وصف و معنى و تعريف كلمة كدت:


كدت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح كدت في معاجم اللغة العربية:



كدت

جذر [كدت]

  1. كَدَى: (فعل)
    • كَدَى كَدْيًا
    • كَدَى الرجلَ : بَخِلَ أوْ قَلَّلَ عَطَاءَهُ
  2. كَدَّ: (فعل)
    • كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود - للمتعدِّي
    • كدّ العاملُ : اجتهد وثابر في العمل
    • كَدَّ فلانًا : أَلحَّ عليه فيما يكلَّفه من العمل إِلحاحًا يُرْهِقُه
    • كدّ قلبَه بالفكر / كدّ لسانَه بالكلام : أرهق
    • كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ : ألَحَّ كَدَّ
    • كَدَّ : طَلَبَ الرزقَ
    • كَدَّ رأسَه : مَشَطهُ
    • كَدَّ رأْسَه وجلدَه بالأَظفار : حكَّه بها حَكًّا بإِلحاح
    • كَدَّ فلانًا : طَرَدَهُ طَرْدًا شَديدًا
    • كَدَّ الشيءَ : نزعه بيده سائلاً وجامدًا :
  3. كَوَّدَ: (فعل)
    • كوَّدَ يكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد
    • كَوَّدَ الشيءَ : جَمَعَهُ وجعله كُثْبَةً واحدة
    • كوَّد الشَّيءَ : جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به
  4. كَود: (اسم)

    • مصدر كادَ
  5. كادَ: (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ : حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ : عالجه
  6. كادَ: (فعل)
    • كادَ يكاد ، كوْدًا
    • كَادَ يفعل كذا : همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
    • كاد : من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي ، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم ،
    • كاد : أراد
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا ، ومَكِيدَةً : صاح بجَهْد
    • كَادَ الزَّنْدُ : أَخرج النارَ
    • كَادَ بنَفْسهِ : قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا
  7. كادّ: (فعل)
    • كَادّهُ : غالبه
  8. كوْد: (اسم)
    • كوْد : مصدر كادَ


  9. كود: (اسم)
    • الجمع : أكْواد
    • رقم أو رمز يشير إلى شيءٍ معيّن يُعرف به
    • نظام يُستخدم في الاتِّصال
    • وصف لمجموعة من تعليمات البرمجة
    • ( القانون ) نصوص تشريعيّة خاصّة بفرع من فروع القانون بدون شرح ، مجموعة في أبواب وموادّ لأجل العمل بها
,
  1. كَدَتِ
    • كَدَتِ الأرضُ كَدَتِ ُ كَدْوًا ، وكُدُوًّا : أَبطأَ نباتُها .
      فهي كادية . والجمع : كَوَادٍ .
      و كَدَتِ الزرعُ ، وغيرُه : ساءَت نِبتَتُهُ .
      ويقال : كَدا البردُ الزرعَ : رَدَّهُ في الأَرض .
      ( انظر : كدأَ ) .
      و كَدَتِ الشيءَ كِدَاءً مَنَعَهُ وقَطَعَهُ .
      و كَدَتِ وجهَهُ كدْوًا : خدشه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. إنْ كِدْت لترْدين
    • إنّك قاربت لتهلكني بالإغواء
      سورة : الصافات ، آية رقم : 56

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. كود


    • " كادَ : وُضِعَتْ لمقاربة الشيء ، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل ، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل .
      قال بعضهم في قوله تعالى : أَكاد أُخفيها ؛ أُريد أُخفيها .
      قال : فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى : جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ ، فكذلك أَكاد ؛ وأَنشد الأَخفش : كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ ، لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه .
      قال ابن سيده في ترجمة كود : كادَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً : هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل ، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره .
      ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك ، وهو بالياء أَيضاً .
      الليث : الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة .
      تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه ، تقول : لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً .
      ويقال : ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ ، ولغة بني عديّ : كُدْتُ أَفْعَل كذا ، بضم الكاف ، وحكاه سيبويه عن بعض العرب .
      أَبو حاتم : يقال : لا ولا كيداً لك ولا همّاً ، وبعض العرب يقول : لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً ، بالواو .
      قال وقال ابن العوَّام : كادَ زيدٌ أَن يموتَ ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها .
      قال الله تعالى : وكادُوا يَقْتُلُونَني ؛ وكذلك جميع ما في القرآن .
      قال : وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى ؛ قال رؤبة : قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم : عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه .
      وحكى أَبو الخطاب : أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا ؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت .
      ابن بُزُرج : يقال كم كاد يكاد : هما يَتَكايدان ، وأَصحاب النحو يقولون : يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ .
      والكَوْد : كلُّ (* قوله « والكود كل إلخ » في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه .) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه ، والجمع أَكوادٌ .
      وكوَّدَ الترابَ : جَمَعَه وجعله كُثْبَةً ، يمانيةٌ .
      وكُوَادٌ وكوَيْدٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كداهُ
    • ـ كداهُ : حَبَسَه ، وشَغَلَهُ ،
      ـ كدا وجهَه : خدشَهُ ،
      ـ كدا الأرضُ كَدْواً وكُدُوًّا : أبْطَأَ نَباتُها ،
      ـ كدا الزَّرْعُ : ساءَتْ نِبْتَتُهُ .
      ـ ضِبابُ الكُدا : سُمِّيَتْ به لِوَلَعها بحَفْرِها .
      ـ كِداءُ : المَنْعُ ، والقَطْعُ .
      ـ كَداءُ : اسمٌ لعَرَفاتٍ ، أو جَبَلٌ بأَعْلَى مَكَّةَ ، ودَخَلَ النبِي ، صلى اللّه عليه وسلم ، مكةَ منه . وكسُمَيٍّ : جبلٌ بأَسْفَلِها ، وخرجَ منه ، وجبلٌ آخَرُ بِقُرْبِ عرفةَ .
      ـ كُدَى : جبلٌ مَسْفَلَةَ مكةَ على طَريقِ اليمنِ .
      ـ كَدًى ، مَنْقُوصةً : ثَنِيَّةٌ بالطائِفِ ، وغَلِطَ المُتَأخّرُونَ في هذا التَّفْصيلِ ، واخْتَلَفُوا فيه على أكْثَرَ من ثَلاثِينَ قَوْلاً ، ولَبَنٌ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ ، تُسَمَّنُ به البَناتُ .
      ـ كَدِيَ بالعَظْمِ : غَصَّ ،
      ـ كَدِيَ الفصيلُ : شَرِبَ اللَّبَنَ ، فَفَسَدَ جَوْفُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كُدْيَةُ
    • ـ كُدْيَةُ : شِدَّةُ الدَّهْرِ ، كالكادِيةِ ، والأرضُ الغليظةُ ، والصَّفاةُ العظِيمةُ الشديدةُ ، والشيءُ الصُّلْبُ بين الحِجارةِ والطِّينِ ، وما جُمِعَ من طَعامٍ أو شرابٍ فَجُعلَ كُثْبَةً ، كالكُدايَةِ والكَداةِ ،
      ـ حَفَرَ فَأَكْدَى : صادَفَها
      ـ سألَهُ فأكْدَى : وجَدَهُ مثْلَها .
      ـ أكْدَى : بَخِلَ ، أو قَلَّ خَيْرُهُ ، أو قَلَّلَ عَطَاءَهُ ، ككَدَى ،
      ـ أكْدَى المَعْدِنُ : لم يَتَكَوَّنْ به جَوْهَرٌ .
      ـ مِسْكٌ كدِيٌّ ، وكدٍ : لا رائِحَةَ له .
      ـ امرأةٌ مُكْدِيَةٌ : رَتْقاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَكْدَى
    • أكدى - إكداء
      1 - أكدى : افتقر بعد غنى . 2 - أكدى : لم يظفر بحاجته . 3 - أكدى العام : أجدب . 4 - أكدى المطر : قل . 5 - أكدى بخل في العطاء . 6 - أكدى النبات : قصر من البرد . 7 - أكدى المنجم : لم يبق منه معدن . 8 - أكدى الحافر : بلغ « الكدية »، وهي الحجر العظيم الشديد ، فلا يمكنه أن يحفر . 9 - أكداه عن الأمر : رده عنه ومنعه .


    المعجم: الرائد

  4. أكدى
    • أكدى يُكدي ، أكْدِ ، إكداءً ، فهو مُكْدٍ :-
      أكدى الرَّجُلُ بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله :- { أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى . وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أكّديَّة
    • أكّديَّة :-
      أكَّاديَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إكداء
    • إكداء :-
      مصدر أكدى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. كَدَا
    • [ ك د و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَدَا ، يَكْدُو ، مصدر كُدُوٌّ .
      1 . :- كَدَتِ الأَرْضُ :- : أَبْطَأَ نَبَاتُهَا .
      2 . :- كَدَا الزَّرْعُ :- : سَاءتْ نَبْتَتُهُ .

    المعجم: الغني

  8. أكدى الرّجل
    • بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله :- { أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى . وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى }.

    المعجم: عربي عامة

  9. أَكْدَى
    • أَكْدَى الحافرُ : بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ .
      و أَكْدَى فلانٌ : بَلَغَ الصَّحراءَ .
      و أَكْدَى أَلحَّ في المسأَلة .
      و أَكْدَى بَخِلَ .
      وفي التنزيل العزيز : النجم آية 34 وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكدَى ) ) .
      و أَكْدَى افتقر بعد غنىً .
      و أَكْدَى قَمِىء خَلْقُهُ .
      وَخاب ولم يظفَر .
      ويقال للرجل عند قهر صاحبه له : أَكْدَتْ أَظفارُكَ .
      و أَكْدَى المطرُ : قلَّ ونَكِدَ .
      و أَكْدَى المعدِنُ : كَدِيَ .
      و أَكْدَى العامُ : أَجدب .
      و أَكْدَى فلانًا عن الشيء : رَدَّه عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَكْدَى

    • [ ك د ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَكْدَى ، يُكْدِي ، مصدر إِكْدَاءٌ .
      1 . :- أَكْدَى الرَّجُلُ :-: اِفْتَقَرَ بَعْدَ غِنىً .
      2 . :- أَكْدَى العَامُ :- : أَجْدَبَ .
      3 . :- أَكْدَى الْمَطَرُ :-: قَلَّ .
      3 . :- أَكْدَى النَّبَاتُ :- : قَصُرَ مِنَ البَرْدِ .
      4 . :- أَكْدَاهُ عَنِ الأَمْرِ :-: رَدَّهُ عَنْهُ وَمَنَعَهُ .

    المعجم: الغني

  11. أكْـدَى
    • قطعَ عطيّته بخْلاً
      سورة : النجم ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. كَدَا
    • كدا - يكدو ، كدوا وكدوا
      1 - كدا الزرع : ساء نبته . 2 - كدات الأرض : أبطأ نباتها .

    المعجم: الرائد

  13. كدا
    • كدا - يكدو ، كداء
      1 - كدا الشيء : قطعه . 2 - كدا الشيء من عه .

    المعجم: الرائد

  14. كدى
    • ك د ى : أكْدَى الرجل قل خيره وقوله تعالى { وأعطى قليلا وأكْدَى } أي قطع القليل

    المعجم: مختار الصحاح

  15. كَدَى
    • كَدَى الرجلَ كَدَى ِ كَدْيًا : بَخِلَ أوْ قَلَّلَ عَطَاءَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كَدِىَ
    • كَدِىَ بالعظم كَدِىَ َ كَدًّا : غَصَّ به .
      و كَدِىَ الفصيلُ : شَرِبَ اللبَنَ فَفَسَدَ جَوْفُهُ .
      و كَدِىَ الكلْبُ : نَشِبَ العَظْمُ في حَلْقِهِ .
      24 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كدى
    • كدى
      1 - كدي . 2 - لبن ينقع فيه التمر

    المعجم: الرائد

  18. الكُدَى
    • الكُدَى : الصَّحراءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. كُدية
    • كدية - ج ، كدى
      1 - كدية : إستعطاء . 2 - كدية : حرفة الشحاذ . 3 - كدية : أرض صلبة غليظة . 4 - كدية : أرض مرتفعة . 5 - كدية : صخر عظيم شديد . 6 - كدية : شدة الدهر ، مصيبة .

    المعجم: الرائد

  20. كدى
    • كدى - تكدية
      1 - استعطى

    المعجم: الرائد

  21. كَدى
    • كدى - يكدي ، كديا
      1 - كدى بخل في العطاء . 2 - كداه : حبسه وشغله . 3 - كدى الوجه : خدشه .

    المعجم: الرائد

  22. كدي
    • كدي - يكدى ، كدى
      1 - كدي الكلب أو نحوه : نشب العظم في حلقه وعلق . 2 - كدي بالعظم : غص به . 3 - كدي المسك : كان لا رائحة فيه . 4 - كديت أصابعه : كلت وتعبت من الحفر .

    المعجم: الرائد

  23. كدا
    • " كَدَت الأَرض تَكْدو كَدْواً وكُدُوًّا ، فهي كاديةٌ إِذا أَبطأَ نباتها ؛

      وأَنشد أَبو زيد : عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي ، إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي : البطيء الخير من الماء .
      وكَدا الزرع وغيره من النبات : ساءت نِبْتَته .
      وكَداه البردُ : ردَّه في الأَرض .
      وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته .
      والكُدْية والكاديِةُ : الشدَّة من الدهر .
      والكُدْية : الأَرض المرتفعة ، وقيل : هو شيء صُلب من الحجارة والطين .
      والكُدْية : الأَرض الغليظة ، وقيل : الأَرض الصلبة ، وقيل : هي الصَّفاة العظيمة الشديدة .
      والكُدْية : الارتفاع من الأَرض .
      والكُدْية : صَلابة تكون في الأَرض .
      وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض .
      ويقال أَيضاً : أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد ، والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة ، وهي الكُدايةُ والكُداة (* قوله « والكداة » كذا ضبط في الأصل ، وفي شرح القاموس أنها بالفتح .) أَيضاً .
      وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية .
      وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال ابن سيده : وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه .
      ويقال : أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة ؛

      وأَنشد : تَضَنُّ فَنُعْفِيها ، إِن الدارُ ساعَفَتْ ، فلا نحنُ نُكْدِيها ، ولا هي تَبْذُلُ

      ويقال : لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك ، وقوله : فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها .
      وتقول : لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي ؛ وقالت خنساء : فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ ، ولا يُكْدِي ، إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك .
      وضِبابُ الكُدا : سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا ، ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ ، وجمعها كُداً .
      وأَكْدَى الرجلُ : قلَّ خيره ، وقيل : المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي ، وقد أَكْدَى ؛ أَنشد ثعلب : وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا ، وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء : رددته عنه .
      ويقال للرجل عند قهر صاحبه له : أَكْدَتْ أَظفارك .
      وأَكدَى المطر : قلّ ونَكِد .
      وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى : قلل عطاءه ، وقيل : بخل .
      وفي التنزيل العزيز : وأَعطى قليلاً وأَكْدَى ؛ قيل أَي وقَطع القليل ؛ قال الفراء : أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع ، وقال الزجاج : معنى أَكْدَى قطع ، وأَصله من الحفر في البئر ، يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر : قد بلغ إِلى الكُدْية ، وعند ذلك يَقطع الحفر .
      التهذيب : ويقال الكِدا ، بكسر الكاف (* قوله « الكدا بكسر الكاف إلخ » كذا في الأصل ، وعبارة القاموس : والكداء ككساء المنع والقطع ، وعبارة التكملة : وقال ابن الانباري الكداء ، بالكسر والمدّ : القطع .)، القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع .
      والكَدا : المنع ؛ قال الطرماح : بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ ، على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو : أَكْدَى منع ، وأَكْدى قطَع ، وأَكْدى إِذا انقطع ، وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد ، وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ ، وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا ، وهي الصحراء ، وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا ، وهي الصخور ، ولا يمكنه أَن يحفر .
      وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر .
      وفي حديث الخندق : فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب ؛ الكُدُيةُ : قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس ؛ ومنه حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا ، وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه ؛ ومنه : أَنَّ فاطمة ، رضي الله عنها ، خرجت في تَعْزية بعض جيرانها ، فلما انصرفت ، قال لها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى ، أَراد المَقابرَ ، وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة ، وهي جمع كُدْية ، ويروى بالراء ، وسيجيء .
      ابن الأَعرابي : أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى ، وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه ، وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر .
      وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك .
      وكَدِيَ الجِرْوُ ، بالكسر ، يَكْدَى كَداً : وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب .
      شمر : كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه ، ويقال : كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به ؛ حكاه عنه ابن شميل .
      وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه .
      ومِسْك كَدِيٌّ : لا رائحة له .
      والمُكْدِيةُ من النساء : الرَّتْقاء .
      وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك .
      وكُدَيٌّ وكَدَاء : موضعان ، وقيل : هما جبلان بمكة ، وقد قيل كَداً ، بالقصر ؛ قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ : أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها (* قوله « أنت ابن إلخ » في التكملة : وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان : فاسمع أمير المؤمنيـــن لمدحتي وثنائها ، أنت ابن معتلج البطا * ح ( البطاح ) كديها وكدائها ) ابن الأَنباري : كَداء ، ممدود ، جبل بمكة ، وقال غيره : كداً جبل آخر ؛ وقال حسان بن ثابت : عَدِمْنا خَيْلَنا ، إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ ، مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري : فسَلِ الناسَ ، لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَدا ؟

      ‏ قال : وكذلك كُدَيٌّ ؛ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات : أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء ، فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث : أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى ، وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها .
      وكَداء ، بالفتح والمدّ : الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر ، وهو المَعْلَى .
      وكُداً ، بالضم والقصر : الثنية السفلى مما يلي باب العمرة ، وأَما كُدَيٌ ، بالضم وتشديد الياء ، فهو موضع بأَسفل مكة ، شرفها الله تعالى .
      ابن الأَعرابي : دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. كدأ
    • " كَدَأَ النبتُ يَكْدَأُ كَدْءاً وكُدُوءاً ، وكَدِئَ : أَصابَه البَرْدُ فَلبَّده في الأَرضِ ، أَو أَصابَه العطَشُ فأَبْطَأَ نَبْتُه .
      وكَدَأَ البَرْدُ الزرعَ : رَدَّه في الأَرضِ .
      يقال : أَصابَ الزرعَ بَرْدٌ فكَدَّأَه في الأَرض تَكْدِئةً .
      وأَرضٌ كادِئةٌ : بَطِيئةُ النَّباتِ والإِنْباتِ .
      وإِبلٌ كادَئةُ الأَوْبارِ : قَلِيلَتُها .
      وقد كَدِئَتْ تَكْدَأُ كَدَأً .
      وأَنشد : كَوادِئُ الأَوْبارِ ، تَشْكُو الدَّلَجا وكَدِئَ الغُرابُ يَكْدَأُ كَدَأً إِذا رأَيتَه كأَنه يَقِيءُ في شَحِيجِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كدت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأرض ـُ كَدْواً، وكُدُوًّا: أبطأ نباتها. فهي كادية. ( ج ) كَوَادٍ. وـ الزرع. وغيره: ساءت نبتته. ويقال: كدا البرد الزرع: رده في الأرض. ( انظر: كدأ ). وـ الشيء كِدَاء: منعه وقطعه. وـ وجهه كَدْواً: خدشه.( كَدِيَ ) بالعظم ـَ كَداً: غصّ به. وـ الفصيل: شرب اللبن ففسد جوفه. وـ الكلْب: نشب العظم في حلقه.( الكَادِي ): البطيء الجَرْي من الماء. وـ شجرة من الفصيلة البندانية تشبه النخلة في شكلها الخارجيّ، إلاَّ أنها لا تطول طولها، وساقها قائمة قليلة التفرّع قرب القمة، ولها جذور دِعاميّة، وأوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند وأستراليا، وتزرع في مناطق أخرى. ( وانظر: الكاذي ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: