وصف و معنى و تعريف كلمة كصدى:


كصدى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و صاد (ص) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كصدى في معاجم اللغة العربية:



كصدى

جذر [كصدى]

  1. الصَّدَى : (اسم)
    • الصَّوْت الذي يَرُدُّه الجبل
  2. الصدى : (اسم)
    • صوت البوم
  3. صَدَى : (اسم)
    • الجمع : أَصْداء
    • الصَّدَى : العطش الشديد
    • الصَّدَى : رَجْعُ الصَّوْتِ يَرُدُّهُ جِسْمٌ عَاكِسٌ كَالْجَبَلِ أَوِ الْمَغَارَةِ، أَوْ بَهْوِ قَصْرٍ وَاسِعِ الأَرْجَاءِ
    • صَمَّ صداهُ: هلَكَ
    • وأصَمَّ اللهُ صداهُ: أهْلَكَهُ
    • الصَّدَى: الحسَنُ القيام على الشيءِ / هو صَدَى مالٍ
    • الصَّدَى: طائرٌ خرافيٌّ زعموا أنَّه يخرج من رأْس المقتول، ولا يزال يقول: اسقوني حتَّى يؤْخذ بثأره
    • الصدى : الشُّهْرَةُ، الصِّيتُ الذَّائِعُ
    • صدى : تأثير، انعكاس
    • كلامٌ لا صدى له: عديم التَّأثير
  4. صدَّى : (فعل)
    • صدَّى يصدِّي ، صَدِّ ، تصديةً ، فهو مُصَدٍّ
    • صدَّى فلانٌ: صفَّق بيديه : تصفيق أو صياح وصفير
    • صَدَّى الصَّوْتُ : أَحْدَثَ صَدىً، أَيْ تَرَدَّدَ صَدَاهُ
    • صَدَّى الأَصْوَاتَ : جَعَلَهَا تَتَجَاوَبُ
    • صَدَّى الحديد: صدّأ، اصابه الصدأ


,
  1. صَدْرُ
    • ـ صَدْرُ : أعْلَى مُقَدَّمِ كُلِّ شيءٍ وأولُه ، وكلُّ ما واجَهَكَ ،
      ـ صَدْرُ من السَّهْمِ : ما جازَ من وَسَطِهِ إلى مُسْتَدَقِّه ، لأَنه المتقدِّمُ إذا رُمِي ، وحَذْفُ ألِفِ فاعِلُنْ في العَرُوضِ ، والطائِفةُ من الشيءِ ، والرُّجوعُ ، كالمَصْدَرِ ، يَصْدُرُ ويَصْدِرُ ، والاسمُ : الصَّدَرُ ، ومنه طَوافُ الصَّدَرِ ، وقد صَدَرَ غيرَه وأصْدَرَه وصَدَّرَه فَصَدَرَ .
      ـ صَدْرُ الإِنسانِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ صُدْرَةُ : الصَّدْرُ ، أو ما أشْرَفَ من أعْلاَهُ ، ( وثَوْبٌ ) معروف .
      ـ صَدَرَهُ : أصابَ صَدْرَهُ .
      ـ صُدِرَ : شَكَاهُ .
      ـ أصْدَرُ : العظيمُهُ .
      ـ مُصَدَّرُ : القَوِيُّهُ ، ومن بَلَغَ العَرَقُ صَدْرَهُ ، والأبيضُ لَبَّةِ الصَّدْرِ من الغَنَمِ والخَيْلِ ، أو السَّوداءُ الصَّدْرِ من النِّعاجِ وسائرُها أبيضُ ، والسابقُ من الخيلِ ، والغليظُ الصَّدْرِ من السِّهامِ ، وأوَّلُ القِداحِ الغُفْلِ ، والأَسَدُ ، والذِّئْبُ .
      ـ تَصَدَّرَ : نَصَبَ صَدْرَهُ في الجُلوسِ ، وجَلَسَ في صَدْرِ المجلسِ ،
      ـ تَصَدَّرَ الفرسُ : تَقَدَّمَ الخَيْلَ بصَدْرِهِ ، كصَدَّرَ .
      ـ صُدُورُ الوادِي : أعالِيهِ ومقَادِمُهُ ، كصَدائِرِهِ ، جَمْعُ صَدارَةٍ وَصَدِيرَةٍ .
      ـ ما لَهُ صادِرٌ ولا وارِدٌ : شيءٌ .
      ـ طريقٌ صادرٌ : يَصْدُرُ بأَهْلِهِ عن الماءِ .
      ـ صَدَرُ : اليومُ الرابعُ من أيامِ النَّحْرِ ، واسمٌ لجَمْعِ صادِرٍ .
      ـ أصْدَرانِ : عِرْقانِ تحتَ الصُّدْغَيْنِ .
      ـ ‘‘ جاءَ يَضْرِبُ أصْدَرَيْهِ ’‘: فارغاً .
      ـ صادِرُ : موضع ،
      ـ صادِرَةُ : اسمُ سِدْرَةٍ .
      ـ مُصْدِرُ : اسمُ جُمادَى الأُولى .
      ـ صِدَارُ : ثَوْبٌ رأسُهُ كالمِقْنَعَةِ ، وأسْفَلُه يُغَشِّي الصَّدْرَ ،
      ـ مُصْدِرَةُ : قرية باليَمامةِ .
      ـ صَدَّرَ كتابَه تَصْدِيراً : جَعَلَ له صَدْراً ،
      ـ صَدَّرَ بَعِيرَهُ : شَدَّ حَبْلاً من حِزامِهِ إلى ما وراءَ الكِرْكِرَةِ ،
      ـ صَدَّرَ الفرسُ : بَرَزَ برأسِهِ وسَبَقَ .
      ـ صادَرَهُ على كذا : طالَبَه به .
      ـ صَدَرُ وصُدَرُ : قرية ببيت المَقْدِسِ .
      ـ صُرَادُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صِبْغُ
    • ـ صِبْغُ وصِبَغَةُ وصِبَغُ وصِباغُ : ما يُصْبَغُ به . وما أخَذَه بِصِبْغِ ثَمَنِه ، أي لم يأخُذْه بِثَمنِه ، بل بِغَلاءٍ .
      ـ إنها لَحَدِيثَةُ صِبْغِ : أوّلُ ما تُزُوِّجَ بها ،
      ـ أحمدُ بنُ إسحاقَ الصِبْغِيُّ : من الفُقَهاءِ ، وصَبَغَه بها ، صَبغاً وصِبَغَاً : لَوَّنَه ،
      ـ صَبَغَ يَدَهُ بالماءِ : غَمَسَهَا فيه ،
      ـ صَبَغَ ضَرْعُها صُبوغاً : امْتَلأَ وحَسُنَ لَوْنُه ، وناقةٌ صابغٌ ،
      ـ صَبَغَ عَضَلَتُه : طالَتْ ،
      ـ صَبَغَ فلاناً عندَ فلانٍ ، أو في عَيْنِه : أشار إليه بأنه مَوْضِعٌ لِما قَصَدْتَه به ،
      ـ صَبَغَ فلاناً بعَيْنِه : أشار إليه ، أو هي صَبَعَ .
      ـ صِبْغَةُ : الدّينُ والمِلَّةُ .
      ـ { صِبْغَةَ اللهِ }: فِطْرَةُ اللّهِ أو التي أمَرَ اللّهُ تعالى بها محمداً صلى الله عليه وسلم ، وهي الخِتانَةُ .
      ـ أَصْبَغُ : أعْظَمُ السُّيولِ ، ومَن أحْدَثَ في ثِيابِه إذا ضُرِبَ ، ووادٍ بالبَحْرَيْنِ ،
      ـ أَصْبَغُ من الطَّيْرِ : المُبْيَضُّ الذَّنَبِ ،
      ـ أَصْبَغُ من الخَيْلِ : المُبْيَضُّ الناصِيَةِ أو أطرافِ الأُذُنِ .
      ـ أصْبَغُ بنُ غِياثٍ : قيلَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ أصْبَغُ بنُ نُباتَةَ : تابِعِيٌّ ،
      ـ أصْبَغُ بنُ الفَرَجِ المِصْريُّ : أعْلَمُ الخَلْقِ برأيِ مالِكٍ ،
      ـ أصْبَغُ بنُ زَيْدٍ : مُحدِّثٌ ، ومَوْلًى لِعَمْرِو بنِ حُرَيْثٍ .
      ـ صَبْغاءُ من الشاءِ : المُبْيَضُّ طَرَفُ ذَنَبِهَا ،
      ـ صَبْغاءُ : شَجَرَةٌ كالثُّمامِ بَيْضاءُ الثَّمَرِ رَمْلِيَّةٌ ، والطاقةُ من النَّبْتِ ، إذا طَلَعَتْ كانَ ما يَلِي الشمسَ من أعالِيها أخْضَرَ ، وما يَلِي الظِلَّ أبْيَضَ .
      ـ صَبَّاغُ : من يُلَوِّنُ الثِيابَ ، والكَذَّابُ يُلَوِّنُ الحديثَ ويُغَيِّرُهُ ،
      ـ ابنُ صَبَّاغِ : أبو نَصْرٍ عبدُ السَّيِّدِ بنُ محمدٍ الفَقِيهُ .
      ـ صُبْغَةُ : البُسْرَةُ قد نَضِجَ بعضُها .
      ـ صَبيغُ : ابنُ عُسَيْلٍ كانَ يُعَنِّتُ الناسَ بالغَوامِضِ والسُّؤَالاتِ ، فَنَفَاهُ عُمَرُ إلى البَصْرَةِ .
      ـ صُبَيغُ : ماءٌ لِبَنِي مُنْقِذٍ .
      ـ صُبَيْغَاءُ : موضع قُرْبَ طَلْحٍ .
      ـ أصْبَغَ النِعْمَةَ : أَسْبَغَهَا ،
      ـ أصْبَغَ النَّخْلَةُ : ظَهَرَ في بُسْرِها النُّضْجُ ، كَصَبَّغَ تَصْبيغاً ،
      ـ أصْبَغَ الناقةُ : ألْقَتْ وَلَدَها وقد أشْعَرَ ، كَصَبَّغَتْ تَصْبيغاً ،
      ـ اصْطَبَغَ بالصِبْغِ : ائْتَدَمَ .
      ـ تَصَبَّغَ في الدِينِ : من الصِبْغَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَبَرَهُ
    • ـ صَبَرَهُ عنه يَصْبِرُهُ : حَبَسَهُ .
      ـ صَبْرُ الإِنسانِ وغيرِهِ على القتلِ : أن يُحْبَسَ ويُرْمَى حتى يموتَ . وقد قَتَلَه صَبْراً ، وصَبَرَه عليه .
      ـ رجلٌ صَبُورَةٌ : مَصْبُورٌ للقتلِ .
      ـ يَمينُ الصَّبْرِ : التي يُمْسِكُكَ الحَكَمُ عليها حتى تَحْلِفَ ، أو التي تَلْزَمُ وَيُجْبَرُ عليها حالِفُها .
      ـ صَبَرَ الرجلَ : لَزِمَهُ .
      ـ مَصْبُورةُ : اليمينُ .
      ـ صَبْرُ : نقِيضُ الجَزَعِ ، صَبَرَ يَصْبِرُ ، فهو صابرٌ وصَبيرٌ وصَبُورٌ ، وتَصَبَّرَ واصْطَبَرَ واصَّبَرَ .
      ـ أصْبَرَه : أمَرَه بالصَّبْر ، كصَبَّرَه ، وجعل له صَبْراً .
      ـ صَبَرَ به ، صَبْراً وصَبَارَةً : كَفَلَ .
      ـ اصْبُرْني : أعطِني كَفِيلاً .
      ـ صَبيرُ : الكَفيلُ ، ومُقَدَّمُ القومِ في أمورهِم ، والجَبَلُ ، ج : صُبَراءُ ، والسحابَةُ البيضاءُ ، أو الكَثيفةُ التي فَوقَ السحابةِ ، أو الذي يصيرُ بعضُه فوق بعضٍ ، أو القِطْعَةُ الواقِفةُ منها ، أو السحابُ البِيضُ ، ج : صُبُرٌ ، والرُّقاقةُ العريضةُ تُبْسَطُ تحتَ ما يُؤْكلُ من الطعامِ ، أو رُقاقةٌ يُغْرَفُ عليها طَعامُ العُرْسِ ، كالصَّبيرَة .
      ـ أَصْبِرَةُ من الغنمِ والإِبِلِ : التي تَروحُ وتَغْدُو ولا تَعْزُبُ ، بِلا واحدٍ .
      ـ صُبْرُ : ناحيةُ الشيءِ ، وَحَرْفُه ، والسحابةُ البيضاءُ ، ج : أصْبارٌ ، وبَطْنٌ من غَسَّانَ ،
      ـ صَبَرُ : الجَمَدُ .
      ـ مَلَأَ الكأسَ إلى أصْبارِها : رَأسِها .
      ـ أخَذَه بأَصْبارِهِ : بجَمِيعِهِ .
      ـ صُبْرَةُ : ما جُمِعَ من الطعامِ بِلا كَيْلٍ ووزنٍ ، وقد صَبَّرُوا طعَامَهُمْ ، والطعامُ المَنْخولُ ، والحجارَةُ الغليظَةُ المجتمعةُ ، ج : صِبارٌ .
      ـ صُبْرُ وصُبُرُ : الأرضُ ذاتُ الحَصْباءِ .
      ـ صَبارَةُ وصُبارَةُ وصِبارَةُ : الحجارَةُ ،
      ـ صَبارَةُ : قِطْعَةٌ من حديدٍ أو حِجارَةٍ ،
      ـ صَبارَّةُ : شِدَّةُ البَرْدِ ، وقد تُخَفَّفُ ، كالصَّبْرَة .
      ـ أمُّ صَبَّارٍ وأم صَبُّورٍ : الحَرُّ ، والداهِيَةُ ، والحَرْبُ الشديدَةُ .
      ـ صَبِرُ ، ولا يُسَكَّنُ إلا في ضَرُورَةِ الشِّعْرِ : عُصارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على تَعِزَّ .
      ـ لَقِيطُ بنُ عامِرِ بنِ صَبِرَةَ : صحابيٌّ .
      ـ صِبَارُ : السِّدادُ ، والمُصابَرَةُ ، وحَمْلُ شَجَرَةٍ حامِضةٍ .
      ـ صُبَارُ وصُبَّارُ : التَّمْرُ الهندِيُّ .
      ـ أبو صُبَيْرَة : طائِرٌ أحْمَرُ البَطْنِ ، أسْودُ الظَّهْرِ والرأسِ والذَّنَبِ .
      ـ أصْبَرَ : أكَلَ الصَّبِيرَةَ . ووقعَ في أُمِّ صَبُّورٍ ، وقعدَ على الصَّبِيرِ ، وسَدَّ رأسَ الحَوْجَلَةِ بالصِّبَارِ ،
      ـ أصْبَرَ اللَّبَنُ : اشْتَدَّتْ حُمُوضتُهُ إلى المَرَارةِ .
      ـ اسْتَصْبَرَ : اسْتَكْثَفَ .
      ـ اصْطِبارُ : الاقْتِصاصُ .
      ـ صَبَّرَهُ : طَلَبَ منه أن يَصْبِرَ .
      ـ صَبُورُ : الحليمُ الذي لا يُعاجِلُ العُصاةَ بالنِّقْمَةِ ، بَلْ يَعْفُو أو يُؤَخِّر ، وفَرَسُ نافِعِ بنِ جَبَلَةَ .
      ـ { ما أصبَرَهُم على النارِ }: ما أجرأهُم ، أو ما أعْمَلَهُم بعَمَلِ أهلِها .
      ـ شَهْرُ الصَّبْرِ : شَهْرُ الصَّوْمِ .
      ـ صَبَّارَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ المُشْرِفَةُ الشَّأْسَةُ .
      ـ وسَمَّوْا : صابراً وصَبِرَةَ .
      ـ قولُ الجوهريِّ ، الصَّبَارُ : جَمْعُ صَبْرَةٍ ، وهي الحجارَةُ الشديدةُ ، قال الأَعْشَى : قُبَيْلَ الصُّبْحِ أصواتُ الصَّبَارِ ، فَغَلَطٌ . والصوابُ في اللُّغَةِ والبيتِ : الصِّيارُ ، وهو صَوتُ الصَّنْجِ ، والبَيْتُ ليس لَلْأَعْشَى ، وصَدْرُه : كأَنَّ تَرَنُّمَ الهَاجَاتِ فيها .
      ـ صابِر : سِكَّةٌ بِمَرْوَ .
      ـ صَبْرَةُ : ما تَلَبَّدَ في الحَوْضِ من البَوْلِ والسِّرْقينِ والبَعَرِ ،
      ـ صَبْرَةُ من الشِّتاءِ : وَسَطُه ،
      ـ وبِلا لامٍ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ صُنْبُور : يأتي إن شاء الله تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ : جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً .
      ـ صَبِيُّ : من لم يُفْطَم بعدُ ، وناظِرُ العَيْن ، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ ، ورأسُ القومِ ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ ( وصَبْيَةٌ ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ .
      ـ صَبِيَ : فَعَلَ فِعْلَهُ ،
      ـ صَبِيَ إليها : حَنَّ ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا .
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ ، وتَصَبَّتْهُ : شاقَتْهُ ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها .
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها : خَدَعَها ، وفَتَنَها .
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ : مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها ،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا : أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى .
      ـ صابَى رُمْحَه : أمالَهُ للطَّعْنِ .
      ـ صَبا : رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ ، ج : صَبَواتٌ وأصْباءٌ .
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا : هَبَّتْ .
      ـ صُبِيَ القومُ : أصابَتْهُمْ .
      ـ أصْبَوا : دَخَلوا فيها .
      ـ صابَى البَيْتَ : أنْشَدَه ، فلم يُقِمْهُ ،
      ـ صابَى الكلام : لم يُجْرِهِ على وجهِه ،
      ـ صابَى بِناءَهُ : أمَالَهُ ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ : قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صابَى السَّيْفَ : أغْمَدَه مَقْلوباً .
      ـ مُصابِيَةُ : الداهِيَةُ .
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ : ذاتُ صَبِيٍّ .
      ـ صابِيَةُ : النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد ، تابِعِيٌّ ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ : تابعُ التابِعِيِّ .
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ : صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَرَمَهُ
    • ـ صَرَمَهُ يَصْرِمُهُ صَرْماً ، وصُرْما : قَطَعَهُ بائناً ،
      ـ صَرَمَ فُلاناً : قَطَعَ كَلامَهُ ،
      ـ صَرَمَ النَّخْلَ والشَّجَرَ : جَزَّهُ ، كاصْطَرَمَهُ ،
      ـ صَرَمَ عِنْدَنا شَهْراً : مَكَثَ ،
      ـ صَرَمَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ ، كانصَرَمَ .
      ـ أصْرَمَ النَّخْلُ : حانَ لهُ أن يُصْرَمَ .
      ـ صَرامُه ، وصِرامه : أوَانُ إِدْراكِهِ .
      ـ الصَّريمَةُ : العَزيمَةُ ، وقَطْعُ الأمْرِ ، والقِطْعَةُ من مُعْظَمِ الرَّمْلِ ، كالصَّريمِ ، ومنه قَوْلُهُم : أفْعَى صَريمٍ ، والأرضُ المَحْصُودُ زَرْعُها ، وموضع .
      ـ الصارِمُ : السَّيْفُ القاطِعُ ، كالصَّرومِ ، والماضي الشُّجاعُ ، وقد صَرُمَ ، والأسَدُ .
      ـ الصَّرُومُ : القَوِيُّ على الصَّرْمِ ، كالصُّرامِ ، والناقَةُ لا تَرِدُ النَّضيحَ حتى يَخْلُوَ لها .
      ـ الصَّريمُ : الصُّبْحُ ، واللَّيْلُ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ منه ، كالصَّريمَةِ ، وعودٌ يُعْرَضُ على فَمِ الجَدْي لِئَلاَّ يَرْضَعَ ، والأرضُ السَّوْداءُ لا تُنْبِتُ شيئاً ، وموضع ، واسْمٌ ،
      ـ بَنو صَريمٍ : حَيٌّ ، والمَجْذوذُ المَقْطوعُ .
      ـ تَصَرَّمَ : تَجَلَّدَ ، وتَقَطَّعَ .
      ـ مُصَرَّمَةٍ : ناقَةٌ يُقْطَعُ طُبْياها ليَيْبَسَ الإِحليلُ فلا يَخْرُجَ اللَّبَنُ ، ليكونَ أقْوَى لها ، وقد يكونُ من انْقِطاعِ اللَّبَنِ ، بأن يُصيبَ ضَرْعَها شيءٌ ، فَيُكْوَى ، فَيَنْقَطِعَ لَبَنُها .
      ـ الصِرْمَةُ : القِطْعَةُ من الإِبِلِ ما بينَ العِشرينَ إلى الثَّلاثينَ أو إلى الخَمْسينَ والأرْبعينَ ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأرْبَعِينَ ، أو ما بينَ عَشَرَةٍ إلى بِضْعَ عَشَرَةَ ، والقِطْعَةُ من السَّحابِ .
      ـ صِرْمَةُ بنُ قَيْسٍ ، وابنُ أنَسٍ ، أو ابنُ أبي أنَسٍ ، وصِرْمَةُ ، أو أبو صِرْمَةَ العُذْرِيُّ : صَحابِيُّونَ ، ووالِدُ ضَرَمَةَ ، وسَيأتي في الضادِ .
      ـ الصَّرْمُ : الجِلْدُ .
      ـ الصِّرْمُ : الضَّرْبُ ، والجَمَاعَةُ , ج : أصْرامٌ وأصارِمُ وأصارِيمُ وصُرْمانٌ ، والخُفُّ المُنْعَلُ .
      ـ الأصْرَمانِ : الصُّرَدُ والغُرابُ ، واللَّيْلُ والنَّهارُ ، والذئِبُ والغُرابُ .
      ـ مَصْرِمٍ : المكانُ الضَّيِّقُ السَّريعُ السَّيْلِ .
      ـ مِصْرَمٍ : مِنْجَلُ المَغازِلِيِّ .
      ـ الصَّرْماءُ : المَفَازَةُ لا ماءَ بها ، والناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ , ج : صُرْمٍ .
      ـ الصَّيْرَمُ : المُحْكَمُ الرأيِ ، والداهِيَةُ ، والوَجْبَة ، وهو يأكُلُ الصَّيْرَمَ مَرَّةً واحِدَةً .
      ـ الأصرمُ ، ومُصْرِمٍ : الفَقيرُ الكَثيرُ العيالِ ، وقد أصْرَمَ ،
      ـ صُرامٍ : الحَرْبُ ،
      ـ كصَرامِ ، والصارِمة ، وآخِرُ اللَّبَنِ بعدَ التَّغْريزِ إذا احْتاجَ إليه الرَّجُلُ ضَرورَةً . وفي المَثَلِ : '' حُلِبَتْ صُرامُ ''، أي : بَلَغَ العُذْرُ آخِرَهُ .
      ـ جاءَ صَريمَ سَحْرٍ ، أي : خائباً آيِساً ، وسَمَّوْا : صُرَيْماً ، وصِرْمى .
      ـ أَصْرَمُ الشَّقَرِيُّ ، وأصْرَمَ أو أُصَيْرِمَ الأشْهَلِيُّ ، واسْمُه عَمْرُو بنُ ثابِتٍ : صَحابِيَّانِ .
      وهو صَرْمَةٌ من الصَّرَماتِ ، أي بَطيءُ الرُّجوعِ من غَضَبِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كصر
    • أَبو زيد : الكَصِيرُ لغة في القَصِير لبعض العرب .

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: