[ د م ل ]. ( مصدر اِنْدَمَلَ ). :- اِنْدِمالُ جُرْحٍ :-: اِلْتِحامُهُ عَلامَةً على بُرْئِهِ .
المعجم: الغني
إِندَمَل
إندمل - اندمالا 1 - إندمل الجرح : قارب الشفاء
المعجم: الرائد
أدْمَلَ
أدْمَلَ الأرضَ : سَمَّدها بالدَّمال .
المعجم: المعجم الوسيط
أَدْمَلَ
[ د م ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَدْمَلْتُ ، أُدْمِلُ ، أَدْمِلْ ، مصدر إِدْمَالٌ . :- أَدْمَلَ الأَرْضَ :- : أَصْلَحَهَا وَسَمَّدَهَا بِالدِّمَالِ .
المعجم: الغني
اندمل الجرْح
التَحَمَ وأَخَذَ في البُرءِ :- اندمَلَتْ جروحُه .
المعجم: عربي عامة
اندمل المريض
قارَبَ الشِّفاءَ من جُرْحه أو مرضه .
المعجم: عربي عامة
انْدملَ
انْدملَ الجرحُ : أَخذ في البرء . ويقال : اندمل المريضُ : قارب الشفاءَ من مرضه ، أو من جرحه .
المعجم: المعجم الوسيط
اِنْدَمَلَ
[ د م ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْدَمَلَ ، يَنْدَمِلُ ، مصدر اِنْدِمالٌ . :- اِنْدَمَلَ الجُرْحُ :- : بَدَأَ يَبْرَأُ ، يَيْبَسُ ، اِلْتَحَمَ . :- ظَلَّ الجُرْحُ يَسيلُ مِنْهُ الدَّمُ والقَيْحُ إلى أَنِ انْدَمَلَ .
المعجم: الغني
اندملَ
اندملَ يندمل ، اندِمالاً ، فهو مُنْدَمِل :- • اندملَ الجُرْحُ التَحَمَ وأَخَذَ في البُرءِ :- اندمَلَتْ جروحُه . • اندملَ المريضُ : قارَبَ الشِّفاءَ من جُرْحه أو مرضه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
دمل
" الدَّمَالُ : التمر العَفِن الأَسود الذي قد قَدُم ، يقال : جاء بتمر دَمَال ، والدَّمَالُ فساد الطلع قبل إِدْراكه حتى يَسْوَدّ . والدَّمَال : ما رَمَى به البحرُ من الصَّدَف والمناقِيف والنَّبَّاح . الليث : الدَّمال السِّرْقِينُ ونحوُه ، وما رَمَى به البحرُ من خُشارة ما فيه من الخَلْق مَيِّتاً نحو الأَصداف والمَناقِيف والنَّبَّاح ، فهو دَمَال ؛
وأَنشد : دَمالُ البُحورِ وحيِتانُها وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلي : خَيال لعَبْدَة قد هاجَ لي خَبالاً من الدَّاء ، بعدَ انْدِمال ؟
قال : الاندمالُ الذَّهابُ . انْدملَ القَوْمُ إِذا ذهبوا . والدَّمال : ما تَوَطَّأَتْهُ الدابة من البعر والوَأْلةِ وهي البعر مع التراب ؛
قال : فَصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقال ، ومُظْلِماً ليس على دَمال وقد فسر هذا البيت في موضعه . والدَّمال ، بالفتح : السِّرجين ونحوه . ودَمَل الأَرضَ يَدْمُلُها دَمْلاً دَمْلاً ودَمَلاناً وأَدْمَلَها : أَصْلَحها بالدَّمال ، وقيل : دَمَلها أَصْلَحها ، وأَدْمَلَها : سَرْقَنَها . والدَّمَّال : الذي يُدْمِل الأَرض يُسَرْقِنُها . وتَدَمَّلَتِ الأَرضُ : صَلَحت بالدَّمال ؛
أَنشد يعقوب : وقد جَعَلَتْ منازِلُ آل لَيْلى ، وأُخْرَى لم تُدَمَّلْ يَسْتَوِينا وفي حديث سعد بن أَبي وَقَّاص : أَنه كان يَدْمُل أَرْضه بالعُرَّة ؛ قال الأَحمر : يَدْمُل أَرْضَه أَي يُصْلِحُها ويُحْسِن معالجتها بها وهي السِّرْجِين ؛ ومنه قيل للجرح : قد انْدَمل إِذا تَماثَل وصَلَح . ودَمَل بين القوم يَدْمُل دَمْلاً : أَصْلح . وتَدامَلوا : تصالحوا ؛ قال الكميت : رَأَى إِرَةً منها تُحَشُّ لِفتْنة ، وإِيقاد راجٍ أَن يكون دَمالَها يقول : يرجو أَن يكون سبب هذه الحرب كما أَن الدَّمَالَ يكون سبباً لإِشعال النار . والدُّمَّلُ : واحد دَماميل القُروح . والدُّمَلُ : الخُرَاجُ على التَّفاؤل بالصَّلاح ، والجمع دَمامِيلُ نادر . ودَمِل جُرحُه وانْدَمَلَ بَرِيءَ والتَحم وتَماثَل ؛
وأَنشد ابن بري لشاعر : فكيفَ بِنَفْسٍ كُلَّما قلتُ : أَشْرَفَتْ على البُرْءِ من دَهْماء ، هِيضَ اندِمالُها ؟ ودَمَله الدَّواءُ يَدْمُله ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : وجُرْحُ السيفِ تَدْمُلُه فَيَبْرا ، ويَبْقَى الدَّهْرَ ، ما جَرَح اللِّسانُ (* قوله « ويبقى الدهر » كذا في النسخ ، والذي في المحكم وشرح القاموس : وجرح الدهر ). والانْدِمال : التَّماثُل من المرض والجُرْحِ ، وقد دَمَلَه الدَّواءُ فانْدَمَل . وفي حديث أَبي سَلمةَ : دَمِل جُرْحُه على بَغْيٍ ولا يَدْري به أَي انخَتَم على فساد ولا يعلم به . والدُّمَّل : مستعمل بالعربية يجمع دَمامِيل ؛
وأَنشد : وامْتَهَدَ الغارِبُ فِعْلَ الدُّمَّلِ (* قوله « وامتهد الغارب فعل الدمل » هكذا ضبط في التهذيب هنا وعدة نسخ من الصحاح ، وتقدم لنا ضبطه في مهد برفع اللام من فعل ، ووقع في المحكم والتهذيب في مادة مهد بالنصب فيهما ). وقيل لهذه القُرْحَة دُمَّل لأَنها إِلى البُرْء والانْدِمال ما هي . وانْدَمَل المريض : تماثَل ، واندمَل من وجَعه كذلك ، ومن مرَضه إِذا ارتفع من مرضِه ولم يَتِمِّ بُرْؤه . والدَّمْل : الرِّفْق . ودامَلَ الرجلَ : داراه ليُصْلح ما بينه وبينه ؛ قال أَبو الأَسود : شَنِئْتُ من الإِخْوان من لستُ زائِلاً أُدامِلُه دَمْلَ السِّقاء المُخَرَّقِ والمُدامَلةُ : كالمُداجاة ؛
وأَنشد ابن بري لابن الطَّيْفان الدارِمي والطَّيْفانُ أُمُّه : ومَوْلىً كمَوْلى الزِّبْرِقان دَمَلْتُه ، كما اندَمَلَتْ ساقٌ يُهاضُ بها الكَسْر
ويقال : ادْمُل القومَ أَي اطْوِهم على ما فيهم ، ويقال للسِّرْجين الدَّمال لأَن الأَرض تُصْلَح به . "