وصف و معنى و تعريف كلمة كعندل:


كعندل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و نون (ن) و دال (د) و لام (ل) .




معنى و شرح كعندل في معاجم اللغة العربية:



كعندل

جذر [كعندل]

  1. العندل : (اسم)
    • صوت البلبل ؛ صوت العندل ؛ صوت الهدهد
  2. عَندَلَ : (فعل)
    • عَنْدَلَ، يُعَنْدِلُ، مصدر عَنْدَلَةٌ
    • عَنْدَلَ الْعَنْدَلِيبُ : صَوَّتَ
,
  1. تعنَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعنَّتَ يتعنَّت ، تعنُّتًا ، فهو متعنِّت ، والمفعول مُتعنَّت (للمتعدِّي) :-
      • تعنَّت الشَّخصُ تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا :-لا تحاول إقناعه، إنّه يتعنَّت، - تعنَّت في آرائه.
      • تعنَّت خَصْمَه: حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل، أدخل عليه الأذى :-تعنَّته بدافع النَّيل منه.
  2. أعْنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أعْنَتِ الأرضُ النباتَ: أَظْهرتْهُ وأَخرجتْهُ.
      ويقال: أَعْنَى الغْيثُ النباتَ، وما أَعْنَتِ الأرضُ شيئًا: ما أَنبتت.
      و أعْنَتِ الرجلَ: أَخضعَهُ وأَسَرَه.
      و أعْنَتِ الأَمْرُ فلانًا: أَتْعبَهُ.
      أعْنَتِ أَهمَّهُ.
  3. أَعَنَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعَنَّتِ السماءُ: صارَ لها عَنانٌ.
      و أَعَنَّتِ الفرسَ أَو اللجامَ: جعل له عِنانًا.
      و أَعَنَّتِ الكتابَ لكذا: عرَّضهُ له وصرَفَه إليه.
  4. كعم (المعجم لسان العرب)
    • "الكِعامُ: شيء يُجعل على فم البعير.
      كَعَمَ البعير يَكْعَمُه كَعْماً، فهو مَكْعوم وكَعيم: شدَّ فاه، وقيل: شدَّ فاه في هِياجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل.
      والكِعامُ: ما كَعَمَه به، والجمع كُعُمٌ.
      وفي الحديث: دخل إخوةُ يوسف، عليهم السلام، مصر وقد كَعَمُوا أَفواهَ إبلهم.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: فهم بين خائفٍ مَقْمُوع وساكت مَكْعوم؛ قال ابن بري: وقد يجعل على فم الكلب لئلا ينبح؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مَرَرْنا عليه وهْوَ يَكْعَمُ كَلْبَه؛ دَعِ الكَلبَ يَنبَحْ، إنما الكلبُ نابحُ وقال آخر: وتَكْعَمُ كلبَ الحيِّ مَِن خَشْيةِ القِرى،ونارُكَ كالعَذْراء مِن دونها سِتْرُ وكَعَمه الخوفُ: أمسك فاه، على المثَل؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرجا مِن جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماءُ، خابِطُها بالخَوْفِ مَكْعُومُ وهذا على المثل؛ يقول: قد سَدّ الخوف فمَه فمنعه من الكلام.
      والمُكاعَمةُ: التقْبيل.
      وكَعَمَ المرأَةَ يَكْعَمُها كَعْماً وكُعُوماً: قَبَّلها، وكذلك كاعَمها.
      وفي الحديث: أنه، صلى الله عليه وسلم، نَهى عن المِكاعَمة والمُكامَعةِ؛ والمُكاعَمة: هو أن يَلْثِمَ الرجلُ صاحَبَه ويَضَع فمَه على فَمِه كالتقبيل، أُخِذَ من كَعْمِ البعير فجعل النبي،صلى الله عليه وسلم، لَثْمه إياه بمنزلة الكِعام، والمُكاعَمة مُفاعلة منه.
      والكِعْمُ: وِعاء تُوعى فيه السلاح وغيرها، والجمع كِعام.
      والمُكاعَمه: مُضاجعةُ الرجل صاحبه في الثوب، وهو منه، وقد نهي عنه.
      وكَعَمْت الوعاء: سددت رأْسه.
      وكُعُوم الطريق: أَفواهُه؛

      وأَنشد: ألا نامَ الخَلِيُّ وبِتُّ حِلْساً،بظَهْرِ الغَيْبِ، سُدَّ به الكُعُوم؟

      ‏قال: باتَ هذا الشاعرُ حِلْساً لما يحفظ ويرعى كأَنه حِلْس قد سُدَّ به كُعُوم الطريق وهي أَفواهه.
      وكَيْعُومٌ: اسم.
      "
  5. كَعَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَعَمَ البعيرَ، فهو مَكْعومٌ وكَعِيمٌ: شَدَّ فاهُ لئلاَّ يَعَضَّ أو يأكُلَ، وما كُعِمَ به كِعامٌ،
      ـ كَعَمَ المرأةَ كعْماً وكُعوماً: قَبَّلَها أو الْتَقَمَ فاها في القُبْلَةِ، ككاعَمَها.
      ـ الكِعْمُ: وِعاءٌ للسلاحِ وغيرِه, ج: كِعامٌ.
      ـ كُعومُ الطريقِ: أفْواهُه.
      ـ المُكاعَمَةُ: المُضاجَعَةُ في ثَوْبٍ واحدٍ.


  6. الكِعَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِعَامَةُ، والكِعَامُ : ما يُجعل على فم الحيوان لئلاَّ يعَضَّ أَو يأْكل.
  7. كَعَم (المعجم الرائد)
    • كعم - يكعم ، كعما
      1- كعم الوعاء : شد رأسه، غطاه. 2- كعم الجمل : شد فمه لئلا يأكل أو يعض. 3- كعمه الخوف : أخافه ودفعه. 4- كعمه الخوف من عه الكلام.
  8. كِعَام (المعجم الرائد)
    • كعام - و كعامة
      1-حبل أو نحوه يشد به فم الجمل فيمنعه من العض والأكل، جمع : كعم
  9. العَمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَمُّ: أَخو الأَبِ, ج: أعْمامٌ وعُمومَةٌ وأعُمُّ, جج: أعْمُمونَ، وهي عَمَّةٌ، والمَصْدَرُ: العُمومَةُ، وما كُنْتَ عَمّاً، ولقد عَمَمْتَ.
      ـ مُعَمٌّ، ومِعَمٌّ: كثيرُ الأَعْمامِ، أو كريمُهُم.
      ـ تَعَمَّمَتْه النِّساءُ: دَعَوْنَهُ عَمّاً.
      ـ اسْتَعْمَمْتُه: اتَّخَذْتُه عَمّاً. ويقالُ: هُما ابنا عَمٍّ لا خالٍ، وابنا خالةٍ لا عَمَّةٍ.
      ـ العَمُّ: الجَماعَةُ الكثيرَةُ، كالأَعَمِّ، والعُشْبُ كُلُّهُ، وموضع، وقرية بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَة، منها عُكاشَةُ العَمِّيُّ، والنَّخْلُ الطِّوالُ، والعُمُّ، ولَقَبُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ أبي قَبيلَةٍ، وهم العَمِّيُّونَ، أو النِّسْبَةُ إلى عَمٍّ: عَمِّيُّونَ، كأَنَّهُ نِسْبَةٌ إلى عَمِّيٍّ،
      ـ العِمُّ: قرية بِحَلَبَ غيرُ الأُولَى.
      ـ العِمامةُ: المِغْفَرُ، والبَيْضَةُ، وما يُلَفُّ على الرأسِ, ج: عَمائِمُ وعِمامٌ، وقد اعْتَمَّ وتَعَمَّمَ واسْتَعَمَّ، وعِيدانٌ مَشْدودَةٌ تُرْكَبُ في البَحْرِ، ويُعْبَرُ عليها في النَّهْرِ، كالعامَّةِ، أو الصوابُ: العامَةُ، مُخَفَّفَةً.
      ـ أرْخَى عِمامَتَه، أي: أمِنَ وتَرَفَّهَ.
      ـ عُمِّمَ: سُوِّدَ،
      ـ عُمِّمَ رأسُه: لُفَّتْ عليه العِمامَةُ، كعُمَّ.
      ـ هو حَسَنُ العِمَّةِ, أي: الاعْتِمامِ.
      ـ كُلُّ ما اجْتَمَعَ وكثُر: عَمِيمُ, ج: عُمُمٌ، والاسْمُ: العَمَمُ.
      ـ جارِيَةٌ ونَخْلَةٌ عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ: طويلةٌ,ج: عُمٌّ، وهو أعَمُّ.
      ـ نَبْتٌ يَعْمومٌ: طويلٌ.
      ـ العَمَمُ: عِظَمُ الخَلْقِ في الناسِ وغيرِهم، والتامُّ العامُّ من كلِّ أمرٍ، واسْمُ جَمْعٍ للعامَّةِ، وهي خلافُ الخاصَّةِ.
      ـ اسْتَوى على عُمُمِه، أي: تَمامِ جِسْمِهِ ومالِه وشَبابِه.
      ـ عَمَّ الشيءُ عُموماً: شَمِلَ الجَماعَةَ، يقالُ: عَمَّهُم بالعَطِيَّةِ.
      ـ هو مِعَمُّ: خَيِّرٌ يَعُمُّ بخَيْرِه وعَقْلهِ، كالعَمَمِ.
      ـ العَمِيمُ: موضع، ويَبيسُ البُهْمَى، وصَميمُ القَوْمِ.
      ـ العُـمِّيَّةُ، والعِمِّيَّةُ: الكِبْرُ.
      ـ العَماعِمُ: الجَماعاتُ المُتَفَرِّقونَ.
      ـ عَمَّمَ اللَّبَنُ تَعْميماً: أرْغَى، كاعْتَمَّ.
      ـ رَجُلٌ عُمِّيٌّ، أي: عامٌّ، وقُصْرِيٌّ، أي: خاصٌّ.
      ـ اعْتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ.
      ـ المُعَمَّمُ: الفَرَسُ الأَبْيَضُ الهامَةِ دونَ العُنُقِ، أو ابْيَضَّتْ ناصِيَتُه كُلُّها ثم انْحَدَرَ البَياضُ إلى مَنْبِتِ الناصِيَةِ.
      ـ الأَعَمُّ: الغَليظُ.
      ـ عَمْعَمَ الرَّجُلُ: كثُرَ جَيْشُه بعدَ قِلَّةٍ.
      ـ عَمَّى: امْرَأةٌ.
      ـ عَمَّانُ: بلد بالشأْمِ.
      ـ مُعْتَمٌّ: اسْمٌ.
  10. كعم (المعجم مختار الصحاح)

    • ك ع م: المُكَاعَمةُ التقبيل
  11. كاعَمَهَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • كاعَمَهَا : قبَّلَ فاها.
      و كاعَمَهَا وضع فَمَه على فمها كالتقبيل.
  12. كَعَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَعَمَ البعيرَ كَعَمَ َ كَعْمًا: شدَّ فاه في هِيَاجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل.
      فهو كَعِيمٌ، ومَكْعوم.
      و كَعَمَ الوعاءَ: سدَّ رأْسَه.
      و كَعَمَ الخوفُ فلانًا: عَقَلَ لسانَهُ عن القَوْل.
  13. كَعِيم (المعجم الرائد)
    • كعيم
      1-الكعيم من الجمال : الذي شد فمه لئلا يعض أو يأكل
  14. كعم (المعجم الرائد)
    • كعم
      1-وعاء للسلاح ونحوه، جمع : كعام


  15. كعوم (المعجم الرائد)
    • كعوم
      1-«كعوم الطريق» : أفواهه، منافذة
  16. كَيْعومٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَيْعومٌ: اسْمٌ.
  17. كَعَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَعَّ يَكِعَّ ويَكُعُّ، بالضم قليلٌ، كُعُوعاً: جَبُنَ وضَعُفَ، فهو كَعٌّ وكاعٌّ وكُعْكُعٌ. وقيل: كَعَعْتُ وكَعِعْتُ، لُغَتانِ.
      ـ رجلٌ كَعُّ الوجْهِ: رقيقُه.
      ـ أكْعَعْتُه: جَبَّنْتُه وخَوَّفْتُه، وحَبَسْتُه عن وجهه، ككَعْكَعْتُه فَتَكَعْكَعَ هو.
      ـ كَعَنْكَعُ: العَكَنْكَعُ.
  18. كعمز (المعجم لسان العرب)
    • تَكَعْمَزَ الفِراشُ: انتقضت خُيوطه واجتمع صوفه؛ عن الهَجَرِيِّ.


  19. عمط (المعجم لسان العرب)
    • عَمَطَ عِرْضَه عَمْطاً واعْتَمَطه: عابه ووقع فيه وثَلَبَه بما ليس فيه.
      وعَمَطَ نِعْمةَ اللّه عَمْطاً وعَمِطَها عَمْطاً كغَمِطَها؛ لم يَشْكُرْها وكَفَرها.
  20. وكع (المعجم لسان العرب)
    • "وكعَتْه العَقْربُ بإِبرَتِها وَكْعاً: ضربته ولدَغَتْه وكَوَتْه؛ وأَنشد ابن بري للقطامي: سَرَى في جَلِيدِ الليْلِ، حتى كأَنَّما تَحَرَّمَ بالأَطْرافِ وكْعَ العَقارِبِ وقد يكون للأَسوَدِ من الحيّاتِ؛ قال عروة بن مرة الهذلي: ودافَعَ أُخْرى القومِ ضَرْبٌ خَرادِلٌ،ورَمْيُ نِبالٍ مِثلُ وَكْعِ الأَساوِدِ (* قوله «ودافع إلخ» في شرح القاموس: ودافع اخرى القوم ضرباً خرادلاً) أَورده الجوهري: ورَمْيِ نِبالٍ مثلِ، بالخفض؛ قال ابن بري: صوابه بالرفع.
      ووَكَعَ البعيرُ: سقط؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: خِرْقٌ، إِذا وَكَعَ المَطِيُّ من الوَجى،لَمْ يَطْوِ دُونَ رَفيقِه ذا المِزْوَدِ ورواه غيره: رَكَعَ أَي انْكَبَّ وانثَنى، وذا المِزْودِ يعين الطعامَ لأَنه في المزود يكون.
      الوَكَعُ: مَيْل الأَصابع قِبَلَ لسبَّابةِ حتى تصير كالعُقْفة خِلْقة أَو عَرَضاً، وقد يكون في إِبهام الرجل فيُقْبِلُ الإِبهامُ على السبَّابة حتى يُرى أَصلُها خارجاً كالعُقْدةِ، وَكِعَ وَكَعاً، وهو أَوْكَعُ،وامرأَة وَكْعاء.
      وقال الليث: الوَكَعُ مَيَلانٌ في صَدْر القدَم نحو الخِنْصِر وربما كان في إِبهام اليد، وأَكثر ما يكون ذلك للإِماء اللواتي يَكْددْنَ في العمَل، وقيل: الوَكَعُ ركوبُ الإِبهامِ على السبابة من الرِّجْل؛‏

      يقال: ‏يا ابن الوَكْعاء.
      قال ابن بري: قد جمعوه في الشعرعلى وكَعَةٍ؛ قال الشاعر: أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهِمْ،تِلْكَ أَفْعالُ القِزامِ الوَكَعهْ معنى أَحْصَنوا زَوَّجوا.
      والأَوكَعُ: الأَحْمَقُ الطويلُ.
      ورجل أَوكَعُ: بقول لا إِذا سئل؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي.
      وربما، قالوا عبدٌ أَوْكَعُ، يريدون اللئيم.
      وأُمةٌ وكْعاء أَي حَمْقاءُ.
      ابن الأَعرابي: في رُسْغِه وكَعٌ وكَوَع إِذا التوى كوعُه.
      وقال أَبو زيد: الوَكَعُ في الرجل انقِلابُها إِلى وَحْشِيِّها، واللَّكاعةُ اللؤمُ، والوَكاعةُ الشدَّةُ.
      وفرسٌ وكِيعٌ: صُلبٌ غلِيظ شديدٌ، ودابّةٌ وكِيعٌ.
      ووَكُعَ الفرسُ وَكاعةً، فهو وكِيعٌ: صَلُبَ إِهابُه واشتَدّ، والأُنثى بالهاء؛ وإِياها عنى الفرزدق بقوله: ووَفْراءَ لَمْ تُحْرَزْ بسَيْرٍ، وكِيعةٍ،غَدوْتُ بها طَبّاً يَدِي بِرِشائِها ذَعَرْتُ بها سِرْباً نَقِيًّ جُلُودُه،كَنَجْمِ الثُّرَيّا أَسْفَرَتْ مِنْ عَمائِها وفْراء أَي وافرة يعني فرساً أُنثى، وكِيعة: وثيقة الخَلْقِ شديدة.
      ويقال: قد أَسْمَنَ القومُ وأَوْكَعُوا إِذا سمنت إِبلهم وغَلُظَتْ من الشحم واشتدّن.
      وكلُّ وثيق شديد، فهو وَكِيعٌ.
      والوَكِيعةُ من الإِبلِ: الشديدةُ المَتِينةُ.
      وسِقاءٌ وَكِيعٌ: مَتِينٌ مُحكَمُ الجِلْدِ والخَرْز شديدُ المَخارِزِ لا يَنْضَحُ.
      واسْتوْكَعَ السقاءُ إِذا مَتُنَ واشتدَّت مَخارِزُه (* قوله« واشتدت مخارزه» كذا في الأصل بشين معجمة، وفي القاموس: واشتدت، قال شارحة بالسين المهملة على الصواب، وفي بعض النسخ بالمعجمة وهو خطأ.) بعدما شُرِّبَ.
      ومَزادةٌ وَكِيعةٌ: قُوِّرَ ما ضَعُفَ من أَديمها وأُلقي وخُرِزَ ما صَلُب منه وبقي.
      وفَرْوٌ وكِيعٌ: مَتِينٌ، وقيل: كل صلب وَكِيعٌ، وقيل: الوَكِيعُ من كل شيء الغليظ المتين، وقد وكُعَ وكاعةَ وأَوْكَعَع غيره؛ ومنه قول الشاعر: على أَنَّ مَكْتُوبَ العِجالِ وكِيعُ يعني سقاء اللبن؛ هذا وقل الجوهري.
      قال ابن بري: الشعر للطرمَّاح وصوابه بكماله: تُنَشِّفُ أَوْشالَ النِّطافِ، ودُونَها كُلَى عِجَلٍ، مَكْتُوبُهُنَّ وكِيع؟

      ‏قال: والعِجَلُ جمع عِجْلةٍ وهو السِّقاءُ، ومَكْتُوبها مَخْرُوزُها.
      وفي حديث المَبْعَث: قَلْبٌ وكِيعٌ واعٍ أَي مَتِينٌ مُحْكَم من قولهم سِقاءٌ َكِيعٌ إِذا كان مُحْكَمَ الخرْز.
      واسْتَوْكَعَ واسْتَوْكَعَتْ مَعِدتُه: اشْتَدَّتْ وقَوِيَتْ، وقيل: اسْتَوْكَعَتْ معدتُه أَي اشتدَّت طبيعته.
      واسْتَوْكَعَتِ الفِراخُ: غَلُظَتْ وسَمِنَتْ كاسْتَوْكَحَتْ.
      ووَكُعَ الرجلُ وَكاعةً، فهو وَكِيعٌ: غَلُظَ.
      وأَمْرٌ وكِيعٌ: مُسْتَحْكِمٌ.
      والمِيكَعُ: الجُوالِقُ لأَنه يُحْكَمُ ويُشَدُّ؛ قال جرير: جُرَّتْ فَتاةُ مُجاشِعٍ في مِنْقَرٍ،غيرَ المِراء، كما يُجَرُّ المِيكَعُ وقيل: المِيكَعُ المالَقةُ التي تُسَوَّى بها خُدَدُ الأَرض المَكْرُوبةِ.
      والمِيكعةُ: سِكَّةُ الحِراثةِ، والجمع مِيكَعٌ، وهو بالفارسية بَزَنْ.
      والوَكْعُ: الحَلْبُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: لأَنْتُمْ بوَكْعِ الظأْنِ أَعْلَمُ مِنْكُمُ بقَرْعِ الكُماةِ، حيثُ تُبْغَى الجَرائِمُ ووَكَعْتُ الشاةَ إِذا نَهَزْتَ ضَرْعَها عند الحلْب، وباتَ الفَصِيلُ يَكَعُ أُمَّه الليلةَ.
      ومن كلامهم:، قالت العَنْزُ احْلُبْ ودَعْ فإِنَّ لك ما تَدَعُ، وقالت النعجة احلب وكَعْ فليسَ لك ما تَدَعُ أَي انْهزِ الضرْعَ واحْلُبْ كلَّ ما فيه.
      ووَكَعَتِ الدَّجاجةُ إِذا خَضَعَتْ عند سِفادِ الدِّيكِ.
      وأَوْكَعَ القومُ: قلَّ خيرُهم.
      ووَكِيعٌ: اسم رجل.
      "
  21. عَمَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَمَطَ عِرْضَه: عابَهُ، وثَلَبَه، كاعْتَمَطَه،
      ـ عَمَطَ نِعْمَةَ اللّهِ: لم يَشْكُرْها، كعَمِطَ، لُغَيَّةٌ في الغَيْنِ.
  22. عنب (المعجم لسان العرب)
    • "العِنَبُ: معروف، واحدتُه عِنَبة؛ ويُجْمَعُ العِنبُ أَيضاً على أَعناب.
      وهو العِنَباءُ، بالمدّ، أَيضاً؛

      قال: تُطْعِمْنَ أَحياناً، وحِـيناً تَسْقِـينْ العِنَباءَ الـمُتَنَقَّى والتِّينْ،كأَنها من ثَمَر البساتِـينْ،لا عَيْبَ، إِلاَّ أَنـَّهنَّ يُلْهِـينْ عن لَذَّةِ الدنيا وعن بعضِ الدِّينْ ولا نظير له إِلاَّ السِّـيَراءُ، وهو ضَرْبٌ من البرود، هذا قول كراع.
      قال الجوهري: الـحَبَّةُ من العِنَبِ عِنَبةٌ، وهو بناء نادر‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَغْلَبَ على هذا البناء الجمعُ نحو قِرْد وقِرَدة، وفِـيلٍ وفِـيَلة،وثَوْر وثِوَرَة، إِلاَّ أَنه قد جاءَ للواحد، وهو قليل، نحو العِنَبة، والتِّوَلة، والـحِبَرة، والطِّيبَة، والخِـيَرة، والطِّيَرة؛ قال: ولا أَعرف غيره، فإِن أَردتَ جمعَه في أَدنى العدد، جمعته بالتاءِ فقلت: عِنَبات؛ وفي الكثير: عِنَبٌ وأَعنابٌ.
      والعِنَبُ: الخَمْر؛ حكاها أَبو حنيفة، وزعم أَنها لغة يمانية؛ كما أَنّ الخمرَ العِنَبُ أَيضاً، في بعض اللغات؛ قال الراعي في العنب التي هي الخمر: ونازَعَني بها إِخوانُ صِدْقٍ * شِواءَ الطَّيْرِ، والعِنَبَ الـحَقِـينَا ورجل عَنَّابٌ: يبيع العِنَب.
      وعانِبٌ: ذو عِنَب؛ كما يقولون: تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو لَبَن وتَمْر.
      ورجل مُعَنَّبٌ، بفتح النون: طويل.
      وإِذا كان القَطِرانُ غليظاً فهو: مُعَنَّبٌ؛

      وأَنشد: لو أَنّ فيه الـحَنْظَلَ الـمُقَشَّبا، * والقَطِرانَ العاتِقَ الـمُعَنَّبا والعِنَبةُ: بَثْرة تَخْرُجُ بالإِنسان تُعْدِي.
      (* قوله «تعدي» كذا بالمحكم بمهملتين من العدوى وفي شرح القاموس تغذي بمعجمتين من غذي الجرح إِذا سال.).
      وقال الأَزهري: تَسْمَئِدُّ، فتَرِمُ، وتَمْتَلِـئُ ماء، وتُوجِـع؛ تأْخُذُ الإِنسانَ في عَيْنه، وفي حَلْقه؛ يقال: في عينه عِنَبة.
      والعُنَّابُ: من الثَّمَر، معروف، الواحدة عُنَّابةٌ.
      ويقال له: السَّنْجَلانُ، بلسان الفرس، وربما سمي ثَمر الأَراك عُنَّاباً.
      والعُنَّابُ: العَبِـيراءُ، والعُنَابُ: الجُبَيْلُ.
      (* قوله «والعناب الجبيل إلخ» هذا وما بعده بوزن غراب وما قبله بوزن رمان كما في القاموس وغيره.) الصغير الدقيقُ، المنتصبُ الأَسْوَدُ.
      والعُنَابُ: النَّبكةُ الطويلةُ في السماءِ الفاردة، الـمُحدَّدةُ الرأْس، يكون أَسودَ وأَحمر، وعلى كل لون يكون؛ والغالبُ عليه السُّمْرة، وهو جبلٌ طويل في السماءِ، لا يُنْبت شيئاً، مُسْتدير.
      قال: والعُنابُ واحدٌ.
      قال: ولا تَعُمّه أَي لا تَجْمعه، ولو جَمَعْتَ لقلتَ: العُنُب؛ قال الراجز: كَمَرَةٌ كأَنها العُنابُ والعُنَاب: وادٍ.
      والعُنَابُ: جبل بطريق مكة؛ قال الـمَرَّار: جَعَلْنَ يَمينَهُنّ رِعانَ حَبْسٍ، * وأَعْرَضَ، عن شَمائِلها، العُنَابُ.
      (* قوله «رعان حبس» بكسر الحاء وفتحها كما ضبط بالشكل في المحكم وبالعبارة في ياقوت وقال هو جبل لبني أسد.
      ثم، قال، قال الأصمعي في بلاد بني أسد الحبس والقنان وأبان أي كسحاب فيهما إلى الرمة والحميان حمى ضرية وحمى الربذة والدو والصمان والدهناء في شق بني تميم فارجع إليه.) والعُنَابُ، بالتخفيف: الرجلُ العظيمُ الأَنْفِ؛

      قال: وأَخْرَقَ مَبْهُوتِ التَّراقِـي، مُصَعَّدِ الـ * ـبَلاعِـيمِ، رِخْوِ الـمَنْكِـبَيْنِ، عُنَاب والأَعْنَبُ: الأَنفُ الضَّخْم السَّمِجُ.
      والعُنَابُ: العَفَلُ.
      وعُنابُ المرأَة: بَظْرُها؛

      قال: إِذا دَفَعَتْ عنها الفَصيلَ برجْلِها، * بَدَا، من فُروجِ البُرْدَتَيْنِ، عُنابُها وقيل: هو ما يُقْطَعُ من البَظْرِ.
      وظَبْيٌ عَنَبَانٌ: نشيطٌ؛

      قال: كما رأَيتَ العَنَبانَ الأَشْعَبا، * يوماً، إِذا رِيعَ يُعَنِّي الطَّلَبا الطَّلَب: اسمُ جمع طالبٍ.
      وقيل: العَنَبانُ الثَّقيلُ من الظِّباءِ،فهو ضِدّ؛ وقيل: هو الـمُسِنُّ من الظِّباءِ، ولا فعل لهما؛ وقيل: هو تَيْسُ الظِّباءِ، وجمعُه عِنْبانٌ.
      والعُنْبَبُ: كثرةُ الماءِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تَقَضَّبِ، * عَيْناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ العُنْبَبِ ‏

      ويروى: ‏تُقَضِّبِ، ويُرْوَى: نَجُوج.
      وعُنْبَبٌ: موضع؛ وقيل: وادٍ؛ ثلاثيٌّ عند سيبويه.
      وحمله ابن جني على أَنه فُنْعَل؛ قال: لأَنه يَعُبُّ الماءَ، وقد ذكر في عبب.
      وعَنَّابٌ: اسم رجل.
      وعَنَّابُ بن أَبي حارثة.
      ( قوله«وعناب بن أبي حارثة» كذا في الصحاح أيضاً وقال الصاغاني: هو تصحيف.
      والصواب عتاب بمثناة فوقيه وتبعه المجد.
      رجلٌ من طَيٍّ.
      والعُنابةُ: اسم موضع؛ قال كثير عزة: وقُلْتُ، وقد جَعَلْنَ بِراقَ بَدْرٍ * يَميناً والعُنابةَ عن شِمالِ وبئر أَبي عِنَبة، بكسر العين وفتح النون، وردت في الحديث: وهي بئر معروفة بالمدينة، عَرَضَ رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَصحابَه عندَها لـمَّا سار إِلى بَدْرٍ.
      وفي الحديث ذكر عُنابةَ، بالتخفيف: قارةٌ سوداءُ بين مكة والمدينة، كان زينُ العابدين يسكنها.
      "
  23. وكُعَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ وكُعَ: لَؤُمَ، وصَلُبَ، واشْتَدّ. وسِقاءٌ، وقَلْبٌ، وفَرْوٌ،
      ـ فَرَسٌ وكيعٌ: شديدٌ مَتينٌ،
      ـ قَلْبٌ وكيعٌ: فيه عيْنانِ تُبْصِرانِ، وأُذُنانِ سَمِيعَتانِ.
      ـ فلانٌ وكيعٌ لَكيعٌ، ووَكوعٌ لَكوعٌ: لَئيمٌ.
      ـ وَكيعُ: الشاةُ تَتْبَعُها الغَنَمُ.
      ـ وكيعُ بنُ الجَرَّاحِ: رَوَى عن الثَّوْرِيِّ وطَبَقَتِه، ومَسْجِدُه خارِجَ فَيْدَ مَشْهورٌ ماتَ به،
      ـ وكيعُ بنُ مُحْرِزٍ، وابنُ عدسٍ أو حَدَسٍ: محدِّثانِ.
      ـ وكَعَ أنْفَه: وكَزَه،
      ـ وكَعَ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ،
      ـ وكَعَتِ الحَيَّةُ: لَسَعَتْ،
      ـ وكَعَتِ الدَّجاجةُ: خَضَعَتْ لِسِفادِ الدِّيكِ،
      ـ وكَعَ البعيرُ: سَقَطَ وَجِعَاً،
      ـ وكَعَ فلاناً بالأمرِ: بَكَّته،
      ـ وكَعَ الشاةَ: نَهَزَ ضَرْعَها عندَ الحَلْبِ.
      ـ وَكَعُ: إقْبالُ الإِبْهامِ على السَّبَّابةِ من الرِّجْلِ حتى يُرَى أصْلُه خارجاً كالعُقْدَة، وهو أوْكَعُ، وهي وَكْعاءُ.
      ـ وَكْعاءُ: الحَمْقاءُ الوَجْعاءُ.
      ـ اسْتَوْكَعَتْ مَعِدَتُه: اشْتَدّت طَبِيعَتُه،
      ـ اسْتَوْكَعَ السِّقاءُ: مُتِّنَ، واسْتَدّتْ مَخارِزُه.
      ـ مِيكَعَةُ: سِكَّةُ الحِراثةِ، ج: مِيكَعٌ.
      ـ مِيكَعُ: السِقاءُ الوَكيعُ.
      ـ مَيْكَعانُ: موضع لبني مازنٍ.
      ـ واكَعَ الديكُ الدَّجاجةَ: سَفَدَها.
      ـ أَوْكَعُ: الطويلُ الأحْمقُ.
      ـ أوكعوا: سَمِنَتْ إبِلُهُم، وغَلُظَتْ واشْتَدّتْ،
      ـ أوكع زيدٌ: قَلَّ خيرُه، وجاءَ بأمرٍ شديدٍ،
      ـ أوكع الأمرُ: وَثُقَ، وتَشَدّدَ.
      ـ اتَّكَعَ: اشْتَدَّ، أصْلُه: اوتَكَعَ.
      ـ سِقاءٌ مُسْتَوْكِعٌ: لم يَسِلْ منه شيءٌ.
  24. عِنَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِنَبُ: معروف،كالعِنْباءِ، واحِدُهُ: عِنَبَةٌ. وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: "هو بناءٌ نادِرٌ، لأنَّ الأَغْلَبَ عليه الجَمْعُ كقِرَدَةٍ وفِيَلَةٍ، إلاَّ أنَّه قد جاء للْواحِدِ، وهو قَليلٌ، نَحْوُ التِّوَلَةِ والحِبَرَةِ والطِّيَبَةِ (والخِيَرَة)، ولا أعْرِفُ غيْرَهُ": قُصورٌ منه، وقِلَّةُ اطِّلاعٍ. ومن النَّادِرِ: الزِّمَخَةُ، والمِنَنَةُ، والثِّوَمَة، والحِدَأةُ، والظِّمَخَةُ، والذِّبَحَةُ، والطِّيَرَةُ، (والهِنَنَةُ)، وغيرُ ذلك، وقد عَنَّبَ الكَرْمُ تعْنيباً، والخمْرُ، واسْمُ بكْرَةٍ خَوَّارَةٍ، ومنهُ: يومُ العِنَبِ: بينَ قُرَيْشٍ وبني عامِرٍ،
      ـ حِصْنُ عِنَبٍ: بِفَلَسْطِينَ.
      ـ عِنَبَةُ: بَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ، وعَلَمٌ.
      ـ بِئْرُ أبي عِنَبَةَ: بالمدينةِ.
      ـ عُنَّابُ: ثَمَرٌ معروف،وثَمَرُ الأَراكِ.
      ـ عُنَابٌ: العظيمُ الأَنْفِ، كالأَعْنَبِ، وجَبَلٌ بطريقِ مكةَ، ووادٍ، والعَفَلُ، أو البَظْرُ، وفَرَسُ مالِك بنِ نُوَيْرَةَ، والجَبَلُ الصَّغيرُ الأَسْوَدُ، والطويلُ المُسْتَديرُ، ضِدٌّ.
      ـ عُنْبَبٌ وعُنْبُبٌ: موضع، أو وادٍ باليَمَنِ،
      ـ عُنْبَبٌ منَ السَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ.
      ـ عَنَبانُ: النَّشيطُ الخَفيفُ، والثَّقيلُ من الظّباءِ، ضِدٌّ، أو المُسِنُّ منها.
      ـ عُنابَةُ: موضع، وماءٌ.
      ـ مُعَنَّبٍ: الغَليظُ، والطويلُ.
      ـ عَنَّابُ: بائِعُ العِنَبِ،
  25. كعنكع (المعجم لسان العرب)
    • الكَعَنْكَعُ: الذكر من الغِيلان.
      الفراء: الشيطانُ هو الكَعَنْكَعُ والعَكَنْكَعُ والقانُ.


معنى كعندل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: