وصف و معنى و تعريف كلمة كغيهب:


كغيهب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على كاف (ك) و غين (غ) و ياء (ي) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح كغيهب في معاجم اللغة العربية:



كغيهب

جذر [كغيهب]

  1. الغيهبة : (اسم)
    • صوت القتال وجلبته
  2. غَيهَب : (اسم)
    • الجمع : غَياهبُ
    • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
    • الغَيْهَبُ من الليل: الشديد الظلمة
    • الغَيْهَبُ من الخيل ونحوها: الشديد السواد
    • الغَيْهَبُ من الرجال: الثقيلُ البليد
    • الغَيْهَبُ :الضَّعيفُ الغافل
,
  1. تغلّف بغلاف كاذب من التّواضع (المعجم عربي عامة)
    • جعل لنفسه غلافًا منه :-تغلَّف بالتَّقوى والورع.
  2. غلف (المعجم لسان العرب)

    • "الغِلاف: الصِّوان وما اشتمل على الشيء كقَمِيص القَلْب وغِرْقِئِ البيض وكِمام الزَّهْر وساهُور القَمر، والجمع غُلُفٌ.
      والغِلافُ: غلاف السيف والقارورة، وسيف أَغْلَف وقوس غَلْفاء، وكذلك كل شيء في غِلاف: وغَلَف القارُورة وغيرها وغلَّفها وأَغْلَفها: أَدخلها في الغِلاف أَو جعل لها غلافاً، وقيل: أَغْلَفَها جعل لها غِلافاً، وإذا أَدخلها في غلاف قيل: غَلَفها غَلْفاً.
      وقلب أَغْلفُ بيِّن الغُلْفة: كأَنه غُشِّي بغلاف فهو لا يَعِي شيئاً.
      وفي التنزيل العزيز: وقالوا قلوبنا غُلْفٌ، وقيل: معناه صُمٌّ، ومن قرأَ غُلُفٌ أَراد جمع غِلاف أَي أَن قلوبنا أَوْعِية للعِلم كما أَن الغلاف وِعاء لما يُوعَى فيه، وإذا سكنت اللام كان جمع أَغلف وهو الذي لا يعي شيئاً.
      وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: يَفْتَح قُلوباً غُلْفاً أَي مُغَشَّاة مغطاة، واحدها أَغلف.
      وفي حديث حذيفة والخُدريّ: القلوب أَربعة فقلب أَغلف أَي عليه غِشاء عن سَماع الحق وقبوله، وهو قلب الكافر، قال: ولا يكون غُلُف جمع أَغلف لأَنَّ فُعُلاً، بالضم، لا يكون جمع أَفعل عند سيبويه إلا أَن يضطر شاعر كقوله: جَرَّدُوا منها وِراداً وشُقُر؟

      ‏قال الكسائي: ما كان جمع فِعال وفَعُول وفَعِيل، فهو على فُعُلٍ مثقل.
      وقال خالد بن جنْبة: الأَغلف فيما نرى الذي عليه لِبْسة لم يدَّرِعْ منها أَي لم يُخرِج منها.
      وتقول: رأَيت أَرْضاً غَلْفاء إذا كانت لم تُرع قبلنا ففيها كلُّ صغير وكبير من الكلإِ، كما يقال غلام أَغلف إذا لم تُقطع غُرْلَتُه، وغَلَّفْت السرْج والرحْل؛

      وأَنشد: يَكادُ يرْمي الفاتِرَ المُغَلَّفا ورجل مُغَلَّف: عليه غِلاف من هذا الأَدَم ونحوها.
      والغُلْفَتان: طَرفا الشاربين مما يلي الصِّماغين، وهي الغُلْفة والقُلْفة.
      وغلام أَغلف: لم يختتن كأَقْلَف.
      والغَلَفُ: الخِصْب الواسع.
      وعامٌ أَغلف: مُخْصِب كثير نباته.
      وعيش أَغلَف: رَغَدٌ واسع.
      وسنة غَلْفاء: مُخْصِبة.
      وغَلَف لِحْيَته بالطيب والحِنَّاء والغالية وغَلَّفها: لطخها، وكرهها بعضهم وقال: إنما هو غَلاَّها.
      وتَغَلَّفَ الرجلُ بالغالية وسائر الطيب واغْتَلَفَ؛ الأَوّل عن ثعلب،وقال اللحياني: تَغَلَّفَ بالغالية وتَغَلَّلَ، وقال بعضهم: تَغَلَّفَ بالغالية إذا كان ظاهراً، فإذا كان داخلا في أُصول الشعر قيل تَغَلَّلَ،وغَلَفَ لِحْيَته بالغالية غَلْفاً.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: كنت أُغَلِّفُ لحيته بالغالية أَي ألطخها؛ وأَكثر ما يُقال غَلَفَ بها لحيته غَلْفاً وغلَّفها تغليفاً.
      والغالية: ضَرْبٌ مركَّب من الطِّيب.
      والغَلْفُ: شجر يُدْبَغُ به مثل الغَرْف، وقيل: لا يُدْبغُ به إلا مع الغرف.
      والغَلِفُ، بفتح الغين وكسر اللام: نبت شبيه بالحَلق ولا يأْكله شيء إلا القُرود؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والغُلْفَة وغَلْفانُ: موضعان.
      وبنو غَلْفانَ: بطن.
      والغَلْفاء: لَقَب سَلَمَة عم امرئ القيس ومعديكَرِبَ بن الحرث بن عَمْرو أَخي شَراحِيل (* قوله «أخي شراحيل إلخ» عبارة الصحاح: اخي شرحبيل بن الحرث إلخ.) ابن الحرث، يُلَقَّب بالغَلْفاء لأَنه أَوَّل من غَلَّفَ بالمِسْك، زعموا؛ وابن غَلْفاء: من شعرائهم، يقول: أَلا، قالت أُمامةُ يَوْمَ غَوْلٍ: تَقَطَّعَ بابن غَلْفاء الحِبالُ"
  3. غمر (المعجم لسان العرب)
    • "الغَمْرُ: الماء الكثير.
      ابن سيده وغيره: ماء غَمْر كثيرٌ مُغَرِّقٌ بيّن الغُمورةِ، وجمعه غِمار وغُمور.
      وفي الحديث: مَثَلُ الصلوات الخَمْسِ كمَثَلِ نهْرٍ غَمْر؛ الغَمْرُ، بفتح الغين وسكون الميم: الكثيرُ،أَي يَغْمُر مَنْ دخله ويُغطِّيه.
      وفي الحديث: أَعوذ بك من مَوْتِ الغَمْر أَي الغرَق.
      ورجل غَمْرُ الرِّداء وغَمْرُ الخُلُقِ أَي واسع الخلُق كثير المعروف سخيّ، وإِن كان رداؤه صغيراً، وهو بيّن الغُمورة من قوم غِمارٍ وغُمورٍ؛ قال كثيِّر: غَمْر الرِّداء، إِذا تبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لِضَحْكَتِه رِقابُ المالِ وكله على المثل، وبَحْر غَمْر.
      يقال: ما أَشدّ غُمورةَ هذا النهر وبحار غِمارٌ وغُمورٌ.
      وغَمْرُ البحر: معظمه، وجمعه غِمارٌ وغُمورٌ؛ وقد غَمُرَ الماءُ (* قوله« وقد غمر الماء» ضبط في الأصل بضم الميم وعبارة القاموس وشرحه «وغمر الماء» يغمر من حد نصر كما في سائر النسخ ووجد في بعض أمهات اللغة مضبوطاً بضم الميم).
      غَمارةً وغُمورةً، وكذلك الخلُق.
      وغَمَره الماء يَغْمُرُه غَمْراً واغْتَمَره: عَلاه وغَطّاه؛ ومنه قيل للرجل: غَمَرَه القومُ يَغْمُرونه إِذا عَلَوْه شرفاً.
      وجيش يَغْتَمرُ كلَّ شيء: يُغطِّيه ويستغرقه، على المثل.
      والمَغْمورُ من الرجال: الذي‏ ليس ‏بمشهور.
      ونخل مُغْتَمِر: يشرب في الغَمْرة؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد قول لبيد في صفة نخل: يَشْرَبْنَ رِفْهاً عِراكاً غيرَ صادِرةٍ فكلُّها كارِعٌ، في الماء، مُغْتَمِرُ وفي حديث معاوية: ولا خُضْتُ برجل غَمْرةً إِلاَّ قَطَعْتُها عَرْضاً؛ الغَمْرة: الماء الكثير؛ فضربه مثلا لقوّة رأْيه عند الشدائد، فإِن من خاضَ الماءَ فقطَعَه عرضاً ليس كمن ضَعُفَ واتَّبَع الجِرْيةَ حتى يخرج بعيداً من الموضع الذي دخل فيه.
      أَبو زيد: يقال للشيء إِذا كثر: هذا كثير غَميرٌ.
      والغَمْرُ: الفرس الجواد.
      وفرس غَمْرٌ: جواد كثير العَدْو واسع الجَرْي؛ قال العجاج: غَمْرَ الأَجارِيِّ مِسَحًّا مِهْرَجا والغَمْرةُ: الشدة.
      وغَمْرةُ كل شيء: مُنْهَمَكه وشدَّتُه كغَمْرةِ الهمّ والموت ونحوهما.
      وغَمَراتُ الحَرْب والموت وغِمارُها: شدائدها؛ قال:وفارِس في غِمارِ المَوْتِ مُنْغَمِس،إِذا تَأَلَّى على مَكْروهةٍ صَدَقا وجمع الغَمْرة غُمَرٌ مثل نَوْبة ونُوَب؛ قال القطامي يصف سفينة نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، ويذكر قصته مع قومه ويذكر الطوفان: ونادى صاحبُ التَّنُّورِ نوحٌ،وصُبَّ عليهمُ منه البَوارُ وضَجُّوا عند جَيْئَتِه وفَرُّوا،ولا يُنْجِي من القدَرِ الحِذارُ وجاشَ الماءُ مُنْهَمِراً إِليهم،كأَن غُثاءه خِرَقٌ تُسارُ وعامَتْ، وهي قاصِدةٌ، بإِذْنٍ،ولولا اللّه جارَ بها الجَوارُ إِلى الجوديّ حتى صارَ حِجْراً،وحانَ لِتَالِكَ الغُمَرِ انْحِسارُ فهذا فيه مَوْعِظةٌ وحكْم،ولكنِّي امرؤٌ فيَّ افْتِخارُ الحِجْر: الممنوع الذي له حاجز، قال ابن سيده: وجمع السلامة أَكثر.
      وشجاع مُغامِرٌ: يَغْشَى غَمَراتِ الموت.
      وهو في غَمْرةٍ من لَهْوٍ وشَبِيبة وسُكْرٍ، كله على المثل.
      وقوله تعالى: وذَرْهُم في غَمْرَتِهم حتى حِين؛ قال الفراء أَي في جهلهم.
      وقال الزجاج: وقرئ في غَمَراتِهم أَي في عَمايَتِهم وحَيْرتِهم؛ وكذلك قوله تعالى: بل قلوبُهم في غَمْرة مِنْ هذا؛ يقول: بل قلوب هؤلاء في عَمايةٍ من هذا.
      وقال القتيبي: أَي في غطاء وغفلة.
      والغَمْرةُ: حَِيْرةُ الكفّار.
      وقال الليث: الغَمْرةُ مُنْهَمَك الباطل،ومُرْتَكضُ الهولِ غَمْرةُ الحَرْب.
      ويقال: هو يضرب في غَمْرَةِ اللَّهْو ويَتَسَكَّع في غمرة الفتنة، وغَمْرةُ الموت: شدّة همومِه؛ قال ذو الرمة:كأَنَّني ضاربٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ أَي سابح في ماء كثير.
      وفي حديث القيامة: فيقذِفُهم في غَمَراتِ جهنَّم أَي المواضع التي تكثر فيها النار.
      وفي حديث أَبي طالب: وجَدْتُه في غَمَراتٍ من النار، واحدتها غَمْرةٌ.
      والمُغامِرُ والمُغَمِّرُ: المُلْقي بنفسه في الغَمَراتِ.
      والغَمْرة: الزَّحْمةُ من الناس والماء، والجمع غِمارٌ.
      وفي حديث أُويس: أَكُون في غِمارِ الناس أَي جَمْعِهم المتكاثف.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَمّا صاحِبُكم فقد غامَرَ أَي خاصَم غيرَه،ومعناه دخل في غَمْرةِ الخصومة وهي معظمها.
      والمُغامِرُ: الذي رمى بنفسه في الأُمور المُهْلكة، وقيل: هو من الغِمْر، بالكسر، وهو الحِقْد، أَي حاقد غيره؛ وفي حديث خيبر: شاكي السِّلاحِ بَطَلٌ مُغامِرُ أَي مُخاصِمٌ أَو مُحاقِدٌ.
      وفي حديث الشهادة: ولا ذي غِمْرٍ على أخيه أَي ضِغْنٍ وحقد.
      وغَمْرةُ الناس والماء وغَمْرُهم وغُمارُهم وغِمارهم: جماعتهم ولَفيفُهم وزحمتهم.
      ودخلت في غُمارِ الناس وغَمارِهم، يضم ويفتح، وخُمارِهم وخَمارِهم وغَمَرِهم وخَمَرِهم أَي في زحمتهم وكثرتهم.
      واغْتَمَر في الشيء: اغْتَمَس.
      والاغْتِمارُ: الاغْتِماسُ.
      والانْغِمارُ: الانْغِماسُ في الماء.
      وطعامٌ مُغْتَمِرٌ إِذا كان بقشره.
      والغَمِيرُ: شيء يخرج في البُهْمَى في أَول المطر رطباً في يابس، ولا يعرف الغَميرُ في غير البهمي.
      قال أَبو حنيفة: الغَميرُ حبُّ البهمى الساقط من سنبله حين يَيْبَس، وقيل: الغَميرُ ما كان في الأَرض من خُضْرة قليلاً إِمَّا ريحةً وإِمَّا نباتاً، وقيل: الغَميرُ النبت ينبت في أَصل النبت حتى يَغْمُره الأَول، وقيل: هو الأَخضر الذي غَمَرَه اليبيس يذهبون إِلى اشتقاقه، وليس بقويّ، والجمع أَغْمِراء.
      أَبو عبيدة: الغَميرة الرَّطْبة والقتُّ اليابس والشعير تعلفه الخيل عند تضميرها.
      الجوهري: الغَميرُ نبات قد غَمَره اليَبِيس؛ قال زهير يصف وحشاً: ثَلاثٌ كأَقْواسِ السَّراءِ وناشِطٌ،قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمير جَحافِلُهْ وفي حديث عمرو بن حُرَيْثٍ: أَصابَنا مطرٌ ظهر منه الغَميرُ، بفتح الغين وكسر الميم، هو نبت البقل عن المطر بعد اليُبْس، وقيل: هو نبات أَخْضَر قد غَمَرَ ما قبله من اليَبِيس.
      وفي حديث قُسٍّ: وغَميرُ حَوْذانٍ، وقيل: هو المستور بالحَوْذان لكثرة نباته.
      وتَغَمَّرت الماشيةُ: أَكلت الغَمير.
      وغَمَرَه: علاه بفضله وغطّاه.
      ورجل مَغْمورٌ: خامل.
      وفي حديث صفته: إذا جاء مع القوم غَمَرَهم أَي كان فوق كلِّ مَنْ معه؛ وفي حديث حُجَيْر: إِنِّي لمَغْمورٌ فيهم أَي لست بمشهور كأَنّهم قد غَمَرُوه؛ وفي حديث الخندق: حتى أَغْمَزَ بَطْنَه أَي وارَى التُّرابُ جِلْدَه وستَره؛ وفي حديث مَرَضِه: أَنه اشتدّ به حتى غُمِرَ عليه أَي أُغْمِيَ عليه حتى كأَنه غُطِّي على عقله وسُتِر.
      والغِمْرُ، بالكسر: العطش؛ قال العجاج: حتى إذا ما بَلَّت الأَغْمارا والغُمَرُ: قَدَحٌ صغير يَتصافَنُ به القومُ في السفر إِذا لم يكن معهم من الماء إلا يسيرٌ على حصاة يُلْقونها في إِناء ثم يصبّ فيه من الماء قدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاها كلُّ رجل منهم.
      وفي الحديث: أَنه كان في سَفَرٍ فشُكِيَ إِليه العَطَشُ، فقال: أَطْلقوا لي غُمَرِي أَي ائتوني به،وقيل: الغُمَرُ أَصغر الأَقداح؛ قال أَعشى باهلة يرثي أَخاه المُنتَشِر بن وهب الباهلي: يَكْفِيه حُزّةُ فِلْذٍ، إن أَلَمَّ بها،من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ وقيل: الغُمَر القَعْبُ الصغير.
      وفي الحديث: لا تجعلوني كغُمَرِ الراكب،صَلُّوا عليَّ أَوّلَ الدعاء وأَوْسَطَه وآخرَه؛ الغُمَرُ، بضم الغين وفتح الميم: القدح الصغير؛ أَراد أَن الراكب يحمل رَحْلَه وأَزوادَه ويترك قَعْبَه إلى آخر تَرْحالِه ثم يعلّقه على رحله كالعِلاوة فليس عنده بمُهمٍّ، فنهاهم أَن يجعلوا الصلاة عليه كالغُمَرِ الذي لا يُقدَّم في المُهامّ ويجعل تبعاً.
      ابن شميل: الغُمَرُ يأْخذ كَيْلَجَتيْنِ أَو ثلاثاً، والقَعْب أَعظمُ منه وهو يُرْوي الرجلَ، وجمع الغُمَرِ أَغْمارٌ.
      وتَغَمّرْت أَي شربت قليلاً من الماء؛ قال العجاج: حتى إذا ما بَلّت الأَغْمارا رِيٍّا ولمَّا، يَقْصَعِ الاصْرارا وفي الحديث: أَمَّا الخيلُ فغَمِّروها وأَما الرجالُ فأَرْوُوهم؛ وقال الكميت: بها نَقْعُ المُغَمَّرِ والعَذُوبِ المُغَمَّر: الذي يشرب في الغُمَر إذا ضاق الماء.
      والتَّغَمُّر الشرب بالغُمَرِ، وقيل: التَّغَمُّر أَقل الشُّرْب دون الريّ، وهو منه.
      ويقال: تَغَمَّرْت، من الغُمَرِ، وهو القَدَح الصغير.
      وتغَمَّر البعيرُ: لم يَرْوَ من الماء، وكذلك العَيْر، وقد غَمَّرَه الشُّرْب؛

      قال: ولست بصادِرٍ عن بَيْت جارِي،صُدورَ العَيْر غَمَّرَه الوُرود؟

      ‏قال ابن سيده: وحكى ابن الأَعرابي غَمَّره أَصْحُناً سقاه إِياها،فعدَّاه إِلى مفعولين.
      وقال أَبو حنيفة: الغامِرةُ النخلُ التي لا تحتاج إِلى السقي، قال: ولم أَجد هذا القول معروفاً.
      وصبيّ غُمْرٌ وغَمْرٌ وغَمَرٌ وغَمِرٌ ومُغَمَّر: لم يُجرِّب الأُمور بيّنُ الغمارة من قوم أَغْمارٍ، وقد غَمُر، بالضم، يَغْمُر غَمارةً؛ وكذلك المُغَمَّر من الرجال إِذا استجهله الناس، وقد غُمِّرَ تَغْميراً.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن اليهود، قالوا للنبي، صلى الله عليه وسلم: لا يَغُرّك أَن قَتَلْتَ نَفَراً من قُريش أَغْماراً؛ الأَغْمارُ جمع غُمْر، بالضم، وهو الجاهل الغِرُّ الذي لم يُجَرِّب الأُمور؛ قال ابن سيده: ويُقْتاس من ذلك لكل من لا غَناء عنده ولا رَأْي.
      ورجل غُمْر وغَمِر: لا تجربة له بحرب ولا أَمر ولم تحنِّكه التَّجارب؛ وقد روي بيت الشماخ: لا تَحْسَبَنّي، وإِن كُنْتُ امْرأً غَمِراً،كحيّة الماء بين الصَّخْرِ والشِّيد؟

      ‏قال ابن سيده: فلا أَدري أَهو إِتباع أَم لغة؛ وهم الأَغمار.
      وامرأَة غَمِرَةٌ: غِرٌّ.
      وغامَرَه أَي باطَشَه وقاتَلَه ولم يبال الموت.
      قال أَبو عمرو: رجل مُغامِرٌ إذا كان يقتحم المهالك.
      والغُمْرة: تَطْلى به العروس يتخذ من الورس.
      قال أَبو العميثل: الغُمْرة والغُمْنة واحد.
      قال أَبو سعيد: هو تمر ولبن يطلى به وجه المرأَة ويداها حتى ترِقَّ بشرتها، وجمعها الغُمَر والغُمَنُ؛ وقال ابن سيده في موضع آخر: والغُمْرة والغُمْرُ الزعفران،وقيل: الورس، وقيل: الجِصّ، وقيل: الكُرْكُم.
      وثوب مُغَمَّرُ: مصبوغ بالزعفران.
      وجارية مُغَمَّرةٌ: مطلية.
      ومغْتَمِرة ومُتَغَمِّرة: مُتَطلّية.
      وقد غَمَّرت المرأَةُ وجهها تَغْمِيراً أَي طلت به وجهها ليَصْفُو لونها،وتَغَمَّرَت مثله؛ وغَمَّر فلانٌ جاريته.
      والغَمَرُ، بالتحريك: السَّهَكُ وريحُ اللحم وما يَعْلَق باليد من دَسَمِه.
      وقد غَمِرَت يدُه من اللحم غَمَراً، فهي غَمِرةٌ أَي زَهِمةٌ، كما تقول من السَّهَك: سَهِكةٌ؛ ومنه منديل الغَمَر، ويقال لمنديل الغَمَرِ: المَشُوش.
      وفي الحديث: مَنْ باتَ وفي يده غَمَرٌ؛ هو الدسم، بالتحريك، وهو الزهومة من اللحم كالوَضَرِ من السَّمْن.
      والغِمْرُ والغَمَرُ: الحقد والغلّ، والجمع غُمورٌ.
      وقد غَمِرَصدرُه عليّ، بالكسر، يَغْمَرُ غِمْراً وغَمَراً.
      والغامر من الأَرض والدور: خلافُ العامِر.
      وقال أَبو حنيفة: الغامِرُ من الأَرض كلِّها ما لم يستخرج حتى يصلح للزرع والغرس، وقيل: الغامِرُ من الأَرض ما لم يزرع مما يحتمل الزراعة، وإنما قيل له غامِرٌ لأَن الماء يبلغه فيَغْمُره، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول، كقولهم: سرٌّ كاتمٌ وماءٌ دافقٌ، وإنما بني على فاعِلٍ ليقاَبل به العامر، وما لا يبلغه الماء من موات الأَرض لا يقال له غامِرٌ.
      قال أَبو عبيد: المعروف في الغامِر المعاشُ الذي أَهله بخير، قال: والذي يقول الناسُ إِن الغامِرَ الأَرض التي تُعْمَر، لا أَدري ما هو، قال: وقد سأَلت عنه فلم يبينه لي أَحد؛ يريد قولهم العامِر والغامِر.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه مَسَحَ السَّوادَ عامِرَه وغامِرَه، فقيل: إنه أَراد عامِرَه وخرابه.
      وفي حديث آخر: أَنه جعل على كلِّ جَرِيبٍ عامِرٍ أَو غامِرٍ دِرْهماً وقفيزاً، وإنما فعل عمر، رضي ا عنه، ذلك لئلا يُقَصِّرَ الناسُ في المُزارعةِ.
      قال أَبو منصور: قيل للخراب غامِرٌ لأَن الماء قد غَمَرَه فلا تمكن زراعتُه أَو كَبَسَه الرمل والتراب، أَو غَلب عليه النَّزُّ فنبت فيه الأَباءُ والبَرْدِيّ فلا ينبت شيئاً، وقيل له غامِرٌ لأَنه ذو غَمْرٍ من الماء وغيره للذي غَمَره،كما يقال: همٌّ ناصبٌ أَي ذو نصَب؛ قال ذو الرمة: تَرَى قُورَها يَغْرَقْن في الآلِ مَرَّةً،وآوِنةً يَخْرُجْنَ من غامِرٍ ضَحْلِ أي من سراب قد غَمَرَها وعلاها.
      والغَمْرُ وذات الغَمْر وذو الغَمْر: مواضع، وكذلك الغُمَيرْ؛

      قال: هَجَرْتُك أَيّاماً بذي الغَمْرِ، إنَّني على هَجْرِ أَيّامٍ بذي الغَمْرِ نادِمُ وقال امرؤ القيس: كأَثْلٍ منَ الأَعْراضِ من دون بِئْشةٍ ودُون الغُمَيرِ عامِدات لِغَضْوَرا وغَمْرٌ وغُمَيْرٌ وغامِرٌ: أَسماء.
      وغَمْرة: موضع بطريق مكة؛ قال الأزهري: هو منزل من مَناهِل طريق مكة، شرفها الله تعالى، وهو فَصْلُ ما بين نجد وتهامة.
      وفي الحديث ذكر غَمْر، بفتح الغين وسكون الميم، بئر قديمة بمكة حفرها بنو سَهْمٍ.
      والمَغْمورُ: المقهورُ.
      والمَغْمورُ: المَمْطورُ.
      وليل غَمرٌ: شديد الظلمة؛ قال الراجز يصف إبلاً: يَجتَبْنَ أَثْناءَ بَهيِمٍ غَمْرِ،داجي الرِّواقَيْنِ غُدافِ السِّتْرِ وثوب غَمْرٌ إذا كان ساتراً.
      "
  4. غِلافُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غِلافُ: معروف، ج: غُلْفٌ وغُلُفٌ وغُلَّفٌ، وقَرَأ به ابنُ مُحَيْصِنٍ.
      ـ غَلَفَ القارورَةَ: جَعَلَها في غِلافٍ، كغَلَّفَها تَغْليفاً.
      ـ قَلْبٌ أغْلَفُ: كأَنَّما أُغْشِيَ غِلافاً، فهو لا يَعي.
      ـ رَجُلٌ أغْلَفُ، بَيِّنُ الغَلَفِ: أقْلَفُ.
      ـ غُلْفَةُ: القُلْفَةُ، وموضع.
      ـ عَيْشٌ أغْلَفُ: واسِعٌ.
      ـ سَيْفٌ أغْلَفُ، وقَوْسٌ غَلْفَاءُ: في غِلافٍ.
      ـ سَنَةٌ غَلْفاءُ: مُخْصِبَةٌ.
      ـ أوْسُ بنُ غَلْفاءَ: شاعِرٌ.
      ـ غَلْفاءُ: لَقَبُ سَلَمَةَ عَمِّ امْرِئِ القَيْسِ بنِ حُجْرٍ، ولَقَبُ مَعْد يكَرِبَ بنِ الحارِثِ، لأنَّهُ أوَّلُ من غَلَّفَ بالمِسْكِ،
      ـ غَلْفاءُ: الأرْضُ لم تُرْعَ فَفيها كُلُّ صَغيرٍ وكَبيرٍ من الكَلَأِ.
      ـ غَلْفانُ: موضع.
      ـ بَنو غَلْفانَ: بَطْنٌ من العَرَبِ.
      ـ غَلْفُ: شَجَرٌ كالغَرْفِ.
      ـ تَغَلَّفَ الرَّحْلُ، واغْتَلَفَ: حَصَلَ له غِلافٌ.
  5. غَمْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَمْرُ: الماءُ الكثيرُ، كالغَميرِ، ج: غِمارٌ وغُمُورٌ، والكريمُ الواسِعُ الخُلُقِ، ومُعْظَمُ البَحْرِ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ يَزيدَ بنِ مُعاويَةَ، وفَرَسُ الجَحَّافِ بنِ حَكيمٍ، وبئْرٌ قَديمَةٌ بِمكَّةَ، وموضع بَيْنَه وبَيْنَها يَوْمانِ، وماءٌ باليمامَةِ، وموضع لِطَيِّئٍ، ورجُلٌ من العَرَبِ.
      ـ غَمْرُ من الخَيْلِ: الجَوادُ،
      ـ غَمْرُ من الثِيابِ: السابغُ،
      ـ غَمْرُ من الناسِ: جَمَاعَتُهُم ولَفِيفُهُم، كغَمَرِهِم وغَمْرَتِهِم وغُمارَتِهِم وغَمارَتِهِم،
      ـ غَمْرُ وغُمْرُ وغِمْرُ وغَمَرُ من الناسِ: من لم يُجَرِّبِ الأُمُورَ،
      ـ غُمْرُ: الزَّعْفَرانُ، كالغُمْرَةِ، واغْتَمَرَتْ به وتَغَمَّرَتْ.
      ـ غَمَرُ: زَنَخُ اللحْمِ وما يَعْلَقُ باليَدِ من دَسَمِهِ، غَمِرَتْ، فهي غَمِرَةٌ، والحِقْدُ، ج: غُمُورٌ، غَمِرَ صَدْرُهُ.
      ـ غُمَرُ: قَدَحٌ صغيرٌ، أو أصْغَرُ الأَقْدَاحِ.
      ـ تَغَمَّرَ: شَرِبَ به.
      ـ غَمْرُ الرِداءِ وغَمْرُ الخُلُقِ: كثيرُ المَعْروفِ، سَخِيٌّ، بَيِّنُ الغُمورَةِ، من غِمارٍ وغُمورٍ.
      ـ غَمَرَ الماءُ غَمارَةً وغُمورَةً: كثُرَ.
      ـ غَمَرَهُ الماءُ غَمْراً واغْتَمَرَهُ: غَطَّاهُ.
      ـ نَخْلٌ مُغْتَمِرٌ: يَشْرَبُ في الغَمْرَةِ.
      ـ رجلٌ مُغْتَمِرٌ: سَكْرانُ.
      ـ مَغْمورُ: الخامِلُ.
      ـ تَغَمَّرَ البعيرُ: لم يَرْوَ.
      ـ غامِرُ: الخَرابُ، أوِ الأرضُ كُلُّها ما لم تُسْتَخْرَجْ حتى تَصْلُحَ للزِراعَةِ،
      ـ غامِرَةُ: النَّخْلُ لا يَحْتاج إلى السَقْي.
      ـ غَمَرَةُ الشيءِ: شِدَّتُه، ومُزْدَحَمُه، ج: غَمَراتٌ وغِمارٌ.
      ـ مُغامِرُ ومُغَمِّرُ: المُلْقِي بِنفْسِه فيها.
      ـ اغْتَمَرَ: اغْتَمَسَ، كانْغَمَرَ.
      ـ طَعامٌ مُغْتَمِرٌ: بِقِشْرِهِ.
      ـ غَمِيرُ: حَبُّ البُهْمَى، أو نباتٌ، أو ما كان من خُضْرَةٍ قليلاً، أو الأَخْضَرُ، غَمَرَهُ اليَبِيسُ، أو النَّبْتُ في أصْلِ النَّبْتِ، ج: أغْمِراءُ.
      ـ تَغَمَّرَتِ الماشِيَةُ: أكَلَتْهَا.
      ـ غَمْرَةُ: مَنْهَلٌ بطريق مكةَ فَصَلَ بين تهامَةَ ونَجْد.
      ـ غُمَيْرُ: موضع قُرْبَ ذات عِرْق، وموضع بِدِيارِ بني كلابٍ، وماءٌ بِأَجَأَ.
      ـ غِمارُ: وادٍ بنجدٍ،
      ـ ذُو الغِمارِ: موضع.
      ـ غَمْرانُ: موضع بِبلادِ بني أسَدٍ.
      ـ غَمْرِيَّةُ: ماءٌ لعَبْسٍ.
      ـ غَمِرَةُ: ثَوْبٌ أسْوَدُ يَلْبَسُه العَبيدُ والإِماءُ.
      ـ غَمَّرَ به تَغْميراً: دَفَعَه، أو رَماهُ،
      ـ غَمَّرَ فَرَسَه: سَقاهُ في القَدَحِ لِضِيقِ الماءِ.
      ـ ذُو غُمَرٍ: موضع.
      ـ أغْمَرَنِي الحَرُّ: فَتَرَ فاجْتَرَأْتُ عليه وركِبْتُ الطريقَ.
      ـ هَضْبُ اليَغامِرِ: موضع.


  6. غلَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غلَفَ يَغلِف ، غَلْفًا ، فهو غالِف ، والمفعول مَغْلوف :-
      • غلَف الهديَّةَ جعلها في غِلاف.
      • غلَف الكتابَ: جعل له غِلافًا.
  7. غلَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غلَّفَ يغلِّف ، تغليفًا ، فهو مُغلِّف ، والمفعول مُغلَّف :-
      • غلَّفَ الهديَّةَ غلَفها، جعلها في غِلافٍ أو جعل لها غِلافًا :-غلّف دواءً/ منتجات غذائيّة/ الرسالةَ/ الطَّرد قبل إيداعه البريدَ، - كتابٌ مغلّف: مجلّد:-
      • غلَّف الصُّورَ: لفّها، غطّاها، وضعها في علبة أو حافظة.
  8. تغلَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغلَّفَ / تغلَّفَ بـ يتغلَّف ، تغلُّفًا ، فهو مُتغلِّف ، والمفعول مُتغلَّف به :-
      • تغلَّف الكتابُ مُطاوع غلَّفَ: صار له غِلاف، أي جِلْدة من ورقٍ تغطِّيه :-تغلَّف الكتابُ بغلاف متين.
      • تغلَّف بغلاف كاذب من التَّواضع: جعل لنفسه غلافًا منه :-تغلَّف بالتَّقوى والورع.
  9. غلِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غلِفَ يَغلَف ، غَلَفًا ، فهو أغلفُ :-
      • غلِف الصبيُّ كان أغلف، لم يُخْتَن :-طفلٌ أغلفُ.
      • غلِف قلبُه: غوى، لم يتَّبع الرُّشْدَ، كأنَّ عليه غلافًا :-غلِف قلبُه فلا يُصغي إلى نصح ناصح، - {وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ}: لا تفقه.
  10. أَغلف (المعجم الرائد)

    • أغلف - ج، غلف ، -مؤ، غلفاء
      1- أغلف : غير مكترث، غير مبال. 2- أغلف : كل شيء في غلاف. 3- أغلف : صبي لم يطهر. 4- أغلف : «عام أغلف» : واسع، مخصب. 5- أغلف : «عيش أغلف» : سهل، واسع، فيه بحبوحة.,
  11. انغمرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انغمرَ / انغمرَ في ينغمر ، انغمارًا ، فهو مُنغمِر ، والمفعول مُنغمَر فيه :-
      • انغمر الشَّيءُ قلّت معرفة الناس به.
      • انغمر في الماء: مُطاوع غمَرَ: انغمس أو غُطِّي وسُتِر :-فاض النهرُ فانغمر جزءٌ من القرية تحت الماء.
  12. غامرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غامرَ / غامرَ بـ يغامر ، مُغامَرةً ، فهو مغامِر ، والمفعول مغامَرٌ به :-
      • غامَر فلانٌ جازف، رمى بنفسه في الشدائد أو المخاطر :-غامر في الأدغال.
      • غامر فلانٌ بماله: جازف به، عرَّضَه للخطر :-غامر بثروته/ بنفسه/ بسمعته/ بحياته، - المغامر ميَّال إلى خوض المخاطر، - إذا غامرتَ في شرفٍ مرومٍ ... فلا تقنعْ بما دون النُّجومِ.
  13. غمَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غمَرَ يَغمُر ، غَمْرًا ، فهو غامر وغَمْر ، والمفعول مَغْمور (للمتعدِّي) :-
      • غمَر الماءُ كثُر وعَلا مَن دخلَه وغطّاه.
      • غمَر الرّجُلُ: لم يجرِّب الأمورَ.
      • غمَر الماءُ المكانَ: علاه وغطّاه :-غمَرتِ الشَّمسُ الشَّاطئَ:-
      • غمره الفرحُ/ غمره الحزنُ: أحسَّ به إحساسًا قويًّا.
      • غمَر أصحابَه بفضلِه: غطّاهم به، بالغ في الإحسان إليهم :-غمَر فلانًا بعنايته:-? غمره بلطفه: كلّمه بأنسٍ ووُدّ.
  14. غمُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غمُرَ يغمُر ، غَمَارَةً وغُمُورَةً ، فهو غُمْر :-
      • غمُر الماءُ غمَرَ؛ كثُر حتَّى غطّى المكانَ.
      • غمُر الرّجُلُ: لم يجرِّب الأمورَ.


  15. غَمرة (المعجم الرائد)
    • غمرة - ج، غمرات وغمار وغمر
      1- غمرة : شدة. 2- غمرة : زحمة : «غمرة الأحداث». 3- غمرة : «غمرات الموت» : شدائده ومكارهه.
  16. الأَغْلَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَغْلَفُ الأَغْلَفُ عامٌ أَغلفُ: مُخْصِبٌ كثيرٌ نباتُه.
      وعيشٌ أَغلفُ: رغْدٌ (بتسكين الغين أو فتحها أو كسرها) واسع.
  17. الغُلْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُلْفَةُ : جلدة تُقطع بالختان. والجمع : غُلَفٌ.
  18. الغِلاَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِلاَفُ : الغِشاءُ يُغَشَّى به الشيءُ: كغِلاف القارورة والسيف والكتاب والقلب، وكغِرْقئ البيض وَأكمام الزهر.
      و الغِلاَفُ الظَّرفُ توضع فيه الرسالةُ ونحوُها. والجمع : غُلُفٌ.


  19. مُغَلَّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [غ ل ف]. (مفعول مِن غَلَّفَ).
      1. :-سَلَّمَهُ مُغَلَّفاً :- : غِلاَف الرِّسَالَةِ.
      2. :-مُغَلَّفٌ بِسِلْهَامِهِ :- : مُلْتَفٌّ بِهِ.
      3. :-كِتَابٌ مُغَلَّفٌ :- : عَلَيْهِ غِلافٌ مِنْ وَرَقٍ.
  20. إغتلف (المعجم الرائد)
    • إغتلف - اغتلافا
      1- إغتلفت الرسالة : وضعت في غلاف. 2- إغتلف : غطى لحيته بأخلاط الطيب. 3- إغتلف بالطيب : تلطخ به، تضمخ.
  21. أَغلف (المعجم الرائد)
    • أغلف - إغلافا
      1- أغلف الشيء : جعل له غلافا. 2- أغلف الشيء : أدخله في الغلاف.
  22. غَلَف (المعجم الرائد)
    • غلف - يغلف ويغلف ، غلفا
      1- غلف الشيء : غطاه. 2- غلف الشيء : جعله في غلاف.
  23. غلف (المعجم الرائد)

    • غلف - يغلف ، غلفا
      1-غلف الصبي : كان «أغلف»، أي لم يختن أو يطهر
  24. غلفاء (المعجم الرائد)
    • غلفاء - ج، غلف
      1- غلفاء : مؤنث أغلف. 2- غلفاء : أرض لم ترع.
  25. أَغْمَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغْمَرَهُ : غطَّاه وستره.


معنى كغيهب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: