-
كدَشَه
- ـ كدَشَه يَكْدِشُه : خَدَشَه ، وضَرَبَه بسَيْفٍ أو رُمْحٍ ، ودَفَعَه دَفْعاً عَنيفاً ، وقَطَعَه ، وساقَه ، وطَرَدَه ،
ـ كدَشَ لِعِيالِه : كدَحَ ، وكسَبَ .
ـ كَدَّاشُ : المُكَدِّي .
ـ كُدّاشُ : اسمٌ .
ـ أكْدَشَ بِخَبَرٍ : أخْبَرَ بطَرَفٍ منه .
ـ أكْدَشْتُ منه عَطاءً ، وكَدَشْتُ : أصَبْتُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كِداعُ
- ـ كِداعُ : جَدٌّ لمَعْشَرِ بن مالِكِ بنِ عَوْفٍ الذي قُتِلَ مع الحُسَيْنِ بالطَّفِّ .
ـ كدَعَه : دَفَعَه .
ـ الكُدْعةُ : الذليلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فُلانٌ
- ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَلاَهُ
- ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .
المعجم: القاموس المحيط
-
شِئْتُهُ
- ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الكَدْشَةُ
- الكَدْشَةُ الكَدْشَةُ يقال : ما به كَدْشَةٌ ، أَي ما به شىءٌ من داء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شيئا إدّا
- منكرا فظيعا
سورة : مريم ، آية رقم : 89
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شيئا إمرا
- أمرا عظيما مُنكرا أو عجبا
سورة : الكهف ، آية رقم : 71
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شيئا فريّا
- عظيما مُنكرا
سورة : مريم ، آية رقم : 27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شيئا نُكرا
- مُنكرا فظيعا جدّا
سورة : الكهف ، آية رقم : 74
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
كدش
- ك د ش : يقال هو يكْدِشُ لعياله أي يكدح وبابه ضرب و كَدَشَ من فلان عطاءو اكْتَدَش أي أصاب و الكُنْدُشُ ضرب من الأدوية
المعجم: مختار الصحاح
-
كدَشَ
- كدَشَ لعياله كدَشَ ِ كدْشًا : كَدَحَ واحتال .
و كدَشَ من فلان شيئًا : أَصاب منه .
و كدَشَ الشيءَ : قطعه بأَسنانه .
و كدَشَ فلانًا : خدشه .
و كدَشَ الإِبلَ : ساقها سوقًا شديدًا .
و كدَشَ طردها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كدش
- كدش
1 - كدش : مصدر كدش . 2 - كدش : جرح .
المعجم: الرائد
-
الكَدْشُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
كدَش
- كدش - يكدش ، كدشا
1 - كدشه : خدشه . 2 - كدشه : دفعه دفعا عنيفا . 3 - كدش الجمال أو نحوها : طردها وساقها . 4 - كدشه : ضربه بسيف أو طعنه برمح . 5 - كدشه : قطعه . 6 - كدش : لعياله : كسب وجمع . 7 - كدش منه عطاء : أصاب ، أخذ .
المعجم: الرائد
-
فُلاَن
- فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
ويكثر ذلك عند النداء .
وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فُلان
- فُلان :-
مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فلان
- إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فُلان
- فلان
1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف
المعجم: الرائد
-
فُلاَنٌ
- : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .
المعجم: الغني
-
استباحة دم فلان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بر الله حج فلان
- يمين الله عهد علي أن يحج فلان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
كدش
- " الكَدْشُ : السَّوْقُ والاستحثاث .
وقال الليث : الكَدْشُ الشَّوْقُ ، وقد كدَشْت إِليه .
قال الأَزهري : غيّر الليث تفسيرَ الكَدْش فجعَلَه الشَّوْقَ ، بالشين المعجمة ، والصواب السَّوْقُ والطردُ ، بالسين المهملة .
يقال : كدَشْتُ الإِبلَ أَكْدِشُها كَدْشاً إِذا طردْتها ؛ قال رؤبة : شلاًّ كشَلِّ الطَّرَدِ المَكْدُوش ؟
قال : وأَما الكَدْس ، بالسين ، فهو إِسراعُ الإِبل في سيرها ، يقال : كدَسَت تَكْدِس .
ابن سيده : وكدَشَ القومُ الغنيمَة كدْشاً حَثَوْها .
والكَدَّاشُ : المُكَدِّي بلغة أَهل العراق .
وكَدَشَ لعيالِه يَكْدِشُ كَدْشاً : كَسَب وجمع واحتال ، وهو يَكْدِش لعياله أَي يَكْدَحُ .
ورجل كَدَّاشٌ : كَسَّابٌ ،.
والاسم الكُداشةُ .
وروى أَبو تراب عن عقبة السُلَمي : كَدَشْت من فلان شيئاً واكْتَدَشْت وامْتَدَشْت إِذا أَصبت منه شيئاً .
وما كَدَشَ منه شيئاً أَي ما أَصاب وما أَخَذ .
وما به كَدْشَةٌ أَي شيء من داء .
والكَدْشُ : الخَدْشُ ، يقال : كدَشَه إِذا خدَشَه .
وجلد كدش : مُخَدَّش ؛ عن ابن جني .
ورجل مُكدَّش : مُكَدَّح ؛ عن ابن الأَعرابي .
وكَدَشَه يَكْدِشُه كَدْشاً : دفَعه دفْعاً عَنِيفاً ، وهو السَّوْق الشديد .
والكَدْشُ : الطَّرْدُ والجَرْح أَيضاً .
وفي حديث السراط : ومنهم مكْدوسٌ في النار أَي مدفوع ، وتكدَّسَ الإِنسانُ إِذا دُفِعَ من ورائه فسَقَط ، ويروى بالشين المعجمة من الكَدْش ؛ وكُداشٌ : اسم من ذلك .
"
المعجم: لسان العرب
-
كدع
- كَدَعَه يَكْدَعُه كَدْعاً : دَفَعَه .
المعجم: لسان العرب
-
فلن
- " فُلانٌ وفُلانَةُ : كناية عن أَسماء الآدميين .
والفُلانُ والفُلانَةُ : كناية عن غير الآدميين .
تقول العرب : رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة .
ابن السَّرَّاج : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه ، خاص غالب .
ويقال في النداء : يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا ، قال : وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة ؛ قال أَبو النجم : في لَجَّةٍ ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة : كثرة الأَصوات ، ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان .
وفلانٌ وفلانةُ : كناية عن الذكر والأُنثى من الناس ، قال : ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام .
الليث : إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام .
يقال : هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ، ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ ، قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة ، فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ ، لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة ، وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء .
ابن السكيت : تقول لقيت فلاناً ، إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام ، وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام ؛
وأَنشد في ترخيم فلان : وهْوَ إِذا قيل له : وَيْهاً ، فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له : وَيْهاً ، كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب : يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه ، فم ؟
قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ ؛ وقال الكميت : يقالُ لمِثْلِي : وَيْهاً فُلُ ومن ، قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه ، وإِذا مض ؟
قال يا فُلا قل ذلك ، فطرح ونصب .
وقال المبرد : قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ .
ابن بُزُرْج : يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا ، وقالوا للمرأَة فيمن ، قال يا فُلُ أَقْبِلْ : يا فُلانَ أَقبلي ، وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي ، وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي .
وقال غيرهم : يقال للرجل يا فُلُ أَقبل ، وللاثنين يا فُلانِ ، ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا ، وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ ، نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة ، فنصبوا الهاء .
وقال ابن بري : فلانٌ لا يثنى ولا يجمع .
وفي حديث القيامة : يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ ، قال : وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ، ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها ؛ قال سيبويه : ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء ، وقد جاء في غير النداء ؛
وأَنشد : في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية .
قال الأَزهري : ليس بترخيم فُلانٍ ، ولكنها كلمة على حدة ، فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث ؛ وقال قوم : إِنه ترخيم فلان ، فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها ، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم .
وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر : يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ .
وقوله عز وجل : يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً ؛ قال الزجاج : لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً ، قال : وتصديقُه : وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً ؛ قال : ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا ، وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً ، وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ : وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام ، فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً ، وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ، ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه .
وفُلُ بن فُلٍ : محذوف ، فأَما سيبويه فقال : لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله : في لجة ، أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء ، قال : وإِنما هو كقولك يا هَناه ، ومعناه يا رجل .
وفلانٌ : اسم رجل .
وبنو فُلان : بَطنٌ نسبوا إِليه ، وقالوا في النسب الفُلانيّ كما ، قالوا الهَنِيّ ، يَكْنُونَ به عن كل إِضافة .
الخليلُ : فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ ، قال : وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو ، قال : وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ ، وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان ، وتصغيره أُنَيْسِيانُ ، قال : وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ .
وروي عن الخليل أَنه ، قال : فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره ، والنون زائدة ، لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ ، فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ، ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ، ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ ؛
وأَنشد لأَبي النجم : إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ ، تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ ، في لَجَّةٍ ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ "
المعجم: لسان العرب