صَحِلَصَحَلاً:فهو صَحِلٌ وهي صَحِلة، وهو أصحَلُ، وهي صَحْلاَءُ والجمع : صُحْلٌ
صَحِلَ فلانٌ: كان في صوتِهِ بُحَّة
صَحِلَ صوتُه :: كان فيه بُحَّة
صَحَل: (اسم)
صَحَل : مصدر صَحِلَ
صَحِل: (اسم)
صَحِل : فاعل من صَحِلَ
صُحْل: (اسم)
صُحْل : جمع أَصْحَلُ
صُحْل: (اسم)
صُحْل : جمع صَّحْلَاءُ
الصَّحَل: (اسم)
صوت الصدر من ضرر
الصحل: (اسم)
صوت الجُنْدب المُرَنِّم ؛ صوت الحي فيه بحة
أصحَلُ: (اسم)
أصحَلُ : فاعل من صَحِلَ
صَحِلة: (اسم)
صَحِلة : فاعل من صَحِلَ
صَحْلاَءُ: (اسم)
صَحْلاَءُ : فاعل من صَحِلَ
صَحِلَ فلانٌ:
كان في صوتِهِ بُحَّة.
,
صحل(المعجم لسان العرب)
"صَحِل الرَّجُلُ، بالكسر، وصَحِلَ صوتُه يَصْحَلصَحَلاً، فهو أَصْحَلُوصَحِلٌ: بَحَّ؛ ويقال: في صوته صَحَلٌ أَي بُحُوحة؛ وفي صفة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حين وصَفَتْه أُمّ مَعْبَد: وفي صوته صَحَلٌ؛ هو بالتحريك، كالبُحَّة وأَن لا يكون حادًّا؛ وحديث رُقَيْقَة: فإِذا أَنا بهاتفٍ يَصْرُخُ بِصَوْتٍ صَحِل؛ وحديث ابن عمر: أَنه كان يَرْفَع صوتَه بالتَّلْبية حتى يَصْحَل أَي يَبَحَّ. وحديث أَبي هريرة في نَبْذِ العهد في الحَجِّ: فكُنْت أُنادي حَتى صَحِل صوتي؛ قال الراجز: فلم يَزَلْ مُلَبِّياً ولم يَزَلْ،حتَّى علا الصَّوتَ بُحوحٌ وصَحَل،وكُلَّما أَوْفى على نَشْزٍ أَهَلّ؟
قال ابن بري: وقد صَحِلَ حَلْقُه أَيضاً، قال الشاعر: وقد صَحِلَتْ من النَّوْحِ الحُلُوقُ والصَّحَلُ: حِدَّة الصوت مع بَحَحٍ؛ وقال في صفة الهاجرة: تُصْحِلُ صَوْتَ الجُنْدُب المُرَنِّم وقال اللحياني: الصَّحَلُ من الصِّياح، قال: والصَّحَل أَيضاً انْشقاق الصوت وأَن لا يكون مستقيماً يزيد مَرَّة ويَسْتقيم أُخْرى، قال: والصَّحَل أَيضاً أَن يكون في صَدْره حَشْرَجَة. "
صَحِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
صَحِلَ فلانٌ صَحِلَ َ صَحَلاً: كان في صوتِهِ بُحَّة. ويقال: صَحِلَ صوتُه. فهو صَحِلٌ وهي صَحِلة، وهو أصحَلُ، وهي صَحْلاَءُ. والجمع : صُحْلٌ.
صَحِلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَحِلَ صَوْتُهُ، فهو أصْحَلُوصَحِلٌ: بَحَّ، أو احتَدَّ في بَحَحٍ. ـ صَحَلُ: خُشونَةٌ في الصَّدْرِ، وانْشِقاقٌ في الصَّوْتِ من غيرِ أن يَسْتَقيمَ.
صَحَل(المعجم الرائد)
صحل - يصحل ، صحلا 1-صحل أو الصوت : كان ذا بحة وخشونة
أصحَل(المعجم الرائد)
أصحل 1-من كان في صوته بحة وخشونة، جمع : صحل، مؤنث صحلاء