ضرَطَيَضرِط ، ضَرْطًاوضُراطًا ، فهو ضارِطوضَرُوطوضَرٌاط
ضرَط الطِّفلُ :أخرج ريحًا من فتحة الشَّرَج مع صوت
ضَرُطَ: (فعل)
ضَرُطَ : ضَرَطَ
ضَرُطَ فلانًا وغْيْرَهُ: أَضْرَطَهُ
ضَرُطَ به: أَضْرَطَ
وكان يقال لعمرو ابن هند: مضرِّطُ الحجارة: لشدّته وصرامته
ضَرِطَ: (فعل)
ضرِطَيضرَط ، ضَرَطًا ، فهو ضَرِط
ضرِطَ الطِّفلُ: ضرَط، أخرج ريحًا من فتحة الشَّرَج مع صوت
ضرَّطَ: (فعل)
ضرَّطَيضرِّط ، تضريطًا ، فهو مُضرِّط
ضرَّط الطِّفلُ: أكثر من الضُّراط
ضرَّط الرجل: ذهب خائبا مهزوما
ضَرِط: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضرِطَ: من يُخرج ريحًا من دُبُره مع صوت
ضَرِط: (اسم)
ضَرِط : فاعل من ضَرِطَ
ضَرْط: (اسم)
ضَرْط : مصدر ضَرَطَ
ضُرُط: (اسم)
ضُرُط : جمع ضَّروط
أَضْرَطَ: (فعل)
أَضْرَطَهُ : جَعَلهُ يضْرِطُ، أَو عَمِلَ بِهِ ما ضَرِطَ منه
أَضْرَطَهُ بِهِ: حكى له بفيه فِعْلَ الضارط هُزْءًا
أَضْرَطَهُ : استخَفَّ به وأَنكر قولَه أَو فِعلَه
ضَراط: (اسم)
ضَراط : فاعل من ضَرَطَ
ضُراط: (اسم)
الضُّرَاطُ : الريح الخارجة من الاست مع صوتٍ
مصدر ضرَطَ
الضُّراط: (اسم)
صوت الفَيْخِ ؛ صوت المستهزئ من شفتيه
ضارِط: (اسم)
ضارِط : فاعل من ضَرَطَ
ضَرُوط: (اسم)
ضَرُوط : فاعل من ضَرَطَ
ضَروط: (اسم)
وَلَدٌ ضَروطٌ : كَثِيرُ الضِّرَاطِ، : من يُخرج ريحًا من دُبُره مع صوت
ضِرَّوط: (اسم)
الضِّرَّوْطُ : الضَّرَّاطُ
مُضرِّط: (اسم)
مُضرِّط : فاعل من ضرَّطَ
تضريط: (اسم)
تضريط : مصدر ضرَّطَ
أَضْرَطَهُ بِهِ:
حكى له بفيه فِعْلَ الضارط هُزْءًا.
ضَرُطَ به:
أَضْرَطَ.
ضَرُطَ فلانًا وغْيْرَهُ:
أَضْرَطَهُ.
ضرَّط الرجل:
ذهب خائبا مهزوما.
ضرط الطّفل:
أخرج ريحًا من فتحة الشَّرَج مع صوت.
,
ضرط(المعجم لسان العرب)
"الضُّراطُ: صوت الفَيْخِ معروف، ضَرَطَيَضْرِطُضرْطاًوضِرطاً،بكسر الراء، وضَرِيطاًوضُراطاً. وفي المَثَل: أَوْدَى العَيْرُ إِلا ضَرِطاً أَي لم يَبْقَ من جَلَدِه وقُوّته إِلا هذا. وأَضرَطَه غيرُه وضَرَّطَه بمعنى. وكان يقال لعمرو بن هند: مُضَرِّطُ الحِجارة لشِدّتِه وصَرامَتِه. وفي الحديث: إِذا نادَى المُنادي بالصلاة أَدْبَرَ الشيطانُ وله ضُراطٌ، وفي رواية: وله ضَرِيطٌ. يقال: ضُراطٌوضَرِيطٌ كنُهاقٍ ونَهِيقٍ. ورجل ضَرّاطٌوضَرُوطٌوضِرَّوْطٌ، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي. وأَضْرَطَ به: عَمِلَ له بفِيه شبه الضُّراط. وفي المثل: الأَخْذُ سُرَّيْطَى، والقضاءُ ضُرَّيْطَى، وبعض يقولون: الأَخذ سُرَّيْطٌ، والقضاءُ ضُرَّيْطٌ؛ معناه أَن الإِنسان يأْخذ الدَّيْنَ فيَسْتَرِطُه فإِذا طالَبه غَرِيمُه وتَقاضاه بدينه أَضرطَ به، وقد، قالوا: الأَكلُ سَرَطانٌ، والقَضاءُ ضَرَطان؛ وتأْويل ذلك تُحِبُّ أَن تأْخذ وتكره أَن تَرُدَّ. ومن أَمثال العرب: كانت منه كضَرْطةِ الأَصَمِّ؛ إِذا فَعَلَ فَعْلةً لم يكن فَعَل قبلها ولا بعدها مثلَها، يُضْربُ له (* قوله «يضرب له» عبارة شرح القاموس عن الصاغاني: وهو مثل في الندرة.). قال أَبو زيد: وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: أَنه دخل بيت المال فأَضْرَط به أَي استَخَفَّ به وسَخِرَ منه. وفي حديثه أَيضاً، كرَّم اللّه وجهه: أَنه سئل عن شيء فأَضْرَطَ بالسائل أَي استخفَّ به وأَنْكر قوله، وهو من قولهم: تكلم فلان فأَضْرط به فلان، وهو أَن يجمع شَفَتيه ويخرج من بينهما صَوتاً يشبه الضَّرْطة على سبيل الاستخفاف والاستهزاء. وضَمارِيطُ الاسْتِ: ما حَوالَيْها كأَنّ الواحد ضِمْراطٌ أَو ضُمْرُوطٌ أَو ضِمْريط مشتقٌّ من الضَّرْطِ؛ قال الفَضِمُ بن مُسْلم البكائي: وبَيَّتَ أُمَّه، فأَساغَ نَهْساً ضَمارِيطَ اسْتِها في غَيْر نار؟
قال ابن سيده: وقد يكون رباعيّاً، وسنذكره. وتكلم فلان فأَضرط به فلان أَي أَنكر قوله. يقال: أَضرط فلان بفلان إِذا استخفّ به وسخِر منه، وكذلك ضَرَّطَ به أَي هَزِئَ به وحكى له بفِيهِ فِعْلَ الضارِطِ. والضَّرَطُ: خِفَّة الشعَر. ورجل أَضْرَطُ: خَفِيفُ شعرِ اللحيةِ، وقيل: الضرَطُ رِقَّة الحاجِبِ. وامرأَة ضَرْطاء: خفيفة شعر الحاجب رَقِيقَتُه. وقال في ترجمة طرط: رجل أَطْرَطُ الحاجبين ليس له حاجبان، قال وقال بعضهم: هو الأَضْرَطُ، بالضاد المعجمة، قال: ولم يعرفه أَبو الغَوْث. ونعجة ضُرَّيْطةٌ: ضخْمة. "
ضَرَطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَرَطُ: خِفَّةُ اللِّحْيَةِ، ورِقَّةُ الحاجِبِ، هو أضْرَطُ، وهي ضَرْطاء، ـ ضُرَاطُ: صَوْتُ الفَيْخِ، ضَرَطَيَضْرِطُضَرْطاًوضَرِطاً، وضَرِيطاًوضُراطاً، فهو ضَرَّاطٌوضَرُوطٌوضِرَّوْطٌ. ـ أضْرَطَ به: عمِلَ بفيهِ كالضُّراطِ، وهزئ به، كضَرَّطَ به تَضْرِيطاً. ـ نَعْجَةٌ ضُرَّيْطَةٌ: ضَخْمَةٌ. ـ إنه لَضِرَّوْطٌضَرُوطٌ: ضَخْمٌ. ـ أضْرَطَهُوضَرَّطَهُ: عَمِلَ به ما ضَرَطَ منه. وفي المثلِ: ‘‘أجبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً’‘، وذلك أن نِسْوَةً منهم لم يكن لهن رجلٌ، فَتَزَوَّجَتْ إحْدَاهُنَّ رجُلاً كان ينامُ الصُّبْحَةَ، فإذا أتَيْنَهُ بصَبوحٍ، قُلْنَ: قُمْ فاصْطَبحْ فيقول: لو نَبَّهْتُنَّنِي لعادِيَةٍ، فلما رأَيْنَ ذلك، قال بعضُهُنَّ: إن صاحِبَنَا لشُجَاعٌ، فَتَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ. فَأتَيْنَهُ كما كنَّ يأتينَهُ فقال: لو لِعادِيَةٍ نَبَّهْتُنَّنِي. فقلْنَ: هذه نَواصِي الخَيْلِ، فَجَعَلَ يقول: الخيْلَ الخَيْلَ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ، أو رجُلانِ منهم خَرَجَا في فلاةٍ، فلاحَتْ لهم شَجَرَةٌ فقال أحدهُما: أرى قوماً قد رَصَدونا فقال رَفيقُهُ: إنما هي عُشَرَةٌ، فَظَنَّهُ يقولُ: عَشَرَةٌ، فجَعَلَ يقولُ: وما غناء اثنينِ عن عَشَرَةٍ، وضَرَطَ حتى نَزِفَ رُوحُهُ، فَسُمِّيَ المَنْزُوفَ ضَرِطاً. أو هو دابَّةٌ بين الكَلْبِ والسِّنَّوْرِ، إذا صيحَ بها وَقَعَ عليها الضُّراطُ من الجُبْنِ. ـ في المَثَلِ: ‘‘أوْدَى العَيْرُ إلاَّ ضَرِطاً’‘: يُضْرَبُ للذَّلِيلِ، وللشيخ، ولِفسادِ الشيء حتى لا يَبْقَى منه إلاَّ ما لا يُنْتَفَعُ به، أي: لم يَبْقَ من قُوَّتِهِ إلاَّ الضُّراطُ. ـ ‘‘الأخْذُ سُرَّيْطَى والقضاء ضُرَّيْطَى’‘: في س ر ط.
ضرط(المعجم مختار الصحاح)
ض ر ط: الضُّرَاطُ بالضم الرُدام وقد ضَرَطَيضرط بالكسر ضَرِطاً بكسر الراء و اضْرَطَهُ غيره و ضَرَّطَهُ بمعنى وفي المثل الأخذ سُرّيط والقضاء ضُرَّيْطٌ وربما قالوا الأخذ سُرَّيطي والقضاء ضُرَّيْطَي وهو من قولهم اضْرَطَ به و ضَرَّطَ به تَضْرِيطاً أي هزئ به وحكى له بفيه فِعْل الضَّارِطِ ومعناه أنه يسترط ما يأخذ من الدين فإذا تقاضاه صاحبه اضْرَطَ به
ضرَطَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ضرَطَيَضرِط ، ضَرْطًاوضُراطًا ، فهو ضارِطوضَرُوط :- • ضرَط الطِّفلُ أخرج ريحًا من فتحة الشَّرَج مع صوت.
ضرَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ضرَّطَيضرِّط ، تضريطًا ، فهو مُضرِّط :- • ضرَّط الطِّفلُ أكثر من الضُّراط.
ضرَّط(المعجم الرائد)
ضرط - يضرط ، ضرطاوضرطاوضراطاوضريطا 1-أخرج ريحا من إسته مع صوت ورائحة كريهة
أَضْرَطَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَضْرَطَهُ : جَعَلهُ يضْرِطُ، أَو عَمِلَ بِهِ ما ضَرِطَ منه. و أَضْرَطَهُ بِهِ: حكى له بفيه فِعْلَ الضارط هُزْءًا. و أَضْرَطَهُ استخَفَّ به وأَنكر قولَه أَو فِعلَه.
ضَرَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
ضَرَطَضَرَطَ ِ ضَرْطًا، وضُراطاً: أْخَرَج ريحًا مِن اسْتِهِ مع صَوَتٍ. فهو ضَروط، وضَرٌاط. وفي المثل: :-قد يضرِط العَير والمِكواةُ في النار.
ضَرُطَ(المعجم المعجم الوسيط)
ضَرُطَ : ضَرَطَ. و ضَرُطَ فلانًا وغْيْرَهُ: أَضْرَطَهُ. و ضَرُطَ به: أَضْرَطَ. وكان يقال لعمرو ابن هند: :-مضرِّطُ الحجارة :-: لشدّته وصرامته.