كُرْنيش :- 1 - طريق بمُحاذاة الشاطئ. 2 - نوع من القماش يوضع أسفل ثوب النِّساء.
,
كُرْنافُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كُرْنافُ وكِرْنافُ: أُصولُ الكَرَبِ تَبْقَى في الجِذْعِ بعدَ قَطْعِ السَّعَفِ، الواحدُ: كُرْنافَةُ، ج: كَرانيفُ. ـ كِرْنِيفَةُ: ضَخامَةُ الأنْفِ. ـ كُرْنَفَةُ: الضاوي مِنَّا، ومن الإِبِلِ، ـ مُكَرْنِفُ: الأنْفُ الضَّخْمُ، ولاقِطُ التَّمْرِ من كَرانيفِ النَّخْلِ. ـ كَرْنَفَهُ بالسيفِ: قَطَعَهُ، ـ كَرْنَفَ بالعَصا: ضَرَبَ بها، ـ كَرْنَفَ الكَرانيفَ: قَطَعَها.
كرنف(المعجم لسان العرب)
"الكِرْنافُ والكُرْناف: أُصول الكَرَب التي تَبْقى في جِذْعِ السعَفِ، وما قُطِع من السعف فهو الكرَب، الواحدة كُرْنافة وكِرْنافة، وجمع الكُرناف والكِرْناف كَرانِيف. ابن سيده: الكُرْنافة والكِرْنافة والكُرْنوفة أَصل السعفة الغليظ المُلتزِقُ بجِذْعِ النخلة، وقيل: الكَرانيف أُصول السعَفِ الغِلاظ العِراض التي إذا يبست صارت أَمثال الأَكتاف. وفي حديث الواقِميّ: وقد ضافه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فأَتى بِقربَتِه نَخلةً فعَلّقها بكرْنافة، وهي أَصل السعفة الغليظة. وفي حديث أَبي هريرة: إلا بعث عليه يوم القيامة سعفَها وكَرانيفها أَشاجِع تَنْهَشه. وفي حديث الزهري: والقرآن في الكرانيف، يعني أَنه كان مكتوباً عليها قبل جمعه في الصُّحف. وكَرْنفَ النخلة: جَرَدَ جِذْعَها من كرانيفه. والمُكَرْنِف: الذي يَلْقُط التمر من أُصوله الكَرانيف؛
أَنشد أَبو حنيفة: قد تَخِذّتْ سَلْمَى بقَرْنٍ حائطا،واستأْجَرَت مُكَرْنِفاً ولاقِطا وكَرْنَفه بالعصا: ضربه بها؛ قال بشير القريري: لما انْتَكَفْت له فوَلَّى مُدْبِراً،كَرْنَفْته بِهِراوةٍ عَجراء وانْتَكَفْت: مِلْتُ. وفي النوادر: خَرْنَفْته بالسيف وكَرْنَفْتُه إذا ضربته، وقيل: كَرْنفه بالسيف إذا قَطعه. "
كرنفَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
كرنفَيُكرنف ، كرنفةً ، فهو مُكرنِف ، والمفعول مُكرنَف :- • كرنف النخلةَ جَرّد جذعَها من كرانيفه، أي الأصول التي تبقى في جذعها بعد قطع السَّعف.
كَرنَف(المعجم الرائد)
كرنف - كرنفة 1- كرنف : أصول قضبان النخل : قطعها. 2- كرنف النخلة : جرد جذعها من أصول قضبانه. 3- كرنف الشيء بالسيف : قطعه. 4- كرنفه بالعصا : ضربه بها.
الكُرْنافُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُرْنافُ : أصولُ الكَرَب تبقى في الجذع بعد قطع السَّعَف. الواحدةَ: ُكِرْنافة. والجمع : كرانيف. 39.
كُرناف(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
كُرناف / كِرناف :- جمع الجمع كرانيفُ،مفرد كُرنافة وكِرنافة: أصول تبقى في جذع النخلة بعد قطع السّعف.
كَرْنَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَرْنَفَ النَّخلَةَ: جَرَّدَ جِذعَها من كرانيفه. و كَرْنَفَ فلانًا بالعصا: ضربه بها. و كَرْنَفَ الشيءَ بالسيف: قطعه.
كُرناف(المعجم الرائد)
كرناف 1-كرناف أصول قضبان النخل التي تبقى في الجذع بعد قطع القضبان، جمع : كرانيف
الكُرْنافَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُرْنافَةُ : مؤخرُ البندقية .
كُرنافة(المعجم الرائد)
كرنافة 1-واحدة الكرناف
كرنافة(المعجم الرائد)
كرنافة 1-واحد الكرناف
كرنف النخلة(المعجم عربي عامة)
جَرّد جذعَها من كرانيفه، أي الأصول التي تبقى في جذعها بعد قطع السَّعف.
رنق(المعجم لسان العرب)
"الرَّنْق: تراب في الماء من القَذى ونحوه. والرَّنَقُ، بالتحريك: مصدر قولك رَنِقَ الماءُ، بالكسر. ابن سيده: رَنَقَ الماءُ رَنْقاً ورُنُوقاً ورَنِقَ رَنَقاً، فهو رَنِقٌ ورَنْقٌ، بالتسكين، وتَرَنَّقَ: كَدِرَ؛ أَنشد أَبو حنيفة لزُهَير: شَجَّ السُّقاةُ على ناجُودِها شَبِماً مِن ماء لِينَة، لا طَرْقاً ولا رَنَقا كذا أَنشده بفتح الراء والنون. الجوهري: ماء رَنْق، بالتسكين، أَي كَدِر. قال ابن بري: قد جمع رَنْقٌ على رَنائق كأَنه جمع رَنِيقة؛ قال المجنون:يُغادِرْنَ بالمَوْماةِ سَخْلاً، كأَنه دَعامِيصُ ماء نَشَّ عنها الرّنائقُ وفي حديث الحسن: وسئل أَيَنْفُخ الرجل في الماء؟ فقال: إِن كان من رَنَقٍ فلا بأْس أَي من كَدَرٍ. يقال: ماء رَنْق، بالسكون، وهو بالتحريك مصدر؛ ومنه حديث ابن الزبير (* قوله «حديث ابن الزبير» هو هنا في النسخة المعول عليها من النهاية كذلك وفيها من مادة طرق حديث معاوية): ليس للشارِبِ إِلاّ الرَّنْقُ والطَّرْقُ. ورَنَّقَه هو وأَرْنَقه إِرناقاً وترنيقاً: كدَّرَه. والرَّنْقة: الماء القليل الكَدِر يبقى في الحوض؛ عن اللحياني. وصار الطين رَنْقة واحدة إِذا غلَب الطين على الماء؛ عنه أَيضاً. وقال أَبو عبيد: التَّرْنوق الطين الذي في الأَنهار والمَسِيل. ورَنِقَ عيشُه رَنَقاً: كَدِرَ. وعيش رَنِقٌ: كَدِرٌ. وما في عيشِه رَنَقٌ أَي كَدَرٌ. ابن الأَعرابي: التَّرْنِيقُ يكون تَكْدِيراً ويكون تَصْفِية، قال: وهو من الأَضْداد. يقال: رَنَّق الله قَذاتَك أَي صَفّاها. والتَّرْنِيقُ: كَسْر الطائر جناحَه من داء أَو رَمْي حتى يسقط، وهو مُرَنَّقُ الجَناحِ؛
وأَنشد: فيَهْوِي صَحِيحاً أَو يُرَنِّقُ طائرُهْ وتَرْنِيقُ الطائر على وجهين: أَحدهما صَفُّه جناحيه في الهواء لا يُحرِّكهما، والآخر أَن يَخْفِقَ بجناحيه؛ ومنه قول ذي الرمة: إِذا ضَرَبَتْنا الرِّيحُ رَنَّق فَوْقَنا على حَدِّ قَوْسَيْنا، كما خَفَقَ النَّسْرُ ورَنَّق الطائرُ: رَفْرَفَ فلم يسقط ولم يَبْرَحْ؛ قال الراجز وتَحْتَ كلّ خافِقٍ مُرَنِّقِ،مِن طيِّءٍ، كلُّ فتىً عَشَنَّقِ وفي الصحاح: رَنَّق الطائرُ إِذا خفَق بجناحيه في الهواء وثبت فلم يطر. وفي حديث سليمان: احْشُروا الطيرَ إِلا الرَّنْقاء؛ هي القاعدة على البيض. وفي الحديث أَنه ذَكَر النفخ في الصور فقال: تَرْتَجُّ الأَرضُ بأَهلها فتكون كالسَّفِينة المُرَنِّقة في البحر تضربها الأَمواجُ. يقال: رَنَّقت السفينة إِذا دارَتْ في مَكانها ولم تَسِر. ورنَّق: تحيَّر. والتَّرْنِيقُ: قِيام الرَّجل لا يدري أَيذهب أَم يجيء؛ ورَنَّق اللِّواءُ كما يقال رَنَّق الطائر؛
أَنشد ابن الأعرابي: يَضْرِبُهم، إِذا اللِّواء رنَّقا،ضَرْباً يُطِيح أَذْرُعاً وأَسْوُقا وكذلك الشمس إِذا قاربت الغروب؛ قال أَبو صخر الهذلي: ورَنَّقَتِ المَنِيّة، فهْي ظِلٌّ، على الأَبْطال، دانِيةُ الجَناحِ (* قوله «قال أبو صخر الهذلي ورنقت إلخ» عبارة الأساس: ورنقت منه المنية دنا وقوعها، قال: ورنقت المنية إلخ البيت). ابن الأَعرابي: أَرْنَقَ الرجلُ إِذا حرَّك لِواءه للحَمْلة، وأَرْنَق اللواءُ نفسُه ورَنَّقَ في الوجهين مثله. ورَنَّقَ النظَرَ: أَخفاه من ذلك. ورَنَّقَ النومُ في عينه: خالَطها؛ قال عدِيّ بن الرِّقاعِ: وَسْنان أَقْصده النعاسُ، فرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنةٌ، وليس بِنائم ورَنَّق النظَرَ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: رَمَّدَتِ المِعْزى فَرَنِّقْ رَنِّق،ورَمَّدَ الضَّأْنُ فَرَبِّقْ رَبِّق أَي انْتَظِر ولادتها فإِنه سيطول انتظارك لها لأَنها تُرْئي ولا تَضع إِلا بعد مدّة، وربما قيل بالميم (* قوله «بالميم» أي بدل النون في رنق وبالدال أي بدل الراء. وقوله «وترنيقها أن إلخ» المناسب وترميدها). وبالدال أَيضاً، وتَرْنِيقها: أَن تَرِمَ ضُروعها ويظهر حَملُها، والمِعزى إِذا رمَّدت تأَخَّر ولادها، والضأْن إِذا رمّدت أَسرع وِلادها على أَثر تَرْمِيدها. والتَّرْبِيقُ: إِعداد الأَرْباق للسِّخال. ولَقِيت فلاناً مُرَنِّقة عيناه أَي منكسر الطرْف من جُوع أَو غيره. والترْنِيقُ: إِدامة النظر، لغة في التَّرْمِيق والتَّدْنِيق. ورَنَّقَ القوم بالمكان: أَقاموا به واحْتَبَسوا به. والترْنِيق: الانتظار للشيء. والترْنيق: ضعف يكون في البصر وفي البدن وفي الأَمر. يقال: رَنَّق القوم في أَمر كذا أَي خَلطُوا الرأْي. والرَّنْقُ: الكذب. والرَّوْنَقُ: ماء السيف وصَفاؤه وحُسنه. ورَوْنَقُ الشباب: أَوّله وماؤه، وكذلك رَوْنَقُ الضُّحى. يقال: أَتيته رَوْنَقَ الضحى أَي أَوَّلها؛
قال: أَلم تَسْمَعِي، أَيْ عَبْدَ، في رَوْنَقِ الضُّحى بُكاء حَماماتٍ لَهُنَّ هَدِيرُ؟"
رَنَقَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَنَقَ الماءُ، ورَنِقَ، رَنْقاً ورَنَقاً ورُنُوقاً: كَدِر، كَتَرَنَّقَ، فهو رَنْـقٌ ورَنِقٌ ورَنَقٌ. ـ تَرْنوقُ وتُرْنوقُ وتُرْنوقاءُ: الطينُ في الأَنْهارِ والمَسيلِ إذا نَضَبَ عنها الماءُ. ـ رَوْنَقُ السيفِ والضُّحى: ماؤُه وحُسْنُه. ـ صار الماءُ رَوْنَقَةً: غَلَبَ الطينُ على الماءِ. ـ رَنْقاءُ من الطيرِ: القاعِدةُ على البَيْضِ. وماءٌ لبني تَيْمِ الأدْرَمِ بنِ ظالِمٍ، والأرضُ لا تُنْبِتُ، ج: رَنْقاواتٌ. ـ رَيانِقُ: جمعُ رَنْقَةِ الماءِ وهو مَقْلُوبٌ. ـ أرْنَقَ: حَرَّكَ لِواءَهُ للحَمْلَةِ، ـ أرْنَقَ اللِواءُ: تَحَرَّكَ، ـ أرْنَقَ الماءَ: كَدَّرَهُ، كَرَنَّقَهُ. ـ رَنَّقَه: صَفَّاهُ، ضِدٌّ، ـ رَنَّقَ اللُّه تعالى قَذاتَكَ: صَفَّاها، ـ رَنَّقَ القومُ بالمكانِ: أقاموا، ـ رَنَّقُوا في الأمرِ: خَلَطوا الرأيَ، ـ رَنَّقَ الطائرُ: خَفَقَ بجَناحَيْهِ ورَفْرَفَ ولم يَطِرْ، ـ رَنَّقَ النومُ في عَيْنَيْهِ: خالَطَهُما. ـ تَرْنيقُ: الضَّعْفُ في البَصَرِ والبَدَنِ والأمرِ، وإدامَةُ النَّظَرِ، وكسْرُ جَناحِ الطائِرِ برَمْيَةٍ أو داءٍ حتى يَسْقُطَ، وهو مُرَنَّقُ الجَناحِ. ـ رَمَّدَتِ المِعْزَى فَرَنِّقْ رَنِّقْ: سَبَقَ في: ر ب ق.
رَنَّقَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَنَّقَ : تحيَّرَ. و رَنَّقَ قام لا يدري أيذهب أم يجئ. و رَنَّقَ السّفِينَةُ: داروتْ في مكانِها ولم تَجْر. و رَنَّقَ الرّيَةُ: رفْرَفَتْ فوق الرُّءُوس. و رَنَّقَ الطائِرُ: خَفَقَ بِجناحَيْهِ ولم يَطر. ومنه: رَنَّقَتِ المبيَّةُ: دَنا وقوعُها. ورَنَّقَتِ الشمْسُ: قارَبَتِ الغُرُوبَ و رَنَّقَ الطَّائِرُ: انْكَسَرَ جَناحُهُ من رَمية أو دَاء حتى سَقَط. و رَنَّقَ عينُه: انكسر طرفها من جوع ونحوه. و رَنَّقَ القوم بالمكانِ : أقاموا واحتبَسُوا. و رَنَّقَ النّوم عَينَيْهِ : خالَطَهُمَا ولم ينَم. و رَنَّقَ الماءَ: كَدَّرَهُ. و رَنَّقَ النَّظَرَ. أخْفاهُ. و رَنَّقَ أدَامَه.
ر ن ق: ماء رَنْقٌ بالتسكين أي كدر و الرَّنَقُ بفتحتين مصدر رَنِقَ الماء من باب طرب و أرْنَقَهُ غيره و رَنَّقَهُ أي كدره وعيش رَنِقٌ أي كدر و رَوْنَقُ السيف ماؤه وحسنه ومنه رونق الضحى وغيرها