوفُ: التي تُنْتَجُ بَعْدَ الحَوْلِ من مَضْرِبِها بِشَهْرَيْنِ.
ـ خَصَفَةُ: الجُلَّةُ تُعْمَلُ من الخوصِ للتَمْرِ، والثَّوْبُ الغَليظُ جِدّاً، ج: خَصَفٌ وخِصافٌ. وابنُ قَيْسِ عَيْلانَ.
ـ خَصْفَى: موضع.
ـ أخْصَفُ: الأبْيَضُ الخاصِرَتَيْنِ من الخَيْلِ والغَنَمِ،
ـ أخْصَفُ من الجِبالِ، والظِلْمانِ: الذي فيه بَياضٌ وسَوادٌ، وموضع.
ـ كَتيبَةٌ خَصيفَةٌ: ذاتُ لَوْنَيْنِ، لَوْنِ الحَدِيدِ وغَيْرِهِ.
ـ خَصيفُ: الرَّمادُ، والنَّعْلُ المَخْصوفَةُ، واللَّبَنُ الحَليبُ يُصَبُّ عليه الرائِبُ،
ـ خَصيفُ ابنُ عبدِ الرحمنِ: مُحَدِّثٌ.
ـ خَصَّافُ: الكَذَّابُ، ومن يَخْصِفُ النِعالَ، وشَيْخٌ شروطِيُّ حَنَفِيٌّ.
ـ خَصَافُ: فَرَسٌ كانَتْ لِمالِكِ بنِ عَمْرٍو الغَسَّانِيِّ، ومنه: ''أجْرَأُ من فارِسِ خَصافِ''،
ـ خِصَافُ: حِصانٌ لِسُمَيْرِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ، ويُقالُ فيه أيضاً: ''أجْرَأُ من فارِسِ خِصافٍ''، وحِصانٌ آخَرُ لِحَمَلِ بنِ زَيْدِ بنِ عَوْفٍ من بكرِ بنِ وائِلٍ، كان مَعَهُ هذا الفَرَسُ، وطَلَبَهُ منه المُنْذِرُ بنُ امْرِئِ القَيْسِ لِيَفْتَحِلَهُ، فَخَصَاهُ بين يَدَيْهِ لِجُرْأتِهِ، فَسُمِّيَ: خاصِيَ خِصافٍ، ومنه: ''أجْرَأُ من خاصِي خِصافٍ''،
ـ عَبْدُ المَلِكِ بنُ خِصافٍ ابنِ أَخِي خَصيفٍ: مُحَدِّثٌ.
ـ سَماءٌ مَخْصوفَةٌ: مَلْساءُ خَلْقاءُ، أو ذاتُ لَوْنَيْنِ، (فيها) سَوادٌ وبَياضٌ.
ـ خُصْفَةُ: الخُرْزَةُ.
ـ أخْصَفَ: أسْرَعَ.
ـ تَخْصيفُ: سوءُ الخُلُقِ، والاجْتِهادُ في التَّكَلُّفِ بما ليس عِنْدَكَ.
ـ خَصَّفَهُ الشَّيْبُ تَخْصيفاً: اسْتَوَى هو والسَّوادُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
خَصَفَتِ
- خَصَفَتِ النَّاقَةُ خَصَفَتِ خَصْفًا، وخِصافًا: أَلْقَتْ ولدها في الشَّهرِ التَّاسع، أَو عند تمام الحَوْل، أَو بعدَهُ بشهر.
فهي خَضُوفٌ. والجمع : خَصَائِفُ.
و خَصَفَتِ النَّعْلَ: خَرَزَها بالمِخصَف.
وفي الحديث: حديث شريف أَنه كان صلّى الله عليه وسلم يَخْصِفُ نَعلَهُ //.
و خَصَفَتِ العُرْيانُ الوَرَقَ على بَدَنِهِ: أَلْزَقَهُ به.
وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 22وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ ) ) .
و خَصَفَتِ على نفسهِ ثَوْبًا: جَمَعَ بين طَرَفَيْهِ بِعُودٍ أَو بخْيط.
و خَصَفَتِ الشيءَ إِلى الشيءِ: ضمَّهُ إِليه.
و خَصَفَتِ الكَتيبَةَ: كَثَّفَها.
فهو خَاصِفٌ، وخَصَّافٌ.
وهي مَخْصُوفةٌ وخَصِيفٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَصَفَ
- [خ ص ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَصَفْتُ، أَخْصِفُ، اِخْصِفْ، مصدر خَصْفٌ، خِصَافٌ.
1. :-خَصَفَتِ النَّاقَةُ :- : أَلْقَتْ وَلَدَهَا في الشَّهْرِ التَّاسِعِ أَوِ عِنْدَ تَمَامِ الْحَوْلِ.
2. :-خَصَفَ النَّعْلَ :- : خَرَزَهَا بِالمِخْصَفِ. :-كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ.
3. :-خَصَفَ العُرْيَانُ الْوَرَقَ عَلَى بَدَنِهِ :- : أَلْزَقَهُ بِهِ.الأعراف آية 22 وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ (قرآن).
4. :-خَصَفَ عَلَى نَفْسِهِ ثَوْباً :- : جَمَعَ بَيْنَ طَرَفَيْهِ بِعُودٍ أَوْ بِخَيْطٍ.
5. :-خَصَفَ الشَّيْءَ إِلَى الشَّيْءِ :- : ضَمَّهُ إِلَيْهِ.
6. :-خَصَفَ الْكَتِيبَةَ :- : كَثَّفَهَا.
7. :-خَصَفَ قَدَمَهُ بِقَدَمِهِ :- : مَشَى عَلَى أَثَرِهِ يُطْبِقُ مَوْطِئَهُ عَلَى مَوْطِئِهِ.
8. :-خَصَفَ الرَّجُلُ فِي الْحَمَّامِ :- : سَتَرَ عَوْرَتَهُ بِيَدِهِ.
المعجم: الغني
-
خصَفَ
- خصَفَ يَخصِف ، خَصْفًا ، فهو خاصِف ، والمفعول مَخْصوف :-
• خصَف النَّعْلَ ونحوَها خاطها بالمِخْصَف، خرَزها، أصلحها :-كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ [حديث] .
• خصَف العريانُ الورقَ على جسمه: ألزقه به، غطَّاه به، ستره به :- {وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الخَصِيفُ
- الخَصِيفُ : الرَّماد.
و الخَصِيفُ لونٌ كلون الرَّماد.
و الخَصِيفُ كلُّ ذي لونَيْن مجتمعَيْن، وأَكثر ذلك السواد والبياض.
يقال: حَبْلٌ خَصِيفٌ، ورمادٌ خصيف، وكتيبة خصيف؛ لبياض الحديد وسواد الصدإِ.
و الخَصِيفُ اللبن الرائب يُصَبُّ عليه الحليبُ.
و الخَصِيفُ النعلُ المخصوفة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَصَّفَ
- [خ ص ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). خَصَّفْتُ، أُخَصِّفُ، خَصِّفْ، مصدر تَخْصِيفٌ.
1. :-خَصَّفَ الوَلَدُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ وَضَاقَ.
2. :-خَصَّفَ الْبَاحِثُ :- : اِجْتَهَدَ في تَكَلُّفِ مَا لَيْسَ عِنْدَهُ.
3. :-خَصَّفَ جَارَهُ :- : أَرْبَى عَلَيْهِ بِالشَّتْمِ.
5. :-خَصَّفَ الشَّيْبُ الشَّيْخَ :- : سَاوَى البَيَاضَ بِالسَّوَادِ.
6. :-خَصَّفَ الْعُرْيَانُ الْوَرَقَ عَلَى بَدَنِهِ :- : أَلْزَقَهُ بِهِ، خَصَفَهُ.
المعجم: الغني
-
خَصف
- خصف - يخصف ، خصفا وخصافا
1- خصف النعل : خرزها بالمخرز. 2- خصف الشيء على الشيء الصقه به وأطبقه عليه.
المعجم: الرائد
-
خَصفة
- خصفة - ج، خصف وخصاف
1- خصفة : قطعة مما تخرز به النعل. 2- خصفة : قفة تعمل من ورق النخل للتمر أو غيره. 3- خصفة : ثوب غليظ.
المعجم: الرائد
-
خصِفَ
- خصِفَ خصِفَ َ خَصَفًا: أَشبَهَ لونُهُ لونَ الرَّمادِ.
و خصِفَ الشاةُ والفرس: ابيضَّت خَاصِرتَاها.
فهو أَخْصَفُ، وهي خَصْفاء. والجمع : خُصْفٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَخْصَف
- أخصف - ج، خصف ، -مؤ، خصفاء
1- أخصف : ما كان فيه سواد وبياض. 2- أخصف من الخيل والغنم : أبيض الخاصرتين والجنبين.
المعجم: الرائد
-
خَصيف
- خصيف
1- خصيف : رماد. 2- خصيف : نعل مخصوفة مخروزة. 3- خصيف : لبن رائب يصب عليه الحليب. 4- خصيف من الألوان : ما كان فيه سواد وبياض. 5- خصيف من الخيل أو نحوها الأبيض الخاصرتين.
المعجم: الرائد
-
الخَصيفِة
- الخَصيفِة : كلُّ ذاتِ لونَيْن مجتمَعَيْن.
و الخَصيفِة كلّ طبقة من النعل.
ويقال: كتيبةٌ خَصيفةٌ: لبياض الحديد وسواد الصدإِ.
و الخَصيفِة اللبن الرائب يُصبُّ عليه الحليب. والجمع : خَصيفٌ، وخَصائفُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَصَّفَ
- خَصَّفَ : ساءَ خُلُقُهُ وضَاقَ.
و خَصَّفَ اجتهَدَ في تكلُّف ما ليْسَ عِندَهُ.
و خَصَّفَ فلانًا: أَرْبَى عليه في الشتْم.
و خَصَّفَ الشيْبُ فلانًا: ساوَى البياضَ بالسَّواد.
و خَصَّفَ العُرْيانُ الورَقَ على بدنِهِ: خَصَفَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خصف
- خصف - يخصف ، خصفا
1- خصف : صار لونه كلون الرماد. 2- خصف الفرس أو نحوه : ابيضت خاصرتاه.
المعجم: الرائد
-
اخْتَصَفَتِ
- اخْتَصَفَتِ النَّاقَةُ: صارت خَصوفًا.
و اخْتَصَفَتِ العُرْيانُ بالورَقِ على بدنِهِ: خَصَفَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخَصَفةُ
- الخَصَفةُ : جُلة تُعمل من الخُوص ليحفظ فيها التمر.
و الخَصَفةُ الثَّوب الغليظُ جدًّا. والجمع : خَصَفٌ، وخِصافٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخَصْفَةُ
- الخَصْفَةُ : قطعةٌ مما تُخصَفُ به النعلُ.
و الخَصْفَةُ كلُّ طبقة من النعل. والجمع : خِصافٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِخْصَفُ
- المِخْصَفُ : المِخْرَز.
و المِخْصَفُ الخَصّاف. والجمع : مَخَاصِفُ 20.
.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَصِفَ
- [خ ص ف]. (فعل: ثلاثي لازم). خَصِفَ، يَخْصَفُ، مصدر خَصَفٌ.
1. :-خَصِفَ الثَّوْبُ :- : أَشْبَهَ لَوْنُهُ لَوْنَ الرَّمَادِ.
2. :-خَصِفَ الْفَرَسُ وَنَحْوُهُ :- : اِبْيَضَّتْ خَاصِرَتَاهُ.
المعجم: الغني
-
خصَّاف
- خصَّاف :-
1 - صيغة مبالغة من خصَفَ: :-كان النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خصَّافًا لنَعْله.
2 - مَن يَخرز الحِذاءَ أو النَّعْل بالمِخْصَف :-يعملُ خصَّافًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الخَصّافُ
- الخَصّافُ : من يخصِفُ النِّعَال.
و الخَصّافُ الكذَّاب، كأَنَّه يَخرز القولَ على القولِ ويُنمِّقُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَصِيفٌ
- [خ ص ف]. (صيغَة فَعيل).
1.: رَمَادٌ.
2.:لَوْنٌ كَلَوْنِ الرَّمَادِ.
3. :-حَبْلٌ خَصِيفٌ :- : كُلُّ ذِي لَوْنَيْنِ مُجْتَمِعَيْنِ وَأَكْثَرَ بَيْنَ السَّوَادِ وَالبَيَاضِ. :-شَعْرٌ خَصِيفٌ.
4.: النَّعْلُ الْمَخْصُوفَةُ.
5.: اللَّبَنُ الرَّائِبُ الَّذِي يُصَبُّ عَلَيْهِ الْحَلِيبُ.
6. :-فَرَسٌ خَصِيفٌ :- : أَبْيَضُ الْخَاصِرَتَيْنِ.
المعجم: الغني
-
مِخْصَف
- مِخْصَف :-
جمع مَخَاصِفُ: اسم آلة من خصَفَ: مِخْرَز، أداة لعمل الثُّقوب الصَّغيرة باليد :-مِخْصَف إسكاف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَصافِ
- خصاف
1- خصاف من «يخصف» النعال، أي يخرزها بالمخرز. 2- خصاف : كذاب.
المعجم: الرائد