"هذه كلمة اخترت إيرادها في هذا المكان لأَنه قد قيل إنها استعملت كلها استعمال الإسم الواحد فوضعتها هنا، وسأذكرها أَيضاً في موضعها. قال الأَزهري في ترجمة دَرْمَكَ: الدَّرْمَكُ النَّقِيُّ الحُوَّارى؛
قال: وخَطَبَ بعضُ الحَمْقَى إلى بعض الرؤساء كريمةً له فردَّه وقال: امْسَحْ من الدَّرْمَكِ عني فاكا،إني أَراكَ خاطِباً كَذاك؟
قال: والعرب تقول فلان كَذاكَ أَي سَفِلَةٌ من الناس. يقال: رجل كذاك أَي خسيس. واشْتَرِ لي غلاماً ولا تَشْتَرِه كذاك أَي دَنِيّاً، قال: وقيل حقيقة كذاك أَي مثل ذاك، قال: ومعناه الْزَمْ ما أنت عليه ولا تتجاوزه، والكاف الأُولى منصوبة بالفعل المضمر. "
,
أذكى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أذكى يُذكِي ، أَذْكِ ، إذكاءً ، فهو مُذْكٍ ، والمفعول مُذْكًى :- • أذكى النَّارَ أشعلها وسعَّرها وزاد من لهيبها :-أذكى النارَ بالنفخ، - أذكى الخصومَة/ الحماسةَ/ الأحقادَ، - أذكى الحربَ: أضرم نارها:- • أذكى عليهم العيونَ: نشر بينهم الجواسيسَ والطلائعَ، - أذكى نارَ الثَّورة.
ذكَّى(المعجم الرائد)
ذكى - تذكية 1- ذكى النار : أشعلها. 2- ذكى الحرب : أشعل نارها. 3- ذكى الذبيحة : ذبحها. 4- ذكى : كبر في العمر. 5- ذكى : سمن.
ذَكَى(المعجم الرائد)
ذكى - يذكى ، ذكاء 1-كان سريع الفطنة
ذَكَتِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذَكَتِ النارُ ذُكُوًّا وذَكاًوذَكاءً، بالمَدِّ عن الزمخشريِّ، ـ اسْتَذْكَتْ: اشْتَدَّ لَهَبُها، وهي ذَكِيَّةٌ. ـ ذَكَّاها وأذْكاها: أوْقَدَها. ـ ذَّكْوَةُ: ما ذَكَّاها به، كالذَّكْيَةِ، والجَمْرَةُ المُلْتَهِبَةُ، كالذَّكا. ـ ذَّكاءُ: سُرْعَةُ الفِطْنَةِ. ذَكِيَ، وذَكَى وذَكُيَ، فهو ذَكِيٌّ، والسِّنُّ من العُمُرِ، ـ ذُكاءُ: الشمسُ. ـ ابنُ ذُكاءَ: الصُّبْحُ. ـ تَّذْكِيَةُ: الذَّبْحُ، كالذَّكا والذَّكاةِ، ـ ذَكِيٌّ: الذَّبيحُ. ـ ذَكَّى تَذْكِيَةً: أسَنَّ، وبَدُنَ، ـ مَذاكِي من الخَيْلِ: التي أتَى عليها بعدَ قُروحِها سَنَةٌ أو سَنَتَانِ. ـ مِسْكٌ ذَكِيٌّ وذاكٍوذَكِيَّةٌ: ساطِعٌ رِيحُه. ـ سَحابةٌ مُذْكِيَةٌ: مَطَرَتْ مَرَّةً بعد مرةٍ. ـ ذَّكاوِينُ: صِغارُ السَّرْحِ، جمعُ ذَكْوانةٍ. ـ ابنُ ذَكْوانَ: راوِي ابنِ عامِرٍ. ـ ذَكْوَةُ: مَأْسَدَةٌ.
ذكَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ذكَّى يُذكِّي ، ذَكِّ ، تذكيةً ، فهو مُذَكٍّ ، والمفعول مُذكًّى :- • ذكَّى النَّارَ أوقدها، وأتمَّ إشعالَها، وزاد من لهيبها بما يُلقى فيها من حطب. • ذكَّى الشَّاةَ: ذبحها أثناء حياتها :- {وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ} .
ذَكِيّ :- جمع أذكياء: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذَكَا1 وذَكَا2 وذكُوَ وذكِيَ: :-طالب ذكيّ، - ريح ذكيَّة. 2 - صفة ثابتة للمفعول من ذَكَا3: مذبوح. • الأسلحة الذَّكيَّة: (سك) نوع من الأسلحة التي تصيب أهدافها بدقّة بالغة، وتجيد المراوغة والمناورة، وتعقُّب الأهداف العسكريّة في الخنادق والأنفاق، وتستطيع تعديل الخطط الموضوعة لها طِبقًا لظروف المعركة والمواقع التي يُراد ضربُها. • العقوبات الذَّكيَّة: (السياسة) تخفيف العقوبات المفروضة على بلدٍ ما لتقليل الأضرار على الشَّعب، والضغط على النظام لمنعه من إنتاج أو استيراد أسلحة محظورة.
ذكيّ(المعجم الرائد)
ذكي - يذكى ، ذكاء 1-كان سريع الفطنة
تذكيـة(المعجم مصطلحات فقهية)
تذكية الحيوان، أن يستند موته للطريقة الشرعية .(انظر مذكى).
ذكاة(المعجم مصطلحات فقهية)
اسم مصدر من ذكى، والذكاة في الحيوان أن يكون موته قد استند لطريقة الشرعية انظر (مذكى).
ذكي الشّخص(المعجم عربي عامة)
كان سريع الفهم فَطِنًا :-هذه المسألة لا يحلّها إلاّ ذكيّ فطن- ذكاءٌ لامع- حدَّة الذكاء.
تذكية(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تذكية :- مصدر ذكَّى.
ذَكاة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ذَكاة :- مصدر ذَكَا3.
مذكى(المعجم مصطلحات فقهية)
الأصل ذكى، وذكى الشخص أصبح ذكيا، وذكى النار: ألهبها؛ والحيوان المذكى هو الحيوان الذي استند موته للطريقة الشرعية بأن ذبح إن كان من الأنعام أو نحر إن كان جملا، أو مات فوق الماء بعد أخذه إن كان سمكا ونحو ذلك، ويقابله الميتة.