"المُكافَحةُ: مصادفة الوجه بالوجه مفاجأَة. كَفَحهكَفْحاًوكافَحَهمُكافَحةوكِفاحاً: لقيه مواجهة. ولقيه كَفْحاًومكافَحةًوكِفاحاً أَي مواجهة، جاء المصدر فيه على غير لفظ الفعل؛ قال ابن سيده: وهو موقوف عند سيبويه مطرد عند غيره؛
وأَنشد الأَزهري في كتابه:أَعاذِل من تُكْتَبْ له النارُ يَلْقَها كِفاحاً، ومن يُكْتَبْ له الخُلْدُ يَسْعَدِ والمُكافَحةُ في الحرب: المضاربة تلقاء الوجوه. وفي الحديث أَنه، قال لحسان: لا تزال مُؤَيَّداً بروح القُدُس ما كافَحْتَ عن رسول الله؛ المُكافَحَةُ: المضاربة والمدافعة تلقاء الوجه، ويروى نافَحْتَ، وهو بمعناه. وكَفَحه بالعصا كَفْحاً: ضربه بها. الفراء: أَكْفَحْته بالعصا أَي ضربته، بالحاء. وقال شمر: كَفَخْتُه، بالخاء المعجمة. قال الأَزهري: كَفَحْتُه بالعصا والسيف إِذا ضربته مواجهة، صحيح. وكَفَخْته بالعصا إِذا ضربته لا غير. وكَفِحَ عنه (* قوله «وكفح عنه إلخ» بابه سمع كما في القاموس.) كَفْحاً: جَبُنَ. وأَكْفَحْتُه عني أَي رددتُه وجَنَّبْته عن الإِقدام عليَّ. الجوهري: كافَحُوهم إِذا استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها تُرْسٌ ولا غيره. والكَفِيحُ: الكُفْؤ. والمُكافِحُ: المباشر بنفسه. وفلان يُكافِحُ الأُمور إِذا باشرها بنفسه. وفي حديث جابر: إِن الله كَلَّم أَباك كِفاحاً أَي مواجهةً ليس بينهما حجابٌ ولا رسول. وأَكْفَح الدَّابةَ إِكفاحاً: تَلَقَّى فاها باللجام يضربه به ليلتقمه،وهو من قولهم لقيته كِفاحاً أَي استقبلته كَفَّةَ كَفَّةَ. وكَفَحها باللجام كَفْحاً: جذبها. وتقول في التقبيل: كافَحهاكِفاحاً قَبَّلها غَفْلَةً وِجاهاً. وكَفَحَ المرأَة يَكْفَحُهاوكافَحها: قبلها غفلة. وفي الحديث: إِني لأَكْفَحُها وأَنا صائم أَي أُواجهها بالقُبْلة. وكافَحَتْه أَي قَبَّلَتْه؛ قال الأَزهري: وفي حديث أَبي هريرة أَنه سئل: أَتُقَبِّل وأَنت صائم؟ فقال: نعم وأَكْفَحُها أَي أَتمكن من تقبيلها وأَستوفيه من غير اختلاس، مِن المُكافَحَة وهي مصادفة الوجه، وبعضهم يَرْويه: وأَقْحَفُها؛ قال أَبو عبيد: فمن رواه وأَكْفَحُها أَراد بالكَفْح اللقاءَ والمباشرة للجلد، وكلُّ من واجهته ولقيته كَفَّةَ كَفَّةَ، فقد كافَحْتَهكِفاحاًومُكافحةً؛ قال ابن الرِّقاع: يُكافِحُ لَوْحات الهَواجِرِ بالضُّحى،مكافَحَةً للمَنْخَرَيْنِ، وللفَم؟
قال: ومن رواه: وأَقْحَفُها أَراد شرب الريق مِن قَحَفَ الرجلُ ما في الإِناء إِذا شرب ما فيه. وكَفِيحُ المرأَة: زوجُها، وهو من ذلك. وكَفَحْتهكَفْحاً: كَلَوَّحْتُه. وتَكَفَّحَتِ السمائمُ أَنْفُسُها: كَفَحَ بعضها بعضاً؛ قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى الحارثي: فَرَّجَ عنها، حَلَقَ الرَّتائِجِ،تَكَفُّحُ السمائمِ الأَواجِجِ أَراد الأَواجَّ ففك التضعيف للضرورة؛ وكقوله: تشْكُو الوَجَى من أَظْلَلٍ وأَظْلَلِ أَراد من أَظَلَّ وأَظَلَّ. ابن شميل في تفسير قوله: أَعْطَيْتُ محمداً كِفاحاً أَي كثيراً من الأَشياء في الدنيا والآخرة. وفي النوادر: كَفْحةٌ من الناس وكَثْحَةٌ أَي جماعة ليست بكثيرة. وكَفَحَ الشيءَ وكَثَحه: كشف عنه غِطاءه ككَشَحَه. والأَكْفَحُ: الأَسودُ. "
كافحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
كافحَ / كافحَ بـ يكافح ، كِفاحًاومُكافَحَةً ، فهو مُكافِح ، والمفعول مُكافَح (للمتعدِّي) :- • كافح الشّعبُ جاهد وناضل :-كافحوا لتخليص الجرحَى، - كافح من أجل الاستقلال، - مكافحة العنصريَّة. • كافَح القومُ أعداءَهم: واجهوهم وقاوموهم بقوّة وقاتلوهم :-كافح الأطبّاءُ الأمراضَ، - كافح حريقًا، - كافح الفسادَ: حاول إزالته والقضاء عليه، - كافحتِ الدولةُ البِطالة، - مكافحة المخدِّرات/ الحشرات/ الآفات: مواجهتها. • كافح عنه بقلمه ولسانه: دافَع :-كافح عن حقِّه بشراسة.
كفِيحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كفِيحُ: الكُفْءُ، وزَوْجُ المَرْأَةِ، والضجيعُ، والضيفُ المُفاجِئُ. ـ أَكْفَحُ: الأَسْوَدُ. ـ كَفَحَهُ: كَشَفَ عنه غِطاءَهُ، ـ كَفَحَ بالعَصَا: ضَرَبَهُ، ـ كَفَحَ لِجامَ الدابَّةِ: جَذَبَهُ، كأَكْفَحَهُ، ـ كَفَحَ فلاناً: واجَهَهُ، ـ كَفَحَ المرأةَ: قَبَّلَهَا فَجْأَةً، ككَافَحَهَا فيهما مُكَافَحَةًوكِفاحاً. ـ كَفِحَ: خَجِلَ، وجَبُنَ. ـ في الحديثِ:"أَعْطَيْتُ محمداً كِفاحاً": أشْيَاء كثيرَةً من الدُّنْيَا والآخِرَةِ. ـ أكْفَحْتُهُ عنِّي: رَدَدْتُهُ.
مكافَحة :- مصدر كافحَ/ كافحَ بـ • مكافحة الأمِّيَّة: نشاط منظَّم يهدف إلى نشْر التَّعليم. • مكافحة بيولوجيَّة: (الأحياء) خفض كثافة عشائر أيّ نوع ضارّ باستخدام أعدائه الطبيعيّة من مفترسات أو طفيليَّات أو ميكروبات. • مُكافحة الدُّودة البيضاء: (الزراعة) إبادة الدّودة البيضاء التي لا تعفّ عن قرْض أي نبات. • جهاز مكافحة التَّجسُّس: (السياسة) فرع من أفرع أمن الدّولة يقوم بمراقبة نشاط الجواسيس الأجانب ومصالح استخباراتهم.