وصف و معنى و تعريف كلمة كعامه:


كعامه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و ألف (ا) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح كعامه في معاجم اللغة العربية:



كعامه

جذر [كعم]

  1. عامِه: (اسم)
    • الجمع : عامهون و عُمَّه
    • اسم فاعل من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
  2. عامِه: (اسم)
    • عامِه : فاعل من عَمَهَ
  3. عَمَهَ: (فعل)
    • عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ وعامِه، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عَمَهَ السَّائِرُ : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ
  4. عَمِهَ: (فعل)
    • عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ والجمع : عُمْهٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عمِه الشَّخصُ :تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه


  5. عَمَه: (اسم)
    • مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
    • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ
    • عَمَهُ الْبَصِيرَةِ : أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ
    • أَصَابهُ الْعَمَهُ : أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا
  6. عَمَّهَ: (فعل)
    • عَمَّهَ، يًعَمِّهُ، مصدر تَعْمِيهٌ
    • عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ : ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ
  7. عَمِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
  8. عَمِه: (اسم)
    • عَمِه : فاعل من عَمَهَ
  9. عُمْه: (اسم)
    • عُمْه : جمع أعمهُ
  10. عُمْه: (اسم)


    • عُمْه : جمع عَمِهُ
  11. عُمَّه: (اسم)
    • عُمَّه : جمع عامِه
  12. عَمِهات: (اسم)
    • عَمِهات : جمع عَمِهُ
  13. عَمِهَة: (اسم)
    • عَمِهَة : فاعل من عَمِهَ
  14. تَعْمِيه: (اسم)
    • تَعْمِيه : مصدر عَمَّهَ
  15. عُمْه: (اسم)
    • عُمْه :جمع أعمه
  16. عَمِهَ فِي طُغْيَانِهِ:


    • طَغَى. وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ [قرآن].
  17. عمه الشّخص:
    • تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه '' {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}.
  18. عمه في الأمر:
    • ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه '' {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ} ''.
  19. أَصَابهُ الْعَمَهُ:
    • أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا.
  20. تَنَعَّمَهُ الْمَكانُ:
    • وَافَقَهُ.
  21. عَمَهَ السَّائِرُ:
    • تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ.
  22. عَمَهُ الْبَصِيرَةِ:


    • أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ.
  23. عَمِهَ الخَطِيبُ:
    • لَمْ يَعْرِفْ وَجْهَ الصَّوَابِ.
  24. عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ:
    • ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
  25. عَمَّهْتَ فِي ظُلْمِي يَا سَيِّدِي:
    • أَيْ ظَلَمْتَنِي بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
,
  1. عمه
    • "العَمَهُ: التَّحَيُّر والتَّرَدُّد؛

      وأَنشد ابن بري: مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَه إلى ضَخْم السُّرادِقِ والقِبابِ أَي تُرَدِّدُ النظرَ، وقيل: العَمَهُ التَّرَدُّدُ في الضلالة والتحير في مُنازعة أَو طريق؛ قال ثعلب: هو أَن لا يعرف الحُجَّة؛ وقال اللحياني: هو ترَدِّده لا يدري أَين يتوجه.
      وفي التنزيل العزيز: ونذَرُهُم في طُغْيانهم يَعْمَهُون؛ ومعنى يعمهون: يتحيرون.
      وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: فأَينَ تَذْهَبُونَ بل كيف تَعْمَهُون؟، قال ابن الأَثير: العَمَهُ في البصيرة كالعمى في البصَر.
      ورجل عَمِهٌ عامِهٌ أَي يتَرَدُّدُ مُتَحيِّراً لا يهتدي لطريقه ومَذْهَبِه، والجمع عَمِهون وعُمَّهٌ.
      وقد عَمِه وعَمَه يَعْمَهُ عَمَهاً وعُمُوهاً وعُمُوهةً وعَمَهاناً إذا حادَ عن الحق؛ قال رؤبة: ومَهْمَهٍ أَطْرافُه في مَهْمَهِ،أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلينَ العُمهِ والعَمَهُ في الرأْي، والعَمَى في البصَر.
      قال أَبو منصور: ويكون العَمى عَمى القلب.
      يقال: رجل عَمٍ إذا كان لا يُبْصِر بقلبه.
      وأَرض عَمْهاءُ: لا أَعلامَ بها.
      وذهبت إبلُهُ العُمَّهَى إذا لم يَدْرِ أَينَ ذهبت، والعُمَّيْهَى مثله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَمَهُ

    • ـ عَمَهُ: التَّرَدُّدُ في الضَّلال، والتَّحَيُّرُ في مُنازَعةٍ أَوْ طَريقٍ، أو أن لا يَعْرِفَ الحُجَّةَ. عَمَهَ، وعَمِهَ، عَمَهَاً وعُموهَاً وعُموهَةً وعَمَهاناً وتَعامَهَ، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ, ج: عَمِهونَ وعُمَّهٌ.
      ـ أرضٌ عَمْهاءُ: لا أعْلامَ بها، وقد عَمِهَتْ.
      ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ عُمَّهَى وعُمَّيْهَى: لم يَدْرِ أيْنَ ذَهَبَتْ.
      ـ عَمَّهْتُ في ظُلْمِهِ تَعْميهاً: ظَلَمْتُهُ بغيرِ جَلِيَّةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عمِهَ
    • عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعمه وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :-
      عمِه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة.
      عمِه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.
      عمِه في الأمر: عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عمَهَ
    • عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعمهُ وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :-
      عمَه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة.
      عمَه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.
      عمَه في الأمر: ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عَمِهَ
    • عَمِهَ عَمِهَ َ عَمَهًا، وعَمَهانًا، وعُموهَةً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدرِ أَين يذهب.
      و عَمِهَ في الأمر: لم يدرِ وجهَ الصواب فيه.
      فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ. والجمع : عُمْهٌ.
      و عَمِهَ الأرضُ: كانت بلا أَعلام.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَمَهَ
    • عَمَهَ عَمَهَ َ عَمَهًا وعَمَهَانًا، وعُموهًا: تحيَّر وتردَّدَ في الطريق لم يدرِ أَين يذهبُ.
      فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ.
      و عَمَهَ في الأَمر: لم يدرِ وجهَ الصواب.
      فهو عامِهٌ. والجمع : عُمَّهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَمِهَ
    • [ع م هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَمِهْتُ، أَعْمَهُ، مصدر عَمَهٌ، عَمَهَانٌ، عُمُوهَةٌ.
      1. :-عَمِهَ السَّائِرُ :- : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَ لَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ.
      2. :-عَمِهَ الخَطِيبُ :- : لَمْ يَعْرِفْ وَجْهَ الصَّوَابِ.
      3. :-عَمِهَ فِي طُغْيَانِهِ :- : طَغَى.البقرة آية 15وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  8. عمه
    • عمه
      1- عمه : متردد في الضلال، جمع : عمهون. 2- عمه : متحير في طريق أو أمر، جمع : عمهون. 3- عمه : مكان من غير علامات أو إشارات يهتدي بها.

    المعجم: الرائد

  9. عمه
    • ع م ه: العَمَه التحير والتردد وقد عَمِه من باب طرب فهو عَمِهٌ و عَامِهٌ والجمع عُمَّهٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. عَمَهٌ
    • [ع م هـ]. (مصدر عَمَهَ، عَمِهَ).
      1. :-وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ :- : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ.
      2. :-عَمَهُ الْبَصِيرَةِ :- : أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ
      3. :-أَصَابهُ الْعَمَهُ :- : أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا.

    المعجم: الغني

  11. عامِه
    • عامِه :-
      جمع عامهون وعُمَّه: اسم فاعل من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عامِه
    • عامه - ج، عمه
      1- عامه : متردد في الضلال. 2- عامه المتحير في طريق أو أمر.

    المعجم: الرائد

  13. عمِه
    • عمه - يعمه ، عمها وعموها وعموهية وعمهانا
      1- عمه : لم يعفرف وجه الصواب. 2- عمه : تحير في طريق أو أمر.

    المعجم: الرائد

  14. عمه
    • عمه - يعمه ، عمها وعموها وعموهية وعمهانا
      1- عمه : لم يعرف وجه الصواب. 2- عمه : تحير في طريق أو أمر.

    المعجم: الرائد

  15. عَمَهَ
    • [ع م هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَمَهْتُ، أَعْمَهُ، مصدر عَمَهٌ، عَمَهَانٌ.
      1. :-عَمَهَ السَّائِرُ :- : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ.
      2. :-عَمَهَ في الأَمْرِ :- : لَمْ يَدْرِ وَجْهَ الصَّوَابِ.

    المعجم: الغني

  16. عَمَّهَ
    • [ع م هـ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). عَمَّهَ، يًعَمِّهُ، مصدر تَعْمِيهٌ.
      1. :-عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ :- : ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
      2. :-عَمَّهْتَ فِي ظُلْمِي يَا سَيِّدِي :- : أَيْ ظَلَمْتَنِي بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  17. عَمَه
    • عَمَه :-
      1 - مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
      2 - (طب) فقد ملكة الإدراك بالحِسّ كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والأشخاص وطبيعتها.
      3 - (علوم النفس) تحيُّر وتردُّد لدى الشّخص بحيث لا يدري أين يتوجه، وهو في البصيرة كالعَمَى في البَصَر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عَمِه
    • عَمِه :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. العَمَهُ
    • العَمَهُ : التحيُّر والتردد بحيث لا يَدرِي أَين يتوجَّه.
      وهو في البصيرةِ كالعَمَى في البصر.
      و العَمَهُ (في الطبّ) : فِقدان مَلَكَةِ الإدراك بالحسِّ، كالعجز عن التمييز بين أَشكال الأَشياء والأشخاص وطبيعتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عمه في الأمر
    • عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون}.

    المعجم: عربي عامة

  21. فَعِمَهُ
    • فَعِمَهُ الطِّيبُ فَعِمَهُ َ فَعْمًا: مَلأ أنْفَهُ رائحةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عمه الشّخص
    • تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}

    المعجم: عربي عامة

  23. عمه في الأمر
    • ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. عَمَّهَ
    • عَمَّهَ في ظُلمِه: ظلم بغير جنايةٍ جليّةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. عمه الشّخص
    • تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ

    المعجم: عربي عامة



معنى كعامه في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ك ع م : المُكَاعَمةُ التقبيل
الصحاح في اللغة
الكِعامُ: شيءٌ يجعل في فم البعير. يقال: كَعَمْتُ البعير، إذا شددت به فمه في هياجه، فهو مكعومٌ. وكَعَمْتُ الوعاء، إذا شددتَ رأسه. وكَعَمَهُ الخوف فلا يرجع. والمُكاعَمةُ: التقبيل. يقال كَعَمَها وكاعَمَها، إذا التقم فاها في التقبيل.
لسان العرب
الكِعامُ شيء يُجعل على فم البعير كَعَمَ البعير يَكْعَمُه كَعْماً فهو مَكْعوم وكَعيم شدَّ فاه وقيل شدَّ فاه في هِياجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل والكِعامُ ما كَعَمَه به والجمع كُعُمٌ وفي الحديث دخل إخوةُ يوسف عليهم السلام مصر وقد كَعَمُوا أَفواهَ إبلهم وفي حديث علي رضي الله عنه فهم بين خائفٍ مَقْمُوع وساكت مَكْعوم قال ابن بري وقد يجعل على فم الكلب لئلا ينبح وأَنشد ابن الأَعرابي مَرَرْنا عليه وهْوَ يَكْعَمُ كَلْبَه دَعِ الكَلبَ يَنبَحْ إنما الكلبُ نابحُ وقال آخر وتَكْعَمُ كلبَ الحيِّ مَِن خَشْيةِ القِرى ونارُكَ كالعَذْراء مِن دونها سِتْرُ وكَعَمه الخوفُ أمسك فاه على المثَل قال ذو الرمة بَيْنَ الرَّجا والرجا مِن جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماءُ خابِطُها بالخَوْفِ مَكْعُومُ وهذا على المثل يقول قد سَدّ الخوف فمَه فمنعه من الكلام والمُكاعَمةُ التقْبيل وكَعَمَ المرأَةَ يَكْعَمُها كَعْماً وكُعُوماً قَبَّلها وكذلك كاعَمها وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم نَهى عن المِكاعَمة والمُكامَعةِ والمُكاعَمة هو أن يَلْثِمَ الرجلُ صاحَبَه ويَضَع فمَه على فَمِه كالتقبيل أُخِذَ من كَعْمِ البعير فجعل النبي صلى الله عليه وسلم لَثْمه إياه بمنزلة الكِعام والمُكاعَمة مُفاعلة منه والكِعْمُ وِعاء تُوعى فيه السلاح وغيرها والجمع كِعام والمُكاعَمه مُضاجعةُ الرجل صاحبه في الثوب وهو منه وقد نهي عنه وكَعَمْت الوعاء سددت رأْسه وكُعُوم الطريق أَفواهُه وأَنشد ألا نامَ الخَلِيُّ وبِتُّ حِلْساً بظَهْرِ الغَيْبِ سُدَّ به الكُعُومُ قال باتَ هذا الشاعرُ حِلْساً لما يحفظ ويرعى كأَنه حِلْس قد سُدَّ به كُعُوم الطريق وهي أَفواهه وكَيْعُومٌ اسم
الرائد
* كعم يكعم: كعما. 1-الوعاء: شد رأسه، غطاه. 2-الجمل: شد فمه لئلا يأكل أو يعض. 3-ه الخوف: أخافه ودفعه. 4-ه الخوف: منعه الكلام.
الرائد
* كعم. وعاء للسلاح ونحوه، ج كعام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: