-
شقر
- "الأَشْقَرُ من الدواب: الأَحْمَرُ ي مُغْرَةِ حُمْرَةٍ صافيةٍ يَحْمَرُّ منها السَّبِيبُ والمَعْرَفَةُ والناصية، فإِن اسودَّا فهو الكُمَيْتُ.
والعرب تقول: أَكرمُ الخيل وذوات الخير منها شُقْرُها؛ حكاه ابن الأَعرابي.
الليث: الشَّقْرُ والشُّقْرَةُ مصدر الأَشْقَرِ، والفعل شَقُرَ يَشْقُرُ شُقْرَةً، وهو الأَحمر من الدواب.
الصحاح: والشُّقْرَةُ لونُ الأَشْقَرِ، وهي في الإِنسان حُمْرَةٌ صافية وبَشَرَتُه مائلة إِلى البياض؛ ابن سيده: وشَقِرَ شَقَراً وشَقُرَ، وهو أَشْقَرُ، واشْقَرَّ كَشَقِرَ؛ قال العجاج: وقد رأَى في الأُفُقِ اشْقِرارَا والاسم الشُّقْرَةُ.
والأَشْقَرُ من الإِبل: الذي يشبه لَوْنُه لَوْنَ الأَشْقَرِ من الخيل.
وبعير أَشْقَرُ أَي شديد الحمرة.
والأَشْقَرُ من الرجال: الذي يعلو بياضَه حمرةٌ صافيةٌ.
والأَشْقَرُ من الدم: الذي قد صار عَلَقاً.
يقال: دم أَشْقَرُ، وهو الذي صار عَلَقاً ولم يَعْلُهُ غُبارٌ .
ابن الأَعرابي، قال: لا تكون حَوْرَاءُ حَوْرَاءُ شَقْراءَ، ولا أَدْماءُ حَوْراءَ ولا مَرْهاءَ، لا تكون إِلا ناصِعَةَ بياضِ العَيْنَيْنِ في نُصوعِ بَياضِ الجلد في غير مُرْهَةٍ ولا شُقْرَةٍ ولا أُدْمَةٍ ولا سُمْرَةٍ ولا كَمَدِ لَوْنٍ حتى يكون لونها مُشْرِقاً ودَمُها ظاهراً .
والمَهْقاءُ والمَقْهاءُ: التي يَنْفي بياضَ عينها الكُحْلُ ولا يَنْفي بياضَ جلدها.
والشَّقْراءُ: اسم فرس ربيعة بن أُبَيٍّ، صفة غالبة.
والشَّقِرُ، بكسر القاف: شَقائِقُ النُّعمانِ، ويقال: نبت أَحمر، واحدتها شَقرَةٌ، وبها سُمِّيَ الرجلُ شَقِرَة، قال طرفة .
وتَساقَى القَوْمُ كأْساً مُرَّةً، وعلى الخَيْلِ دِماءٌ كالشَّقِرْ
ويروى: وعَلا الخيلَ .
وجاء بالشُّقَّارَى والبُقَّارَى والشُقَّارَى والبُقارَى، مثقلاً ومخففاً، أَي بالكذب.
ابن دريد: يقال جاء فلان بالشُّقَرِ والبُقَرِ إِذا جاء بالكذب .
والشُّقَّارُ والشُّقَّارَى: نِبْتَةٌ ذات زُهَيْرَةٍ، وهي أَشبه ظهوراً على الأَرض من الذنيان (* قوله: «من الذنيان» كذا بالأَصل).
وزَهْرَتُها شُكَيْلاءُ وورقها لطيف أَغبر، تُشْبِهُ نِبْتَتُها نِبْتَةَ القَضْب، وهي تحمد في المرعى، ولا تنبت إِلا في عام خصيب؛ قال ابن مقبل: حَشا ضِغْثُ شُقَّارَى شَراسِيفَ ضُمَّرٍ، تَخَذَّمَ منْ أَطْرافِها ما تَخَذَّما وقال أَبو حنيفة: الشُّقَّارَى، بالضم وتشديد القاف، نبت، وقيل: نبت في الرمل، ولها ريح ذَفِرَةٌ، وتوجد في طعم اللبن، قال: وقد قيل إِن الشُّقَّارَى هو الشَّقِرُ نفسه، وليس ذلك بقويّ، وقيل: الشُّقَّارَى نبت له نَوْرٌ فيه حمرة ليست بناصعة وحبه يقال له الخِمْخِمُ .
والشِّقرانُ: داء يأَخذ الزرع، وهو مثل الوَرْسِ يعلو الأَذَنَةَ ثم يُصَعِّدُ في الحب والثمر.
والشِّقِرانُ: نبت (* قوله: «والشقران نبت إلخ؟
قال ياقوت: لم أسمع في هذا الوزن إلا شقران، بفتح فكسر وتخفيف الراء، وظربان وقطران).
أَو موضع .
والمَشاقِرُ: منابت العَرْفَجِ، واحدتها مَشْقَرَةٌ.
قال بعض العرب لراكب ورد عليه: من أَين وَضَحَ الراكبُ؟، قال: من الحِمَى، قال: وأَين كان مَبيتُكَ؟، قال: بإِحدى هذه المَشاقِرِ؛ ومنه قول ذي الرمة (* قوله: «ومنه قول ذي الرمة إلخ» هو كما في شرح القاموس: كأن عرى المرجان منها تعلقت * على أُم خشف من ظباء المشاقر): من ظِباء المَشاقِر وقيل: المشاقر مواضع.
والمَشاقِرُ من الرمال: ما انقاد وتَصَوَّب في الأَرض، وهو أَجلد الرمال، الواحد مَشْقَرٌ .
والأَشاقرُ: جبال بين مكة والمدينة .
والشُّقَيْرُ: ضرب من الحِرْباءِ أَو الجنَادِب .
وشَقِرَةُ: اسم رجل، وهو أَبو قبيلة من العرب يقال لها شَقِرَة .
وشَقِيرَة: قبيلة في بني ضَبَّةَ، فإِذا نسبت إِليهم فتحت القاف قلت شَقَرِيٌّ.
والشُّقُور: الحاجة.
يقال: أَخبرته بشُقُورِي، كما يقال: أَفْضَيْتُ إِليه بِعُجَري وبُجَرِي، وكان الأَصمعي يقوله بفتح الشين؛ وقال أَبو عبيد: الضم أَصح لأَن الشُّقُور بالضم بمعنى الأُمورِ اللاصقة بالقلب المُهِمَّةِ له، الواحد شَقْرٌ.
ومن أَمثال العرب في سِرارِ الرجل إِلى أَخيه ما يَسْتُره عن غيره: أَفْضَيْتُ إِليه بشُقُورُي أَي أَخبرته بأَمري وأَطلعته على ما أُسِرُّه من غيره.
وبَثَّهُ شُقُورَهُ وشَقُورَهُ أَي شكا إِليه حاله؛ قال العجاج: جارِيَ، لا تَسْتَنْكِرِي عَذِيرِي، سَيْرِي، وإِشْفاقِي على بَعيرِي وكَثْرَةَ الحديثِ عن شَقُورِي، مَعَ الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد استشهد بالشَّقورِ في هذه الأَبيات لغير ذلك فقيل: الشَّقُور، بالفتح، بمعنى النعت، وهو بَثُّ الرجل وهَمُّهُ.
وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشده بيت العجاج فقال: روي شُقُورِي وشَقُورِي؛ والشُّقُور: الأُمور المهمة، الواحد شَقْرٌ.
والشَّقُورُ: هو الهم المُسْهِرُ، وقيل: أَخبرني بشَقُوره أَي بِسِرِّه.
والمُشَقَّرُ، بفتح القاف مشدودة: حصن بالبحرين قديم؛ قال لبيد يصف بنات الدهر: وأَنْزَلْنَ بالدُّومِيّ من رأْسِ حِصْنِهِ، وأَنْزَلْنَ بالأَسْبَابِ رَبَّ المُشَقَّرِ (* قوله: «وأنزلن بالدومي إلخ» أَراد به اكيدراً صاحب دومة الجندل، وقبله: وأفنى بنات الدهر أبناء ناعط * بمستمع دون السماع ومنظر) .
والمُشَقَّرُ: موضع؛ قال امرؤ القيس: دُوَيْنَ الصَّفا اللاَّئِي يَلِينَ المُشَقَّرَا والمُشَقَّرُ أَيضاً: حصن، قال المخبل: فَلَئِنْ بَنَيْت لِيَ المُشَقَّرَ في صَعْبٍ تُقَصِّرُ دُونَهُ العُصْمُ، لَتُنَقِّبَنْ عَنِّي المَنِيَّةُ، ان اللهَ لَيْسَ كَعِلْمِهِ عِلْمُ أَراد: فلئن بنيت لي حصناً مثل المُشَقَّرِ .
والشَّقْراءُ: قرية لِعُكَّلٍ بها نخل؛ حكاه أَبو رِياشٍ في تفسير أَشعار الحماسَة، وأَنشد لزياد بن جَمِيلٍ: مَتَى أَمُرُّ على الشَّقْراءِ مُعْتَسِفاً خَلَّ النَّقَى بِمَرُوحٍ، لَحْمُها زِيَمُ والشَّقْراءُ: ماء لبني قَتادة بن سَكَنٍ.
وفي الحديث: أَن عمرو بن سَلَمَةَ لما وَفَدَ على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَسلم اسْتَقْطَعَهُ ما بين السَّعْدِيَّةِ والشَّقْراءِ؛ وهما ماءان، وقد تقدم ذكر السعدية في موضعه .
والشَّقِيرُ: أَرض؛ قال الأَخطل: وأَقْفَرَتِ الفَراشَةُ والحُبَبَّا، وأَقْفَرَ، بَعْدَ فاطِمَةَ، الشَّقِيرُ والأَشاقِرُ: حَيٍَ ) من اليمن من الأَزد، والنسبة إِليهم أَشْقَريُّ .
وبنو الأَشْقَرِ: حَيّ أَيضاً، يقال لأُمِّهم الشُّقَيراءُ، وقيل: أَبوهم الأَشْقَرُ سَعْدُ بن مالك بن عمرو بن مالك بن فَهْمٍ؛ وينسب إِلى بَني شَقِرَةَ شَقَرِيٌّ، بالفتح، كما ينسب إِلى النَّمِرِ بن قاسط نَمَرِيٌّ .
وأَشْقَرُ وشُقَيْرٌ وشُقْرانُ: أَسماء.
قال ابن الأَعرابي: شُقْرانُ السُّلامِيُّ رجل من قُضاعَةَ.
والشَّقْراءُ: اسم فرس رَمَحَتِ آبنَها (* قوله: «رمحت ابنها إلخ» أي لا عن قصد منها بل رمحت غلاماً فأصابت ابنها فقتلته.
وقيل إِنها جمحت بصاحبها يوماً فأتت على واد فأرادت أَن تثبه فقصرت فاندقت عنقها وسلم صاحبها فسئل عنها فقال: ان الشقراء لم يعدُ شرها رجليها).
فَقَتَلَتْهُ؛ قال بشر بن أَبي خازم الأَسَدِيُّ يهجو عُتْبَةَ بن جعفر بن كلاب، وكان عتبة قد أَجار رجلاً من بني أَسد فقتله رجلا من بني كلاب فلم يمنعه: فأَصْبَحَ كالشَّقْراءِ، لم يَعْدُ شَرُّها سَنابِكَ رِجْليها، وعِرْصُكَ أَوْفَرُ التهذيب: والشَّقِرَةُ هو السَّنْجُرْفُ وهو السَّخْرُنج؛
وأَنشد: عليه دِماءُ البُدْنِ كالشَّقِرات ابن الأَعرابي: الشُّقَرُ الدِّيكُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَشْقَرُ
- ـ أَشْقَرُ من الدَّوابِّ: الأَحْمَرُ في مُغْرَةٍ حُمْرَةٍ، يَحْمَرُّ منها العُرْفُ والذَّنَبُ،
ـ أَشْقَرُ من الناسِ: من يَعْلُو بَياضَهُ حُمْرَةٌ، شَقِرَ وشَقُرَ شَقْراً وشُقْرَةً واشْقَرَّ، وهو أشْقَرُ،
ـ أَشْقَرُ من الدَّمِ: ما صارَ عَلَقَاً،
ـ أَشْقَرُ: فَرَسُ مَرْوانَ بنِ محمدٍ، وفَرَسُ قُتَيْبَةَ بنِ مُسْلِمٍ، وفَرَسُ لَقيطِ بنِ زرارةَ.
ـ شَقْراءُ: فَرَسُ الرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ، وفَرَسُ زُهَيْرِ بنِ جَذِيمَةَ، أو خالِدِ بنِ جَعْفَرٍ. وبها ضُرِبَ المَثَلُ: ‘‘شيئاً مَّا يَطْلُبُ السَّوْطَ إِلى الشَّقْراءِ’‘ لأَنَّهُ رَكِبَها، فَجَعَلَ كُلَّما ضَرَبَها، زَادَتْه جَرْياً، يُضْرَبُ لِمَنْ طَلَبَ حاجَةً، وجَعَلَ يَدْنُو من قَضائِها والفَراغِ منها، وفَرَسُ أسِيدِ بنِ حِنَّاءَةَ، وفَرَسُ شَيطانِ بنِ لاطِمٍ، قُتِلَتْ وقُتِلَ صاحِبُها، فَقيلَ: أشْأَمُ من الشَّقْرَاءِ، أو جَمَحَتْ بصاحِبِها يوماً، فَأتَتْ على وادٍ فأرادَتْ أن تَثِبَهُ، فَقَصَّرَتْ، فانْدَقَّتْ عُنُقُها، وسَلِمَ صاحِبُها، فَسُئِلَ عنها، فقال: إِنَّ الشَّقْراءَ لم يَعْدُ شَرُّها رِجْلَيْها، أو كانتْ لابنِ غَزِيَّةَ بنِ جُشَمَ، فَرَمَحَتْ غُلاماً، فأصابَتْ فَلُوَّها، فَقَتَلَتْه، وفَرَسُ مُهَلْهِلِ بنِ رَبيعَةَ، وفَرَسُ حَوْطٍ الفَقْعَسِيِّ، وبنتُ الزَّيْتِ فَرَسِ مُعاوِية بنِ سَعْدٍ، وماءٌ بالعُرَيْمَةِ بين الجَبَلَيْنِ، وماءَةٌ بالبادِيَةِ، لها ذِكْرٌ في حديثِ عَمْرِو بنِ سَلَمَةَ بنِ سَكَنٍ الكِلابِي، وقرية بناحِيَةِ اليَمامَةِ.
ـ شَقِرُ: شَقائِقُ النُّعْمانِ، الواحدَةُ: الشَّقِرَةُ، ج: شَقِراتٌ، كالشُّقَّارِ والشُّقْرانِ والشُّقَّارَى، أو نَبْتٌ آخَرُ أحْمَرُ،
ـ شُقَارُ: سَمَكَةٌ لها سَنامٌ طَويلٌ.
ـ شَقِرَةُ: السّنْجَرْفُ، وابنُ الحَارِثِ بنِ تَميمٍ أبو قَبيلَةٍ من ضَبَّةَ، والنِّسْبَةُ شَقَرِيٌّ.
ـ شُقُورُ وشَقُورُ: الحاجةُ،
ـ شُقُورُ: الأُمُورُ اللاَّصِقَةُ بالقَلْبِ المُهِمَّةُ له، جَمْعُ شَقْرٍ.
ـ شُقَرُ: الدِّيكُ، والكَذِبُ.
ـ شُقْبرونُ: عَلَمٌ.
ـ شُقْرانُ: مَوْلًى للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، اسْمُهُ صالِحٌ، ورجُلٌ من قُضاعَةَ.
ـ شِقْرَى: تَمْرٌ جَيِّدٌ، وموضع بِدِيارِ خُزاعَةَ.
ـ مُشَقَّرُ: حِصْنٌ بالبَحْرَيْنِ قَديمٌ، وقِرْبَةٌ من أدَمٍ، والقَدَحُ العظيمُ.
ـ شَقُوْرُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
ـ شَقْرُ: جَزيرَةٌ بها،
ـ شُقْرُ: ماءٌ، وبلد.
ـ شَقْرَةُ: ابنُ نَبْتِ بنِ أُدَدَ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ كَعْبٍ،
ـ شُقْرَةُ: ابنُ نُكْرَةَ بنِ لُكَيْزٍ،
ـ شُقُرَةُ: مَرْسًى بِبحْرِ اليمنِ بيْنَ أحْوَرَ وأبْيَنَ.
ـ المَشاقِرُ في قولِ ذي الرُّمَّةِ: موضع،
ـ مَشاقِرُ من الرَّمْلِ: المُتَصَوِّبُ في الأرضِ، المُنْقادُ المُطْمَئِنُّ، أو أجْلَدُ الرَّمْلِ، ومَنابِتُ العَرْفَجِ.
ـ شَقيرُ: أرضٌ.
ـ شُقَيْرُ: ضَرْبٌ من الحِرْباءِ أو الجَنادِبِ.
ـ شُقَّارَى: الكَذِبُ.
ـ أَشاقرُ: حيٌّ باليَمنِ، وجِبالٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى.
المعجم: القاموس المحيط
-
شقُرَ
- شقُرَ يشقُر ، شُقْرةً ، فهو شقِر وأشقرُ :-
• شقُر فلانٌ شقِر؛ مالَ لونُه إلى الحُمرة مع البياض :-وجه شِقر، - رجلٌ أشقرُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شقِرَ
- شقِرَ يَشقَر ، شَقَرًا وشُقْرةً ، فهو شَقِر وأشقرُ :-
• شقِر فلانٌ شقُر؛ أُشرب بياضُه حُمرة :-رجل/ فرس أشقرُ، - امرأة شقراءُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَقِرَ
- شَقِرَ شَقِرَ شَقَرًا، وشُقْرَةً: أُشْرِبَ بَيَاضهُ حُمْرَةً.
فهو شَقِرٌ، وهي شَقِرَةٌ، وهو أشقرُ، وهي شقراء. والجمع : شُقْر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اشقرَّ
- اشقرَّ يشقرّ ، اشقرِرْ / اشقَرَّ ، اشْقِرارًا ، فهو مُشْقَرُّ :-
• اشقرَّ شعرُ الفتاة خالطته حُمرةٌ شديدة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أشقرُ
- أشقرُ :-
جمع شُقْر، مؤ شقراءُ، جمع مؤ شقراوات وشُقْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقُرَ وشقِرَ
• دَمٌ أشقرُ: جامد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شقُر
- شقر - يشقر ، و شقر يشقر ، شقرا وشقرة
1-كان أشقر
المعجم: الرائد
-
شَقِر
- شَقِر :-
جمع شُقْر، مؤ شَقِرَة، جمع مؤ شَقِرات وشُقْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقُرَ وشقِرَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شقر
- شقر - ج، شقور
1- شقر : أمر هام. 2- شقر : سر. 3- شقر : أشقر.
المعجم: الرائد
-
شَقِرَ
- [ش ق ر]. (فعل: ثلاثي لازم). شَقِرَ، يَشْقَرُ، مصدر شَقَرٌ، شُقْرَةٌ. :-شَقِرَ شَعْرُهَا: صَارَ لَوْنُهُ ذَهَبِيّاً، أَيْ صَارَتْ شَقْرَاءَ.
المعجم: الغني
-
أَشْقَرُ
- جمع: شُقْرٌ. مؤ: شَقْراءُ. جمع: شَقْراواتٌ.
[ش ق ر]. (صف). :-كانَ أَشْقَرَ اللَّوْنِ :- : مَنْ يَميلُ لَوْنُهُ إلى الشُّقْرَةِ، أَيْ مَنْ كانَتْ بَشَرَتُهُ حَمْراءَ، تَميلُ إلى البَياضِ مَعَ شَعْرٍ مُذَهَّبٍ ناصِعٍ. :-كانَ مِنْ بَيْنِ السُّيَّاحِ فَتاةٌ شَقْراءُ.
المعجم: الغني
-
الشَّقْرُ
- الشَّقْرُ : الأمْرُ المُهِم.
و الشَّقْرُ السِّرُّ. والجمع : شُقُور.
ويقال: بَثَّهُ شُقُورَهُ: شكا إليه هُمُومَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شقر
- ش ق ر: الشُّقْرةُ لون الأشقر وبابه طرِب و شُقْرَةً أيضا وهي في الإنسان حمرة صافية وبشرته مائلة إلى البياض وفي الخيل حمرة صافية يحمر معها العُرف والذنب فإن اسودّا فهو الكُميت وبعير أشْقَرُ أي شديد الحمرة
المعجم: مختار الصحاح
-
المَشْقَرُ
- المَشْقَرُ من الرَّمْل: الصُّلْبُ الجامِد.
و المَشْقَرُ الممتَدُّ داخل الأرض. والجمع : مَشَاقر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُشَقَّرُ
- المُشَقَّرُ : القَدَحُ العظيمُ.
و المُشَقَّرُ قِرْبَةٌ من جِلْدٍ.
و المُشَقَّرُ حِصن بالبحرين قديم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أشقر
- أشقر
1-ما كان لونه «الشقرة»، وهي لون بين الذهبي والأحمر، جمع : شقر، مؤنث شقراء
المعجم: الرائد
-
شقر فلان
- شقُر؛ أُشرب بياضُه حُمرة :-رجل/ فرس أشقرُ- امرأة شقراءُ.
المعجم: عربي عامة
-
شقر فلان
- شقِر؛ مالَ لونُه إلى الحُمرة مع البياض :-وجه شِقر- رجلٌ أشقرُ.
المعجم: عربي عامة
-
الشُّقَّارُ
- الشُّقَّارُ : الشُّقَارَى.
و الشُّقَّارُ سَمَكَةٌ حمراءُ لها سَنامٌ طويل.
17.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشِّقْرَى
- الشِّقْرَى : تَمْرٌ جَيِّدٌ؛ وهو المعروف في الْيَمن بالمُشَقَّر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شُقْرة
- شُقْرة :-
1 - مصدر شقُرَ وشقِرَ.
2 - حُمْرة صافية مع ميل البشرة إلى البياض، لون أُشرب بياضُه حُمْرة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِشقرّ
- إشقر - اشقرارا
1-صار أشقر
المعجم: الرائد
-
شَقِرَة
- شقرة
1- مصدر شقر وشقر. 2- لون بين الذهبي والأحمر.
المعجم: الرائد
-
شَقور
- شقور
1- شقور : أمور هامة. 2- شقور : حاجة ضرورية.
المعجم: الرائد