"السَّوْطُ: خَلْطُ الشيء بَعْضِه ببعض، ومنه سمي المِسْواطُ. وساطَ الشيءَ سَوْطاًوسَوَّطَه: خاضَه وخَلَطَه وأَكثَرَ ذلك. وخصَّ بعضُهم به القِدْرَ إِذا خُلِطَ ما فيها. والمِسْوَطُوالمِسْواطُ: ما سِيطَ به. واسْتَوَطَ هو: اخْتَلَطَ، نادر. وفي حديث سَوْدة: أَنه نظَرَ إِليها وهي تنظر في رَكْوةٍ فيها ماء فنَهاها وقال: إِني أَخافُ عليكم منه المِسْوطَ، يعني الشيْطانَ، سمي به من ساطَ القِدْرَ بالمِسْوطِوالمِسْواطِ، وهو خشبة يُحَرّكُ بها ما فيها ليخْتَلِطَ، كأَنه يُحَرِّك الناس للمعصيةِ ويجمعهم فيها. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لتُساطُنَّ سَوْطَ القِدْر، وحديثه مع فاطمةَ، رضوان اللّه عليهما: مَسْوطٌ لَحْمُها بِدَمي ولَحْمي أَي مَمْزوجٌ ومَخْلُوط؛ ومنه قصيد كعب بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قدْ سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ وَوَلْعٌ، وإِخْلافٌ وتَبْدِيلُ أَي كأَنَّ هذه الأَخْلاقَ قد خُلِطَتْ بدمها. وفي حديث حَلِيمةَ: فشَقّا بَطْنَه فهما يَسُوطانِه. وسَوْطَ رَأْيَه: خَلَّطَه. واسْتَوَطَ عليه أَمرُه: اضْطَرَبَ. وأَمْوالُهم بينهم سَوِيطةٌ مُسْتَوِطةٌ أَي مُخْتلِطةٌ. وإِذا خَلَّط الإِنسانُ في أَمره قيل: سَوَّطَ أَمرَه تَسْوِيطاً؛
وأَنشد: فَسُطْها ذَميمَ الرَّأْي، غَيرَ مُوَفَّقٍ،فَلَسْتَ على تَسْوِيطِها بِمُعانِ وسمي السَّوْطُسَوْطاً لأَنه إِذا سِيطَ به إِنسان أَو دابّة خُلِطَ الدمُ باللحمِ، وهو مُشْتَقٌّ من ذلك لأَنه يَخْلِطُ الدم باللحم ويَسُوطُه. وقولهم: ضربت زيداً سَوْطاً إِنما معناه ضربته ضربة بسوط، ولكن طريق إِعرابه أَنه على حذف المضاف أَي ضربته ضربة سَوْطٍ، ثم حذفت الضربة على حذف المضاف، ولو ذهبت تتأَوّل ضربته سوطاً على أَن تقدَّر إِعرابه ضربةً بسوط كما أَن معناه كذلك أَلزمك أَن تُقدِّر أَنك حذفتَ الباء كما يُحْذَفُ حَرْفُ الجرِّ في نحو قوله أَمَرْتُكَ الخير وأَسْتَغْفِرُ اللّه ذنباً،فتحتاج إِلى اعْتذارٍ من حذف حرف الجر، وقد غَنِيتَ عن ذلك كله بقوله إِنه على حذف المضاف في ضربة سوطٍ، ومعناه ضربةً بسوط، وجمعه أَسْواطٌوسِياطٌ. وفي الحديث: معَهم سِياطٌ كأَذْنابِ البقر؛ هو جمع سَوْطٍ الذي يُجْلَد به، والأَصل سِواطٌ، بالواو، فقلبت ياء للكسرة قبلها، ويجمع على الأَصل أَسْواطاً. وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: فجعلنا نضْرِبه بأَسْياطِنا وقِسيِّنا؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي بالياء وهو شاذّ والقياسُ أَسْواطِنا، كما يقال في جمع ريح أَرياح شاذّاً والقياس أَرواحٌ، وهو المُطَّرِدُ المستعمل، وإِنما قلبت الواو في سِياط للكسرة قبلها، ولا كَسرةَ في أَسواط. وقد ساطَهسَوْطاً وسُطْتُه أَسُوطُه إِذا ضربته بالسَّوْط؛ قال الشَّماخ يصف فرسَه: فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأَمْعَزِ الضَّاحِي، إِذا سِيطَ أَحْضَرا صَوَّبْتُه: حملته على الحُضرِ في صَبَبٍ من الأَرض. والصَّوْبُ: المطر، والغَبْيَةُ: الدُّفْعةُ منه. وفي الحديث: أَوَّلُ من يدخل النارَ السَّوَّاطونَ؛ قيل هم الشُّرَطُ الذين معهم الأَسْواط يَضْربون بها الناس. وساطَ دابَّته يَسُوطُه إِذا ضربه بالسوْطِ. وساوَطَنيفسُطْتُهأَسُوطه؛ عن اللحياني، لم يزد على ذلك شيئاً؛ قال ابن سيده: وأَراه إِنما أَراد خاشَنَني بسَوْطِه أَو عارَضَنِي به فغلبته، وهذا في الجَواهِر قليل إِنما هو في الأَعْراضِ. وقوله عزّ وجلّ: فصَبَّ عليهم ربُّك سَوْطَ عَذابٍ؛ أَي نَصِيبَ عَذابٍ، ويقال: شدَّته لأَن العذاب قد يكون بالسوط؛ وقال الفراء: هذه الكلمة تقولها العرب لكل نوع من العذاب يدخل فيه السوْطُ جرى به الكلام والمثَل، ويروى أَن السوطَ من عذابهم الذي يُعذّبون به فجرى لكل عذاب إِذ كان فيه عندهم غايةُ العذابِ. والمِسْياطُ: الماء يبقى في أَسفل الحوض؛ قال أَبو محمد الفقعسي: حتى انتهت رَجارِجُ المِسْياطِ والسِّياطُ: قُضْبانُ الكُرّاثِ الذي عليه ماليقه (* قوله «ماليقه» كذا بالأصل، والذي في القاموس: زماليقه.) تشبيهاً بالسياط التي يضرب بها؛ وسَوَّطَ الكراثُ إِذا أَخرج ذلك. وسَوْطُ باطلٍ: الضوء الذي يدخل من الكُوَّة، وقد حكيت فيه الشين. والسُّوَيْطاء: مرقة كثيرة الماء تساط أَي تخلط وتضرب. "
سَوْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَوْطُ: الخَلْطُ، أو هو أن تَخْلِطَ شَيْئَينِ في إِنائِكَ، ثم تَضْرِبَهُما بيدِكَ حتى يَخْتَلِطا، كالتَّسْويطِ، والمِقْرَعةُ، لأنها تَخْلِطُ اللحمَ بالدَّم، ج: سِياطٌوأسْواطٌ، والنَّصيبُ، والشِّدَّةُ، والضَّرْبُ بالسَّوْطِ، ومَنْقَعُ الماءِ. ـ سَوْطُ من القَدِيدِ: فَضْلُه، ـ ما يَتَعاطَيانِ سَوْطاً واحداً: أمْراً واحداً. ـ مِسْوَطُ: ما يُخْلَطُ به من عَصاً ونحوِها، كالمِسْواطِ، ـ وبِلا لامٍ: ولَدٌ لإِبْلِيسَ يُغْرِي على الغَضَبِ. ـ مِسْواطُ: فرسٌ لا يُعْطِي حُضْرَه إلاَّ بالسَّوْط. ـ اسْتَوَطَ أمرُه: اضْطَرَبَ، واخْتَلَطَ. ـ أموالُهم سَوِيْطَةٌ بينهم: مخْتَلِطةٌ. ـ سُوَيْطاءُ: مَرَقَةٌ كثُرَ ماؤُها وثَمَرُها، أي: بَصَلُها وحِمَّصُها وسائرُ الحُبوبِ. ـ سَوْطُ باطِلٍ: ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ في الشمسِ. ـ سِياطُ: قُضْبان الكُرَّاثِ التي عليها زَمالِيقُه. ـ سَوَّطَتَسْويطًا: أخْرَجَ ذلك، ـ سَوَّطَ أمْرَه: خَلَّطَ فيه. ـ دارَةُ الأَسْواطِ: بظَهْرِ الأَبْرَقِ بالمَضْجِعِ، ـ ساطَتْ نَفْسِي سَوَطاناً: تَقَلَّصَتْ.
السَّوْطُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّوْطُ : ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفورًا أم لم يكن. و السَّوْطُ قضيبُ الكراثِ الذي عليه أَكمامُ زَهْرِه. و السَّوْطُ النصيبُ. و السَّوْطُ الشدَّةُ. وقوله تعالى: الفجر آية 13فَصَبَّ عَلَيْهمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) ) . عَذَابًا شديدًا. و السَّوْطُ مَنْقَعُ الماء. و السَّوْطُ فضلةُ الغدير الممتدة كالسَّوْط. و السَّوْطُ الطريقُ الدقيقُ بيْن شَرَفيْن. والجمع : أسْواطٌ، وسِياط. وسَوْط باطل: خَيْطُ باطلٍ وهو ضوءٌ يدخُل في الكوّةِ من الشمس ونحوها. ويقال: هما يتعاطيان سوْطا واحدًا: أمرًا واحدا.
ساطتْ(المعجم المعجم الوسيط)
ساطتْ نفسُه ساطتْ ُ سَوَطَانًا: تقلَّصَت. و ساطتْ الشيءَ سَوْطًا: خلطه وفركه بالمِسْوَط ليختلط بعضُه ببعض. ويقال: ساط القدر ونحوها. ويقال. سِيطَ حُبُّك بدمِي، ومن دمي: خُلِطَ ومُزج. و ساطتْ الأمْرَ ونحوَه: قلَّبَهُ ظَهْرًا لبطْن وتَدَبَّرَه. و ساطتْ الحربَ ونحوها: باشَرَها وخاضَها. و ساطتْ الدابَّةَ وغيرَها: ضربها بالسَّوْط. و ساطتْ فلانا: غلبه في المساوطةِ. يقال: ساوطنيفسُطْتُه.
سوط(المعجم مختار الصحاح)
س و ط: السَّوْطُ الذي يضرب به والجمع أسْواطٌ و سِيَاطٌ و سَاطَهُ ضربه بالسوط وبابه قال وقوله تعالى {فصب عليهم ربك سوط عذاب} أي نصيب عذاب ويقال شدته لأن العذاب قد يكون بالسوط و السَّوْطُ أيضا خلط الشيء بعضه ببعض ومنه سمي المِسْواطُ و سَوَّطَهُتسويطاً خلطه وأكثر ذلك
سوط - تسويطا 1- سوط الكراث أو نحوه : أخرج «سياطه»، أي قضبانه. 2- سوط الأمر أو الرأي : خلط فيه. 3- سوط الحرب : باشرها. 4- سوط القدر : حركها بعود أو نحوه ليختلط ما فيها.
سَوَّط(المعجم المعجم الوسيط)
سَوَّط الكُرَّاثُ: أخرج سوطه، أو سِياطَه. و سَوَّط الشيءَ: سَاطَه. و سَوَّط أَمْرَه أو رأيَه، وفيه: خلَّط فيه. و سَوَّط الحربَ ونحوها: باشرَها.
السَّوَّاطُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّوَّاطُ : صَاحبُ السَّوْط أو السِّياط. و السَّوَّاطُ الشُّرطِيُّ الذي معه السوْط يَضربُ به.
سَاوَطَ(المعجم الغني)
[س و ط]. (فعل: رباعي متعد).سَاوَطَ ، يُسَاوِطُ، مصدر مُسَاوَطَةٌ. :-سَاوَطَ الوَلَدَ :- : خَاشَنَهُ بِسَوْطِهِ أَوْ عَارَضَهُ بِهِ.
سَوَاط(المعجم الرائد)
سواط 1- سواط : صاحب السوط. 2- سواط : شرطي معه سوط.
سَوط(المعجم الرائد)
سوط - ج، سياطوأسواط 1- مصدر ساط. 2- أداة من حبل أو جلد تضرب بها الدواب أو يجلد بها بعض المذنبين أو المتهمين. 3- نصيب، حصة. 4- شدة، مصيبة. 5- منقع الماء. 6- قضيب الكراث.
المِسْواطُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِسْواطُ : خشبةٌ أو غيرها يحرّكُ بها ما في القِدْر وغيرها ليختلط. و المِسْواطُ فرسٌ لا يُعطى حُضْرَه إلا بالسوْط. والجمع : مَساويط.
المِسْوَط(المعجم المعجم الوسيط)
المِسْوَط : المِسْوَاط. والجمع : مَساوِط.
مِسواط(المعجم الرائد)
مسواط - ج، مساويط 1- مسواط : فرس لا يجري إلا بالسوط. 2- مسواط : ما يخلط به أو يحرك من عود أو نحوه.