-
غِلافُ
- ـ غِلافُ : معروف ، ج : غُلْفٌ وغُلُفٌ وغُلَّفٌ ، وقَرَأ به ابنُ مُحَيْصِنٍ .
ـ غَلَفَ القارورَةَ : جَعَلَها في غِلافٍ ، كغَلَّفَها تَغْليفاً .
ـ قَلْبٌ أغْلَفُ : كأَنَّما أُغْشِيَ غِلافاً ، فهو لا يَعي .
ـ رَجُلٌ أغْلَفُ ، بَيِّنُ الغَلَفِ : أقْلَفُ .
ـ غُلْفَةُ : القُلْفَةُ ، وموضع .
ـ عَيْشٌ أغْلَفُ : واسِعٌ .
ـ سَيْفٌ أغْلَفُ ، وقَوْسٌ غَلْفَاءُ : في غِلافٍ .
ـ سَنَةٌ غَلْفاءُ : مُخْصِبَةٌ .
ـ أوْسُ بنُ غَلْفاءَ : شاعِرٌ .
ـ غَلْفاءُ : لَقَبُ سَلَمَةَ عَمِّ امْرِئِ القَيْسِ بنِ حُجْرٍ ، ولَقَبُ مَعْد يكَرِبَ بنِ الحارِثِ ، لأنَّهُ أوَّلُ من غَلَّفَ بالمِسْكِ ،
ـ غَلْفاءُ : الأرْضُ لم تُرْعَ فَفيها كُلُّ صَغيرٍ وكَبيرٍ من الكَلَأِ .
ـ غَلْفانُ : موضع .
ـ بَنو غَلْفانَ : بَطْنٌ من العَرَبِ .
ـ غَلْفُ : شَجَرٌ كالغَرْفِ .
ـ تَغَلَّفَ الرَّحْلُ ، واغْتَلَفَ : حَصَلَ له غِلافٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
غَلاَ
- ـ غَلاَ غَلاَءً ، فهو غالٍ وغَلِيٌّ : ضِدُّ رَخُصَ . وأغْلاهُ اللّهُ .
ـ بعْتُه بالغالِي والغَلِيِّ : الغَلاَءِ .
ـ غالاهُ ، وغالاهُ به : سامَ فأَبْعَطَ .
ـ غَلاَ في الأَمْرِ غُلُوًّا : جاوَزَ حَدَّهُ ،
ـ غَلاَ بالسَّهْمِ غَلْواً وغُلُوًّا : رَفَعَ يَدَيْهِ لأقْصَى الغَايَةِ ، كغالاهُ ،
ـ غَلاَ به مُغالاةً وغِلاءً ، فهو رجلٌ غَلاءٌ ، أي : بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ ،
ـ هو رجلٌ غَلاءٌ : بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ ،
ـ غَلاَ السَّهْمُ : ارْتَفَعَ في ذَهابِهِ ، وجاوَزَ المَدَى .
ـ وكلُّ مَرْماةٍ غَلْوَةٌ ، ج : غَلَوَاتٌ وغِلاءٌ .
ـ في المثلِ ؛ '' جَرْيُ المُذَكِّيَاتِ غِلاءٌ ''.
ـ مِغْلَى : سَهْمٌ يُغْلَى به .
ـ غُلَواءُ ، وغُلْواءُ : الغُلُوُّ ، وأوَّلُ الشَّبابِ ، وسُرْعَتُهُ ، كالغُلْوانِ .
ـ غالِي : اللحمُ السمينُ .
ـ غَلاءُ : سَمَكٌ قصِيرٌ ، ج : أغْلِيَةٌ .
ـ غَلْوَى : الغالِيَةُ ، وأما اسْمُ الفَرَسِ ، فبالمهملةِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ .
ـ تَغَالَى النَّبْتُ : ارْتَفَعَ ،
ـ تَغَالَى لَحْمُ الناقة : ذَهَبَ ،
ـ تَغَالَى النَّبْتُ : الْتَفَّ وعَظُمَ ، كَغَلاَ وأغْلَى واغْلَوْلَى .
ـ أغْلاهُ : خَفَّفَ من وَرَقِهِ .
ـ اغْتَلَى : أسْرَعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
غَقَّ
- ـ غَقَّ القارُ يَغِقُّ غَقّاً وغَقيقاً : غَلَى فَسُمِعَ صَوتُهُ ،
ـ غَقَّ الصَّقْرُ : صَوَّتَ ، كغَقْغَقَ .
ـ امرأةٌ غَقَّاقٌ وغَفوقُ : يُسْمَعُ لفَرْجِها صَوْتٌ عندَ الجِماعِ .
ـ وغَقُّ الماءِ ، وغَقيقُه : صَوْتُه إذا صارَ من سَعَةٍ إلى ضِيقٍ .
ـ غَقُّ : حِكايَةُ صَوْتِ الغُرابِ إذا غَلُظَ صَوْتُهُ .
ـ غَقَقَةُ : الخَطاطيفُ الجَبَلِيَّةُ ،
ـ في الحديثِ : '' إنَّ الشمسَ لَتَقْرُبُ من الناسِ يومَ القيامَةِ حتى إنَّ بُطونَهُم تَقولُ غِقْ غِقْ '': وهي حِكايَةُ صَوْتِ الغَلَيَانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَذِيَ
- ـ أَذِيَ به ، بالكسر أَذًى وتأذَّى ، والاسمُ : الأذِيَّةُ والأذاةُ : وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ .
ـ أَذِيُّ : الشديدُ التَّأَذِّي ، أَذِيُ ، والشديدُ الإِيذاءِ ، ضِدٌّ .
ـ آذِيُّ : المَوْجُ .
ـ آذَى : فَعَلَ الأذَى ، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً ، ولا تَقُلْ : إيذاءً .
ـ ناقةٌ أذِيَةٌ ، وبعيرٌ أذٍ : لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ ، بَلْ خِلْقَةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
الغُلُّ
- ـ الغُلُّ وغُلَّةُ وغَلَلُ وغَلِيلُ : العَطَشُ ، أو شِدَّتُه ، أو حَرارةُ الجَوْفِ ، وقد غُلَّ ، فهو غَليلٌ ومَغْلولٌ ومُغْتَلٌّ . وبعيرٌ غالٌّ وغَلاَّنُ ، وقد غَلَّ يَغَلُّ ، بفتحهما ، واغْتَلَّ .
ـ غَليلُ : الحِقْدُ ، كالغِلِّ ، والضِّغْنُ ، وقد غَلَّ صَدْرُه يَغِلُّ ، والنَّوَى يُخْلَطُ بالقَتِّ للناقةِ ، وحَرارةُ الحُبِّ والحُزْن .
ـ أغَلَّ : خانَ ،
ـ أغَلَّ إبِلَهُ : أساءَ سَقْيَها فلم تَرْوَ ، وقد غَلَّتْ هي .
ـ أغَلَّ في الجلْد : أخَذَ بعضَ اللَّحْمِ والشَّحْمِ في السَّلْخِ .
ـ أغَلَّ فلانٌ : اغْتَلَّتْ غَنَمُه ،
ـ أغَلَّ الوادي : أنْبَتَ الغُلاَّنَ ،
ـ أغَلَّ القومُ : بَلَغَتْ غَلَّتُهم ،
ـ أغَلَّ البَصَرُ : شَدَّدَ النَّظَرَ ،
ـ أغَلَّ الضِّياعُ : أعْطَتِ الغَلَّةَ ،
ـ أغَلَّ فلاناً : نَسَبَه إلى الغُلولِ والخِيانةِ .
ـ غَلَّ غُلولاً : خانَ ، كأَغَلَّ ، أو خاصٌّ بالفَيْءِ ،
ـ غَلَّ في الشيءِ غَلاًّ : أُدْخِلَ ، كغَلْغَلَ ، ودَخَلَ ، كانْغَلَّ وتَغَلَّلَ وتَغَلْغَلَ ،
ـ غَلَّ الغِلالَةَ : لَبِسها ، وهي غِلَّ شِعارٌ تحتَ الثوبِ ، كالغُلَّةِ ،
ـ غَلَّ الدُّهْنَ في رأسِه : أدْخَلَهُ في أُصولِ شَعَرِه ،
ـ غَلَّ بَصَرُه : حادَ عن الصواب ،
ـ غَلَّ الماءُ بين الأَشْجارِ : جَرَى ،
ـ غَلَّ المرأةَ : حَشاها ،
ـ غَلَّ فلاناً : وضَعَ في عُنُقِه أو يده الغُلَّ وهو معروف ، ج : أغلالٌ .
ـ غَلّةُ : الدَّخْلُ من كِراءِ دارٍ ، وأجْرِ غُلامٍ ، وفائدةِ أرضٍ .
ـ أغَلَّتِ الضَّيْعَةَ : أعْطَتْها .
ـ غَلْغَلَةُ : السُّرْعَةُ ، وبِلا لامٍ : شِعابٌ تَسيلُ من جَبلِ الرَّيَّانِ . ****
ـ تَغَلْغَلَ : أسْرَعَ .
ـ رِسالَةٌ مُغَلْغَلَةٌ : مَحْمولَةٌ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
ـ غُلاَّنُ : مَنابِتُ الطَّلْحِ ، أو أوْدِيَةٌ غامِضَةٌ في الأرضِ ، الواحدُ : غالٌّ وغليلٌ . ونباتٌ معروف ، الواحدُ : غالٌّ أيضاً . وتَغَلَّلَ بالغالِيَةِ ، وتَغَلْغَلَ ، واغْتَلَّ : تَطَيَّبَ ، وغَلَّلَهُ بها تَغْليلاً .
ـ غلائلُ : الدُّروعُ ، أو مَساميرُها الجامعةُ بين رُؤوسِ الحَلَقِ ، أو بطائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَها ، الواحِدُ غَليلةٌ .
ـ غَلْغَلةُ : موضع .
ـ ما لَهُ أُلَّ وغُلَّ : دعاءٌ عليه .
ـ اغْتَلَلْتُ الشَّرابَ : شَرِبْتُه ،
ـ اغْتَلَلْتُ الثوبَ : لبِسْتُه تحتَ الثيابِ ،
ـ اغْتَلَلْتُ الغَنَمُ : أخَذَته الغَلَلُ والغُلالَةُ ، وهُما داءٌ للغَنَمِ .
ـ غِلالَةُ : العُظَّامةُ ، والمِسْمارُ الذي يَجْمَعُ بين رأسَيِ الحَلْقةِ .
ـ غُلْغُلُ : جَبَلٌ بنَواحي البَحْرَيْنِ .
ـ غُلائِلُ : من بلادِ خُزاعةَ .
ـ أنا مُغْتَلٌّ إليه : مُشْتاقٌ .
ـ اسْتَغَلَّ عبدَه : كلَّفَه أن يُغِلَّ عليه .
ـ اسْتَغَلَّ المُسْتَغِلاَّتِ : أخَذَ غَلَّتَها .
ـ نِعْمَ غَلولُ الشيخِ هذا : الطعامُ الذي يُدْخِلُه جَوْفَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
غَمْرُ
- ـ غَمْرُ : الماءُ الكثيرُ ، كالغَميرِ ، ج : غِمارٌ وغُمُورٌ ، والكريمُ الواسِعُ الخُلُقِ ، ومُعْظَمُ البَحْرِ ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ يَزيدَ بنِ مُعاويَةَ ، وفَرَسُ الجَحَّافِ بنِ حَكيمٍ ، وبئْرٌ قَديمَةٌ بِمكَّةَ ، وموضع بَيْنَه وبَيْنَها يَوْمانِ ، وماءٌ باليمامَةِ ، وموضع لِطَيِّئٍ ، ورجُلٌ من العَرَبِ .
ـ غَمْرُ من الخَيْلِ : الجَوادُ ،
ـ غَمْرُ من الثِيابِ : السابغُ ،
ـ غَمْرُ من الناسِ : جَمَاعَتُهُم ولَفِيفُهُم ، كغَمَرِهِم وغَمْرَتِهِم وغُمارَتِهِم وغَمارَتِهِم ،
ـ غَمْرُ وغُمْرُ وغِمْرُ وغَمَرُ من الناسِ : من لم يُجَرِّبِ الأُمُورَ ،
ـ غُمْرُ : الزَّعْفَرانُ ، كالغُمْرَةِ ، واغْتَمَرَتْ به وتَغَمَّرَتْ .
ـ غَمَرُ : زَنَخُ اللحْمِ وما يَعْلَقُ باليَدِ من دَسَمِهِ ، غَمِرَتْ ، فهي غَمِرَةٌ ، والحِقْدُ ، ج : غُمُورٌ ، غَمِرَ صَدْرُهُ .
ـ غُمَرُ : قَدَحٌ صغيرٌ ، أو أصْغَرُ الأَقْدَاحِ .
ـ تَغَمَّرَ : شَرِبَ به .
ـ غَمْرُ الرِداءِ وغَمْرُ الخُلُقِ : كثيرُ المَعْروفِ ، سَخِيٌّ ، بَيِّنُ الغُمورَةِ ، من غِمارٍ وغُمورٍ .
ـ غَمَرَ الماءُ غَمارَةً وغُمورَةً : كثُرَ .
ـ غَمَرَهُ الماءُ غَمْراً واغْتَمَرَهُ : غَطَّاهُ .
ـ نَخْلٌ مُغْتَمِرٌ : يَشْرَبُ في الغَمْرَةِ .
ـ رجلٌ مُغْتَمِرٌ : سَكْرانُ .
ـ مَغْمورُ : الخامِلُ .
ـ تَغَمَّرَ البعيرُ : لم يَرْوَ .
ـ غامِرُ : الخَرابُ ، أوِ الأرضُ كُلُّها ما لم تُسْتَخْرَجْ حتى تَصْلُحَ للزِراعَةِ ،
ـ غامِرَةُ : النَّخْلُ لا يَحْتاج إلى السَقْي .
ـ غَمَرَةُ الشيءِ : شِدَّتُه ، ومُزْدَحَمُه ، ج : غَمَراتٌ وغِمارٌ .
ـ مُغامِرُ ومُغَمِّرُ : المُلْقِي بِنفْسِه فيها .
ـ اغْتَمَرَ : اغْتَمَسَ ، كانْغَمَرَ .
ـ طَعامٌ مُغْتَمِرٌ : بِقِشْرِهِ .
ـ غَمِيرُ : حَبُّ البُهْمَى ، أو نباتٌ ، أو ما كان من خُضْرَةٍ قليلاً ، أو الأَخْضَرُ ، غَمَرَهُ اليَبِيسُ ، أو النَّبْتُ في أصْلِ النَّبْتِ ، ج : أغْمِراءُ .
ـ تَغَمَّرَتِ الماشِيَةُ : أكَلَتْهَا .
ـ غَمْرَةُ : مَنْهَلٌ بطريق مكةَ فَصَلَ بين تهامَةَ ونَجْد .
ـ غُمَيْرُ : موضع قُرْبَ ذات عِرْق ، وموضع بِدِيارِ بني كلابٍ ، وماءٌ بِأَجَأَ .
ـ غِمارُ : وادٍ بنجدٍ ،
ـ ذُو الغِمارِ : موضع .
ـ غَمْرانُ : موضع بِبلادِ بني أسَدٍ .
ـ غَمْرِيَّةُ : ماءٌ لعَبْسٍ .
ـ غَمِرَةُ : ثَوْبٌ أسْوَدُ يَلْبَسُه العَبيدُ والإِماءُ .
ـ غَمَّرَ به تَغْميراً : دَفَعَه ، أو رَماهُ ،
ـ غَمَّرَ فَرَسَه : سَقاهُ في القَدَحِ لِضِيقِ الماءِ .
ـ ذُو غُمَرٍ : موضع .
ـ أغْمَرَنِي الحَرُّ : فَتَرَ فاجْتَرَأْتُ عليه وركِبْتُ الطريقَ .
ـ هَضْبُ اليَغامِرِ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
كف الأذى من الإيمان
- أي البعد عن الأذى ومحاربته يعد من الإيمان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الأَذَى
- الأَذَى : الضرر غير الجسيم .
وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 111 لَنْ يَضُرُّوكُمْ إلاَّ أَذًى ) ) .
و الأَذَى العيب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأذى
- هو الشيء القذر المستقبح
المعجم: مصطلحات فقهية
-
يقبضون أيديهم
- لا يبسطونها في خير و طاعة شُحّا
سورة : التوبة ، آية رقم : 67
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سُقِط في أيديهم
- نَدِموا أشدّ النّدم
سورة : الاعراف ، آية رقم : 149
المعجم: كلمات القران
-
يبسطوا إليكم أيديهم
- يبطشوا بكم بالقتل والإهلاك
سورة : المائدة ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فردّوا أيديهم في أفواههم
- عظّوا على أناملهم تغيّظا من الرّسل و كلامهم
سورة : ابراهيم ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الإيمان
- الشّرائع الـتـّـفصيلـيّـة التي لا تـُـعْـلـَـم إلا بالوَحْي
سورة : الشورى ، آية رقم : 52
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الإيمانُ
- الإيمانُ : التَّصدِيق .
و الإيمانُ شَرعاً : التصديق بالقَلْب ، والإِقرار باللّسان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الإيمان بالله
- الاعتقاد بالله بالقلب والنطق باللسان والعمل بما لا يناقض ذلك
المعجم: مصطلحات فقهية
-
جزاء الإيمان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
شعب الإيمان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ضعف الإيمان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
نواقض الإيمان
- أي الأشياء التي تفسد إيمان المرء
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الإيمان بالبعث
- أي التصديق ببعث الموتى يوم القيامة للحساب
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الإيمان بالجن
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الإيمان بالرسل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الإيمان بالغيب
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الإيمان بوجود إله
- الاعتقاد القلبي والعقلي بوجود إله لهذا الكون
المعجم: مصطلحات فقهية