وصف و معنى و تعريف كلمة كعبش:


كعبش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و باء (ب) و شين (ش) .




معنى و شرح كعبش في معاجم اللغة العربية:



كعبش

جذر [كعبش]

  1. كَعْبَشَةُ
    • ـ كَعْبَشَةُ: يُذْكَرُ فيها جميعُ ما في مادَّةِ ك ر ب ش.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عبش
    • "العَبْشُ (* قوله «العبش» هو بفتح الباء وسكونها، وقوله «ورجل به عبشة» هو بفتح العين وضمها مع سكون الباء وبفتحتين، كما يؤخذ من القاموس وشرحه.
      الغباوة، ورجل به عُبْشةٌ.
      وتَعَبَّشَني بدعوى باطلٍ: ادّعاها عليّ؛ عن الأَصمعي، والغين لغة.
      ابن الأَعرابي: العَبْش الصَّلاحُ في كل شيء.
      والعرب تقول: الختان عَبْشٌ للصَّبيّ أَي صلاحٌ، بالباء، وقد ذكره في موضع آخر العَمْش، بالميم، وذكر الليث أَنهما لغتان.
      يقال: الخِتان صلاحٌ للولدِ فاعْمُشُوه واعْبُشُوه، وكلتا اللغتين صحيحةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عَبْشُ
    • ـ عَبْشُ وعَمْشُ: الصَّلاحُ في كلِّ شيءٍ، يقالُ: الخِتانُ عَبْشٌ للصبيِّ، ويقالُ: الخِتانُ صَلاحٌ للصبِيِّ، فاعْبُشوهُ واعْمُشُوهُ، والغَبَاوَةُ.
      ـ به عَبْشَةٌ وعَبَشَةٌ: غَفْلَةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  4. عبش
    • عبش - يعبش ، عبشا
      1- عبش الشيء : أصلحه. 2- عبش الصبي : ختنه، طهره.

    المعجم: الرائد

  5. عبشة
    • عبشة - و عبشة و عبشة
      1-غباوة، غفلة، حمق

    المعجم: الرائد

  6. عبش
    • عبش
      1-غباوة، غفلة، حمق



    المعجم: الرائد

,
  1. كَعْبَرَةُ
    • ـ كَعْبَرَةُ : الجافِيَةُ العِلْجَةُ ،
      ـ كُعْبُرَةُ : عُقْدَةُ أنْبُوبِ الزَّرْعِ ، وما يُرْمَى من الطَّعامِ إذا نُقِّي ، وتُشَدَّدُ الراءُ فيهما ، وكلُّ مُجْتَمِعٍ ، كالكُعْبُورِ ، والكُوعُ ، والفِدْرَةُ من اللَّحْمِ ، والعَظْمُ الشديدُ المُتَعَقِّدُ ، وأصْلُ الرأسِ ، والوَرِكُ الضَّخْمُ ، وما يَبِسَ من سَلْحِ البعيرِ على ذَنَبِهِ .
      ـ مُكَعْبَرُ : شاعرانِ ،
      ـ مُكَعْبِرُ : العَرَبِيُّ ، والعَجَمِيُّ ، ضِدٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَعْبَشَةُ
    • ـ كَعْبَشَةُ : يُذْكَرُ فيها جميعُ ما في مادَّةِ ك ر ب ش .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَوْبَسٌ
    • ـ عَوْبَسٌ : اسمُ ناقةٍ غَزيرَةٍ .
      ـ عَبَسَ وجْهُهُ يَعْبِسُ عَبْساً وعُبُوساً : كَلَحَ ، كعَبَّسَ .
      ـ عابِسُ : سيفُ عبدِ الرحمنِ بنِ سُلَيْمٍ الكَلْبِيِّ ، والأسَدُ ، كالعَبُوسِ والعَبَّاسِ .
      ـ عابِسٌ : مَوْلَى حُوَيْطِبِ بنِ عبدِ العُزَّى ، وابنُ رَبيعة ، وابنُ عَبْسٍ ، أو هو عَبْسُ بنُ عابِسٍ : صحابيونَ .
      ـ عَبَّاسِيَّةُ : قرية بِنَهْر المَلِكِ ، وبلد بِمصْرَ ، سُمِّيَتْ بعَبَّاسَةَ بنتِ أحمدَ بنِ طُولونَ ، وقرية قربَ الطائِفِ .
      ـ { يوماً عَبوساً }: كَرِيهاً تَعْبِسُ منه الوُجوهُ .
      ـ عَبَسُ : ما تَعَلَّقَ بأذْنابِ الإِبِلِ من أبْوالِها وأبْعارِها يَجِفُّ عليها ، وقد أعْبَسَتِ الإِبِلُ .
      ـ عَبِسَ الوَسَخُ في يدِهِ : يَبِسَ .
      ـ عَلْقَمَةُ بنُ عَبَسٍ : أحدُ السِّتَّةِ الذين وَلُوا عثمانَ .
      ـ عَمرُو بنُ عَبَسَةَ : صحابيٌّ .
      ـ عَبْسُ : نباتٌ ، فارِسِيَّتُه : شابابَك ، أو سِيسَنْبَر ، وهو البُرْنُوفُ بالمِصْرِيَّةِ .
      ـ عَبْسٌ ( وبلا لام ): جبلٌ ، وماءٌ بِنجْدٍ بديار بني أسَدٍ ، ومَحَلَّةٌ بالكوفةِ ، وابنُ بَغيضِ بنِ رَيْثٍ أبو قبيلةٍ .
      ـ عُبَيْسُ بنُ بَيْهَسٍ : مُحَدِّث
      ـ عُبَيْسُ بن مَيْمونٍ : مُحَدِّث
      ـ عُبَيْسُ بن هِشامٍ : شيخٌ للشِّيعَةِ .
      ـ عَبُّوسٌ : موضع .
      ـ عَبْوَسٌ : الجمعُ الكثيرُ .
      ـ تَعَبَّسَ : تَجَهَّمَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. وَظيفُ
    • ـ وَظيفُ : مُسْتَدَقُّ الذِّراعِ والسَّاقِ من الخَيْلِ ، ومن الإِبِلِ وغيرِها ، ج : أَوْظِفةٌ وَوُظُفٌ ، والرَّجُلُ القَوِيُّ على المَشْي في الحَزْنِ .
      ـ جاءَتِ الإِبِلُ على وظيفٍ : تَبعَ بعضُها بعضاً .
      ـ وَظَفَهُ يَظِفُه : قَصَّرَ قَيْدَه ، وأصابَ وظيفَه ،
      ـ وَظَفَ القومَ : تَبِعَهُم .
      ـ وَظيفَةُ : ما يُقدَّرُ لَكَ في اليومِ من طَعامٍ أو رِزْقٍ ونَحوِهِ ، والعَهْدُ والشَّرْطُ ، ج : وَظائِفُ ووُظُفٌ .
      ـ تَوْظيفُ : تَعْيينُ الوَظيفَةِ .
      ـ مُواظَفَةُ : المُوافَقَةُ والمُوازَرَةُ والمُلازَمَةُ .
      ـ اسْتَوْظَفَهُ : اسْتَوْعَبَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَتِفُ
    • ـ كَتِفُ وكِتْفُ وكَتْفُ ، ج : كِتَفَةٌ وأَكْتَافٌ .
      ـ كَتْفُ : طَلَعٌ يأخُذُ من وجَعٍ في الكَتِفِ ، والفَرَسُ ، والجَمَلُ : أكْتَفُ ، وهي : كَتْفاءُ ،
      ـ كُتْفُ : جَمْعُ الأكْتَفِ من الخَيْلِ ،
      ـ كتافِ : للحَبْلِ ،
      ـ كتيفِ : للضَّبَّةِ .
      ـ ذُو الكَتِفِ : أبو السِّمْطِ مَرْوانُ بنُ سليمانَ بنِ يَحْيَى بنِ يَزيدَ بنِ مَرْوانَ بنِ الحكَم ، لُقِّبَ ببَيْتٍ قاله .
      ـ ذُو أكْتافِ : سابورُ بنُ هُرْمُزَ ، لُقِّبَ لأِنه سارَ في ألفٍ إلى نواحي العَرَبِ الذين كانوا يَعيثونَ في الأرضِ ، فَقَتَلَ من قَدَرَ عليهم ، ونَزَعَ أكتافَهُم .
      ـ كَتَّافُ : الحَزَّاءُ بالكَتِفِ .
      ـ كَتِفَ : عَرُضَ كَتِفُه ،
      ـ كَتَّافُ الفَرَسُ : حَصَلَ في أعالي غَراضِيفِ كَتِفَيْهِ انْفِراجٌ .
      ـ كُتافُ : وجَعُ الكَتِفِ .
      ـ كُتْفانُ وكِتْفانُ : الجَرادُ أوَّلُ ما يَطيرُ منه ، الواحِدَةُ : كُتْفانَةٌ أو كاتِفَةٌ ، لأنه يَتَكَتَّفُ في مَشْيِهِ ، أي : يَنْزُو .
      ـ كَتَفَ وكَتِـفَ : مَشَى رُوَيْداً .
      ـ كَتَفَ : رَفَقَ في الأمْرِ ، وشَدَّ حِنْوَيِ الرحْلِ أحدَهُما على الآخَرِ ،
      ـ كَتَفَ فلاناً : شَدَّ يَدَيْهِ إلى خَلْفُ بالكِتافِ ، وهو : حَبْلٌ يُشَدُّ به ،
      ـ كَتَفَ فلاناً : ضَرَبَ كَتِفَهُ ، ومَشَى رُوَيْداً ، أو مُحرِّكاً كَتِفَيْهِ ،
      ـ كَتَفَ السَّرْجُ الدابَّةَ : جَرَحَ كَتِفَها ،
      ـ كَتَفَ الأمرَ : كَرِهَهُ ،
      ـ كَتَفَ الخَيْلُ : ارْتَفَعَتْ فُروعُ أكتافِها ،
      ـ كَتَفَ الإِناءَ : لأَمَهُ بالكَتيفِ ، ككَتَّفَ تَكْتيفاً ،
      ـ كَتَفَ الطائِرُ كَتْفاً وكَتَفاناً : طارَ رادّاً جَناحَيْهِ ، ضامّاً لهما إلى ما وَراءَهُ .
      ـ كاتِفُ : الكارِهُ .
      ـ كَتَفانُ : سُرْعَةُ المَشْيِ .
      ـ كُتَيْفَةُ : موضعع بِبلادِ باهِلَةَ .
      ـ كَتِيفُ : السَّيْفُ الصَّفيحُ ، وضَبَّةُ الحَديدِ ،
      ـ كَتِيفَةُ : ضَبَّةُ البابِ ، وهي حَديدَةٌ طويلَةٌ عَريضَةٌ ، ورُبَّما كانتْ كأَنَّها صَفيحَةٌ ، والسَّخيمَةُ ، والحِقْدُ ، والجماعَةُ ، وكَلْبَتا الحَدَّادِ .
      ـ إِناءٌ مَكْتوفٌ : مُضَبَّبٌ .
      ـ كتَّفَ اللَّحْمَ تَكْتيفاً : قطَّعَهُ صِغاراً ،
      ـ كتَّفَ الفَرَسُ : مَشَتْ فَحرّكَتْ كتِفيْها .
      ـ تَكَتَّفَ الكُتْفانُ في مَشْيِهِ : نَزَا .
      ـ مِكْتافُ : دابَّةٌ يَعْقِرُ السَّرْجُ كَتِفَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كَعْبَرَهُ
    • كَعْبَرَهُ بالسَّيف : قطعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. كَعبَر
    • كعبر - كعبرة
      1 - كعبره بالسيف : قطعه به

    المعجم: الرائد

  8. كَعْبَسَ
    • كَعْبَسَ الرجلُ : مشى في سرعة وتقارب وقيل : عدا عدوًا بطيئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوظيف
    • مستدقّ الذِّراع والسَّاق من الخيل والإبل وغيرها .

    المعجم: عربي عامة

  10. الكَتِفُ


    • الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ ، تكون للإنسان والحيوان ( مؤنثة ) .
      وفي المثل : :- إنَّه ليَعلمُ من أَين تُؤكل الكتف :- : يضرب للدَّاهي الذي يأتي الأُمور من مأتاها .
      و الكَتِفُ السِّناد والدِّعامة ؛ يقال : بنى في الحائط كَتِفًا . والجمع : أَكتافٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الكِتْفُ
    • الكِتْفُ : الكَتِفُ . والجمع : أَكتاف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الوَظِيفُ
    • الوَظِيفُ : مُسْتَدَقُّ الذِّراع والسَّاق من الخيل والإِبل وغيرهما .
      و الوَظِيفُ الرجلُ القويُّ على المشي في الحَزْن . والجمع : أَوظفةٌ ، ووُظُفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كعبر
    • كعبر
      1 - ما يجتمع في الخلية من العسل



    المعجم: الرائد

  14. كُعْبُرَة
    • كُعْبُرَة :-
      جمع كعابِرُ :
      1 - ( التشريح ) مجتمع كلّ عظمَيْن كالكوع ، ورأس الفخذ :- عظم كُعبرة ، - كُعْبُرة الكتف / الفخذ .
      2 - كلُّ مجتمع متكتِّل :- كُعبُرة العجين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. كعبرة
    • كعبرة
      1 - مصدر كعبر . 2 - من النساء : الجافية القاسية في أخلاقها ، جمع : كعابر .

    المعجم: الرائد

  16. الكُعْبُرَةُ
    • الكُعْبُرَةُ : عُقدةُ أُنبوب الزرع والسُّنْبُل ونحوه .
      و الكُعْبُرَةُ مجتمَعُ كلِّ عَظْمَيْن كالكُوع .
      و الكُعْبُرَةُ كل مجتمع متكتِّل .
      وكُعْبُرَةُ الوظيف : مجتمع الوظيف في الساق .
      وكُعْبُرَةُ الكتف : المستديرةُ فيها كالخَرَزَة .
      و الكُعْبُرَةُ أَصلُ الرأْس .
      و الكُعْبُرَةُ رأْسُ الفخذ .
      و الكُعْبُرَةُ القطعةُ اليسيرة من اللحم .
      و الكُعْبُرَةُ ما يُرْمَى من القمح إِذا نُقِّيَ ، كالزُّؤَان ونحوه . والجمع : كعابرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كُعبُرة
    • كعبرة - ج ، كعابر
      1 - كعبرة : عظم شديد متعقد . 2 - كعبرة : رأس الفخذ . 3 - كعبرة : أصل الرأس . 4 - كعبرة : كوع . 5 - كعبرة : ما يرمى من الحب إذا نقي . 6 - كعبرة : ما يبس من « سلح » الجمل ، أي فضلاته على ذنبه . 7 - كعبرة : كل مجتمع ، كومة . 8 - كعبرة : قطعة من اللحم المطبوخ البارد . 9 - كعبرة : « كعبرة الكتف » المستدير فيها كالخرزة .

    المعجم: الرائد

  18. كعبر
    • " الكَعْبَرَةُ من النساء : الجافية العِلْجَةُ الكَعْباءُ في خَلْقِها ؛

      وأَنشد : عَكْباءُ كَعْبَرَةُ اللَّحْيَينِ جَحْمَرِشٌ والكُعْبُرَةُ : عُقدَةُ أُنْبوبِ الزَّرْع والسُّنبلِ ونحوه ، والجمع الكَعابِرُ .
      والكُعْبُرة والكُعْبورةُ : كل مُجْتَمِعٍ مُكَتَّلٍ .
      والكُعْبُورَة : ما حاد من الرأْس ؛ قال العجاج : كعابر الرؤوس منها أَو نسر (* قوله « كعابر الرؤوس إلخ » كذا بالأصل .) وكُعْبُرة الكنف : المستديرةُ فيها كالخرزة وفيها مَدارُ الوابِلَةِ .
      الأَزهري : الكُعْبُرة من اللحم الفِدْرَةُ اليسيرة أَو عظم شديد مُتَعَقِّد ؛

      وأَنشد : ‏ لو يَتَغَدَّى جَملاً لم يُسْئِرِ منه ، سِوَى كُعْبُرةٍ وكُعْبُرِ ابن شميل : الكَعابِرُ رؤوس الفخذين ، وهي الكَراديسُ .
      وقال أَبو زيد : يسمى الرأْسُ كله كُعْبُورَةً وكُعْبُرةً والجمع كَعابِر وكَعابِير .
      أَبو عمرو : كُعْبُرة الوَظِيفِ مُجْتَمَعُ الوَظيفِ في الساق .
      والكُعْبُرة والكُعْبورَة : ما يُرْمى من الطعام كالزُّؤانِ ونحوه ، وحكى اللحياني كُعْبُرَّة .
      والكُعْبُرة : واحدة الكَعابِر ، وهو شيء يخرج من الطعام إِذا نُقِّي غليظ الرأْس مجتمع ، ومنه سميت رؤوس العظام الكَعابر .
      اللحياني : أَخْرَجْتُ من الطعام كَعابِرَه وسَعابِرَه بمعنى واحد .
      والكُعْبُرة : الكوع .
      وكَعْبَرَ الشيءَ : قطعه .
      والمُكَعْبِرُ : العَجَمِيُّ لأَنه يقطع الرؤوس ، والمُكَعْبِرُ : العَرَبيُّ ؛ كلتاهما عن ثعلب .
      والمُكَعْبَرُ والمُكَعْبِرُ : من أَسماء الرجال .
      وبَعْكَرَ الشيءَ : قطعَه ككَعْبَره .
      ويقال : كَعْبَره بالسيف أَي قطعه ، ومنه سمي المُكَعْبِرُ الضَّبِّيُّ لأَنه ضرب قوماً بالسيف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كعبس
    • " الكَعْبَسَة : مِشْيَة في سرعة وتقارُب ، وقيل : هي العَدْوُ البطيء ، وقد كَعْبَسَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كعب
    • " قال اللّه تعالى : وامْسَحُوا برُؤُوسكم وأَرْجُلَكم إِلى الكعبين ؛ قرأَ ابنُ كثير ، وأَبو عمرو ، وأَبو بكر عن عاصم وحمزة : وأَرجلِكم ، خفضاً ؛ والأَعشى عن أَبي بكر ، بالنصب مثل حفص ؛ وقرأَ يعقوبُ والكسائي ونافع وابن عامر : وأَرجلَكم ؛ نصباً ؛ وهي قراءة ابن عباس ، رَدَّه إِلى قوله تعالى : فاغْسلوا وجوهَكم ، وكان الشافعيُّ يقرأُ : وأَرجلَكم .
      واختلف الناسُ في الكعبين بالنصب ، وسأَل ابنُ جابر أَحمدَ ابن يحيـى عن الكَعْب ، فأَوْمَـأَ ثعلبٌ إِلى رِجْله ، إِلى الـمَفْصِل منها بسَبَّابَتِه ، فوضَعَ السَّبَّابةَ عليه ، ثم ، قال : هذا قولُ الـمُفَضَّل ، وابن الأَعرابي ؛ قال : ثم أَوْمَـأَ إِلى الناتِئَين ، وقال : هذا قول أَبي عمرو ابن العَلاء ، والأَصمعي .
      وكلٌّ قد أَصابَ .
      والكَعْبُ : العظمُ لكل ذي أَربع .
      والكَعْبُ : كلُّ مَفْصِلٍ للعظام .
      وكَعْبُ الإِنسان : ما أَشْرَفَ فوقَ رُسْغِه عند قَدَمِه ؛ وقيل : هو العظمُ الناشزُ فوق قدمِه ؛ وقيل : هو العظم الناشز عند مُلْتَقَى الساقِ والقَدَمِ .
      وأَنكر الأَصمعي قولَ الناسِ إِنه في ظَهْر القَدَم .
      وذهب قومٌ إِلى أَنهما العظمانِ اللذانِ في ظَهْرِ القَدم ، وهو مَذْهَبُ الشِّيعة ؛ ومنه قولُ يحيـى بن الحرث : رأَيت القَتْلى يومَ زيدِ بنِ عليٍّ ، فرأَيتُ الكِعابَ في وَسْطِ القَدَم .
      وقيل : الكَعْبانِ من الإِنسان العظمانِ الناشزان من جانبي القدم .
      وفي حديث الإِزارِ : ما كان أَسْفَلَ من الكَعْبين ، ففي النار .
      قال ابن الأَثير : الكَعْبانِ العظمانِ الناتئانِ ، عند مَفْصِلِ الساقِ والقَدم ، عن الجنبين ، وهو من الفَرس ما بين الوَظِـيفين والساقَيْنِ ، وقيل : ما بين عظم الوَظِـيف وعظمِ الساقِ ، وهو الناتِـئُ من خَلْفِه ، والجمع أَكْعُبٌ وكُعُوبٌ وكِعابٌ .
      ورجلٌ عالي الكَعْب : يُوصَفُ بالشَّرف والظَّفَر ؛

      قال : لما عَلا كَعْبُك بِـي عَلِـيتُ أَرادَ : لما أَعْلاني كَعْبُك .
      وقال اللحياني : الكَعْبُ والكَعْبةُ الذي يُلْعَبُ به ، وجمعُ الكَعْبِ كِعابٌ ، وجمع الكَعبة كَعْبٌ وكَعَباتٌ ، لم يَحْكِ ذلك غيرُه ، كقولك جَمْرة وجَمَراتٌ .
      وكَعَّبْتُ الشيءَ : رَبَّعْتُه .
      والكعبةُ : البيتُ الـمُرَبَّعُ ، وجمعُه كِعابٌ .
      والكعبةُ : البيتُ الحرام ، منه ، لتَكْعِـيبها أَي تربيعها .
      وقالوا : كَعْبةُ البيت فأُضِـيفَ ، لأَنهم ذَهَبُوا بكَعْبتِه إِلى ترَبُّعِ أَعلاه ، وسُمِّيَ كَعْبةً لارتفاعه وترَبُّعه .
      وكل بيتٍ مُرَبَّعٍ ، فهو عند العرب : كَعْبةٌ .
      وكان لربيعةَ بيتٌ يَطُوفون به ، يُسَمُّونه الكَعَباتِ .
      وقيل : ذا الكَعَباتِ ، وقد ذكره الأَسْوَدُ بن يَعْفُرَ في شِعره ، فقال : والبيتِ ذي الكَعَباتِ من سِنْدادِ والكعبةُ : الغُرفة ؛ قال ابن سيده : أُراه لتَرَبُّعها أَيضاً .
      وثوبٌ مُكَعَّبٌ : مَطْوِيٌّ شديدُ الأَدْراجِ في تَرْبيعٍ .
      ومنهم مَن لم يُقَيِّدْه بالترْبيع .
      يقال : كَعَّبْتُ الثوبَ تَكْعيباً .
      وقال اللحياني : بُرْدٌ مُكَعَّبٌ ، فيه وَشيٌ مُرَبَّع .
      والـمُكَعَّبُ : الـمُوَشَّى ، ومنهم مَن خَصَّصَ فقال : من الثياب .
      والكَعْبُ : عُقْدَةُ ما بين الأُنْبُوبَيْنِ من القَصَبِ والقَنا ؛ وقيل : هو أُنْبوبُ ما بين كلِّ عُقْدتين ؛ وقيل : الكعبُ هو طَرَفُ الأُنْبوبِ الناشِزُ ، وجمعه كُعُوب وكِعابٌ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : وأَلْقَى نفسَه وهَوَيْنَ رَهْواً ، * يُبارينَ الأَعِنَّةَ كالكِعَابِ يعني أَن بعضَها يَتْلو بعضاً ، ككِعابِ الرُّمْح ؛ ورُمْحٌ بكَعْبٍ واحدٍ : مُسْتَوِي الكُعُوب ، ليس له كَعب أَغْلَظُ من آخر ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر يصف قَناةً مُسْتَوية الكُعُوبِ ، لا تَعادِيَ فيها ، حتى كأَنها كَعْبٌ واحد : تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ ، وتَلَذُّه * يَداكَ ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ وكَعَّبَ الإِناءَ وغيرَه : مَلأَه .
      وكَعَبَتِ الجاريةُ ، تَكْعُبُ وتَكْعِبُ ، الأَخيرةُ عن ثعلبٍ ، كُعُوباً وكُعُوبةً وكِعابةً وكَعَّبَت : نَهَدَ ثَدْيُها .
      وجارية كَعابٌ ومُكَعِّبٌ وكاعِبٌ ، وجمعُ الكاعِبِ كَواعِبُ .
      قال اللّه تعالى : وكَواعِبَ أَتْراباً .
      وكِعابٌ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : نَجِـيبةُ بَطَّالٍ ، لَدُنْ شَبَّ هَمُّه ، * لِعابُ الكِعابِ والـمُدامُ الـمُشَعْشَعُ ذَكَّرَ الـمُدامَ ، لأَنه عَنى به الشَّرابَ .
      وكَعَبَ الثَّدْيُ يَكْعُبُ ، وكَعَّبَ ، بالتخفيف والتشديد : نَهَدَ .
      وكَعَبَتْ تَكْعُبُ ، بالضم ، كُعُوباً ، وكَعَّبَت ، بالتشديد : مثله .
      وثَدْيٌ كاعِبٌ ومُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ ، الأَخيرة نادرة ، ومُتَكَعِّبٌ : بمعنى واحد ؛ وقيل : التَّفْلِـيكُ ، ثم النُّهودُ ، ثم التَّكْعِـيبُ .
      ووجهٌ مُكَعِّبٌ إِذا كان جافِـياً ناتِئاً ، والعرب تقول : جاريةٌ دَرْماءُ الكُعُوبِ إِذا لم يكن لرؤوسِ عِظامِها حَجْمٌ ؛ وذلك أَوْثَرُ لها ؛

      وأَنشد : ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَما وفي حديث أَبي هريرة : فجثَتْ فَتاةٌ كَعابٌ على إِحدى رُكْبَتيها ، قال : الكَعابُ ، بالفتح : المرأَةُ حين يَبْدو ثَدْيُها للنُّهود .
      والكَعْبُ : الكُتْلةُ من السَّمْن .
      والكَعْب من اللَّبن والسَّمْنِ : قَدْرُ صُبَّةٍ ؛ ومنه قول عمرو ابن معديكرب ، قال : نَزَلْتُ بقوم ، فأَتَوْني بقوسٍ ، وثَوْرٍ ، وكَعْبٍ ، وتِـبْنٍ فيه لبن .
      فالقَوْسُ : ما يَبْقَى في أَصل الجُلَّة من التَّمْر ؛ والثَّوْر : الكُتْلة من الأَقِطِ ؛ والكَعْبُ : الصُّبَّةُ من السَّمْن ؛ والتِّبْنُ : القَدَحُ الكبير .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : إِن كان لَيُهْدَى لنا القِناعُ ، فيه كَعْبٌ من إِهالة ، فنَفْرَحُ به أَي قطعة من السَّمْن والدُّهن .
      وكَعَبه كَعْباً : ضَرَبه على يابسٍ ، كالرأْس ونحوه .
      وكَعَّبْتُ الشَّيءَ تَكْعيباً إِذا مَلأْته .
      أَبو عمرو ، وابنُ الأَعرابي : الكُعْبةُ عُذْرةُ الجارية ؛

      وأَنشد : أَرَكَبٌ تَمَّ ، وتمَّتْ رَبَّتُهْ ، * قد كانَ مَخْتوماً ، ففُضَّتْ كُعْبَتُهْ وأَكْعَبَ الرجلُ : أَسْرَعَ ؛ وقيل : هو إِذا انْطَلَقَ ولم يَلْتَفِتْ إِلى شيءٍ .
      ويقال : أَعْلى اللّه كَعْبَه أَي أَعْلى جَدَّه .
      ويقال : أَعْلى اللّه شَرَفَه .
      وفي حديث قَيْلةَ : واللّه لا يَزالُ كَعْبُك عالياً ، هو دُعاء لها بالشَّرَف والعُلُوِّ .
      قال ابن الأَثير : والأَصل فيه كَعْبُ القَناة ، وهو أُنْبُوبُها ، وما بين كلِّ عُقْدَتَين منها كَعْبٌ ، وكلُّ شيءٍ علا وارتفع ، فهو كَعْبٌ .
      أَبو سعيد : أَكْعَبَ الرجلُ إِكْعاباً ، وهو الذي يَنْطَلِقُ مُضارّاً ، لا يُبالي ما وَرَاءه ، ومثله كَلَّل تَكْليلاً .
      والكِعابُ : فُصوصُ النَّرْدِ .
      وفي الحديث : أَنه كان يكره الضَّرْب بالكِعابِ ؛ واحدُها كَعْبٌ وكَعْبةٌ ، واللَّعِبُ بها حرام ، وكَرِهَها عامةُ الصحابة .
      وقيل : كان ابنُ مُغَفَّلٍ يفعله مع امرأَته ، على غير قِمارٍ .
      وقيل : رَخَّص فيه ابنُ المسيب ، على غير قمار أَيضاً .
      ومنه الحديث : لا يُقَلِّبُ كَعَباتِها أَحَدٌ ، ينتظر ما تجيء به ، إِلا لم يَرَحْ رائحة الجنة ، هي جمع سلامة للكَعْبة .
      وكَعْبٌ : اسم رجل .
      والكَعْبانِ : كَعْبُ بن كِلابٍ ، وكَعْبُ بن ربيعةَ بن عُقَيل بنِ كَعْبِ بن ربيعةَ بن عامِر بن صَعْصَعَة ؛ وقوله : رأَيتُ الشَّعْبَ من كَعْبٍ ، وكانوا * من الشَّنْـآنِ قَدْ صاروا كِعاب ؟

      ‏ قال الفارسي : أَرادَ أَنَّ آراءَهم تَفَرَّقَت وتَضادَّتْ ، فكان كلُّ ذِي رأْيٍ منهم قَبيلاً على حِدَتِه ، فلذلك ، قال : صاروا كِعاباً .
      وأَبو مُكَعِّبٍ الأَسَدِيُّ ، مُشَدَّد العين : من شُعَرائهم ؛ وقيل : إِنه أَبو مُكْعِتٍ ، بتخفيف العين ، وبالتاءِ ذات النقطتين ، وسيأْتي ذكره .
      ويقال للدَّوْخَلَّة : الـمُكَعَّبةُ ، والـمُقْعَدَة ، والشَّوْغَرَةُ ، والوَشيجَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. وظف
    • " الوَظِيفةُ من كل شيء : ما يُقدَّر له في كل يوم من رِزق أَو طعام أَو علَف أَو شَراب ، وجمعها الوَظائف والوُظُف .
      ووظَف الشيءَ على نفسه ووَظّفَه توظِيفاً : أَلزمها إياه ، وقد وظَّفْت له توظِيفاً على الصبي كل يوم حفظ آيات من كتاب اللّه عز وجل .
      والوَظِيفُ لكل ذي أَربع : ما فوق الرُّسْغ إلى مَفْصِل الساق .
      ووَظِيفا يدي الفرس : ما تحت رُكْبَتَيْه إلى جنبيه ، ووظيِفا رجليه : ما بين كعبيه إلى جنبيه .
      وقال ابن الأَعرابي : الوظِيفُ من رُسْغَي البعير إلى ركبتيه في يديه ، وأَما في رجليه فمن رُسغيه إلى عُرقوبيه ، والجمع من كل ذلك أَوْظِفة ووُظُف .
      ووظَفْت البعير أَظِفُه وَظْفاً إذا أَصبت وظِيفَه .
      الجوهري : الوظيف مُسْتدَقُّ الذِّراع والساق من الخيل والإبل ونحوهما ، والجمع الأَوْظِفة .
      وفي حديث حدّ الزنا : فنزع له بوَظِيف بعير فرماه به فقتله ؛

      قال : وظيف البعير خُفُّه وهو له كالحافر للفرس .
      وقال الأَصمعي : يستحب من الفرس أَن تَعْرُض أَوظِفة رجليه وتَحْدَب أَوْظِفة يديه .
      ووظَفْت البعيرَ إذا قصَّرت قَيْده .
      وجاءَت الإبل على وظِيف واحد إذا تَبِع بعضُها بعضاً كأَنها قِطار ، كلُّ بعير رأْسُه عند ذنب صاحبه .
      وجاء يَظِفُه أَي يَتبَعُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ويقال : وظَف فلان فلاناً يَظِفه وظْفاً إذا تبعه ، مأْخوذ من الوظِيف .
      ويقال : إذا ذبحت ذبيحة فاسْتَوْظِفْ قطعَ الحُلقوم والمَرِيء والوَدَجَيْن أَي اسْتَوْعِب ذلك كله ؛ هكذا ، قاله الشافعي في كتاب الصيد والذبائح ؛ وقوله : أَبْقَتْ لنا وقَعاتُ الدَّهْرِ مَكْرُمَةً ، ما هَبّتِ الرِّيحُ والدُّنيا لها وُظُف أَي دُوَل .
      وفي التهذيب : هي شبه الدُّوَل مرَّة لهؤلاء ومرّة لهؤلاء ، جمع الوَظِيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كتف
    • " الكَتِفُ والكِتْفُ مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ : عظم عريض خلف المَنْكِب ، أُنثى وهي تكون للناس وغيرهم .
      وفي الحديث : ائتُوني بكَتِف ودَواة أَكْتُب لكم كتاباً ، قال : الكتف عظم عريض يكون في أَصل كتف الحيوان من الناس والدوابّ كانوا يكتُبون فيه لقِلة القَراطِيس عندهم .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه : ما لي أَراكم عنها مُعْرِضين ؟ واللّه لأَرْمِيَنَّها بين أَكتافكم يروى بالتاء والنون ، فمعنى التاء أَنها كانت على ظهورهم وبين أَكتافهم لا يقدِرون أَن يُعْرِضوا عنها لأَنهم حاملوها فهي معهم لا تُفارِقهم ، ومعنى النون أَنه يرميها في أَفْنِيتهم ونواحِيهم فكلما مروا فيها رأَوها فلا يَقْدِرون أَن يَنْسَوْها .
      والكَتِفُ من الإبل والخيل والبغال والحمير وغيرها : ما فوق العَضُد ، وقيل : الكتفان أَعلى اليدين ، والجمع أَكتاف ؛ سيبويه : لم يجاوزوا به هذا البناء ، وحكى اللحياني في جمعه كِتَفةً .
      والأَكْتف من الرجال : الذي يشتكي كتفه .
      ورجل أَكتف بيّنُ الكَتَفِ أَي عريض الكَتِف ، وفي المحكم : عظيم الكتف .
      ورجل أَكتف : عظيم الكتف كما يقال أَرْأَسُ وأَعْنَقُ ، وما كان أَكْتَفَ ولقد كَتِف كَتَفاً : عظُمت كَتِفُه .
      وإني لأَعلم من أَين تؤكل الكَتِفُ ؛ تضربه كل شيء علمته .
      والكُتاف : وجع في الكتِف .
      وقال اللحياني : بالدابة كُتافٌ شديد أَي داء في ذلك الموضع .
      والكَتَفُ : عَيْب يكون في الكَتِف .
      والكتَف : انْفِراجٌ في أَعالي كتف الإنسان وغيره مما يلي الكاهِل ، وقيل : الكَتَفُ في الخيل انفراج أَعالي الكَتِفَين من غَراضِيفها مما يلي الكاهل ، وهو من العيوب التي تكون خِلْقة .
      أَبو عبيدة : فرس أَكتف وهو الذي في فُروع كَتِفيه انفراج في غراضيفها مما يلي الكاهل .
      الجوهري : الأَكْتَفُ من الخيل الذي في أَعالي غَراضِيف كتفيه انفراج .
      والكَتَفُ ، بالتحريك : نقصان في الكتف ، وقيل : هو ظَلَع يأْخذ من وجع الكَتِفِ ، كَتِفَ كَتَفاً وهو أَكْتَف .
      وكَتِفَ البعير كتَفاً وهو أَكتفُ إذا اشتكى كَتِفه وظَلع منها .
      اللحياني : بالبعير كتَفٌ شديد إذا اشتكى كَتِفه .
      يقال جمل أَكتَف وناقة كَتْفاء .
      وكَتفه يَكْتِفه كتْفاً : أَصاب كَتِفه أَو ضربه عليها .
      والكَتَف : مصدر الأَكْتف وهو الذي انضمت كَتِفاه على وسط كاهله خِلْقة قبيحة .
      وكتَفَت الخيلُ تَكْتِف كتْفاً وكَتَّفَت وتكَتَّفَت : ارتفعت فُروع أَكتافها في المشي ، وعُرِضَت على ابن أُقَيْصِرٍ أَحد بني أَسد بن خزيمة خيل فأَوْمأَ إلى بعضها وقال : تجيء هذه سابقة ، فسأَلوه : ما الذي رأَيت فيها ؟ فقال : رأَيتها مشت فكتَفتْ ، وخبَّت فوجَفَت ، وعدَت فنَسَفَت فجاءت سابقة .
      والكَتِفان : اسم فرس من ذلك ؛ قالت بنت مالك ابن زيد ترثيه : إذا سَجَعَتْ ، بالرَّقْمَتَيْنِ ، حَمامةٌ ، أَو الرَّسِّ تَبْكي فارِسَ الكَتِفانِ وكتَفتِ المرأَة تَكتِف : مشت فحرَّكت كتفيها .
      قال الأَزهري : وقولهم مشت فكتَفَت أَي حركت كتِفيْها يعني الفرس .
      والكِتافُ : مصدرُ المِكْتاف من الدوابّ ، والمِكْتاف من الدوابّ : الذي يَعقِر السرجُ كتفَه ، والاسم الكِتاف ، والكَتَّافُ : الذي ينظر في الأَكتاف فيُكَهِّنُ فيها .
      والكَتْف : المشي الرُّوَيْد ؛ قال الأَعشى : فأَفْحَمْته حتى اسْتَكان كأَنَّه قريحُ سِلاح ، يَكتِف المشي ، فاترُ أَنشده ابن بري .
      ابن سيده : كتَف يَكْتِف كَتْفاً وكَتِيفاً مشى مَشْياً رُوَيْداً ؛ قال لبيد : وسُقْت رَبيعاً بالقَناة كأَنه قريح سلاح ، يكتف المشي ، فاتر والكُتْفان والكِتْفان : الجراد بعد الغَوْغاء ، وقيل : هو كُتْفان وكِتْفان إذا بدا حَجْم أَجنحته ورأَيت موضعَه شاخِصاً ، وإن مسَسْتَه وجدت حَجْمه ، واحدته كتفانة ، وقيل : واحده كاتِف والأُنثى كاتفة .
      أَبو عبيدة : يكون الجراد بعد الغوفاء كتفاناً ؛ قال أَبو منصور : سماعي من العرب في الكتفان من الجراد التي ظهرت أَجنحتها ولمّا تَطِرْ بعد ، فهي تَنْقُزُ في الأَرض نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَستعين بيديه إذا مشى .
      ويقال للشيء إذا كثر : مثلُ الدَّبى والكُِتفان .
      والغَوْغاء من الجراد : ما قد طار ونبتت أَجنحته .
      الأَصمعي : إذا استبان حجم أَجنحة الجراد فهو كتفان ، وإذا احمرّ الجراد فانسلخ من الأَلوان كلها فهي الغَوْغاء .
      الجوهري : الكُتفان الجراد أَوّل ما يطير منه ، ويقال : هي الجراد بعد الغوغاء أَولها السِّرْو ثم الدَّبى ثم الغوغاء ثم الكتفان ؛ قال ابن بري : وقد يثقل في الشعر ؛ قال صخر أَخو الخَنْساء : وحَيّ حريد قد صَبَحْتُ بِغارةٍ ، كرِجْل الجَرادِ أَو دَبًى كُتُفانِ والكَتْفُ والكَتَفانُ : ضرب من الطيَران كأَنه يردّ جناحيه ويضمهما إلى ما وراءه .
      والكَتْفُ : شدّك اليدين من خلف .
      وكتَف الرجلَ يَكْتِفه كتْفاً وكتّفه : شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف .
      والكِتافُ : ما شُدَّ به ؛ قالت بعض نساء الأَعراب تصف سحاباً : أَناخَ بذي بَقَرٍ بَرْكَه ، كأَنَّ على عضُدَيْه كِتافا وجاء به في كِتاف أَي في وِثاق .
      والكِتافُ : الحَبل الذي يُكتف به الإنسان .
      وفي الحديث : الذي يصلّي وقد عقَص شعره كالذي يصلّي وهو مكْتوف ؛ هو الذي شدّت يداه من خلفه يشبه به الذي يَعْقِد شعره من خلفه .
      والكِتافُ : وثاق في الرحْل والقَتَب وهو إسارُ عُودين أَو حِنْوين يُشدّ أَحدهما إلى الآخر .
      والكتْف : أَن يشدَّ حِنْوا الرَّحل أَحدهما على الآخر .
      وكتّف اللحم تَكْتِيفاً : قطَّعه صغاراً ، وكذلك الثوب ، وكتَّفه بالسيف كذلك .
      الجوهري : والكَتِيفةُ ضبَّة الباب وهي حديدة عريضة .
      ابن سيده : والكَتِيفُ والكَتيفة حديدة عريضة طويلة وربما كانت كأَنها صحيفة ، وقيل : الكتيف الضبة ؛ قال الأَعشى : بيْنما المَرْء كالرُّديْني ذي الجُبْبَةِ سَوَّاه مُصْلِحُ التَّثْقِيفِ أَو كَقِدْحِ النُّضار لاَّمَه القَين ، ودانى صُدوعه بالكتيفِ رَدَّه دَهْرُه المُضَلَّل ، حتى عادَ من بعدِ مَشْيِه للدَّلِيفِ قوله بالكتِيف يعني كتائفَ رِقاقاً من الشَبه ؛ وقيل : الكتِيفة الضبَّة ، وقيل : الضبة من الحديد ، وجمعها كتِيف وكُتُفٌ .
      وكَتف الإناء يكْتِفُه كتْفاً وكتَّفه : لأَمَه بالكتِيف ؛ قال جرير : ويُنْكِرُ كفَّيْه الحُسامُ وحَدُّه ، ويَعْرِفُ كفَّيْه الإناءُ المُكَتَّفُ شمر : ويقال للسيف الصفيح كَتِيف ؛ قال أَبو دُواد : فَوَدِدْتُ لو أَني لَقِيتُك خالِياً ، أَمْشِي ، بكَفِّي صَعْدَةٌ وكَتِيفُ أَراد سيفاً صَفِيحاً فسماه كَتِيفاً .
      قال خالد بن جَنْبَة : كَتِيفةُ الرحْل واحدة الكتائف ، وهي حديدة يُكْتَفُ بها الرحْل .
      وقال ابن الأَعرابي : أُخذ المَكْتوف من هذا لأَنه جَمع يديه .
      والكتيفة : كلْبَة الحدَّاد .
      والكَتِيفةُ : السَّخِيمةُ والحِقْد والعداوة وتجمع على الكتائف ؛ قال القطامي : أَخُوك الذي لا يَمْلِكُ الحِسَّ نفسُه ، وتَرْفضُّ عند المُخْطِفاتِ الكتائفُ ويروى المُحْفِظات .
      وكِتافُ القَوْس : ما بين الطائف والسِّيةِ ، والجمع أَكْتِفةٌ وكُتُفٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كعبش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

كأَنَّ الثَآلِيلَ في وَجْهِها ... إِذا سَفَرَتْ بِدَدُ الكِشْمِشِِ ك - ع - ب - ش

الكَعْبَشَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عن بَعْضِ قَيْس : هُوَ الكَرْبَشَةُ وهُنَاكَ أَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَانِ : يُذْكَرُ فِيهَا جَمِيعُ ما فِي مادة ك ر ب ش للإشْتِرَاكِ في معناهُ وقد تَقَدَّم . والتَّكَعْبُشُ : التَّشَنُّجُ عن ابنِ عَبّاد



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: