وصف و معنى و تعريف كلمة كدى:


كدى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كدى في معاجم اللغة العربية:



كدى

جذر [كدى]

  1. كَدًى: (اسم)
    • كَدًى : جمع كَدَاةُ
  2. كَدَى: (فعل)
    • كَدَى كَدْيًا
    • كَدَى الرجلَ : بَخِلَ أوْ قَلَّلَ عَطَاءَهُ
  3. كُدًى: (اسم)
    • كُدًى : جمع كُدْبَةُ
  4. كُدَى: (اسم)

    • الكُدَى : الصَّحراءُ
  5. كُدىً: (اسم)
    • كُدىً : جمع كُدية
  6. كَدًى: (اسم)
    • كَدًى : جمع كَدَاة
  7. كُدًى: (اسم)
    • كُدًى : جمع كُدْبَة
  8. كَداة: (اسم)
    • الجمع : الكَدَى
    • الكَدَاةُ : كلُّ ما جُمِعَ من تُرَابٍ ونحوه فجُعِلَ كُثبةً


  9. كُدية: (اسم)
    • الجمع : كُدىً
    • الكُدْيَةُ : الأرضُ الغليظةُ أَو الصُّلبةُ لا تعمل فيها الفأس
    • الكُدْيَةُ : حرفةُ السائل المُلِحِّ
    • بَلَغَ الناسُ كُدْيةَ فلانٍ : إِذا أَعطَى ثم مَنَعَ وأَمسك
    • يُعَانِي مِنَ الكُدْيَةِ : مِنْ شِدَّةِ الدَّهْرِ
  10. كَدَأَ: (فعل)
    • كَدَأَ كَدْءًا ، وكُدُوءًا
    • كَدَأَ النَّبْتُ : أصَابه البردُ فلبّده في الأرض ، أو العطشُ فأبطأَ نَبْتُهُ
    • كَدَأَ البردُ الزرعَ : رَدَّهُ في الأَرض ، بأَن وقف ، أَو انتكس ، أَو أبطأَ ظهوره
  11. كَدِب: (اسم)
    • الكَدِبُ : الكَذْب
    • دَمٌ كَدْبٌ : طَرِيُّ
  12. كَدِيُّ: (اسم)
    • كَدِيُّ : فاعل من كَديَ
  13. كَدْب: (اسم)
    • كَدْب : جمع كَدْبَةُ ، كَدَبَة ، كَدِبة


  14. كَدْي: (اسم)
    • كَدْي : مصدر كَدَى
  15. كَدَّ: (فعل)
    • كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود - للمتعدِّي
    • كدّ العاملُ : اجتهد وثابر في العمل
    • كَدَّ فلانًا : أَلحَّ عليه فيما يكلَّفه من العمل إِلحاحًا يُرْهِقُه
    • كدّ قلبَه بالفكر / كدّ لسانَه بالكلام : أرهق
    • كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ : ألَحَّ كَدَّ
    • كَدَّ : طَلَبَ الرزقَ
    • كَدَّ رأسَه : مَشَطهُ
    • كَدَّ رأْسَه وجلدَه بالأَظفار : حكَّه بها حَكًّا بإِلحاح
    • كَدَّ فلانًا : طَرَدَهُ طَرْدًا شَديدًا
    • كَدَّ الشيءَ : نزعه بيده سائلاً وجامدًا :
  16. كَدّأَ: (فعل)
    • كَدَّأَ تكدئةً
    • كَدَّأَ البردُ الزرعَ : كَدَأَهُ
  17. كَدب: (اسم)
    • الكَدْبُ : البياضُ في أَظفارِ الأَحداث الواحدة : كَذْبَةٌ
  18. كَديَ: (فعل)
    • كَدِيَ كَدًى فهو كدٍ ، وكَدِيُّ
    • كَدِيَ المِسْكُ : لم يبق له ريح
    • كَدِيَ أَصَابعَهُ : كلَّت من الحَفْر
    • كَدِيَ المعدِنُ : لم يتكوّن به جوهر


  19. كادّ: (فعل)
    • كَادّهُ : غالبه
  20. كادّ: (اسم)
    • كادّ : فاعل من كَدَّ
  21. كادي: (اسم)
    • الكَادِي : البطيءُ الجَرْي من الماء
    • الكَادِي : شجرةٌ من الفصيلة البندانية تشبه النخلةَ في شُكلها الخارجيّ ، إِلا أَنها لا تطول طُولَها ، وساقُها قائمة قليلة التفرُّع قُرْبَ القمة ، ولها جُذُورٌ دِعاميَّة ، وأَوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف ، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا ، وتزرع في مناطق أخرى
  22. كادية: (اسم)
    • الكَادِيَةُ : شِدَّةُ الدَّهْرِ
    • الكَادِيَةُ : شِدَّةُ البَرْدِ
  23. كادية: (اسم)
    • كادية : فاعل من كَدَا


  24. مُكْدي: (اسم)
    • مُكْدي : فاعل من أَكْدَى
,
  1. كداهُ
    • ـ كداهُ : حَبَسَه ، وشَغَلَهُ ،
      ـ كدا وجهَه : خدشَهُ ،
      ـ كدا الأرضُ كَدْواً وكُدُوًّا : أبْطَأَ نَباتُها ،
      ـ كدا الزَّرْعُ : ساءَتْ نِبْتَتُهُ .
      ـ ضِبابُ الكُدا : سُمِّيَتْ به لِوَلَعها بحَفْرِها .
      ـ كِداءُ : المَنْعُ ، والقَطْعُ .
      ـ كَداءُ : اسمٌ لعَرَفاتٍ ، أو جَبَلٌ بأَعْلَى مَكَّةَ ، ودَخَلَ النبِي ، صلى اللّه عليه وسلم ، مكةَ منه . وكسُمَيٍّ : جبلٌ بأَسْفَلِها ، وخرجَ منه ، وجبلٌ آخَرُ بِقُرْبِ عرفةَ .
      ـ كُدَى : جبلٌ مَسْفَلَةَ مكةَ على طَريقِ اليمنِ .
      ـ كَدًى ، مَنْقُوصةً : ثَنِيَّةٌ بالطائِفِ ، وغَلِطَ المُتَأخّرُونَ في هذا التَّفْصيلِ ، واخْتَلَفُوا فيه على أكْثَرَ من ثَلاثِينَ قَوْلاً ، ولَبَنٌ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ ، تُسَمَّنُ به البَناتُ .
      ـ كَدِيَ بالعَظْمِ : غَصَّ ،
      ـ كَدِيَ الفصيلُ : شَرِبَ اللَّبَنَ ، فَفَسَدَ جَوْفُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كدى
    • ك د ى : أكْدَى الرجل قل خيره وقوله تعالى { وأعطى قليلا وأكْدَى } أي قطع القليل

    المعجم: مختار الصحاح

  3. كَدَى
    • كَدَى الرجلَ كَدَى ِ كَدْيًا : بَخِلَ أوْ قَلَّلَ عَطَاءَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كَدِىَ
    • كَدِىَ بالعظم كَدِىَ َ كَدًّا : غَصَّ به .
      و كَدِىَ الفصيلُ : شَرِبَ اللبَنَ فَفَسَدَ جَوْفُهُ .
      و كَدِىَ الكلْبُ : نَشِبَ العَظْمُ في حَلْقِهِ .
      24 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كدى
    • كدى
      1 - كدي . 2 - لبن ينقع فيه التمر

    المعجم: الرائد

  6. الكُدَى
    • الكُدَى : الصَّحراءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كُدية
    • كدية - ج ، كدى
      1 - كدية : إستعطاء . 2 - كدية : حرفة الشحاذ . 3 - كدية : أرض صلبة غليظة . 4 - كدية : أرض مرتفعة . 5 - كدية : صخر عظيم شديد . 6 - كدية : شدة الدهر ، مصيبة .

    المعجم: الرائد

  8. كدى
    • كدى - تكدية
      1 - استعطى

    المعجم: الرائد

  9. كَدى
    • كدى - يكدي ، كديا
      1 - كدى بخل في العطاء . 2 - كداه : حبسه وشغله . 3 - كدى الوجه : خدشه .

    المعجم: الرائد

  10. كدي
    • كدي - يكدى ، كدى
      1 - كدي الكلب أو نحوه : نشب العظم في حلقه وعلق . 2 - كدي بالعظم : غص به . 3 - كدي المسك : كان لا رائحة فيه . 4 - كديت أصابعه : كلت وتعبت من الحفر .

    المعجم: الرائد

  11. كدا
    • " كَدَت الأَرض تَكْدو كَدْواً وكُدُوًّا ، فهي كاديةٌ إِذا أَبطأَ نباتها ؛

      وأَنشد أَبو زيد : عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي ، إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي : البطيء الخير من الماء .
      وكَدا الزرع وغيره من النبات : ساءت نِبْتَته .
      وكَداه البردُ : ردَّه في الأَرض .
      وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته .
      والكُدْية والكاديِةُ : الشدَّة من الدهر .
      والكُدْية : الأَرض المرتفعة ، وقيل : هو شيء صُلب من الحجارة والطين .
      والكُدْية : الأَرض الغليظة ، وقيل : الأَرض الصلبة ، وقيل : هي الصَّفاة العظيمة الشديدة .
      والكُدْية : الارتفاع من الأَرض .
      والكُدْية : صَلابة تكون في الأَرض .
      وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض .
      ويقال أَيضاً : أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد ، والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة ، وهي الكُدايةُ والكُداة (* قوله « والكداة » كذا ضبط في الأصل ، وفي شرح القاموس أنها بالفتح .) أَيضاً .
      وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية .
      وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال ابن سيده : وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه .
      ويقال : أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة ؛

      وأَنشد : تَضَنُّ فَنُعْفِيها ، إِن الدارُ ساعَفَتْ ، فلا نحنُ نُكْدِيها ، ولا هي تَبْذُلُ

      ويقال : لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك ، وقوله : فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها .
      وتقول : لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي ؛ وقالت خنساء : فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ ، ولا يُكْدِي ، إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك .
      وضِبابُ الكُدا : سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا ، ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ ، وجمعها كُداً .
      وأَكْدَى الرجلُ : قلَّ خيره ، وقيل : المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي ، وقد أَكْدَى ؛ أَنشد ثعلب : وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا ، وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء : رددته عنه .
      ويقال للرجل عند قهر صاحبه له : أَكْدَتْ أَظفارك .
      وأَكدَى المطر : قلّ ونَكِد .
      وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى : قلل عطاءه ، وقيل : بخل .
      وفي التنزيل العزيز : وأَعطى قليلاً وأَكْدَى ؛ قيل أَي وقَطع القليل ؛ قال الفراء : أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع ، وقال الزجاج : معنى أَكْدَى قطع ، وأَصله من الحفر في البئر ، يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر : قد بلغ إِلى الكُدْية ، وعند ذلك يَقطع الحفر .
      التهذيب : ويقال الكِدا ، بكسر الكاف (* قوله « الكدا بكسر الكاف إلخ » كذا في الأصل ، وعبارة القاموس : والكداء ككساء المنع والقطع ، وعبارة التكملة : وقال ابن الانباري الكداء ، بالكسر والمدّ : القطع .)، القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع .
      والكَدا : المنع ؛ قال الطرماح : بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ ، على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو : أَكْدَى منع ، وأَكْدى قطَع ، وأَكْدى إِذا انقطع ، وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد ، وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ ، وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا ، وهي الصحراء ، وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا ، وهي الصخور ، ولا يمكنه أَن يحفر .
      وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر .
      وفي حديث الخندق : فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب ؛ الكُدُيةُ : قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس ؛ ومنه حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا ، وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه ؛ ومنه : أَنَّ فاطمة ، رضي الله عنها ، خرجت في تَعْزية بعض جيرانها ، فلما انصرفت ، قال لها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى ، أَراد المَقابرَ ، وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة ، وهي جمع كُدْية ، ويروى بالراء ، وسيجيء .
      ابن الأَعرابي : أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى ، وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه ، وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر .
      وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك .
      وكَدِيَ الجِرْوُ ، بالكسر ، يَكْدَى كَداً : وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب .
      شمر : كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه ، ويقال : كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به ؛ حكاه عنه ابن شميل .
      وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه .
      ومِسْك كَدِيٌّ : لا رائحة له .
      والمُكْدِيةُ من النساء : الرَّتْقاء .
      وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك .
      وكُدَيٌّ وكَدَاء : موضعان ، وقيل : هما جبلان بمكة ، وقد قيل كَداً ، بالقصر ؛ قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ : أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها (* قوله « أنت ابن إلخ » في التكملة : وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان : فاسمع أمير المؤمنيـــن لمدحتي وثنائها ، أنت ابن معتلج البطا * ح ( البطاح ) كديها وكدائها ) ابن الأَنباري : كَداء ، ممدود ، جبل بمكة ، وقال غيره : كداً جبل آخر ؛ وقال حسان بن ثابت : عَدِمْنا خَيْلَنا ، إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ ، مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري : فسَلِ الناسَ ، لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَدا ؟

      ‏ قال : وكذلك كُدَيٌّ ؛ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات : أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء ، فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث : أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى ، وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها .
      وكَداء ، بالفتح والمدّ : الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر ، وهو المَعْلَى .
      وكُداً ، بالضم والقصر : الثنية السفلى مما يلي باب العمرة ، وأَما كُدَيٌ ، بالضم وتشديد الياء ، فهو موضع بأَسفل مكة ، شرفها الله تعالى .
      ابن الأَعرابي : دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كدى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكدى يُكدي، أكْدِ، إكداءً، فهو مُكْدٍ • أكدى الرَّجُلُ: بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله "{أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى. وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى}".
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ كَدْياً: بخل أو قلَّل عطاءه.( كَدِيَ ) المِسْك ـَ كَدًى: لم يبق له ريح. فهو كدٍ، وكَدِيّ. وـ أصابعه: كلَّت من الحَفْر. وـ المعدن: لم يتكوَّن به جوهر.( أكْدَى ) الحافر: بلغ الكُدْية فلا يمكنه أن يَحْفِر. وـ فلان: بلغ الصَّحراء. وـ ألحّ في المسألة. وـ بَخِل. وفي التنزيل العزيز: ) وأعطى قليلاً وأكدى (. وـ افتقر بعد غنى. وـ قَمِئ خَلْقه. وـ خاب ولم يظفر. ويقال للرجل عند قهر صاحبه له: أكدت أظفارك. وـ المطر: قلَّ ونَكِد. وـ المعدِن: كَدِيَ. وـ العام: أجدب. وـ فلاناً عن الشيء: ردَّه عنه.( الكَادِيَة ): شِدَّة الدَّهْر. وـ شِدَّة البرد.( الكُدَى ): الصَّحراء.( الكَدَاة ): كلّ ما جُمع من تراب ونحوه فجعل كُثْبة. ( ج ) الكَدَى.( الكُدَايَة ): الكَدَاة.( الكُدْيَة ): الأرض الغليظة أو الصُّلبة لا تعمل فيها الفأس. ( ج ) كُدًى. وـ حرفة السائل المُلِحّ. ويقال: بلغ الناس كُدْية فلان: إذا أعطى ثم منع وأمسك.
مختار الصحاح
ك د ى : أكْدَى الرجل قل خيره وقوله تعالى { وأعطى قليلا وأكْدَى } أي قطع القليل
الصحاح في اللغة
الكُدْيَةُ: الأرض الصُلبة. يقال: ضَبُّ كُدْيَةٍ، وجمعها كُدًى. وأكْدى الحافرُ، إذا بلغ الكُدْيَةَ فلا يمكنه أن يحفر. وحفر فأكْدى، إذا بلغ إلى الصُلب. أبو زيد: كَدَتِ الأرض تَكْدو كَدْوًا فهي كادية، إذا أبطأ نباتها. قال: وكَدِيَ الجرو بالكسر يَكْدى كَدًى، وهو داء يأخذ الجِراء خاصة، يصيبها منه قَيءٌ وسعالٌ حتَّى يُكوى بين عينيه. وكَدِيَتْ أصابعُه أيضاً، أي كلّت من الحفر. وكَدِيَ الفصيل كَدًى، إذا شرب اللبن ففسد جوفه. وأكْدَيْتُ الرجلَ عن الشيء: رددتُه عنه. وأكْدى الرجلُ، إذا قلّ خيره. وقوله تعالى: "وأعْطى قليلاً وأكْدى"، أي قطع القليل.
الرائد
* كدى يكدي: كديا. (كدي) 1-بخل في العطاء. 2-ه: حبسه وشغله. 3-الوجه: خدشه.
الرائد
* كدى تكدية. (كدي) استعطى.
الرائد
* كدى 1-مص. كدي. 2-لبن ينقع فيه التمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: