لا نُطْقَ لَهُ، ولا لِسانَ يَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ ضَعْفِهِ.
,
ذبر(المعجم لسان العرب)
"الذَّبْرُ: الكتابة مثل الزَّبْرِ. ذَبَرَ الكتابَ يَذْبُرُهويَذْبِرُهذَبْراًوذَبَّرَه، كلاهما: كتبه؛
وأَنشد الأَصمعي لأَبي ذؤيب:عَرَفْتُ الدِّيَارَ كَرَقْمِ الدَّوَا ةِ، يَذْبُرُها الكاتِبُ الحِمْيَري وقيل: نَقَطَهُ، وقيل: قرأَه قِراءةً خَفِيَّةً، وقيل: الذَّبْرُ كل قراءة خفية؛ كل ذلك بلغة هذيل؛ قال صخر الغيّ: فيها كتابٌ ذَبْرٌ لِمُقْتَرِئٍ،يَعْرِفُه أَلْبُهُمْ ومَنْ حَشَدُوا ذَبْرٌ: بَيِّنٌ، أَراد. كتاباً مذبوراً فوضع المصدر موضع المفعول. وأَلْبُهُمْ: من كان هواه معهم؛ تقول: بنو فلان أَلْبٌ واحد. وحَشَدُوا أَي جمعوا. بن الأَعرابي في قول النبي، صلى الله عليه وسلم، أَهل الجنة خمسة أَصناف: منهم الذي لا ذَبْرَ له أَي لا نطق له ولا لسان له يتكلم به من ضعفه، من قولك: ذَبَرْتُ الكتابَ أَي قرأْته. قال: وزَبَرْتُه أَي كتبته،ففرق بين ذَبَرَ وزَبَرَ. والذَّبْرُ في الأَصل: القراءة. وكتاب ذَبِرٌ: سهلُ القراءة؛ وقيل: المعنى لا فهم له من ذَبَرْتُ الكتابَ إِذا فَهِمْتَه وأَتقنته، ويروى بالزاي وسيجيء. الأَصمعي: الذِّبارُ الكُتُبُ، واحدها ذَبْرٌ؛ قال ذو الرمة: أَقولُ لِنَفْسِي، واقِفاً عند مُشْرِفٍ، على عَرَصاتٍ كالذِّبارِ النَّوَاطِقِ وبعض يقول: ذَبَرَ كَتَبَ. ويقال: ذَبَرَيَذْبُرُ إِذا نظر فأَحسن النظر. وفي حديث ابن جُدْعانَ: أَنا مُذابِرٌ أَي ذاهب، والتفسير في الحديث. وثوبٌ مُذَبَّرٌ: مُنَمْنَمٌ؛ يمانية. والذُّبُور: العِلمُ والفِقْهُ بالشيء. وذَبَرَ الخَبَرَ: فهِمه. ثعلب: الذَّابِرُ المُتْقِنُ للعلم. يقال: ذَبَرَهيَذْبُرُه؛ ومنه الخبر: كان معاذ يَذْبُرُه عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي يتقنه ذَبْراًوذَبارَةً. ويقال: ما أَرْصَنَ ذَبارَتَهُ. ابن الأَعرابي: ذَبَرَ أَتقن وذَبَرَ غَضِبَ والذَّابِرُ المتقن، ويروى بالدال وقد تقدم. وفي حديث النجاشي: ما أُحِبُّ أَن لي ذَبْراً من ذهب أَي جبلاً بلغتهم، ويروى بالدال وقد تقدم. "
ذَبْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذَبْرُ: الكتابَةُ، يَذْبُرُويَذْبِرُ، كالتَّذْبِيرِ، والنَّقْطُ، والقِراءَة الخَفِيَّةُ، أو السريعةُ، والكتابُ بالحِمْيَرِيَّةِ يُكْتَبُ في العُسُبِ، والعِلمُ بالشيءِ، والفِقْهُ، والصَّحيفَةُ، ج: ذِبارٌ. ـ ذَبَرَ، يَذْبِرذَبارَةً: نَظَرَ فأَحَسَّ، ـ ذَبَرَ الخَبَرَ: فَهِمه. ـ ذَبِرَ: غَضِبَ. ـ ثوبٌ مُذَبَّرٌ: مُنَمْنَمٌ. ـ كتابٌ ذَبِرٌ: سَهْلُ القِراءَة. ـ ما أحسنَ ما يَذْبِرُ الشِّعْرَ: أي: يُمِرُّهُ ويُنْشِدُهُ. ـ ذَابِرُ: المُتْقِنُ لِلعِلْمِ.
ذبر - يذبرويذبر ، ذبرا 1- ذبر الكتاب : كتبه. 2- ذبر الكتاب : نقطه. 3- ذبر الكتاب : قرأه قراءة سريعة. 4- ذبر القراءة : خففها، قرأ ببطء. 5- ذبر الشيء : علمه وفهم ما فيه.
ذَبَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
ذَبَرَذَبَرَ ُ ذَبارَةً: نَظَر فأَحسَّ. و ذَبَرَ الخبَرَ: فَهمَهُ. و ذَبَرَ الكتابَ ذَبْرًا: كتبه. و ذَبَرَ قرأَه قراءة خفيفة أو سريعة. و ذَبَرَ القراءةَ: خفَّفها.
الذَّبْرالذَّبْر يقال: فلانٌ لا ذَبْرَ له: لا نُطْق له ولا لسان يتكلّم به من ضعفه. و الذَّبْر الكتابُ. (ج) ذِبار.
ذبر(المعجم مختار الصحاح)
ذ ب ر: الذَّبْرُ الكتابة وبابه ضرب ونصر وأنشد الأصمعي لأبي ذُؤيب عرفت الديار كرقم الدواة يذبرها الكاتب الحميري قلت قال الأزهري قال أبو عبيدة زبرت الكتاب و ذَبَرْتُهُ كتبته وقال الأصمعي زبرت الكتاب كتبته وذبرته قرأته قلت و الذُّبْرُ بمعنى القراءة أشد مناسبة في البيت
ذَبِرَ(المعجم المعجم الوسيط)
ذَبِرَ عليه ذَبِرَذَبرًا: غَضِب. فهو ذَبِرَّ، وهي ذبِرَة.
ذَبِرَ(المعجم الغني)
[ذ ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ذَبِرْتُ، أَذْبَرُ، مصدر ذَبَرٌ. :-ذَبِرَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ.
ذَبْرٌ(المعجم الغني)
جمع: ذِبارٌ. [ذ ب ر]. (مصدر ذَبَرَ). 1. :-ذَبْرُ الكِتابِ :- : كِتابَتُهُ، أَوْ قِراءتُهُ قِراءةً شَريفَةً. 2. :-هُوَ لا ذَبْرَ لَهُ :- : لا نُطْقَ لَهُ، ولا لِسانَ يَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ ضَعْفِهِ.
ذَبَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
ذَبَّرَ الكتابَ: ذَبَرَه. و ذَبَّرَ الثوب: نَمْنَمَه.