"مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ، ويُسبِّح العبدُ رَبَّه فيقول: سبحان رَبِّي العظيم؛ العَظِيمُ: الذي جاوَزَ قدْرُهُ وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ. والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام: كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق، والله تعالى جلَّ عن ذلك. قال النبي، صلى الله عليه وسلم: أمَّا الرُّكوعُ فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ، وعَظمةُ اللهِ سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء، ويجبُ على العبادِ أن يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ولا تَحْديدٍ. قال الليث: العَظمةُالتَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ؛ قال الأزهري: ولا تُوصَفُ عظمةُ الله بما وصَفَها به الليثُ، وإذا وُصِفَ العبدُ بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل، وأما عَظَمَةُ العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره. وفي الحديث: مَنْ تَعَظَّمَ في نفسه لَقِيَ الله، تَبارَك وتعالى، غَضْبانَ؛ التَّعَطُّمُ في النفس: هو الكبرُ والزَّهْوُ والنّخْوةُ. والعَظَمَةُوالعَظَمُوتُ: الكبرُ. وعَظَمَةُ اللسان: ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ، وعَكَدَتُه أصْلُه. والعِظَمُ: خلافُ الصِّغَر. عَظُمَيَعْظُمعِظَماًوعَظامةً: كَبُرَ، وهو عظيمٌوعُظامٌ. وعَظَّمَ الأمرَ: كَبَّره. وأَعْظَمَهواسْتَعْظَمَه: رآه عَظيماً. وتَعاظَمَه: عَظُمَ عليه. وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُم بالإضافة إليه، وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك. وأَصابنا مطرٌ لا يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء. وفي الحديث:، قال الله تعالى: لا يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ؛ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي. وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ. ويقال: ما يُعْظِمُني أن أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني. وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ: صارَ عَظِيماً. ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم. واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه. ويقال: لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ، وسمعتُ خبراً فأَعْظَمْتُه. وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال: عَذاب عَظِيم؛ وكذلك العَذاب في الدُّنْيا. ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال: إنَّ كيدَكُنَّ عَظيمٌ. ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ، وقد تَعظَّمَواسْتَعظَمَ. ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا،وله مَعاظِمُ مِثْلُه؛ وقال مُرقِّش: والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَمْ (* تمام البيت كما في التكملة: فنحن أخوالك عمرك ولنــــــخال له معاظم وحرم). وإنَّه لَعَظِيمُالمَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة. ويقال: تَعاظَمَني الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه، وهذا كما يقال: تَهَيَّبَني الشيءُ وتهَيَّبْتُه. واسْتَعْظَمَ: تَعَظَّمَ وتكبَّرَ، والاسم العُظْمُ. وعُظْمُ الشيء: وَسَطُه. وقال اللحياني: عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُهمُعْظَمُه. وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم. وفي حديث ابن سيرين: جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم. واسْتَعظَم الشيءَ: أخذ مُعظَمَه. وعَظَمَةُ الذِّراعِ: مُسْتَغْلَظُها. وقال اللحياني: العظَمةُ من الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ، قال: والساعد نِصفْان: فنِصْفٌ عَظَمةٌ، ونِصفٌ أَسَلةٌ، فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَظ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ، والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ. والعُظمةُوالعِظامةُوالعُظَّامةُ، بالتشديد، والإعْظامةُوالعظيمةُ: ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها؛ وقال الفراء: العُظْمةُ شيءٌ تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها، وهذا في كلامِ بني أَسَدٍ، وغيرُهم يقول: العِظامَةُ، بكسر العين؛ وقوله: وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ، والاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِيا أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ. والعَظْمُ: الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ، والجمع أَعْظُمٌوعِظامٌوعِظامةٌ، الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ؛
قال: وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامهْ منْكَ، ومنْ شَفْرَتِك الهُدامهْ إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ،ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامهْ وقيل: العِظامةُ واحدةُ العِظام، ومنه الفِحالةُ والذِّكارةُ والحِجارةُ، والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد، والجِمالةُ جمعُ الجمل؛ قال الله عز وجل: جِمالاتٌ صُفْرٌ؛ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ. وعَظَّمَ الشاةَ: قَطَّعها عَظْماًعَظْماً. وعَظَمَهعظْماً: ضَرَبَ عِظامَه. وعَظمَ الكلْبَ عَظْماًوأَعْظَمه إيَّاه: أطْعمَه. وفي التنزيل: فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لحماً؛ ويُقرَأُ: فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً؛ قال الأزهري: التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ،فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ، ولَفظُه لَفظُ الواحد، وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما هو أَشدُّ من هذا؛ قال الراجز: في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجينا يريد في حُلوقكم عِظامٌ. وقال عز وجل:، قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وهي رَمِيمٌ؛ قال العِظام وهي جمعٌ ثم، قال رميمٌ فَوحَّدَ، وفيه قولان: أَحدُهما أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدارٍ وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ؛ قال الشاعر: يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ،فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِرُ والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد، وجاز ذلك لأَن الجيرانَ لم يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه، والقول الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ، وذلك أن الإبلَ تَرُمُّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها، فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ، ويجوز أن يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ. فهو رَامٌّ ورَمِيمٌ أي بالٍ. وعَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فمن أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون: عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ،لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَهْ وفي حديث: بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذه القَرْيةِ؛ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَبَ أَصْحابَه، وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريقَ الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا به منه. وعَظْمُ الفَدّانِ: لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تُشَقُّ بها الأرضُ، والضاد لغة. والعَظْم: خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساعٍ ولا أَداةٍ، وهو عَظْمُ الرَّحْلِ. وقولهم في التعجب: عَظُمَ البَطْنُ بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك، بتخفيف الظاء، وعُظْمَ البطنُ بطنُك،بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن، بمعنى عَظُمَ، وإنما يكون النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً، وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذهب نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله، وما لم يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه، تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْنَ الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ، ولا يجوز أن تقول قد حُسْنَ وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ، ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْنَ وَجْهُك، فقِس عليه. وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه: فَخَّمه. والتَّعْظيمُ: التَّبْجيلُ. والعَظيمةُوالمُعْظَمةُ: النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذا أَعْضَلَتْ. والعَظَمَةُ: الكِبْرياءُ. وذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة. وعَظَماتُ القَوْمِ: سادتُهم وذو شَرَفِهم. وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه: جُلُّه وأكْثَرهُ. وعُظْمُ الشيء: أكْبَرُه. وفي الحديث: أنه كان يُحَدِّثُ لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ؛ كأَنه أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ؛ ومنه الحديث: فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذلك إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه. وفي حديث رُقَيْقَةَ: انْظُرُوا رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً، والفُعالُ من أَبنية المبالغة،وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد. "
العِظَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ العِظَمُ: خِلافُ الصِغَرِ. ـ عَظُمَ، عِظَماًوعَظامَةً، فهو عَظيمٌوعُظامٌ، وعُظَّامٌ. وعَظَّمَهتَعْظِيماًوأعْظَمَهُ: فَخَّمَهُ، وكَبَّرَهُ. ـ اسْتَعْظَمَهُ: رآهُ عَظيماً، كأَعْظَمَهُ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ، ـ اسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ: تَكَبَّرَ، والاسْمُ: العُظْمُ. ـ تَعاظَمَهُ: عَظُمَ عليه. ـ أمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُمُ، بالإِضافَةِ إليه. ـ العَظَمَةُ، وعُظَّامةٌ, والعظَمُوت: الكِبْرُ، والنَّخْوَةُ، والزَّهْوُ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى، فلا تُوصَفُ بهذا. ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ، فهو ذمُّ. ـ عُظْمُ الأَمْرِ، وعَظْمُ: مُعْظَمُه. ـ عَظَمَةُ اللِّسانِ: ما غَلُظَ منه، ـ عَظَمَةُ من الساعِدِ: ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ، والساعِدُ نِصْفانِ: ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ. ـ العَظيمَةُ: النازِلَةُ الشديدةُ، كالمُعْظَمَةِ. ـ العَظْمُ: قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ, ج: أعْظُمٌوعِظامٌوعِظامَةٌ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ، وموضع. ـ عَظْمُ الرَّحْلِ: خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ. ـ عَظْمُ الفَدَّانِ: لَوْحُه العَريضُ. ـ العَظْمِيُّ: حمامٌ إلى البياضِ. ـ ذو العَظْمِ: كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ. ـ ذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ. ـ عَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً: قَطَّعَها عَظْماًعَظْماً. ـ عَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً: أطْعَمَهُ العَظْمَ، كأَعْظَمَهُ، ـ عَظَمَ فُلاناً عَظْمَةً: ضَرَبَ عِظامَهُ. ـ عَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ لَهُمْ. ـ الإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ، والعِظامَةُ، وعُظَّامةٌ: ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها. ـ عَظَامٌ: موضع بالشامِ. ـ عَظِمَةُ: المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ، كالمَعْظُومَةِ. ـ عَظَمُ الطَّريقِ: جادَّتُهُ. ـ المَعْظُومُ: الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ. ـ عَظَمَاتُ القَوْمِ: ساداتُهم.
عَظْم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَظْم :- جمع الجمع أعظُموعِظام،مفرد عَظْمَة: 1 - قَصب عليه اللَّحم في الإنسان والحيوان :-أكل اللَّحمَ، وترك العظمَ، - عَظْمُ الجبهة/ الترقوة/ الزَّنْد/ الصدر/ الكتف، - {فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} :- • جِلْدٌ على عَظْمٍ: هزيل، نحيف، - دقَّ العظمَ: كسره، - رقَّت عظامه: كبر في السِّنِّ، - مَنْ جعل نفسه عَظْمًا أكلتْه الكِلابُ: تُقَال لِمَنْ كان متساهلاً لئلاَّ يغدو فريسةَ الأشرار، - نخِر العَظْمُ: بلِي وتفتَّت. 2 - (التشريح) كلُّ قطعة صلبة أو جزء صلب من هيكل حيوان فقاريّ • عظمة الظَّهر: العمود الفِقْريّ. • عِلْم العِظام: (الأحياء) عِلْم يُعنى بدراسة عِظام الإنسان والفقاريّات الأخرى. • الْتِهاب العِظام: (طب) مرض خِلْقيّ نادر، يصيب الهيكلَ العظمِيّ. • هشاشة العِظام: (طب) مرض يصيب الهيكلَ العظمِيّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم. • لِين العِظام: (طب) مرضٌ يُصيب العِظام ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض. • فحْم العِظام: (الكيمياء والصيدلة) سماد فسفوريّ ينتج من حرق العظام في وعاء مسدود بمعزل عن الهواء.
عظم(المعجم مختار الصحاح)
ع ظ م: عَظُمَ الشيء بالضم يعْظُمعِظَما بوزن عنب أي كبُر فهو عَظِيمٌ و عُظَامٌ أيضا بالضم و عُظْمُ الشيء بوزن قُفل أكثره و مُعْظَمُهُ و أعْظَمَ الأمر و عَظَّمَهُتعظيما أي فخَّمه و العُظْمُ بوزن القُفل و تَعاظَمَهُ أمر كذا وتقول أصابنا مطر لا يتعاظمه شيء أي لا يعظُم عنده شيء و العَظِيمَةُ و المُعَظَّمَةُ بفتح الظاء النازلة الشديدة و العَظَمَةُ بفتحتين الكبرياء و العَظْمُ واحد العِظام
أعظمُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أعظمُ :- جمع أعاظم، مؤ عُظْمَى، جمع مؤ عُظْمَيات: اسم تفضيل من عظُمَ/ عظُمَ على: أكثر قيمةً وأرفع شأنًا :-انتهى عصرُ بريطانيا العُظْمَى، - من الرِّجال الأعاظم في هذه المؤسَّسة، - {الَّذِينَ ءَامَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللهِ} :- • الاسم الأعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجلّ، - الحَبْر الأعظم: بابا روما، رئيس الكهنة عند اليهود، - السَّوادُ الأعظم من النَّاس: أكثريَّتهم، - الصَّدْر الأعظم: الوزير الأكبر، - وما خفي كان أعظم [مثل]: يُضرب عند ظهور حدث مفاجئ.
تعاظمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعاظمَيتعاظم ، تعاظُمًا ، فهو متعاظِم :- • تعاظم الأمرُ تفخَّم، تضاعف، ازداد كِبَرًا :-تعاظمتِ المشكلةُ/ أرباح الشَّركة، - تعاظم الخطرُ:- • هذا أمرٌ لا يتعاظمني: لا يعظُم في عيني ولا أبالي به. • تعاظم الشَّخصُ: تكبَّر وسما بنفسه وافتخر :-تعاظم الشَّابُّ لأنّه غنيّ، - لا تتعاظم فإنَّ العظمة لله.
عَظَمة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَظَمة :- جمع عَظَمات: 1 - كبرياءٌ وزهو :-يبدو أنّه مصابٌ بجنون العظمة، - رأى في نفسه عظمة. 2 - ارتفاع في القدر والمكانة. • عظمة الله: فخامةٌ وجلالٌ وسُموٌّ، استقلال واستغناءٌ عن الغير :-تتجلَّى عظمةُ الخالق في بديع خلقه، - العظمة لله. • صاحبُ العَظَمة: لقبٌ يُلقَّب به بعض السَّلاطين وعظماءُ النّاسَ :-أصحاب الفخامة والعظَمَة والسُّمُوّ، - عظمة السُّلطان. • داء العظَمة: الإحساس المرضيّ لدى الإنسان بأنّه متفوِّق على غيره. • جنون العَظَمة: (علوم النفس) خلل عقليّ يجعل المرءَ يشعر بقوّة وعظمة غير عاديّة فيخترع وقائع خياليَّة تتَّسق مع هذه المشاعر للهروب من الواقع الفعلي الذي يعيشه الشخصُ.
عظُمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عظُمَ / عظُمَ على يَعظُم ، عِظَمًا ، فهو عَظِيم ، والمفعول مَعْظُوم عليه :- • عظُم الشَّخصُ كَبُر، فَخُم، علَت مكانتُه :-اعترف بخطئه فعظُم في نظري، - عظُمت منزلتُه بين النَّاس. • عظُم الأمرُ عليه: صَعُب وشقَّ :-عظُم عليه أن يتفوَّق على غيره.
عظيم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عظيم :- جمع عِظاموعُظَماءُ، مؤ عظيمة، جمع مؤ عظيماتوعظائمُ (لغير العاقل): 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عظُمَ/ عظُمَ على • عظيم الشَّأن: كبير القدر ذو سلطة ونفوذ. 2 - ضخم سمين :- {وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} . • العظيم: من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الأعظم من كلّ عظيم في وجوده، فهو دائم الوجود، وفي علمه، وقدرته، وقهره، وسلطانه، ونفوذ حكمه، الذي تنصرف عظمته إلى عِظَم الشَّأن، وجلال القدر، دون المقدار والحجم :-صدق اللهُ العظيم، - {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ} .
عُظْمَى :- جمع عُظْمَيات: 1 - مؤنَّث أعظمُ. 2 - كُبْرى :-دولة/ قوّة عُظْمى: إحدى الأمم ذات التأثير السِّياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ العظيم في ما يتعلَّق بالشئون العالميّة، - جريمة/ قضيَّة عُظْمى:- • الحربُ العُظْمى: الحربُ العالميّةُ الأولى، - الخيانة العظمى: خيانة الوطن والأمّة، - الدُّول العُظْمى: الدُّول الكُبرى وهى الولايات المتّحدة، وروسيا والصّين وفرنسا وبريطانيا، وهى دول تمتلك القوّة الكافية للتَّأثير على الأحداث في العالم.
عظائمُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عظائمُ :- مفرد عظيمة • عظائمُ الأمور: المصائب الشَّديدة والنَّوائب الكبيرة :-أنذره بعظائم الأمور، - كفاك اللهُ عظائمَ الأمور، - وتعظم في عين الصَّغير صغارها ... وتصغُر في عين العظيمالعظائمُ. • عظائمُ الله: آياته، ما كبُر من معجزاته وأعماله :-تأمَّل في عظائم الله.