العُسْلُوجُ : العِسْلاج ، ما لاَنَ واخضرَّ من قضبان الشجر والكَرْم أَوَّلَ ما ينبت
,
عصفر(المعجم لسان العرب)
"الأَزهري: العُصْفُر نبات سُلافَتُه الجِرْيالُ، وهي معربة. ابن سيده: العُصْفُر هذا الذي يصبغ به، ومنه رِيفِيٌّ ومنه بَرِّيٌّ، وكلاهما نبتٌ بأَرض العرب. وقد عَصْفَرْت الثوب فتَعَصْفَرَ . والعُصْفور: السيِّد. والعُصُفور: طائر ذكر، والأُنثى بالهاء . والعُصْفور: الذكر من الجراد. والعُصْفور: خشبة في الهودج تجمَع أَطراف خشبات فيها، وهي كهيئة الإِكاف، وهي أَيضاً الخشبات التي تكون في الرَّحْل يُشَدّ بها رؤوس الأَحْناء. والعُصْفور: الخشب الذي تشدُّ به رؤوسُ الأَقْتاب . وعُصْفورُ الإِكاف عند مقدّمه في أَصل الدَّأْيةِ، وهو قطعة خشبة قدر جُمْعِ الكف أَو أُعَيْظِم منه شيئاً مشدودٌ بين الحِنْوَيْنِ المقدّمين؛ وقال الطرماح يصف الغَبِيط أَو الهودج: كلّ مَشْكوكٍ عَصافِيرُه، قانئ اللَّوْنِ حَدِيث الزِّمام يعني أَنه شكّ فشدّ العُصْفور من الهودج في مواضع بالمسامير. وعُصْفورُ الإِكاف: عُرْصُوفُه على القلب. وفي الحديث: قد حرَّمت المدينة أَن تُعْضَد أَو تُخْبَط إِلا لِعُصْفورِ قَتَبٍ أَو شَدَّ مَحالةٍ أَو عَصا حديدةٍ؛ عُصْفورُ القتَبِ: أَحدُ عِيدانِه، وجمعه عَصافِيرُ. قال: وعصافِير القتب أَربعة أَوْتادٍ يُجْعَلْن بين رؤوس أَحناء القتب في رأْس كل حِنْوٍ وتدان مشدودان بالعَقَب أَو بجلود الإِبل فيه الظَّلِفات. والعُصْفور: عظم ناتئ في جَبين الفرس، وهما عُصْفورانِ يَمْنَةً ويَسْرة. قال ابن سيده: عُصْفور الناصية أَصلُ منبتِها، وقيل: هو العُظيم الذي تحت ناصية الفرس بين العينين. والعُصْفور: قُطَيْعة من الدماغ تحت فَرْخ الدماغ كأَنه بائِنٌ، بينها وبين الدماغ جُلَيْدةٌ تَفْصِلها؛
وأَنشد: ضَرْباً يُزيلُ الهام عن سريره، عن أُمّ فَرْخ الرَّأْس أَو عُصْفورهوالعُصْفور: الشِّمْراخُ السائل من غُرّة الفرس لا يبلغ الخَطْمَ . والعَصافِيرُ: ما على السَّناسِن من العصب والعُصْفورُ: الولد، يمانية . وتَعَصْفَرت عُنُقُه تَعَصْفُراً: الْتَوَتْ. ويقال للرجل إِذا جاع: نَقَّت عَصافيرُ بَطْنِه، كما يقال: نَقَّت ضفادعُ بطنه. الأَزهري: العَصافيرُ ضرب من الشجر له صورة كصورة العُصْفور، يسمون هذا الشجر: مَنْ رَأَى مِثْلي. وأَما ما رُوي أَن النعمان أَمَرَ للنابغة بمائة ناقة من عَصافِيرِه؛ قال ابن سيده: أَظنّه أَرادَ مِن فَتايا نُوقِه؛ قال الأَزهري: كان للنعمان بن المنذر نجائبُ يقال لها عَصافير النعمان. أَبو عمرو: يقال للجمل ذي السنامين عُصْفورِيٌّ. قال الجوهري: عَصافيرُ المُنْذِرِ إِبلٌ كانت للملوك نجائب؛ قال حسان بن ثابت: فما حَسَدْت أَحداً حَسَدي للنابغة حين أَمَرَ له النعمانُ بن المنذر بمائة ناقة برِيشِها من عَصافِيرِه وحُسَامٍ وآنِيةٍ من فضة؛ قوله: بريشها كان عليها رِيشٌ ليعلم أَنها من عطايا الملوك. "
عُصْفُرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عُصْفُرُ: نَبْتٌ يُهَرِّئُ اللَّحْمَ الغليظَ، وبَزْرُهُ: القُرْطُمُ. ـ عَصْفَرَ ثَوْبَهُ: صَبَغَهُ به، فَتَعَصْفَرَ. ـ عُصْفُورُ: طائرٌ، وهي: عُصْفُوْرَةٌ، والجَرادُ الذَّكَرُ، وخَشَبَةٌ في الهَوْدَجِ تجْمَعُ أطْرافَ خَشَباتٍ فيه، أو الخَشَباتُ التي في الرَّحْلِ، يُشَدُّ بها رُؤُوسُ الأَحْناءِ، والخَشَبُ الذي يُشَدُّ به رُؤُوسُ الأَقْتابِ، وأصلُ مَنْبِتِ الناصِية، وعَظْمٌ ناتِئٌ في جَبينِ الفرسِ، وقُطَيْعَةٌ من الدِّماغِ، بينهما جُلَيْدَةٌ تَفْصِلُها، والشِّمْراخُ السائِلُ من غُرَّةِ الفرسِ، والكِتابُ، ومِسْمارُ السفينةِ، والمَلِكُ، والسَّيِّدُ. ـ عَصافِيرُ: شجرٌ يُسَمَّى مَنْ رَأى مِثْلِي، له صورةٌ كالعَصافيرِ، كثيرةٌ بفارسَ. ـ ‘‘نَقَّتْ عَصافيرُ بَطْنِهِ’‘: جاعَ. ـ تَعَصْفَرَتِ العُنُقُ: الْتَوَتْ. ـ عُصْفُرِيُّ: فرسُ محمدِ بنِ يوسفَ أخي الجَجَّاجِ، من نَسْلِ الحَرُونِ. ـ عُصْفُورِيُّ: جملٌ ذُو سَنامَيْنِ. ـ عَصافيرُ المُنْذِرِ: إِبلٌ كانتْ للمُلوكِ نَجائبُ. ـ عُصَيْفِرَةُ: الخِيرِيُّ الأَصْفَرُ الزَّهْرِ.
عُصْفُور :- جمع عصافيرُ: (الحيوان) جنس طير من الجواثم المخروطيّات المناقير، فيه أنواع كثيرة :-عُشُّ عُصْفور، - عُصْفور في قفص، - يطربني تغريدُ العصافير:- • حِلْمُ العُصْفور: الشَّيءُ الخفيفُ أو الإنسانُ الطَّائشُ السَّفيهُ، - ضرَب عُصْفورين بحجرٍ واحد/ أصاب عُصْفورين بحجرٍ واحد: حقَّق هدفين بعملٍ واحد، - طارت عصافيرُ رأسه: تكبَّر، - عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مثل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيلَه، - نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ. • لسان العصافير: (النبات) شجر من الفصيلة الزيتونيَّة، يزرع للزِّينة، يستخدم في الصناعة، ورقه تعلفه الحيوانات ويستخدم في الطبّ للتداوي.
عصفَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عصفَرَيعصفر ، عَصْفَرَةً ، فهو مُعَصْفِر ، والمفعول مُعَصْفَر :- • عصْفَر الثَّوبَ وغيرَه صبغه بالعُصْفُرِ وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهرُه تابلاً في الطعام. • عصفر الطَّعامَ: تبَّله بزهر العُصْفُر.
العُصْفورُ(المعجم المعجم الوسيط)
العُصْفورُ : جنسُ طيرٍ من الجواثم المخروطيات المناقير. الأُنثى: عصفورة. و العُصْفورُ عظمٌ ناتئ في جبين الفرس، وهما عُصْفورَان يَمْنَةً ويَسْرَةً. و العُصْفورُ مسمارُ السفينة. والجمع : عَصافير. ويقال: نَقَّتْ عصافيرُ بطْنِه: جاع. وطارت عصافيرُ رأسه: تكبّر.
تعصفرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعصفرَيتعصفر ، تَعَصْفُرًا ، فهو مُتَعَصْفِر :- • تعصفر الثَّوبُ مُطاوع عصفَرَ: صُبِغ بالعُصْفُر وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويُستخدم زَهْرُه تابلاً في الطّعام.
ع ص ف ر: العُصْفُرُ بضم العين والفاء صبغ وقد عَصْفَرَ الثوب فَتَعَصْفَر و العُصْفُورُ طائر والأُنثى عُصْفُورةٌ و عُصْفُورُ القتب أحد أوتاده الأربعة وفي الحديث {قد حُرمت المدينة أن تُعضد أو تُخبط إلا لعصفور قتب أو مسد محالة أو عصا حديدة}
العُصْفُورَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العُصْفُورَةُ : مؤنَّث العُصفور. و العُصْفُورَةُ خَشَبَةٌ على شكل العُصفور يُغْلَقُ بها الباب. وعصفورةُ الجَمَل: خشبة معقوفة يُثبَّتُ فيها الحبلُ المشدودُ على حِمْلِه.
تَعَصفَر(المعجم الرائد)
تعصفر - تعصفرا 1- تعصفر الثوب : صبغ بـ «العصفر»، وهو صبغ أحمر على صفرة. 2- تعصفرت العنق التوت.