وصف و معنى و تعريف كلمة كزت:


كزت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و زاي (ز) و تاء (ت) .




معنى و شرح كزت في معاجم اللغة العربية:



كزت

جذر [كزت]

  1. كَزَى: (فعل)
    • كَزَى كَزْيًا
    • كَزَى الرَّجُلُ : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ
  2. كَزَّ: (فعل)
    • كزَّ كَزٌّ كَزَازًا ، وكَزَازَةً ، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه
    • كَزَّ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ مِنَ البَرْدِ
    • كَزَّ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • كَزَّ الشَّيْءَ : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءَ كَزًّا : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءُ كَزَازَة ، وكُزُوزةً : يَبِس وانقبضَ من البرد
    • كَزَّ فلانٌ كَزَازًا ، وكَزَازَةً : قلَّ خيرُهُ ومساعدته
    • ورجل كَزُّ اليدين : بخيلٌ
    • كزَّ على أسنانه : أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا
    • كزَّ من الأمر : كرِهه واشمأزَّ منه
  3. كُزَّ: (فعل)
    • كُزَّ فلانٌ : أَصَابه الكُزاز : فهو مَكْزُوز
  4. كازَ: (فعل)

    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ : جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ : شرِب بالكوز ، وهو إناء من فخار أو غيره
,
  1. زَجاهُ
    • ـ زَجاهُ : ساقَهُ ، ودَفَعَهُ ، كَزَجَّاهُ وأزْجاهُ ،
      ـ زَجا الأَمْرُ زَجْواً وزُجُوًّا وزَجاءً : تَيَسَّر ، واسْتَقامَ ،
      ـ زَجا الخَراجُ زَجاءً : تَيَسَّرَ جِبايَتَه ،
      ـ زَجا فُلانٌ : انْقَطَعَ ضَحِكُهُ .
      ـ بِضاعَةٌ مُزْجاةٌ : قَليلَةٌ ، أو لم يَتِمَّ صَلاحُها .
      ـ زَجاءُ : النَّفاذُ في الأَمْرِ .
      ـ هو أزْجَى منه : أشَدُّ نَفَاذاً .
      ـ زَواجِي : قرية بالمَهْجَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَحَلَ
    • ـ زَحَلَ عن مَقَامِهِ : زالَ ، كَتَزَحْوَلَ ، وأعْيا ،
      ـ زَحَلَ عنْ مَكانِهِ زُحولاً : تَنَحَّى ، كتَزَحَّلَ ، فهو زَحِلٌ وزِحْليلٌ ،
      ـ زَحَلَتِ الناقةُ : تأخَّرَتْ في سَيْرِهَا .
      ـ ناقةٌ زَحولٌ : إذا وَرَدَتِ الحَوْضَ فَضَرَبَ الزائِدُ وَجْهَها ، فَوَلَّتْ عَجُزَها ، ولم تَزَلْ تَزْحَلُ حتى تَرِدَ .
      ـ رَجُلٌ زُحَلٌ : يَزْحَلُ عن الأُمورِ ، وهي : زُحَلَةٌ .
      ـ عقبَةٌ زَحولٌ : بَعيدَةٌ .
      ـ زُحَلُ ، مَمْنُوعاً : كَوْكَبٌ من الخُنَّسِ ،
      ـ غُلامُ زُحَلَ : أبو القاسِمِ المُنَجِّمُ ، معروف .
      ـ زِحْليل : المَكانُ الضَّيِّقُ الزَّلِقُ من الصَّفا ، كالزُّحْلُولِ ، والسَّريعُ .
      ـ أزْحَلَهُ إليه : ألْجَأَهُ ، وأبعدَهُ ، كَزَحَّلَهُ تَزْحِيلاً .
      ـ زُحَلَةٌ : دابَّةٌ تَدْخُلُ ( في ) جُحْرِها من قِبَلِ اسْتِها ، والرَّجُلُ لا يَسيحُ في الأرضِ .
      ـ ازْحَأَلَّ : مَقْلُوبُ احْزَأَلَّ .
      ـ زِحَلُّ : الجَمَلُ يُزَحِّلُ الإِبِلَ يُزاحِمُها في الوِرْدِ حتى يُنَحِّيَها فَيَشْرَبَ .
      ـ زَيْحَلَةُ : مِشْيَةُ خُيَلاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كازَرُ
    • ـ كازَرُ : نَهْرٌ بالعَجمِ ، وموضع بِنَاحِيَةِ سابُورَ من فارِسَ .
      ـ كَيْزَرُ : قرية بِفَيْرُوزآبادَ .
      ـ كَزَرُ : اسْمٌ .
      ـ كازَرُون : بلد معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَزْدٌ
    • ـ كَزْدٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَرَفَ
    • ـ زَرَفَ : قَفَزَ ،
      ـ زَرَفَ إليه : تقدَّمَ ،
      ـ زَرَفَ في الكلامِ : زادَ ، كزَرَّفَ ،
      ـ زَرَفَتِ الناقةُ : أسْرَعَتْ ، وهي زَروفٌ ،
      ـ زَرَفَ الرجلُ زَريفاً : مشَى على هِينَتِه ، كأَنه ضِدٌّ .
      ـ زَرِفَ الجُرْحُ ، وزَرَفَ : انْتَقَضَ بعدَ البُرْءِ .
      ـ زَرافةُ وزَرافَّةُ : الجَماعةُ من الناسِ ، أو العَشَرَةُ منهم ، ودابةٌ ، فارِسِيَّتُها : أُشْتُرْكأَوْ بَلَنْكَ ، لأَن فيها مَشَابِهَ من البعيرِ والبَقَرِ والنَّمِرِ ، مِن : زَرَّفَ في الكلامِ : زادَ لطُولِ عُنُقِها زيادةً على المُعْتادِ ، ج : زَرافِيُّ .
      ـ أزْرَفَ : اشْترَاها ،
      ـ أزْرَفَتِ الناقةَ : حَثَّها ،
      ـ أزْرَفَ الرجلُ : تقدَّمَ .
      ـ زُرافَةُ : الكَذَّابُ ، وعَلَمٌ .
      ـ زَرَّافاتُ : موضع ، والمَنازِفُ التي يُنْزَفُ بها الماءُ للزَّرْعِ وما أشْبَهَ ذلك .
      ـ تَزْريفُ : التَّنْفيذُ ، والتَّنْحِيَةُ ، والإِرْباءُ .
      ـ انْزَرَفَ : نَفَذَ ،
      ـ انْزَرَفَتِ الريحُ : مَضَتْ ،
      ـ انْزَرَفَ القومُ : ذهَبوا مُنْتَجِعينَ ،
      ـ مَزْرَفَةٌ : قرية بِبَغْدادَ مَرْمَنَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كَزَازَةُ
    • ـ كَزَازَةُ وكُزُوزَةُ : اليُبْسُ ، والانْقِبَاضُ ، كَزَّ ، فهو كَزٌّ ، وهُم كُزٌّ .
      ـ وَجْهٌ كَزٌّ : قبيحٌ .
      ـ رجلٌ كَزُّ اليَدَيْنِ : ذُو كَزَزٍ ، أي : بُخْلٍ .
      ـ كُزَازُ وكُزَّازُ : داءٌ من شِدَّةِ البَرْدِ ، أو الرِّعْدَةُ منها ، وقد كُزَّ فهو مَكْزُوزٌ .
      ـ كُزَازُ : لَقَبُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي أسَدٍ المُحَدِّثِ .
      ـ كَزَازُ : فرسُ الحُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ السُّلَمِيِّ .
      ـ كَزَّ الشيءَ : ضَيَّعَهُ ،
      ـ كَزَّ خُطاهُ : تقارَبَتْ .
      ـ قوسٌ كَزَّةٌ : في عُودِهَا يُبْسٌ عن الانْعِطَافِ .
      ـ بَكْرَةٌ كَزَّةٌ : ضَيِّقَةٌ شَدِيدَةُ الصَّرِيرِ .
      ـ ذَهَبٌ كَزٌّ : صُلْبٌ جِداً .
      ـ أكَزَّهُ اللّهُ تعالى : رماهُ بالكُزَازِ .
      ـ اكْتَزَّ : تَقَبَّضَ . وذكْرُ الجوهرِيِّ اكْلأَزَّ هُنا وهَمٌ ، لأنَّ لاَمَهُ أصْلِيَّةٌ ، والصوابُ ذِكْرُهُ في ك ل ز .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كُزْبُرَةُ
    • ـ كُزْبُرَةُ وكُزْبَرَةُ : من الأَبازيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. كزة
    • كزة
      1 - 1 - المرة من كز . 2 - مؤنث كز . 3 - « قوس كزة » : في عودها يبس . 4 - « بكرة كزة » : ضيقة شديدة الصرير .

    المعجم: الرائد

  9. كزْبرة بيرجبليّة
    • ( نت ) نبات عُشبيّ برِّيّ مُعَمَّر من الطحالب . يكثر في الأماكن الرطبة الظليلة . وهو من النباتات الصحيَّة ، ويستعمل استعمال الشَّاي ، لكنّه يحثّ على النَّوم .

    المعجم: عربي عامة



  10. كزْبرة ثعلب
    • ( نت ) نبات عشبيّ طِبِّيّ مُعَمَّر ، وقد يزرع فيُؤكل ورقُه في السَّلطة ، وله طعم خاصّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. كُزْبَرَةٌ
    • ( نبات ). : بَقْلَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ ، زِرَاعِيَّةٌ حَوْلِيَّةٌ ، تُسْتَعْمَلُ بُزُورُهَا تَابِلاً ، وَتُضَافُ أَوْرَاقُهَا إِلَى بَعْضِ الأَطْعِمَةِ لِتُعْطِيهَا مَذَاقاً خَاصّاً .

    المعجم: الغني

  12. كُزْبَرَة
    • كُزْبَرَة / كُزْبُرَة :-
      ( النبات ) كُسْبرة ؛ نبات عُشبيّ من فصيلة الخيميّات أو البقدونسيّات ، أوراقه ورديّة اللّون أو بيض ، أزهاره صغيرة القدّ ، يستعمل تابلاً وتضاف أوراقُه إلى بعض المآكل ، ويدخل في تركيب بعض المشروبات ، كما يستعمل في الأدوية ضدَّ الصُّداع والتّشنّج ، وهو هاضم ومقوٍّ :- كُزْبَرة خضراء .
      كُزْبرة بِيرجبليّة : ( النبات ) نبات عُشبيّ برِّيّ مُعَمَّر من الطحالب . يكثر في الأماكن الرطبة الظليلة . وهو من النباتات الصحيَّة ، ويستعمل استعمال الشَّاي ، لكنّه يحثّ على النَّوم .
      كُزْبَرة ثعلب : ( النبات ) نبات عشبيّ طِبِّيّ مُعَمَّر ، وقد يزرع فيُؤكل ورقُه في السَّلطة ، وله طعم خاصّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كُزبَرة
    • كزبرة - و كزبرة و كزبرة
      1 - نبات من الأبازير ، منه بري ومنه بستاني ، ويعرف بزره بالجلجلان


    المعجم: الرائد

  14. الكُزْبُرَةُ
    • الكُزْبُرَةُ : بقلة زراعية حولية من الفصيلة الخَيْمِيَّة ، تضاف أَوراقها إِلى بعض الأَطعمة ، وتستعمل ثِمارُها في الطَّعام والصيدلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كزبرة البئر
    • في ( كتاب أزهار لبنان البرية ): أسماء متداولة : شعر الغول - شعر الجبار - شعر الأرض شعر الجن - وهو نبات يكثر في المواقع الرطبة الظيلة ، ومن أسمائه أيضأ : برشياوشان برسّياوشان فارسية : وتأويله دواء الصدر .

    المعجم: الأعشاب

  16. كزد
    • كَزْدٌ : اسم موضع ؛ قال ابن دريد : ولا أَدري ما حقيقة عربيته .

    المعجم: لسان العرب

  17. كزبر
    • " الكُزْبَرة : لغة في الكُسْبَرة ؛ وقال أَبو حنيفة : الكُزْبَرة ، بفتح الباء ، عربية معروفة .
      الجوهري : الكُزْبُرَة من الأَبازير ، بضم الباء ، وقد تفتح ، قال : وأَظنه معرّباً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. كزب
    • " الكُزْبُ : لغة في الكُسْبِ ، كالكُسْبَرة والكُزْبَرَة ، وسيأْتي ذكره .
      ابن الأَعرابي : الكَزَبُ صِغَر مُشْطِ الرِّجْل وتَقَبُّضُه ، وهو عَيْبٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كزز
    • " الكَزُّ : الذي لا ينبسط .
      ووجْه كَزٌّ : قبيح ، كَزَّ يَكُزُّ كَزازَةً .
      وجَمَلٌ كَزٌّ : صُلب شديد .
      وذَهَبٌ كَزٌّ : صلب جدّاً .
      ورجل كَزٌّ : قليل المُؤاتاةِ والخَيْرِ بَيِّنُ الكَزَزِ ؛ قال الشاعر : أَنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ ، وعلى الأَقْرَبِ كَزٌّ جافِي ورجل كَزٌّ وقوم كُزٌّ ، بالضم .
      والكَزازُ : البُخْلُ .
      ورجل كَزُّ اليدين أَي بخيل مثل جَعْد اليدين .
      والكَزازَةُ والكَزازُ : اليُبْسُ والانْقباضُ .
      وخَشَبة كَزَّة : يابسة مُعْوَجَّة .
      وقناة كَزَّة : كذلك ، وفيها كَزَزٌ .
      وكَزَّ الشيءَ : جعله ضيقاً .
      ويقال للشيء إِذا جعلته ضيقاً : كَزَزْته ، فهو مَكْزُوزٌ ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ بَيْضاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا ، تَزَوَّجَتْ شَيْخاً طَويلاً عَفْشَجا وقوس كَزَّة : لا يتباعد سَهْمُها من ضيقها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : لا كَزَّةُ السَّهْم ولا قَلُوعُ وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد الكَزَّةُ أَصغر القياس ، ابن شميل : من القسيّ الكَزَّةُ ، وهي الغليظة الأَزَّةِ الضَّيِّقة الفَرْج ، والوَطيئةُ أَكَزُّ القِسِيِّ .
      الجوهري : قَوْسٌ كَزَّة إِذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعطاف ، وبَكَرَةٌ كَزَّة أَي ضيقة شديدة الصَّرِيرِ .
      والكُزازُ : داء يأْخُذُ من شِدَّةِ البَرْدِ وتَعْتَرِي منه رِعْدَةٌ ، وهو مَكْزُوزٌ .
      وقد كُزَّ الرجلُ ، على صيغة ما لم يسمَّ فاعله : زُكِمَ .
      وأَكَزَّه الله ، فهو مَكْزُوزٌ : مثل أَحَمَّه ، فهو محموم ، وهو تَشَنُّج يصيب الإِنسان من البرد الشديد أَو من خروج دمٍ كثير .
      ابن الأَعرابي : الكُزَّازُ الرِّعْدَةُ من البَرْدِ ، والعامة تقول الكُزَاز ، وقد كَزَّ : انْقَبَضَ من البرد .
      وفي البحديث : أَن رجلاً اغتسل فَكُزَّ فمات ؛ الكُزازُ : داء يتولد من شدة البرد ، وقيل : هو نفس البرد .
      واكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً : انقبض ، واللام زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. زرع
    • " زَرَعَ الحَبَّ يَزْرَعُه زَرْعاً وزِراعةً : بَذَره ، والاسم الزَّرْعُ وقد غلب على البُرّ والشَّعِير ، وجمعه زُرُوع ، وقيل : الزرع نبات كل شيء يحرث ، وقيل : الزرْع طرح البَذْر ؛ وقوله : إِنْ يأْبُروا زَرْعاً لِغَيْرِهم ، والأَمْرُ تَحْقِرُه وقد يَنْمِ ؟

      ‏ قال ثعلب : المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين ؛ واستعار عليّ ، رضوان الله عليه ، ذلك للحِكمة أَو للحُجة وذكر العلماء الأَتقياء : بهم يحفظ الله حُجَجَه حتى يُودِعُوها نُظَراءَهم ويَزْرَعُوها في قلوب أَشباههم .
      والزَّرِّيعةُ : ما بُذِرَ ، وقيل : الزِّرِّيعُ ما يَنْبُتُ في الأَرض المُسْتَحيلةِ مما يَتناثر فيها أَيامَ الحَصاد من الحَبّ .
      قال ابن بري : والزَّرِيعةُ ، بتخفيف الراء ، الحبّ الذي يُزْرَع ولا تَقُلْ زَرِّيعة ، بالتشديد ، فإِنه خطأٌ .
      والله يَزْرَعُ الزرعَ : يُنَمِّيه حتى يبلغ غايته ، على المثل .
      والزرعُ : الإِنباتُ ، يقال : زَرَعه الله أَي أَنبته .
      وفي التنزيل : أَفرأَيتم ما تحرثون أَأَنتم تزرعونه أَم نحن الزارعون ؛ أَي أَنتم تُنَمُّونه أَم نحن المُنَمُّون له .
      وتقول للصبي : زَرَعه الله أَي جَبَره الله وأَنبته .
      وقوله تعالى : يُعْجِب الزُّرّاع ليغيظ بهم الكفار ؛ قال الزجاج : الزُّرّاعُ محمد ، صلى الله عليه وسلم ، وأَصحابه الدُّعاةُ إِلى الإِسلام ، رضوان الله عليهم .
      وأَزْرَعَ الزرْعُ : نبت ورقه ؛ قال رؤبة : أَو حَصْد حَصْدٍ بعدَ زَرْعٍ أَزْرَعا وقال أَبو حنيفة : ما على الأَرض زُرْعةٌ واحدة ولا زَرْعة ولا زِرْعة أَي موضع يُزْرَعُ فيه .
      والزَّرّاعُ : مُعالِجُ الزرعِ ، وحِرْفته الزِّراعةُ .
      وجاء في الحديث : الزَّرَّاعةُ ، بفتح الزاي وتشديد الراء ، قيل هي الأَرض التي تُزْرَعُ .
      والمُزْدَرِعُ : الذي يَزْدَرِعُ زَرْعاً يتخصص به لنفسه .
      وازْدَرَعَ القومُ : اتخذوا زَرْعاً لأَنفسهم خصوصاً أَو احترثوا ، وهو افتعل إِلا أَنّ التاء لما لانَ مخْرجها ولم توافق الزاي لشدّتها أَبدلوا منها دالاً لأَن الدال زالزاي مجهورتان والتاء مهموسة .
      والمُزارَعةُ : معروفة .
      والمَزْرَعةُ والمَزْرُعةُ والزّرّاعةُ والمُزْدَرَعُ : موضع الزرع ؛ قال الشاعر : واطْلُبْ لنَا منْهُمُ نَخْلاً ومُزْدَرَعاً ، كما لِجِيراننا نَخْلٌ ومُزْدَرَعُ مُفْتَعَلٌ من الزرع ؛ وقال جرير : لَقَلَّ غناءٌ عنكَ في حَرْبِ جَعْفَرٍ ، تُغَنِّيكَ زَرّاعاتُها وقُصُورُها أَي قَصِيدتك التي تقول فيها زَرّاعاتها وقصورها .
      والزَّرِيعةُ : الأَرضُ المزروعةُ ، ومَنِيُّ الرجل زَرْعُه ؛ وزَرْعُ الرجل ولَدُه .
      والزَّرّاعُ : النمَّام الذي يزرع الأَحْقادَ في قلوب الأَحِبَّاء .
      والمَزْرُوعانِ من بني كعب بن سعد بن زيد مَناةَ ابن تميم : كعبُ بنُ سعد ومالكُ بن كعب بن سعد .
      وزَرْعٌ : اسم .
      وفي الحديث : كنتُ لكِ كأَبي زَرْع لأُمّ زرع .
      وزُرْعةُ وزُرَيْعٌ وزَرْعانُ : أَسماء .
      وزارعٌ وابن زارعٍ ، جميعاً : الكلبُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وزارعٌ من بَعْدِه حتى عَدَلْ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: